24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شعبية اليوبي الجارفة تثير قلق الوزير آيت الطالب

رصيف الصحافة: شعبية اليوبي الجارفة تثير قلق الوزير آيت الطالب

رصيف الصحافة: شعبية اليوبي الجارفة تثير قلق الوزير آيت الطالب

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم" التي تطرقت إلى حالة التوتر والارتباك التي تسود وزارة الصحة منذ فترة ليست بالوجيزة، بعدما طفا الخلاف بين وزير الصحة، خالد آيت الطالب من جهة، ومدير مديرية الأوبئة، محمد اليوبي من جهة ثانية، على السطح، وغادر أسوار الوزارة وخرج إلى العلن، بعدما راج خبر تقديم اليوبي استقالته.

واستنادا إلى مصدر من وزارة الصحة، فإن حالة التجاذب والتوتر كانت دائما سائدة بين محمد اليوبي من جهة، ووزير الصحة والكاتب العام للوزارة ومستشار الوزير من جهة الثانية، قبل تسجيل أول حالة وبائية بالمغرب.

ووفق المصدر نفسه، فمنذ استوزار خالد آيت الطالب، ومحمد اليوبي ضمن لائحة الأسماء المراد إبعادها من داخل الوزارة، إلا أن الظرفية الوبائية الحساسة فرضت تأجيل تصفية هذه الكفاءة، ويضيف المصدر أن الشعبية التي حاز عليها اليوبي لدى عموم المغاربة، خاصة مع مطالبة الصحافيين به شخصيا لتقديم الندوة اليومية، أكيد أنها لم ترق أيت الطالب، وشعر وكأن منصبه مهدد، فعاد إلى ممارسة الضغط.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن الجيش المغربي شرع في التحضير لدخول عالم الصناعة الحربية والتكنولوجية المتطورة بدعم أمريكي في أفق 2023، إذ لم تعد الاستراتيجية العسكرية المغربية تقوم على شراء الأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة فقط، بل تجاوزتها إلى التفكير الذاتي في كيفية تطوير الأسطول البحري فوق التراب المغربي بمساعدة أمريكية، مع الاعتماد على الخبراء والمهندسين العسكريين المغاربة.

وحسب المنبر ذاته، فإن الجيش المغربي كشف بدء التنزيلات العملية لاقتناء 25 سربا من طائرات إف 16 بلوك 72، و36 سربا من مروحيات الأباتشي القتالية.

وإلى "المساء" التي نشرت أن فرقة من الدرك الملكي استعانت بطائرة بدون طيار "الدرون"، لاعتقال مبحوث عنهم بتهم الاتجار في المخدرات، والمشاركة في عصابات الاتجار الدولي في الحشيش.

ووفق المصدر ذاته، فقد تم توقيف أحد المشتبه فيهم الذي كان موضوع بحث بموجب أزيد من 20 مذكرة بحث وطنية، بأحد المخابئ القريبة من مدينة تازة. كما يجري البحث بمناطق قروية بالشمال عن مشتبه فيهم في الاتجار في المخدرات، تبين أنهم استغلوا حالة الطوارئ الصحية لبيع كميات كبيرة من المخدرات لتجار بالتقسيط، جرى اعتقال بعضهم بعد تنسيق بين عناصر الدرك الملكي والمديرية العامة للأمن الوطني.

وجاء ضمن مواد العدد عينه أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، تمكنت بتنسيق مع نظيرتها في كل من فاس والجديدة، من توقيف شخصين؛ أحدهما طالب في معهد التكنولوجيا التطبيقية، للاشتباه في تورطهما في نشر وتبادل محتويات رقمية إباحية، وعرضها للتداول بين أطفال قاصرين.

وتطرقت "المساء"، كذلك، إلى الخوف الذي يسود وسط بعض أولياء أمور التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، العالقين بمدن أخرى غير المدن التي يدرسون بها، خاصة بعد إعلان وزير الداخلية أن رفع منع التنقل بين المدن، لن يكون ضمن قائمة الإجراءات التي ستتم بشكل مباشر بعد انتهاء حالة الطوارئ الصحية.

وأضافت الجريدة أن عددا من الأسر وجهت نداء لإيصال معاناة التلاميذ العالقين بعيدا عن الأقاليم والجماعات التي يدرسون بها، بعد مراسلة السلطات المختصة من أجل منحهم تراخيص استثنائية وبشكل مستعجل.

وإلى جريدة "العلم"، التي نشرت أن رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بوعزة الخراطي، قال إذا رفعت السلطات المعنية تدابير الحجر الصحي، فمعنى ذلك أنها اقتنعت بعدم وجود حملة ثانية لفيروس كورونا، وبالتالي سيتم تنظيم الأسواق لاقتناء أضحية عيد الأضحى دون أن يشكل ذلك خطرا على المواطنين.

وطالب الخراطي الحكومة بالمساهمة في اقتناء الأضحية، سواء تعلق الأمر بالمواطنين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أو بالحاملين لبطاقة "راميد"، أو المشتغلين في القطاع غير المهيكل.

ومن جهة أخرى، أشار رئيس الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية خالد الكيراوي، إلى تضرر الفلاحين والكسابة من تدابير الجائحة، خاصة فيما يتعلق بتأمين الأعلاف للماشي، نظرا إلى ضعف قدراتهم الشرائية وارتفاع الأثمان وصعوبة الوصول إليها.

وأضاف الكيراوي أن الكسابة الصغار فقدوا عاملا مهما من عوامل حياتهم الاقتصادية، وهو الأسواق الأسبوعية التي تمثل فضاء لبيع جزء مهم من الماشية، وبالتالي اقتناء الأعلاف والمحافظة على الصحة الغذائية للقطعان.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أفادت أن وزارة الصحة تتوقع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" بعد رفع الحجر الصحي في العاشر من يونيو، بسبب احتمال ظهور بؤر مرتبطة بالتجمعات المهنية والمجتمعات المغلقة والتطور المنعرج للوباء، ما يعني حسب الوزارة التدفق المرتقب للمواطنين طلبا للعلاج والرعاية الصحية خلال فترة ما بعد العزل الصحي.

وأضافت الجريدة أن الوزارة متخوفة خلال الأيام المقبلة من القابلية العالية لانتقال الفيروس، والنسب غير المعروفة للحالات عديمة الأعراض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (187)

