24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: سب عامل تارودانت يجر رئيس جماعة إلى الحبس

رصيف الصحافة: سب عامل تارودانت يجر رئيس جماعة إلى الحبس

رصيف الصحافة: سب عامل تارودانت يجر رئيس جماعة إلى الحبس

قراءة صحف الأربعاء نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن المحكمة الابتدائية بتارودانت أدانت رئيس جماعة أفريجة، إقليم تارودانت، بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، ودرهم كتعويض رمزي، بعد متابعته في ملف جنحي بتهمة سب عامل إقليم تارودانت في تسجيل صوتي تم تداوله على نطاق واسع عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ووفق الخبر ذاته، فإن السلطات الأمنية قامت بحجز هاتف الرئيس وأخضعته للخبرة التقنية التي بينت أن التسجيل الصوتي حقيقي وهو لرئيس الجماعة المتهم.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن مصالح القيادة الجهوية للدرك الملكي بكل من القنيطرة وسيدي قاسم شرعت في شن حملة على مستغلي فترة الحجر الصحي لتشجيع البناء العشوائي والمتاجرة في الأكواخ الصفيحية بعدد من الدواوير والجماعات بتواطؤ مع منتخبين سابقين وموظفين في المقاطعات يسهرون على المصادقة على تحرير عقود تنازل مشبوهة.

ووفق "المساء"، فإن عناصر الدرك أطاحت بالعديد من الأشخاص المعروفين في تلك المناطق، من بينهم عون سلطة برتبة "شيخ" وآخر برتبة "مقدم قروي"، وأن التحقيق يجري معهم بشأن اتهامات تتعلق باستغلال النفوذ والرشوة وتشجيع عمليات خارج القانون.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن التقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول الاتجار بالبشر كشف أن المغرب لم يستوف بشكل كامل المعايير المطلوبة لمحاربة هذه الظاهرة على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة في هذا الصدد في السنوات الأخيرة، لذلك بقي في المستوى 2. وشملت هذه الجهود زيادة الملاحقات القضائية والإدانات للمتاجرين بالبشر، فضلا عن زيادة تحديد هوية ضحايا الاتجار بالبشر وإحالتهم على الرعاية.

وإلى "أخبار اليوم" التي اهتمت بارتفاع عدد الإصابات والوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا بعد تم تسجيل 4 وفيات جديدة، الأمر الذي أثار تساؤلات في صفوف المواطنين الذين عبروا عن استغرابهم وتخوفهم من هذا المعطى الجديد الذي أحدث رجة في حالة الاستقرار التي طبعت معدل الفتك منذ أشهر، إلى جانب ارتفاع الحالات النشطة وتوالي التحذيرات الأممية الجديدة بهذا الخصوص.

في هذا الصدد، علق البروفيسور مصطفى الناجي، الأخصائي في علم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بالقول إن "الأمر عادٍ وطبيعيٌّ ومطمئنٌ، ولا يجب أن نتفاجأ بل نتوقع زيادة أخرى وكبيرة في الفترة المقبلة أيضا، لأن ذلك يرجع أساسا إلى رفع السلطات الصحية لمستوى الكشف والفحوصات اليومية"، مشددا على وجود حالات نشطة داخل المجتمع لكن غير معروفة، لأنها عديمة الأعراض، وهذا هو الخطير في الأمر الذي يدعو إلى القلق.

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن تتبع مخالطي المصابين بفيروس كورونا هو الخطوة الأهم في مكافحة الجائحة، وإن الدول التي تفشل في ذلك لا عذر لها، مشيرا إلى أنه على الرغم من تحقيق العديد من الدول لبعض التقدم على المستوى العالمي في الواقع، إلا أن الجائحة تزداد حدة.

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن وزارة الصحة قررت عبر مديريتها بالشمال تعليق العمليات الجراحية في جميع أقسام المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بمدينة طنجة، عقب ظهور حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا.

