24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فاتورة كهرباء (5.00)

  4. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  5. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الهاكا" تتوصل بـ80 شكاية حول برامج رمضان

"الهاكا" تتوصل بـ80 شكاية حول برامج رمضان

"الهاكا" تتوصل بـ80 شكاية حول برامج رمضان

كشفت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) أنها تقلت خلال الفترة ما بين 3 و21 ماي 2020 ما مجموعه 80 شكاية تقدم بها مواطنات ومواطنون، تهم بعض البرامج والإنتاجات الرمضانية، خاصة أعمال الخيال (مسلسلات، سيتكومات وسلسلات فكاهية)، المعروضة من طرف قناة الأولى والقناة الثانية خلال شهر رمضان المنصرم.

وأكدت الهيأة في بلاغ لها، توصلت به الجريدة الإلكترونية هسبريس، أنه على ضوء دراسة مجموع هذه الشكايات والتداول بشأنها والبت فيها، أكد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 4 يونيو أن حرية الإبداع، لا سيما في أعمال الخيال، جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري كما كرسها القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، والقانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا.

في المقابل، ذكر المجلس الأعلى أن سائر المضامين السمعية البصرية المبثوثة من طرف الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة، تبقى خاضعة لنفس المبادئ القانونية التي يتولى المجلس الأعلى مراقبة مدى التقيد بها، وإصدار القرارات المناسبة بشأنها عند الاقتضاء، على غرار واجب عدم المس بالكرامة الإنسانية، واحترام مبدأ قرينة البراءة، وعدم التحريض على العنصرية أو الكراهية أو العنف، وعدم التمييز ضد المرأة أو الحط من كرامتها، وحماية الطفل والجمهور الناشئ وعدم تعريضه لمضامين تنطوي على مخاطر جسدية، نفسية أو ذهنية، وعدم التحريض على سلوكات مضرة بالصحة وبسلامة الأشخاص.

من جهة أخرى، شدد المجلس الأعلى على أهمية وضرورة التفعيل المناسب والأمثل للآليات الداخلية المنصوص عليها في دفاتر تحملات متعهدي الاتصال السمعي البصري، خصوصا العموميين، المرصودة لدعم التفاعل مع الجمهور واستطلاع انتظاراته وتقوية الإنصات لتطلعاته إزاء العرض السمعي البصري، دعما لثقافة وممارسات الضبط الذاتي وخدمة للمصلحة الفضلى للمواطن المرتفق.

ومن هذه الآليات التي خصها المجلس الأعلى بالذكر، يقول البلاغ، مؤسسة الوسيط التي يوكل إليها داخل الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي اتخاذ التدابير المواتية لتلقي ومعالجة ملاحظات ومقترحات الجمهور، وكذا لجنة أخلاقيات البرامج التي تتولى تفحص الجوانب ذات الصلة بأخلاقيات المضامين وتبدي الرأي بشأنها قبل البث، بالإضافة إلى لجنة انتقاء مشاريع البرامج المقدمة من طرف المنتجين الخارجيين.

في السياق نفسه، دعا المجلس الأعلى إلى ضرورة تمكين الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي من الوسائل والموارد اللازمة لإرساء بارومترات نوعية والقيام بدراسات دورية لقياس رضا الجمهور إزاء البرامج المقدمة، كما هو مفصل في دفاتر تحملاتها، مما من شأنه الإسهام، موازاة مع المعطيات الكمية التي يوفرها نظام قياس نسب المشاهدة والاستماع المعتمد، في مواكبة الإعلام العمومي للتطور المستمر لتطلعات الجمهور المتلقي، بسائر فئاته السيوسيو-ثقافية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مجرد رأي الأحد 07 يونيو 2020 - 06:11
بعض الهيئات في المغرب مثل الملابس الداخلية تانلبسوها باش نحيدوها
2 - AGHAYOUL الأحد 07 يونيو 2020 - 07:36
الجملة ا(الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري) المختصرة في الهاكا لا علاقة ترابط بينهما على غرار جميع الاختصارات الموجودة في جميع القواميس على وجه الارض .من هنا يتضح بان غالب ما يقدم في القنوات الوطنية لا علقة له لا بالواقع المغربي ولا بالعقلية المغربية و لا بطموحات المغاربة في ما يرغبون ان يشاهدون من برامج ترفيهية وتثقيفية .
3 - لا للفساد الأحد 07 يونيو 2020 - 07:37
سيرو يا مفسيدي الأخلاق حتى 2m او رباط نسميوهوم قنوات ههههه، حشموا على عراضكم شويا ونتوما كل عام تزدادون انحطاطا وردائة تحت مسمى حرية منعرف شنو هي قهرتونا بالحريات... فين عمركم درتوا شي برامج او مسلسلات دينية تثقيفية ولا حادكين غي •فسحليفة• لي كتعلم الأطفال لبسالة او كلام كبر من عمرهوم شبغيتوا عند لبنت جريتوها لهادشي. سيرو حشمو على عراضكم الى عندكم شي عراض بالأساس او نتوما طليتو رمضان شهر العبادات بالتفاهة ديالكوم حتى ولاو جل الناس كيخليو الصلاة و حلو فمهم فتفاهتكوم كون عندي جهد كون حيدتكوم شحال هذي مكتحشمووووووش.

من برامجكم التافهة مثلا ديك مشيتي فيها باينا من سما واش تمثيلية بناتكوم او تمثيلية ديال مبتدئين.

اه اضافة سيرو بداو دبلجة شي مسلسل تركي عرضوه فوقت صلاة الجمعة كيبان لي مزال كتبتوها غي بزز.
4 - الياس الأحد 07 يونيو 2020 - 10:17
زمن الفن رحل منذ سنين ولم يتبقى سوى الهم والغم على القنوات يحاولون الضحك على الجمهور وليس اضحاكهم . الكوميديا كانت مع الجم والداسوكين
5 - [email protected] الأحد 07 يونيو 2020 - 10:19
ان الضرائب التي نؤديها والتي من بين ما تمول القناة الثانية التي تغدق على جل البرامج المقدمة أموالا طائلة بدءا من صباحيات الى شو من حقنا كمغاربة أن نطلب من جمعية المستهلك أن يتدخل لاغلاقها و تسريح موظفيها و اخضاعها للمحاسبة من طرف مجلس الحاسبات لوقف إهدار المال العام عن غير وجه حق و به الإعلام و السلام
6 - مواطن الأحد 07 يونيو 2020 - 11:00
أغلب أفلامنا ومسلسلاتنا وستكوماتنا، مبنية على العنف والخديعة والعنف اللفظي، والتهكم لاضحاك الجمهور.
البرامج أغلبها دون المستوى. أما تلك القناة الخامسة التي تبث من الخليج فمن يراقبها ومن يزجر محتواها. زادت المشهد رداءة.
7 - كريم الأحد 07 يونيو 2020 - 11:15
والله مافهمنا والو من هذا البلاغ .حيت ماقالو والو يعني،اننا سوف نبقى على نفس الميوعة ونفس الممثيل،لكيعوجو افواههم .واش اعباد الله متعطوش لشباب خريجي البرامج الفكاهية تهما حقهم.واش ممثل او اثنين .تلقاهن في جميع القنوات .حيت باك صاحبي وصاقي راه ملين من وجوههم .ولفهم نا نطقت به هاكا اف٧منا الله يرحم ليه الولدين.
8 - حليم الأحد 07 يونيو 2020 - 13:23
خلاصة الكلام ؟ كثرة الترهات ، يعني هيئة شبح لا تصدر قرارات ولا قوانين بل تدافع واا عجباه ، شكايات المتلقي تضرب بعرض الحائط رغم تأديته لرسوم البث عبر الضرائب ، الله يهدي ما خلق
9 - [email protected] الأحد 07 يونيو 2020 - 19:53
يجب فتح بوابة خاصة بالشكايات لان التلفزة المغربية لا علاقة لها بالاخلاق و لا توفر للمواطن ما يفيده
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.