24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | بين الريسوني و"آدم" .. "هيومان رايتس ووتش" تقف على الحياد

بين الريسوني و"آدم" .. "هيومان رايتس ووتش" تقف على الحياد

بين الريسوني و"آدم" .. "هيومان رايتس ووتش" تقف على الحياد

في أول رد فعل رسمي وتفاعل لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" مع قضية اعتقال الصحافي سليمان الريسوني بناءً على شكاية الشاب "محمد آدم"، نشر إيريك غولدشتاين، نائب رئيسة منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بهذه المنظمة الحقوقية الدولية، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها إن "من حق الصحافي المغربي الريسوني أن يحاكم محاكمة عادلة، ومن حق المدعي كذلك أن تؤخذ شكايته بعين الاعتبار".

وخلافا لموقف منظمة "مراسلون بلا حدود"، لم يجزم المسؤول الثاني في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بمنظمة " هيومان رايتس ووتش" ببراءة الريسوني، ولم يقل إنه مستهدف من أي جهة كيفما كانت، بل طالب بتمتيعه بمحاكمة عادلة، دون إجحاف أو إقصاء للضحية، بل شدد في المقابل على "وجوب أخذ شكايته بعين الاعتبار".

ويأتي موقف غولدشتاين على بعد ثمانية أيام تقريبا من توقيف سليمان الريسوني في قضية هتك العرض بالعنف والاحتجاز؛ إذ اختارت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التريث ملّيا وعدم التسرع في اتخاذ موقف رسمي من هذه القضية، التي يتجاذبها ما هو جنائي وقانوني، وتتقاطع فيها الحرية الفردية مع حقوق أطراف عدة.

واختارت المنظمة الحقوقية العالمية الوقوف على المسافة نفسها من طرفي الدعوى، عندما طالبت بمحاكمة عادلة للمتهم من جهة، وبحماية الضحية وقبول حقه في التشكي وطلب الاقتصاص القانوني من جهة ثانية.

وقد جاء موقف الرجل الثاني في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بمنظمة "هيومان رايتس ووتش" في إطار التفاعل والتجاوب مع تغريدة مماثلة كان قد نشرها مراسل وكالة "رويترز بالمغرب"، قال فيها: "في قضية الريسوني الجديدة، يجب احترام قرينة البراءة وحق الشاب المدعي في محاكمة عادلة بعيدا عن منطق انصر أخاك ظالما أو مظلوما".

وعلى غرار "هيومان رايتس ووتش"، يلاحظ المتتبع لقضية اعتقال الصحافي الريسوني أن لجنة حماية الصحافيين (Committee to protect Journalists)، المعروفة اختصارا بـ "CPJ"، التي تتخذ على عاتقها حماية الصحافيين والدفاع عن مصالحهم عبر العالم، مازالت تتريث قبل اتخاذ أي موقف بخصوص هذه القضية، نائية بنفسها عن مخاوف الانتصار لطرف على حساب آخر، وذلك بخلاف منظمة "مراسلون بلا حدود" (RSF) التي سارع أمينها العام إلى إعلان تضامنه المطلق مع المتهم يوم اعتقاله.

ويؤاخذ العديد من المتتبعين لهذا الملف عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما اعتبروه "تسرع الأمين العام لهذه المنظمة في اتخاذ موقف راسخ من قضية جنائية تضم أطرافا أخرى، ولا تتعلق بحرية التعبير والرأي، وإنما تتقاطع فيها ومعها حقوق أساسية وحقوق فئوية أخرى"، بل إن هناك بعض الحقوقيين الذين أكدوا أن "هذه التدوينة تعبر عن موقف شخصي للأمين العام Christophe Deloire ولا تعكس موقف المنظمة التي تعبر عن مواقفها العلنية ببلاغات رسمية".