وحسب المنبر ذاته، فقد وصفت مصادر مهنية القرار بأنه ارتجالي ينم عن تخبط كبير في تدبير الطوارئ الصحية على مستوى جهة الشمال، ودعت المديرةَ الجهويةَ، وفاء أجناو، إلى توسيع دائرة التشاور في اتخاذ القرارات مع كافة المتدخلين في قطاع الصحة، من هيئات نقابية ومجالس للمستشفيات.

"الأحداث المغربية" أفادت من جانبها بأن طاقما طبيا بقسم الولادة بمستشفى السويسي بالرباط أشرف على توليد أول حامل مصابة بفيروس كورونا من بؤرة معامل الفراولة بلالة ميمونة، في عملية استغرقت ثلاث ساعات ومرت في ظروف استثنائية طبية وإجرائية، مبرزة أن الكشوفات التي أخضعت لها المولودة أظهرت خلوها من الفيروس.

وأضاف الخبر أنه بمجرد الإعلان عن استقبال قسم الولادة بمستشفى السوسي بالرباط لثلاث عاملات من معامل الفراولة حوامل مصابات بفيروس كورونا قادمات من مستشفى بنسليمان حيث تقرر وضعهن في العزل الطبي، حتى تحول القسم إلى خلية وزعت فيها الأدوار حسب الاختصاص.

