24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "شاب ميت" يعود إلى الحياة بعد 10 سنوات

رصيف الصحافة: "شاب ميت" يعود إلى الحياة بعد 10 سنوات

رصيف الصحافة: "شاب ميت" يعود إلى الحياة بعد 10 سنوات

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تحقق في قضية شاب عاد إلى الحياة بعد وفاته منذ 10 سنوات، بعدما تداول رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو لشخص يؤكد فيه أن شقيقه (بنعيسى،ق)، الذي تم دفنه سنة 2007 بجماعة الرميلات بإقليم سيدي قاسم، يوجد على قيد الحياة ويعمل بضيعة فلاحية.

ووفق المنبر ذاته، فإن هذه القضية لها علاقة وطيدة بجريمة قتل وقعت سنة 2007 بضيعة فلاحية تقع بدوار أولاد سيدي بحاج في دائرة سوق الأربعاء الغرب، راح ضحيتها أحد المستخدمين على يد ابن صاحب الضيعة، وهي الضيعة نفسها التي كان يعمل فيها الشاب الذي ظهر مجددا بعد مرور عقد من الزمن. وبناء على التماس من المحققين، أمر الوكيل العام لدى استئنافية القنيطرة بفتح القبر وإخراج الرفات المدفون فيه لتحديد هوية صاحب الجثة، إذ تم إجراء فحص أنثروبولوجي عليها، وكانت نتائجه موضوع تقرير مفصل قاد المحققين إلى الكشف عن لغز هذه القضية.

وكشف بنعيسى خلال جلسة الاستماع تفاصيل صادمة حول غيابه عن أسرته في ظروف غامضة، وكذا ظروف ترحيله من الضيعة التي كان يشتغل فيها بمدينة سوق أربعاء الغرب بسبب معاينته للجريمة المذكورة، والتي تورط فيها ابن صاحب الضيعة، الذي يوجد رهن الاعتقال بسجن "أوطيطة2".

واعترف الشاب ذاته أن المشتبه فيه قتل المستخدم المذكور بقطعة حديدية أصابت الهالك في الرأس، قبل أن ينقل الجثة، بمساعدة شخص آخر، إلى خارج الضيعة والتخلص منها داخل قناة مائية مجاورة، مضيفا أن المتهم الرئيسي جرده من ملابسه وألبسها القتيل قبل رميه الجثة بقناة مائية للري، ثم عمل على ترحيله ليلا بسيارة إلى منطقة يجهل موقعها، وسلمه إلى شخص آخر قام باحتجازه داخل إسطبل للأغنام والأبقار.

وفي خبر آخر، تورد الجريدة نفسها أن المديرية العامة للأمن الوطني أحدثت، على مستوى ولاية أمن تطوان، مختبرا جديدا لتحليل ومعالجة الآثار الرقمية المرتبطة بالجرائم، التي تعتمد النظم المعلوماتية كآلية لاقتراف أفعال تقع تحت طائلة القانون الجنائي، في إطار مساعيها لتطوير آليات البحث الجنائي ودعم إسناد المحققين في مجالات الشرطة القضائية.

وجاء في "المساء"، أيضا، أن المحكمة الابتدائية بمدينة أكادير أدانت الناشط "الفيسبوكي"، رضا طوجني، بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم. كما أن ممثل النيابة العامة سبق أن قرر إيداع الناشط المذكور السجن المحلي بأيت ملول أواخر شهر يونيو المنصرم ومتابعته بتهم عديدة، تتعلق بوضع صفائح مزورة على مركبة، وانعدام التأمين وحيازة بضاعة خاضعة لرسوم غير مبررة، وحيازة رخصة قيادة غير مناسبة للمركبة التي يقودها، بالإضافة إلى جنح جمركية أخرى.

أما "أخبار اليوم"، فنشرت أن طبيبة تعمل بالمركز الصحي في حي إفريقيا بابن جرير، أصيبت بفيروس كورونا واحتسبت حالة مؤكدة في مراكش.

وعللت المديرة الجهوية لوزارة الصحة بمراكش، في اتصال مع الجريدة، تسجيل إصابة الطبيبة العاملة في عاصمة الرحامنة على أنها حالة مؤكدة في مراكش، بأنها تقطن بالمدينة الأخيرة.