1 - المصطفى الأحد 31 ماي 2020 - 22:12
شيء طبيعي . لم يسرق انطوني فاوتشي النجومية من وزير الصحة الامريكي..
2 - Sabrina الأحد 31 ماي 2020 - 22:13
وزير الصحة اويسمحليا بزاف مكيدخلش فالخاطر.القبول من عند الله .يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من احبه الله احب خلقه فيه.واسي اليوبي رغم الارقام المفزعة واللي كان يصرح بها يوميا الى انك تشعر معه اننا سننتصر على الجائخة .عكس السيد الوزير واللي ما ان يبدا الحديث حتى تفقد الامل وتصبح الامور سوداوبة امامك.
3 - hassan الأحد 31 ماي 2020 - 22:17
اليوبي الرجل المناسب في المكان المناسب فصاحة وكفاءة
وطنية وجب الاخذ بيده قبل ان يذهب به ترامب
4 - محاربة الكفاءات الأحد 31 ماي 2020 - 22:17
لماذا يتضايق مسؤولونا من الكفاءات ويحاربونها بكل ما أوتوا من قوة؟. الجواب هو الخوف على مناصبهم التي وصل اليها اغلبهم بالزبونية والمحسوبية والفساد الانتخابي.
منى يتخلص المغرب من محاربي الكفاءات وزبانيتهم. لقد أثبتت ازمة كورونا ان التحصن بالمعرفة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب هو السبيل الوحيد لمواجهة مثل هذه الكوارث التي لا يمكن التعويل فيها على من وصل الى مسؤولية او وظيفة بدون استحقاق. واقول لوزير الصحة ومن يوسوس اليه « خلي عليك سي اليوبي فالتيقار واحمد الله ان يكون في وزارتك شخص مثله »
5 - فاسي الأحد 31 ماي 2020 - 22:17
رجل محنك في خطاباته . شوايا تلقاه مشا بحالو بحال للي دار السلاوي هو باها دبا في الميركان. الله يسهل عليه معامن غدي يخدم.يالتوفيق استاذ اليوبي
6 - حسن الأحد 31 ماي 2020 - 22:18
أتمنى أن يصير السيد اليوبي وزيرا للصحة مكان الوزير الحالي الذي أجهل إسمه. اليوبي إنسان مستقيم و قادر على تسيير الوزارة كما أن جل المواطنين يحبونه و يتقون به
7 - عبدالحق ج.د.بلعامري الأحد 31 ماي 2020 - 22:18
لكل ميدان رجالاته .الكفاءة والزرانة للسيد اليوبي
8 - HMIDA الأحد 31 ماي 2020 - 22:18
حينما يصبح المغرب دولة مستقلة سيتطور على جميع الاصعدة ولكن المغرب الان لا يملك الارادة لانها مسلوبة ولولا السماح له في التطور الفلاحي لكان في خبر كان
المغرب يصدر ثرواته البشرية قبل الطبيعية ولا يحق له الا الاءستهلاك والمساهمة في تطوير الاءقتصاد الاءمبريالي
9 - كفى من القيل والقال الأحد 31 ماي 2020 - 22:19
الوزير لي مقدش على المسؤولية يحط السوارت لان الشعب ماعندو ما يدير بالقيل والقال وبالاخص فهاد القطاع المهم والحساس الا وهو قطاع الصحة.
10 - yahya الأحد 31 ماي 2020 - 22:20
المرحلة الراهنة هي للتعاون على البر والتقوى و الابتعاد عن الفرقة.
السيد محمد اليوبي جعل الله حبه في قلوب الكثير من المغاربة لأسرار لا يعلمها إلا الله.
فدعوا الرجل يكمل مشواره في الخير و كفى من الفرقة و كفى من الحسابات الضيقة، فالمملكة المغربية محتاجة لرجالها.
11 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 22:20
نطلب من الوزير أن يعيد البروفيسور اليوبي إلى المكان الطبيعي الذي يستحقه عن جدارة واستحقاق. نعم المصالح الاقتصادية تتضارب لكن لايجب أن نهمش الكفاءات. هذا ضرب صريح ومتعمد في سياسة عاهل البلاد الذي ينادي بالكفاءات في مناصب المسؤولية!؟!؟!؟ من الحكمة أن نعطي المثال بأن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح الذي يسعى إليه صاحب الجلالة نصره الله خصوصا في الظرفية الاقتصادية-الاجتماعية-التنموية التي ستلي نهاية كورونا...
12 - السفير الأحد 31 ماي 2020 - 22:21
مايتعرض له سي اليوبي من مضايقات واستفزازات يدخل في إطار فساد المنظومة الادارية العقيمة التي لاتعترف بالكفاءات وتقوم بابعادها بشتى الوسائل لما تشكله من خطورة امام ضعاف التجربة والانغوائيين ..عشنا هذه المأساة في عدة قطاعات والمغرب في حاجة الى الكفاءات ..وأقوى متال على دلك ماتعيشه وكالة المحافظة العقارية التي يستشري فيها الفساد ويتجدر..ويتم ابعاد الشرفاء من الاطر والاحتفاظ بغيرهم من المهللين والمطبلين..الفساد قضاء وقدر..
13 - Dr Abdelouarit الأحد 31 ماي 2020 - 22:22
المغرب.. سياسة سد علي نسد عليك والنتيجة ؟ منصف السلاوي.
14 - شخص الأحد 31 ماي 2020 - 22:24
المحبة لا تباع ولا تشترى وسي اليوبي رجل كفؤ و رزين دخل قلوب المغاربة ...
15 - البيضاوي الأحد 31 ماي 2020 - 22:25
ما يهم الشعب المغربي في الحقيقة هو الاصلاح الجيد لمستشفياتنا والعناية الصحية الكاملة بالمواطن المغربي عندما يكون في مستشفيات الدولة ،،
هذا ما بهمنا اما فلان او علان لايهم القضية في شيء
16 - معاذ الرباط الأحد 31 ماي 2020 - 22:25
محمد اليوبي دخل قلوب جميع المغاربة.
الله معاك.
17 - محمد اناس الأحد 31 ماي 2020 - 22:25
كفا نفخا في الرماد، الوزير كفئ ولديه خبرة والمام واسع في تدبير الشأن الصحي، و سيد اليوبي ابان عن جدارته في مهمته. لا شك ان اللوبيات الفاسدة وراء هذه المهاترات الفارغة و هدفها اجهاض النهوض بالقطاع الصحي و السعي لتقديم خدمات صحية عمومية في المستوى. خاصة و ان تدبير الجائحة من الناحية الصحية كانت من الاختصاص الحصري للمستشفيات العمومية و الذي نجحت فيه. و هذا ما يقلق اللوبيات الفاسدة.
18 - شمس الدين الأحد 31 ماي 2020 - 22:27
خمسة وعشرون سربا من طائرة f16 يعني حوالي اربعمائة طائرة او اكثر اذا حسبنا فقط أن السرب يجمع ثمانية عشر طائرة من نفس النوع
يا الهي هل المغرب قادم على غزو كل شمال افريقيا وأيضا خمسة وثلاثون سربا من الاباتشي هذا رقم مهول
يبدو لي ان كاتب المقال في حاجة الى الخدمة العسكرية للتعرف على هذه المصطلحات تفاديا للوقوع في مثل هذه الاخطاء
19 - Adil الأحد 31 ماي 2020 - 22:27
نطالب بعودة السي اليوبي إلى إعطاء الحصيلة اليومية للوباء حتى الوصول إلى 0 حالة كلنا سي اليوبي
20 - الشرق الأحد 31 ماي 2020 - 22:28
هذا حال المغرب داءما الخوف على الكراسي وتجاهل حال المواطن فالامور الشخصية عندهم اهم انا شخصيا افضل اليوبي في وزارة الصحة لكن عندما تبدء الحسابات و (زكاير)فان العقول النيرة تغادر مناصبها بل المغرب لنراه يوما ما اطارا ساميا في الدول التي تعترف بالكفاءات
21 - رأي الأحد 31 ماي 2020 - 22:29
لكل وزير حق التدخل في تدبير مختلف التخصصات داخل القطاع الذي يشرف عليه. وأعتقد أن جائحة كورونا بالنظر إليها كملف له أهمية بالغة جدا بسبب التقاطعات التي يكتسيها مع أطراف أخرى والتي تتطلب الحزم واليقظة. ولذلك فإن من مهام الدواوين الوزارية مسك مثل هذه الملفات بواسطة مسؤول مؤهل في ديوان الوزير لأن النجاح والفشل له طابع المحاسبة السياسية. ودور الديوان هو حماية شخص الوزير وتوقع كل الإكراهات وتنبيه الوزير لتفاديها وتقويم ما يمكن تقويمه.
أما اختلاف الآراء بين أطراف العاملين فهي عادية ولا تستحق نفخا في التعاطي معها إعلاميا أو.......تفعيل عمل الدواوين الوزارية واختيار الأطر المدربة والمتخصصة من شأنه أن يقوي دور أي وزير في القطاع الذي يشرف عليه. ويكون له وقاية من أي تطاولات أو سوء الفهم أو نشر الأخبار الزائفة. نسأل الله التوفيق للجميع والتعاون بما يخدم المصلحة العامة.
22 - من هولندا الأحد 31 ماي 2020 - 22:30
مع كامل الأسف، يجب على السيد اليوبي أن لا يحلم بمنصب وزير لأن له كفاءات، على ما يبدو، و من له كفاءات غير مرغوب فيه. يجب أن تتوفر شروط السذاجة و عدم الحسم السريع في الأمور كي يحلم أي كان بمنصب ما في حكومة ما في المغرب. يجب أن يكون ك .. السيد العثماني، آيت الطالب و .. الباقي. من له كفاءات و يعشق القفز إلى الأمام بخطوات حثيثة لا مكان له بيننا لأنه سيفضح سذاجتنا و كلاخنا و هم كثيرون و يلقون ترحيبا منقطع النظير في أوروبا و أمريكا.
23 - Neutre الأحد 31 ماي 2020 - 22:32
Sur le plan communication, M. Lyoubi dépasse de loin notre ministre de la Santé. C'est la raison pour laquelle il veut l'écarter, car je pense qu'il lui fait de l'ombre.
24 - Maroc الأحد 31 ماي 2020 - 22:34
الكفاءات المغربية دائما معرضة للظغط، كم من شخصية مغربية كفئة ولكن مهمشة، وعندما تهاجر خارج أرض الوطن تجد متنفسا للعمل والحرية والإجتهاد.
25 - عبد المجيد الأحد 31 ماي 2020 - 22:34
صراحة هذا الرجل احترمه كثيرا لما له من الروح الوطنية والحس الانساني وفق ما أبان عنه خلال تقديم ندواته طوال أزمة كورونا .
26 - بن محمد الأحد 31 ماي 2020 - 22:35
هذه هي ضريبة النجاح، فهناك أكثر من محمد اليوبي في بلدنا العزيز تمارس عليهم الضغوط و تفرض عليهم أجندات ليسوا مقتنعين بها و عندما يعارضوا يصبحون أعداء. فصبرا اخونا اليوبي ستفرج إن شاء الله.
شكرا هسبريس
27 - Ahmed الأحد 31 ماي 2020 - 22:36
على المدى القصير وبعد انتهاء الجائحة، سيحصل اليوبي على وسام ملكي رفقة كل من ساهم في الخروج من هذه الازمة..وبعد الانتخابات سيعين وزيرا للصحة او التعليم العالي والبحث العلمي، هذا ان لم تحدث وزارة جديدة تحت مسمى مكافحة الاوبئة والكوارث
28 - احمد الأحد 31 ماي 2020 - 22:36
ولله صدعتني الزوجة ديالي فاين مشا السي اليوبي عند اكون جرالو شي مكروه
29 - خالد المانيا الأحد 31 ماي 2020 - 22:40
وزير الصحة خايف على بلاصتو مول الفز يقفز
اليوبي الرجل المناسب ان يكون وزير الصحه وأن يختار الناس المناسبين قطاع الصحة في المغرب شبه منعدم.
30 - Anass الأحد 31 ماي 2020 - 22:41
اي كفاءات هاته التي عند سي اليوبي وقد كان يستهتر بهذا الوباء في البداية؟ فقط انه يصرح بما يتلقى من ارقام...
31 - صاحب الشكارا الأحد 31 ماي 2020 - 22:41
السيد محمد اليوبي رجل محترم ومقبول من طرف أغلب المغاربة فالمرجو اعادته الى منصيه...حقيقة هدا الشخص ينطبق عليه مقولة هو الشخص المناسب في المكان المناسب.نتمنى ان لايضيع هدا الاطار من البلاد كما ضاعت اطر كثيرة
32 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأحد 31 ماي 2020 - 22:41
شخص يظهر على الشاشة لمدة خمس دقائق كل يوم ليسرد علينا اخبار موتى ومصابي كورونا صار عند بعض المعلقين العاطفيين بطلا يستحق مكان وزير للصحة..متى سنفكر بعقولنا قبل عواطفنا؟!
33 - elyacoubi الأحد 31 ماي 2020 - 22:42
رتفاع عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" بعد رفع الحجر الصحي في العاشر من يونيو،
34 - medmod الأحد 31 ماي 2020 - 22:42
كذلك انا من مناصري اليوبي . وعلى وزير الصحة أن يقدم استقالته ضانا ان الوزارة ملكا له من تنصيبه اوقف اكثر من 30 اطارا من اطباء ومندوبين . الكل ينتظر تغييره بالرجل المناسب في المكان المناسب. وزارة الصحة وزارة تعنى بشؤوم المغاربة ككل ليست ملكا . شخصيا.
35 - يوسف الأحد 31 ماي 2020 - 22:43
و ما أدراكم بأن السيد اليوبي كفاءة عالية؟ لا نعرف عنه سوى أنه يظهر على شاشة التلفاز.
ألم يكن هو الذي أكد للمغاربة أنهم لن يصلوا لهذا الوضع و لكن وصلوا إليه. أهذه كفاءة ؟
الوزير و المدير معا أساؤوا التعامل مع الوباء و فشلا.
36 - سيمو الأحد 31 ماي 2020 - 22:44
فن الخطابة والإقناع ليس متاحا لكل صاحب كفاءة في ميدانه السيد اليوبي جمع الاثنين اما وزير الصحة فمشكلته في التواصل لاغير المرجو لاتبخسوا الناس اعمالهم
37 - ابو مروان الأحد 31 ماي 2020 - 22:47
شتي اشجبتي عليك أسي وزير الصحة دابا. غير من تعليقات لي شفت على هاد المقال فهسبريس ماكاين لي گالها فيك زوينة. فما اجتمعت أمتي على ضلال. فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه، ولله في خلقه شؤون
فقد يقذف في قلبك حب إنسان دون سبب
38 - حمزة المذكوري الأحد 31 ماي 2020 - 22:51
السي اليوبي عنوانه الرزانة والثقة في النفس والنزاهة. وكدخل الخاطر. وحنا كمغاربة ولفنا هاد السيد وكنتيقو فيه . عكس الخرجات ديال الوزير والله مكنكملهم كنشوفو كنقلب ، سبحان الله مكدخلش الخاطر . جميعا من اجل انصاف السي اليوبي وارجاعه لمنصبه لإكمال ما بدأ به. السيد كخدم من نيتو حالتو كتبين كيف رجع، الله اخليه لوليداتو
39 - Amin الأحد 31 ماي 2020 - 22:51
ماوقع للدكتور اليوبي جواب على السؤال الذي طرح سابقا : شكون وصل منصف السلاوي لميريكان.
40 - simo الأحد 31 ماي 2020 - 22:51
اذا أسند الأمر لغير أهله فنتظر الساعة اليوبي المكان ديالو هو يكون وزير الصحة أما لديرينو وزير الصحة داب لا لاعلاقنله بالأمر
41 - فتيحة الأحد 31 ماي 2020 - 22:52
اين تتجلى كفاءة الدكتور اليوبي , لم يقوم بأي شيء لنتكلم عن كفاءته , هو فقط يخبرنا بالاحصاءيات اليومية للمصابين بفيروس كورونا , يعني لايمكن ان نحكم عليه انه كفىء ام لا ,
الحملة الشرسة التي يقودها الاطباء ضد الوزير الحالي هي نفسها التي شنوها ضد الوزير الداودي لانهم الوزيرين طبيبين ويعرفون نقط الفساد ويحاولون اصلاحها ,
الاطباء داءما يفضلون ان لايكون وزير الصحة طبيبا لكي يتلاعبوا عليه مافيات القطاع الخاص وشركات الادوية واصحاب حضر اسبوع من اجل العمل بالمستشفى العمومي وغيب شهر او شهرين .
الدكتور اليوبي لم يقوم بأي شيء يستحق ان نقول انه انسان كفىء ، فقط ناطق رسمي باسم وزارة الصحة .

