24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1713:2316:4119:1920:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الفنانة شامة الزاز تترجل عن خشبة الفن والحياة (5.00)

  2. وزير بريطاني: هذه حلول من الطبيعة لتخفيف تداعيات الجائحة (5.00)

  3. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  4. عودة ظاهرة "روتيني اليومي" تسائل المنظومة الاجتماعية بالمغرب‬ (5.00)

  5. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المطارات المغربية تستعد لعودة حركة النقل الجوي

رصيف الصحافة: المطارات المغربية تستعد لعودة حركة النقل الجوي

رصيف الصحافة: المطارات المغربية تستعد لعودة حركة النقل الجوي

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من الاستعدادات التي بدأت في اتخاذها إدارة المكتب الوطني للمطارات في انتظار قرار الحكومة بالفتح التدريجي للمطارات.

وكتبت "المساء" أن الإجراءات التي تم اتخاذها تهم عمليات تنظيم الولوج إلى المطارات وتنظيم مختلف العمليات التي يقوم بها المسافرون مع المحافظة على مسافة الأمان وتوفير الوسائل اللوجيستيكية الكفيلة بتمكين المسافرين من اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحماية من وباء كورونا.

ووفق المنبر ذاته فإن عددا من مطارات المملكة عرفت تجهيزات لمواجهة وباء كوفيد 19، خاصة مطار محمد الخامس الدولي باعتباره أكبر المطارات المغربية، من خلال وضع الحواجز المنظمة لحركة المسافرين وملصقات أرضية خاصة في انتظار اتخاذ الحكومة لقرار إعادة الفتح التدريجي للمطارات.

وتورد الجريدة ذاتها أن تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول موضوع السياسة العمومية في مجال السلامة الغذائية كشف عن معطيات غير مسبوقة، تخص صحة المغاربة والأخطار التي تهددهم جراء اختلالات تعرفها وحدات صناعية ومحلات لبيع اللحوم والمواد الغذائية تعمل خارج الضوابط القانونية.

ووضع التقرير على مكتب مجلس النواب ووزع على كافة الأعضاء على أساس مناقشته بالجلسة الشهرية حول السياسة العامة التي سيعقدها يوم 11 يونيو الجاري.

وجاء ضمن الخبر عينه أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سجل مفارقة في المغرب بين قطاعات التصدير التي تحترم المعايير الصارمة للأسواق الدولية، والسوق الداخلية التي يهيمن عليها القطاع غير المنظم، مشيرا إلى أن نظام مراقبة السلامة الصحية للمنتجات الموجهة إلى التصدير يحترم المعايير التي تسنها البلدان المستهدفة، عكس ما يوجه إلى المستهلك داخل الوطن.

ونقرأ في "المساء"، أيضا، أن المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل طالب بدعم القطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها التعليم والصحة، وتقوية مخططاتها والحفاظ على مناصب الشغل في القانون المالي التعديلي المرتقب بما يقلل من وطء الأزمة على المعطلين ومعدومي الدخل وبدعم الطلب الداخلي.

ودعا المكتب نفسه الحكومة إلى التعجيل بفتح حوارات قطاعية عاجلة، خاصة في القطاع العام وفق ما يمكن التمثيليات النقابية من المشاركة في إعداد تصورات ما بعد رفع الحجر الصحي وعودة المرافق العمومية إلى العمل بإيقاعها المعتاد ضمانا لنجاحها وخلق أجواء التعبئة المرجوة لتجاوز المرحلة.

وإلى "العلم" التي أشارت إلى عودة البحارة إلى مراكب الصيد بالأقاليم الجنوبية بعد إجراء 5 آلاف تحليلة مخبرية سلبية. ويتابع كل من والي جهة العيون ووالي جهة الداخلة مجريات إعادة تحريك دواليب الاقتصاد المعتمد على الصيد وعلاقته بالوحدات الصناعية التي تشغل مئات العاملين في ظروف تتطلب الحيطة.

وأفادت "العلم"، أيضا، بأن 60 في المائة من المغاربة يعزفون عن زيارة مراكز الاستشفاء ويفضلون التتبع عن بُعد؛ فقد اعتبر رضوان السملالي، رئيس جمعية المصحات الخاصة في المغرب، أن هناك إشكالا سوف يواجه المغرب بعد فترة الحجر الصحي، نتيجة عزوف المرضى عن زيارة المستشفى في زمن كورونا.

