24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. "كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021 (5.00)

  4. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  5. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: موجة "كورونا" الثانية تربك عودة مغاربة العالم

رصيف الصحافة: موجة "كورونا" الثانية تربك عودة مغاربة العالم

رصيف الصحافة: موجة "كورونا" الثانية تربك عودة مغاربة العالم

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهلها من "العلم" التي نشرت أن الغموض يسود تحضيرات عودة أفراد الجالية المغربية بالخارج، التي تنتظر قرارا حكوميا يضبط ظروف عملية رجوعهم إلى بلادهم مع اقتراب عيد الأضحى.

وحسب مصدر الجريدة، فإن ما يعيق حسم الحكومة في تدابير عودة المغتربين، عدم استقرار الوضعية الوبائية بالمغرب وبعدد من دول المهجر، وتخوف المسؤولين من اتخاذ خطوة قد تكون سببا في انفجار موجة ثانية من الوباء أكثر حدة مصدرها البوابات الحدودية للمملكة، فضلا عن تعدد المتدخلين في تدبير عملية العودة المكثفة لأفراد الجالية، إذ سارع بعضهم إلى إعلان تدابير خاصة وبشكل انفرادي دون التنسيق مع باقي القطاعات.

وأكدت مصادر الجريدة أن مؤسسات فندقية مصنفة، أحالت عروض أثمان لإقامة وإطعام أفراد الجالية المغربية بالخارج على السلطات قصد دراستها، ضمن خطوة يرجح أنها تتعلق بفتح باب عودتهم إلى بلدهم خلال ما تبقى من العطلة الصيفية، مقابل التزامهم بالمكوث على نفقتهم طيلة فترة حجر صحي تمتد لتسعة ليال كاملة، في الوحدات الفندقية التي سيتم اعتمادها لمواكبة العملية.

وتورد "العلم"، أيضا، أن مشاركين في ندوة علمية وطنية، نظمها ماستر العلوم الجنائية والدراسات الأمنية ودبلوم العدالة الجنائية وحقوق الإنسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، أكدوا على ضرورة بذل المزيد من الجهود للنهوض بالبحث العلمي داخل الجامعات المغربية. كما يجب أن تكون منطلقا وركيزة أساسية في تطوير وتعزيز البحث العلمي، باعتبارها مشتلا حقيقيا للكفاءات والأطر العليا القادرة على الإبداع والابتكار.

وإلى "المساء"، التي كتبت أن الحكومة لم تدلِ بأي تصريح أو موقف صريح بشأن الدفعة الثالثة من الدعم، أو موعد الشروع في صرفه للأسر المعنية، رغم أن لجنة اليقظة المكلفة بتدبير أزمة جائحة كورونا، أعلنت وجودَ ثلاث دفعات للدعم ستوجه إلى الأسر في القطاع غير المهيكل، وأجراء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ممن فقدوا عملهم بسبب أزمة كورونا.

المنبر نفسه كشف استفادة رئيس جماعة أنمزي بقيادة أكديم، إقليم ميدلت، أصغير احساين، من أموال الدعم المخصص للفئات الهشة لمواجهة وباء كورونا، وهددت بعض فعاليات بالمنطقة باللجوء إلى القضاء في حال لم تتخذ الإجراءات اللازمة، ولم يتدخل عامل الإقليم الذي قدمت له شكاية في الموضوع.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الرئيس استفاد من مبلغ 1200 درهم من إحدى الوكالات البنكية المتنقلة كغيره من الفئات المستفيدة. بالمقابل، أكد رئيس جماعة أنمزي توفره على بطاقة "راميد"، غير أن ما تم تداوله بخصوص استفادته من دعم صندوق كورونا ليس صحيحا، مشيرا إلى أن المستشارين الجماعيين يمثلون المعارضة، واعتادوا رفع العديد من الشكايات ضده بهدف النيل من سمعته.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن مرصد الشمال لحقوق الإنسان كشف اختلالات علاج مدمني الهيروين بالشمال، إذ استغرب مما وصفه بخرق وزارة الصحة للبروتوكول العلاجي الذي تعتمده بخصوص معالجة مرضى الإدمان، خاصة المخدرات القوية عبر الحقن.

وأكدت الهيئة الحقوقية غياب التدبير المعقلن والصارم لمواردها البشرية بتطبيق القوانين الجاري بها العمل، رغم وقوف العديد من اللجان على تلك الخروقات المدونة في تقارير رسمية ظلت حبيسة الرفوف. ووفق المصدر عينه، فإن المرصد أكد أن المدمنين يعيدون بيع فائض الميثادون الذي يحصلون عليه من وزارة الصحة.

وأشار المنبر نفسه إلى توقيف مشتبه في ارتكابها جريمة قتل زوجها بميدلت، إذ وضعت المصالح الأمنية بميدلت، بتعليمات من النيابة العامة، زوجة الضحية الذي قتل بطعنات غادرة بسلاح أبيض رهن تدابير الحراسة النظرية.

من جانبها، كتبت "أخبار اليوم" أن الاحتقان يتواصل بالجماعة الحضرية لمدينة رباط الخير، المشهورة سابقا باسم هرممو، بين رئيس الجماعة المنتمي إلى حزب الاستقلال، عبد الصمد سلوان، ومعارضيه من المستشارين الممثلين لفرق أحزاب الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، الذين سبق لهم أن قدموا شهر ماي الماضي استقالتهم الجماعية، التي ربطوها باختلالات تدبير شؤون مدينتهم، إذ عاد الجدل حولها بين المستشارين المستقيلين ووزارة الداخلية، التي اتهموها بالهرولة إلى تنظيم انتخابات تكميلية لشغل الدوائر الفارغة، في مقابل تغاضيها عن التحقيق في الاختلالات التي برروا بها استقالتهم.

في السياق ذاته، أفاد مراد سجاع، النائب الأول لرئيس بلدية هرممو المستقيل ومنسق فريق الاتحاد الاشتراكي، في تصريح للجريدة، أنه ظل ينتظر وبقية المستقيلين البالغ عددهم 18 مستشارا، فتح تحقيق في أسباب الاستقالة، والمؤسسة على الاختلالات التي رصدوها كمستشارين بالبلدية، التي تشكل أفعالا تدخل في إطار تبديد أموال عمومية، إلا أنهم فوجئوا بتحديد 23 من شهر يوليوز المقبل موعدا لإجراء انتخابات تكميلية بالدوائر الانتخابية التي قدم فيها مستشاروها استقالتهم.