وكتبت "الأحداث المغربية" كذلك أن محمد الطوزي، باحث في العلوم السياسية والأنثروبولوجيا، اعتبر في محاضرة له أن إرث المفكر محمد عابد الجابري في مجال الهوية هو إرث كبير، خصوصا على المستوى المنهجي، حيث أقر بأن علمه من خلال كتاباته هو فن تفكيك المفاهيم والتأريخ لها، مشيرا إلى أن الدرس المنهجي الأول للجابري هو إعمال العقل، أما اختياره لأيقونة ابن رشد فلم يكن إلا مجازيا للتنصيص على هذا البعد العقلاني في مواجهة الموروث وتفكيكه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - عيون البلد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:10
سب عامل بسرعة إدانة اما سب مواطن عادي فهانية يموت كاع وماذا عن الذين يسبون الناس علانية ويرتكبون الفوضى لا سجن لهم
2 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:29
سلام،حبذا لو قامت الجهات المعنية بمحاربة البناء العشوائي في القنيطرة وسيدي قاسم بمواصلة هاته الحملة الوطنية في باقي الأقاليم مثل:شيشاوة بجماعة كماسة حيث قام شخص بمعية أخيه وآخرين بالترامي على خمسة وثلاثين هكتارا بمزارع تيورار التابعة لجامعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث قاموا ببناء مساكن عشوائية لبيعها لضحايا العقار، ويستحب قيام الجهات المعنية بإلزام هؤلاء المترامين على الأراضي السلالية لذوي الحقوق بهدم المساكن العشوائية المقامة فوق الأراضي السلالية والزامهم بتعويض ذو الحق وتطبيق القوانين واللوائح والقرارات وخاصة المتعلقة بالترامي على الأراضي السلالية مع إعادة الأرض لصاحبها والعمل على تمليكها لذي الحق حتى يتسنى فلاحة الأرض بكل اطمئنان تنفيذا للتعليمات السامية، وآلله الموفق لما فيه خير الجميع.
3 - رائع جداً الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:36
ما فيها والو ادا سب عامل اقليم فهو موضف يتقاضى اجر جد سمين من اموالنا زيادةً على فوائد وامتيازات اكثر من رئيس الولايات المتحدة الامريكية. دخلتوه للحبس حيث سب عامل اقليم كوضربو كواقيلا عدمتوه. اه فهمت بغيتو تخلعو الشعب. وادا كان عامل الاقليم يستاهل السب فلا اري من مانع ان يسب ويشتم ويطرد وتسلب منه الاموال التي نهبها هادا امر طبيعي ولكن في المغرب هادا امر مستحيل وخطير جداً. هادا هو رأيي وشكرا
4 - امازيغي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:40
اما العمال والقياد مهما ارتكبوا من مخالفات لا حسيب ولا رقيب، َحتا ان تقترفوا جرائم مجرد خفض لرتبهم
يجب أن يطبق القانون على الجميع دون استثناء
5 - Mnfloti taxi rabat الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:41
شكرا كل مواطن مغربي ساند مكتري لماذ نيات رباط سلا بعد توقفهم دام 4اشهر من أوامر والي الرباط سلا رغم ان هد الأسطول يخفف من عبئ لبطاله في صفوف شباب وكهول ويعيش فيه حوالي 4143الف عائله كتقدير اذا سمحتم اعطيكم مداخل سيارة أجره كبير أو شرا سارون لمادونيه من مالكه يصل من 20مليرن ال 40مليون سنتم مع سومه كرائيه شهريه من 1200درهَ ال 1500درهم وحلاوة كل نهاية عقد عرفي 5سنوات وبعد تقرير عقد نموذجي اصبحت سومة لكرائيه مرتفعه من 1800ال 2000درهم وحلاوة سنويه تحت ضغط وتهديد بنزع ماذونيه كلم رسقات مالكه رغم ادء سومه لكرايه هذي حقيقه خصوصا من له بنته مسؤله بداخلي برنت هتف توقف سياره وتاخد لمادونيه رغم لعقد نموذجي نبو بالحساب 1800در سومة كرائيه تأمين 1000در فدنج شهري 1200در لفزيت ضرائيب 5انواع بنوات فرنات صباعه الخ توقف سيارة 2500دركريدي سياره جديده بدون دعم من دوله ولو سنتم هنا بالرباط 2500در ال قسمن حلاوة 1000درهم روسيطا ثمنه 250درنم ال 300درهم 24ساعه يعني من احد بعد ضهر ال واحده لغد مجموع مداخله سيارت الاجره من 7500درهم ال 8000درهم كتشيط من 1000دزهم ال 1500درتقدر تعيش بيها ايه مواطن لي كيعير طكسي
6 - حمّاد واعمر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:46
السؤال هو هل يطبق القانون على جميع اعضاء الاحزاب ام ان هناك انتقاءية كالعادة والكيل بمكيالين فيما يخص المتابعة وحدة العقوبة !!
