24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مدريد تلغي زيارة العاهل الإسباني إلى سبتة ومليلية

رصيف الصحافة: مدريد تلغي زيارة العاهل الإسباني إلى سبتة ومليلية

رصيف الصحافة: مدريد تلغي زيارة العاهل الإسباني إلى سبتة ومليلية

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من "العلم" التي أفادت بأن مدريد تتجنب توترا جديدا مع الرباط، إذ قررت إلغاء زيارة كانت مرتقبة للملك فيليبي السادس وعقيلته الملكة ليتيسيا إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، في إطار جولة تهم عددا من مناطق إسبانيا، وحتى لا تتسبب الخطوة في إزعاج الرباط.

وجاء ضمن مواد "العلم"، أيضا، أن النائب البرلماني طارق قديري سجل استغراب ورفض الفريق الاستقلالي مضامين منشور رئيس الحكومة القاضي بتوقيف التوظيف برسم السنة المقبلة، إذ اعتبره قرارا متسرعا يضرب في العمق أحلام وحقوق عشرات آلاف الشباب المغربي من حاملي الشهادات، ولا يعدو أن يكون حلا سهلا لجأت إليه الحكومة التي كان من المفروض أن تكون حكومة الإبداع والكفاءات، كما أمر بذلك الملك محمد السادس.

من جهتها نشرت "المساء" خبر إدانة عون سلطة بجماعة المراسلة إقليم اليوسفية بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 3000 درهم، على خلفية اعتقاله بعدما ظهر في شريط يوثق تسلمه مبلغا ماليا من سيدة نظير تسليمها وثيقة.

وأضافت أن هيئة قضائية جنحية تلبسية بالمحكمة الابتدائية بآسفي أدانت السيدة التي ظهرت وهي تسلم العون مبلغا ماليا بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 3000 درهم، وهو الحكم الذي صدر أيضا في حق ابنها الذي وثق الشريط.

وكتبت الجريدة نفسها أن أطباء القطاع العام يهددون وزارة الصحة بالاحتجاج، إذ أوضحت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أن جائحة كورونا لا يمكن أن تبرر ما وصفتها بالمماطلة الحكومية التي تستهدف الطبيب، وأن ذلك سيدفعها إلى الوضع السابق، إذ يتحتم النضال قدما بلا تراجع.

وحسب "المساء" فإن الملف المطلبي لأطباء القطاع العام يقوم على توفير كامل الشروط العلمية للممارسة الطبية، من توفير العدد الكافي للأطقم الصحية العامة، إلى الحد الأدنى من التجهيزات البيوطبية، بما يحفظ كرامة الأطباء وكرامة المواطنين، والمساندة المبدئية بدون أي قيد أو شرط لنضالات الطلبة الأطباء والداخليين والمقيمين، بهدف تحسين ظروفهم المادية والمعنوية، وأداء تكوينهم الأكاديمي والتطبيقي، الأساسي والمستمر، من خلال تنسيقيات لجانهم الوطنية.

ونقرأ في "المساء"، أيضا، أن المواجهات تتجدد بين الرعاة الرحل والفلاحين بجماعة أولاد سلمان دائرة سبت جزولة بإقليم أسفي؛ مع مطالب بتدخل عاجل لعامل الإقليم.

وأفاد عبد القادر سواوتي، رئيس الفرع الإقليمي بأسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، بأن الرعي الجائر خرق للقانون، مضيفا: "نشدد على ضرورة إيجاد حلول قبل الدخول في صراعات دموية تخلف مجموعة من الضحايا".

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن الحكومة لم تحسم بعد في عملية العبور، إذ كشفت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن ستظل مرتبطة بعدة عوامل واعتبارات تتمثل في تطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالمملكة المغربية وبدول إقامة المقيمين بالخارج، وكذا بدول العبور خلال هذه العملية؛ وذلك حفاظا على صحة المواطنين داخل وخارج أرض الوطن، فضلا عن ارتباط فتح الحدود البحرية والبرية والجوية للمملكة المغربية والدول المعنية بالعملية.

وفي خبر آخر كتبت "أخبار اليوم" أن غياب مترجم وراء تأجيل الجلسة السابعة من المحاكمة الاستئنافية لملف جريمة "لاكريم"، التي كان مقررا أن تعقد صباح يوم 7 يوليوز الجاري بمحكمة الاستئناف بمراكش، إلى يوم 15 شتنبر المقبل.