وفي خبر آخر ضمن العدد نفسه، ورد أن أوروبا تفتح حدودها أمام المغرب، إذ لا يزال الاتحاد الأوروبي يراهن على عودة حركة تنقل المسافرين والسياح بين مختلف الدول الأوروبية والمغرب كما كانت قبل 13 مارس الماضي، إذ وضعت بروكسيل المغرب ضمن اللائحة الأولية التي يمكن لدول الاتحاد فتح الحدود معها، فيما أقصت دولا كبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والبرازيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - الوليد الأحد 28 يونيو 2020 - 22:07
الكل يتكلم عن الموجة الثانية واش سالات بعدا الموجة الاولى باش نهدرو فالموجة الثانية لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
2 - معلقة الأحد 28 يونيو 2020 - 22:09
انا مااااشي ضد عودة الجالية من الخارج للعلم خوتي بتلاتة بيهم فالخارج ولكن من الأحسن ليهم و لينا ما يجيوش حسن ليهم و لينا حتى يحيد علينا ان شاء الله هاد البلاء
3 - متابع الأحد 28 يونيو 2020 - 22:11
بركة متقتلو عباد الله بالخوف و بزاف ديال التكهنات الخاوية .. الناس متعايشة مع بعضها و مع الفيروس .. المشكل لي باقي هو هاد البؤر المهنية و دبا الحمد الله ها هي تحت السيطرة .. راه كتقلص شوية بشوية
4 - شخص مر من هنا الأحد 28 يونيو 2020 - 22:15
الى ما عرفتش الحكومة ادبر حركة عودت اخوتنا لمغاربة اللي مهاجرين خارج ارض الوطن تمشي تعطينا اشبر التيساع.كلشي فشلات فيه .قالوا لينا سدوا اشغالتكم اوجلسوا فدار مااتخرجوج قلنا مكاين موشكيل راهم عارفين أشنوا كيديروا.قالولينا اتبرعوا انعاونوا الفقراء اتبرعنا.اللي قالوا لينا درناه .وليني النتيجة والوا الحالات اتزادوا والحركة ميتا.
5 - Ayman الأحد 28 يونيو 2020 - 22:16
شخصيا إن كان قضائي العطلة الصيفية مرتهن بالبقاء في فندق لمدة تسعة ايام فلا داعي لذلك اللهم البقاء هنا في فرنسا.
6 - hassia الأحد 28 يونيو 2020 - 22:16
Rentre pas cette annee au Maroc,c, est un risque mes enfants et petits enfants aussi,sommes libres en Allemagne et bien assures alhamdulillah
7 - ام فقط الأحد 28 يونيو 2020 - 22:17
شخصيا المانع عدة اسباب، اولا منين غادي ندخلو؟؟ من تحت الباب؟؟ ثانيا الحجر الصحي اسبوعين فبلد الدخول و من بعد جوج اخرين فبلد الاقامة ، تاعت الله شنو بقا فالعطلة و بلا ما نهضرو على الحبسة فغرفة الفندق . الله يطول فعمرنا و يرزقنا الصحة حتى العام الجاي
8 - مغربية الأحد 28 يونيو 2020 - 22:17
واش حنا ماعليناش الله نرجعو بلادنا .. كنمشيو نقراو ونتغربو على واليدينا ونتسناو الصيف بفارغ صبر باش نرجعو ، انا عن نفسي والله القسم كنبقا نحسب شحال باقي ليا ونمشي ودابا سادين علينا كل شي .. گاع البلدان جابو طلابه ديالهم الا حنا !؟! والاهيلا وليت نحشم ملي نتلاقا مع جنسيه اخرى ونسولهم امتى غادين ويقولك غدا ولا بعدو، وانا ملي يسولوني ما منعرف ما نقول والله العظيم حتى ولاو يقولو لينا واش بلادكم مغديرش معكم حل !! وااااا ديروو ليينا شي حل اعباد الله
9 - med الأحد 28 يونيو 2020 - 22:20
عطلة فيها 15 يوم والحجر 9 أيام تبقى ستة أيام نهار دهاب و نهار إياب ما بقى والو
10 - سامي الأحد 28 يونيو 2020 - 22:20
كرواتيا أنقى و أجمل. الشوطئ خلابة و الامن موجود. لا حجر صحي و لا علافة على الوجه.
11 - متغرب الأحد 28 يونيو 2020 - 22:20
لا أهلا ولا سهلا بنا هده السنة شخصيا أشكر السيد كفيد 19 جزيل الشكر و التقدير والاحترام التام له
حقيقية كنت سابقا إنسان منافق و من الواجب أن اعترف بنفاقي لأنني لم أكن الإحترام والتقدير للبد الدي أكرمني و جعل مني رجلا بكل ما تحمله الكلمة من معنى كانت العاطفة تسيطر على مشاعري إتجاه المغرب و في بعض الأحيان كنت اتجادل مع الاصدقاء و أعراضهم في و لو كانوا على صواب
لكن حاليا أستيقظ فكري و ضميري و طلبت منهم الاعتدار
نعم
ممكن للمغرب أن يتخلى عن مواطنيه في أي لحظة
وداعا ولو هناك دكريات من الصعب جدا أن تمحى من داكرتي
12 - نداء الأحد 28 يونيو 2020 - 22:25
المرجو من إخواننا المغاربة العالقين بالخارج ألا يحقدوا على وطنهم و دولتهم. هذه ظروف استثنائية جدا جدا. و رب ضارة نافعة، إذ من المؤكد أنكم تعلمتم الكثير من هذه التجربة المريرة، و لعل أهم ما استوعبتموه خلال هذه المدة هو مدى تعلقكم بوطنكم و أهمية الانتماء إلى وطن كيفما كان.
13 - khalid91 الأحد 28 يونيو 2020 - 22:25
تسع ايام في الحجر الصحي ،سؤال بسيط ،انا غادي نجي قبل العيد بيومين يعني غادي نقضي تسع ايام في الحجر ،وندوز العيد في الفندق.بناقص من ديك الزيارة ،نمشيو الى البلاد الي مستعدة اكثر استقبالنا وبقل الاثمان،
14 - انور الأحد 28 يونيو 2020 - 22:26
الله يلطف. مغاربة الخارج كاين اللي باغ ايجي و كاين اللي لا و كاين اللي كورونا مخلات لو فلوس باش ايجي.
جيبوا ااعالقين في الخارج و خليونا من التبريرات الفارغة. كورونا على العالم باكمله ماشي غير المغاربة..
الله ايحفظ الامة يارب.
15 - ولد حميدو الأحد 28 يونيو 2020 - 22:27
امور عادية في المغرب و النظافة و الوقاية من المفروض ان تكون داءما لان الفيروسات و التلوث موجود حتى بدون كورونا