الدكتور ايت طالب والدكتور الوردي احسن الوزراء مروا على رأس وزارة الصحة .
42 - مع صف الايوبي الأحد 31 ماي 2020 - 22:52
الايوبي ظهر فى قمة خطر وظهور الجاءحة وعمل بكل جهد وكفاءة وباستمرار وكان كالهلال ننتظره فى كل مساء ليتحف مسامعنا باخباره ولغته الرصينة والواضحة وبشخصيته الطيبة والمقبولة واليوم بعد ان كاد المرض ان ينحصر اصبحتم تريدون التخلص منه ليس هكذا تعامل الكفاءات ويرد الجميل احترموا الرجل ومعاملته بهده الطريقة تحط من قدر مسؤوليه المتربصين لملء مكانه باالمقربين هكدا هربت كفاءاتنا للخارج
43 - amine الأحد 31 ماي 2020 - 22:54
اليوبي = الكفاءة.
Depuis le 16 mars Mr Elyoubi est engagé et donne un rapport quotidien de la situation . bravo 3lih .
44 - كلنا مع السيد الأيوبي الأحد 31 ماي 2020 - 22:55
كلنا مع السيد المحترم الأيوبي الى أخر رمق.. كلنا نريد السيد الأيوبي وزيرا لصحة.
45 - المغربي الأحد 31 ماي 2020 - 22:56
بداية أبدأ بالخراطي الذي أوردته جريدة العلم التي نزل مستواها إلى الحضيض و اقول له إذا لم تستحي فقل ما شئت ماضيك السيء لا يؤهلك الإفتاء في جاءحة كورونا التي تبقى من اختصاص الأطباء المزاولون ... أما بخصوص اليوبي فإنني اتاسف أن بعض المغاربة ينساقون بسهولة فيصدرون الأحكام المسبقة بناء على المظاهر المخادعة
46 - observateur الأحد 31 ماي 2020 - 22:57
في الحروب المستقبلية سلاح الجو سيبقى محدود الفعالية بطائرات من الجيل الثالث أو الرابع؛ لعائق المواصفات الفنية و لفعالية أنظمة الدفاع الجوي المضادة؛ زد على ذلك احتمالية تعرض القواعد الجوية للضرر مما سيعيق الإقلاع و الهبوط.
الدول تتجه الآن للتسليح الصاروخي تحت أرضي و الدرون لنفقات أقل و فعالية أكثر.
47 - Khalid الأحد 31 ماي 2020 - 22:57
محمد اليوبي رجل مستقيم ذو كفاءة هذا ما أزعج مسؤوليه
48 - محمد الأحد 31 ماي 2020 - 22:57
رجل معقول ومقبول هدا يعني انه محسود والحسود لا يسود رجل متواضع ومن ثواضع لله رفعه انتهى
49 - مواطن مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 23:00
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
منذ مدة و أنا أتابع الحالة الوبائية للمملكة، اليوم قمت بحصيلة و أحببت أن أشاركها مع أصدقائي إلا أنني أفاجأ بردود أفعالهم، ما مفاده أن مجموع الحالات قيد العلاج في المملكة حسب موقعكم (1276) لا يتطابق مع المجموع المصرح به من طرف الوزارة (2143).
المرجو التوضيح بهذا الشأن، لأنني لأول مرة أنتبه لهذا الأمر ولا أود أن أغالط أحدا.

