المركز المغربي للكرتون يبدأ محاربة الأخبار الزائفة

المركز المغربي للكرتون يبدأ محاربة الأخبار الزائفة
الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 21:05

أعلن المركز المغربي للكرتون عن انطلاق الحملة الرقمیة “حضي راسك”، التي أطلقھا بشراكة مع جريدة هسبريس الإلكترونية و”نبراس الشباب” و”بي كوم للتواصل”، ابتداء من فاتح يوليوز الجاري إلى غاية الـ3 منه.

تم تصور ھذه الحملة، وفق ما ورد في بلاغ للقائمين عليها، من خلال تسطیر ھدفین أساسیين، أولهما توعیة الشباب من أجل تسلیط الضوء على الإشكالات المتعلقة بالأخبار الكاذبة التي تتدفق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وثانيها المساهمة في توعية مستعملي الأنترنيت ودفعهم إلى استعمال الحس النقدي في متابعة الأخبار وكذلك تمییز الشائعات وعدم المساھمة في انتشارھا.

وفي هذا الإطار، تم اختيار عبارة “حضي راسك” من أجل توضيح التزام القائمين على الحملة حول تحذير مستعملي الأنترنيت وتوعيتهم بالأخطار التي تتربص بهم عبر المواقع ومنصات التسلية.

وتعالج بطریقة ممتعة وتفاعلیة محاور عديدة؛ من بينها “المعلومات تتدفق من كل جانب، هل يمكننا تصديقها كلها؟”، و”مهلا.. معلومات أم آراء؟”، و”تحليل المعلومة”، و”نصائح لكتابة المعلومة بشكل احترافي”.

وستتكون الحملة الرقمية من رسوم كاريكاتير ساخرة وفيديوهات تحريك مدمجة مع آراء صحافيين وازنين وكتيب إلكتروني يحتوي على شرح مفصل للمحاور الأربعة.

تحقيقا لهذه الغاية، يقول البلاغ، ستأخذ الحملة شكل وسائط متنوعة تجسد التزام رسامي الكاريكاتير والصحافيين عن طريق فيديوهات التبسيط والتعميم، رسوم متحركة تحسيسية، شھادات، وسیتم بثھا على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي وموقع الحملة.

وفي نهاية الحملة، سيتم إطلاق نداء وطني رقمي “لنكن جديين”، وسيتم تقديمها على شكل عريضة إلكترونية عبر الأنترنيت، يقول البلاغ.

المركز المغربي للكرتون ھو مجموعة من رسامي الكاریكاتیر وصحافیین یشتغلون من أجل التحسیس بمواضیع تھم المجتمع، وتتعلق بحقوق الانسان عن طریق الرسوم الساخرة، وكذلك تحفیز وتأطیر رسامي الكاریكاتیر وتنظیم المعارض والمھرجانات التي تتعلق بالرسوم والقصص المصورة، وتشتھر الجمعیة بالورشات التفاعلیة مع التلامیذ والطلبة التي تستعمل فیھا الرسم الصحافي للتحسیس في مختلف المجالات.

‫تعليقات الزوار

1
  • خالد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 22:24

    هل سيقوم هذا المركز المبجل بمحاربة الاخبار الزائفة التي تنشرها new York times و le monde وغيرها من سوائل الاعلام التقليدية.
    تذكروا الاخبار الزائفة التي روجها الاعلام الصهيوني و اليهودي التي دمرت الشرق الأوسط وعدة من الدول في إفريقيا اسيا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة