24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هولدينغ مولاي رشيد ينفتح على صناعة "شيبس"

رصيف الصحافة: هولدينغ مولاي رشيد ينفتح على صناعة "شيبس"

رصيف الصحافة: هولدينغ مولاي رشيد ينفتح على صناعة "شيبس"

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأيام" التي ورد بها أن "بروفيدونس هولدينغ"، الذي يعتبر الأمير مولاي رشيد أحد أكبر المساهمين فيه، افتتح مصنعا جديدا متخصصا في صناعة المقرمشات أو ما يعرف بـ"شيبس" الموجه استهلاكه إلى الأطفال بالدرجة الأولى من خلال مصنع في أحد الأحياء الصناعية الكبرى المحاذية لمدينة الرباط، والذي من المتوقع أن يشغل مئات العاملين، خاصة أنه بُني على مساحة كبيرة.

وأشار الخبر إلى أن هولدينغ مولاي رشيد كان يركز بالخصوص على الاستثمار في قطاع العقار وعرف رقم تعاملاته تراجعا كبيرا منذ سنوات، وزادت من حدة تراجعه الأوضاع التي يعيشها المغرب والعالم المتمثلة في تفشي فيروس "كورونا" وتراجع الإقبال على شراء العقارات.

وتورد الأسبوعية ذاتها أن بؤرة للاميمونة أظهرت الوجه الخفي لمعاناة أزيد من عشرين ألف امرأة، وتعكس ازدواجية التعامل مع اليد العاملة المغربية من طرف نفس المستثمر ما بين المغرب وإسبانيا، وفي ظل غياب آليات وطنية لحماية حقوق المغربيات في بلدهن.

ووفق "الأيام"، فإن العاملة المغربية في حقول الفراولة لدى المستثمرين الإسبان في المغرب تتقاضى 70 درهما في اليوم أي 7 أورو، وتشتغل ثماني ساعات أو أكثر؛ بينما تتقاضى العاملة المغربية في نفس العمل ولدى نفس المستثمرين في إسبانيا 42 أورو في اليوم (حوالي 420 درهما)، لكنها تعمل فقط 6 ساعات.

في السياق نفسه، أفاد جواد بنعيسى، الخبير في القانون الاقتصادي والاجتماعي، بأن أغلب العاملات في حقول الفراولة بالمغرب لا تربطهن علاقة شغل مباشرة مع المنتجين؛ بل إن مشغلهن الحقيقي هو "الوَقَّاف" الذي يملك وسيلة نقل ويذهب إلى "الموقف لاختيار العاملات، وفي غالب الأحيان هو الذي يؤدي أجورهن المعروفة بـ"الكانزا".

وأضاف الخبير ذاته، الذي أشرف قبل ثلاث سنوات على دراسة حول ضيعات الفراولة والفواكه الحمراء بالمنطقة لصالح منظمة دولية والذي جعله ملما بكل حيثيات الملف عن الحياة السوداء لعاملات الفواكه الحمراء، أن الحقيقة المرة التي تحتاج إلى تدخل مستعجل لوزارة الشغل وإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هي أن الضمان الاجتماعي لا يفيد في شيء؛ لأن الأمر يتعلق بعقد موسمي (45 يوما في السنة)، ومن الصعب جدا مراكمة الحد الأدنى من النقط التي تسمح بالاستفادة من أهم خدمات الصندوق.

ومع أسبوعية "الأيام"، كذلك، التي سلطت الضوء على المصحة الملكية بالمشور السعيد والتي شهدت ولادة أمراء وأميرات، وأجريت بها عمليات وتظل حارسة صحة العائلة الملكية في الأفراح والكبوات.

ووفق الملف ذاته، فإن المصحة الملكية الموجودة بالقصر الملكي العامر بباب السفراء هي مجرد بناية صغيرة، تم تشييدها بشكل متواضع في عهد السلطان محمد الخامس أي ما بعد عام 1927، وقام الحسن الثاني بتطويرها، وحاليا يشرف عليها طبيب الملك محمد السادس، عبد العزيز الماعوني، الذي يتخذها كمكتب له داخل أسوار القصر، كما يتخذ المستشارون مكاتب بجوار مكتب الملك، ولو أن عبد العزيز الماعوني لا يتردد عليها كثيرا، بحكم أنه عادة ما يكون إلى جانب الملك في مختلف تنقلاته أينما حل وارتحل، حيث يلازمه كظله، علما أن الملك محمدا السادس يكون دائم التنقل، سواء بين المدن المغربية أو خلال وجوده المستمر خارج أرض الوطن وخاصة في فرنسا.

