24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. "كورونا" يهدد أربعة آلاف منصب بالوظيفة العمومية سنة 2021 (5.00)

  4. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  5. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "مظلة حديدية" تكلف الرباط 4 مليارات سنتيم

رصيف الصحافة: "مظلة حديدية" تكلف الرباط 4 مليارات سنتيم

رصيف الصحافة: "مظلة حديدية" تكلف الرباط 4 مليارات سنتيم

قراءة رصيف صحافة الثلاثاء نستهلها من "المساء" التي نشرت أن مستشارا جماعيا طالب بالتحقيق في مظلة عملاقة كلفت 3.8 مليارات سنتيم، ويتعلق الأمر بالمشروع الهادف إلى إنجاز مظلة حديدية بساحة مولاي الحسن وسط العاصمة الرباط، التي خلف بناؤها امتعاضا واسعا في الرباط بفعل منظرها البشع وتكلفتها الخيالية.

ووفق المستشار ابراهيم الحياني، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فإن تصميم هذه "القصديرة المستوحاة من مشروع من إشبيلية خرب إحدى أحسن الساحات العمومية بالرباط التي لم يمض على بنائها أكثر من 10 سنوات بتكلفة مهمة".

وسجل المستشار ذاته "بشاعة معمارية" أخرى بمحطة الرباط المدينة جعلت اليونسكو تهدد بسحب تصنيفها للرباط كتراث عالمي إن تم بناؤها على ذلك الشكل، لأنها تمس بالتناسق العمراني لشارع محمد الخامس وتصميمه الفريد.

وأوردت الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني خففت من الإجراءات والترتيبات المتخذة بخصوص حالة الطوارئ الصحية، كما غادرت تعزيزات أمنية مدنا كالدار البيضاء والرباط والقنيطرة، في حين تتم مواصلة عمليات المراقبة في جميع المدن والحواضر، وتنسيق إجراءاتها وتدخلاتها مع مختلف السلطات العمومية، بهدف فرض تطبيق حالة الطوارئ.

وأضافت "المساء" أنه جرى الإفراج عن العطل بالنسبة إلى رجال الأمن بمختلف الرتب، بعد قرار عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العام للأمن الوطني، الذي سبق له أن أصدر تعليمات بمنع منح العطل لكافة عناصر الأمن بمختلف المصالح.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن العطش يضرب من جديد بعدة مناطق في المغرب، من بينها جهة مراكش أسفي وجهة درعة تافيلالت، وذلك تزامنا مع تخوفات من الإصابة بفيروس كورونا في رحلات بحث مضنية عن الماء.

ودعت مصادر "المساء" الجهات المسؤولة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات مستعجلة بهذا الخصوص، وسد الخصاص الكبير الحاصل في هذه المادة للتخفيف من خطورة الوضع بالنسبة إلى آلاف الأسر التي تعاني من ندرة المياه ومشقة الحصول عليه في ظل هذه الظروف التي تعيشها المملكة.

المصدر نفسه أفاد بأن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور أحالت على النيابة العامة المختصة ثلاثة أشخاص، من بينهم قاصر، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بترويج المشروبات الكحولية بدون رخصة.

"أخبار اليوم" من جانبها كتبت أن المجلس الجماعي لمدينة مراكش مدد عقد النقل الحضري مع شركة "ألزا" الإسبانية لمدة سنة إضافية تبتدئ من فاتح يوليوز المقبل إلى غاية 30 يونيو من السنة المقبلة، وهو المقرر الذي جرى التصويت عليه بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين، بمن فيهم مستشارون منتمون للمعارضة، خلال دورة استثنائية تعتبر أول دورة حضورية بعد إجراءات الحجر الصحي.

وجاء في "أخبار اليوم" كذلك أن عناصر الدرك الترابي للمنصورية أحالت ضابط شرطة ممتاز، رفقة اثنين آخرين، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، بعد اعتقاله إثر مداهمة شقته وضبطه رفقة 4 أشخاص، قبل أن يدخل معهم في شجار أصيب خلاله 3 دركيين بإصابات مختلفة، ليتم إيداعه سجن عكاشة.