وأكد السملالي، في تصريح للجريدة، أن المصحات على صعيد التراب الوطني سجلت نقصا في عدد الوافدين من أجل العلاج بنسبة 60 في المائة، على الرغم من الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي أخذتها من أجل استقبال الحالات وحماية المرضى والمستخدمين، مشيرا إلى أن الإشكال الكبير سيقع بين صفوف مرضى القلب والشرايين والسكري والربو، وهي كلها حالات تتطلب المتابعة الدائمة والمستمرة.

وأرجع رئيس الجمعية المذكورة العزوف عن زيارة المستشفيات خلال هذه الفترة إلى الخوف الذي يشعر به المريض، واعتقاده بأنه قد يتعرض للإصابة بهذا الفيروس فور دخوله المستشفى.

من جانبه، أكد طبيب تخدير بمستشفى ابن سينا أن كل الطواقم التي كانت تشتغل بالمستشفى في البداية استقبلت كل الحالات وكان يقع تناوب بين الأطباء من أجل توفير العلاج لكافة المرضى؛ لكن مع تزايد حالات الإصابة بكوفيد 19 بدأنا نطلب من المرضى توخي الحذر أثناء الحضور إلى المستشفى، وتأجيل العمليات الجراحية التي تقبل الانتظار.

وأفاد المهدي بيلوطي، المندوب الجهوي لوزارة الصحة بجهة فاس مكناس، بأنه تفاجأ بانخفاض كبير في عدد المرض الوافدين إلى أقسام المستعجلات، خصوصا مرضى القلب والسكري الذين تواصلوا مع أطبائهم؛ ففضل بعضهم اقتناء الأدوية اللازمة وتفادي القدوم نحو المستشفى، فيما فضل البعض الآخر تأجيل أي معاينة إلى ما بعد الحجر الصحي.

واعتبر بيلوطي أن هذا الانخفاض يعود إلى الخوف من الإصابة بفيروس كورونا، نظرا لأن قسم المستعجلات كان يشهد قبل فترة الحجر إقبالا كبيرا من قبل المرضى.

من جهتها، كتبت "الأحداث المغربية" أنه بعد رفع الحجر الصحي سيكون بإمكان كل مغربي شك في أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد التوجه إلى أحد المختبرات الخاصة لإجراء اختبار الكشف عن كوفيد 19، على أن يتحمل الراغب في الاستفادة من الاختبار المذكور التكاليف التي لن تتجاوز في أغلب الأحيان 250 درهما للفحص الواحد.

ووفق المنبر ذاته فإن وزارة الصحة ستمنح رخصا خاصة لكل مختبر تتوفر فيه الشروط العلمية والتقنية، التي سيحددها دفتر التحملات لإجراء اختبار "بي سي إر" الوحيد المعتمد إلى حد الآن للكشف عن الفيروس.

الختم من "أخبار اليوم" التي أشارت إلى سقوط شبكة جديدة للإجهاض السري بمدينة مراكش، بحيث أجرت فرقة الأخلاق العامة التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية الثلاثاء المنصرم مسطرة التقديم أمام أحد نواب وكيل الملك لدى ابتدائية المدينة نفسها لامرأة في حالة اعتقال بعدما جرى توقيفها، في كمين أمني للاشتباه في انتمائها إلى شبكة إجرامية متخصصة في الإجهاض السري والمساعدة عليه والمشاركة فيه على خلفية اتهامها بمساعدة العديد من الفتيات على إجراء عمليات إجهاض سري ناتج عن علاقات غير شرعية.