ووفق اليومية ذاتها فقد تم تعيين محام للمتهمين الهولنديين بالتنفيذ المادي لجريمة "لاكريم"، بعدما سبق لمحاميهما أن أعلن الانسحاب من الدفاع عنهما وسحب مؤازرته لهما خلال الجلسة الرابعة، التي حضرها ممثل عن سفارة بلدهما في المغرب.

وورد ضمن مواد العدد ذاته أن امحند العنصر، رئيس جهة فاس ـ مكناس، وجد نفسه وسط موجة غضب بسببه طلبه قرضا بقيمة 30 مليون دولار من المجموعة المالية الدولية "SFI" التابعة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

وأضافت الجريدة أن الغاضبين انتقدوا توجه مجلس جهتهم إلى إغراقها بمديونية ثقيلة عبر طلب العنصر وأغلبيته المكونة من أحزاب الحركة الشعبية والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، بمساندة من فرق المعارضة لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - مواطنة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:13
لمادا اعتقلت السيدة وابنها الدي سجل الشريط لأنهما كانا يريدان فضح الفساد
مادامت المحكمة تطلب أدلة
2 - ممرضة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:16
هل مجيء ملك إسبانيا إلى سبتة و مليلية أوعدم مجيءه يغير شيئا من السياسة الخارجية لإسبانيا،هل هناك مواطن إسباني من أصل أمازيغي يقبل أن يكون تحت الحكم المغربي،والله من سبع المستحيلات
3 - سايسبيكو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:17
تتجنب توترا جديدا مع الرباط ههه على من تضحكون راه سبليون يجولون في بحارنا بكل اريحية و لهم امتيازات في بلادنا و مستعمرين مدينتين و شركاتهم تتقاسم مع الشركات الفرنسية المغرب و حمادي دربها بنعسة مباش يفيق خلاص
4 - طارق بن زياد الجزائري الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:18
الزيارة لن تلغى بل ستؤجل باعتبار سبتة و مليلية والجزر الجعفرية إسبانية لن يكون هناك أي انزعاج من الجانب المغربي
5 - بابلو اجلس فالدار الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:20
زارهما ام لم يزرهما ،في كل الأحوال الرباط يجب ان تكون منزعجة ، الرباط يجب ان لا تنتظر زيارته لتنزعج فهي ارضنا فلا نحتاج الى من يذكرنا حتى ننزعج
6 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:36
اذا كان اصطفاف الاغلبية والمعارضة النيابية من اجل مواجهة امنستي التي عددت خروقات حقوق الانسان من طرف الدولة!!، فهاهي قضية تخرق حقوق الانسان في العمق وذلك لان هناك رقما هاتفيا في متناول المواطنين من اجل التبليغ عن الموظفين الذين يتلقون الرشوة، اذن فلماذا لايصطف المشار إليهما من اجل انصاف السيدة وابنها من استعمال شطط سلطوي بالزج بهما في السجن بما انهما وثقا لعملية الرشوة كدليل واضح ،اليس هذا يعد قمة خرق لحقوق الانسان وايصال رسالة سلبية لكل من يبلغ عن المرتشين ؟!
7 - شمس اكتوبر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:46
لم يسبق لي ان قرأت مقالا لكاتب أمازيغي يناهض فيه الاحتلال الاسباني لاراضي مغربية .كل سهامهم متجهة نحو العراق ولبنان والاردن وسلطنة عمان والبحرين.الدسلايكات تؤكد ما قلت
8 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:51
صاحب اتعليق التاني ورابع هادو من بوليزاريو الخونة دابا نشوفو المرتزقة باش عتنفعكم اسبانيا وعاش المغرب وملك المغرب
9 - مغربي حر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:53
الى طارق ...ليس هناك جزائري اسمه طارق ابن زياد انتم تحلمون بأعين مفتوحة، في اليقظة، فما بالك لو كنتم نائمون ههه... طارق ابن زياد مغربي و لن تغيروا من الواقع شيء
10 - موحااااال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:55
اعتقلت السيدة وابنها لأنهم فضحو اللعبة وأعتقوا عون سلطة لأنه لم يتقن اللعبة٠!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
11 - telemaque الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:56
Depuis franco le nationaliste , les espagnoles ont toujours appele et appellent SABTA et MELLILLA:La terre espagnole en Afrique. Ces deux villes etaient et restent deux grandes bases militaires espagnoles de l otan et de tte l Europe. Avec Gibraltar et ces deux bases ,les alliers controlent le bassin mediterraneen de tout l ouest. Faut pas oublier que l eglise chretienne etait et reste toujours presente dans ces deux ville, et meme le pape de rome finance la presence chretienne sur ces lieu ; car ils n oublieront jamais que les marcains les ont colonose pendant 8siecles .
12 - بن رحو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:59
السلام
هناك عديد من مثل هاته الزيارات قد الغيت من قبل دول أمريكا اللاتينية. ومن بعده توترت العلاقات بين اسبانيا والدول المعنية.
13 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:03
القضاء بالمغرب ينبطح انبطاحا. اكبر بكثير دون نهاية للداخلية لان في بطون القضاء العجينة قضاء فاسد ليس إلا النظير له في كافة العصور والامصار كل قضاة المغرب في النار فلا عجب من يسجن من وثق.للىشوة