وأضاف الخبر أن ضابط الشرطة الممتاز، الذي يشتغل بدائرة السلام داخل نفوذ المنطقة الأمنية سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، كان يستغل شقة بإقامة شاطئية بمنطقة المنصورية التابعة للمحمدية في أمور تزعج الساكنة من الجيران، توالت على إثرها الشكايات على الدرك الملكي بالمنطقة وتقرر مداهمة الشقة بعد التوصل بإخبارية تفيد بوجود الضابط رفقة أشخاص آخرين في وضعية غير طبيعية.

أما "العلم" فأثارت تنامي ظاهرة الترامي على الملك العمومي بمدينة الحسيمة لما تشكله انعكاساتها من ازعاج كبير للساكنة، ولا سيما الراجلين الذين باتوا مجبرين على مزاحمة السيارات بالطرق العمومية، مما يتسبب في اختناقات مرورية تؤدي أحيانا إلى حوادث سير خطيرة.

وكتبت الجريدة أن أصحاب المقاهي والمطاعم والمتاجر بالمدينة يحتلون مساحات كبيرة من الملك العام تتجاوز أحيانا المساحات المرخصة لهم من قبل الجهات المختصة.

وفي خبر آخر بالعدد ذاته، ورد أن منيرة الرحوي، النائبة البرلمانية عضو الفريق الاستقلالي، استنكرت التهاب فواتير الكهرباء خلال فترة الحجر الصحي، خاصة في مناطق فقيرة ومهمشة، وهو الأمر الذي يرجع بالأساس إلى عدم احترام المراقبة الدورية للعدادات في حينها خلال هذه الفترة، مما جعل معدل الاستهلاك يقفز إلى الشطر الثالث، ناهيك عن نظام الفوترة التقديري الذي تم اعتماده بطرق غير ناجعة ولا منصفة للعديد من الأسر التي لا تتوفر على العديد من الأجهزة الإلكترونية.

الختم من "الأحداث المغربية" التي أوردت أن مفتشي صندوق الضمان الاجتماعي حلوا بمكتبي مصطفى الرميد ومحمد أمكراز من أجل افتحاص مدى احترامهما للقانون وإعداد تقرير للمدير العام للضمان الاجتماعي، الذي سيقرر ما إذا كان الأمر يتطلب إحالة على النيابة العامة كما ينص الظهير المنظم لصندوق الضمان الاجتماعي.

ووفق الجريدة نفسها، فإن مراقبي صندوق الضمان الاجتماعي أعدوا تقريرا من أجل إجبار الوزيرين على دفع ما بذمتهما من حقوق تجاه الدولة خلال سنوات عدم التسجيل.

وتطرقت "الأحداث المغربية" أيضا لسخرية عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي بمخيمات تندوف من تهديد ابراهيم غالي، زعيم الانفصاليين، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء المنظمة الدولية، بالانسحاب من الحياة السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بالمنطقة.