المهم احتفظوا برخصة المقدم فهي التي ستبقى من دكريات هده الجاءحة
16 - لينا الأحد 28 يونيو 2020 - 22:29
يارب اشوفو من حالنا ويفتحو الحدود مع اخد الاحتياطات لسلامة الجميع والفيروس رآه موجود أصلا حتى مع غلق الحدود والحالات التي تستدعي العناية المركزة رآه قليلة بزاف مكاينش لاش ازيدو بأزمة أخرى للقطاعات المرتبطة بالسياحة وخصوصا في هده الفترة
17 - gazon الأحد 28 يونيو 2020 - 22:29
انا متأكد ان مغاربة العالم ان يدخلو هذه السنة ولو تكون الحدود مفتوحه، لانه لو قدر الله وعادت موجة تانيه وغلقت الحدود من جديد مع العدد الكبير ديال الجالية والأبناءهم ستقع كارثة.
18 - ام لطالب الأحد 28 يونيو 2020 - 22:31
المهم هو العودة إلى أرض الوطن و التي لا تقدر بثمن. وبالنسبة للطلبة اقترح أن يكون تخفيض إذا كان ممكن على ثمن الحجر...ونتمنى رجوعهم قبل عيد الأضحى.
19 - pegasus الأحد 28 يونيو 2020 - 22:33
Rentrer pour être coincé et prendre le risque de perdre son logement et son travail. Non merci. Rentrer pour passer 9 jours de confinement dans un hôtel que je n’aurai pas choisi, non merci. Rentrer et prendre le risque de choper le virus en allant au Souk, non merci. Rentrer et prendre le risque de subir des décisions arbitraires, non merci. Rentrer pour être dans une prison à ciel ouvert, non merci.
20 - Mimoun الأحد 28 يونيو 2020 - 22:35
Personnellement ,passer 9jours à l'hotel au Maroc n'a pas de sens sauf pour engraisser le patrona. Je préfère alors les passer en Espagne sans complication
21 - مواطن الأحد 28 يونيو 2020 - 22:36
العودة للوطن ليس لها ثمن.....ارجعوا ابناء الوطن ...واش الطلبة اغلبيتهم بداو كيسعاو....جيبوهم وحجرهم في الاحياء الجامعية.....كاينين اللي بغاو ارجعوا لانهم رسبوا في دراستهم....ولا حجروهم بتخفيض الثمن....في فنادق متواضعة .... بلش متضيعش لهم سنة اخرى
22 - المغربي الايطالي الأحد 28 يونيو 2020 - 22:38
هذه السنة 90 في المئة من الجالية سيبقوا في بيوتهم. لذا نظموا عملية مرحبا ام لم ينظموها لن يغير ذلك في الواقع شيئا..عليهم الاهتمام بالعالقين من مغاربة الداخل في الخارج..
23 - enough الأحد 28 يونيو 2020 - 22:40
الله يهديكم طلقو عباد الله يدخلو راكم تعديتيو على المغاربة فهد زمن كورونا وخليو المغاربة المقيمين يمشيو لبلد الإقامة راكم غدين تخرجو عليهم
24 - الوباء البشري الأحد 28 يونيو 2020 - 22:41
الحذر كل الحذر من العودة وحين تريدون الرجوع تجدون نفسكم ممنوعون من السفر خصوصا اذا انفجر الوباء بصورة مرعبة في المغرب. والسلطة تتصيد مثل هذه الفرص لتمارس التحكم في رقاب العباد.
25 - احمد الأحد 28 يونيو 2020 - 22:42
شخصيا اطلب من إخواننا بالمهجر مسامحة بعض إخوانهم بالمغرب على التعليقات البئيسة
نكن لكم كل الود والإحترام والله يبدل هد الحالة بما أحسن فعلا من الصعب وصف الإحساس بالإستغراب لكن في الواقع بلدك الحقيقي هو الذي يعطيك ويأويك ويجعل منك إنسان محترم لو كنت في موقعكم لم ارجع ابدا ولو اقتضى الأمر ان انسى كل شيء عن بلد اقفل في وجهي ابوابه
26 - mehdi Frankfurt الأحد 28 يونيو 2020 - 22:45
وغير تهناو غير لمسطي هو الي غدي يهبط المغرب فالصيف
27 - البشير الأحد 28 يونيو 2020 - 22:47
الاتحاد الاوروبي يخطط ويفتح الحدود و المغرب ناعس...افتحوا الحدود و خلو الناس تعيش مع كورونا و الهدرا الخاوية....الفيروس سيظل فترة طويلة و نحن المغاربة لا يمكن ان نبقى هكذا في ياس و حزن....الاخد بالاسباب يعني التباعد و لبس الكمامة وغسل اليدين و تجنب المصافحة و لا ننسى اذكار الصباح و المساء و الدعاء هذا هو الواجب.....ما عدا هذا ما هو الا كلام فارغ...هذا قدر الله وان كان مدبر من بشر....لقد كثر الفساد و الظلم و الكفر و النفاق في جميع الدول الاسلامية و غيرها و هذا هو الجزاء....اتقوا الله يا عباد الله القيامة قربت و والصراط ينادي و يومءذ يقول العبد نفسي نفسي.....
28 - مغربية الأحد 28 يونيو 2020 - 22:53
أنا أم لطلب كل ما يهمني هو رجوع إبني الى أرض الوطن مهما كانت التكلفة.
29 - الحسين الأحد 28 يونيو 2020 - 22:56
فقط اريد أن أنبه أن المغرب لن يفتح حدوده حتى بداية شهر سبتمبر شهر 9. بدليل أننا لا تفصلنا عن نهاية حالة الطوارئ الا 10 أيام . ولم يصدر لحد الان أي قرار من الحكومة بخصوص فتح الحدود من عدمه ... وربما تمديد اخر إلى بعد عيد الاضحى المبارك.
30 - اجي نحسبو الأحد 28 يونيو 2020 - 22:59
9 ايام فالحجر بالمغرب. و 14يوم عند العودة لبلد الغربة و يومين للتنقل. تساوي 25يوم وانتا مشدود عليك وزيد الحجر على حسابك الاقامة والاكل. وعاد تذاكر الطيارة ايزيدو حيت خصهوم يحترمو التباعد. هدشي لا مصيدتيش شي كورونا. بقات خمس ايام من شهر الكونجي دوزها عند طبيبن نفساني. باش تبرد الغدايد. بغيتي تدوز عيد الاضحى معا العائلة شعل الواتس وهاهما حداك.
31 - بلاد الحبس حتياطي الأحد 28 يونيو 2020 - 23:03
أشنو كتسنى من دولة فاشلة بحال الحبس حتياطي

