رصيف الصحافة: فيروس "كورونا" يضرب مستعجلات مدينة طانطان

رصيف الصحافة: فيروس "كورونا" يضرب مستعجلات مدينة طانطان
الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية” التي كتبت أن فيروس كورونا يضرب مستعجلات مدينة طانطان، بحيث تم تسجيل أكثر من 15 شخصا من الأطقم الطبية والتمريضية بمستشفى الحسن الثاني بالمدينة؛ منهم 6 ممرضين وطبيبان وسائق سيارة الإسعاف وأربعة حراس أمن خاص، الأمر الذي أثار استياء العاملين بالمستشفى الذين نددوا بضعف إجراءات الوقاية والسلامة الصحية للأطر الطبية والتمريضية العاملة في الصفوف الأمامية بمستشفى طانطان، محملين المسؤولية للمدير الإقليمي والجهوي للصحة فيما ستؤول إليه الأوضاع.

من جهته، أشار المندوب الإقليمي للصحة والمدير بالنيابة لمستشفى الحسن الثاني بطانطان، محمد سيد ناية، إلى أن المستشفى من المستشفيات القليلة التي تتوفر على إجراءات الوقاية والسلامة الصحية والأدوية بشكل كاف، وأن حماية العاملين بالمستشفى من الأولويات، مؤكدا أن الوضع لا يدعو إلى القلق وأن هناك مجهودات تبذل بهدف دعم القطاع الصحي بالإقليم لمكافحة الجائحة.

وفي خبر آخر ضمن مواد المنبر الورقي، ورد أن صحفا فرنسية وبلجيكية كشفت أنه جراء فرض غلق الحدود بسبب فيروس كورونا، التي أعلنتها بلدان الاتحاد الأوروبي، أوقفت سفارة فرنسا وبلجيكا في المغرب إصدار تصاريح تأشيرات لمّ شمل عائلات مغربية عديدة. ويشار إلى أن المغاربة يحتلون مواقع متقدمة من الأجانب المستفيدين من لم الشمل أو التجمع العائلي.

أما “المساء”، فقد نشرت أن القضاء يلزم مؤسسات التعليم الخاص بالإفراج عن التلاميذ الراغبين في المغادرة، بحيث حكمت المحكمة الابتدائية بسلا على مؤسسة تعليمية معروفة بالمدينة بتمكين والد تلميذة من شهادة مغادرة وانتقال، تحت طائلة غرامة تهديدية في حالة الامتناع مع شمول الأمر بالنفاذ المعجل، الأمر نفسه صدر في حق مؤسسات تعليمية أخرى كانت موضوع دعاوى قضائية.

وكشفت مصادر “المساء” أن بعض مؤسسات التعليم الخاص بكل من مراكش والدار البيضاء رفضت تسليم نقط المراقبة المستمرة، في محاولة منها للضغط وانتزاع الرسوم المالية كاملة من الأسر؛ وهي الخطوة التي كادت أن تربك مسار الإعلان عن النتائج قبل أن ترضخ هذه المؤسسات في النهاية.

وأضاف المنبر أن الأسر تتجه إلى مطالبة الوزير سعيد أمزازي بتسليم الدبلومات مع جدول النقط من النيابات عوض المؤسسات التعليمية الخاصة، وهي العملية التي سيشرع فيها بعد إعلان النتائج المقررة يوم الأربعاء المقبل.

وأشارت “المساء”، كذلك، إلى نفاد دواء Néoral ، الذي يستعمل في عمليات زرع الأعضاء، من السوق الوطنية ولا يوجد بالصيدليات. وحسب الخبر ذاته، فإن هذا الدواء يستعمل ككابح للمناعة في عمليات زرع الأعضاء، سواء تعلق الأمر بأعضاء الكلى أو القلب أو الكبد وغيره. كما يتم تناوله كل 12 ساعة بعد العملية للوقاية من رفض الجسم للعضو المزروع عند الأطفال والبالغين، وفي حالة عدم تناوله يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لدى بعض المرضى بشكل يهدد حياتهم.

وتورد الجريدة ذاتها أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة أسفي أودع خمسينية السجن المدني لأسفي، بعد اعتقالها من طرف عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة أسفي بعد تورطها في نشر محتويات رقمية تتضمن أخبارا تشكك من خلالها في وجود فيروس كورونا، مشفوعة بعبارات السب والشتم والإهانة في حق موظفين عموميين.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، انتقد تقليص الحكومة للاعتمادات المرصودة للتنمية القروية والجبلية، وعائدات الجماعات من الضريبة على القيمة المضافة بأكثر من 7 مليارات درهم؛ الأمر الذي يطرح تساؤلا بشأن مدى اهتمام الحكومة بالتنمية المحلية وتبخيس دور الجماعات في القيام بالمهام المنوطة بها في تدبير الشأن المحلي.