وأضاف المصدر أن عددا من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الذين واكبوا هاته الخرجة الجديدة لزعيم البوليساريو شددوا على أن التهديد بالحرب لن يغطي على حقيقة الفشل المتواصل لقيادة البوليساريو، مذكرين بعدد القنصليات التي تم فتحها بالأقاليم الجنوبية، ومصادقة الاتحاد الأوروبي على الاتفاق الفلاحي والتجاري مع المغرب الذي يضم أراضي الصحراء، وكذا مصادقة الأمريكيين على تمديد العمل بالمساعدات التي خصصها المغرب للأقاليم الجنوبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:10
الفلوس ديالها موجودة أو فلوس الدعم غير موجودة
2 - jamal الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:10
الملايير تصرف في لا شيء ، والبطالة في ارتفاع . لا حول ولا قوة الا بالله هاذ العدالة والتنمية الفلوس بانوا غير فيهوم .
3 - مغربي مقلق الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:11
هؤلاء المسؤولون المتأسلمون لا يفقهون شيئا في التدبير و السياسة....ليس لديهم أطر و كفاءات ....بل هم مجموعة من خريحي جامعات الفقه و اصول الدين ....قصدير ب 4 مليارات .....إهدار للمال العام.....يجب فتح تحقيق لمعرفة الثمن الحقيقي و من المستفيد من نفخ الفاتورة و الإستفادة من الفرق .....
4 - مغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:12
معلمة رائعة، ميزانية الرباط تبقى ثابتة، و تعرفون التنمية في الرباط جد متقدمة في كل المجالات، فلا داعي لتبدأو بالكلام الفارغ المعتاد عن التعليم و الصحة و لا أدري ماذا
5 - karim الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:12
ا فين كنتوا عند طلب العروض واثناء انجاز المشروع اليس هذا مال عام؟ اللهم إن هذا منكر فاانتقم من المفسدين
6 - سميرة الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:13
الناس كتسنى الدعم اسي العثماني راه واصلة للعظم للفقراء.لا حول ولا قوة الا بالله
7 - Karim الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:16
ربما وقع خلط لذا المسؤلين بين هذه المظلة الحديدية والقبة الحديدية التي تتكون من منظومات صواريخ التي تمتلكها إسرائيل. لك الله يا وطني.
8 - خبر عاجل الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:17
الاداعة الوطنية
النشرة الرئيسية للساعة التاسعة لهدا اليوم;يوم الاتنين
ربما لم يعد احد يهتم بنشرات التلفزة المغربية
تابعت نشرة التاسعة لمساء اليوم;فاكتشفت ما يلي
قالت ان المغرب ينتج 6ملايين طن من الحلزون.وانالا احتمل هده الكمية
وفي النشرة الاقتصادية اشارت الى سعر برميل برنت ب62 دولار للبرميل
حلل وناقش
للتاكيد فهناك اعادة بعد قليل
9 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:18
اللهم هذا منكر ؛ قرابة 4 مليارات على الخوى الخاوي؛ كان الأجدر تخصيصها للأشغال العمومية كالطرق أو الإنارة أو النضافة أو الفضاءات الخضراء أو أماكن الترفيه أو تزفيت بعض الأحياء بدل تزفيت صفو الرأي العام بهذه الأفعال التي إن كانت تدل على شيء فإنها تدل على استهتار بالمال العام و دافعي الضراءب.
إنها ضريبة الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب يا سادة.
10 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:18
هل نحن فعلا أبناء الشعب الواحد المغاربة في المناطق الريفية والنائية في أمس الحاجة إلى المستوصفات والمدارس وفك العزلة والماء الصالح للشرب والكهرباء والبعض يهدر المال العام في الرفاهية حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم الطف بالعباد والبلاد غفرانك ربنا وإليك المصير
11 - عالق الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:20
نعم المغرب بحاجة الى مثل تلك المضلات لكي يزداد رصيد البنكي للمسؤولين مساكين الخلصة على قدها حسبي الله ونعم الوكيل اموال الشعب كتسرق ولا واحد اغير المنكر
12 - الدولة الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:22
تبدير المال العمومي ف الوقت للي حنا ف أمس الحاجة ليه يتم تبديره في لاشيئ
13 - جواد الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:23
والفقرا كيقلبو غا علي خمسة لاف درهم كريدي ايدير بها مشروع اوملقاش اعيش به عايلا ومبغاوش اعطوه
