24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | نقابة الصحافة تصف قرارات "ميدي1" بالتعسفية

نقابة الصحافة تصف قرارات "ميدي1" بالتعسفية

نقابة الصحافة تصف قرارات "ميدي1" بالتعسفية

قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إنه "خلال الأيام القليلة الماضية، توالت سلسلة من القرارات الإدارية التعسفية في حق الزملاء الصحافيين، وجميع العاملين بقناة "ميدي1 تيفي" بوتيرة متسارعة، تنم عن رغبة مثيرة لدى الإدارة في الإجهاز عما تبقى من حقوق ومكتسبات العاملين".

وجاء في بلاغ توصلت به الجريدة، أن "إدارة القناة فاجأت الزملاء الصحافيين العاملين بمكتب القناة بالرباط، بإرسالية وجهتها لهم بشكل فردي عبر عناوينهم الإلكترونية، تدعوهم فيها إلى الالتحاق بمقر القناة بالمنطقة الحرة بطنجة للعمل".

وأضافت النقابة ذاتها أنه "من الناحية القانونية، فإننا نعتبر هذا القرار يفتقد إلى أبسط المقومات القانونية والإنسانية والأخلاقية، إذ عِوَض أن تعتمد الإدارة الأساليب الحضارية والقانونية لاتخاذ القرارات الوازنة من هذا الحجم، من خلال المشاورات مع مناديب الأجراء ومع الممثلين النقابيين، وعبر إقناع المعنيين بالأمر، ومحاولة التوصل إلى حلول لأي مشكل من المشاكل؛ فإنها التجأت إلى الاكتفاء بإخبار المعنيين بالأمر، بواسطة جملة أرسلتها لهم عبر عناوينهم الإلكترونية".

ومن الناحية الإنسانية، يضيف البلاغ، "فإن القرار يهدد بتشتيت مجموعة أسر العاملين التي كان أفرادها يعيشون في استقرار كامل، إضافة إلى أنه من الناحية الأخلاقية، فإن الظروف الدقيقة التي تمر بها بلادنا جراء تداعيات كورونا كانت، ولا تزال، تفرض الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع النفسية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة عنها".

وأشارت النقابة إلى أنه "في الوقت الذي كان العاملون في هذه المنشأة الإعلامية الوطنية منشغلين بهذا القرار، زادت إدارة القناة الطين بلة، بأن أعلنت حجبَ تعويض مالي مستحق نهاية يونيو، وهو قرار إداري آخر جائر".

وقالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية: "كنا ننتظر من إدارة القناة إنصاف الصحافيين والصحافيات وجميع العاملين بالقناة، بالنظر إلى الجهود الكبيرة التي بذلوها، لتحتل القناة موقعا متقدما في المشهد الإعلامي الوطني خصوصا خلال مدة الجائحة، إذ تحملوا المخاطر الحقيقية في سبيل أن تؤدي القناة دورها ووظيفتها، وكسب الزملاء الرهان في ظروف دقيقة وصعبة بأن بوأوا القناة مرتبة متقدمة في اهتمامات المواطن المغربي".