واعتبرت تدوينات على موقع "فيسبوك" أنه "في الوقت الذي تصطف فيه جمعيات حقوقية مغربية إلى جانب المتهم سليمان الريسوني، ضاربة عرض الحائط شكاية الضحية وحقوقه التي يكفلها القانون بصرف النظر عن ميولاته، نجد في المقابل أن منظمة هيومان رايتس ووتش اصطفت إلى جانب القضاء المغربي، الذي طلبت منه ضمان المحاكمة العادلة للمتهم وحماية حقوق الضحية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - رأي الأحد 31 ماي 2020 - 20:05
غياب اي دليل مادي ملموس للضحية المفترض، يجعل القضية غير مفهومة ، والهدف منها تشويه السمعة فقط
2 - محمد لبيب الأحد 31 ماي 2020 - 20:18
عبر ونطق بلسان حاد حدة السيف على عنق ودق اخر مسمار في النعش اظن انكم فهمتم قصدي
3 - الفارض الأحد 31 ماي 2020 - 20:18
هده جرائم تحدث يومية في كل العالم بسبب السلوك الفردي المنحرف، أبطالها قد يكونون مسؤلون كبار و سياسيون أوأشخاص عاديون.
العدالة وحدها هي التي تبث فيها، وتأخد الحق للمظلوم وتعاقب الجاني،حسب التحقيق لانه ويا ما شاهدنا من القاء الباطل والأدعاء لاجل دوافع، التحقيق العادل هو الدي يميز، وهدا لا يتناف مع الدفاع عن حرية الصحافة وحرمتها
4 - متسائل الأحد 31 ماي 2020 - 20:18
غريب!!! لماذا لم تتخذ هذه المنظمة نفس الموقف في قضية بوعشرين ؟؟؟!!!
5 - تك فريد الأحد 31 ماي 2020 - 20:19
هيومن رايتس واتش تقف علي الحياد ههه
ماعرفت علي من تدافع لان المجرم والضحية من اللي تمناتهم المنظمة يكونوا بزاف ف المغرب باش تكون نجحت ف مخططها التخريبي للمجتمعات التقليدية والمحافظة.
6 - بودنيب الأحد 31 ماي 2020 - 20:19
صراحة استغرب من هذه المنظمات المسماه حقوقية تجدهم يداومون في مكاتب مكيفة ويصدرون مواقف بناءا على ما يصلهم من معلومات. المنظمات الدولية كلها مسيسة وتخدم اجندات معينة ما يتير الاستغراب هو سكوت هيومن على محموعه من القضايا سواء في امريكا او في بعض الدول الاوربية وعندما يتعلق الأمر بدول شمال افريقيا او دول الخليج العربي تجدهم يصدرون بلاغات نارية وكأنهم قضاه الدنيا.
لا يعرف التعامل مع هذه المنظمات الا إسرائيل. تفعل ما تشاء وتقول لهم اصدروا بلاغاتكم وبيانتكم وقولوا ما شئتم .
نحن في المغرب الحمد لله لدينا قانون ونتوفر على قضاء مستقل ولا ننتظر من هيومن او غيرها ان تعطينا الدروس بخصوص القضايا التي تهمنا.
اللهم احفظ بلدنا واحفظ قائدنا يا رب
اخوكم من بودنيب.
7 - [email protected] الأحد 31 ماي 2020 - 20:21
من الواجب بل من المفروض ان تقف هذه المنظمة موقف حياد، وتترك القانون يقول كلمته. فإن كان المتهم ثبت جرمه، فيجب ان ينال جزاءه، وإن كان بريئا فيطلق سراحه. سبحن الله سبحان الله سبحان الله. كل اتباع الحزب الحاكم، ومن يدور في فلكه، والذين تعرضوا للمحاكمات. كانت التهم من نوع واحد إلا وهوالجنس. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على كبت دفين، وإن هؤلاء القوم عيونهم وعقولهم منصبة على فروجهم،... فهم لا يستحون او يخجلون، وشيء اخر يوحد او يجمع بينهم، هو التنكرلأفعالهم ،أو نكرانهم أفعالهم الشنيعة،ونحن اذا هعزنا إلى أول حالة، نجد الكوبل الوزاري ينكر فعلته، رجل وضع في رجل الثقة فخانه. ونفس الأمر مع الكوبل الدعوى، والكوبل البرلماني،وصاحب التدليك، وصاحبة المولان روج، كلهم ركبوا هواهم. ولكن الله سبحانه وتعالى عراكم، وانكشفت عوراتهم. ومع ذلك هل توارى أحدهم ، واختفى عن الانظار، ابدا. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على السفاهة وسوء الخلق والقذارة، والخسة التي لحقتهم. وبينتهم على حقيقته. إن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.
