24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البرلمان الأوروبي يعري نفاق الجزائر والبوليساريو

رصيف الصحافة: البرلمان الأوروبي يعري نفاق الجزائر والبوليساريو

رصيف الصحافة: البرلمان الأوروبي يعري نفاق الجزائر والبوليساريو

قراءة رصيف صحافة الأربعاء من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن البرلمان الأوروبي يعري نفاق الجزائر والبوليساريو، بعد أن طالبت الجزائر الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات للانفصاليين.

وأضافت الجريدة أن توفر البوليساريو على هذه الترسانة العسكرية الكبيرة والادعاء بوجود أزمة إنسانية طلبا للمساعدات الإنسانية جعل عددا من البرلمانيين الأوروبيين يميطون اللثام عن ضجر أوروبي من هذه المفارقات، خصوصا في ظل الأزمة التي تمر منها دول الاتحاد بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ووفق الخبر ذاته، فإن النائب البرلماني إلهان كيونشيوك قال إن قادة البوليساريو يستغلون باستمرار الوضع الإنساني في مخيمات تندوف لجلب انتباه مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول مصير الساكنة التي تعيش بها، قبل استفسار الممثل السامي للاتحاد الأوروبي حول ما إذا كانت المفوضية الأوروبية على علم بهذا الوضع السوريالي.

وإلى "المساء" التي أفادت بأن المصالح الطبية التابعة لكل من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، بتنسيق مع معهد باستور، صادقت على أول كاشف طبي، أو ما يعرف بـ"الكيت" مغربي الصنع 100 في المائة، جرى خروجه إلى العموم بشكل رسمي بعد أن كشفت عن ذلك المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي.

وأضاف الخبر أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، التي يوجد مقرها بالعاصمة الرباط، قالت إنها قامت بإخضاع هذا المنتوج لسلسلة من عمليات التحقق في المراكز البيولوجية والفيروسية المرجعية، على المستويين الوطني والدولي والتي مكنت من إثبات نجاعة وفعالية هذا الاختيار.

ووفق المنبر ذاته فإن الفحص السريع سيطرح في المستشفيات والمراكز الصحية خلال الأسبوع الجاري، للكشف عن الفيروس طوال فترة الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي الوباء.

وتورد الجريدة ذاتها أن منع برلمانيين من التنقل إلى مدينة الرباط لحضور أشغال مجلس النواب أثار غضب الفرق البرلمانية، بحيث اشتكت الفرق البرلمانية من منع عدد من نواب الأمة من التنقل خارج دوائرهم وحتى داخلها من قبل السلطات العمومية بذريعة عدم حصولهم على أذون خاصة تبرر تنقلاتهم، مما عرقل قيامهم بمهامهم التمثيلية والدستورية.

وأشارت "المساء"، كذلك، إلى فتح 70 سوقا لبيع المواشي في إطار الاستعدادات والتحضيرات لعيد الأضحى، حسب ما كشف عنه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لافتا إلى قيام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المعروف اختصارا بـ"أونسا"، بمهامه لضمان السلامة الصحية لقطيع الماشية، من خلال تلقيح 21 مليون رأس من الأغنام و2.5 ملايين من الأبقار، إلى جانب إحصاء جميع ضيعات تسمين الأغنام والماعز المعدة للعيد.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت بأن البروفيسور مصطفى الناجي قال، في تصريح للجريدة، إن المؤشرات الإيجابية التي يسجلها المغرب جيدة جدا، خاصة مع استقرار مؤشر انتقال العدوى المعروف بـR0 في أقل من 0.7، مضيفا أن المؤشر الوبائي يجب أن يستقر في 0.5، ليكون رفع الحجر التدريجي المقبل آمنا وتعطى الإشارة لعودة الحياة إلى طبيعتها وإن كان وفق شروط.

وتابع البروفيسور ذاته: "إذا أردنا أن ننقذ أنفسنا وبلدنا بشكل نهائي، فهذه مسؤولية الجميع، وعلى المواطنين أن يبقوا ملتزمين بإجراءات النظافة والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات والتعقيم، في ظل غياب دواء ولقاح خاص وفعال يبقى العلاج هو الوقاية من الإصابة.

أما بخصوص وجود الفيروس في الشاطئ أو المسابح التي يكون عليها إقبال في هاته الفترة، فيقول البروفيسور الناجي: "توجد دراسات بهذا الخصوص تقول إن الفيروس بإمكانه أن يكون في المياه العادمة التي تصب في البحر، وبالتالي الخطر قائم وإن كان بحظوظ قليلة لذلك يجب أن يأخذ المواطن كافة احتياطاته".

الختم من "العلم" التي نشرت أن المغرب يقضي على أمل الإسبان في عودة التهريب المعيشي، بحيث شرع في إنجاز الشطر الأول لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق. وتشير المعطيات من عين المكان في بدء وضع إطارات قصديرية في المنطقة التي من المنتظر أن تحتضن هذا المشروع على مساحة تقدر بـ 10 هكتارات، إذ يتضمن مستودعات لوضع السلع المستوردة، مع تخصيص مساحات لمشاريع تجارية وأنشطة التصدير والاستيراد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - معريين ديما الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:28
نظام سياسي مفلس عقيدته تأسست على خلق الازمات مع الجارة المغرب للتغطية عن المشاكل الداخلبة
2 - القنيطري الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:28
لولا مال النفط لما إرتشوا جيراننا كثير من دول العالم !!!! يارب تزيد تنهار أثمنة النفط عندما تبدأ المجاعة الشعب سيختار الخبز و ينكر خاوة-خاوة مع البوليساريو
3 - علي بابا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:32
الرئيس الذي جاء على ظهر دبابات الجيش مغلوب على امره لانه متورط هو و ابنائه في ملف الكوكيين ، وهذا الملف بين يدي شنقريحة كالجام لا يستطيع حتى تقديم استقالته ، و الشعب الجزائري لايعترف بل يكره بوليزاريو و الدليل لم نراه يرفع خرقتهم طوال فترة الحراك كما يرفعون راية فليسطين
4 - ؟؟؟؟؟؟؟ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:34
".....فتح 70 سوق لبيع المواشي استعدادا لعيد الأضحى...."و باش غادي يشريو الناس المواشي؟؟؟؟؟؟؟
5 - dahmad الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:37
الاهم والمهم هو التركيز كل التركيز عل بلدنا الجميل. نتمنى للمسلمين الاقدم والازدهار. خاصنا نتقدموا ف التربية والتجارة واالصناعة....
6 - karim الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:37
ا لجزائر اصبحت دولة متورطة في قضية اكبر من حجمها , الصحراء مغرربية سواء بالسلم او بالحرب , اما المغرب يجب عليه التفاوض مع الجزائر حول قضية الترسيم الحدود ماقبل الاستعمار الفرنسي وارجاع الصحراء الشرقية الى المغرب,
7 - JAWAD الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:38
غضب الفرق البرلمانية، بحيث اشتكت الفرق البرلمانية من منع عدد من نواب الأمة من التنقل خارج دوائرهم وحتى داخلها من قبل السلطات العمومية بذريعة عدم حصولهم على أذون خاصة تبرر تنقلاتهم، مما عرقل قيامهم بمهامهم التمثيلية والدستورية.
كان من واجبهم كممثلون للامة التوفر على الترخيص واعطاء القدوة للمواطن المغربي واننا سواسية امام القانون
8 - ولد حميدو الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:39
لا بد من استفتاء في المخيمات لاختيار
1 البقاء في الجزاءر
2 الدخول للمغرب
3 الرجوع لبلدهم الاصلي لان فيهم موريطانيون و ماليون و من دول اخرى
...ً..ً...
اما عن كورونا فهو فيروس مرحلي و عليه ان لا ينسينا في امراض اخرى تقتل الملايين كل سنة ادا تم اهمال امراض مزمنة اخرى لان العالم اصبح يركز على كورونا
9 - شخص مر من هنا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:41
واحد المسألة خطيرة ومن الواجب على الشعب الجزائري ان يعرفها.عصابة البوليزاريو هي من تحكم الجزائر وليس العكس فقد استطاعت على مدار عقود من الزمن ايتحكام قبضتها على مراكز السلطة في الجزائر .حتى اصبح الرئيس مجرد خادم لمساريعها المفيوزبة.فقد إستفادت من الأموال المكدسة وكنوت اخطبوط مفيوزي داخل مكونات السلطة من جيش واعلام واساتدة جامعيين.منهم من اغدقت عليهم بالاموال ومنهم من ارهبته ومن لم يرد أن يتبعها قالته كما فعلت باغتيال بوظياف.الرييس الجزائري تبون هو كدلك خادم من خداهم كما كان من قبله بوتفليقة وسوف يبقا الحال على ما هو عليه حتى يستفيق الشعب الجزائري من سباته قبل ان تنفد آبار النفط .
10 - عبدالباسط الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:43
صفعات تتوالى على الجارة الشرقية
11 - نحن حضارة طارق بن زياد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:44
لماذا ننتظر من الاتحاد الاوروبي أو الولايات المتحدة الامريكية أو فرنسا أن تقف بجانبنا في قضيتنا الوطنية...لماذا نبتهج و ننشر بحماس أي موقف يدعو لحل يرضي الطرفين....لماذا الجزائر تصفنا بالمحتل ولا نرد عليها....تصوروا لو كانت تركيا في مثل هذا الموقف ماذا كانت ستفعل ...كان سيطوى الملف في ساعة ولن يتجرأ احد....لقد تمادينا بطلب العطف و الدعم من دول مجلس الامن الذين يعرفون مصالحهم و تقوية اقتاصداهم ...يجب ان لا نسكت على توصيفات الجزائر و تطاولها علينا و استصغارها لردود فعلنا ...كأنها تعلم أو تظن اننا لن نستطيع الرد عليها فزادت و تمادت في استفزازنا و الترحش بنا ...نحن دولة حضارة ...دولة مقاومة...دولة تاريخ ...دولة فتحات...نحن أحفاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و عقبة بن نافع نسحق و ندمر كل من يتجرأ و يقترب من سيادتنا و التحرش بحدودنا
12 - كمال المنصوري الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:45
النظام الغبي في الجزائر يضيِّع الثروات و الوقت و الجهد منذ عقود حسدا و حقدا على المغرب.
النظام الغبي راهنَ على بغل أعرج (البوليخاريو) ليفوز به في السباق!
لو أن النظام الجزائري الغبي وضع يده في يد المغرب منذ التسعينات لإنطلق الإتحاد المغاربي و لكنا اليوم قوة عظمى و لربما ما وقعت الثورة في تونس و ليبيا .
لكن للأسف إبتلينا بجار سيئ و غبي و حسبنا الله و نعم الوكيل
13 - احمد احمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:45
لم يبقى من البوليساريو سوى الاسم وخردة من الانفصاليين ومصاصي دماء الشعب الجزائري
14 - محمد رضا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:48
كيقول واحد المتل المغربي. ( المكسي بحوايج الناس عريان ) والفاهم يفهم..
15 - فاعل خير الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:48
قولها لمن شكك في قدرات المغاربة وادعوا أن الغرب وحده القادر على الابتكار
16 - Taza haut الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:49
المغربزفي ازمة كورونا اثبت انه بلد يستحق التنويه العالمي و ساعد في هذه الجائحة بصناعته الكمامات و طور مجموعة من الامكانيات الطبية في حين دولة الجزائر لم نسمع لها حس و كأن الجزائريين من غير الغاز و البترول لا يستطيعون المضي قدما و اعتذر للاخوة الجزائريين لانه شعب يستحق ان يكون مع الدول الصناعية فله من الشباب المؤهل ليستغل خيراته بدلا من الدمى التي تتناوب عليه و كانه قاصر فيكفي ضياع الوقت في وهم لن يتحقق لاننا نؤمن بمغربية الصحراء كإماننا بالله
17 - وجدة الوطنبة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:49
ترسانة حربية من شراء و تموين لانجري و محتجزين يقضون حاجاهم العضوية في العراء ... لانجري هي السبب .
18 - شكرا كورونا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:50
زعما هذا البرلمان الاوروبي كان ناعس غافل حتى الآن عاد بان ليه هذا الشيء هذا اسمه النفاق السياسي الكل يستغل الأزمة للايذاء حتى اهلكتهم كورونا وشتت افكارهم عاد فكروا يتخلاوا على دعم المرتزقة
19 - الرئيس حاشاكم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:50
لا مزين لا مجي بكرى لا سياسة تفرح لا مؤسسات في المستوى لا سمية تحمر الوجه
20 - amin sidi الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:50
سلام : الجزاءير امرا كتسع بولاد مشي نتوعها عيل لقطاهم .جاتها جنون كورونا وتفووق المغرب في الميدان الصحي والعلمي والتوفير الغداءي والتضامن الشعبي .وزدها الهياجن اتفاق اثتثمار جنوب ايفريقيا بالمغرب . ومتقوم به الجراءير ضد المغرب عيل تغطية وايستهلاك داخيلي .بش ايغطيو على هد التقارب نتع ج.افريقيا والمغرب .
21 - تمويل الانفصاليين ؟ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:51
هل من الممكن القول ان "المساعدات" الاوروبية التي تمنح للبوليساريو، تعطى لمجموعة مسلحة انفصالية ؟

هل الاتحاد الاوروبي في قوانينه يساهم في "تمويل" المجموعات المسلحة ضد دول معترف بها في الامم هكذا علانية ؟