من جهتها، كتبت "الوطن الآن" أن مصطفى الرميد، رئيس لجنة النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنمية، ومحمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، تحالف الشر لاغتصاب الحقوق، بحيث علق سعيد ناشيد، مفكر وباحث في الإسلام السياسي، على قضية عدم تسجيل الوزير الرميد لكاتبته في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالقول إن تعيين الرميد وزيرا لحقوق الإنسان وصمة عار في تاريخ الحكومات المغربية.

وأفادت سميرة بوحيا، المنسقة الوطنية للقطاع النسائي للاشتراكي الموحد، بأن المسؤولية يتحملها الوزير الرميد ومفتشو وزارة الشغل والضمان الاجتماعي؛ فيما ذكر العربي ثابت، ناشط حقوقي مهتم بقانون الشغل، أن الأجير لا يمكنه التنازل عن حقه في الضمان الاجتماعي ومسؤولية المشغل ثابتة.

وجاء ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن الكل بات يترقب وعيد الأضحى على الأبواب، هل سيتم الاحتفال بالعيد أم لا، خاصة أن المغرب دخل المرحلة الثانية من تدابير التخفيف التدريجي للحجر الصحي.

وفي الصدد، أورد عبد الحق البوتشيشي، رئيس الجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي، أن عيد الأضحى هو أمل الكساب الوحيد بعدما عانى كثيرا للسنة الثانية على التوالي؛ فيما يرى بعض الكسابة أن إلغاء عيد الأضحى سيشكل كارثة اجتماعية.

بدوره أفاد إبراهيم دينار، أستاذ الاقتصاد بجامعة الحسن الأول بسطات، بأن قرار إلغاء عيد الأضحى سيقسم المغاربة، ويزيد من معاقبة الاقتصاد المغرب.

من جهته قال عبد الصمد فلكي، إطار عال بوزارة الاقتصاد والمالية أستاذ زائر بكلية الحقوق السويسي سابقا، إن ظروف هذه السنة لا تسمح باتباع ما جرت به العادة في عيد الأضحى.

أما "الأسبوع الصحفي"، فورد بها أن الوزير العلمي بدأ في تشكيل حكومته، التي تبدأ بسيطرة مطلقة على مفاصل الباطرونا من الرئيس إلى الكاتب العام، بحيث يشار إلى تعيين مقرب من العائلة في منصب كبير، وأغلب التعيينات الكبرى سبق لهم العمل في شركته، شأنهم شأن وزيرة السياحة، نادية فتاح العلوي، التي ترقت من منصب مديرة إلى وزيرة؛ وذلك بفضل العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Said El OUCHihi السبت 27 يونيو 2020 - 20:40
يا سلام ثمن اليوم 70 درهم للعاملة في المغرب وفي إسبانيا 7 أورو للساعة واحدة فقط وتعمل 6 ساعات فقط
2 - Cost of living السبت 27 يونيو 2020 - 21:04
En espagne le cout de vie est Dix fois plus cher qu'au Maroc. Pour commentaire 1
En Egypt, l'algerie et en Tunisie c'est seulement 40 dirhams equivalent par jour
3 - Lotfi السبت 27 يونيو 2020 - 21:06
كلوا واشربوا هنيئا لكم يا أصحاب السعادة
4 - ملاحظ السبت 27 يونيو 2020 - 21:08
شاهدت مؤخرا مؤتمر( موجود على يوتوب ) يناقش فيه المحللين الافارقة تخوفهم ورفضم ان ينضم المغرب لمنظمة سيداو, وقالوا بان المقاولات المغربية وخاصة الهولدينغ الملكي يمارس الضغط على الرؤساء الافارقة للاستفادة من المشاريع ولا يؤدي الضرائب ويشغل يد عاملة باجر زهيد ويستفيد من امتيازات واعفاءات في افريقيا كما في المغرب...والله اعلم
5 - زين العابدين السبت 27 يونيو 2020 - 21:08
اعطو الاجير أجرته قبل أن يجف عرقه وكم عرقه 70درهم
6 - تنغيري السبت 27 يونيو 2020 - 21:08
في المغرب تتقاضى 70 درهما في اليوم أي 7 أورو، وتشتغل ثماني ساعات أو أكثر؛ بينما في إسبانيا 42 أورو في اليوم (حوالي 420 درهما)، لكنها تعمل فقط 6 ساعات",
العيب كل العيب على المسؤولين المغاربة الاسبان احترمت القانون في بلدها وانتم ترونهم يخرقون القانون في بلدنا وتعاتبونهم انتم من يستحق المحاسبة.
7 - bassit السبت 27 يونيو 2020 - 21:12
كان بإمكان معالي رئيس الحكومة أن يغسل ماء الوجه و يسترجع ثقة الشعب المغربي لو أنه أمر المذنبين في وزارته بالإسقالة الفورية عبر كل وسائل الإعلام المحلية و الدولية ويحيلهم على القضاء في انتظار عدالة السماء.
8 - Classe Howat السبت 27 يونيو 2020 - 21:25
شريحة ذكية وتتخدم ب5G هي التي ستغزو كل أسواق العالم أم شريحة البطاطا حدها طنجة
9 - غارق كريدي السبت 27 يونيو 2020 - 21:30
يقول هادا لي مسمي راسو رئيس و تقني مربي المواشي .... ، في حالة الغاء العيد ستكون كارثة للفلاح ، ومادا عن المواطن المسحوق المخنوق اصلا اسي الرايس لمادا نترك الفريضة ونتشبت بالسنة لمادا كل واحد ينش على كبالتو
10 - Simo السبت 27 يونيو 2020 - 21:39
Chips est très bonne affaire je vais me réfléchir pour faire un tel projet hot chips for riche people
11 - مواطن السبت 27 يونيو 2020 - 21:42
السي عبد الحق البوتشيشي إذا كنت ستتبرع من فظل الله وفظلك على الناس باضاحي العيد فسننحني لك ولاقتراحك بالعيد واذا كانت رغبتك صرف اغنامك باية وسيلة فاعلم ان جيوب الناس فارغة وعاجزة عن سد فواتير الكهرباء والماء لاحرى خروف العيد فهلا ترك ليتفيد من لحمه المواطن طيلة السنة بسعر في متناوله؟
12 - Sadik YEMLAH السبت 27 يونيو 2020 - 21:53
بدون خلفيات و لا مجاملات، يجب ان نعرف ان الشركات التي يستثمر فيها الملك و الامراء هي من اكثر الشركات إلتزاما بالقوانين : التصريح بالعمال في الضمان الإجتماعي، حساب الضرائب و أدائها بكل التزام، .. و بعض من هذه الشركات في بعض القطاعات تمثل مقطورة تجر المقاولات الاخرى و تساعد على التطور.
13 - hakim السبت 27 يونيو 2020 - 21:59
مقارنة التدخل 2 لا معنى لها صحيح ان هناك فرق في كلفة العيش بين الدول ولكن السؤال الاهم هو ماذا يمكن ان تحقق 70 درهم في المغرب بالمقارنة مع 42 يورو في اسبانيا ربما 70 درهم قد لا تغطي حتى كلفة السكن
14 - حسنا... السبت 27 يونيو 2020 - 22:11
الاستثمار في البلاد حق واجب من لهم الإمكانيات و يستحقون الشكر عليه ...لقد سئمنا من استيراد كل شيء من الصين و تركيا و بالعملة الصعبة (؟) و لا يستفيد من ذلك إلا السماسرة المستوردين ...لا شركات وطنية و لا يد عاملة وطنية ؟؟؟
15 - Raysouni السبت 27 يونيو 2020 - 22:14
Life in Spain is less expensive than morocco in fact clothings electronics and housing plus food is almost 35% less expensive than morocco and the average salary in Spain is almost 4 times higher than the average salary in Morocco , morocco in fact is much more expensive than many states in USA such as Alabama and New Mexico where the average cost of housing is 40% less expensive that’s the housing prices in Rabat a or Casablanca , please don’t insult us by saying the worker in Spain earn more because life is much more expensive because that’s a lots of ignorance in fact all of the people living in Spain regardless of their legal status receive free health care free medication and free education now tell me what do you receive in Morocco as a Moroccan national ? Zarwata
16 - BCN السبت 27 يونيو 2020 - 22:31
من قال لك أن المستوى المعيشي في إسبانيا عشر مرات أكثر من المغرب. من اين اتيت بهاذا الكذب. هل ثمن الزيت واليكر والأرز والماء وووو.... الى غير ذالك في اسبانيا اكثر بعشر مرات من المغرب. كلا بل بالعكي ارخص بكثير من المغرب مع العلم أن الأجير في اسبانيا له أجرة اعلى بكثير من الاجير في المغرب. لا تقول ما ليس له حقيقة بالواقع. الواقع هو الاثمنة في اسبانيا جد منخفضة على نظيرتها في المغرب.
17 - Khalid ألمانيا السبت 27 يونيو 2020 - 22:43
السلام،
البعض يريد أن يتجاهل الحقيقة و هي أن المغرب من الدولة النائية و رغم ذالك فالحد الأدنى للدخل في المغرب يساوي تقريبا دول شرق أوروبا. بلغاريا، هنغاريا، ليتوانيا مثلاً. هذه معطيات يمكن لكل واحد أن يتطلع اليها.
هل تعلم يا السي Said El OUCHihi
أن الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا لا يتعدى 50 درهم لليوم.
وبعض المناطق في الصين لا يتجاوز 10 دراهم في اليوم.
أما أفريقيا فحدث ولاحرج.
الجزائر و مصر 40 درهم يوميا.
ملاحظة : لست رب عمل. شخص محايد.
و العيب في سمنة مداخل البرلمانيين والوزراء .
80 مليار سنتيم للسلطة التشريعية والتنفيذية كمزانية سنويا، أعتبرها شخصيا، جريمة في حق الأجيال القادمة و دافع الضرائب والشعب المغربي بصفة عامة.
والسلام.
18 - ملاخظ السبت 27 يونيو 2020 - 22:45
ما جاء في التعليق رقم 12صحيح ولكن القراء صوتوا بالسلب. لهؤلاء أقول هل تصوتون عن معرفة ، أم بمجرد أنها تابعة للمجموعة المولوية نصوت سلبا؟
هذا ليس منطقيا ، ومن المعلوم أن الأولدينگ الملكي أكثر التزاما بالحقوق والواجبات وأعرف ذلك عن قرب
19 - CONSEILS! السبت 27 يونيو 2020 - 22:46
Les Chypsses Sont très dangereux pour la santé des enfants comme pour les adultes Car ils contiennent Trop de Sel, Trop de Graisses animales trop nuisibles..En plus de beaucoup de produits chimiques très dangereux!