8 - محمد المغربي الأحد 31 ماي 2020 - 20:29
كل صحفي متهم بالشذوذ حتى تثبت برائته.
9 - طبعاً الأحد 31 ماي 2020 - 20:29
عندما تكون فيها المتلية وحقوقها هيومان رايتس ووتش لا تفرق بين الحلال والحرام. كان اولى في بلد امارة المؤمنين الحكم بالكتاب والسنة
10 - ايمداحن الحسن الأحد 31 ماي 2020 - 20:30
فقط لانه صحقي فهو مستهدف كفاكم كلاما فارغا اتركوا العدالة تقول كلمتها
11 - ptex الأحد 31 ماي 2020 - 20:30
بعض الناس يحسبون الريسوني من جماعة الاسلام السياسي أو لأن اخاه احمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين...لمن لا يعرف الريسون فهو محسوب على اليسار الراديكالي
12 - mazhari mohamed الأحد 31 ماي 2020 - 20:31
ou etait ce adam pendant toute cette periode en plus il affirme qu'il est H.S il faut le poursuivre s'ajoute aussi absence des temoins donc il y'a quelque chose qui cloch
13 - Abderrahim الأحد 31 ماي 2020 - 20:31
Je me demande est ce que ce denommé Adam est mineur ou adulte
Si il est adulte est ce qu'il a déjà visiter la maison du journaliste
Si oui alors combien de fois et la durée de la visite
Si c'est question sont affirmé alors tout est flou dans cette histoire
14 - المرحوم الأحد 31 ماي 2020 - 20:32
hhhh هيومان رايتس ووتش" تقف على الحياد بــــــــاش ما تجيش ضد المتليين ،
15 - تهمة ملفقة الأحد 31 ماي 2020 - 20:33
الحياد لأنه يعلم علم اليقين ان القضية ملفقة .الرأي العام للمغاربة الاحرار يدين هذا التلفيق المقرف. والذين يقولون عكس ذلك فقط الذباب الالكتروني
رغم أنني لا أحب الحزب الذي يصفق له اصحاب الجريدة ،واعتبره اغبى حزب على وجه البسيطة ،الا أنني ارفض ان يدان بريء،و تلفق له التهم
Il sait bel est bien que c'est une affaire concoctée fabriquée ,pour faire taire un stylo qui dérange et un journaliste honnête !
Jusqu'à quand ,on étouffe les voix qui sont différentes ?!!!!!
يجب اعتماد جهاز كشف الكذب.
16 - FROM IMZOUREN RIF الأحد 31 ماي 2020 - 20:37
السيد المحترم سليمان الريسوني لفقو له تهمة باطلة بحالو بحال العديد ديال الشرفاء الاحرار لي راهم حاليا في السجون .
17 - ولد الحق الأحد 31 ماي 2020 - 20:38
من حق الصحافي المغربي الريسوني أن يحاكم محاكمة عادلة، ومن حق المدعي كذلك أن تؤخذ شكايته بعين الاعتبار. المغرب بلد القانون لهدا يحب مرافقة الصحفي في هده المحاكمة بأطر قانونية محايدة وممثل من حقوق الإنسان. القضية قضية رأي عام.كما اتمنى ان يكون القضاء منصف وخصوصا في هده الظروف التى تهيء بناء مغرب مابعد كورونا .