خوتي انا مواطن اناشدكم من سعودية الى أن احدكم يتذخل قبل ان تكون معركة بين موطينين و سفارة
راه وصلات العضم 4 شهر بلا خدمة او شركة تم اقفالها
ديرو معنا شي حل قبل ما تجي مصيبة انشاء الله
انشرها ولك جزيل الشكر والتقدير هسبرس
32 - مغتربة من بروكسيل الأحد 28 يونيو 2020 - 23:05
بصراحة هادشي فات الحد كل واحد تايطلع يلعب لينا بالاعصاب ديانا ومدايرينش الاعتبار لمغاربة العالم لتاهما عندهوم الحق فالعودة لبلادهم بدون قيود؟؟؟ أو بشروط معقولة ومتاحة للجميع!!! ماش دزوا الحجر الصحي، هي نديروا بناقص ومانجوش لبلاد تالعام الماجي انشاء الله ويشفوا شكون لي خاسر وهادشي لغايدروه بزاف دمغاربة العالم حيث عطى الله فين ندوز العطلة ديانا ولاكن حنا تانقلوا بلادنا واحبابنا اولا بنا ☹
33 - وطنية الأحد 28 يونيو 2020 - 23:05
إن المرغمين إلى العودة الى المغرب هم الذين في حاجة ماسة لقضاء أغراضهم من جالية و طلبة لم يتوقفوا في دراستهم. ولكي ينقضوا أنفسهم من ضياع سنة دراسية أخرى سيؤدون ثمن رغم تكلفته.
34 - طالب عالق بأوكرانيا الأحد 28 يونيو 2020 - 23:06
أعيدونا من فضلكم من فضلكم لكي لا يضيع بعض الطلبة في مستقبلهم و من أنا بعد أن لم تساعدهم الظروف في ال استكمال هنا و قرروا العودة إلى بلدهم نرجوكم
35 - ahfir الأحد 28 يونيو 2020 - 23:07
زعم قالك السيد بوريطة ماكانش عملية مرحبا. كيفاش غادي تدخل لهاذ المغرب. مافهمت والو.
36 - bouthirit الأحد 28 يونيو 2020 - 23:07
أوليتوا غار كاتخربقوا. صراحة العديد من المهاجرين عبروا عن الغائهم للعطلة بالمغرب وفضلوا وجهات اسبانيا ودول أخرى في حالة تطبيق حجر تسعة ايام . ويدلك ستكون الحكومة قد لقنت السياحة الوطنية المغربية ضربة قاضية . تانيا راه عيب معاملة المغاربة الدين لهم منازلهم بهده الطريقة لأن كورونا تم تهويله لضرب مصالح الدول الصغرى النامية والمغرب ضحية القروض .
37 - مهاجر الأحد 28 يونيو 2020 - 23:08
صراحة كمهاجررغم اني اشتقت كثيرا لوالدي واخواتي وللصغارلكن لن اغامر لا بصحتي ولا صحة عائلتي ولا صحة الغير, ولن اقبل ابدا بحجراخر لا في فندق ولا في منزلي ,وصعب جدا بل مستحيل انك لم ترى عائلتك واصدقائك منذ سنة ولن تحظنهم بين ذراعيك وستطبق التباعد الجسدي ولن تستطيع دعوة الاحباب ولا الذهاب للافراح ولا للعيد. ولا قدر الله جائت موجة ثانية فسيغلقون الحدود في وجهنا دون اي انذار كما فعلوا سابقا. اوربا ساعدتنا في محنتنا وفي كل شيء ومن واجبنا ان نرد لها بعض الجميل. هذا رايي ولن اسيء لاي كان وتحية لكل المغاربة في الداخل والخارج.
38 - بوريطة كالنعامة الأحد 28 يونيو 2020 - 23:12
جميع القنصليات المغربية في العالم لا تتواصل مع المواطنين و لا ترد حتى على الهاتف وكأنك ستطلب منهم إعانة أو صدقة و الكل ليس لهم جواب عن أي تساؤل بخصوص الرجوع و زيارة الأهل بالمغرب و كأنك تسألهم عن فتوى و بوريطة يتحاشى و يتهرب من الجالية كأنه يرى شبح بصراحة هاذ الحكومة مليئة غير بالبيادق ليس لهم لا حس وطني ولا حس إنساني
39 - rme1974 الأحد 28 يونيو 2020 - 23:14
pour nous les rme d Avignon et sa region cette année pas de vacances au maroc comme ça les marocains ne vont pas dire qu on a rentré le virus à part quelques bledards derniers rentrés en france ont réservé leurs billets d avion ou bateaux pour faire les beaux au maroc et j espere qu ils vont rester bloqués comme ça leur apprendra de voyager avec ce virus mortel ici les enfants sont déjà bronzé avec la piscine en route depuis un mois et 36 degrés vive le maroc et à bientôt in chaallah
40 - مهاجر مغربي الأحد 28 يونيو 2020 - 23:18
ان كان فتح الحدود لا يهمك فهذا لا يعني أنه لا يهم شريحة أخرى ومنهم:
من له والدين طاعنيين في السنة وكل حلمت ان يرتمي في خضنهم بعد سنة طويلة من العربة
هناك من له فلذة كبد تدرس خارج المغرب وبعد شهور طويلة من العذاب النفسي حلمه ان يعود ابنه الطالب سالما ولم تعد الشهادة الجامعية من الخارج تهم
هناك من توفي له أحد من العائلة وهو في الغربة الحدود مغلقة وحلمه الوحيد ان يرتمي على قبر قريبه قبل أن ينشف التراب المسدول عليه
هناك من توفي بالغربة وذفن هناك وحلمه ان يشم رائحة قريبه في أعراضه الشخصية التي سيجلبها صديقه من الغربة للمغرب
هناك من له مشاكل عاءلية وضروري ان يزور المغرب لحلها