14 - karim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:08
ا سبانيا والمغرب وموريطانيا ثلاثة دول صديقة ولهما علاقات تاريخية ممتازة عكس الجارة الجزائر التي سببت للرباط ازعاجا ليس له مثيل , الجزائر لم تحترم المغرب على سيادته ووحدته الوطنية,
15 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:08
هاجرت الى فرنسا مع والدي في سن صغيرة واكملت دراستي هنا, واحب اخبار السياسة والتاريخ واللغات واتناقش دائما مع جميع الاوربيين وغيرهم في شتى المواضيع. ذات يوم احتد النقاش بيني وبين استاذ وطلبة من اصل اسباني واعطيتهم دروس في التاريخ العربي والامازيغي وكيف وصلنا الاندلس وما ورائه والمعالم التي ما زالت شاهدة على اتااريخ, فقال لي الاستاذ: لماذا لم تبقوا اذن؟ لماذا عدنا لنستعمركم؟ لماذا باع سلطانكم سبتة بدراجة هوائية؟ ولماذا لم نسمع اي من سلاطينكم يطالب باسترجاع سبتة ومليلية؟ وهل تستطيعون ان تجعلوا منهما مدينتين حظاريتين كما نحن؟ صدمت وسكتت ولم اجد الجواب الى يومنا هذا.
16 - Fares الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:16
Au n 9 Tarek Ibn zyad c'est un algérien il est des autres d'Algérie khenchela ses épées sont au son pays d'origine c'est l'Espagne qui ont remis ses épées à l'Algérie il faut voir ailleurs peut-être Lyautey c'est un marocain parceque c'est lui qui a créé le drapeau marocain
17 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:27
سبتة و مليلية هما اخر المستعمرات في القارة الافريقية و في حالة تعثر المفاوضات بين المملكتين الصديقتين المغرب و اسبانيا يمكن لصاحب الحق التاريخي و الجغرافي ان يختار الوقت المناسب لطرح القضية على انظار قادة دول الاتحاد الافريقي و على اعضاء مجلس الامن الدولي لاسترجاع المدينتين المحتلتين و في حالة اجبار المحتل الاسباني على الانسحاب من الثغرين سيطوى ملف اخر المستعمرات في افريقيا و اعتقد ان الفكرة جيدة لانها ستزيل القناع عن النظام الجزائري و نظام جنوب بريتوريا الذي يقتات من اموال الشعب الجزائري و سيضعهما في موقف حرج للغاية و تبعثر اوراقهم فلطالما رددوا اسطوانتهم المشروخة عن كون الصحراء المغربية المحررة هي اخر مستعمرة في القارة الافريقية لان العالم سيعرف لاول مرة ان اخر المستعمرات هي سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و ستعزز ايضا ملف المغرب داخل كواليس مجلس الامن لتثبيت مغربية الصحراء لان الحالتين متشابهتين و خير شاهد على ان الاستعمار الاسباني الذي انسحب من جنوب المملكة الشريفة مازال يحتفظ ببعض الجيوب في شمالها هنا ستنتهي اللعبة و نضرب عصفورين بحجر واحد تثبيت مغربية الصحراء و استرجاع الثغرين
18 - حسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:36
و هل الغاء زيارة حاكم اسبانيا المستعمر كانت لتغير شيئا في واقع سبتة و مليلية المذل !!؟ مدينتين محتلتين في شمال بلادنا من قبل اسبانيا و هذا عار علينا بقبولنا به، عندما سيحكم بلادنا قائدا ربانيا ذو مهابة عندما سيخرج المستعمر من دون قتال.
19 - أحمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:45
عجب هذا ما نسمعه يقال الساكت على الحق شيطان أخرس وهنا نرى السلطة تعاقب كل من يتكلم عن الحق
إذا كان من يصور وراء دلك اخذ حق مواطن يتعرض للابتزاز من طرف مسؤول يقبض راتبه الشهري فلماذا هذه العقوبة.
الجواب واضح وهو أنه كل من يشتغل مسؤول فهو مرتاح لهذا القانون بل ويؤيدونه لأن أغلبيتهم يمكنهم السقوط في هذا الفخ
عكس ما يجب أن تدافع السلطة عن كل من يسجل شيء يرفع به ضلما عن مواطن وليس فيه فضيحة أخلاقية أو ما شابه نرى أن القانون يمشي عكس التيار ولهذا يصاورنا الشك في اتخادنا القرارات الصحيحة للمضي قدما بهذا البلد والقضاء على ( الرشوة)
20 - Karim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:45
وانت ما شأنك في هذا الموضوع هذه بلادنا .
اذا كانت سبتة ومليلة اسبانية فبلدك مستعمر الى الان من طرف كابرانات فرنسا اصغرهم سنا له 75 سنة.
كان يمكن ان تكونوا مثل الامارات او قطر بالنظر للغاز والبترول الذي حباه الله لبلدكم الشقيق وكان يمكن للمغاربة بدل ان يبحثوا عن العمل في الامارات بالاف الكلمترات ان يعملوا ببلدهم التاني لكن للاسف شبابكم هو من يلقي حتفه بالبحر للعيش بكرامة .
انت تدعم الظلم بكلامك احذر يا اخي انتقام ربك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
21 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 01:23
دار خير فينا. وفاسبانيا...وحتى فراسو...
22 - محمد جام الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 01:30
فضح الفساد في المغرب يعتبر جريمة.
و الملف بيد القضاء فله معطيات لا نعلمه تفاصيلها
23 - ali الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 02:00
سبتة و مليلية مغربية و إسبانيا تعي ذلك إذن لا داعي لإراقة الدماء فالمغاربة لن يفرطو مهما حدث