Donc à ne pas consommer du TOUT!

Koulou Batata Tabi3iya Masslo9a Bi Jloufha !!!
20 - كريم السبت 27 يونيو 2020 - 22:47
... هولدينغ مولاي رشيد كان يركز بالخصوص على الاستثمار في قطاع العقار وعرف رقم تعاملاته تراجعا كبيرا منذ سنوات...
كل التضامن مع هولدينغ الشرفا في هاذ المحنة انشائ الله التعويض بالبطاطس المقرمشة
21 - حاميدو السبت 27 يونيو 2020 - 22:54
في الوقت الذي يناقش فيه العلمانيون فصل الدين عن الدولة أي الا يتدخل الفقيه في السياسة و الغرض عدم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و كلنا يعلم ان رجال الذين ليست لهم مشارع ضخمة كالعلمانيين و الماسونيين الفرنكفونيين المغاربة مثل اخناتوش و جلون بن شمعون و غيرهم ...

و نسوا ان اخطر الأمور هي خلط المال بالسياسة و عدم الفصل بين المشارع و الدولة
مما يوءدي الى كوارث جمة كما وقع في دول الاعراب من المحيط الى الخليج، حيث نجد المقربين من راس النضام هم من لهم النصيب الأكبر من الكعكة

إذن هناك تواطيء كبير بين العلمانيين الحداثيين من مثقفين و فنانين و و و بين النضام الفاسد من اجل تدمير الشعوب
22 - O.m. السبت 27 يونيو 2020 - 23:10
70 درهم راه أجرة طبيب في مصر أو الجزائر
23 - الأخطر السبت 27 يونيو 2020 - 23:38
الأخطر هو أن فريز إسبانيا و المغرب يبيعه المقاول الإسباني بنفس الثمن في أوروبا. المغرب دجاجة بكامونها.
24 - Taza haut الأحد 28 يونيو 2020 - 00:01
نعلم أن كل رٱس المال بيد أولي الأمر و حاشيتهم و قلة من خارج هذا المثلث و أن من يقوم بتسيير هذا المال ذو جنسيات متعددة و هذا ما يطلق عليه اللوبي و لن ندخل في نقاشات عقيمة فقد قضي الامر و لكن ما سناقشه هو لماذا التركيز على الاستثمار بجهة معينة دون أخرى و جعل باقي المدن إما يد عاملة تستغل لظروفها أو مستهلك و دفعه إما إلى الهجرة الداخلية أو الخارجية و هذا التموقع جعل البلاد تدخل في منعطف اليأس و منه ظهر الفساد و ما الى ذلك في حين أن المشرع عليه أن يغير من طريقة تسيير الأمور و العمل على نهج منطق المغرب للجميع فحتى أوروبا لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من الهجرة و السنين القادمة ستعرف تغيرات جذرية لا مكان فيها لغير المسيحي الم يأتي الوقت لنتصالح مع المواطن وواعادته الى سكته القديمة بدل إدخاله في دوامة الكفر
25 - aziz الأحد 28 يونيو 2020 - 00:19
"شيبس" من أخطر المأكولات على الصحة خصوصا بالنسبة للأطفال !!!!!!
26 - مغربي الأحد 28 يونيو 2020 - 00:34
الاستثمارات ضرورية لخلق مناصب الشغل
27 - سفيان الأحد 28 يونيو 2020 - 00:54
لتصحيح معلومات المعيشة في اسبانيا أرخص كتيرا من المغرب عشت هناك لهذا سبب سكان شمال يفضلون تسوق السلع سبتة جوده عاليه وتمن أرخص
كنت اتمنى استثمار في تكنولوجيا وصناعة ذات القيمة المضافة تشغل آلاف وجلب العملات عوض البطاطس
28 - العابر الأحد 28 يونيو 2020 - 00:54
عار على الوزيران ان يظلا في منصبيهما . نناشد جلالة الملك بطردهم من الحكومة و ليس اقالتهم.ليعلم الوزيران ان الناس ربطت سلوكهم بتقرير امنستي الاخير حول المغرب.كيف تريدون من الناس ان تصدق الروايات الرسمية للاحداث التي تكون موضوع تتبع من طرف هيئات محلية و دولية ثم هل تعتقدون ان هاذان الحدثان لن يكونا موضوعا ازعاج خارج المغرب.جمعو حوايجكم ها العار.
29 - مواطن الأحد 28 يونيو 2020 - 01:52
يجب اعفاء الوزيرين نظرا لغياب شروط النزاهة في هما..
و ربما ان تعيينهما كانا بناء علي معطيات خاطئة... او بحث ناقص في المعلومات و بتلتالي يجب تصحيح الوضعية.
30 - ابوزيد الأحد 28 يونيو 2020 - 04:36
في المغرب 7€ ل 8 ساعات في اليوم و في الضفة الأخرى 42€ ل 6 ساعات في اليوم .هذيك أرض و هاذي أرض اين الخلل ؟ . ما راي السيد اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية . (12سنة على رءس الوزارة والوضع لم يتغير )
31 - فريد الأحد 28 يونيو 2020 - 07:22
ما قالته الرفيقة سميرة بوحيا ليس هو عين الصواب لأن المسؤولية حاليا يتحملها ص و ض ج لإسترداد ما لم يدفعه الرميد وأمكراز لصالحه مع الفوائد والعقوبات لأنه بمجرد ثبوت علاقة شغل تثبت وجوبية دفع مستحقات الص و ض ج حتى ولو إنعدم التصريح بالعامل (النوار)، هذا بالإضافة إلى الضرائب التي يجب دفعها للخزينة العامة والتي ليست في ملك لا المشغل ولا المشتغل بل هي حق الcommunauté كالزكاة،كل هذا وفي ظل دولة عصرية لا يعطي الحق للوزيرين أن يتصرفا بمنهج إسلامي: نؤدي أجرة العامل ونُخرج الزكاة، لأن المغرب يتبع النظام الفرنسي من حيث الضرائب ولا يطالب المواطنين بإخرج الزكاة بل ترك لهم حرية التصرف فيها، من شاء دفعها فليفعل ومن أراد فعل غير ذلك فهو حر. في نظري أضعف الإيمان هو قيام ملك البلاد بإقالتهما لأنهما خرقا القانون(لأنه لن تكون لديهما الشجاعة لتقديم الإستقالة) وقيام الإدارات المعنية بفحص كامل لوضعيتهما الضريبية وإنزال أشد العقوبات في حقهما في حالة ثبوت خرقهما للقانون.
32 - Facts الأحد 28 يونيو 2020 - 15:05
Voici une comparison du cout de vie entre le Maroc et l'espagne
Louer un apartment a Casablanca coute 6000 a 8000 dirham par mois
En espagne 19500 a 28000 dh par mois

Visitez le site Internet: Cost Of Living Comparison Morocco vs Spain
33 - nabil الأحد 28 يونيو 2020 - 19:38
dans les pays du tiers monde ,les gens ne connaissent même pas la notion de conflit d'intérêts.....
maintenant les entreprise qui fabriquent les meme produits doivent changer d'activités
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.