وخلافا لموقف منظمة
18 - simo الأحد 31 ماي 2020 - 20:42
موقف المنظمة الدولية ينم عن ضبابية الملف لا الوقت ولا اوان مقدم الشكاية والمشتكى به نشوفو بعدا كورونا عاد نناقشو المثلية حاشاكم
19 - Feur vert الأحد 31 ماي 2020 - 20:45
ادم مثلي هينوضو ليه تجار الدين والمنافقين لكن القضاء هيعطيه حقو حيت عندو messages و emails كادلة
20 - ان كنت ناسي افكرك الأحد 31 ماي 2020 - 20:48
الشخص الشاذ لا حق له الا ان نعالجه حتى يصبح انسانا سويا او نضربه بالنعال ان هو اصر على ذلك ,بل اعترافه بها و طلب حقوق للشواذ,جريمة يجب ان يعاقب عليها,واما دعاة الحرية الغربية الذين يريدون تطويع الدين ليتماشى مع اهوائهم و تزلفا لاسيادهم,و فرض امراضهم و شهواتهم الحيوانية على امة تدين الغالبية العظمى بها بالاسلام,وترفض ماحرم الله جملة و تفصيلا,وتتهم بالتخلف و التطرف,فليذهب هؤلاء الضعاف الشخصية الذين لا هوية لهم ولا انتماء الى ارض تسمح لهم بهذا,ةلست هنا مع ما فعله المتهم هذا ان كان قد اقدم عليه,فهو مجرم كالمفعول به,خاصة وانه يسعى لنشر الفاحشة حتى تصبح امرا مؤلوفا عند المسلمين,باقدامه على التهيىة للقاء صحفي يتناول موضوع مجتمع الشواذ.
21 - Bravo HRW الأحد 31 ماي 2020 - 21:01
C'est une excellente chose et Humain Right watch qui marque des points par rapport à reporters sans frontières qui a réagit sur le vif sans prendre la peinne d'écouter l'autre partie.
22 - عااااااااااااااااااااااجل RIF الأحد 31 ماي 2020 - 21:11
كلنا ضد العنف والاغتصاب ولكن الريسوني لفقو له تهمة مزورة وباطلة
23 - Ali الأحد 31 ماي 2020 - 21:13
Tout est flou dans cette histoire. Pour quoi Adam ne s est manifesté que 2 ans après ? Pour quoi mettre la main sur Rissouni avec cette urgence ? Pour quoi ? Pour quoi ?????? Des plaintes sont entassées ou classées ds les bureaux de la PJ ;; des dossiers trainent ds les tribunaux……En ces circonstances difficiles , nous souhaitons renaitre la confiance ds nos responsables pour les entendre et les croire vraiment
24 - عبد العظيم.... الأحد 31 ماي 2020 - 21:41
بقبول مثل هذه الشكايات الكيدية سيدخل القضاء في متاهات لا حد لها...اضف الى ذلك كون الرجل الريسوني رجل لاكباقي الرجال بعلمه ونبوغه ومبادئه...لننظرما وقع لاقاربه نظرا لا متهانه مهنة المتاعب اي الصحافة...وجهة نظري ان كفة الريسوني راجحة لا خلاقه النزيهة واستقامته....اما ما قاله الشاب فوراءه شك وريب...
25 - خالد٤٥ الأحد 31 ماي 2020 - 22:10
بدون شك هيومان رايتش ووتش اضطلعت على الادلة لان المساومات تكون بالمكالمات و حتى تصوير لحظة التوقيف كان قصدا حتى لا يخرج البعض و يقولون بانه اختطاف في مقر العمل او في متجر و عدد رجال الشرطة فاق الخمسين بينما في الفيديو شاهدت فقط ثلاثة بالزي المدني فهل هو اسكوبار حتى ياتي العشرات
اما عدم القاء القبض على المثلي فهو لم يصرح بانه مارس الشدود عن طواعية بل قال بان المتهم بين قوسين استخدم العنف و هو فقط جاء من اجل مهمة
26 - ولد حميدو الأحد 31 ماي 2020 - 22:33
لن ادافع عن اي احد منهما و اكبر عناد هو ان تحكم عن واقعة لا علم لك بها و لحد الساعة حتى زوجته تلتزم الصمت
27 - MAO 1951 الأحد 31 ماي 2020 - 22:55
HRW . allez au diable , balayez devant chez vous et allez critiquer les américains qui pratiquent le racisme le plus ignoble .
28 - reda الأحد 31 ماي 2020 - 23:17
كيفاش تيعرف هاد الريسوني هاد آدم...
29 - غيورة على الاسلام الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:33
Comment s’explique ce HS qui n’as pas déclaré drpuis 2018 jusqu’à maintenant il était où ?!!
اين كان هذا المنحرف منذ 2018!! هناك شيء غير واضح!! اولا يجب معاقبته لانحرافه الجنسي وثانيا ليس عدلا ان ياتي شخص ويتهم الاخر بتهة مرت عليها عامين لانه اراد؟؟؟؟ اين الدلائل ولاتقولون لي الهاتف المحمول لانه ليس كافي وبماأن هذا الشخص منحرف جنسيا يمكن ان يكون هو من يرسل له رسائل مشكوك فيها لأنه معجب به اولانه لم يريد اقامة علاقة معه واراد بذالك الانتقام ...
30 - صاحب رأي الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:18
اخطر مهنة في العالم هي ان تكون رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم
31 - قضية الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:03
قضيةادم اللواطي....لا يطالها التقادم ...واما تستولى المافيا على عقرك...وتحفظه بنائا على وثائق باطلة..ومزورة....فان اذا مرت اربعة سنوات. ..حردت من ملكك....ولا حول لك ولا قوة.....قانون شاذ. .لان التقادم يجعل الحق باطلا... هكذا قرروا....قانونا.تحتمي به مافيا العقار.....بينا كل قولنين العالم المتحضر...تنص على حمايه الملكية.....
32 - الفيلسوف الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:36
يبدو ان منظمة مراسلون بلا حدود قد تسرعت في تصريحاتها ف فمتل هده القضايا اخد موقف يجب ان يبنى على استماع لطرفين وبحت النيابة العامة
33 - abdo aboudris الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:55
وردفى المقال ان هيومات ريتش وقفت على الحياد فى نازلة الريسونى لكن مع نشوب الاحداث الخطيرة فى امريكا لم نسمع الى حد الان عن موقف هذه المنظمة ازاء تلك الاحداث ولو تعلق الامر بالمغرب لاقامت الدنيا،،،،،،،،،،،،،
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.