ووفق الخبر ذاته، فقد أحيلت المرأة المذكورة على المحاكمة في حالة اعتقال أمام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة عينها، متابعة إياها بتهمتي المشاركة في الإجهاض بصفة معتادة والتحريض عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - عروبي الخميس 04 يونيو 2020 - 22:27
ذاري ثم حذاري راه من 80 حالة وافدة ولينا في 8000 حالة عدوى و إصابة بالفيروس رغم الحجر الصحي يعني كون خالينا البيبان مفتوحة كون حنا في 800000 إذ أن العدوى هي ممتالية رياضية حسابها و اضح وضوح الشمس لا يمكن المغامرة قبل وجود اللقاح
2 - samir الخميس 04 يونيو 2020 - 22:28
افضل ان يفتح مطار محمد الخامس الدولي ومطار مراكش فقط . اما باقي المطارات يجب ان تبقى مقفلة الى حين, هناك ابناؤنا وعائلاتنا واباؤنا واصدقاؤنا نريد رؤيتهم انشاء الله في الصيف هذه السنة في المغرب.
3 - مغربي من وراء الشمس الخميس 04 يونيو 2020 - 22:32
من جهتها، كتبت "الأحداث المغربية" أنه بعد رفع الحجر الصحي سيكون بإمكان كل مغربي شك في أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد التوجه إلى أحد المختبرات الخاصة لإجراء اختبار الكشف عن كوفيد 19، على أن يتحمل الراغب في الاستفادة من الاختبار المذكور التكاليف التي لن تتجاوز في أغلب الأحيان 250 درهما للفحص الواحد.
يعني كلما شك شخص في نفسه او احد اولاده يدفع 250 درهم ، مع كثرة شكوكنا سندفع أجرتنا الشهرية كلها لاصحاب التحليلات و نبقى نتقلب جوعا
4 - hanzoga الخميس 04 يونيو 2020 - 22:32
لماذا لا تفرض التحاليل المسبقة على كل مسافر قبل السفر سواء عند دخوله إلى المملكة المغربية او الخروج منها للتأكد من خلوه من كوفيد 19. وإرفاق وثيقة التحاليل ضمن الوثائق الضرورية للصعود إلى الطائرة
أليس هذا بالحل المنطقي؟
5 - مهاجر الخميس 04 يونيو 2020 - 22:32
مصابهة ايكون هاد الخبر انتاع عودت المطارات بصح.كل مرة حتا كنفرحوا اوعاوتاني كيهجروه لينا.ابغينا انشوفو غير والدينا ما حدهوم حيين.
6 - ابن تومرت الخميس 04 يونيو 2020 - 22:33
الحمد لله، بدأت "أشم" أن الحجر الصحي سينتهي في وقته المحدد.. وإلا لما بدأت الدولة ترفع تدريجيا من اجراءات الحجر.. وهذا شيء حتمي لعدة اعتبارات أهمها الجانب الاقتصادي.. فجميعا نعرف وضعية الفقير، كان الله في عونه .. لكن الغني ايضا اصبح مهددا بالافلاس لان عنده التزامات عديدة.. فشخصيا، كنت اتحدث مع منعش عقاري كبير، فسألته "كي داير مع هاد الجائحة اسي الحاج" فرد علي: "الحركة واقفة غير خليها ع الله".. فسألته بعفوية: وكيفاش كاتتعامل مع الخدامة اللي عندك.. فرد علي: "كانقطع من لحمي وكانعطيهم" واؤكد لكم ان الرجل صادق لانني اعرفه حق المعرفة واعرف طيبته واخلاقه .. فاللهم ارفع عنا هذا الوباء يا رب العالمين.. فهناك ايضا من الاغنياء من يملكون قلبا من ذهب..
7 - Momo الخميس 04 يونيو 2020 - 22:35
ابدأ تعليقي بهذه الجملة في ما يخص جودة المواد الاستهلاكية:مشيرا الى ان نظام مراقبة السلامة الصحية للمنتجات الموجهة الى التصدير يحترم المعايير التي تسنها الدول المستهدفة عكس ما يوجه الى المستهلك داخل الوطن،هذا ما كنا نقوله لسنوات و لا احد استمع لنا و الان جائت كورونا و عرفتم جميع مشاكل الشعب دفعة واحدة.و الان شمروا على ذراعكم و خدموا البلاد و العباد اولا عطيونا بالتيساع راكم عيقتوا يا اصحاب لكروش الحرام.
8 - racg الخميس 04 يونيو 2020 - 22:38
لا غير بقاو سادين. ياك خدامين علينا فضلتو الصحة على الاقتصاد و تسناو راه مازالين الحالات. اولا فرعتولينا الراس بالشعارات الرنانة الفارغة
9 - متتبعة الخميس 04 يونيو 2020 - 22:38
اللهم فرج همنا واكشف غمنا , اذا فتحت المطارات سوف تحل مشاكل العالقين سواء في الداخل أوالخارج على الأقل الكثيرون سوف يجتمعون بعائلاتهم وعملهم . عساه يسر بعد كل هذا العسر.
10 - مغترب الخميس 04 يونيو 2020 - 22:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يوجد تاريخ معين لفتح المطارات هل سوف نفتقد الشغل قبل فتح المطار هل يوجد رحلات إستثنائية على الأقل لحل هدا المشكل هل الحكومة سوف تعوضنا عن فقداننا للشغل هده كلها أسئلة لم نجد لها جواب
11 - ولد حميدو الخميس 04 يونيو 2020 - 22:38
لا يمكن لاي قطاع ان يؤدي اجور المستخدمين بدون مداخيل فحتى و ان كان محلا للبقالة في ملكيتك و تعمل فيه وحدك فانك ستتضرر ادا لم تعمل ثلاثة اشهر فاين ربحك و واجبات الكراء و الكهرماء