فقط للتذكير، فاطراف النزاع مبدئيا هما الدولة المغربية ومجموعة من الاشخاص انفصالية (مرتزقة)، اي تريد الانفصال عن الامة وتقتطع من أرض سبق ان استعمرتها فرنسا واسبانيا، دون حق شرعي وبمساعدة دولة الجزائر، للدولة المغربية معها عهود حسن الجوار و و و،
22 - محمد أكلموس الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:53
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند
23 - حكيمdz الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 22:56
كل عام الاتحاد الاوروبي يعطي للبوليزاريو ملايين دولارات مثلما يعطي للمغرب وذلك الاتحاد الاوربي الذي ياخذ ثروات المغرب بثمن بخص فقط من اجل يطيل هذا الصراع حتي اصبح المغرب يسمي دركي الوفي لفرنسا واسبانيا اما الجزاءر لا تباليا الاتحاد الاوروبي ولها امكانيات مالية عسكرية بشرية لمجابهة اي واحد تسول له نفسه ايذاء اخواننا الصحراويين
24 - الزائر الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:00
toujours cette vantardise vide qui a mené votre pays à sa perte continuez sur cette voie est se sera la fin pour vous.vos insultes d'ignorants ne nous font ni chaud ni froid.etj le dirai en arabe et j'espère que vous comprendrez:العبرة بالخواتم.
25 - متتبع الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:01
كم سأكون سعيدا بافتتاح سفارة الجمهورية القبائلية في الرباط وفتح قنصليات في العيون ومراكش والناظور وطنجة ومدن أخرى. علاقات أخوية تاريخية تجمع الشعب المغربي الأمازيغي العربي الإسلامي والشعب القبائلي الحر.
26 - البرلمان الأوروبي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:03
نائب واحد من بين 756 نائب يمثلون البرلمان الأوروبي اصبح هو البرلمان الأوروبي الاستغباء او الاستحمار بعينه اصبحتم تتمسكوا بأي قشة تجدونها امامكم
27 - زين العابدين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:03
وعاقو وفاقو راحنا في 2020 كولشى تورق ارلنا لفرجا تورقت دجاجه ونوضت عجاجه
28 - لاهاي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:07
نعم الوزير انشاً 70 سوقا لبيع الاضاحي مقبولة من عنده ويجب عليه ان يرسل للمواطنين شيكات برصيد حتى يتمكنوا ان يثنوا الاًضاحي
29 - الوطنية الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:09
الجزائر ستبقى متشبثة بالبرليزاريو إلى أن تجرها للهاوية لا اقتصاد لا فلاحة لا شعب شبعان لا بترول أصبح له شان وما بغاتش تحشم
30 - عبدالرحيم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:09
الجزائر تستعمل دايما البوليزاريو ورقة . هي كانت محتاجة بحكم الأزمة التي نعيشها وشاهدنا الجزائريين يتهافتون على الحليب والسميدة وأرادت البوليزاريو وجهة
31 - مغربي قح الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:11
نفاق الجزائر وخداعها انكشف للعالم ككل ومن زمان إلا من تشتري ذممهم لدعمها
دولة تصرف أموال ضخمة لأجل فصل الصحراء عن مغربها وبكل وقاحة تدعي بأنها تقف مع الشعوب لتقرير مصيرها وهي ترفض تقرير مصير شعب القبائل الذي يطالب باستقلاله وفقط منذ أيام قليلة راسلها ما يسمى بالكونغريس الأمازيغي مطالبا النظام الجزائر بمنح شعب القبائل استقلاله فلماذا لحد الساعة لم تمنحه حق تقريره بنفسه؟؟
ولماذا لم تسلم لشعب الطوارق استقلاله ليقرر مصيره؟ لأن هذه الشعوب لم تكن جزء مما يسمى اليوم بالجزائر والتي خريطتها الأصلية خلال الاستعمار العثماني لم تكن تتعدى المناطق الشمالية المطلة على البحر المتوسط فقط أما الباقي فكله مسروق من دول الجوار
ولهذا السبب تتآمر على كل جوارها كي لا يجدو الوقت ليُطالبوها بما تسرقه منهم
ولو كانت الاموال التي صرفتها على البوليساريو قدمتها للشعب الفلسطيني الشقيق لاسترجع كل أرضه لكنهم يبيعون للفلسطينيين الشعارات "بأنهم معها ظالمة ومظلومة" ويدفعون لعصابتهم المليارات لتقسيم بلد عجزت دول قوية أمامه
المهم نقولهم مثل مغربي "باش تقتل باش تموت" يعني كل ما تتآمرونه ضدنا سيكون مصيركم بإذن الله تعالى
32 - فدواششش الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:12
الاتحاد الأوروبي يحافظ على مصالحه ..كان يجامل عساكر الجزاءر الحكام للنفط والغاز... ويستفيذ من خيرات ثروات الجزاءر... وكل يخرج نائب برلماني ويصرخ ما تملي عليه المخابرات حول قضية الشعب الصحراوي... وتصرف طبعا دراهم الشغب الجزاءري الشقيق على الدعاية للصحراء المسماة غربية..الأن ( الفاييت ) انهارت اثمان النفط ... وهو مشكل تعاني منه الجزاءر لكثرة مصاريف البوليزاريو من شراء الأسلحة، شراء الذمم، مصاريف ما يسمى الجيش الصحراوي وكل وفود مرتزقة البوليزاريو من سفراء ووزراء وووو ... الجزاءر تطلب المساعدات من الاتحاد الأوروبي... ويعلم فخامة الرئيس....بون الذي جاء به الجيش أن دول الغرب كلهأ تربط علاقات للحفاظ على مصالحها الاقتصادية والمالية ...الان حكام الجزاءر العسكر الشيوخ ليس لديهم ما بجودون به إلى الغرب ..إذن باي باي باي...يتركونكهم لمصيرهم ...اللهم لا شماتة..
33 - أبو سعد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:12
إلى Ahmed DZ الجزائر بلد أسسها فرنسا بانقطاع أراضي الجيران وحكمته مدة 132سنة ويسمي المغاربة سكانه بالواسطيين أو بالدوزيام فرانسيس. وحكمه العثمانيون مدة أربعة قرون. احسن ما يمكن أن تعمله هو الوقوف في طابور لاقتناء بعض حبات البطاطس أو شطارة حليب البودرة أو كيس من السميد قبل أن ينقطع من الوجود في بلادك.
34 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:14
مند بداية ازمة كورونا لاحظ الجميع روح الإبداع والاختراع عند المغاربة و الاكتفاء الداتي من جميع المواد بفضل السياسة الرشيدة لملكنا محمد السادس ،نرجو من الجميع الاستمرار على هدا النهج علما ان الدولة تقوم بالواجب و الدعم وعلى القطاع الخاص الاستتمار، فبعد صنع الكمامات و أجهزة التنفس و المحاليل الكحولية جاء الدور على الكاشف الطبي مغربي الصنع .ونتمنى في المستقبل القريب صنع مستلزمات المغاربة من الآلات الكهربائية المنزلية بدل الاستيراد علما ان التقنيات المستعملة بسيطة لخلق فرص الشغل والتصدير لأفريقيا و المحافظة على العملة الصعبة .