نحن نتحدث و أعلم أن هناك من يحب إسبانيا قي المدينتين و جوابي هو أنتم مغاربة إن قبلتم إرتحتم وكفى
24 - Hicham_MA الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 04:26
اسبانية دولة نافدة تعرف ان جارتها الامبىراطورية المغربية دول غظمى نافدة كانت سباقة لاستعمارها تاريخها المجيد والحافل بالبطولات يقدره الاسبان لانهم هم كدااك دو اصل عريق كالمغاربة والقوة الاقليمية في شمال افريقة تعرفها اسبانيا وتتعامل معها بكل احترام وحدر لانها دولة نافدة على مر الازمنة المشكل هوا رئيس غير شرعي يدعي ان ولايت المغرب القديمة ومقاطعة فرنسا الحالية التي تسمى بالجزاىر دويلة نافدة وهوا لا تاريخ له ولا هوية ولا اصل لديه مشكل هوية تجعله يسرق كل ما يستطيع للبروز في الساحة وهدا يجعل منه اطحوكة زمانه هل اادويلة النافدة تترك جماج موتاها تعرض في متاحف اروبا وتترك ابنائها يركبون قوارب الموة ليعيشو حيات التشرد في بلاد ترواتها اقل بكتير من تروات الجزائر النافدة هههه كم من خليجي مشرد في اوروبا ولا واحد نفس تروات الجزاىر وكل شعبها يعاني ربما هيا دويلة نافدة تطل على اابحر ربما دويلة نافدة تطل على شعب يتقاتل على اكياس دقيق وياخد طوابير من اجل اخد كيس حليب مجفف على الاقل من يدعي انه دويلة نافدة يجب ان يكون له تاريخ وحظارة عريقة كاحطارة وتاريخ اسياده لايسرق منهم ويدعي اشياء جنونية
25 - عبدالحق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 06:41
إلى طارق بن زياد الجزائري انت عصارة فكر النظام البائد الشيوعي غدا ستخرج علينا بفاس الجزائرية ومراكش الجزائرية مكناس الجزائرية والقفطان جزائري والكسكس جزائري لان وجدة جزائرية شعب الأحلام
26 - ait baha الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:33
il faut que le maroc continue dans sa politique vers sebta est mellilia couper la marchandises de la contre bande car c'est l'oxygéne qui donne la vie a ces deux villes colonisé
je suis sure que d'içi 3 a 4 ans ces deux villes seront désérte a ce moment la le maroc pourras les demander officiellement de l'éspagne est pourquoi pas les rendre une zone industruelle franche (free zone)ou les société marocaine est éspagnole pourrons travailler cote a cote
27 - Hicham الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:10
الى الاخ.مغربي رفم.9
نعم طارق بن زياد مغربي و هذا لا غبار عليه
هو مغربي لما كانت منطه شمال افريقيا كلها تسمى بالمغربي الاسلامي.و كان المغرب الحالي اسمه سلطنه مراكش. نعم طارق بن زياد من المغرب الاوسط و ليس من المغرب الاقصى.
زلد طارق بن زياد في مدينه خنشله و ترعرع فيها .
تقع خنشله في شرق الجزاير و تبعد حوالي الف كلومتر عن الحدود الجزايريه المغربيه و حوالي 200كلم عن تونس.
فاذا لم يكن طارق بن.زياد جزائري فهو حتما تونسي لقرب مسقط راسه من تونس.
التاريخ العالمي يقول ان طارق جزايري و انتم الوحيدون.الذين لكم تاريخ مخالف لا يعترف به العالم
فحلم اليقظه. عندك.
28 - عادل مراد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:52
حق الرد على الاخ كريم.20
تريد ان.تصبح الجزاير مثل الامارات و قطر كي يشتغل فيها المغاربه
المغرب اول منتج للفسفاط.في العالم فلماذا لا يصبح مثل قطر و الامارات و يبقى المغربي يشتغل في بلده عوض قطع الاف الكلومترات للعمل في بلد الغير
29 - Lamia الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:42
الى الاخ هشام
كل يوم.تعيد نفس الاسطوانه. الحليب السميد.
ازمه و فاتت. السميد ماتت عليه.مغربيات في ازدحام
اما الحليب فيشربه المغربي من العيد الى العيد.
نعم فيه ازمات في الجزاير لكن ليست دائمة.
فمثلا في المغرب ازمه الماء طول السنة.
ااجزاير لبس لها ازمه بناتها في حقول الفراوله في اسبانيا و لا ازمه الجاريات التي تقبع في سجون السعوديه
ليس للجزاير ازمه البغلات في مدن مغربيه.محتله. و ليس لها ازمه اغتصابات يوميه ضحيتها اطفال دون.العاشره.
تتكلم.عن الامبراطوريه المغربيهِ اعطيني كتاب تاريخ واحد يتكلم عن هذه الإمبراطورية الوهميه. امبراطوريه عاجزه عن تحرير مدينه مساحتها بيت و كوزينا.طيلة 6 قرون.
التاريخ.العالمي معروف. قرانا في كتب الغير فلم.نجد لكم اثرا.
التاريخ ليس للتباهي بل لتخطيط المستقبل و حاضرك.يعطينا صوره واضحه عن.ماضيك.
30 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:45
اذا اراد عاهل اسبانيا زيارة المدينتين المحتلتين فمرحبا كذالك المغرب سيفتح حدوده امام عشرات الالاف من الافارقة من جنوب الصحراء لزيارة المدينتين كذالك
31 - مومو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:57
على من تضحكون ؟ ااسيدة لو تقدمت بشكاية الى النيابة مرفقة بالشريط ضد العون هنا سيعتقل المرتشي لكن الشريط تم تداوله بين المواطنين دون التقدم بسكاية هنا نقول نعل الله الراشي و المرتشي
32 - sarah الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:55
-Le Maroc pourrait-il accueillir une base de la marine américaine actuellement en Espagne ?