ولذلك كله، يضيف البلاغ، فإن "النقابة الوطنية تعلن متابعتها لتطورات الوضعية في هذه القناة، وتحمل الإدارة مسؤوليتها الكاملة فيما قد تؤول إليه الأوضاع هناك، إن لم تتراجع فورا عن القرارات، وتفتح باب المشاورات مع الهيئات التمثيلية للعاملين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - قولوا العام زين السبت 27 يونيو 2020 - 09:36
كل ما يمكن قوله ٱن فاقد الشئ لا يعطيه والفاهم يفهم
2 - Abdou 1 السبت 27 يونيو 2020 - 09:43
الظروف غير مواتية لاتخاذ قرارات تزيد من معانات المواطنين. خصوصا الذين وقفوا وقفة رجل واحد في أيام الهلع والخوف من المجهول كورونا. الصحافة والامن والصحة و السلطة واعوانها و و ... يجب شكرهم و تعويضهم ماديا ومعنويا. نحن كنا خلف التلفاز وخلف الهواتف ننتظر الاخبار و الجديد عن الحالة في البلاد وهم كانوا معرضون للخطر المجهول ذاك الوقت ويقدمون لنا الجديد من الاخبار. . كلمة حق شكرا لكم.
3 - مجرد رأي السبت 27 يونيو 2020 - 09:44
بكل صراحة فأي شيء يحتوي على كلمة نقابة يكون ضد العاملين و لو كان يحسب لها حساب أصلا قبل اتخاذ القرارات لما اتخدت !!! و تظل النقابة تراقب الوضع و يتشرد العمال و مازالت تراقب الوضع لكن هذه المرة عن كثب حتى تساوم لمصلحتها. و من له رأي غير هذا فقد أكل من كعكة النقابة. مجرد رأي
4 - نقيب من باريس السبت 27 يونيو 2020 - 10:31
أعتقد بأن نقابة الصحافة لم تقم بالدور المنوط بها.على النقابة التي تنتمي الى مهنة الصحافة أن تحتج كتابيا وان تشير في هذا الاحتجاج الى المواد القانونية التي لها علاقة بمهنة الصحافة وذلك بواسطة رسالة مضمونة الى مسؤول الموارد البشرية .في ظرف شهر ،مصلحة الموارد البشرية ملزومة بالرد على النقابة موضحة موقفها النهائي من القضية المطروحة.
وفي غياب أية تسوية قانونية وشاملة .أنذاك تلجأ النقابة إلى القضاء الذي من المفروض ان يكون نزيها ومحايدا.
5 - ماجد واويزغت السبت 27 يونيو 2020 - 10:40
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2
6 - حميد السبت 27 يونيو 2020 - 11:59
حينما تغيب ديمقراطية الحقيقية فالتسلط هو سيد الموقف الفاهم يفهم
7 - مراد السبت 27 يونيو 2020 - 12:33
العاملون في القناة هم مستخدمون و اجراء مرتبطون بعقد عمل غير محدد به بند ينص على امكانية التنقيل للمستخدم داخل التراب الوطني ان دعت الضرورة اذن ليس هناك فراغ قانوني لكن تبقى المسؤولية الاجتماعية للمشغل محبذة حتى تراع الوضعية العائلية و الصحية للمعنيين بالامر
8 - العصامي السبت 27 يونيو 2020 - 13:14
النقابات هي اساس خراب هاد البلاد، لأن جل قراراتها ضد المواطن، فمثلا بعض الاطباء والممرضون لا يقومون بواجباتهم وان وجهت لهم الادارة استفسارا او طلب توضيح تخرج هذه النقابات من سباتها وتبدأ في اصدار البيانات والدعوة لوقفات احتجاجية وقد تكرر هذا الأمر كثيرا بطنجة وبعدد من المدن........واش كاين شي نقابة عندها لعقل تطلب الاقتطاع للأجراء؟
واش عمركم سمعتو زعماء النقابات اما بطاليين او متقاعدين؟
العمل النقابي في المغرب يحتاج لاعادة النظر والى المسؤولية والتحلي بالروح الوطنية وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة
9 - lou السبت 27 يونيو 2020 - 14:23
s il y a vraiment un syndicat de journalisme au maroc,cela ne laisse jamais les journaliste vendre des articles paye d avance,laissez les journaliste et les journale faire le travaille de caid pour les elites et signier des loi contre le droit de journalisme les ligne rouge ect
la production de qualite de journaliste amateur ds les ecole de journalisme.
pour moi le journalisme na pas besoin ni de carte de journalisme ni d etude academique,mais un talent de savoir presente la verite d information expose les traitre a la nation les voleur ect
la constitution a donne le droit a la liberte d expression ecrite ou verbale l un d eux et le journalisme
chaque citoyen peut etre journaliste libre s il save comment presente la verite au publique
pour qui defuse les faux news ne son pas journaliste meme s il on le papier de l ecole,il sont juste des employe de ministere de l interieur
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.