ماشي كلشي بغا لابيسين ولا البحر ولا الفندق....ماشي كلشي بغا العطلة...التمسوا الاعذار للناس راه ربي لي عالم بكلشي
41 - ضوماج الأحد 28 يونيو 2020 - 23:21
هي ماغناكلوش اللحم بالبرقوق هدا العام.والرفيسة.والكورعين.والراس مبخر.والكسكسو.والله تاضوماج.واخا تصفطو لينا غي التصاور
42 - Rachid الأحد 28 يونيو 2020 - 23:22
هل عرفتم ماذا ستفعلون أجروا استطلاع الرأي وسنعرف من يريدون أن يعود إلى المغرب لقضاء عطلة الصيف و لم لا يريد ذلك. اظن ان الغالبية العظمى ستقضي عطلتها في المهجر. لان غالبية المهاجرين تربى لهم حقد كبير على المغرب
43 - غيور الأحد 28 يونيو 2020 - 23:22
بعد الموجة الثانية والتي بدأت تظهر ملامحها في جل المدن المغربية، يجب أخذ الحيطة والحذر والجدية في التصدي لهذا الوباء.
من الأفضل أن يضل إخواننا خارج المغرب في أماكنهم وعدم المجيء إلى المغرب حتى يتسنى لبلدنا الحبيب التحكم والسيطرة على كل خطوة. صراحة يجب علينا التريث بعض الشيء حتى لا ننجر وراء مالا يحمد عقباه...جميعا من أجل إعطاء صورة جيدة على بلدنا .
شكرا لكم جميعا
44 - اميمة الأحد 28 يونيو 2020 - 23:22
واش دبا تفتحات الحدود يعني نقدروا نسافرو
45 - مهتمة الأحد 28 يونيو 2020 - 23:35
بغينا رجالنا يرجعوا هادي عام باش مشا توحشت بنتي
46 - mona الأحد 28 يونيو 2020 - 23:35
وا عباد الله ان الامر يتعلق بالعالقين وليس بالجالية المغربية
47 - عالق في ألمانيا 2 الأحد 28 يونيو 2020 - 23:39
الاخوة المقيمين في الخارج اياكم و المغامرة بحياتكم و مستقبلكم من اجل قضاء عطلتكم في المغرب، لا يمكن الثقة أبدا في الحكومة المغربة، انا عالق في الخارج للشهر الرابع و حتى اليوم لم تقدم لي القنصلية اي معلومة عن تاريخ العودة، و الحكومة لازالت لم تعلن عن تاريخ فتح الحدود، و كل الابواب مغلقة في وجهي.. و لن اتحدث عن الخسائر المالية هنا و في المغرب....هذا ما ينتظركم لو حدث اي طارئ لا قدر الله... و لن تجدوا من ينصت إليكم...و كل ما تحصلون عليه من معلومات فقط تسريبات في الصحافة هنا و هناك.... نحن كمواطنين لا نساوي شيء في نظرهم...
48 - الحاج الأحد 28 يونيو 2020 - 23:44
سبحان الله كان المغرب هو الذي يمنع مواطنيه من المجيء ما سيطبقه المغرب علي من يريد الدخول كل الدول تطبقه لحماية مواطنيها ام حلال عليهم حرام علينا. من اراد المجيء مرحبا وما يجري على الاخرين يجري عليه بدون تعليقات فارغة لان هناك من يتكلم و خاوي لا يعرف ما يقع في العالم.
49 - Nabil الأحد 28 يونيو 2020 - 23:51
والدي توفي في يونيو وأنا في الغربة لم أستطع تقبيل جبينه و توديعه للمرة الأخيرة ، إذا لم تكن ترغب في زيارة المغرب فلا تفرض على الناس ذلك .تحياتي
50 - عزيز الأحد 28 يونيو 2020 - 23:54
 "مقابل التزامهم بالمكوث على نفقتهم طيلة فترة حجر صحي تمتد لتسعة ليال كاملة، في الوحدات الفندقية التي سيتم اعتمادها لمواكبة العملية"
ابتكار نوع جديد من الگريساج.
أصلا جل العالقين هم "على الحديدة" الأن. منين يجيبوا الفلوس.
على المغاربة العالقين بالخارج أن ينسوا أنهم مغاربة.
يشوفو لأنفسهم شي حل تمة.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
51 - نور الهدى الأحد 28 يونيو 2020 - 23:59
من الأحسن يديرون le test تمت في فرنسا 72 ساعة قبل مغادرة التراب الفرنسي أو أي دولة هو ما فيها يقدمو للمسؤولين في المطار هذا التقرير الطبي اللي هو مريض ياخذوه تما للمستشفى اللي ما فيه والا يركب في الطائرة ويدخل نيشان إدارة الله يهز علينا هذا الوباء يا رب العالمين .
52 - مهاجر الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:01
انريكا الحياة لم تتغير بسبب مورونا الى المغرب لي مكبرها لهاد الدرجة للعلم جبت مسافرة من المطار هنا فامريكا مكاين لا حجر لا والو الامور كما كانت بقى ، انا مقطع ندوز العيد فالمغرب من 2019 و لكن الى كنت غابقى 9 ايام فالحجر مكاين لاش نمشي
53 - اريد رجوع ابني الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:02
أنا أم لطالب في اوكرانيا و اريد وأرغب في رجوعه إلى أرض الوطن و مثلي عدة أمهات مستعدات لتادية ثمن التذكرة و التحليلتين و الحجر .
54 - Abdel الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:07
ماذا عملت هذه الحكومة من أجل الجالية بالخارج وماذا عساها ان تعمل ليس في جعبتها اي مقترح سليم ودبلوماسي من أجل الجالية بالخارج اللهم تعتبرها بقرة حلوب من أجل عملة لم تدرك لحد الان أهميتها أليس هناك فئة مازالت لحد الان عالقة في المغرب مند شهر مارس وتريد الرجوع ولازالت لم تجد حلا ومن يدري ما سيحصل للجالية عن الرجوع البلاد الغربة بعد قضاء العطلة انا في تصوري أخشى أن يعاد نفس السيناريو لانه لا ثقة في عثيقة الحكومة .
55 - مخزني الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:10
نحن لسن ضد عودة المغاربة لكن خاص الحكومة تأخذ إجراءات جد صارمة وعلى رأسها اي عائد يدير التحليلة فالذهاب وفي الرجوع
56 - رد على غيور الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:14
واش المغرب ديالك.....المغرب للمغاربة وفتح الحدود امر طبيعي وكل من رغب في الرجوع الى ارض الوطن مرحبا به.....ولكل واحد عندو سبب علاش باغي اجي للمغرب
57 - خديجة حليمة الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:29
في الحقيقة بالنسبة للجالية لا داعي للحجر الصحي لأن الوقت مايسمحش لهم يجب قياس درجة حرارتهم اذا كانت النسبة عادية يمشيو لبيوتهم ويلتزمو عدم المخالطة وعدم الخروج حتى تمر 14يوما بدون مشاكل هكذا تعاملت بعظ الدول مع هذه الحالة وان شاء الله يكون خير الله يشافي الجميع
58 - خطر العودة........! الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:29
عودة المهاجرين الى المغرب خطرا
حقيقيا.......على صحة المغاربة .
المسؤولية تقتضي اغلاق الحدود
وعدم المغامرة والمجازفة.
سينتشر الوباء بشكل خطير وجد صعب
مغامرة غير محسوبة العواقب ستؤدي
الى كارثة حقيقية[email protected]
59 - saad الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:34
واش هادوا ضاربهم بوڭليب لكحل وزايدنها بكورونا وباغيين الجالية تذخل عندهم وتسجن في فندق 9 أيام وحاظيك مردة مع تأذية ثمن طائرة والفندق والتحاليل إلى جاب الله عطست نهار 8 يزيدوك 6 أيام يعني 15 يوم تخرج تسلم على عائلتك تعمل تحليلة تنتظر النتيجة يومين كل شئ جيد تأخد طائرة ترجع لبلد الإستقبال عند النزول المعاملة بالمثل لأن المغرب فرض إجراء الحجر.