14 - oujdi الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:23
هل الجزائر امدت البولزاريو بالسلاح الكافي لمهاجمت المغرب
15 - سعيد طنجة الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:24
اين هي دراسة الجدوى التي يبدا بها التفكير في اي مشروع ، و اين هي ادارة الاولويات التي تجب في تسيير دولة او مدينة او مصروف بيت . اربعة ملايير تبذر من طرف مسيرين يعلمون اكثر من غيرهم ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ،،،،،
16 - حميد اونابي الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:24
شكون مول الشركة ديال الحديد . وهاد الشركة كانت ادير فاييط ولكن حيت هي ديال شي فلان
17 - جريء الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:26
الباطرون مسكين ممسوقش؟ داكشي باش راه اديروا مبغاو.
الباطرون ضامن بلاصتو، كاع مديها فللي بغا يسرق و لا ينهب.
18 - حارس أمن خاص (شركة بالرباط) الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:30
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يراقب مكتب وزير كذا وكذا،،،،مجرد ضحك على الدقون وإثارة الرأي العام حتى وإن اكتشفوا عدد الحالات الغير المصرح بها فإنها لن تتجاوز 10 أو 20 حالة. الأجدر بمفتشي وزارة التشغيل ومراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تكثيف المراقبة على شركات الحراسة الخاصة بمختلف الادارات بالمدن المغربية والسفارات والقنصليات بالرباط فإن مئات وآلاف الحالات لم يصرح بها لدى الصندوق ولا تتقاضى الحد الأدنى للأجور وتشتغل 12 ساعة في اليوم أين هي المراقبة وأين هم المسؤولون،،،فقط الbeuz....
19 - La verite الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:32
على الادارة الامريكية ان تخرج بتصريح صريح اللهجة تجاه الجزائر وان تتوقف عند حدودها وتقوم باصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية لتصحيح المسار التنموي في ضفة البحر المتوسط أسوة بباقي جيرانها كتونس والمغرب.
20 - على ظهر الشعب الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:33
كلشي على ظهر الشعب زعما هوما خاسيرنها من جيبهم لا تستغرب مادمت في المغرب لفلوس كاتمشي غير فلخاوي و الشعب مالق باش يداوي
21 - الفارض الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:34
اتركوا الرباط المدينة القديمة الأصيلة في معمارها الأصيلي، وحالتها التقليدية وارتقوا ان شئتم الى الضواحي فهي في أمس حاجة الة اختراعاتكم في الفن والمعمار المستقبليfuturist
22 - مصطفى الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:36
و الله تا هاد المهندسين المسؤولين على هاد الروينة ناقصهم الابداع من الممر تحت ارضي لباب الحد الى محطة الرباط المدينة التي اصبحت كاعمدة توصيل الكهرباء كلها حديد و هذه القبة التي ستغطي الساحة و تفقدها جماليتها و الطرق المحدثة في المحطة الجديدة المبنية بالتراب
23 - متتبع الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:38
كان هناك منظر جميل لكن أفسدوه بهذه المظلة ،وزيادة على هذا فهذا تبدير للأموال .
24 - غيثة الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:42
لا شكل و لا منظر و الثمن خيالي لو قلتم مظلة لملعب رياضي نقول ممكن لساحة و شكلها يغث ... اين مجلس الحسابات من هده الفضيحة المالية
25 - ضد الضد الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:43
لقد شاهدت مظلات في اسبانيا جميلة جدا سواء تلك الخاصة بجلوس المواطنين او تلك المخصصة لربض السيارات و سقفها من قطع الطاقة الشمسية اعطها رونقا و في نفس الوقت تستغل كطاقة شمسية تنير اضواء الحدائق و بعض الشوارع .
26 - manal الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:45
Vous avez de l'argent pour ça , mais pour améliorer le système sanitaire ou l'enseignement , y a pas ....
27 - هلال بني ملال الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:52
دور الصفيح أولى بهذه المصاريف .... صندوق كرونا؟ ؟؟؟ فلوس هاد مضلة تمشي صندوق كرونا ...
قاليك 10 دراهم رسلوها ... اوا فلوس مضلة ؟
28 - غيور على بلدي الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:53
لا حول ولا قوة إلا بالله