واعتبر مضيان أن التدابير المتخذة من طرف الحكومة لا ترقى لمعالجة هذه الوضعية الاستثنائية التي يمر منها المغرب، سواء من حيث طبيعة التدابير المتخذة أو من حيث التدبير الحكومي للمرحلة المطبوع بالارتباك والارتجالية، وغياب التنسيق وضعف التواصل وتعدد البلاغات، نتيجة الخلافات وعدم الانسجام بين مكونات الأغلبية.

وفي خبر آخر، أفادت “أخبار اليوم”، أيضا، بأن فريق “منصات” أصدر تقريرا يعرض لبعض من نتائج المرحلة البحثية الثانية حول موضوع “المغاربة وكورونا”، بحيث أظهرت الدراسة أن كورونا قوّت الروابط العائلية للمغاربة، إذ تحول “كوفيد 19” إلى مؤثر اجتماعي بتوليده لبيئة تقتضي تجديد وإعادة توجيه الصلات بين الناس، برزت ضمنها الكثير من التصرفات والعلاقات عندهم؛ في حين توارى بعضها الآخر.

‫تعليقات الزوار

17
  • مواطن
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:12

    توحشت ديك الأيام للي كانت السلطة تاتدور بالبوق:آ دخلو لديوركوم تباعدو عقمو غسلو يديكم بزاف ديال المرات ماتخرجوش إلا للضرورة

  • Anas rabat
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:12

    كل هادا كدب و لا ندري مادا يريدون من هاده الأخبار الكادبة . أسواق السلام حي يعقوب المنصور الرباط. تكلموا عند إصابات و لاكن هي حالة موضفة شكوا في أمرها لاغير . الله خليكم كفاكم من الكدب

  • sabrina
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:18

    لمذا لايقوم الباحثين المغاربة بتجارب لانتاج لقاح مغربي الم يبتكر العلماء لقاحات في القرن الماضي بامكانيات اقل مما تتوفرعليه الان المعاهد المغربية ؟أنديرو السبب والكمال اعلى الله.أعلاش أنطيحوا من قدر العلماء انتاعنا.

  • توتو مول البشكليط
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:23

    الجوع و الفقر أخطر علينا من كورونا
    سنخرج و نعمل،
    كورونا دخلت في طي النسيان في العالم إلا في المغرب.
    ظهور البؤرة في طنجة غي هذا التوقيت و إرجاع طنجة للحجر، الهدف منه هو منع دخول الجالية بالسيارات عن طريق إسبانيا، كي تأتي الجالية في طائرات الشركة المعلومة. قرارات على المقاس لتستفيذ شركات معينة من الوضع.
    انا لاااااا أصدق الأخبار المغربية عن كورونا
    إنتهت هذه المسرحية

  • مهندس
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:30

    اليوم كنت فمستعجلات مستشفى مولاي يوسف بالرباط.. لا يوجد أدنى إجراءات الوقاية .. لا معقمات لا كمامات لاوالو .. من غير واحد الطبيبة طيبة تعاملات معانا مزيان ..

  • عبد الله
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 22:38

    انها السخرية بالقنوات التلفزةالوطنية فهي تعلن وصلات اشهارية عن التباعد واستعمال المعقمات والاقنعة الواقية والكمامات وووو… وفي نفس الوقت تشجع الناس الى الذهاب الشواطئ والغابات وتقدم ربورتاجات للصغار وهم يتسحمون فرحون … فماذا تريدون فعلا .الحد من انتشار الوباء ليس بهذه الطريقة يا اهل التعبئة العقيمة.

  • طبيب
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 23:04

    أشار المندوب الإقليمي للصحة والمدير….، إلى أن المستشفى من المستشفيات القليلة التي تتوفر على إجراءات الوقاية والسلامة الصحية والأدوية بشكل كاف.
    حبّدا لو يعطينا هذا المسؤول لائحة المستشفيات الكثيرة التي لا تتوفر على إجراءات الوقاية والسلامة الصحية والأدوية بشكل كاف، لكي نتجنب العمل فيها أو زياتها

  • القانون
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 23:07

    لا خوف على الديبلومات
    الدولة المغربية هي التي تحمي الدبلوم و صاحبه و امتناع مؤسسة عن تسليم دبلوم رسمي وطني يجعلها مباشرة في مواجهة المملكة المغربية
    يكفي فقط اعلام السلطات المختصة
    هناك فرق بين السيبة و القانون
    القانون واضح : المتضرر ياجأ للقانون
    لو ام تسلم نقط المراقبة المستمرة لكانت وقعت حكم موتها.
    لا توجد دولة وسط دولة
    الله الوطن الملك

  • أحمد
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 23:15

    إلى 4 توتو مول البشكليط
    كورونا حقيقة و باراكا ما تكذبوا على أنفسكم.
    أخرج تخدم هذاك شغلك بصح كورونا موجودة.
    غي اطلب الله يحفظك أو صافي مع أخذ الاحتياطات اللازمة.