Alors que l’accord militaire qui lie les États-Unis à l’Espagne sur l’occupation de la base navale de Rota, sur la côte atlantique dans le sud-ouest de l’île ibérique, arrive à expiration en mai 2021, l’armée américaine pourrait déménager ses navires vers la base de Ksar Sghir, dans le détroit de Gibraltar, au nord du Maroc, relate dimanche 5 juillet le quotidien El Espanol.
33 - غيور على وطني المغرب الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:25
لحل مشكلة تفت الأوطان عن طريق تحريض بعظ مرتزقة لتكوين تكتل أو مجموعة من البشر ( الطامعين في سرقة خيرات الوطن و تقسيمه بالتواطؤ مع جهات أجنبية ) تستغله الدول الاستعمارية ،مع حقوق الإنسان و بعض الشعارات الرنانة، تدعمها للاستقلال ، انا من نظري وضع قانون ان التراب المغربي لا للمساومة و لا للبيع ، وارض الله واسعة و من كره أو لم يرضى بمغربيته و وطنه ما عليه الا الذهاب بعيدا عنا، و الفتنة أشد من القتل ، حتى ننهي هده الخيانة العظمى
34 - إبن البادية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:47
الغاء الزيارة نتيجة لضغط رهيب مارسه المغرب بتحريكه لبعض الاوراق الصغيرة مثل حصار المدينتين السليبتين والغاء عملية عبور النهاجرين من اراضيها التي تجني منهما اسبانيا مئات الملايين من الاوروهات وتكبيد اقتصاد الطرق خسائر فادحة. المغرب يعمل بسر وقوة
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.