يجب ان يتعايش العالم مع كورونا حتى تختفي فهي لا تقتل حتى 3% من المصابين بينما امراض اخرى فتاكة تودي بحياة اكثر من 50% من مرضاها و لا نشعر بدلك
في الحقيقة الوقاية من الفيروسات و التلوث يجب ان تكون داءما و ليس بالمناسبات فاليابانيون في بعض المناطق متعودون على وضع الكمامات حتى قبل الجاءحة
12 - مواطن غيور1/ الحب الشديد الخميس 04 يونيو 2020 - 22:39
السلام عليكم
الدولة و الحكومة تخاف علينا و تحبنا و تغار علينا نحن شعبها و تريد لنا الخير، فهي ضحت بالإقتصاد لفائدة ااشعب، و هاكم الدليل:
- الحكومة أغلقت على الحرفيين و لم تغلق المصانع.
- أغلقت الأسواق و تركت المحلات التجارية الكبرى تبيع كل شيء و لا شيء.
- رخصت للخمارات و أغلقت المساجد......
و لنبرهن لها حبنا و تبرهن لنا حبها، ارتأيت أن أعطيها هدا التحدي الأخير، نطلب من الحكومة المبجلة أن ترفع عنا الخمر و الميسر و المراقص و الكازينوهات و السجائر و فوائد البنوك لنحمي أرواح مواطنينا.
ألم تشرد المراقص و الحانات آلاف الشبان و الفتيات الدين زاغت بهم عن الطريق؟
ألم تخرب الكازينوهات و القمار آلاف الأسر كل عام؟
أليس وفياة التدخين أكبر من الفيروس بعشرات المرات؟
ألم تدخل الفوائد المرتفعة للقروض آلافا من الشباب دنبهم أنهم لم يستطيعوا مجاراة فوائد البنوك الضخمة، و حتى ربات البيوت بالقروض التي تسمى بهتانا " القروض الصغرى" ؟
13 - %%%% الخميس 04 يونيو 2020 - 22:41
le dépistage dans les labo coûte 250dh la quetion est .es que c est remboursable par l amo et les assurances?
14 - أندلسي الخميس 04 يونيو 2020 - 22:41
عرفتو علاش كيجهزو بهاد الطريقة ،،، حيت عارفين الحكومة كتخرج القرارات و البلاغات ديما في آخر لحظة مع 12 دليل اللهم يكونو واجدين...
15 - زينب الخميس 04 يونيو 2020 - 22:43
أنا مغربية كناشد مالكنا محمد السادس الله يرحم الوالدين ويخلي لك ما عز عليك وبغيت ربي ينصرك إلى ماحل الحدود توحشنا عائلاتنا مرينا فظروف صعيبة بزاف ديروا الضمانات لي بغيتوا أنا نمضي تعهد والله مانخرج من دارنا غير المهم راني وسط احبابي الله يجازيك بخير ها عار الله
16 - محمد الخميس 04 يونيو 2020 - 22:43
سئمنا هذا الحجر
وأصبحنا مرضى نفسانيين
وليست هناك اي دولة بالعالم جاءتها موجة كورونا ثانية بعد رفع القيود كما يقولون "خبرائكم" في هسبريس
عيينا اوملينا
17 - عزيز الخميس 04 يونيو 2020 - 22:44
هذا يعني ان مصير العالقين كان و سوف يبقى رهينا باستئناف الحركة الجوية بشكلها العادي بين الدول فالمجهودات التي تبدل هي ألا يدخل ايا كان إلى الوطن خوفا من تفشي الفيروس
18 - الله أكبر الخميس 04 يونيو 2020 - 22:45
من جهتها، كتبت "الأحداث المغربية" أنه بعد رفع الحجر الصحي سيكون بإمكان كل مغربي شك في أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد التوجه إلى أحد المختبرات الخاصة لإجراء اختبار الكشف عن كوفيد 19، على أن يتحمل الراغب في الاستفادة من الاختبار المذكور التكاليف التي لن تتجاوز في أغلب الأحيان 250 درهما للفحص الواحد.
19 - الوطنية الخميس 04 يونيو 2020 - 22:46
ماذا تنتظرون من مجتمع يشجع على الفساد من خلال حماية النساء العازبات اللواتي ينجبن أطفالا بطرق غير شرعية الا ان يزيد في الطين بلة عن طريق إجهاض كل فتاة لا ترغب في الحفاظ بالجنين الذي نشأ عن طريق علاقة غير شرعية رغم ان وسائل منع الحمل حاليا متوفرة حتى في المستشفيات الصغيرة وتوزع بالمجان افضل من قتل روح او ولادة طفل قد ينشأ وسط عقد لا يستطيع الخروج منها الا بالانحراف وبالتعاطي للمخدرات احيانا
20 - فاس أولى الخميس 04 يونيو 2020 - 22:48
مطار فاس يجب أن يفتح كذلك لأنه مطار فاس ومكناس والعديد من المدن القريبة من الجهة
21 - خليو ناس تدخل لبلادها الخميس 04 يونيو 2020 - 22:49