أين المنطق أين هو الصواب ؟
هل يعقل أن تتم تهيئة مظلة بشعة بما يناهز 4 ملايير سنتيم إلى أين أيها المسؤولون ؟
لك الله يا وطني لك الله اللهم لا ترحم ظالما أكل حق الفقراء في بلادنا
29 - احمد الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:02
قلنا لكم ماكاينش لي خرج علينا قد عدم ترشيد النفقات والتمادي في التبدير!!
لي رشق ليه من المجالس الجماعية ادير شي حاجة ادير بدون ماحسب ولا مراقيب. وذلك رغم أن غالبيتهم لا مستوى لهم.
أليس حراما أن تبدر أموال الدولة هكذا ؟
هذا يذكرنا بلاتور إفيل لمدينة فاس للعالم الكبير شباط.
30 - دحمان علي الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:02
ماذا ينتظر من مسووليه عندما يَرَوْن ان كبارهم يخسرون الملايير الترشح لكاس العالم والملايير على الطجفي والملايير على مهراجانات موازين ومراكش وغيرها فمن الطبيعي ان يستلهم الصغار من الكبار في تبذير اموال الشعب !!
31 - عبد الإله الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:05
للأسف، أعتقد أنه حتى لو انتظرنا انتهاء أشغال تهيئة هذه الساحة الشهيرة بالرباط، فلن يرقى لمستوى هذا الموقع التاريخي للعاصمة، أتسائل كيف يمكن ان اقتنع بان هذا المشروع قد يضيف شيئا لهذا الفضاء، خاصة اذا اعتبرها ان التهيئة التي شملته قبل سنوات قليلة، تمكنت من ان تجعله فضاءا جميلا و متناسق مع مختلف البنايات المجاورة، فأتمنى مع اكتمال هذا العمل ان نقف امام لوحة فنية رائعة، كما لو اننا امام فنان يقوم برسم لوحة، فعندما تراها للوهلة الاولى غير مكتملة او مقلوبة، تحعلك تعتقد انك امام شخص هاوي او طفل صغير يتعلم الرسم، فما ان ينتهي من العمل حتى تصطدم بروعة اللوحة و تقف امامها منبهرا للعمل الفني، اما اذا كان الأمر عكس ذلك، فأتمنى ان يكون فقط حلما و ليس واقعا مفروضا.
32 - مقهور وملاحظ الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:05
أشياء غريبة ولا تقبلها العقول السليمة..
بطون الناس فارغة من الطعام والناس كيلعبو بي أموال الشعب
اللهم إنه منكر حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - الغرباوي الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:08
هذا يسمى التبدير،والشعب يعاني والملايير تمشي في خوا خاوي،
34 - عابر سبيل الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:16
لقيتوا الدنيا سايبة فهاذ الدولة ديروا ما بغيتوا عندكم الزهر ... الألاف إن لم نقل الملايين من المغاربة يعانون من البطالة والفقر والمرض وسوء التغذية ومغاربة آخرون ينتظرون صرف الشطر الثالث من الدعم المخصص لكورونا وهؤلاء يبحثون عن أي مشروع أو صفقة ليس حبا في الوطن أو الازدهار والنماء وإنما رغبة منهم في تضخيم الفواتير وتكديس الأموال في أرصدتهم البنكية في المغرب والخارج في ظل غياب المراقبة وفرض تطبيق القانون.
35 - Moha... الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:21
"أش جاب كعُّو لبعُّو" متروبول باراسول" بإشبيلية يعتبر روعة الهندسة المعمارية الفنية الحديثة... صممه الألماني يورغان ماير على شكل نبات الفطر... وهذه "الشوهة" بوسط الرباط تشبه خيمة عملاقة بسوق قروي أو سرير لبناء ضالة أو سقف اسمنتي لمعمل... الأهم عند المسؤولين هما Les marchés أما الابتكار والبيئة والمحافظة على التراث فهي أشياء لاتوجد في أولوياتهم أوقواميسهم...
36 - tourati الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:33
يظهر أن مدينة الرباط، مدينة الأنوار و مفخرة الموحدين بأسوارها و جامعها الشهير أصبحت منذ مدة عرضة للتشويه و قلة الذوق و لا من يحرك ساكنا. هل أصبحنا عديمي الذوق إلى هذه الدرجة؟ انظروا إلى محطة القطار الجديدة و كيف شوهت الأسوار الموحدية. انظروا إلى ذلك المسرح العتيد الجاثم على ضفاف أبي رقراق. مجرد ركام من الإسمنت و الخرسانة... انظروا إلى مأرب السيارات بباب الأحد كيف علا فوق أسوار يعقوب المنصور الموحدي...يا للكارثة...يا لقلة الذوق...أتمنى أن تتحرك منظمة اليونسكو إذا عُدم المغاربة الضمير التاريخي و الحضاري...
37 - لا حول ولا قوة إلا بالله الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:42
4 المليار شحال فيها من شقة فالسكن الإقتصادي؟ شحال كانت تفك من عائلة من الكراء ؟؟ مجرد سؤال بريئ ؟؟؟