تحليلة ولكن إلا كنتي رجعتي لأوروبا حمد الله سيطلب منك أن تحجر نفسك في بيتك ولا تخرج ولا تذهب للعمل وبذلك قد تكون تجاوزت 21 أو 25 يوم عطلة أو جبتها لاصقة 30 يوم هذا السيناريو الأفضل
أما الأسوأ أن يغلق المغرب الحدود وتجد نفسك تابعك مردا والقايد من زنقا لزنقا أو لقطت كوفيد19 المغربي .الحالات التي يسجلها المغربا لآن أكثر ممايسجل في الدول الأوروبية رغم أن عدد تحاليل المغرب أقل
60 - مهاجر الاراضي المنخفضة الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:40
اعتقد ان المغرب ماشي امريكا الي فيها الاصابات بزاف. الى الدولة ما قاداش تقوم باللازم مع مواطنيها العالقين بالخارج؟ فكيف لها ان تقوم باللازم مع الجالية؟ ولا حنا غير ديال العملة الصعبة؟!!!! شخصيا غادي ندوز عطلة ديالي في تركيا وغادي ليها برا، بعدا هاديك الدولة عارفة كيف تقوّم السائح، والمغرب خليه يسد على راسو، اصلا بان عيبو مع الجميع. وداعا بلادي الي ما قدرت توفر حتى شروط الاستقبال بحجة كورونا. عيب على دولة متخبطة فقراراتها. وزيد حتى ديك الحكومة الناعسة ما عندها حتى قيمة ولا قرار. سدو عليكم وزيدو سدو ولخبار يجيبوه توالا.
61 - مجرد اقتراح الاثنين 29 يونيو 2020 - 01:05
السلام عليكم اخواني المهاجرين متحقدوش على بلادكم راكم عارفين الوضعية كيف ديرا مجرد إقتراح ادخل الطلاب والناس لي في أمس الحاجة باش ايزورو أرض الوطن ولي فقد شيحد من العائلة اديالو باش إيكون العدد محدود بلامام تبقاو اتلوم في بعضياتكم رايشي حاضي من شي أخوتي لمغاربة هده أزمة وستزول أنشأ الله
62 - mohamed London الاثنين 29 يونيو 2020 - 01:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شخصيا اقتنيت تذكرة ذهاب وايابا لمدة أسبوعين و ثمنها ليس برخيص واذا كان لابد من الحجر لمدة تسعة ايام فبالتأكيد سوف لن أسافر وبالتالى ساخسر التذكرة
63 - مغربي حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 01:37
فتحو الحدود ولا سدوها، حنا لن ناتي المغرب، لهذ العام ولا السنوات المقبله، لمغرب ريحو فيه. دابا كلشي بان
64 - wardani الاثنين 29 يونيو 2020 - 01:38
لقد بدأت حدة فيروس كورونا تتضائل في المغرب و الحمد لله، لكانها في دول اخرى كإيران وغيرها ما زالت صادمة جدا، ففي هذه البلدان تموت المئات كل يوم، لا يجب ان تفتح الحدود مع الدول الاجنبية، حتى على المغاربة العالقين بها، والا سيقع ما لا يحمد عقباه.
65 - طالبة طب في دكار الاثنين 29 يونيو 2020 - 01:50
معرفتش علاش حتا واحد مكيهضر على الطلبة المغاربة العالقين في الخارج لي كيعيشو أوضاع مأساوية و حالتهم النفسية جد متدهورة بلا منهضرو على الأوضاع المادية الكارثية؛ فمثلا هنا في السنغال الدراسة متوقفة منذ 15 مارس ولن نعود إلى الجامعة حتى أكتوبر يعني تقريبا 4 أشهر وحنا مكنديرو والو و الهدف لي جينا عليه لي هو الدراسة مكاينش بالإضافة على أننا مغربين على عائلتنا حتى أغلبنا دخل في اكتئاب وكاينة حالة ديال محاولة انتحار فحتى الآباء كاين لي مبقاوش كيقدرو يصيفطو لولادهم المبالغ لي كانو كيصيفطولهم قبل الحجر الصحي فطبعا الله يحسن العوان مجموعة ديال الآباء توقفو على العمل في الفترة المنصرمة فكنتمى صوتنا يوصل ونرجعونا في أقرب وقت ممكن راه مبقيناش قادرين نصبرو.
66 - صفوان الاثنين 29 يونيو 2020 - 03:00
تريح تسعة أيام في الفندق بدون رؤية الأهل والمهاجر وقته ضيق جدا بالمغرب، هذا سيجعل الغالبية العظمى من المهاجرين يغيروا رأيهم ولن يزوروا المغرب بالصيف، الحل أن يقضي المهاجر تسعة أيام ببيته كما يفعل الغرل
67 - من اوروبا الاثنين 29 يونيو 2020 - 03:01
اش نجي ندير في المغرب لا هاد العام ولا العام الجاي ؟ مصب بعدا يقدوا غير بالمغاربة اللي في المغرب . راه اللي بغا يجي ل المغرب هاد العام خصو العصا. سيروا تساراو بعدا في اوربا الزوينة و ساريو ولادكوم و نتوما غير خيطي زيطي ل هاد المغرب،خليو المغرب بعدا يتفاك مع هاد المصيبة ديال كوفيد 19. انا بعدا حجزت فيلا ب المسبح ديالها و الجردة كبيرة في منطقة لابروڤونس جنوب فرنسا و بثمن جد مناسب ارخص من الفنادق المسخة ديال المغرب.
68 - سعيد الاثنين 29 يونيو 2020 - 03:46
9 ايام تاع الحجر فاش توصل للبلاد ففندق على حسابك زايد 15 يوم على حسابك فبلاد الاقامه! صافي ندوزو العطلة فالحجر الصحي واخا ماتكونش فيك كورونا تجيك!
69 - Karntch kantch الاثنين 29 يونيو 2020 - 03:51
اشمن موجة تانية الله يهديكم خليو الناس تجي تشوف العائلة ديالها لعلها خيرا لكم ولهم
70 - Zzz ناصح الاثنين 29 يونيو 2020 - 04:42
يجب الالتزام في الحر الصحي في فنادق او السجن للدين لا يقالون بسلامة الآخرين لمدة تلاتة اسابيع... كما يلزمهم الحجر الصحي عند الرجوع إلى بلد الإقامة تلاتة اسابيع اخرا... المجموع ستة اسابيع على الاقل....
هاد شي ممعاهش اللعب
71 - Maghribia الاثنين 29 يونيو 2020 - 04:56
اشتريت تذكرة السفر الى المغرب منذ شهر يناير بما يناهز 1400 دولار الا انني ساضطر لالغاء السفر دون اي تعويض لانه سيكون محفوف بمخاطر العدوى و اغلاق الحدود في و جهي عند الرجوع.