المغرب بلاد المغاربة جميعا وليس لأحد الحق فيه أكثر من الاخر .. سديتو علينا الحدود وسديتو حتى ودنيكم .. كرفستو عباد الله في بلدات الناس . حلو علينا را حنا تقهرنا .. المغرب ديالنا كاملين
22 - مغتربه الخميس 04 يونيو 2020 - 22:54
اتمنى ان تفتح المطارات فقد طال اشتياقنا لأهلنا واحبابنا لا نريد لا تبحيرة ولا مساريا بغينا نشوفو غير الوالدين وانا مستعدة للحجر الصحي في المغرب
23 - توفيق الخميس 04 يونيو 2020 - 23:03
غير خليوها مسدودة..المغرب سمح فأولادو وتم دفن الذين ماتو فالغربة بديار المهجر ورفض المغرب استقبالهم...يالها من فضيحة الجالية مهمة عندكم غي فتحويل العملة...
24 - Haron الخميس 04 يونيو 2020 - 23:05
لو تأخذ برأيي حولو المطارات الى مقاهي ومحلات حشرة وسفنج لأن لا أحد سيأتي اليكم بعدما فعلتموه بنسبة لرقم واحد لقد سميت نفسك بنفسك عروبي لا استطيع ان أفهمك بأن اي فيروس كيف ما كانت خطورته عندما يبدأ بالموت لا يصبح مرض معدي والدليل الانخفاض الهائل للحالات في العالم ولكن راك قلتها عروبي صعب جدا ان ادخل فكرة في رأسك والسلام
25 - marwan الخميس 04 يونيو 2020 - 23:06
لا لا لا لا لا ثم لا و حذاري من فتح الحدود هذه المصيبة دخلت علينا من الخارج فتسبب لنا من ادخلها في الأزمة الإقتصادية و الفقر و السجن 3 أشهر في البيوت الضيقة حتى سئمنا و الأيام الماجية ستكون أصعب على الجميع و لسنا مستعدين إلى عودة الجائحة و الكارثية الاجتماعية المقبلين عليها يلزمها سنوات لتخفيف منها و هناك من يعرض حياة و امن المواطن المغربي للخطر مقابل بعض الاوروهات التي لاتغن ولاتسمن من جوع و شكرا
26 - TAROBIR الخميس 04 يونيو 2020 - 23:18
في انتظار قرار الحكومة بالفتح التدريجي للمطارات. Vous êtes sûrs que c’est bien une décision du gouvernement ou sommes nous en train de prendre nos rêves pour des réalités. Le gouvernement ne décide de RIEN. On lui dicte ce qu’Il doit décider, un point c’est tout.
27 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 23:20
المسافر الذي يصل الى المطار يستقبله واحد من افراد عاءىلته....هذا الشخص سيكون قد وقع التزاما بحجر ابنه او امه او افراد عاءلته بالاسم وعنوان مكان الحجر....وتكون الغرامة في عدم حجرهم مبلغا ماليا تحدده السلطات المختصة ....ولضبط العملية يكون مبلغا مهما مشار اليه في الالتزام الموقع.....الضامن بشكارتو.وهكذا سنكون قد وفرنا على دولتنا توفير اماكن الحجر.....واكثر من هذا فان الكوفيد 19 قادر على فرض الحجر لانه يشكل خطرا فلا يمكن لاي احد ان يقترب لمسافر مهما يكن حتى نتاكد من خلوه من الفيروس والسهر على علاجه ان ظهرت عليه اعراض
28 - Karntch kantch الخميس 04 يونيو 2020 - 23:20
يجب أن تفتح كل المطارات والحدود الصيف جاي واحنا بغينا نعيدوا مع والدينا واش مكتفهموش ديروا لنا التحاليل كل واحد إخلص تحليل ديالوا ولا ديروا معانا التجارة إلى كانت التحليلة ب 250 درهم حنايا نخلصوا 50 درهم غير أكان متبلعوش علينا باب دارنا أألحكومة براكا فهمونا شويا
29 - ولد حميدو الخميس 04 يونيو 2020 - 23:23
هل نحن ادكى من بعض الدول الاوربية التي بدات ترجع للحياة الطبيعية و لو تدريجيا لانها عرفت بان مؤشر انتشار كورونا لم يعد مخيفا و في طريق الاختفاء
رجوعا للمغرب فمن يتقاضى اجرته من الدولة يتمنى بقاء الامور كما هي عليه بينما قطاعات اخرى متضررة كثيرا و خصوصا في السياحة و المهن الحرة فحتى cnss لن تواصل دفع الفين درهم حتى و ان كانت ليست في صالح المستفيدين لانه يوجد فيهم من كان يتقاضى اكثر من 5000 درهم و حتى مليون فمادا ستفعل له الفين درهم خصوصا الدين كانوا يعملون في فنادق مصنفة
30 - مهاجر مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 23:29
لا يعرف حلاوة خبر فتح المطارات الا من يقطن بالخارج وله ام او اب طاعنين في السن وحلمه فقط ان يراهما.