فيما يلي مجموع الحالات بكل جهة بتاريخ 31 ماي 18:00 حسب موقعكم :
- فاس مكناس : 41
- الشرق : 2
- طنجة تطوان الحسيمة : 132
- الرباط سلا القنيطرة : 72
- الدار البيضاء سطات : 963
- مراكش أسفي : 50
- بني ملال خنيفرة : 5
- درعة تافيلالت : 0
- سوس ماسة : 6
- كلميم واد نون : 1
- العيون الساقية الحمراء : 1
- الداخلة وادي الذهب : 3
المجموع : 1276 حالة قيد العلاج. الفارق 867 حالة
50 - Abde italia الأحد 31 ماي 2020 - 23:01
نحن نقول الوزارة الصحة أن تاخد الحيطة و الحاضر أن المواطنين بعد الحجر الصحى نحن على الصف ان يكون الاكتضاد البشرى تتخد إجراءات متلازمة الواضع الصحى لم يباشر المواطنين على خير هنا بعد المناطق الحيطة وقليلة جيدا
51 - عبده/ الرباط الأحد 31 ماي 2020 - 23:03
منذ استوزار أيت الطالب كوزير للصحة حدثت مجموعة من الاقالات سواء على صعيد مدراء المستشفيات أو على صعيد المندوبيات الجهوية لوزارة الصحة مما يطرح عدة تساؤلات...أما السيد اليوبي فلا يقل كفاءة عن وزير الصحة و التسيير بصفة عامة هو الذي يميز فردا عن أخر ... و لا أقصد الشخصين المذكورين
52 - كريم فرنسا الأحد 31 ماي 2020 - 23:04
آيت الطالب رغم أنه طبيب جراح فهو لا يتوفرعلى برنامج وليست له استراتيجية واضحة للنهوض بقطاع الصحة.
كنظن الوزير الوحيد لي كان فيه شوية ديال الضوء هو الحسين الوردي .
سي اليوبي كفاءة وطنية مشهود له بالمهنية والإستقامة رجل وطني نزيه أراه وزيراً للصحة إذا لم يحاربه الفاشلون.
53 - Hassam الأحد 31 ماي 2020 - 23:05
اليوبي رجل متمكن و عارف باسرار مهنته و المسؤولية الملقاة على عاتقته ، فلماذا لا يستوزر في قطاع الصحة ؟ اندع اليوبي يضيع نتاج حسابات ضيقة؟ انترك الرجل و مؤهلاته يستفيد منها الغير كما جرى مع السلاوي و غيره من المهندسين في فرنسا و كندا؟
متى يتم القطع مع المحسوبية و الزبونية في تقلد المناصب عوض الكفاءة و الخبرة؟
54 - نادية الأحد 31 ماي 2020 - 23:06
اتوجه بالشكر والامتنان لسي اليوبي الرجل المحنك والمثقف ما شاء اللع عليك كن خدوما لوطنك واخوانك واضرب بعرض الحاءط من اراد بك شرا
رجالات الوطن يتم استبعادهم لماذا هذا التواطؤ مع هكذا ضغوطات
55 - نعم للتغيير الأحد 31 ماي 2020 - 23:12
نحن كشعب يجب علينا الضغط ومحاربة الفساد، السيد اليوبي كسب قلوبنا ونحن كشعب من حقنا اختيار الناس اللذين يفيدون الصالح العام ولعل وسائل التواصل الاجتماعي اخترعت لأجل ذلك
56 - زعيتر الأحد 31 ماي 2020 - 23:15
رغم اني ممن يعتقد انه ينبغي أن يكون على راس كل وزارة اشخاص على دراية باختصاصاتها مثلا وزارة الصحة بروفيسور او دكتور
رغم اتساءل عن تشبت الناس بالدكتور اليوبي لتقديم الحصيلة اليومية المتعلقة بكورونا
هذا عمل يمكن لأي شخص فصيح اللسان وعلى دراية بالمصطلحات ان يقوم به
اما السيد اليوبي فمكانه الميدان
57 - غيور الأحد 31 ماي 2020 - 23:20
رغم الظروف التي نمر منها ...ورغم قساوة الاخبار التي يطلع علينا بها السيد اليوبي ...فطريقته في تقديم النشرات المتعلقة بجائحة كوفيد 19 والكيفية التي يطلعنا بها على كل جديد وتحليله للارقام جعلته قريبا من قلوبنا
58 - ابوالطيب الأحد 31 ماي 2020 - 23:21
لقد اخطا الوزير في التسيير لما طلب استقالة الدكتور اليوبي في الوقت الراهن. الوقت الان لا يسمح بهذا التصرف. مواجهة الوباء كورونا اولوية لا خيار عنها. تصفية الحسابات غير واردة في الوقت للراهن
59 - محمد مداني الأحد 31 ماي 2020 - 23:21
قال له اباك سقط فأجابه خرج ماءل من المنزل.
مند قدوم السيد وزير الصحة، وضع اليوبي في فواهة المدفع للقدف به بعيدا حتى يفسح المجال للمقربين وليس للمستحقين. في الظرفية الحالية المملكة في غنى عن المشاكل، كما يجب وضع اليد في اليد إلى أن تغادر كورونا المغرب ونتطرق حينذاك إلى إعادة هيكلة الوزارة إن تأكد الوجوب.
60 - boghenbor الأحد 31 ماي 2020 - 23:21
الإشهار بدون معنا،إعطاء الأخبار بدون معطيات او تحقيقات إنما هي زائفة بموجب القانون و الإنسانية ، ما هدا با هدا
61 - ولد العلوة الأحد 31 ماي 2020 - 23:23
والله حتى اولادي صغار ولاو كيعرفوه وكيقولو لي بابا بابا اليوبي جا اليوبي جا وعزيز عليهم بزاف وكيقولو فين مشا اليوبي. علاش معرفتيش
62 - مصدوم الأحد 31 ماي 2020 - 23:25
والله حتى بقا فيا منين مشا
ومنهار مشا والله مابقيت متبع هادي الخبار الي كايجب لينا داك خينا . بالصارحة سي اليوبي انسان مقبول و كيدخ الخاطر . احبك في الله اسي اليوبي
63 - وجهة نظر الأحد 31 ماي 2020 - 23:25
يستاهل يكون على قمة وزارة الصحة.
64 - عبدالله الأحد 31 ماي 2020 - 23:25
من طبيعة الحال ستقع المشاكل والاصطدامات حين تكون المهام متداخلة او المسؤوليات متشابكة او حين تكون العقليات متسلطة او حين تكون النوايا مثعلبة او حين تكون احد الطرفين عقبة امام المصلحة الشخصية للطرف الاخر.
65 - نحن مع الجيش الملكي الرائع الأحد 31 ماي 2020 - 23:28
ندعم مبادرة الجيش الملكي الرائع و نقول لكل أفراد القوات المسلحة الملكية بقيادة الملك العملاق سيدي محمد السادس نصره الله اننا نحبكم وانكم في قلوبنا و نحن مع تطوير قدرات جيشنا الشجاع.
66 - وفاء الأحد 31 ماي 2020 - 23:30
السيد محمد اليوبي قامة مغربية تعرفنا عليها بحلول هذا الوباء على بلدنا العزيز له من كل التحية والاحترام والتقدير
67 - مواطن2 الأحد 31 ماي 2020 - 23:32
شخصيا لا اعرف شيئا لا عن وزير الصحة ولا عن السيد اليوبي.ولا اعرف شيئا في ذلك الاختصاص.الحكم على المظهر قد لا يكفي لكن هناك مؤشرات تعطي صورة ايجابية على الشخص.بخصوص السيد اليوبي المواطنون تعلقوا بطريقة عرضه لحالة الوباء.طريقة هادئة واضحة بليغة يفهمها كل مستمع . ولا عيب ابدا في مدح المواطنين للسيد اليوبي ...واذا كان كفءا فهذا رصيد لوزارة الصحة وللمواطنين.ولا غرابة في هجرة الاطباء الاكفاء اذا كانوا معرضين للمضايقات او سوء المعاملة.
68 - Azouz الأحد 31 ماي 2020 - 23:33
اليوبي يصلح لتقديم للنشرة الجوية اما تحليل المعطيات الوباىية صعيب شويا
69 - رحماني الأحد 31 ماي 2020 - 23:33
كما رحل عنا السلاوي و الفايد ها هو الدور على اليوبي ..لك الله يا وطني .
فلا تستغربوا حين ترونه يعين من منصب كبير في إحدى الدول التي تقدر الكفاءات.
70 - سيمو الأحد 31 ماي 2020 - 23:35
اليوبي شخص ترتاح له وتحس انه صادق قيما يقول، نتمنى ان يكون بعده على الساحة به خير له ولمستقبله. ونتمنى له حظ سعيد.
71 - مغربية الأحد 31 ماي 2020 - 23:35
اذا ما زرع الله محبة عبده في قلوب عباده فمن ينزعها. السيد اول مرة يسمعوا بيه المغاربة و عز عليهم.
72 - said الأحد 31 ماي 2020 - 23:40
يجب إرجاع السيد اليوبي وتكريمه بمنصب الوزير، لأنه والد الشعب كيما كانقولوا، لمادا يتم إبعاد الكفاءات!اتقوا الله في وطنكم وخدوا العبرة من كورونا
73 - متتبعة الأحد 31 ماي 2020 - 23:40
هادو هوما حنا في المغرب..دائما نحارب و نقبر الكفاءات الجادة .. ونترك العاهات تفعل في البلاد ما تشاء..وهل هجرة الادمغة المغربية لدول أخرى جاءت من فراغ؟!!
74 - عبد الفتاح الأحد 31 ماي 2020 - 23:44
كمواطن غيور على وطنه, وغيور أكثر على الطبقة الهشة من أخواتي وإخوتي المواطنين,أعتبر أعظم طامة أُبْتُلِيَ بها المواطن وهي أصعب من كورونا هي الأحزاب السياسية والنقابات وذلك منذ الإستقال إلى اليوم, فهي مجموعات من الوصوليين والإنتهازيين ليس إلا. قبل الهجرة كنت أناقش مع أصدقائي وضعية القطاعات التي يشتغلون بها, والخلاصة التي خرجنا با الإستوزار تعني فرصة ذهبية وكنز ثمين للسرقة والنهب. لذلك لم أشارك يوما في الإنتخابات. نحن العالم الثالث ,المسؤولية يتهافت عليها منعدموا الضمير, منعدموا الحس الوطني, منعدموا الخوف من الرقيب(الله سبحانه). لو عملنا منذ الإستقلال بمعيارين أساسين في إختيارالمسؤولين (الوطنية والكفاءة) لكنا اليوم أفضل من كورياالجنوبية. نحن نراهم اليوم كيف يتحاربون بينهم على منصب الأمانة العامة, وهناك من بقي في هذاالمنصب أكثر من 30 سنة, في حين في الدول الديموقراطية, القاعدة تقول الفشل في الإنتخابات تعني فقدان منصب الأمين العام.
75 - ضيّق الغرزة ولو تعبيرا الأحد 31 ماي 2020 - 23:44
((فإن الجيش المغربي كشف بدء التنزيلات العملية لاقتناء 25 سربا من طائرات إف 16 بلوك 72، و36 سربا من مروحيات الأباتشي القتالية.))
هذا خطا فاضح وليس واضحا فقط.وجب القول: .اقتناء سرب من 25 طايرة ... وسربا من 36 مروحية.. أما 36 سربا فمعناه ان السرب يضم مجموعة من المروحيات و36 سربا،ولو بمعدل 6 طائرات مروحية ، معناه : أكثر من 200 مروحية.. ونفس الشيء بالنسبة للإف 16...المرجو التزام الدقّة وعدم إطلاق العنان للقصف او للتبوريدة .
76 - هيتام الأحد 31 ماي 2020 - 23:45
اليوبي رجل مناسب لماذا هذا الحقد والكرهية
77 - زعيتر الأحد 31 ماي 2020 - 23:46
التعليقات تتناسل لمهاجمة الوزير ومناصرة اليوبي كانها كانت حاضرة داخل الوزارة حتى موظفي الصحة ولو كان إطار لا يعلم اش واقع والناس من برا مكثرا بلا بلا اللهم اذا كان من المعلقين من له هدف فالموضوع
نهار كل واحد يديها فراسو ويتقن العمل ديالو وما يتكلم على اي حاجة إلا بيقين تما غادي تتقدم البلاد
الله يعفو علينا
78 - الحفر وراء السور الأحد 31 ماي 2020 - 23:50
إن تتبع تدبير البيانات الصحفية لوزارة الصحة ومحاولة وضعها في قوالب خاصة ما هو إلا شيطنة سخافية المراد منها إثارة الاهتمام وإدخال اليد في الغار لإخراج خبر ما..! فالناس يعملون وشياطين البلد يتربصون بحركاتهم وبأنفاسهم حتى ..هي الدنيا كذلك، هناك من يبني وهناك من ياتي وراءه لحفر وهدم ما بني..
79 - idriss الأحد 31 ماي 2020 - 23:50
كل التقدير والاحترام لهذا الرجل الشريف يستحق منصب وزير الصحة والسلام عليكم
80 - ماماد الأحد 31 ماي 2020 - 23:51
مع الأسف الشديد أتوجه للإخوة المعلقين كي أذكرهم أن في الأمس القريب كان هذا الوزير من الكفاءات التي عينت في التعديل الحكومي الأخير وهذا للتذكير فقط ، أما بالنسبة للمشكل الذي هو واقع بين السيد الوزير والسيد المدير هذا إن كان هناك مشكل أساسا ،فيجب علينا نحن كمواطنين عدم التدخل في هذه المسائل !!! ما يهمنا نحن هو السير العادي للمصالح الصحية فقط أما مشاكل التسيير فلا تخلو منها أي إدارة والله يعين كل مسؤول على مهامه في ظل هذه الحرية المفرطة والتعبير لا مسؤول والله المستعان لمن كان هدفه خدمة هذا الوطن .
81 - اية شعبية ؟ الأحد 31 ماي 2020 - 23:52
أش من شعبية ؟
السيد موظف لا علاقة له بالتواصل، دفعته الاقدار لتحمل مسؤولية قراءة التقارير (مهمة صعبة في المغرب، ولجسامة الموضوع، الذي لا يتحمل الارتجالية، ويحتاج الى الضبط والانضباط)، ليس الا، كان مبعثر، متردد، حتى الأوراق التي يقرؤها يعيد تنظيمها اثناء الالقاء، ستر الله اما بعض حركاته تثير الشك، التواصل ليس سهلا، على الاقل كان لازم يكون معه كوتش او متخصص، لان الموضوع صعب، كما وقع للوزير كذلك

يعني ما كان يقوم به يمكن يقوم به أي موظف، بالعكس بعض الوجوه التي ظهرت في برامج على كورونا كانت أكثر كفاءة وكان يمكن معها نتكلم على نجاح succès في التواصل،
الموضوع فيه إن، كما يقال

ومحاولة جر الموضوع نحو الغيرة او شيء من ذلك القبيل، يظهر ذلك
والموضوع لا يستهل كل هذا الاهتمام بالنسبة للمتلقي، ومحاولة اشراكه في الموضوع خطة معمول بها

السيد عمل شغله كيفما جاب الله، دام الطرح بسلام، الاعلام والمشاهد كان يلوم عليه عدم التواصل واعطاء التفاصيل، فجأة اصبح عنده المعجبون ؟!!،

غير قولوا لينا الصراحة أش واقع في الادارة للتبركيك وصافي واذا كان الموضوع عنده علاقة بالمواطن
أو اتركوا الناس في همهم
82 - شهادة الأحد 31 ماي 2020 - 23:52
سبحان الله عن القبول . والضاهر ان السيد متمكن والرجل المناسب في الوقت والمكان المناسب دو ن ارتباك
83 - ملاحظ الأحد 31 ماي 2020 - 23:54
الكل احب الدكتور المقتدر اليوبي وقدره حتى دون سابق معرفة به.في تعليقي هذا سأضيف شيءا جديدا لأنني أعرف السيد اليوبي معرفة شخصية وأشهد أمام الله وامامكم انه من اطيب خلق الله .رجل جدي كفء وهذا النوع من الرجال لابد أن تحدث لهم مشاكل بسبب الشعبية التي يتمتعون بها.من هذا المنبر احيي الدكتور اليوبى واهمس في أذنه ان ما يحدث له هو ضريبة التميز التي لا بد ان يؤديها كل متميز اجلا او عاجلا
84 - متتبع الأحد 31 ماي 2020 - 23:55
هذا ما يقع للكفاءات بالبلد أي واحد كيجي كيبغي يدور بيه الطبقة لطبل ليه.اليوبي عندو تقنيات التواصل و دخل لخاطر المغاربة لماذا ابعاده بهاته الطريقة؟للأسف المسؤولين في بلادنا مكيتقبلوش أخدم معاهم شي واحد كيخالفهم في الرأي لهذا الى بغينا نتقدمو بالبلاد و نفذوا ما تنص عليه الخطابات الملكية فخصنا مسؤولين ليتعلموا يدبروا الأختلاف في وجهات النظر و يتجاوزوها باش مانبقاوش في أستنزاف الكفاءات
85 - noureddine الأحد 31 ماي 2020 - 23:55
طبيب بمعنى الكلمة الاتزان الفصاحة في اللسان عدم الارتباك ويبدو لي انه متمكن في اختصاصه لذلك كان محبوب للمغاربة اجمعين الكل كان ينتظر السيد اليوبي وانا من هذا المنبر احييه الف تحية على المجهودات التي كان يبذلها لايصال جميع حيثيات الوباء للامة.
86 - Yyy الأحد 31 ماي 2020 - 23:56
اليوبي انسان عاد جدا وما قام به هو الاخر عاد جدا. اي انسان يقدم اشياء عادية امام الكاميرا يبقى عاديا. الشعبية شي و الكفاءة شيئ اخر. لا نعرف هل هو كفؤ ام لا. ولم يقدم شيئ يبين او ينفي دلك. يقرا احصائيات مكتوبة فقط. وهذا ينطبق على مجموعة من الموظفين و المسؤولين.
87 - عبد الحق الأحد 31 ماي 2020 - 23:57
مرافق وزارة الصحة DMP خصوصا "قسم الأدوية و الصيدلة" كلها تسيطر عليها الزبونية و المحسوبية.. مما يرفع أثمنة الأدوات الطبية و يعمل على نذرتها و ينعكس عليها ثمن استشارة الطبيب و كل عملية يقوم بها و المبيت خصوصا في غرف الإنعاش.. لأن الشركات التي تتساهل معها تبيع بالثمن الذي يحلو لها في ظل عدم وجود منافس في الجودة و في الثمن.. لاحظوا هذه الأيام بالنسبة لميزان الحرارة عن بعد.. إنها ترخص للمعروفين و ترفض طلب الآخرين بحجج واهية.. كأن الميزان ليس له رخصة بيع في أوروبا وله رخصة في الولايات المتحدة الأمريكية مع العلم أن الولايات المتحدة الأمريكية أكثر صرامة .هكذا كذلك يرتفع ثمن ميزان الحرارة عن هذه الأيام إلى 2000 درهم تقريبا و دون جودة عالية.. هذا لأن المصانع و العيادات و الأسواق ستحتاج كثيرا إلى هذه الموازين بعد رفع الحجر الصحي كي تضبط حرارة المستخدمين.. فهل هذا القسم من وزارة الصحة يشارك في القضاء على الوباء أو يصعب الماموربة.. ؟.. حاجة ثانية راه بالنسبة للمراكز الصحة يمكن أن تجهز 2 أو 3 مراكز بثمن تجهيز واحد.. انظروا كيف هذا DMP يشارك في الحفاظ على صحة المواطن..
88 - amin sidi الأحد 31 ماي 2020 - 23:58
سلام : بالنسبة لي اوضحية العيد التبع بلكيلو فالمغرب كامل والدولة تحدد التمن مبين 30 او 40 درهم الكيلو او الدولة تكمل الفرق الي كان الكيلو بي60 درهم الكيلو المواطين ايشره 40 درهم الكيلو او الدولة تكمل من عندها الفرق 20 درهم تدفعها الكساب . اتكون العملية البيع بلكيلو تحتى ايشراف امين السوق اوهك انشاء الله ايضحي الجميع ويستفد الكساب.
89 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:00
بالله عليكم كفا من المهاترات وخلق الأخبار الكاذبة. ماذا يفعل السيد اليوبي أكثر من تلاوة الأرقام على الصحافة...هذا العمل يمكن أن يقوم به أي شخص. فلا داعي للنفخ في الرماد ورمي الوزير وغيره بأشياء من صميم الدعايات التي تستوجب التبيان من طرف المصادر الموثوقة...
90 - وحيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:01
السيد اليوبي رجل محبوب من عند كل المغاربة، و ألفناه و هو يقدم لنا تفاصيل و أخبار كورونا.منذ غيابه لم أعد أتابع الأخبار الصادرة من وزارة الصحة
91 - العابر الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:01
ان ما يثير الاستغراب هو اطلاق اليد لكل رئيس ليفعل ما شاء في المرؤوسين و حالة اليوبي مثال طري و حي.بالمناسبة و بحكم احتكاكي بمجموعة من موظفي الجماعات خصوصا القروية اكتشفت هول هذه القضية....ينتخب رئيس جماعة ما فتجده يتحكم في مصير اطر الجماعة من اطباء و مهندسين و تقنيين و اداريين حاملي شواهد عليا و هو امي او يتوفر على مستوى لا يؤهله لتسيير الجماعة و هكذا يتحكم في الترقيات و السير الاداري لاطر الجماعة.هذه هي الفيروسات الحقيقية التي تنهش جسد الوطن.
92 - أمازيغي الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:04
وزير متناقض خاصو يقدم الاستقالة ديالو
منساوش الفضيحة ديال 300 عالق

من جهة اخرى انا كنحترم السيد اليوبي
93 - جمعية المرجة الخضرا@ الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:05
في الواقع لايمكن الاستغنا@ علي السيد اليوبي مدير مديرية الاوب@ة وناطق رسمي باسم وزارة الصحة العمومية بالمغرب بخصوص تقارير يومية حول كوفيد 19 فالقربلة المشتعلة حاليا في الوزارة المعنية لامعني لها والحالة هذه فالسيد الوزيرالصحة هو رجل دولة ويمارس اختصاصات سياسية وادارية اما السيد اليوبي فهو يدير بروح وطنية ومسوولية لتدبير هذه المرحلة الصعبة ولاداعي للتوتر وشكرا.
94 - البيضاوي الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:06
حتى نعطي لكل ذي حق حقه يجب أن لا ننسى أن السيد خالد أيت طالب بروفيسور .وقد كان مديرا للمركز الاستشفائي بفاس أي أنه أستاذ جامعي في الطب وإداري في نفس الوقت.ووجوده في الوزارة لا يمكن أن يغطي على كفأءته المهنية.ولكنه في أخر الأمر إنسان وله محيط وأتباع قد يؤثرون عليه.لهذا لا داعي للمقارنة بينه وبين الدكتور اليوبي فلكل مكانه ومكانته.ونحن نتمنى أن يعود اليوبي لتقديم نشرة كورونا ويبقى في مكانه لأنه أبان عن كفاءة وتميز في عمله .وعلى أصحاب النوايا الحسنة السعي لرإب الصدع .وإعادة المياه لمجاريها.
95 - يونس الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:07
أتمنى أن يصبح السيد الوبي هو الوزير ايت الطالب لم ينجح حتى في إدارة
96 - مواطن متسائل الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:07
المرجو تعيين السي اليوبي ليصبح وزيرا للصحة عوض الطبيب الجراح آيت الطالب...الرزانة والاستقامة وحسن التواصل من سمات السي اليوبي....على الآقل اتركوه يكمل مهمته في الوقت الحالي...شكرا هسبريس..
97 - متتع مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:09
نطالب وبالحاح بعودة الاطار الكفؤ السيد اليوبي الذي تظهر عليه الجدية
98 - abd الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:12
C’est dramatique ce qui se passe dans nos administrations et les grosses entreprises à la suite du changement d’un ministre ou d’un DG, assez souvent les grandes compétences sont sacrifiées pour laisser la place à des novices incompétents.ce comportement est la cause des fuites des meilleurs profils vers l’étranger. pitié pour le Maroc Il a besoin de ses cadres pour mieux se développer.
99 - Mostafa الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:13
اشنو دار هد اليوبي وقيلا زدو فيه شويا واش هو منصف السلاوي مثلا
100 - المحمدية الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:15
نتمنى من الله العلي القدير ان لا يصيبه مكروه و ان غيابه عن المشهد الصحي له ما يبرره .لن يعوضك اي شخص انت في قلوبنا و دخلت بيوتنا نريدك ان تطمان الشعب المغربي عليك .نريد السيد اليوبي عاجلا ان يبشرنا ب صفر حالة
101 - تخمين... ربما في محله الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:23
إن السيد الأيوبي يستحق منصبا أكثر من مدير مديرية الصحة.إنه يعرف خبايا هذا القطاع.فإنه شخصيته قوية ولا يتحدث من فراغ.أظن أنه يستحق منصبا يظهر فيه كفاءته في هذا الميدان.فالعثماني بدأ طبيبا في مدينة وادي زم ثم وأصبح وزيرا.فلما لا السيد اليوبي الذي بدأ عمله في البرادية أن يرتقي إلى منصب القرار وإعطائه الحرية في إظهار كفاءته.....
102 - متابع هسرببس الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:25
هذا الفترة تتطال التعاون وليس التجاذب. الدكتور اليوبي يظهر انيان هادىء ويجيد التواصل. على عكس الدكتور ايت الطالب عندما كان مديرا بمركب فاس يستفز الجميع ويحب الاشتغال في المشاكل
103 - jalil الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:29
نطالب من وزير الصحة الاستقالة لأنه بدون فائدة ولم يقدم شيئا للقطاع.