35 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:14
الجزائر في طريقها الى الانهيار والتشرذم ملايير البحبوحة ضاعت في سراب الصحراء المغربية ولم يبقى لهم الا الشحاتة من الخليج الفارسي والانبطاح للصاحب تلمنشار ودولة المؤامرات العربية واليوم من الاتحاد الاوروبي باسم البؤساء في معتقلات الجحيم التندوفية فكما يعلم الجميع الجزائر تصرف على دولتين دولة عاصمتها الجزائر واخرى عاصمتها تندوف والمجاعة تنتظر الاثنين لذلك اختفى النيف وتحول الى شيفون يلعق احدية من هب وذب المهم الحفاظ على العداء والاستمرار في الحرب على المغرب كما ينص اتفاق ايفيان
36 - غير على سبة من امريكا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:16
تعليق 3,,,,ههههههه ضحكتيني عندكم Marines الامريكي اوDelta Force سير كون تحشم دخل عليكم العسكر دلمغرب حتى لوسط الجزائر,,,,,,,,شحال ؤصل عندكم البنان للكيلو مع هاد كورونا,,مع الدينار الجزائري مكايسوا والو ؤالبترول حتى هو والو ,,,,,,,,مابقا والو تسعاو.
37 - المعطي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:16
البرلمان الاوروبي يسخر على الجزائر وعلى المغرب لان ما يهمه هو استمرار العداوة بين الدولة حتى لا يتم التعاون بين دول المغرب العربي وتسود العداوة ولما تحريض كل دولة حتى تدخل في حرب مع جارتها وهم يبيعوا للطرفين الاسلحة وكما يقول المثل يبيعو القرض ويضحكوا على من اشتراه
38 - ولد لعيون الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:17
شعب غريب يصدق كل مايسمع جعلوه يظن أن المغرب قام بإنجاز كبير في محاربة الوباء الأردن التي أتقنت الإجراءات وحاصرته من بدايته وصنعت جهاز كشف الفيروس لم تقم بكل هذه الدعاية هنا في المغرب يصدقون كل شيئ رغم ان الحقيقة واضحة أمامهم أين الكمامات المغربية والعدد بالملايين وانتم اصلا لم تجدوها هل فعلا تصدقون أرقام وزارة الصحة وتصدقون عدد المتعافين ههههه انهم يرسلهم والفيروس لازال فيهم مع امر بالحجر بالمنزل
39 - الله يعطي الصحة للسلطة الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:22
ضحكتني الجملة اللي فيها إن السلطات منعت تنقل بعض البرلمانيين لممارسة دورهم الدستوري في البرلمان اي ثمتيل المواطنين. انا مع منع السلطات النيلطذات لهم للتحرك لسبب بسيط
هوو كورونا و كذلك آشمن ثمتيل للمواطنين. هم يأتون للرباط لاغراض شخصية و rarement مهنية. نعم لمنعهم.
40 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:32
الاسلحة التي تمتلكها عصابات البوليساريو الارهابية لا تمتلكها حتى جيوش دول ذات سيادة كصواريخ ارض ارض و ارض جو و دبابات حديثة و ناقلات جنود و مدفعية ثقيلة و الاجهزة الليلية ما تحت الحمراء ففاتورة هذه المعدات العسكرية المتقدمة تكلف خزينة الدولة الجزائرية ملايير الدولارات سنويا اضافة الى اجور المليشيات و تدريبهم على استعمالها و تنقلات قادتهم في العواصم العالمية و اقامتهم في الفنادق المصنفة و كراء مقرات سفاراتهم الوهمية اذا فمن يملك هذه الترسانة الحربية الضخمة لا يحتاج الى مساعدات اوروبية كما قال النائب البرلماني الذي فجر هذه الفضيحة المدوية لان ثمن دبابة واحدة مع صاروخ ارض جو و رحلة جوية واحدة للمرتزق ابراهيم غالي نحو اوروبا تكفي سكان المخيمات للتزود بالمواد الغذائية لمدة سنة كاملة لكن مع ذالك يتسولون و يتظاهرون بالفقر و الجوع و هم يعيشون في حضن نظام غبي يحكم اغنى بلد في افريقيا و العالم العربي فهناك تحايل على المجتمع الدولي و الهيئات الاممية الاخرى لنهب المساعدات الاوروبية و توظيفها في صراعهم مع المغرب يجب فتح تحقيق في الفضيحة لانه و لا حركة عسكرية في العالم تملك ما تملكه البوليساريو
41 - الحسين الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:33
العالم كله يعرف أن الجزائر هي التي تمد الانفصاليين بالسلاح والعتاد والأموال والإعلام والمخابرات الخ
لكن المشكل هو أن المغرب مازال مع علاقته بالنظام الجزائري ويتعامل معه إقتصاديا وسياسيا وربما التعاون الأمني الخ وكان الأمر عادي.
42 - صحراوي مغربي وأفتخر الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:38
النظام الجزائري يستغل قضية فلسطين والصحراء للهروب من مشاكله الداخلية العويصة فهو لم يقدم للفلسطينين إلا الشعارات الفارغة وهو يعلم كذالك أن المغرب حسم مسألة صحرائه سياسيا وعسكريا فالأمم المتحدة تعرف جيدا أن الجبهة لا تمثل كل الصحراويين وأن قادتها يفرضون فرضا من جنرالات المرادية وأنه في كل تاريخها لم تجر ولو لمرة واحدة إنتخابات صوت لها الصحراويون فيها ، الشرعية لا تكون بالشعارات والجعجعة بل تأخد عبر صناديق الإقتراع ولهذا قبلت الأمم المتحدة مشاركة الممثلين المنتخبين في الصحراء المغربية في المفاوضات،جنرالات الجزائر يعرفون جيدا أن دخولهم في حرب إقليمية قد تذهب بوجودهم لأن الشعب الجزائري لن يقبل الزج به في حرب لا قدر الله من أجل المجهول، نحن الصحراويون المغاربة لن نترك وطننا الذي وفر لنا مالم يوفره جنرالات الزيت والسكر لشعبهم ونستبدله بالمجهول ولن نغدر ونخون الأمانة فبيعة المرابطين والموحدين أمانة في عنقنا إلى يوم القيامة وعاش المغرب الأقصى من طنجة إلى لكويرة يتعايش فيه الجميع تحث رايته الحمراء … صحراوي مغربي وأفتخر
43 - فاتح الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:40
بل قل احد البرلمانيين الذي يتقاضى أجرا كبير من أموال الكريديوالصدقات وامثال هذا ابمرتزق كثر حتى إسرائيل لها لوبي في البرلمان الأوربي والخقيقة التي لا غبار عليها هو ماقالته المحكمة الأوريية والجزائر هي من تفضح هؤلاء المرتزقة داخل أوربا وهذا واجب لبلد ثوري كالجزائر
44 - VIVE LES GENS LIBRES! الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:46
Le parlement européen et tous les gouvernements occidentaux (et presque tous les gouvernements arabes) sont sous les bottes des gros terroristes sataniques sanguinaires Sionistes!!

Circulez Rien à Voire!

Et Vive Tous les gens Libres et Dignes Résistants Où ils/elles se trouvent!
45 - Mosi الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:46
النظام الجزائري نظام احمق خلق جماعة لقيطة ليضر بها المغرب فتحولت تلك العصابة الى حاكمة فعلية للجزائر تتحكم في موارد رزق شعبها...البوليزاريو تتحكم في صانيعيها من النظام الفاسد و تحكم بواسطتهم الشعب الجزائري...
كيف يعقل ان تحكم عصابة من المرتزقة في رقاب أبناء الشعب الجزائري تسلب رزقهم و تحكم عليهم بالفقر وهم اغنياء.
46 - Moha... الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:50
هؤلاء البرلمانيون "توحشوا" الرباط وماليها كاين فيهم لي عندو موعد ماشي مع الطبيب ربما مع شي... أما "ممارسة دورهم الدستوري في البرلمان" هو آخر شيئ يفكرون فيه...
47 - جزائري الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:52
الأراضي الي اتكلموا عليها إسقلها دم الشهداء ...انتهى الكلام ؛ إذا أرادوا أن اتكلموا فالكلام مجانا
48 - sami الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:00
الفيلم باين السي اخنوش بغا استقطب الكسابة بالعيد الكبير اما الناس ماعندها باش تعيد...انشروا الله اسهل عليكم.
49 - المنطقة الحرة بالشمال الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:03
الإطارات ( بل الصفائح) القصديرية بالمنطقة ( الفنيدق) ...لا تسمى الإطارات كذا.. بل تسمى la clôture de chantier او حاجز الورش او حاجز حدود الورش ، وهي خشبية او شبكية او زنكية..
50 - مغربي حر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:22
الأزمة الحقيقية لذى الجزاءر والحكام الجزاءريون منذ أكثر من 60 سنة قبل أن تكون أزمة السياسة والاقتصاد وغيره فهي أزمة الثقة بالنفس والاقتناع بما يفعل ويقول .فإن قال قد أخطأت في هذا فيصححه ولقد أصبت في هذا فيستمر فيه. يمكنه أن .يتقدم إلى الأمام. وما عدا هذا فهو ضرب من الخيال.
51 - فقيه الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:24
اختبار (الكيت) واش. هي شي ابياسا كيديرو بيها التحليلة اديال كورونا مافهمتش. مكرهناش اوليو ابيعوها افليفاغماسي اوكول واحد ادير التحليلة انراسو ياك منتوج محلي مغاديش اكون غالي
52 - رأي1 الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:31
أمل الجزائر بان تكون قائدة لمنطقة المغرب العربي قد تبخرت وبعد ايام قلائل ستكون في المؤخرة.كانت تعتقد بان التفوق الطبيعي في المساحة الذي اوجده الاستعمار عبر اقتطاع اجزاء كبيرة من البلدان المحيطة بها ومحاولة التضييق على المغرب بخلق ما يسمى بالجمهورية الصحراوية المزعومة لتوفير ممر نحو المحيط كل ذلك سيجعلها في مركز الصدارة لكن عبثا.كانت مغترة ومنخدعة بما تمتلكه من مخزون من البترول والغاز معتقدة بانها ثروة تكفل لها القوة والخلود فاذا بها ستجد نفسها بعد ايام في فقر مدقع.حكام الجزائر لا يتصرفون بعقولهم بل بدوافعهم الغريزية واندفاعاتهم الجسدية واهوائهم.ولا شك ان هذا السلوك سيورثهم الخسارة والفشل وينعكس على شعبهم واخوانه في المنطقة.فاللهم ادفع عنا بلاءهم.
53 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:34
...ومع ذلك لا نلمس الصرامة من الاتحاد الاوروبي اتجاه جردان الانفصال وعرابهم النظام الستاليني الجزائري.كان علىهذا الانحاد ان يضغط في اتجاه احصاء المحتجزين بتندوف المحتلة.ليعرف كم عددهم ومن هم.وهل تواجدهم بتلك الفيافي بارادتهم...قبل ان يتم دعم هؤلاء بالمساعدات الانسانية.ولكن لو تم احصاء المحتجزين.برعاية اممية لما لبقيت فيافي تندوف المحتلة خاوية على عروشها.لأن بطاقة لاجئ تخول لهؤلاء ما يخشاه النظام الستاليني اي حرية التنقل.وعليه وجب على هذا الاتحاد ان يكون متناغما مع المجتمع الدولي الذي ينادي بالاحصاء.وذون هذا سيبقى زعماء الانفصال يغتنون من دافعي الضرائب في الاتحاد الاوروبي الى ما شاء الله...
54 - ولد حميدو الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:35
بالنسبة لعيد الاضحى فكل واحد حر لان موظفين وفروا في هده الجاءحة و بقيت لهم اجورهم كاملة و توصلوا حتى بتعويضات اخرى بالمقابل مستخدمون في القطاع الخاص توقفوا عن العمل فواحدة كانت تعمل في فندق تتقاضى 13000 درهم و عدد من امثالها و الان يتوصلون من الصندوق ب 2000 درهم فقط
حتى لا يضيع الكسابة فمن المفروض ان تساعد الدولة المتضررين في مبلغ من المال لشراء الاضاحي
55 - ali الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:36
كما منعت اليوم المحكمة العليا الاسبانية مرتزقة البوليساريو من رفع اية شرويطة تابعة لهم سواء داخل أو خارج المباني أو الأماكن العامة. و كانت بيادق الكابرانات قد تعودت على رفع شرويطتها على بعض المباني خاصة في منطقة الباسك الاسبانية. و هكذا تكون اسبانيا قد أعطت لبيادق البوليساريو صفعة قوية.
56 - mustapha الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:51
السلامدائما ننتظر أن يحمين الآخرون دائما ننتظر الرضى من الآخرين أو ننتظر الآخرون يدافعون عنا ما هذا الغباء؟ إنه والله لتخلف عقلي أتنتظرون من من يتربصون بنا لنهب ترواثنا وخيراتنا أن يدافعون عنا أليس لدينا مثل يقول ما حك لك ضهرك إلا ظفرك ؟ أوإنكم تستغبوننا حرام منذ عقود ونحن نسمع مثل هذه الأخبار ضقنا درعا من مثل هذا الكلام الكل يعرف الحقيقة و هي حقيقة واحدة وانتهى الموضوع ليس هناك لا أوروبا ولا مجلس أمن ولا جزائر كل ما هنالك سوى الشعب فقط أو بالدارجة تهلاو فالشعب بنيوا لبلاد حاربوا الفقر والأمية والجهل بالتوزيع العادل للثروة بتوفير الشغل للجميع ببناء المستشفيات والجامعات حابوا الفساد والريع الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المس ولو بحبة خردل من أموال ترواث البلاد وسترون النتيجة المبهرة والإحترام الكبير الذي ستكنه جميع شعوب العالم لكم أنتم أولا كمسؤولين ثم لنا بحفظ كرامتنا أمام أنفسنا وأمام جميع دول العالم ومن له تصورآخر أو ليس بمقدوره تحمل هذه المسؤولية عليه تركها لمن له المقدرة والكفاءة والإستعداد لتحملها تطوعا وليس تكرما دون أن تكون له أهداف ومآرب شخصية مدركا بالمحاسبة وشكرا .
57 - Boutaib said الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:04
ادا أرادت الجزائر استقلال الصحراء يجب عليها أن تمحي على وجه الأرض 40 مليون مغربي .هده القدية هي قضية شعب فاننا نقول للجزائر انك تجري وراء صراب
58 - ياسين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:25
الجزائر تسترزق بقضية الصحراء المغربية لجلب العملة الصعبة لخزائنها الفارغة بعد انهيار سوق المحروقات العالمي بسبب الجائحة.. إنه الإفلاس بعينه.
59 - السبتي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:32
ما خفي كان أعظم فالشعب الجزائري اليوم تحكمه عصابة البوليزاريو يمتصون أموال البترول والغاز ويتسولون بمرتزقة جلهم من موريتانيا ومالي ويقتلون كل من وقف في وجوههم حيث يتهمونه بالإرهابي وهذا المنطق يشمل جميع التراب الجزائري لكي لايعارضهم احد .
60 - محمد بنحده الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:39
لن يتحقق للجزائر واحد من اطماعها التوسعية الفاشلة في المنطقة نفاقها ليس جديدا في قضية مغربية الصحراء وجلب المساعدات الإنسانية للمغرر بهم في تندوف الاروبيون فهموا مخططات الجزائر ودسائها ومراوغاتها التي لا تحرك في المغاربة ساكنا ولا يلتفتون اليها حتى المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها
61 - Abderrahim elghalemi الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:46
لا اءدري بماذا هذا الاءهتمام بالحكومة السلطة على اشقاءنا بالجزاءر الشقيقة و شعبها الغالي اءنهم يريدون اءيجاد متنفس لهم لتصدير مشاكلهم الداخلية و التغطية على نهب خيرات هدا البلد العزيز وكل مرة نسقط في الفخ و نتفاعل مع تصريحاتهم يجب اءن نتعالى على اعمالهم الصبيانية اما موضوع الوحدة فقد حسم أمره المغرب في صحراء قولة الضرغام اءعزه الله اما عيد الاءضحى فالاءحسن اءن نتبرع بأموال الاءضحيات لصندوق كورنا
62 - hicham usa الأربعاء 03 يونيو 2020 - 03:48
هذه الحكيم dz: أقسم بالله أن كل جزاءري يعادي المغرب ويساند البوليزاريو انسان مريض. الصحراء مغربية أبا عن جد. هذا دعاء مني للجزاىءريين:يا أيها الجزائريون هداكم الله وشرح صدوركم وفقهكم في دينكم ... فكفى من الفتنة ضد المغرب. فالمغرب بلد الشرفاء وأنتم من أهل المغرب فلا للفتنة والتفرقة ونعم لحب الخير لاخوانكم المغاربة الأحرار
63 - مغربي حر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 07:22
خهل تعلم الجزاءر وحكامها كيفما كانوا أن المغرب وسكانه لا يمكنهم و باي حال من الأحوال أن يسمحوا أو يفرطوا في شبر واحد من الصحراء المغربية ومهما كانت الأحوال. ؟؟؟؟ ولو استدعى ذلك موت 40000 مغربي عن آخرهم في سبيل هذه الصحراء..هل يعلموا أو عندهم اية ذرة من العقل لإدراك هذه الحقيقة. حتى يتمادوإ في في غيهم وفي وفي بالدتهم
وتضييع الوقت عليهم وهم يلهتون وراء السراب.!!!!؟؟؟؟ ماهذه البلادة والمهزلة والوقاحة والعجرفة النيف الخاوي إلا من ما يملؤه.أليس منهم رجل رشيد؟؟؟؟ .
64 - انوار الأربعاء 03 يونيو 2020 - 07:24
ولد حميدو رجل ذكي - شكرا على فكرة الاستفتاء
65 - اامغربي الحر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 09:03
يجب ان تستقل الصحراء عن المركز حتى لا يكون هناك ذريعة للمخزن لنهب الثروات وشراء الخردة العسكرية وتقديم الجزية السنوية لفرنسا والضريبة السنوية بالملايير لامريكا مقابل حماية عرش العلوي واستمرار الخدعة والأكذوبة التي عمرت 70 عاما من الاستحقلال الشكلي والاستعمار المزدوج والمضاعف لشعب المغربي (الاستعمار الفرنسي القايم والاستعمار العلوي الدائم) . يجب ان تستقل الصحراء حتى يتم قطع البزولة عن المخزن . ولكن المخابرات والعياشة لا يريدون ان تستقل الصحراء ليس بسبب حبهم للمغرب هههه لا والف لا ولكن حتى يتم بقاء كذبة اننا نحارب عدو وهمي ومشكل مصطنع . وهكذا يضل الشعب في فقر ازلي ويستمر المخزن والنظام في نهب الثروات والخيرات والاموال
ملك يتقاضى 286 مليار كاجر سنوي ومع ذالك لا يفعل شيء وشعب يموت فقرا وجوعا ومرضا وجهلا
النظام المخزني جعل من قضية و مسرحية الصحراء اول الاوليات حتى على التنمية والمطالب والخدمات وبعد حراك 2011 الذي اسقط انظمة وغير سياسة كثير من الدول جمع الملك كل الاموال وحول كل استثماراته الى بلدان الزنوج ودول افريقيا السمراء وهناك انشاء مصانع ومعامل وفتح طرق وشيد مستشفيات ومساجد ودشن ابناك ومتاجر لشركاته وكل ذالك من اجل التنقيب عن الذهب والبحث عن البترول والغاز والمعادن . منذ 2011 لم ينفق الملك ولو درهم 1 في المغرب
66 - عادل مراد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 09:48
تستشهدون.بنفس البرلمان الاروبي الذي قال انه لا سياده للمغرب على الصحراء الغربيه.
برلماني واحد لا يمثل كل اروبا. اصبحتم تبحثون.عمن يساندكم.حتى في دول جد فقيره.مثل الاكوادور و النيكاراغوا و الهندوراس.
متى تلتقون بالبوليزاريو في دوره.جديده للمباحثات.كما فعلتم في منهاست الامريكيه و جنيف السويسريه
لو كانت الصحراء مغربيه لماذا تقدمتم.باقتراح.الحكم الذاتي. لماذا الحكم الذاتي لمنطقه.مغربيه دون.اخرى؟؟؟
سياستكم فاشله
لماذا تقدمتم.في 1956 بطلب الانضمام للامم المتحدة بخريطه.مبتوره.من الصحراء؟؟؟
لماذا تقدمتم بطلب الانضمام.الى الفيفا بخريطه.مبتوره نن الصحراء؟
لماذا تجد في موقع غوغل و كل المواقع الامريكيه و الفرنسيه خاصه اي اصدفاوكم لا تعترف بالصحراء جزء من المغرب؟ لماذا يا ترى؟
67 - وناغ الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:03
الى 38 ولد المخيم
هلا اعطيت لنا حالة الوباء في هده المدينة التي قلت ا
68 - الوفي لوطنه الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:16
الموضوع أخذ أكبر من حجمه... مجرد عضو برلماني طرح سؤال في البرلمان الاوروبي حول الموضوع.. جعلتم منه قبة... نفس البرلماني طرح سؤالا قبل ايام حول وضع صحفي جزائري متهم بارسال معلومات حساسة الى جهة اجنبية... الفاهم يفهم...
69 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:37
إلى جزائري وهل كل من يحرر أرضا مسروقة تصبح ملكا له.اتقي الله في نفسك ولا تصب الزيت على النار مثل ما قال "بوقادومكم" نحن لسنا في حاجة لمن يزايد علينا في التضحية والمقاومة .فكل بلد قدم شهداء في سبيل تحرير أرضه.أما من يقول أن الجزائر بإمكانياتها ستدافع عن ما تسميهم"اخوانها الصحراويين"نقول له إن الصحراويين الحقيقيين في بلدهم المغرب آمنين مطمئنين أما قادة الجزائر فلبفتحوا الخزينة السائبة على مصراعيها ولتستكملوا غباءهم حتى باستخراج الغاز الصخري من بلاد الطوارق لاستكمال المسرحية البئيسة.فالشعب المغربي لن يتزحزح قيد أنملة عن صحرائه مهما كلفت التضحيات لماذا؟بكل بساطة لأن الصحراء بالنسبة للمغرب إما أن نكون أولا نكون.نتمنى من المسؤولين في الجزائر أن يضعوا عقولهم في رؤوسهم وينظروا للمستقبل فالشعب الجزائري يستحق الأفضل.
70 - Salim الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:45
60 - محمد بنحده..
وزملاءك في التفكير.. الجزائر ليس لها رغبة في ضم أي شبر من دولة اخرى ...لمعلوماتك المغرب هو من له اطماع في اراضي اخرى بداية بالصحراء ثم موريطانيا والجزائر ومالي والسنغال وربما حتى غانا...
اسوة بالاستعمار الفرنسي كأسلوب لما يسمى بسد الفراغ... ما تدعيه السلطات المغربية ديبلوماسيا واعلاميا وفي المقررات الدراسية مجرد تمويه وتحفيز للشعب المغربي لا غير... فهل سمعتم يوما من اي جزائري سواء عسكري او ديبلوماسي او شخص طبيعي تكلم عن اطماع جزائرية في دولة اخرى على مر التاريخ!!!؟؟؟
71 - متتبع الأربعاء 03 يونيو 2020 - 11:50
يجب على الجزاءر وخاصة لنظامها .انه لا يمكن لها ومهما كانت الأحوال وااظروف .أن تخرج من نفقها المسدود والأزمآت التي تتخبط فيه الا اذا كان هؤلاء الحكام صريحين وواقعبين مع أنفسهم. ويقتنعوا بما يريدون أن يقوموا به سواء مع شعبهم اوغيره. ويقولوا للشيء هذا خطأ فيجتنبوه ويصححوه أو إذا كان إيجابيا فيستمروا فيه. بهذا فقط يمكن للجزاءر أن تسير إلى الأمام وتتفادى أزماتها. وتتخلى عن العجرفة وعن.الاستعلاء وماعاد هذا فهو ضرب من الخيال..ولاكن لم يسبق لها أن قامت بهذا الخيار. ولكن تقول داءما (ولوكانت معزة )
72 - Salim الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:29
الجزائر تطالب الاتحاد الاوروبي المعاملة بالمثل.. من جهة يوقعون اتفاقات اقتصادية مع المغرب بما يشمل الاراضي الصحراوية فمن البديهي ومن مسؤولية الاتحاد الاوروبي مساعدة اللاجئين الصحراويين لاه يستفيد من خيراتهم في الجانب الٱخر سواء الثروات الباطنية خصوصا الفوسفات او الثروة السمكية المنهوبة .. ولا أحد يزايد في هذا الموضوع... اما قضية البوليساريو فتسليحها تضمنه دول أخرى على رأسها الجزائر طبعا في العلن لكن ليس ضد المغرب كما يروح دوما بل كجدار حماية لها من أطماع السلطات المغربية التوسعية بدعم اوروبي واضح في العلن كذلك..
73 - وناغ الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:00
الى عادل مراد
تقدمنا بالحكم الداتي
لان هدا هوالاصل
الرحل
ومند الازل
يحكمون فقط داتهم
وماشيتهم
اما الارض
فلا علاقة لهم بها
74 - جزائري الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:22
بطبيعة الحال أوروبا تدافع على أراضيها في المغرب فهي تملك أحسن الأراضي الخصبة. و بطبيعىة الحال المخزن يوفر لها كل ما تريد مقابل الحماية أولا و الدفاع عن سياسته ثانيا . لا أتمنى أن توقع حرب مع أشقائنا في المغرب . و ألا قدرها الله فمدينة وجدة ستصبح إن شاء الله جزائرية.
75 - مغربي حر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:35
إلى 72 .
لن اتزايد.عليك في طرهاتك وكلامك مردود عليك لأنك جانبت الواقع المر الذي لن تهتدوا إليه. وما دمتم.هكذا فلن تستطيعوا ابدا اان تصادقوا أنفسكم وان تكونوا صريحين مع أنفسكم. وتقولوأ الحقيقة ويقتنعوا بها. إذا مادمت كذلك وما دام الجزاءريون لم يقولوا للشيء هذا خطأ فيصححونه .فلن تتقدموا إلى الأمام قيد أنملة ابدا. وعليه فما دمتم هكذا فلن تتغير حالكم. ونقول لكم نحن في المغرب مبروك لكم ونشجعكم على التقدم إلى الوراء.فلا أحد يحسدك على ما انتم عليه .ونتمنى لكم الزيادة في تهوركم.
76 - ali الأربعاء 03 يونيو 2020 - 14:22
إلى جزائري 74. لا تنسى انك تعيش على بأر من بترول و بأر من غاز.هذا يعني أن صاروخين طويلا المدى كافيين لجعلك تتسول للمغرب أو لتونس.
77 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:14
إلى جزائري دعنا لا نوقظ الأوجاع،فالشعبين المغربي والجزائري شعبين كبيرين ولك أن تنظر إلى العادات والتقاليد وحتى سحنة الوجوه فلا يمكن التمييز بين جزائري ومغربي.أما قادة النظام الاشتراكي البائد وشيوخه العجزة فإن شيطانهم يدفع بهم إلى استنزاف الخزينة الجزائرية في السراب وقد التقطوا الطعم وهم بصدد تشتيت الاحتياطي النقدي يمينا ويسارا أمام ضحكات الأعداء.العقول الكبيرة تفكر في المستقبل والعقول الصغيرة تبحت في التفاهات والمفاضلات العقيمة.
78 - مواطن حر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:53
ما دامت الجزاءر وحكامها لم يستوعبوا الدروس من الأزمات التي مروا بها منذ 60 عاما وهم يكررون الاخطاء تلو الأخرى سواء مع شعبهم او مع المغرب اوغيره.فلا يمكن لهم أن يخرجوا من النفق المظلم الذي وضعوا أنفسهم فيه.ولم يستفيقوا بعد ولم يصححوا انزلاقاتهم .فلا يمكن لهم أن يخرجوا ابدا من هذا المأزق الخطير الذي يعانون منه. لأنهم لم يكونوا يوما ما صادقين مع أنفسهم و واثقين مما يقومون به.
79 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 21:16
الى 74 الجزائري.اذا ما اشعلتموها.بغبائكم.فكن متأكد ان الجيش المغربي البطل سيعيد الشرق المغربي المحتل.بما فيه مدينة تلمسان المغربية.المحتلة.فحذاري من الاستمرار في استفزاز الأسد الذي سيجمع لكم القديم والجديد.اي ميسة كما نقول في لعب الورق.فحذاري حذاري من نفاذ صبر الأسد..
80 - مغربي حر الأربعاء 03 يونيو 2020 - 22:22
الحقيقة أن الجزاءر وحكامها ليست لديهم رؤية واقعية في شتى الميادين ..فهاجسهم الوحيد هو الحقد والحسد لكل ماهو مغربي. وهذا هو كل ما رضعوه منذ الاستقلال إلى اليوم من بوخروبة(الذي خربهم )ومن بوتفليقة (الذي فلقهم وكسرهم ) في التاريخ الذي زوروهم لهم.
ولهذا حقدا لو يتنافسون مع المغرب التنافس الشريف المحمود والإيجابي .يفتقدون إلى الأمام. ولكن يقلدونه حسدا وبغضا وكذالك فهم فاشلين. سواء في مسجد العاصمة الذي لم يكتمل وخروا فيه الملايير الدولارات. أو ميناء وهران الذي لم يرى النور لمنافسة ميناء طنجة المتوسط .او صناعة السيارات وأجزاء الطاءرات. ولم يفتحوا في اي مشروع.لان الحسود لا يسود.
81 - محمد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 23:22
في الاوينة الاخيرة كثر الكلام عن تعديل الدستور يسمح للجيش الجزائري ان يشارك مع الامم المتحدة للحفظ السلام كان الجزائر شغلهم الشاغل ارسال الجيش حارج حدوده . لنلقي نظرة التاريخية للجيش .لم يسبق غي التاريخ الجزائر لم حاربت دولة ما ماعادى النغرب 1963 بما يعرف الحرب الرمال ولم تخض حربا طويلة الامد حتى تكتيب الخبرة كما وقع العراق وغيرهما الجيش الجزائري تاسس 1962 كيف للجيش ان يخوض حربا لم يسبق ان حارب اما المغرب لم ادكره التاريخ القديم حارب العثمانيين تسبان اجليز برتغال وفي الانجلس معارك كثيرة ساقول لهم الحرب الصحرائ المغربية عشرون سنة كان يحارب المعسكر الشرقي بزعامة ليبيا ايم القدافي كفى استعلائ استحيوا من انفسكم المغرب يعاملك كالطفل لا يعرف الحرب سوى ادوات اللعب او استعراض القوة العسكرية كالدجاجة المدبوحة اتقوا الله ان يحرق الجميع لا ينجو لا بشر ولا حجر
82 - محمد بنحده الخميس 04 يونيو 2020 - 01:07
الى الاخ سليم ليس في مقرراتنا شيء عن الجزائر واذا كان لا يمكن ان يكون للتربيه على الكراهية او للتضليل هذه ليست تقافه المغاربة نحن لدينا حق في ارضنا كان ينبغي ان ياتي العداء والعرقله من البعيد وليس من الجيران وحكام الجزائر هم اول من يعرف حق المعرفة وتمام المعرفة ان الصحراء ارض مغربية حتى النخاع لا يمكن ان تحجب الشمس بالغربال
83 - قاهر الانفصاليين الخميس 04 يونيو 2020 - 18:31
الى المسمى عادل مراد انك تتفنن في طرح الاسئلة وكاننا تلاميذ امامك.لا مشكلة ممكن ان اجيبك ولكن لذي اسئلة اتمنى ان تكون انت والمسمى سليم شجاعين وصادقين في الاجابة عنها دون لف او دوران.ما سبب اسراع الجزائر الي تبني ما سمي قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار فور استقلالها ودفعت الافارقة الى تبني نفس الشعار منذ1963 ثم لماذا ترفض الجزائر بشدة الاعتراف باستقلال شعب ازواد وهي تعلم انهم شعب تم ارغامه على العيش تحت السلطة المالية وان له ارضا مشتتة بين دول المنطقة ومنها الجزائر.ولماذا طار المسمى اويحيى على وجه السرعة الى منطقة تمنراست بالذات والتقى بزعيم الطوارق وطمانه هذا الاخير ان الامور تحت السيطرة وذلك غذاة اعلان حركة تحرير ازواد عن استقلالها.وما السر في الدفاع المستميت للجزائر على وحدة التراب المالي وقيادتها لمفاوضات عبثية وتقصي اي بنذ يشير ولو الى حكم ذاتي.اذا اجبت فبها ساجيبك عن الاسئلة التي طرحتها.
84 - مهاجر مظلوم الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:42
65 - اامغربي الحر

ما جاء في تعليقك يعبر عن وعي جديد في العقل المغربي ، اتمنى ان يعم على
كل المغاربة ، حتى نبني مغربا جديدا متطورا بعقل غير مقموع ، ولا معطل
بعيدا عن تفكير الدروشة ، والإعتقاد الفاسد ، والإيمان السالب للإرادة .
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.