لا يعرف حلاوة هذا الخبر الا من له ابن يقطن خارج المغرب وكل خوفه ان يموت ابنه بالمهجر ويدفن هناك.

لايعرف حلاوة هذا الخبر الا من غلق بالخارج او الذاخل وحلمه الوحيد ان ينام ليلة واحدة بعيدا عن هذا الإحباط.

ان شاء الله كلشي يولي بخير
31 - عبدو عتيقي الخميس 04 يونيو 2020 - 23:33
أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سجل مفارقة في المغرب بين قطاعات التصدير التي تحترم المعايير الصارمة للأسواق الدولية، والسوق الداخلية التي يهيمن عليها القطاع غير المنظم، مشيرا إلى أن نظام مراقبة السلامة الصحية للمنتجات الموجهة إلى التصدير يحترم المعايير التي تسنها البلدان المستهدفة، عكس ما يوجه إلى المستهلك داخل الوطن.
32 - ورزازي الخميس 04 يونيو 2020 - 23:42
الكل يفكر في العالقين خارج و داخل ارض الوطن و نسيتم من ينتظر فتح المطارات كي يلتحق بعمله خصوصا عمال الفنادق المصنفة
33 - Fellah الخميس 04 يونيو 2020 - 23:44
Pour la sécurité sanitaire des aliments, il faut obliger les vendeurs de poissons à couvrir les poissons avec de la glace, surtout en cette période chaude et dans souks et petits marchés de Quartier....
C'est dangereux
34 - مغربية الخميس 04 يونيو 2020 - 23:45
فتحو المساجد امولاي وخليو ناس تخرج راه كولشي مرض وتسالا الصبر راه لي بغاها ربي هي لي كاينة سرحو طريق راه شحال من واحد شدو الحجر فبلاد غير بلادو بعيد على ولادو و والديه .
35 - ولد حميدو الخميس 04 يونيو 2020 - 23:46
كل بداية لها نهاية فالنار في الاول تكون جد ملتهبة ثم تخف رويدا رويدا حتى تنطفىء و هكدا سيقع لكورونا
من من المفروض ان يخاف من ركوب الطاءرة بسبب كورونا
هل الغني و المسؤول
او
المهاجر و عامة الناس