فيما أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالرحامنة، بأن الطبيبة المصابة بفيروس "كورونا" كانت تستفيد من عطلة بناء على ملف طبي أدلت به للمندوبية، جازما أن العدوى انتقلت إليها في المدينة التي كانت تقيم بها. واعتبر المندوب أن نشر خبر إصابة طبيبة تعمل في مدينة صغيرة كابن جرير بفيروس كورونا، قد يتسبب في إثارة الهلع لدى ساكنتها، ويحول دون إقبالها على المستشفى والمراكز الصحية خشية الإصابة بالعدوى.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن سياسة عمرها 20 عاما حالت دون زيارة العاهل الإسباني لسبتة ومليلية، وأن الموقف الجديد في العلاقات بين البلدين يمكن قراءته من زاويتين: الأولى أن الحكومة الإسبانية بإلغائها زيارة الملك فيليب السادس، تكون اختارت الانحياز إلى خيار الشراكة الاستراتيجية الهادئة التي وقع عليها المغرب في فبراير 2019. أما الزاوية الثانية، فتفيد أن تراجع الحكومة الإسبانية عن قرار الزيارة، يهدف إلى دفع المغرب إلى إعادة النظر في قراره غلق المعابر البرية مع المدينتين المحتلتين اللتين تعيشان على التهريب، وتعانيان أزمة خانقة قد تتفاقم مستقبلا.

رشيد أوراز، باحث رئيسي في المعهد المغربي لتحليل السياسات، يرفض الحديث عن خنق سبتة ومليلية قائلا: "لا أرى أن الأمر يتعلق بخنق وحصار المدينتين؛ إنها وضعية لم تكن سليمة وتم تصحيحها، من خلال توفير شروط التنمية بنسبة معينة في المنطقة".

وفي حوار مع جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، أفاد محسن مرزوقي، منسق الفريق الاشتراكي بمجلس جهة سوس ماسة، أن اختلالات كبيرة تستوجب من وزارتي الداخلية والصحة، فتح تحقيق بشأن ما تم صرفه من مبالغ خيالية من قبل رئيس مجلس الجهة للتصدي لفيروس كورونا، دون تشاور مع الفرق السياسية داخل المجلس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - عبد البر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:34
مادمت في المغرب فلا تستغرب . لا حول ولا قوة الا بالله
2 - عيش نهار تسمع خبار الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:57
صراحة ملقيت منكتب فهاد التعليق، بنادم ميت وهو حي أش غتكول عليه...
3 - POP الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:58
قصة تستحق ان تكون فيلم على التلفزة المغربية
4 - خيرالدين الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:03
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
5 - ma3loumat الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:08
صراحة خاص المحقق كونان احقق فحاد القضية حيت بحال هاذ القضايا كنشوفوهوم غير فافلام الكارتون
6 - ناصر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:11
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
7 - ميلود الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:14
في المانيا لا تدفن الجثة قبل ان تخضع للمراقبة اللازمة، فيه جثث تبقى حتى اسبوع او أكثر قبل الدفن
انا أتساءل كيف ماحققوش مزيان سنة 2007 قبل الدفن, والله شيء غريب والله
8 - غريب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:15
اش غنقولكم هاذي راه قصة أصحاب الكهف هاذ شي فشكل
9 - الله الله وأكبر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:16
سبحان الله الذي بيده الموت والحياة
10 - مصطفى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:25
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يوم تبلى السرائر
11 - اوجه الشبه ! الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:25
هذه القصة الغريبة أشبه بقصة حقيقية وقعت في اليمن الشقيق ، بعد سنوات والقبيلة تتكلم عن مزايا الشهيد الفﻻني ! وكيف جاهد حتى استشهد وعلقوا صورة كبيرة في مدخل القرية وتكلم ابنائه و بني عمومته وجيرانه عن بطوله وامجاد الشهيد. .وووو.. ليظهر من جديد وهو حي يرزق !! وما على المسؤولين سوى اعتقال الشهيد.. !! وتقديمه التحقيق معه....
12 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:34
وتعانيان ازمه خانقة قد تتفاقم مستقبلا. الازمة الحقيقية راها في الناضور ووجدة والحسيمة والنواحي. الناس مالقات ماتاكل والخدمة والو.. الناس عايشة بالكريدي والسلف و الاحسان ديال اامهاجرين. اما في مليلية الناس ديالها لاخوف عليهم.... اما التجارة لقاو ليها الحل. السلعة لي كانت موجودة في مليلية ترجع لالميريا ومن بعد بني نصار. يعني داخلة داخلة للمغرب وخا زبل. ونسيت حتى الكاميون ملي كرجع الميريا عامر سلعة. كمشي عامر من التحت ديالو بالقاصرين وطبعا جاو من أحسن بلد في العالم. والان سيبدا اصحاب ديسلايك بالتعليقات. غلق حدود. مليلية مغربية. تصفية الاستعمار. لو كان رزقكم في باب مليلية بحال الحمالين والحمالات لتمنيتم مليلية تبقى كما هي للابد. لان لي يدو في الماء البارد ماشي بحال ليدو في العصيدة السخونة.
13 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:35
قبل ثلاثة أسابيع تم تداول شريط على الواتساب يحكي جريمة الاغتيال وظهور الشاب الذي تم اخفاؤه عن الأنظار وكيف ان صديقا لعائلته ناشد السلطات بفتح تحقيق حتى يتمكن الشخص الذي كان محتجزا من إنجاز بطاقته الوطنية لانه بدون هوية ؟!؟
ومن هنا يجب ان نعلم ان شخصا قابع في سجن القنيطرة حكم عليه بالمؤبد نتيجة جريمة قتل قام بها غيره ولانه كان شاهدا على جريمة قتل قام بها خليجيون فان هؤلاء ارشوا المسؤولين ليزجوا بالسيد محمد بن طازوت في السجن ككبش فداء لتغطية على فاعلين رئيسيين قتلوا الاستاذ القرشي ؟!؟ ولانني ابن القنيطرة وكنت انذاك فاعلا اعلاميا سنة 1998 وكنت مختصا بعالم الجريمة بجهة الغرب /القنيطرة ...فقد اتصل بي احد المخبرين ليحكي لي ماوقع بكل تفصيل وهي الحكاية التي عرفها احد عمداء الشرطة الذي كانت له عداوة مع البرئ الذي زجوا به في السجن ظلما وعدوانا..ومن هنا يجب فتح تحقيق من طرف رئيس النيابة العامة الذي سبق له ان توصل بالملف ولكنه لم يفعل شيئا !؟ لانه لايعقل ان يتوصل السجين بالمؤبد بالعفو عدة مرات فيرفض التوقيع عليه لانه يعلم يقينا انه برئ ولايمكن ان يخرج الا بإعادة تحقيق يرد له كامل الاعتبار...
14 - مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:37
علامة اسنفهام كبيرة... لماذا لم تقم الشرطة بمبدأ التعرف على الجثة قبل الدفن ؟؟؟؟ مالسبب وراء ذلك ؟؟؟؟
15 - كاتيا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:38
أن كان الخبر صحيحا فهذا يدل على ضعف الشرطة وعدم إمكانياتها معرفة الحقائق قبل التأكد من دفن الجثه أو تواطئ هذا العائد من الموت لإخفاء الحقيقه مقابل المال
لنفترض الخبر صحيحا فاين أهل القتيل الحقيقي ؟ ولماذا اختفى هذا العائد من الموت 10سنوات وهو يوجد في نفس البلد الذي توجد فيه أسرته
القصة غير واضحة وفيها الكثير من الألغاز والهدف هو طمس الحقيقة بإرادة شخص معين والمال لعب دوره واشك أن القاتل لا زال مسجونا
16 - mohmed amine daoudi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:44
فيلم هندي هدا يا ربي السلمة هدشي ولا كيخلع بززف كاع
17 - علوان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:48
وأنا أتابع في القناة الرابعة المغربية فيلم للأستاد الجم يتحدث عن نفس الموظوع ما اظحكني هو أما ان القناة علمت بخبر الصخيفة او هي صدفةغقط
18 - الشيخ سفيان الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:51
مفهمتش كفاش دفنوه أمشفوش ليه وجه . المرجو الإستعانة بالمحقق كونان ؟؟؟؟
19 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:56
السلام عليكم هذا رآه علم تنقرا مشي اجي وحقق وهذا رآه سميتو تخربيق.
20 - قدور الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:56
هذه القصة تشبه القصة التي نعيشها مع كورونا.
21 - رشيد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:58
دبا واش لي مات كايدفنوه مباشرة .. اظن ان الامن متورط في هذه القضية لانه ضروري اذا مات شي حد يكون اخبار المقدم والامن ويجرى التحقق من هوية الميت ... ماشي غير دفنو بنادم صافي .. اتمنى ان تكون النزاهة ويقبض على كل المتورطين في هذه القضية ... هناك ايد خفية تلقة الرشوة والله اعلم .. مجرد راي
22 - وطني السبت 11 يوليوز 2020 - 00:13
يجب تشديد القيود على السلع المهربة من سبتة ومليلية لأننا ليس مزبلة لاسبانيا كي ترمي متلاشيتها في المغرب، زرت منطقة بني انصار بالناظور، وشاهدت المغاربة يحملون أثقالا من السلع المهربة، ولكن على المغرب أن يفتح باب المنافسة بين الشركات خصوصا السلع المهربة، لان ثمنها رخيص وفي متناول الساكنة،
23 - الإنسان الحلزون السبت 11 يوليوز 2020 - 00:19
لربما ابتلعته التماسيح أوالحيثان السابحة في الفضاء و تركته في احدى المقابر التابعة لكوكب بولكذوب !!!! فكتشفته احدى السيارات القادمة من الثقب الاسود .
24 - عبد السبت 11 يوليوز 2020 - 00:24
لا تستغرب في منطقة الغرب الكل محتمل
25 - مول البيكالة السبت 11 يوليوز 2020 - 00:24
يجب تعميق البحث !!!؟؟؟؟
كيف تم دفن شخص دون التحقق من هويته ؟؟؟ هل تم دفنه دون ترخيص أم بترخيص ؟؟؟ قضية تبعث على الارتياب والشك ويمكن تفكيك خيوط الجريمة والتعرف على المشاركين فيها . الروح عزيزة عند الله .
26 - كلنا لها السبت 11 يوليوز 2020 - 00:48
لو تابعنا هذه القضية على برنامج مداولة أو فيلم تلفزي لقنا قصة خيالية و مبالغ فيها
27 - أنوار السبت 11 يوليوز 2020 - 00:48
هذه القصة تتبث وبالملموس ان الطب الشرعي في المغرب بعيد كل البعد عن أهدافه. كما تساؤل كفائته. فبالله عليكم كيف يعقل ان يتم دفن جثة رجل مقتول وجد في الخلاء دون التأكد من هويته. ثم أين هم ذوو هذا الرجل الذي مات فعلا واين هو التحقيق الذي دائما ما نسمع بكون الجثة قد وجهت بأمر من النيابة العامة نحو التشريح من أجل استكمال التحقيق وفك ملابسات الجريمة.؟؟؟؟؟؟ هي عدة أسئلة ستظل رهن التشريح وستخضع للتحقيق هي أيضا وستبقى نتائجها كنتائج جميع التحقيقات التي بوشرت من قبل.
28 - khlifaaksas السبت 11 يوليوز 2020 - 01:03
المال يا سدة يجعل من الابرياء مجرمين ومن المجرمين ابرياء هذه القضية معقدة وفيها دخل لاحد المسؤلين الامنيين لذلك طمسة منذ البداية وصارة لغزا
29 - فضولي السبت 11 يوليوز 2020 - 06:32
هذا هو المغرب يا سادة ,كم من جريمة طمست طمسا بمساعدة رجال السلطة : المقدم او الشيخ ,القايد والممرض او الطبيب الذي يشرف على معاينة الوفاة .يقبر كل شيء بسرعة البرق ولا احد يجرؤ على السؤال .شوف وسكت .
30 - شاهد من زاوية السبت 11 يوليوز 2020 - 06:32
لمادا لم يجرى الفحص قبل الدفن؟
31 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 07:03
للاسف خبر الجثة يؤكد اننا كلنا معرضون ان ندخل السجن بدون جريمة....و ان الرشوة و الفساد اخطر من كورونا
32 - mustapha السبت 11 يوليوز 2020 - 11:07
بلاد غادة بداز دواز من زمان مكين لا مراقية لا والو كيعجبوك غي بالبرتكول الشرطة العلمية لو كان طبيب كيدير خدمتو والشرطة كدلك كلشي واخد فلوس القضية واضحة وباينة وحاجة اخر من 2007 الى 2020 13 سنة هادي ماشي 10
33 - hassania hassni الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:05
ما فهمت والو في هادشي ياك القاتل مشدود
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.