+

وحسب المنبر ذاته، فإن الجيش المغربي كشف بدء التنزيلات العملية لاقتناء 25 سربا من طائرات إف 16 بلوك 72، و36 سربا من مروحيات الأباتشي القتالية.

معلومات خااااااااااااطئة

25 سرب بزااااااف حتى على الاتحاد الاوروبي ههههههههه
قل 25 قطعة او وحدة وليس سرب بفففف
104 - ahmed الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:32
وا عباد الله . واش السيد كتشوفوه 5 دقايق فالنهار صافي حكمتو رآه كفؤ و كيدخل القلب . لا أجزم هنا ان الوزير رجل مزيان لكن أود القول أن وسائل أو أدوات المقارنة غير متوفرة و تنهل من العاطفة كالعادة . أمامنا وقت طويل لبناء الوعي الفردي و الجماعي لكن في انتظار ذلك دعونا نتألم.
105 - متابع الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:34
نزاع اليوبي مع الوزير لا يهم المغاربة هذا امر داخلي. نريد انسانا فصيحا اجرد الحصيلة كل مساءا لا اقل ولا اكثر. اما تنصيب القراء ليضخمو الموضوع و يعطو حجم اكثر ربما يخدم مصلحة الإعلام الذي يفتعل الأزمات.
106 - hakim الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:41
مع الاسف نلاحظ ان علاقة العمل بين الرئيس والمرؤوس غالبا ما تكون متوترة ، قد تكون طبيعية اذا كان الرئيس يرغب في فرض اليقظة لكنها غير اخلاقية اذا كان يخشى من المنافسة
السيد اليوبي انسان الفه المغاربة واحبوه ، وكان من المفروض ايضا ان يحظ بنفس القبول من داخل الوزارة
107 - MOWATINE الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:42
انطوني فاوتشي جدي في عملة وجديته لم تعجب ترامب لأنه قال بأن رفع الحجر من عدمه يحدده الفيروس ،الإنسان الجدي والنزيه يشكل عقبة لمن هم ضد التقدم وضد المصالح الأولى للبلاد ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
108 - مواطن مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:43
السيد اليوبي رجل ثقة و نزيه اتمنى ان يصبح وزير الصحة مستقبلا
109 - مغربي محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:51
السلام عليكم
أقول لسيد اليوبي والله أحببناك في الله لا لشيء إلا لأن الله أعطاك القبول وليس كل شخص يعطى القبول من الله. وكما لاحظت سي اليوبي جميع المغاربة معك أنت فلا تخذلهم وكن معهم ولا تكثر لمن يبتزك إرضي أولا الله ثم وطنك ولا يهمك ما دون ذلك قم بعملك كما أوصاك الله ورسوله وأثقنه وأخلص فيه وسترى أن أعداء الحق سوف يهزمون والله ولي التوفيق
110 - maroccain الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:56
السيد الأيوبي شخص تيبان فيه معقول أو مقبول وكفاءة والسيد أيت الطالب مشي جا أولا وزير الصحة والناس الأكثرية متيتقبلوهش.نكونو شويا عقلانيين قبل من عاطفيين.الجائحة بغات الدهاء مشي الخدمة المعاودة.اللأيوبي ولا أيت الطالب حتا واحد منا عموم الشعب عارف عليهم لي يخليه يحكم بغينا هدا أو داك.التحدي جديد والبنية هشة.النتائج خلاصة ديال وحد العمل جبار من الفرملي حتئ الوزير.وسمحلي السي اللأيوبي الئ بديتي الخدمة فالضالة متخليش الخدمة فالنصف ديالها أتزيد.أنكمل أمنين نساليو نكلسو أنتحاسبوا.لي تيواجهو المغرب أولوية علينا كاملين خاص كلا يعطي لي مطلوب منوا باش نوصلو..
111 - اليوبي الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:02
حنا مع اليوبي طريقة جيدة في لإلقاء كما أن وزارة الصحة يبغينا رجع الوردي أحسن وزير داز فيها
112 - laila الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:02
J'aimerais bien voir M. ELyoubi Ministre de la santé. Bonne élocution. Parfaite explication. Bravo. Bon courage M. ELyoubi. COVID19 va partir, mais pas vous.
113 - ما يهمنا..... الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:29
......هو مستشفيات في المستوى المطلوب و عنصر بشري كفء يتحلى بالضمير المهني
114 - ماشاءالله الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:30
السيد اليوبي يوحي بالتفاؤل سبحان الله ومن خلال ايماءاته تظهر طيبوبة ومعقول وتواضع كبير
115 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:32
شعب عاطفي وأقرب للسداجة .السيد الايوبي موظف قام بواجبه يقرأ ما يملى عليه من احصائيات ونحن نصنع له تمثال .كفى من استحمار العقول .
116 - حسن الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:33
وكلنا سي محمد اليوبي مع كامل التقدير
117 - وعزيز الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:41
يجب أن نفرق بين الوظيفة و الموظف...




إذا استطعنا ان نفرق بينهما.... سننجح....



مادام الموظف يؤدي مهمته على أحسن و اكمل وجه..... فلا يمكن أن يلام او يقول أحد لست مرغوبا فيك....


لان المهمة التي وظف من أجلها تنجز....









و لا يجب أن تؤخذ الأمور بالشخصنة......



الوظيفة اولا.....
118 - زعيتر الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:46
شوف قمة الجهل يا ربي السلامة
المعلق رقم 2 دافع عن الدكتور اليوبي بحديث شريف
كأنه اطلع الغيب واخبره الله تعالى انه يحب اليوبي ويكره الوزير
بحال هاذو كيشوهو الدين من حيث لا يشعرون
119 - كازاوي الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:51
باختصار ....
ايت طالب خاف على بلاصتو من بعد ما ولا اليوبي الاكثر شعبية داخل الوزارة و عند المغاربة و دخل الى قلوبهم ..... اوا المهم كملو من عندكم الفاهم يفهم
120 - عبد اللطيف مسعودي الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:58
السلام عليكم هذا الرجل احبه في الله و لا يمكن ان نفقد مثله كما سبق في الماضي ما بعد الجاءحة علينا ان نتضامن كي نمشي في الاتجاه الصحيح
121 - مغربية الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:02
محمد اليوبي تنتيقو فيه بزاف
122 - اميمة الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:10
واتسطايتو والمغاربة خليو الناس دير خدمتها
123 - حسن بني ملال الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:15
الوزراء هم السبب في هروب الكفاءات إلى الخارج و طبعا تستفذ منهم دول غربية لماذا لانهم يعرفون قيمته مثلا البروفيسور السلاوي و غيره . وزير في اي قطاع يأتي للوزارة و يبحث عن طريقة يصرف بها موظفون أكفاء ليأتي باقاربه و المكلخون أمثاله.
124 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:18
انا بعدا ملي مشى مبقيتش كنشوف الحصيلة كنت كنحس معاه بحالا كيعطيني قوة لمواجهة المرض والحجر هو والمديع ديال دوزيم
125 - hanane الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:18
رجل عظيم له غيرة على هذا البلد يستحق كل الاحترام وجب على المسؤولين تنصيبه وزيرا للصحة الرجل المناسب في المكان المناسب
126 - جالس في الدار الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:18
على حساب التعليقات حنا كنحاربو كورونا بالبشاشة و القبول و الظرافة مدير مديرية الأوبئة و وزير الصحة لم يظهرا اية كفاءة .... كولشي كوبي كولي .... لو اقنعوا اصحاب القرار بأن فرض الحجر الصحي الشامل لمدة 15 يوما الأولى يمكن من عزل كل الحالات المصابة و منع التفشي لكان لنا رأي اخر ....أما ترك معامل و مصانع تشتغل وعدم الزام الضروري منها باجراءات السلامة تحت طائلة الإغلاق فلا يسمى كفاءة و لا معرفة بالأوبئة .... المغاربة يعجبهم الشخص البسيط او الشعبي اما من يلبس كرافات فيعتبرونه برجوازي أو مخزني و هذه عادتنا في الأخذ بالظاهر و هذا سر تخلفنا مع الاسف
127 - ABDOU الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:39
بعد كل وهذه التعليقات المؤيدة للسيد الايوبي يجب ان يستجيب رئيس الحكومة لرغبة المواطنين بترقية السيد الايوبي واقالة الوزير الذي احدث المشاكل التي نحن في غنى عنها وبصراحة كان السيد الايوبي راءعا جدا عند استضافته من طرف فرانس 24 اتمنى له التوفيق ولكل الاطر الجادة
128 - فضل الله الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:39
بصراحة لو أنتخب رئيس للحكومة لا صوت عليه بكل أريحية ."سماهم في وجوههم"
129 - abdo الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:46
صحيح السيد اليوبي رجل المرحلة مزال تندكر مقولة ديالو قال "مغديش نوصلو لديكالمرحلة طايح كتاب من نايض"والحمد لله .هاد شي ليخلى المغاربة يحترموه على الأقل قال كلمة طيبة في ظروف غامضة
130 - عادل بن عمر الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:46
إنه الحسد اليوبي رجل ذو كفاءة عالية وكذلك تجربة تقلب وتقلد مجموعة من المناصب فوق هذا وذاك إنسان خلوق و مآدب أما آيت الطالب فهو إنسان محدود ومعرفته بالمجال الطبي محدودة ولا يستحق أن يكون وزير وفي الحقيقة الحكومة الحالية لا يستحقون لأن لا كفاءة لهم لا في الجانب السياسي أو العلمي معظمهم إشترو الشواهد أو أخذوا الشواهد بالتملق والتقبيل ...
131 - مغربي ملاحظ الاثنين 01 يونيو 2020 - 03:02
إن الظرفية الحالية تستوجب التعاون والتكثل وجعل اليد في اليد للوصول إلى بر الأمان بهذا البلد المضياف، سيما وأن حميع الأطقم الصحية و الإدارية وكل السلطات بأنواعها تتقاتل مع هذا العدو الذي لا يرى. فكان من الأجدر تأجيل كل ما من شأنه أن يعرقل ويؤثر على السير العادي لهذه الإنجازات التي مكنت المغرب من احتلال مكانة رائدة عالميا، والأمثلة الكل يعرفها. السيد وزيرالصحة له منصب سياسي وعليه أن يترفع عن كل الخلافات في الظرف الجالي ، والسيد اليوبي مدير مديرية الأوبئة منصبه إداري وليس منصبا سياسيا، وبالتالي فكل واحد منهما يقوم بمهمته حسب اختصاصاته. لا نريد لوزارة الصحة أن * تفرقع الرمانة * في مفترق الطرق لأن أعداء الوطن يتربصون بكل هفوة أو خلل ليجعلوا منه موضوعا نحن في غنى عنه قي الوقت الراهن .( نعلوا الشيطان أو خليونا نخرجوا من هذا الوباء على خير راه مشي وقت شد لي نقطع لك هذا....)
132 - سعيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 03:02
سبحان الله العظيم هذ رجل رزقه الله القبول رجل فيه خير احبه في الله
133 - فاتن الاثنين 01 يونيو 2020 - 03:26
نطلب بعودة اسى اليوبى إلى مكانه فعلا هو يستحق ان يكون وزيرا لصحه لانه انسان مقبول وكفاءه عاليه والله احببتك فى الله فاتمنى ان لا تخدل جميع المغاربه الذين يكنون لك كل الحب والاحترام والتقدير
134 - Fatin الاثنين 01 يونيو 2020 - 03:52
نحن نريد السي محمد اليوبي لأنه يشعرنا بخطورة كورونا ،وننتظره طوال اليوم كي نرى طلته البهية والمقبولة ،وننسط إليه بكل أهتمام ،هذا الرجل لديه هبة ربانية ....ننمنى رجوعه قريبا
135 - Sami الاثنين 01 يونيو 2020 - 04:02
عندما نتحدث عن الكفاءة يجب أن يعلم الجميع أن إلسيد محمد اليوبي هو طبيب عام الان يمارس مهام إدارية.
في حين أن السيد خالد ايت الطالب هو بروفيسور مختص في الجراحة.
136 - ابواسيل الاثنين 01 يونيو 2020 - 05:58
الغاءب حجته معه !!!. و للتدكير : في إدارتنا ما زالت الكفاءة عندها ضريبة. هدا واقع معاش! و أسفاه!!!
137 - net الاثنين 01 يونيو 2020 - 06:09
اليوبي رجل متواضع و دو خبرة عالية في المجال و الله عاطيه القبول و الله يحفضو و يحفض جميع الأطر لي كتبغي هاد البلاد و كتخدم الليل و النهار باش تزيد للأمام ماشي بحال وزير الصحة لا علاقة بالتخصص غير غادي على الله و صاف.
138 - Bel الاثنين 01 يونيو 2020 - 07:00
حسب حدسي ارى ان السيد اليوبي يتمتع بحس كن المسؤولية و الصرامة رجل متزن ويتكلم بحدر شديد. اما وزير الصحة يظهر ان من. السلطوييين الذين يحبون الظهور و الله اعلم
يجب اعادة البروفسور الحسين الوردي
139 - Redo الاثنين 01 يونيو 2020 - 07:45
السي محمد اليوبي ولد الشعب حقيقي وتيخدم بإخلاص ومن قلبو السيد حار ومعقول
140 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 07:50
د اليوبي هو مدير بالصحة وخطابه جاء من الكفاءة التي يتوفر عليها
اما منصب الوزير فهو اقتراح من الحزب، ويكون له انتمائات سياسية وفي مصارو المهني يكون منهمك في أعمال الحزب للوصول بدون كفائة ولاعمل
141 - مثحدة الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:24
الاستاذ و الدكتور اليوبي عرف دائما بحزمه و بتفانيه في العمل بالإضافة إلى أنه انسان يتقي ربه كثيرا. فالمرجو عدم اتهام الناس بطلانا، اما الوزير، فاعماله تشهد له، فقد كان مديرا سابقا للمركز الاستشفائي بفاس الذي كان يضرب به المثل في التيسير. نسأل الله أن يعين الجميع.
142 - كاتب الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:26
لو كان اليوبي فرنسي او اي جنسية اخرى من الغرب لا قدم استقالته منذ بداية الحجر الصحي وذالك لجزمه مسبقا بعدم تطور الوضع بالمغرب ودخوله في حجر صحي يشل الحركة في البلاد
143 - مستفيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:36
عندما رأيت محمد اليوبي أول مرة على القناوات المغرب وهو يقدم الأحصأت حول مستجدات الفيروس في المغرب
لكوننا ألم نروه من قبل في ندوة صحافية
أنا شخصيا حسبته وزير لصحة في المغرب
ولكن بعد ذلك كتشف بلي هو ليس وزير كما فكرة
144 - شعيب الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:47
سي الوزير علاش ماتديرش خدمتك لي هي العتناء بالمستشفيات وتاهيل الاطر وحل مشاكل الشغيلة ديال وتخلي الناس يديرو خدمتهم لان سي اليوبي متمكن وعارف شغلو مزيان عوض باش تساندو وتتعاون معاه كالس تعاطى معاه بحال الى ولا وزارتكم افضع من حمام العيالات الله يهديكم علينا بلادنا راه باغا تزيد القدام وانت والزبانية ديالك كالسين تجروها الوراء تفو على عقلية عندكم يا لطيف
145 - عبدو الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:44
اكبر نتيجة حصل عليها المغرب ضد جاءحة كورونا هي تحكمه على كوفيد19 وإن شاء الله الانتصار الكلي وهذا بفضل الله اولا ثم ملك البلاد ثم العالم والقائد المحنك محمد اليوبي. الذي يجب أن يعتمد عليه في قيادة المنظومة الصحية بعد ثبوت جدارته.
فهل تتخلى الدول على قائدها إذا حقق لها النصر بل تزيد في ترقيته حتى تضم له الجيوش كلها تحت قيادته.
146 - رياض الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:46
المشكل هو هذا،السي اليوبي يوحي بمشروع وزير صحة مقبل ،ولكن الاسلوب الخطابي للسيد اليوبي الذي لقي استحسانا عند المغاربة لا علاقة له بتسيير اداري او وزاري،لان تسيير قطاع بحجم وزارة شيء اخر ،قد يكون اهلا لها وقد لا يكون ،المعطى المتوفر لا يعكس حقيقة الموضوع،فنيت عليه نظريات لا جدوى منها.
147 - خديجة الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:52
السيد اليوبي رجل ذو كفاءة بمعنى الكلمة انسان رزين يستحق منصب وزير انسان متمكن وشعبي عرفناه في زمن كورونا سبحان الله انسان مقبول
148 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:30
كم من كفاءات ضاعت من اجل الحفاظ على المناصب.
كم من مناصب اسندت بدون شرع.
الى متى سنظل على هاذه الحال.
149 - aziz ben الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:38
السيد اليوبي انسان متمكن و معقول وصل بالكفاءة والمثابرة،اما الوزراء معظمهم يتقنون المراوغة و الكذب والنفاق ،وهل يستوي الصدق مع الكذب ،طبعا لا.
150 - Müller الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:43
اليوبي كوزير للصحة ونيهو مسؤولاً عن التحليلات الدورية ونشر الإحصاءات الاقتصادية والاجتماعية الرسمية للمغرب بدلاً من لحليمي
151 - Driss الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:57
الكفاءات غير مرغوب فيها في هدا البلد لان من بيدهم زمام الامور غير اكفاء
152 - FATIMA ZAHRAA الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:02
السلام عليكم
السيد الايوبي الرجل المناسب في المكان المناسب
كيفما قالوا الاخوان في تعاليق وزير الصحة مكيدخلش للقلب
المرجوا ارجاع السيدالايوبي لى مكانه كما تعودناعليه يجب ان يكون هو من يعلن صفر حالةان شاء الله
153 - HICHAM malaga الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:21
اول وزير عنده الجرأة ليقوم بطرد الدين خربوا قطاع الصحة بالمملكة .
كل الوزراء لم يقدروا على هدا الإجراء المهم . فتحية وتقدير لهدا الوزير صاحب الكفاءة العالية .
154 - ابراهيم الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:26
انا بعدا يالله بانولي الوزراء الجيدين ويساعدون الملك والشعب لابعاد الفساد والمفسدين أعانكم الله
155 - ؟؟؟؟؟؟؟ الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:32
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ما هذه السداجة؟؟؟
156 - عابير سبيل الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:35
اليوبي هو رجل المناسب. نتمنى من أن يكون هو وزير صحة. يستهل لكفأته وقدرته لتوصيل المعلومة يعطيك أمل إنتصار على الوباء. علاج هو أمل أحسن من دوائ
157 - سامي الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:41
لايهمني أين كان سواءا اليوبي او ايت الطالب أو سعيد لاني لا استخدم العاطفة أهم شيء أن نكون عمليين معنى أن يجد المرض الطبيب الكفء الدي يعالجه أن يجد سريرا في مستشفى أن يجد الرعاية أن لا تلد النساء أمام دار الولادة أو أمام مستشفى أن لاتعطى مواعيد من أجل إجراء تحليل أو أشعة أو عملية جراحية لسنة أن تجد المستلزمات الطبية في جميع المستشفيات أن لاتكون هنا الرشوة أن تجد ممرضا انسان ان تجد سيارة إسعاف ببنزبنها أن تجد كل التخصصات عبر الجهات لا داعي للسفر إلى جهة أخرى هدا مانحتاجه أما شخصنة الوزارة بأفراد بأفراد يبيعون الوهم في الإعلام والواقع في المستشفيات هو خير دليل لاي كلام نريد من يبدع في مجاله
158 - اليوبي الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:45
حين تثق بانسان يتكلم و تعلم علم اليقين انه صادق فإنه السيد المحترم اليوبي
159 - MOSTAFA الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:48
Souvent celui qui travaille mange la paille, Celui qui ne fait rien mange le foin.
160 - نيشان الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:51
أظن في مرحلة أولى سيليق بالسيد اليوبي أن يكون مديرا لمصلحة الأدوية و الصيدلة فهو قطاع يعرف كثيرا كثيرا من التجاوزات ترفع ثمن الأدوية و المعدات الطبية نظرا لانفراد بعض المحظوظين برخص البيع مما يهدم التنافسية في القطاع فترتفع الأثمنة في العيادات و المصحات نظرا للتكلفة العالية للأدوات الطبية ..
161 - Frankfurt الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:55
M. Nihou, la bonne personne pour remplacer Lahlimi
162 - معلق الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا كنت أظن أن الأستاذ محمد اليوبي هو وزير الصحة وكنت دائما أحمد الله أن بلادنا لها وزير من هذا العيار حتى تبين لي الآن من خلال هذه التعليقات أنه ليس بالوزير
ترى أين هو الوزير الذي من المفترض أن يظهر إلينا كل يوم في ظل هذه الجائحة
163 - Akuma الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:04
منصب الوزير منصب سياسي poste politique ومنصب مدير الاوبئة منصب تقني وفي حالة هده الجائحة كان طبيعيا ان يبرز التقني اكتر...نتمنى ان يزول الخلاف لاننا في هده الظروف يجب ان نتحد والله الموفق.
164 - ali الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:06
الكل كان يظن ان اليوبي هو وزير الصحة. يستاهل.
165 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:44
سيد اليوبي رجل المناسب في مكان المناسب جزاك الله خير عنا
166 - التعليقات الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:53
الرجل يملي أرقام و حكمتو عليه بالكفاءة.....لا نعرف أي شيء عنه......بأحكامهم هذه المغرب "مشا خلا"
167 - malkom الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:58
نصيحة للسيد محمد اليوبي المخضرم.. وزيرنا في الصحة مبغيكش تبان انك كفوء لهذا مهد لك الطريق لمغادرة المغرب ولاتحاق بالسيد العالم البروفيسور المغربي الامركي للخدمة البلدان الاجنبية ونتمنو لك التوفيق والنجاح في مهامك الجديدة في بلاد المهجر والسلام
168 - مؤمن الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:01
السيد اليوبي عندما يتحدث تحس بصدقه واخلاصه في سرد الاخبار حول الجاءحة. لان من قديم الزمان ينساق العرب لمن يتحلي بالصدق وحسن الخطابة. وأما السيد الوزير فانه قد يكون عمله يكتنفه الاخلاص والدراية في تدبير شؤون الوزارة. وهو امر لا يستدعي كثيرا من الظهور والكلام. يجب ان نحترم كل موظف سام ولا نبخس اعمال اي احد منهم. واذا كانت جميع الوزارات قد يقع فيها مشادات بين المسءولين. فهذا القطاع يجب تنزيهه عن ذلك في هذه الظروف العصيبة.
169 - khalid الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:13
اليوبي الرجل المناسب والندوات التي يقدمها ذات وزن صحافي ومقبول شعبيا
170 - محمد الوجدي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:19
استقالة سي محمد اليوبي.... وزارة الصحة إلى أين؟؟؟؟؟
171 - hamid الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:38
السيد اليوبي ليس لديه شعبية فحسب بل الكفاءة و البلاغة و حسن توصيل المعلومة و طمأنة عامة الشعب و هو محبوب لدى الصحافة عكس وزير الصحة .
172 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:47
هذا السيد الأيوبي لم نسمع به أبدا الى أن جاء
مرض كورونا و قدمه الوزير ايت طالب للتواصل
مع المواطنين عبر برنامج تتبع وزارة الصحة للمرض.
و اليوم جعله الكثير من الذين شاركوا في الموضوع
أيقونة وزارة الصحة.
و كيف لم نسمع به قبل كورونا و هو مدير مديرية
مهمة في وزارة الصحة ربما تولى هذا المنصب
مند عهد الوزيرة الاستقلالية بادو .
و كيف يستغل البعض نزاعه أن كان موجودا بين
الوزير ايت الطالب لينقص البعض في هذا الموقع
من قيمة السيد ايت الطالب و يعزز موقف السيد
الأيوبي ضد ايت الطالب أن كان اصلا للسيد الأيوبي
موقف مضاد أو عداء للسيد ايت الطالب و لا أظن
أن يكون الأمر كذلك.
و لكن بعض المتعصبين في هذا الموقع كلما
كانت شخصية مغربية باسم أمازيغي إلا و ينهالون
عليه بكل الانتقادات و أحيانا بالشتاءم.
173 - مواطنة مغربية الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:00
السيد الايوبي حنكة ومسؤولية وحس للمواطنة والانسانية لا مثيل لها ارجو له النصر والتوفيق ان شا ءالله
174 - نووورة الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:38
وزير الصحة غير مقبول بتاتا للاسف وليس كفء بالمنصب
175 - yass الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:45
والله حتى عيقتو ..اشمن شعبية .واش نتما غا لي بان فشي مناسبة تردوه نجم .ها اليوبي ها الغماري القايدة ها الخليفة ها فرتلان .فينهما النجوم دبصح لي فالصفوف الامامية من اطباء و ممرضين و الشرطة لي النهار و الليل فمواجهة الجائحة .واش السيد فمكتب مكيف و فصالة التصوير تيقول جوج كليمات رديتوه نجم ...
176 - ..والرأي يحترم. الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:05
.. فحسب رأيي فهو حقيقة شخص جيد، يتواصل مع الصحافة ويختار كلمات تارة فيها أمل وتارة أخرى فيها تحذير المغاربة بشكل راقي دون توبيخ او مس كرامة، وهذا ما جعله محبوبا. وكفاءته كطبيب فهو أيضا رائع، ولكن كمدير علم الاوبئة ومحاربة الامراض، فهو لم يكن فمستوى تطلعات المنصب. لأن من بين مهامه المعروفة والمذكورة فموقع وزارة الصحة نجد : القيام بجميع أنواع البحث والدراسة في مجال علم الاوبئة. ثم تخطيط وانجار برامج محاربة الاوبئة والأمراض.
ولكن عندما رأينا أول حوار صحفي مع الرمضاني حول كورونا بعد دخولها الأول إلى المغرب. قال حرفيا ويمكن ليكم تتحقو فيوتوب : ان المرض غير خطير وغير قاتل، وأننا مغديش نوصلو نهائيا لحالة الطوارئ والشوارع فارغة.. الخ، وقال اننا موجدين كلشي، وأن الفيروس مكيطيرش فالهواء.
اوا راكم شفتو بلي وقع العكس د هادشي كولو. شنو كيفسر هادشي فنظركم ؟؟
177 - عبد العزيز ابو النوريين الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:12
والله العظيم هدا السيد حبيناه في الله
كيدخل القلب بطريقة عجيبة (سبحان الله)
الله يصفي القلوب والله يهدي ماخلق
178 - ناديا الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:18
البروفيسور محمد اليوبي ابان عن حس وطني عالي من خلال اعطائه الحصيلة اليومية للمصابين بداء كوفيد 19يعطي النتائج وهو متأثر تأثرا ملحوظا وكأن المصاب احد اقربائه او احبائه هذا غير الكاريزما والحضور القويين بخلاف السيد الوزير والذي اقول له ما يخرج من القلب يصل الى القلب ومحبة البروفيسور اليوبي زرعها الله في قلوب الناس لا يمكن انتزاعها ابدا وهذااكيد بسبب حسن نواياه
179 - بلال الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:56
سياسي يغار من عالم الاوبئة .... سياسي يظن أنه عالم و يريد الجلوس في كرسي ليس له. في كل العالم اصبح علماء الاوبئة مشهورين لأنهم موظفون لدى الدولة و يقومون بمهامهم و عملهم اليومي من مؤسسات الدولة العلمية هذا عالم و ليس سياسي منافس لهذا الوزير الذي لا يحترم العلماء و دور العلماء و العلم في المجتمع و الدولة.
180 - ali الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:16
Est-ce que m lyoubi va avoir le même sort que m Slaoui moncif le ministère de la santé devrait etre comme le ministère de l intérieur et du ministère des affaires étrangères par décret royal pouquoi pas c est la santé et et la sécurité des marocains. IL FAUT l intervention du roi. M lyoubi est un médecin expert en épidémiologie. Mieux réputé que Khalid ait taleb le politicien d un parti comme l'autre médecin othmani qui sont loin des problèmes des marocainset qui ne cherchent que garder leurs intérêts avec la propagande islamiste
181 - ali الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:40
جوابا على التعليق مغربي نحن لا نفعل العنصرية لا يهمنا لا امازيغي ولا عربي ولكن مغربي كفا رغم حقدك لما غير المازيغ. كان الامازيغي محروم في بلده هدا تصور غير صحيح فالسيد اليوبي ابن احد رواد الملحون المغربي الاصيل الدي لا تود سماعه بفضل عنصريتك. كما انه غير متحزب بتاتا كان في امكانه ان يدهب الا الميدان الحر كطبيب ويخلي ديك 2، فرنك ديال الدولة كما فعل السيد السلاوي دو الاصول الفاسية والامازيغية
182 - ali الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:00
Tout le monde a sous estime la maladie au départ y compris trump macron othmani lyoubi ait taleb car la maladie était inconnue dans le monde contrairement a la malaria cholera et tout le monde a été surpris. Nous nous avons pris la précaution de confinement n' importe quelle nouvelle epidemie fait des ravages comme le cas de la. Peste a fes qui a fait 1000 morts par jour et marrakech egalement
183 - rabi3 الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 01:28
الرجل الحقيقي في كل شيء الله يعينك على الخير
184 - متابع هسرببس الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 03:00
هذا الفترة تتطال التعاون وليس التجاذب. الدكتور اليوبي يظهر انيان هادىء ويجيد التواصل. على عكس الدكتور ايت الطالب عندما كان مديرا بمركب فاس يستفز الجميع ويحب الاشتغال في المشاكل
185 - abdo aboudris الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:47
ايا ما يكون سبب الخلاف فان اليوبى اخطا خطا فادحا عند ما ترك منصبه فى هذا الوقت بالذات كان عليه ان يغلب مصاحة امواطنين على المصلحة الخاصة
186 - [email protected] الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 19:15
إحدرو هذا التبخيص في الكفاءت الوطنية السي الإيوبي أحبه الله ومن يحبه الله يحببه في خلقه
187 - المهدي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 20:32
الجارفة هي السيول، نجانا الله منها، السيد اليوبي بدأ مخلوعا ومرتجفا في أول الأمر، وبدأ تدريجيا يحسن التواصل، وهو رجل محترم على ما يبدو، ولكن السيد الوزير هو كفاءة وطنية عالية، ومشهود له بالنزاهة وحسن التدبير، وعلى ما يبدو ان اصحاب الامتيازات والحرس القديم تضايقوا من تولى ولد الشعب الوزارة وحاولوا الوقيعة بين الوزير واليوبي، الأحسن ادخلوا بخير ابيض في هذه القضية وقطعوا الطريق على المتربصين بهذا البلد.
المجموع: 187 | عرض: 1 - 187

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.