24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | السلطات توقف احتجاجا ضد إدارة "الإذاعة والتلفزة"

السلطات توقف احتجاجا ضد إدارة "الإذاعة والتلفزة"

السلطات توقف احتجاجا ضد إدارة "الإذاعة والتلفزة"

أوقفت السلطات، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية ضد إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية ضد "كوفيد 19" والتي تقتضي التباعد.

الوقفة، التي كان من المنتظر أن يقيمها موظفو الشركة المنضوون تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل أمام دار البريهي بالرباط قبل أن يتدخل أعوان السلطة ليطلبوا من المسيرين تأجيلها، تأتي احتجاجا على ما يعتبره المنظمون "إجهازا على الحقوق والمكتسبات"، رافعين شعار: "كفى عبثا بأوضاعنا كإعلاميين والإجهاز على الحقوق".

وقال أمين الحميدي، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للإذاعة والتلفزة، ضمن تصريح لهسبريس، إنه تقرر تأجيل الوقفة بطلب من السلطات وبعد تشاور ما بين المكتبين التنفيذي والوطني للنقابة.

وأوضح الحميدي أنه على الرغم من اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة والقيام بالإعداد للتشوير للالتزام بإجراء التباعد أثناء الوقفة، فإن السلطات طلبت التأجيل؛ وهو ما تم التوافق عليه.

وكان من المنتظر القيام بالوقفة احتجاجا على "ما يتعرض له العاملون من شطط وتعسفات بعض المسؤولين، واستنكارا للوضع الكارثي للإذاعة والتلفزة بسبب لامبالاة الإدارة بأوضاع العاملين سواء المادية أو المهنية نتيجة عدم تفعيل الحوارات الاجتماعية التي تخص الزيادة في الأجور لفائدة العاملات والعاملين في المؤسسة، على الرغم من أن هذه الأخيرة تحت وصاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة، في حين تطبق عليهم المذكرات والقرارات الخاصة بالاقتطاعات"، حسب تعبير المنظمين.

وفي هذا الإطار، قال مصدر مسؤول من إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، ضمن تصريح لهسبريس: "لا نشكك في دور العمل النقابي في الترافع عن المصالح، إلا أن منطق يحكم الوضع وكل من موقعه كشركاء اجتماعيين. وبهذا الخصوص، وجب التمييز بين مستويين".

ويتعلق المستوى الأول، حسب المتحدث، "بمصالح المستخدمين وتحصين امتيازاتهم فذا هدف نسعى إليه جميعا كل من موقعه وفق الإمكانيات المتاحة والموارد المرصودة مع التذكير بالظروف التي تمر البلاد والمتعلقة بجائحة كورونا"، مضيفا بالقول: "الحوار الاجتماعي هو عرف كرسته الدولة المغربية منذ عقود، والشركة تعمل به وتحترمه، وهي منفتحة كل التوجهات النقابية بألوانها المتعددة وبأشكالها التعبيرية المتنوعة".

ويتابع المسؤول: "أما فيما يخص التدبير الإداري، فهناك قوانين ومساطر يجب احترامها من طرف الجميع؛ فعلى سبيل المثال لا يمكن السماح بأخطاء قد تمس السير العادي للعمل، سواء على المستوى المركزي أم على المستوى الجهوي... وبالتالي لا يمكن ربطها بالمطالب الاجتماعية؛ لأن هناك قانونا ومساطر تتخذ بهذا الخصوص، ولا يمكن إلباسها لبوسا نضاليا لأن هناك قانونا يجب احترامه من قبيل الجميع"، معلقا: "فالقانون يعلو ولا يعلى عليه".

وسبق أن ذكرت النقابة، في بلاغ لها، أن الوقفة الاحتجاجية مردها "تماطل إدارة المؤسسة في تسوية مجموعة من الملفات وعدم احترامها للاتفاقيات السابقة وللجدول الزمني لكل ملف؛ أهمها ملف التقاعد، والساعات الإضافية، واحتساب الخدمات السابقة في عهد الإذاعة والتلفزة. كما أن العاملين لم يتوصلوا، إلى حد الآن، بمستحقات الترقية لسنة 2019، ولم تقم الإدارة بإجراء امتحانات الكفاءة المهنية في وقتها المحدد".

وأضاف البلاغ قائلا إن "الاستهتار الكبير بصحة وسلامة العاملين، خصوصا بمحطة مكناس نظرا لوجود الأستوديوهات في الطابق تحت الأرضي، تسبب في إصابة عاملين اثنين بمرض السل بسبب موقعها الذي لم يتم دراسته حتى توفر الحماية الصحية والسلامة المهنية للعاملين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - متابع الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:20
الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تمنح رواتب خيالية وعلاوات لمستخدميها رغم أنها تحظى بدعم الدولة. ففي كل مرة تتدخل الدولة لانقاذها من الإفلاس. لهذا وجبت هيكلتها ووضعها على المسار الصحيح.
2 - Mimoun الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:41
واش دهوك برامج ولا أخبار يجيبها لوكان تأخد الأخبار او البرامج نتاع العام ليفات وتقرنهم مع نتاع اليوم تحساب غي اعادت البث . وبلا منهضرو على كورونا المهم كانت باسلة وزادت
3 - بودنيب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:41
النقابة التي يترأسها امثال المذكور في مقالكم لا ينتظر منها خيرا، نقابيون دون المستوى بكفاءات متواضعة جدا همهم الوحيد هو البحث على المزايا والاكراميات لاغير ولايهمهم لا مصالح المستخدمين ولا مصلحة الشركة، النقابة هي التي تكون شريكة في حوار اجتماعي بناء يخدم مصلحة الشركة ويضمن استمرارية المرفق العام و يأخد بعين الاعتبار الوضعية الاقتصادية والتوجهات الكبرى للشركة، كما تكون بجانب المستخدمين باقتراحاتها البناءة والقابلة للتطبيق وليس بالشعارات الفارغة وتوقيف العمل و تشجيع المستخدمين على الكسل والغياب والاستهتار.
انشري يا هسبريس
4 - التسيير العشوائي ::::::؟ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:16
صراحة بحكم تجربتي في ميدان العمل الإداري، التسيير العشوائي هو الغالب في بعض المؤسسات العمومية المبني على الزبونية والمحسوبية ((باك صاحبي والتبركيك و توصال الهضرة )) هدا هو النمط السائد في مجمل الإدارات العمومية، فقليل من النقابات تدافع على مصالح الموظفين والعمال؛ فهناك من كان نقابي فعال وناشط اجتماعي سرعان ما تحول إلى رئيس أو مدير واغتنى على ظهر الموظفين والعمال بل تنكر لجميلهم ومساندتهم له في السراء والضراء هدا من جهة .
ما لا حظته في إلادارة وانا على أبواب التقاعد هو إقبار وتهميش ((عن قصد )) الكفاءات ودوي الخبرة واعتبارهم من المنبودين وفي بعض الأحيان يتعرضون للقدف والشتم والسب من طرف المسؤولين بدون رحمة ولا شفقة، ولا حول ولا قوة الا بالله :وحسبنا الله ونعم الوكيل.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.