اما في المغرب فالطبقة الكادحة تخاف من الفيروس و في نفس الوقت لا تعمل الاحتياطات فهناك تجمعات اكثر من التي كانت في المقاهي
طبعا لا اعمم
36 - Attention Attention Attention الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:07
يجب أن لا تفتح المطارات وإلا سنصبح مثل البرازيل، المكسيك.. وغيرها حيث يموت الناس في الشوارع . تذكروا مصيبة كرونا أتت من المطارات .. كل دول العالم مازلت مطاراتها مغلقة . ديسليكات بعض أعضاء الجالية ألدين لا يهمهم إلا فتح المطارات لمغادرة المغرب
37 - حسن الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:18
الحل هو الاستفتاء
الحجر الصحي الصارم
او
اطلق اللعب
38 - MOUGHRABI66 الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:20
ناري ناري ماذا ينتظرنا نحن المغاربة بعد الجائحة الذي شك أنه مصاب بالفيروس المستجد عليه أن يدفع ما مقداره 250.00 درهم للمختبر .السؤال المطروح هل ورقة الرميد كافية ?? وهل مختبرات وزارة الصحة قادرة على تلبية جميع المطالب ??
39 - الوطنية الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:31
فتح المطارات أصبحت من الضروريات خاصة وأنني قرأت الان في عمود اخر عن وفاة شاب في الفلبين لانه لم يجد بما يقتني به دواء يساوي 65 دهو ووفاة واحدة في مليلية والأخرى في إيطاليا ماذا تنتظر الحكومة من فتح الحدود والذين يدخلون مباشرة الحجر الصحي لتقضي على معاناة هؤلاء العالقين
40 - طالب في روسي موسكو الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:37
نحن في روسي موسكو نعيش في جحيم من فضلك لارام أفتح الحدود نوريدون العودة المغرب الحبيب وشكراً
41 - rachid الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:42
Vols domestiques fin juin. Vols internationaux début septembre
42 - زربة خايبة الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:58
36
و آش كتتسنى من غير ديسلايكات ؟؟؟؟ بغيتي نزغرتوا ليك !!
نوض على سلامتك راك بيّنتِ من أي طينة أنت و أي تربية. أصحاب راسي يا راسي
43 - بنت لبلاد الجمعة 05 يونيو 2020 - 01:25
كلشي درتولو لحساب وحليتوه الا المساجد التي معظم اوقاتها فارغة وتفتح لمدة زمنية قليلة ما عرفوا ما يديرو ليها.حتى هاديك القلة القليلة التي تصلي في المساجد حرمتوهم من بيوت الله بحجة كورونا.فانتظروا ما هو أقوى من كورونا.
44 - The MOROCCAN الجمعة 05 يونيو 2020 - 01:37
الهدف من الدراسة التي خرج بها المجلس هو التمهيد لإغلاق الرياشات و محلات بيع الدواجن بالتقسيط وربما محلات الجزارة والمواد الغذائية التي يمكن أن تكون لا تحترم شروط السلامة الصحية وإفساح المجال لأصحاب المال الاستثمار في تربية وذبح وتلفيف وتسويق الدواجن ومشتقاتها بالأسواق التجارية الكبرى وبالثمن اللذي يحددوه هم وبالتالي كسب فئة من المواطنين اللتي دأبت على شراء حاجياتها من اللحوم البيضاء من عند صاحبنا بائع الدجاج الحي .
45 - Ben الجمعة 05 يونيو 2020 - 03:06
الى المعلقين الذين ضد فتح المطارات ببساطة لأنهم لا يعرفون حلاوة الطائرة وشرب القهوة في السماء الغيرة وماذا تفعل في البشر ليس لديهم الإمكانيات لركوب الطائرة
ويريدون الصاق فشلهم في المسافرين وفي الأخير أقول لهم tram جاكم غالي عاد بغيتو تكلمو على الطائرة وسيدي باز
46 - Asmaa الجمعة 05 يونيو 2020 - 03:28
كنصبرو العام كلو باش صيف نزلو نشوفو وليدينا راه صبر تقادة الخوت بغينا نشوفو خوتنا واليدينا توحشناهم بزاااف
47 - صاحب راي الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:00
ماذا عن ثمن تذكرة الطائرات هل ستبقى كما هي؟ ام ستعمل الخطوط الجوية على رفعها لتعويض خسائرها؟ أظن أن المواطن دائما الضحية بحيث ستشهد ارتفاع صاروخي في التذاكر؛ الايام وحدها كفيلة بالإجابة عن هذا.
48 - Mohamed الجمعة 05 يونيو 2020 - 06:03
للناس الي كايقولو لازم ورقة فحص طبي قبل يوم السفر، واش غادي يفرضوه كذلك على الناس الي غادي يركبو فالحافلة؟ فالترام؟ فالطاكسيات؟ فالقطارات؟ و هادي كلها كايكون فيها ازدحام اكثر من الطائرة. و ما نساوش اعراض المرض ممكن لا تظهر الا بعد 14 يوم واخا يكون فيك. يعني ما الفائدة؟ و هاد الشي الى متى؟ لان هاد الفيروس لن يختفي 100% واخا يلقاو ليه التلقيح حاله كحال فيروسات اخرى.
49 - papa noel الجمعة 05 يونيو 2020 - 07:53
شددوا المراقبة الصحیة علی المواد الکمیاٸية المستعملة فی الفلاحة والصناعات الغداٸية...التی سرطنت عاٸلاتکم وجل المغاربة ....قوموا بزیارة لمستشفی مولای عبدالله بالرباط ستنسوا کورونا.......اوروبا نظمت وقننت المحلات التجاریة الخاصة والبیع والشراء التقلیدی وبعد ذالک ثم القضاء علیهم کلهم من طرف الاسواق التجاریه الکبری grandes surfaces التی انتشرت وغلت المعیشة ..وعلق الکل للبیع علی محلاتهم ...ولا احد اراد شراٸھا الی الیوم .....اراد سارکوزی خلال ازمة 2008 تشغیلهم لانقاد التجارة الخاصة ففشل ....ندموا اشد ندم....المغرب بلد الاصالة والمعاصرة....ولیس المعاصرة وحدها....وهذا هو سبب مجيٸ السیاح....ولکم کمثال ترکیا..ربحت 30 الف ملیار من السیاحة فی سنة...
50 - MOHAMED JOUDRANI الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:20
محمد جودراني من مدينة العيون
بالنسبة لاستناف النقل الجوي اقترح الاقتصار على الرحلات الداخلية مع تنزيل قانون صارم يطبق على كل من يرغب باستعمال هذه الوسيلة حتى لا يتفشى انتشار الوباء مع عدم السماح بالتنقل من والى خارج التراب الوطني
ومن اجل انقاد هذا القطاع من الضرر الذي لحق به جراء هذا الوباء يجب تشجع السياحة الداخلية ولو للفترة المتبقية من سنة 2020 وسترون النتيجة وانا على يقين بانها ستكون مبهرة للغاية
تحياتي اخوكم محمد جودراني
جمعة مباركة والسلام عليكم ورحمة الله
51 - hassan lamghairbat الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:36
nous les marocains résidants a l etranger nous avons marre de tous ca on a nos aau maroc on nos biens au maroc on est marocains tout court tout en comprenant les mesures prises nous demandons a l etat marocain de nous laisser rentrer chez nous et on accepte de faire le test avant de prendre l avion merci
52 - جلال الحلبي ايطاليا الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:51
زعما غير نوجد الحقيبة ديالي وندخل نترحم على الوالدين . كلشي هاني ماكاين لا حجز ولا حجر. صافي نقلب علي التذكرة الصيف قرب ولكن بلاتي نخليها حتى 2025 بعد نهاية الوباء والأجواء العليا والسفلى
53 - رد على الحلبي ايطاليا الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:00
في المرة المقبلة عندما ترغب في نشر تعليق وهذا من حقك.....يجب عليك مع كل احتراماتي ان يكون تعليقك يفيد الاخرين...والا كف عن هذا.وليكن في علمك ان المغرب خال من كوفيد مقارنة مع ايطاليا.....وذلك بفضل الجميع ملكا وشعبا.....انظر بيانات الكوفيد19 في المغرب وفي ايطاليا وقم بمقارنة بسيطة
54 - مغربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:33
 ( على أن يتحمل الراغب في الاستفادة من الاختبار المذكور التكاليف التي لن تتجاوز في أغلب الأحيان 250 درهما للفحص الواحد ) لا أعتقذ أن المواطنين مع الوضع الذي يعيشونه من بطالة سيستطيعون أن يدفعو هذا المبلغ للإستفاذة من الإختبار
55 - باعمرانية حرة الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:41
على الاقل الى حاسين بانه لازم نفتح مطاراتنا للدخول والخروج فعلينا اتخاذ اجراءات صارمة منها اجراء الفحوص الاولية للداخلين والخارجين من المغرب على حد سواء
لانه نحن كذلك نحتاج الالتقاء بعاىلاتنا ومعارفنا وهم كذلك يحتاجون لزيارة الوطن والالتقاء باهلهم وذويهم
فيارب ارفع عنا هذا الوباء عاجلا غير اجل
56 - عزيز السبت 06 يونيو 2020 - 18:12
اتمنا الا يصعد اي راكب الطائرة حتى يعود جل العالقين بالخارج
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.