72 - حرام عليكم كرهتونا في بلاد الاثنين 29 يونيو 2020 - 05:16
كورونا مازالت مستمرة سواء اغلقت الحدود او فتحت ما دام لم بجد اللقاح سوف يبقى . اذن لماذا لا يفتح الحدود ليدخلوا اولادنا وعائلتنا . لم نرى اولادنا مدة عام ويزيدوا يسدوا علينا الحدود حرام عليهم بغينا نشوف اولادنا. الم تلاحظوا عندما يقترب برفع الحجر تبدأ بارتفاع عدد الاصابات بسرعة فائقة كيف؟ لم افهم؟ حتى يقوموا بتقديم مببرات بالعدد حتى لا يفتحوا الحدود يعني لا يفكرون لا الجالية المغربية ولا بشعبهم حسبي الله ونعم الوكيل . لا احد سوف يقوم بشراء عيد الاضحى اذا لم يدخلوا اولادنا الى بلدهم . لقد اصبحنا نكره بلادنا لا رحمة ولا انسانية ولا اي شيء حرام عليكم والله ياخذ الحق كرهتونا في بلادنا
73 - hakim الاثنين 29 يونيو 2020 - 07:36
السلام عليكم ممكن تتكلم عن المغابة العليقين بالسعودية
74 - Delijn الاثنين 29 يونيو 2020 - 07:48
والله الذي يحز في القلب فقط هما الوالدين إشتقنا نشوفهم ونجلسوا معهم والناس الذين عندهم تجارة وتتكون عندهم شوية ديال الحركة مع الناس ديال الجالية في فصل الصيف وتياكلوا معهم طرف ديال الخبز أما الحكومة والشفارة رآهم عندهم الراتب يكفيهم ما مصوقنش للمسكين. ماخصناش عطلة في المغرب راه تركيا دوز فيها أسبوع مبرع في فندق5 نجوم غير بثمن أقل من ديال المغرب ديالنا بكثير ( والسي الوزير بوزرواطة ماشي بوريطة قالك الحجر 9 أيام في فندق والتحليل وووو يعني الفشل ديال الحكومة بغى يخرجه من الناس ديال الجالية .
75 - Murad الاثنين 29 يونيو 2020 - 07:57
عليكم ان تفهموا شيأ وهو ان المغرب ليس بمقدوره استيعاب زوار من خارج المغرب لأن المنظومة الصحية في المغرب إمكانيتها ضعيفة جدا فهي حتى الآن لديها مشاكل كبيرة زد عليها تخبط الحكومة كل وزير في شأن ليس هناك تنسيق بين الوزارات ولهذا كل شخص عليه ان يبقى في مكانه حتى تزول هذه الجائحة . اذكروا الله يذكركم وينجيكم
76 - دجح الاثنين 29 يونيو 2020 - 08:12
عدد جد محدود فقط يريد الدخول. لاسباب عاءلية. Corona لم يعد يخيف العالم.
77 - loukili الاثنين 29 يونيو 2020 - 08:13
أنا كمهاجر أرى السفر الى المغرب مغامرة غير محسوبة العواقب ستساهم في تعقيد الوضع الصحي في المغرب والكل يعلم جيداً أن المنضومة الصحية ليست في أحسن حال COVID-19 حتى الدول المتقدمة طبياً لم تسلم من مشاكل التي خلقتها لها الجائحة ،وتفشي الكوفيد قد يدفع المغرب أو الدول المستضيفة إلى إغلاق حدودها مما سيجعل الجالية في ورطة والكل يعلم أننا ملتزمون بالرجوع الي العمل والمدرسة
78 - abdelilah الاثنين 29 يونيو 2020 - 08:13
Assalamo alaikom
jusqu'au la seul les tunisiens reagissent avec vision et sagesse.
Mais franchement est ce logique de venir et de rester coincer pendant X jours dans un hotel. ils savent bien
la raison de rentrer c'est tout simplement la visite des familles. Pour ma part soit c'est ouvert sans contraintes soit ce n'est pas la peine d'y aller... on verra bien inchaallah
79 - عبد الله الاثنين 29 يونيو 2020 - 08:55
الى كنت غاندوز 9 ايام في الفندق انا مع الاطفال ديالي تماك ندوزها هنا احسن في افخم الفنادق علاش غانجيو لتما نتبهدلو اصلا العائلة قالو لينا غير بقاو تما بلا ماتجيوش غاتكرفصو الخير في ما اختاره الله مرحبا بينا في بلاد المهجر فيها ملك لايظلم عنده احد
80 - ابراهيم الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:03
قرار غير مدروس وتواصل الحكومة بهذا الموضىوع ليس في المستوى. الجالية اخذت وجهات اخرى للسياحة خاصىة اسبانيا فرنسا ... عروض جد مناسبة...
81 - كوفيد 19 الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:03
سياسة من الدولة المغربية باش تشجع السياحة على ظهر الجالية 9 ايام على نفقة المهاجر بينما جميع دول العالم تلزم الساءح أو المهاجر فقط بشهادة طبية صحية ... والارقام الاخيرة لكوفيد 19 غير صحيحة فقط من أجل وضع قوانين لتمريرها ... 9 ايام أفضلها في دولة سياحية في اسبانيا انا المغرب تحير غير مع مول الباركينغ والجيليات صفر ... راحنا نزورو والدينا ونستمتع بالطبيعة الساحرة فقط ليس إلا اما السياحة في المغرب ضعيف بزاف
82 - مغربي حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:40
الخطر لا يكمن في مغاربة الخارج فمهظمهم يحترمون ظوابط الصحة و السلامة بل الخطر مصدره مغاربة الداخل الذين لا يحترمون ابسط شروط السلامة. البؤر الصناعية و العائلية لم تكن ناجمة عن مغاربة الخارج كفى من الانانية و الفردانية
83 - مهاجر الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:14
بالنسبة لترحيل المغاربة العالقين أظن أن حتى هي بالوجهيات لدي صديق اتصل بقنصلية بوردو من أجل الاستفسار عن والده العالق حين اتصل بالقنصلية قالت له الموظفة يجب عليك أن تتوفر على ملف طبي لكي تكون من المحظوظين
84 - كمال الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:33
انا عندي موعد مع مومو عينيا في المغرب شهر أغسطس. والبتالي لا كورونا ولا المخزن سيقف أمام حب جارف ولو اضطرت ان اذهب كحراك على ضهر قرش.
85 - تيفلت الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:50
زعما هاد الجالية خطر على المغاربة وماشي خطر على الگور اللي عايشين عندهم و بلا تحاليل ولا ستة حمص.. الله يعطينا وجهكم غانتصورو بيه. وزايدينها بتسع ايام حجر فاوطيل الفاهم يفهم و الناس اللي عندها غا سيمانا ديال المصلحة و شادة عطلة من يناير شنو الحل معاها؟ حسبي الله ونعم الوكيل
86 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:25
افتحوا لنا الحدود الجوية بين تركيا والمغرب....هناك محموعة من المغاربة الراغبون في الرحوع الى المغرب وفق البروتوكول الذي تقترحه الحكومة
87 - جواد الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:27
يجب على العثماني وزميله بوريطة الاستقالة فورا انتم فشلتم تناقضون وتتككهنون تخافون من موجة ثانية الرجوع إلى الله ولا تأتيكم الا بغتة من يدري كيف يموت هذا كله عند الله عز وجل يجب التأقلم مع الفيروز سبحان الله انقلبت الآية الغرب اصبح يؤمن بالقدر والمتمسلمون اصبحو لا يؤمنون بالقدر انتم لا تقدرون المغاربة
88 - لقريتي محمد الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:59
ان الحديت هنا في المهجز اربك الجميع حتى أصبح الكل يقول ليست هناك رؤية لهده الحكومة كيف لمهاجر عنده 20يوم لثنزه في بلاده يجد أمامه حجر لتسعة ايام دون احتساب الطريق ستة ايام دهابا واياب ولسوء التدبير والرؤية المستقبلية للحكومة من خلال الحوار المتداول بين المهاجرين
89 - Mouhajir الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:00
في هذه الظروف المتغيرة كل يوم، أحذر الجالية من السفر للمغرب مهما كان السبب. من المؤكد أن الحدود ستغلق مرة ثانية وثالثة. من علق في المغرب مشا فيها، يفقد العمل ديالو ويعيش الجحييييم. تصوروا حالة تطور الجائحة في المغرب، ليس هناك لا مستشفيات ولا عناية، فقط الكل يتظاهر بالعمل. سيصبح كابوس حقيقي ونرى الجثث مرمية في الشوارع كما حدث في دول أمريكا اللاتينية مع العلم انهم متقدمون أكثر بكثير من المغرب. الله يحفظ ولكن هذا متوقع وجد وارد. ابقوا حيث أنتم من الأفضل لكم
90 - عالق في فرنسا الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:22
للمرة الثالثة التي تلغى فيها الخطوط الجويةالمغربية رحلتي الى المغرب، فأنا عالق في فرنسا منذ تفشي الوباء. أمي مريضة أصيبت بشلل نصفي ولا تستطيع الحركة وثلاثة أطفال صغار بحاجة لوجودي وخاصة في ،وقد ازداد المرض بأمي، وقد اتصلت بالقنصلية واخبرتهم بظروفي، ولحد الان انا انتظر، مللت وسئمت من الانتظار، أقول للمسؤولين الذين لا زالوا مصرين على غلق الحدود، حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا، ولن اسامحكم غدا أمام الله، فلقد اشتقت لأمي المريضة وعلي مرافقتها وتطبيبها.
91 - Croatie الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:07
cette année labakanss sera en Croatie inchalah, le Maroc on oublie, rien ne motive pour y aller,
92 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:22
هل من مسؤول يعطيني كم هو عدد الطلبة المغاربة المصابون ب كورونا في اوكرانيا......اتقوا الله وافتحوا الحدود في وجه الطلبة ان اولياء امورهم يعيشون ظروفا نفسية متدهورة من كثرة اشتياقهم لفلدات اكبادهم
93 - ABOUHAJAR الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:20
بعيدا عن كل هذا
اشتقت إلى والدي وزوجتي وبناتي..
ولله الأمر من قبل و من بعد..
94 - Zozo الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:45
ابقوحيت انثم فهو خيز لكم اياكم تم اياكم سوف تندمون لا تقة فالمغرب ولكم العبرة في اخوانكم العالقين داخل و خارج المغرب و لله المستعان
95 - nabil الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:33
je visite pas le maroc depuis un bout ,je ne vois pas qu est ce que ça va me pousser à le visiter en temps de pandémie......
96 - صيفطو الݣرمومة و بقاو تما الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:52
نصيحة لمغاربة العالم بغيتو تجيو هاذ العام للمغرب ياك باش تعيدو و تاكلو القطبان بولفاف نساو لمجي هاذ العام صيفطو غِير الݣرمومة الأورو حَبْ وبقاو تماك شتي غِير إلى صيفطو الأورو ذوك لوريقات لخضيضرين واصفيفرين والورديين و ازريرقين راه بحال الى جيتو غير تهناو ولكم عواشير مبروكة من اللحية العثمانعامزين.
97 - ZMAGRI الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:55
Conseil à tous ceux qui tentent d'aller au pays,
Si le gouvernement Marocain ne supprime pas la quarantaine plus kes 2 test PCR , annulez votre voyage parcque, on va vous imposer un hotel trop cher vu qu'il ne communiquent pas sur le tarfi qui devrait être plafonné normalemnt, en d'autres termes, on va vous soutirer votte argent .
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.