  • حسن
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 23:34

    الحل موجود و سهل .سيقوم و زير الداخلية بإغلاق منافد المدينة و يفرض الحجر الصحي على المواطنين كما يجري الآن في مدينة طنجة التي كان من المفروض إغلاق المعمل الذي كان السبب في البؤرة الوبائة و ترك المواطن يعيش حياته الطبيعية مع الحيطة

  • Mnvxzzy
    الإثنين 13 يوليوز 2020 - 23:58

    حوكمة كذبا على شعب مقهور مسكين على امريه هذا حال سعوب الكذب ونهب ولكن غذي ايجي واقث الحساب اذيال الناس الي ععاث في حقها

  • العربي المغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:01

    حاجة اللي كانطالب بيها, هي يسدوا الحدود مابين المدن, التنقل بينهم فقط للناس اللي خدامة, على الأقل الفيروس يتحد فكل مدينة, ومسؤولية الانتشار تبقى خاصة بالمدينة فقط, ماشي مدينة تبدل مجهود كبير باش توقي وتحد من الانتشار ويدخلوا ناس اخرين من مدينة أخرى وينشروا ولا يتعاداو منها

  • تأبط شرا
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:01

    شر البلية ما يضحك
    القضاء يجبر مدرسة خاصة بالافراج عن التلاميذ الراغبين في ترك المؤسسة… عشنا و شفنا المدرسة تتحول الى سجن. لولا امر المحكمة اذن لبقيت المؤسسة ملقية القبض على التلميذ.. ما هذا؟
    تحية للقضاء حين يكون نزيها

  • تعزيزات عاجلة لأطباء طانطان
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:30

    نتأسف للوضع الصحي الذي تؤول إليه أحوال الجبهة الطبية المرابطة في طانطان ضد وباء كورونا
    و نتأسف من أن المرضى الذين لا يلتزمون باحترام شروط الوقاية حتى لا يهلكوا من يعمل ليلا و نهارا من أجل علاجهم.
    نطلب من هذا المنبر وزير الصحة و المندوب الإقليمي لإرسال التعزيزات الطبية المستعجلة لمؤازرة الطبيبات و الأطر الطبية المرابطة منذ أربعة أشهر رغم الإجهاد و التعب و الضغط.
    ننتظر ردة فعل سريعة و سماع أخبار سارة و دعوانا بالشفاء للجميع.

  • Miloud rabat
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 04:39

    إدا قمت بالإستفتاء. و سألنا المغاربة كم حالة صادفتم من كورونا. الجواب 98% لم يرى حالة واحدة . نعم كورونا يمكن أن يكون فايروس أو بكتيريا . ولا كن ليس بها الضخامة و الأرقام الخيالية .
    هناك شيء ما ننكره . ؟؟؟؟

  • متتبع
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:59

    الوضع بمدينة طانطان مرشح لمزيد من التدهور. خاصة مع سلطة محلية فاشلة. ولم تستطيع أن تدبر الأزمة إلا بناءا على ما يأتيها من تعليمات مركزية. الوضع الوبائي على المستوى المحلي مرشح لمزيد من التدهور. فلا تنسيق جيد بين الجهات المتدخلة وعمالة الإقليم منهمكة في مشاكل الجماعات الوهمية المحيطة بالمدينة بين هدم أكواخ البحارة وإضطهاد الرعاة الرحل. مؤسف هذا الوضع في زمن الوباء

  • moussa
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:04

    انا مابغاش يتفهم ليا هادشي كيفاش انه الاطر الطبية وكايتصابو ومع ذلك كايجبرو المتدربين باش يحضرو للمستشفى ولدي فبني ملال كمتدرب من بعدما خرج قرار رجع يتدرب فالانعاش ، ماعرفتش كيفاش غايكون ردي الى تصاب ولدي اللي مفروض هو متدرب والتدريب خاصك تغلط مافهمتش علاش الناس راضيين على مثل هذا القرارات والى تصاب اي متدرب اشنو هو تبريركم حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل، علاش تا صحيفة ماتكلماتش على عودة المتدربين للمستشفيات راه بزاف هادشي والله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين