24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | عريضة تطالب بمراجعة "تعويضات مجلس الصحافة"

عريضة تطالب بمراجعة "تعويضات مجلس الصحافة"

عريضة تطالب بمراجعة "تعويضات مجلس الصحافة"

مازالت التعويضات التي أقرتها الحكومة لرئيس وأعضاء المجلس الوطني للصحافة تثير نقاشا في الوسط الإعلامي والمجتمعي المغربي، حيث طرح إعلاميون مغاربة عريضة على موقع "أفاز" للعرائض الإلكترونية، تحمل مطلبا موجها إلى رئيس الحكومة يهم مراجعة هذه التعويضات التي يرى البعض أنها مبالغ فيها.

واختار موقعو العريضة، وعددهم خمسة عشر شخصا، إلى حد الآن، استهلال تقديمها بمطلب موجه إلى رئيس الحكومة فحواه: "أوقفوا توزيع الريع باسم مهنة الصحافة"، معتبرين أن هذه التعويضات "مُنحت من المال العام بدون سند أخلاقي أو قانوني لأعضاء المجلس الوطني للصحافة".

وأثار الإعلان عن تعويضات أعضاء المجلس المذكور، بحر الأسبوع الماضي، ردود فعل متباينة، إذ اعتبرها البعض "ضخمة"، خاصة أنها ستُمنح بأثر رجعي لأزيد من 20 شهرا، بينما اعتبر آخرون أنها مستحقة، ولا تصل حتى إلى نظير ما يتلقاه أعضاء باقي المجالس الدستورية المماثلة.

ووصف الموقعون على العريضة تعويضات أعضاء المجلس الوطني للصحافة بـ"العشوائية". وتتراوح هذه التعويضات ما بين 7000 و13000 درهم شهريا، وتعويضات ما بين 2000 و3000 درهم عن كل يوم عمل، وتعويضات يومية عن التنقل بالمغرب تصل إلى 700 درهم داخل المغرب، و2000 في الخارج.

وتساءل أصحاب المبادرة عن سبب عدم إعلان التعويضات التي خصصتها الحكومة لرئيس المجلس الوطني للصحافة "وأسباب إخفائها عن الرأي العام".

وينبع الرفض الذي يبديه المعارضون للتعويضات التي خصصتها الحكومة لأعضاء المجلس الوطني للصحافة من كون هؤلاء لديهم وظائف، إذ يشتغلون كموظفين وأجراء في مؤسسات صحافية وإعلامية ومدنية، في وقت لا تحصل نسبة كبيرة من الصحافيين سوى على أجور شهرية "لا تكاد تصل إلى التعويض المخصص لعضو المجلس عن يوم عمل واحد"، حسب ما جاء في العريضة المرفوعة إلى رئيس الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:18
و حتى تعويضات النواب البرلمانيين و الوزراء و ما يطلق عليهم الموظفون السامون ، يجب إعادة النظر فيها لأنها نوع من انواع السحت
2 - زمن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:28
التعويضات المالية ماشي وقتها .. هناك من الفقراء من في حاجة إلى خبزة ونصف لتر حليب في ظروف كورونا. اتقوا الله في الفقراء والمساكين والمحتاجين .
3 - البشير الاطرش الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:33
اموال الفقراء يقسمها الاغنياء. الريع بكل أشكاله في حكومة البيجيدي الذين رفعوا شعار محاربة الفساد.
4 - المغربي الحر الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:34
صراحة لا افهم قرارات حكومة الفاشلين الدي لا علاقة لهم برائحة الكفاءة ..... فهم يستفزون الشعب عن قصد بقرارات عشوائية في ظل القهر الدي تعيشه شرائح كبيرة من المغاربة .... شد الحزام ضد الموظفين و حرمان الالالاف من المساعدة الاجتماعية و منعهم من العمل مقابل اقتراح امتيازات سمينة للوزراء و البرلمانيين و قانون لهضر ارعف و اخر الكلاخخخخ المبين تعويضات بالملايير لمجلس الصحافة اصلا لا يعرف 99% من المغاربة فائدته و لا يهمهم في شيء و وجوده من عدمه بالنسبة لهم ليس بالاهمية التي يهدر عليه درهم واحد ..... هناك من يريد المس باستقرار البلد بهده القرارات المقصودة و التي تتير غضب الجميع في ظل عدم احترام واضح للحكومة بمشاعر الشعب
5 - moham الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:43
انه التسيب والتبدير في المال العام بدون حسيب ولا رقيب . رواتب وتعويضات سمينة لأشخاص لا يستحقونها بحكم وظائفهم. ما ذا صنعوا لنا وماذا اخترعوا ؟ وبأثر رجعي لمدة 20 شهرا . والله حرام هذا الريع في زمن لازال المغرب يعاني من تبعات كورونا وفءات عريضة من المواطنين تعيش الحاجة والفقر . اتقوا الله في مالية الدولة واحتكموا إلى المنطق فيما يخدم الشعب من مصالح : والتعليم والصحة والشغل ......
6 - ملاحظ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:48
نحن لاعبو الورق سنؤسس مجلسا وطنيا وسنطالب بتعويضات لاعضاء المجلس. اسوة بباقي المجالس.
7 - باغي نعرف الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:54
حاجة وحدة باغي نعرفها اش من دور عند هاذ المجلس واش الوجود ديال مجلس كيرجع بالنفع على الوطن والمواطن جاوبوني الله يجازيكم
8 - واحد من الناس الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:54
مبانوش ليا ناس التعليم في التعليقات ولا كتبانو غير لاكانت شي حاجا على ناس الامن اما منح صحيحة مكتبانش ليكم هه
9 - عيون البلد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 21:54
السؤال اللي كيطرح نفسه هو البلاد في أزمة خانقة ومحتاجه لكل فلس فلماذا أصلا هذا التعويض أو سميه ماشئت... لهذا اتمنى ان يعيد المجلس الوطني للصحافة هذه الأموال حفاظا على هيبته... فالمغاربة كرماء ولايحبون الاستهزاء بهم
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.