38 - من الرباط الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:45
جماعة الرباط لديها المال الكافي، و المدينة تتوفر على كل المنشات الصحية و الرياضية و الادارية و الترفيهية و غيرها، فلا تقارنوها مع مدن اخرى تحتاج الى المال، لذلك تقولون التبدير
39 - الجمال الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:53
جميلة جدا تلك المظلة، لكن الأشجار أجمل وأنفع منها ومججججانية.
40 - عبده/ اارباط الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:57
هذه المظلة الحديدية و شبيهتها فوق محطة القطار بالرباط شوهتا منظر العاصظة بالاضافة الى تكلفتهما الباهظة دون أي اضافة جمالية تذكر.... و لست أدري من هم هؤلاء العباقرة الذين أمروا بذلك...يجب على المجلس البلدي لمدينة الرباط بل يمنع عليه أن يمس بالتراث المعماري الكولونيالي الذي تركه ليوطي ... فالمستشارون الجماعيون و رئيسهم الى زوال بعد حين... أما مباني الرباط بالمدينة العتيقة أو بطريق دار المخزن القديمة فيجب عدم المساس بها اطلاقا ... أخشى أن يلاحظ صاحب الجلالة و هو صاحب الذوق المعماري الرفيع هذه الخردة الحديدية فيأمر بازالتها لأنها فعلا لا تصلح لمدينة ملكية أثرية مثل الرباط...فتذهب تلك الملابير مهب الرياح بسبب سوء تقدير من أمر بذينك البناءين الحديدين .. يجب محاسبة من قام بهذا المسخ.. فالرباط لأهله و لباقي المغاربة و لا يحق لأحد أن يغير معالمه التاريخية...
41 - مبالغة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:15
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا حول ولا قوة الا بالله
42 - abdoh الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:20
والله العظيم إلى حرام هادشي الله ياخذ الحق.
43 - راي حر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:23
هنافين كيخدمو خدمتهم ... هنيئا لكم ..
الله يمهل و لا يهمل ...
البطالة .. وجائحة و اقتصاد في تراجع لا صحة ولا تعليم .
حسبنا الله و نعم الوكيل .
44 - حسن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:24
بعدما أكلت الخرسانة والاسمنت معظم الساحات و تم إزالة الأشجار والنباتات هاهو الفولاذ والحديد يأخذ مكانه كذلك في المشهد العمراني المشوه اصلا بالعمارات والبنايات. بدل غرس الأشجار والنباتات والمحافظة على البيئة لاستنشاق الهواء هاهم يشيدون البشاعى ويخسرون الملايير ويخنقون الأنفاس. كانوا ليتركوا الفضاء مفتوحا كما كان وذلك أضعف الإيمان وأحسن من هذا الجبل الحديدي. لاحول ولا قوة إلا بالله
45 - عبدالإلاه الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:26
مادام الفاسدون طلقاء و لا يحاسبون ،فلا تنتظر أن يتغير شيء في هذا البلاد ،أكبر مشكل في بلادنا والذي يعيق كا جهود التغيير والتقدم هو الفساد والريع ،و إذا لم تكن إرادة حقيقية لردعه فلا داعي لنكذب على أنفسنا ،سنبقى في مكاننا رغم جهود الملك ...لأن نهب الأموال العمومية تضيع في الأظرفة دون أدنى مردود ....فحالا كاتكب الماء فالرملة ...
46 - حسن 90 الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:30
هل هذه مظلة من الحديد أو من الفضة !!!
أسف لوطني العزيز.
47 - حداد مقاول ذاتي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:32
نصاوب ليكم شي ابداع معمركم حلمتو بيه ، علما انني اتعلم يوميا عبر دورات تدريبية دولية عن بعد من استراليا ، أمريكا ، اليابان .... وعندي شواهد وخبرة دولية ، وهدشي كامل ميفوتش 3 مليون درهم كأقصى حد وهدشي شامل سعر التصميم والمهندس .... خرجتوا على البلاد والاقتصاد .. بغينا المحاسبة للجميع من رؤوس الفساد الصغيرة الى الحيتان الكبيرة ..
48 - العقول المظلمة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:12
فلوس اللبان تايديهم زعطوط ،حسب شحال من زعطوط كاين
49 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:49
كابن الرباط اشهد الله انني لم ازر شارع محمد الخامس منذ سنوات خلت.لأنني اعلم ان هذا الشارع الذي يعد كمحج لساكنة الرباط سنوات الزمن الجميل الستينيات والسبعينيات.فقد كنا نعبره يوميا.من المدينة القديمة.ونحن شباب الى ثانوية مولاي يوسف..اصبح اليوم شارعا عاديا فالساكنة المتوافذة على العاصمة لا تحترم المساحات الخضراء.ولا احترام كذلك لممرات الراجلين وقس على ذلك اشياء اخرى.اذكر ان في شبابنا كثيرا ما كان هذا الشارع متنفس لنا.فالناس كانوا منظمين حتى في مشيتهم.ورغم الزحام كان كل شخص يحترم الاخر ولا يحتك به.انا اتحذث يوم كان مقر البرلمان الحالي محكمة الاستئناف.كان الشارع احسن بكثير من ايامنا هاته.رغم التحسينات التي اضيفت له.ومع كامل الاسف اقول ياريت بقي شارع محمد الخامس كما كان عليه منذ30 سنة على الاقل.لأنه كان بمثابة مكان مقدس لأهل الرباط.اليوم تغير وياريت ما تغير...البشر عبث بهذا الشارع الذي فقد الكثير من بريقه...
50 - Anafal الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 04:37
المشروع المتشابه الموجود في إشبيليا اسمه las setas بلغت تكلفته 80مليون يورو. ويبلغ ارتفاعه26متر بني سنة 2011.تكلفة غالية بلغت ضعف ميزانية المشروع الأصلية. والجميع رفضواه.. يمكن مشاهدته في اليوتوب las setas de Sevilla. نتمنى دائما الأحسن لبلدنا الحبيب.
51 - منير الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:58
ليس هناك لا رقيب ولا حسيب :اذا سند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
52 - مجيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:49
المظالة الحديدية ممكن ان تكون مقاومة لي لمواجهة الفساد الإداري
53 - المهتم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:31
و اين هو مجلس جطو؟؟ وما محله ومهمته ان كانت تصرف عليه الملايين و هو في سبات عميق لا يحرك ساكنا؟! ام ليزيد في استنزاف اموال الشعب هو بدوره كذالك. فمنذ نشاته لم يقم باي دور منوط به و لم نعرف عنه اي شيء. اين اختفى؟؟؟ هل نعلن عن اختفاءه. في :(ركن المختفون)
54 - yassin الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:03
البطالة الفقر الهشاشة و منصة ب 4 مليار .
اللهم ان هذا منكر .
حان وقت مقاطعة الانتخابات كما فعل الفرنسيون . السنا تابعين لفرنسا فلنقاطع نحن ايضا حتى تتغير منظومة الانتخابات .
55 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:56
يجب محاسبة من امر ببناء المظلة و معه المهندس بالحبس و ارجاع اربعة ملايير الى صندوق الجماعة حتى يكونوا عبرة لغيرهم من الذين يهدرون اموال الشعب ف التفاهات
56 - بوفنزي عبد الرحيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:17
كان بالأحرى صرف هده الموال من أجل بناء المرافق الصحية.
57 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:19
هذا هو منكر منصة تافهة ب 4 مليارات سنتيم ..
قبة حديدية تلك التي كلفت جيوب الشعب المغربي 4 مليارات سنتيم و ليس هذا فقط صيانتها أو صباغتها ستكلف أموال أخرى كل مرة ..
متى سيستمر الحال هكذا .. جمع المال من الشعب المغربي بشتى الطرق و الحيل و خلق رسوم جبائية و خلق قوانين لسلب المزيد من الاموال ووو. و الشعب عجبوا الحال
عمارة مغربية هي بقرة حلوب ..
58 - Bakr الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:23
هل تعلمون ان 3،8 مليار سنتيم تبني ليك عمارة haute standing?? بكل مرافقها المسبح و قاعة الرياضة و 2 مصاعد و تكون فيها اكتر من 50 شقة اللهم ان هذا منكر الفوضى في التسيير بدون حسيب او رقيب.وهذا ما يجعل المسؤولين يتمسكون بمناصبهم حتى الموت
59 - Amina الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:18
أويلي! واخا يكونو سقفوها ب200 درهم ورقة ما توصلش هاد الثمن. أ كانت غادي تكون أحسن و تجيب الزوار.
60 - سمير الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:33
ورواتب المواطن والمواطنه المغاربه استعباديه.
وشعب كموني يقف وقفه المتفرج امام هؤلاء الاقطاعيين.
61 - Nazih الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:34
4milliards de centimes dépenses pour la Quincaillerie
mon oeil!!!
Il faut voir se qui se passe dans les transactions sous table
4milliards de centimes de quoi sauver pas mal d'écoles et de collèges
Tant que l'impunité est accordée d'ipso facto aux receleurs , il n'y'a pas d'espoirs pour ce pauvre pays de pouvoir un jour emerger
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.