اكيد هناك شيءا ما من هذا القبيل خصوصا مع الأشخاص غير مرغوب فيهم او معارضين او منتقدين يلاحظ سرعة في الحكم وردع في العقوبة
7 - karim الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:48
عقوبة السب يجب أن تكون لا شيء، السب يدخل في إطار الكلام، السب جوابه هو السب، ما دام ليس هناك عنف جسدي فلماذا العقوبة
8 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:50
ولماذا لا يدخل رجال السلطة السجن حينما يسبون المواطنين. ام ان القانون يميز بين المواطنين.
9 - الحسين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:53
حمد الجابري يعتبر التاريخ الموروث يعني الاسلام والهوية والثقافة والعلوم الإسلامية والوحي والقران مجرد خرافة .هذا ما في كل الأمر.
10 - سيدي قاسم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:57
تنامي البناء العشوائي بتيسير المقدمين والشيوخ. تم من يراسهم بطبيعة الحال. هؤلاء المخلوقات هي من ساهمت في تأخر البلاد. لا صلاحية لهم إلا تخلف البلاد. الحمدلله هناك وسائل أكثر نجاعة منها الشرطة و الدرك و المخابرات. هاته الوظائف التقليدية البدائية لا تزيد إلا تفريخ الهوامش. ولا فائدة منها.
11 - حقيقة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:24
البناء العشوائي ضرب اطنابه في فترة الحجر. الجميع استغل فرصة انشغال السلطات في مواجهة الفيروس ليشعر في البناء العشواىي أو الترامي على ملك عمومي او حديقة عمومية على الاقل ما رايته بسلا الجديدة خاصة وكذا تمارة. طيلة 50 سنة رأيت هذا الحماق في فترتين ابان 20 فبراير لكن خاصة ايام الحجر لعلم الجميع بصدور القانون الجديد للتعمير الصارم
12 - منير الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:27
علاش غير المنتخبين واعوان السلطة لي كتم الاطاحة بهم علاش القياد والعمال واش ناس نزيهين ولا كاين شي سر...
13 - amin sidi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:40
سلام : كيگول المتال الى كرمتي اللاءيم تجبر وتمرد .كيف لهد الامي الجاهل ان يكون رءيس جماعة وسب ممتيل اعلا سلطة في البلاد . هد خاص اتنفى فسيجن بعيد على اهلو اصحيو اتمنع عليه القفة .ويشوف نتيجة التمرد
14 - حسن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:47
هناك فرق بين السب والشتم الاني او في حالة زمنية معينة و الاتصال بشخص و تسبه بالفاظ بديئة و التهديد خاصة إذا كنت تسب شخصا بسبب عمله فانت تدخل في إطار إهانة موظف .
والعامل هو موظف سامي اما رئيس الجماعة فهو يظن ان الناس انتخبوه من اجل السلطة فاغلب المنتخبين يظنون نفسهم فوق القانون خاصة إذا كانت هناك مصالح متبادلة بينهم وبين بعض رجال السلطة الفاسدين
15 - V for vendetta الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:58
ماذا عن الولات والعمال المتورطين في ملف صندوق تمويل الجماعات المحلية ولماذا لم تتم محاسبتهم؟ ولماذا لم تجرى خبرة على هواتفهم حتى نكتشف الشبكة المتورطة
16 - خريبكي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:12
السلام عليكم
تخيلو ان السيد العامل سب وشتم مواطن عادي ( بائع الخضرة . بائع متجول . فراش....) وهاد المواطن العادي مشى يدعيه في نظركم واش غادين ياخد مجرى القضية ديالو بجدية ابدأ ابدا ابدب غادين ايديرو هاد الدرويش هو الظالم ويبزو عليه باش اطلب ويرغب السيد العامل بالتنازل وياخد مايخد الطبل نهار العيد ايييييه فين ايامك آآآعمر بن الخطاب
17 - المحمدية الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:15
وهل السلطات بالمحمدية ادركوا خطر البناء الصفيحي والبناء العشوائي الذي انتشر في ضواحي المحمدية في عين تكي وغيرها من المناطق كدوار الصافي شارع سبة مدخل الاطوروط
18 - مواطن مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:19
إن حزب العدالة والتنمية يحاول النيل من رجال السلطة وتشويه سمعتهم لأنهم وقفوا درعا منيعا أمام محاولات تسييس الجهود والمبادرات الوطنية لمواجهة فيروس كورونا.

لو تم تكليف رؤساء مجالس الجماعات الترابية المنتمين إلى "الحزب الإسلامي" بتطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية وتوزيع الدعم العمومي، لقاموا بتعويض البطاقة الوطنية للتعريف ببطاقة الانخراط في الحزب، ولكنا جميعا في غرف الإنعاش نصارع الموت.

لقد طُلِبَ من رؤساء الجماعات الترابية أن يقوموا باقتناء مستلزمات التعقيم من خلال سندات طلب مباشرة، فقاموا بتضخيم الفواتير وتزويرها مستغلين ظروف الحجر، إلا أن الولاة والعمال، ممثلو صاحب الجلالة، تصدوا بحزم لهذه الأفعال المقيتة.

إن حياد الولاة والعمال وبعدهم، على الأقل نظريا، من الولاءات الحزبية هو ما يغضب حزب العدالة والتنمية ويحاصر استغلاله لآلام الناس لأغراض انتخابوية ضيقة، لذلك نراه يسعى، كالديك المذبوح، لتقليص صلاحياتهم.
19 - مواطن الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:28
حتى لا يتساءل أحد عن هدا الارتفاع، لقد تكلمت كثيرا في هدا المنبر، قلت أن ما يخيفني هو المستقبل، هدا الكلمات قلتها منذ زمن الحجر. الأمر سيصعب أكبر عند دخول اخواننا المغاربة خاصة القاطنين بامريكا الشمالية وأوروبا. الوباء لازال بيننا والتحكم في صعب لعدت اسباب، المواطنين داخل البلاد لم يلتزموا بالتعليمات خاصة التباعد والكمامات. بعضهم يظنون أن هدا الفيروس غير مخيف أو غير موجود أو لا يهمهم. حتى ايام الحجر، الكثير لم يلتزم به. الأمور ستكون أخطر في الأسابيع المقبلة. والخطر الأكبر هو عند دخول السواح والمغاربة المقيمين في الخرج، لأنهم لن يلتزمون لا والتباعد ولا بالكمامة، سيقومون بالحفلات والزيارات والتنقلات وزيد على دلك. على الدولة أن لا تتبع دول الغرب وأن تضرب بيد من حديد كل المخالفين. مثال مغربي، قال الحمار اللهم التبن والراحة ولا الشعير والفضيحة . حفظ الله بلادنا
20 - مالك الحزين الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:29
لو سب السيد العامل رئيس الجماعة هل كان سيذهب الى السجن؟. طبعا لا.
،لان القانون في المغرب انتقائي وله طابوهات و حدود لا يتجاوزها . فقانوننا العزيز يطبق على الفقراء والمساكين و الضعفاء و من لا حول ولا قوة لهم. اما الكبار و الاقوياء فيعيثون في الارض فسادا بدون حسيب و لا رقيب..
كمثال على انتقائية قوانيننا العظيمة. تمر سيارة مسؤول مغربي في الشارع العام و هو يتكلم في الهاتف و لا يضع حزام السلامة باضواء السيارة مكسورة يمر من امام شرطي المرور الذي سيؤدي له التحية و لن يوقف سيارته ولن يحرر في حقه مخالفة.
اما اذا كان مواطنا عاديا و ارتكب هذه المخالفات فسيوقفه الشرطي و يوبخه يعطيه درسا في قانون السير و سيحرر في حقه عدة مخالفات.
بمثل هذه التصرفات والعقليات البائدة سيلزم مغربنا مكانه كدولة من العالم الثالث ولن يلتحق بركب الامم المتقدمة.
21 - سيدي و عزيز الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:40
اتمنى ان نحظى بقليل من و قتكم والحديث عن سد طال انتظاره
انشاء سد واد المداد
جماعة سيدي وعزيز قيادة تافنكولت دائرة اولاد برحيل
22 - محمدبن علا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:53
لايجوزسب أحد،لكن لماذالايسجن من سب الدين،وسب الرسول،وسب الصلاة،وسب الأئمة
،وهم نواب أميرالمؤمنين كماهومدون في كتاب أصدرته وزارةالأوقاف والشؤون الإسلاميةالذي هوبعنوان:(دليل الإمام والخطيب والواعظ)أم أن الدين شئ زائدلاقيمة
له،؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
23 - salah6 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:15
البناء العشوائي في دوار اولاد حماد سوق اربعاء الغرب راه قهرنا.هناك أناس ضمو حتى ملتقى قنوات ااصرف ااصحي الى منازلهم و حرمو الجيران من ربط منازلهم بها
وهنا اناس اخرين يستعملون حيل كتيرة لتوسيع منازلهم يطلوبون من المسأولين بربط منازلهم بقنوات الصرف الصحي و هو في الحقيقة يقوم ببناء أساس الصور (لساس)
24 - سمير الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 09:50
في هذا الحاله الغرامه كانت كافيه.
لكن مادام القضاء قضاء مخزني والعامل يمثل المخزن فالحكم بهذه القساوه لا غرابه فيه.
ولهاذا يجب إنشاء دوله ديموقراطية حقيقيه لكي لا يشتغل القضاء بجهاز التحكم عن بعد كما هو الحال الآن
25 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:19
المشكل ان غالبية المعلقين يتكلمون بدون دراية
هدا الشخص لم ينتقد العامل بل سبه ووصفه بنعوت يندى لها الجميع رغم ان هدا العامل شخص خدوم ومتواضع بشهادة كل ساكنة الاقليم ودائم الحركة في مختلف جبال وفيافي الاقليم المترامي الاطراف
اما المتهم فينتمي لعائلة اقطاعية معروفة بجهة سوس
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.