رصيف الصحافة: حركة انتقالية مرتقبة في صفوف الأمن الوطني

رصيف الصحافة: حركة انتقالية مرتقبة في صفوف الأمن الوطني
الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء” التي كتبت أن المديرية العامة للأمن الوطني تعد لائحة تنقيلات ستستهدف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب، إضافة إلى رجال أمن يعملون بمصالح أمنية وولايات الأمن بمختلف تراب المملكة؛ وذلك بهدف ضخ دماء جديدة في مهام المسؤولية.

وأضاف الخبر أن حركة التنقيلات في صفوف رجال الأمن من المرتقب أن يُعلن عنها خلال شهر غشت المقبل، إذ يجري إعداد اللوائح الأولية من طرف لجنة مختصة عيّنها عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني.

وتورد الجريدة ذاتها أن موظفي الجماعات الترابية طالبوا عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بالإفراج عن أجرة شهر يوليوز الجاري قبل موعدها المعتاد لاقتناء أضحية العيد.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن المنظمة المغربية لموظفي الجماعات أفادت بأن الجهات المسؤولة، وخاصة الجهة الوصية على القطاع، مطالبة بمراعاة الجانب الاجتماعي والاقتصادي المزري لموظفي الجماعات الترابية الذين يعانون طوال السنة من نكبات مالية نتيجة ما يتقاضونه من أجور هزيلة طالما طالبوا بتحسينها بالنظر إلى موجة الغلاء في المعيشة، والتي لا يمكن لأجورهم البسيطة تغطيتها وتوفير عيش كريم لهم، مشيرة إلى أن من بينهم موظفين حاصلين على شهادات عليا وما زالوا ينتظرون أن تسوى وضعيتهم الإدارية.

وجاء في “المساء”، أيضا، أن اللجنة الإقليمية للأمن بمدينة خنيفرة قد استدعت برلمانيا ومنتخبين جماعيين من أجل إجراء فحوصات فيروس كورونا بعد زيارهم لمدينة مراكش، وطلبت منهم الخضوع إلى الحجر الصحي المنزلي، ويتعلق الأمر بكل من نبيل صبري، النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، وإبراهيم واعابا، رئيس المجلس البلدي عن حزب الحركة الشعبية، وحسن العلاوي، رئيس جماعة أكلمام الذي ينتمي إلى حزب الاستقلال؛ لكنه جمد عمله فيه.

ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي نشر أن مستشارا بجماعة سبع عيون بإقليم الحاجب قدم شكاية إلى وكيل الملك لدى ابتدائية مكناس ضد عون سلطة برتبة مقدم يشتغل بباشوية المنطقة، متهما إياه بالتقصير في المهام المنوطة بخصوص التبليغ عن مخالفات البناء العشوائي وتحرير مخالفات في حق المتورطين فيها، واتخاذ إجراءات أخرى مناسبة في حقهم، وفق ما ينص عليه قانون التعمير 12/66.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بمركز مدينة الحاجب فتحت تحقيقا، بأمر من النيابة العامة المختصة، في تسليم شهادة إدارية تحمل معطيات غير صحيحة من طرف عون سلطة برتبة مقدم يشتغل بباشوية سبع عيون.

من جهتها، أفادت “الأحداث المغربية” بأن وزارة الداخلية تتجه نحو تنظيم أكثر من اقتراع في يوم واحد، خلال السنة المقبلة، بحيث ستشهد انتخابات الجماعات الترابية والغرف المهنية، فضلا عن انتخابات مجلس النواب والمستشارين.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن وزارة الداخلية ستعمد إلى إجراء انتخابات الجماعات المحلية وكذا مجلس النواب في يوم واحد، أي ما يعني الانتخابات المباشرة، التي تستلزم المشاركة المباشرة للمواطنين والتنقل إلى مراكز الاقتراع. وسيخفف هذا الإجراء، في حال اعتماده في المشاورات التي تجريها الداخلية مع الأحزاب السياسية استعدادا لانتخابات 2021، من تكلفة إجراء الاقتراعين والتي قد تصل إلى ما يقارب المليار درهم عن كل اقتراع.

ونقرأ ضمن مواد العدد ذاته، نسبة إلى مصدر مغربي بمنطقة الأندلس، أن هناك اتصالات مكثفة لأجل إيجاد حل لآلاف من نساء الفراولة العالقات بإقليم هويلفا وما جاوره، ممن كن يشتغلن في الحقول مؤقتا منذ أشهر قبيل بدء حالة الطوارئ وإغلاق الحدود بين المغرب وإسبانيا.

وأكد المصدر المعني أن جهات حقوقية وجمعوية طالبت السلطات المغربية والإسبانية على حد سواء بالبحث عن طريقة لإجلاء العاملات وإعادتهن إلى المغرب في أقرب وقت ممكن، بسبب ظروفهن المعيشية وحتى الصحية بالنسبة إلى بعض منهن، خاصة الحوامل، وكذلك مراعاة لوضعهم الاجتماعي كزوجات وأمهات تركنا أبناءهن منذ أشهر بهدف العمل مؤقتا بحقول الفراولة.

وكتبت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن المغرب انخرط في تحالف دولي لمحاربة مهربي البشر، تقوده فرنسا وبريطانيا، إذ أنشأت المخابرات الخارجية الفرنسية ونظيرتها البريطانية “إم، أي، 6” وبتنسيق مع الوكالة الأوروبية لحماية الحدود والسواحل “فرونتيكس”، تحالفا لمحاربة تهريب البشر عبر العالم بشكل غير قانوني.

وأضافت الجريدة أن الاتفاق، الذي سيشمل تبادل كافة المعلومات وتحيينها على مدار الساعة حول الظاهرة التي تتسع وتتفاقم يوما بعد يوم، ستلعب فيه دول خارج الاتحاد الأوروبي أدوارا رئيسية بالنظر إلى تجربتها الكبيرة في هذا المجال؛ في مقدمتها المغرب وتونس.

‫تعليقات الزوار

22
  • Mounir usa
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:25

    قتلتم الشعب بالحركات إلا نتقالية . و لاشيء يتغير . لا أطيل عليكم الكلام و البقية تعرفونها

  • خنيفرة
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:26

    هل كل من يأتي من مراكش تجرى له فحوصات كوفيد 19 ويفرض عليه الحجر ام هي تصفية حسابات فقط

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:27

    من اغرب الاخبار الصحفية هو ان المغرب يتحالف دوليا من اجل محاربة تهريب البشر ؟!؟؟ كان من الطبيعي على المملكة ان تحارب استعباد البشر المغربي حيث تقدمهم هدية بخسة للشركات الأجنبية التي تتعسف عليهم حتى انهم اصبحوا حاملين كعمال مستعبدين لفيروس كورونا في غياب الحد الأدنى للأجور … وماذا عن عاملات الفراولة، المستعبدات العالقات باسبانيا ؟! اليس حريا بحكومة المملكة ان تساهم وتنقذهم من المذلة حتى يعودوا الى ذويهم.. وبالمناسبة فاين اختفت جمعيات حقوق المراة التي تحتج ضد تعنيف المراة وزواج القاصرات فماذا عن المستعبدات ؟!؟ لقد تذكرت بان المملكة لايمكنها ان تحارب المستعبدين لان لديها وزير دولة لحقوق الانسان استعبد مستخدمة في مكتبه وهضم حقوقها بعدم تسجيلها في صندوق الضمان الاجتماعي لمدة تزيد عن اربع وعشرين سنة حتى توفت رحمها الله بل هناك وزير التشغيل كذلك ولكن عِوَض ان يستقيلا تم تكريم سلوكهما من طرف حزبهما من طرف لجنة النزاهة ؟!؟ لاننا ببساطة نعيش في مملكة الاستعباد بامتياز…

  • skitiwi
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:31

    بدلا من لعب الاطفال المتعارف عليه في جهاز الامن و إظهار العضلات و تصفية الحسابات و فتح ابواب باك صاحبي
    عبر هته التنقيلات المتكررة دون جدوى ،وجب الحزم في التعامل مع التهاون و الامسؤولية ، فمن تهاون في عمله يؤدب بدلا من نقله و من اجتهد كرم و رقي و كفى من العبث الاداري الذي ينخر اجهزة الدولة و كانه نظام صبياني .يعبث فيه الاكثر رابة بمصير و حياة من اقل منه رتبة

  • وطني حتى النخاع
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:47

    نتمنى من سيادة المدير العام إلغاء الإنتقاء الأولي في قادم المباريات.

  • noureddine
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:18

    انظروا الى موظفي الجماعات المحلية بعين الرحمة والشفقة الكل يعاني حتى اصبحوا على وشك التسول.

  • القانوني
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:43

    نأمل أن تصل الحركة الانتقالية في جهاز الأمن الوطني إلى بعض رؤوساء الدوائر الامنية بمدينة السمارة، والذين عمروا كثيرا في نفس أماكن المسؤولية.

  • مكافح
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:43

    اقول كلمة في حقكم نهجتم ما يسمى بالتخليق الإداري. إعادة هيكلة الأقسام المالية. ضبط الصفقات العمومية…. علي مستوى التركيز الإداري لمسنا التغيير بكل ابعاده. الا انه يا سعادة المدير تبقى المصالح الخارجية دون حسيب او رقيب من حيت الشطط الإداري وعدم تطيبق المذكرات الإدارية. ترى المسؤول يعمل بمزاجية وله صلاحيات في النسب المأوية في تسيير خاصة الرخص هنا تكون الزبونية والمحسوبية اما نظام الشغل المرجوا ضبط التوقيت الشرطي في أمس الحاجة للمتعة وان يحرس على ابائه. عمل مع نكران الذات والتحفظ والقيود الإدارية والرقابة بكل تجلياتها…. لابد أن تكون واجبات من توقيت يحترم انسانية الشرطي.اذا أردتم شرطي في الشارع العام أنيق ورياضي وحيوي وخدوم هناك ابجذيات في اي تسيير بشري هو التحفيز وليس التهريب. نطمح بالشرطة خلاقة أنيقة تليق بالمواطنين. المرجوا تتكتيف آليات الرقابة على الكتابات المصالح الخارجية وإعادة النظر بالاشتغال بنظام التلاتي لانه ينهك الشرطي معنوية نفسيا. ذمتم للصالح العام سيدي المدير

  • habri
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:03

    نلتمس من السيد المدير العام للامن الوطني ادماج موظفي الشرطة الحاصلين على شواهد عليا
    كباقي القطاعات

  • عمالة البرنوصي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:35

    نحن كمواطنون سئموا نمطيةة الادارة المغربية اصبحنا مشتاقون الى تغير العقليات والضمائر التي ماتت في معظم موظفي الدولة وبخصوص الخدمات الامنية لازال ينقصها الكثير واهمها النزاهة وسرعة الاداء خاصة عمالة البرنوصي التي تعرف مسؤولين عمروا طويلا في كراسيهم مما جعل اداءهم يصبح ضعيفا للغاية فمثلا الدائرة 34 بها مكتب شهادة السكنى لا يحتوي على اي ملصق يشير للوثائق المطلوبة للحصول على شهادة السكنى زد على ذلك سلوك بعض الموظفين المنفر للذهاب الى تلك الادارة فلذا نطالب السيد الحموشي ان يعير اهتمامه لهذه العمالة لان اطارها الامني قد هرم واصبح يلزمه طاقات شابة لتبقى الادارة الامنية فعلا في خدمة المواطن

  • nizar
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 02:18

    C'est temps que le ministère de l'enseignement supérieur crée urgemment une sorte de mouvement pour des mutations entre les universités car il y a un grand nombre d'enseignant-chercheurs qui souffrent des déplacements quotidiens ou chaque semaine entre leurs domiciles et leurs lieux de travail très éloignés. Ce pénible déplacement a sans doute un effet néfaste sur leurs rendements aussi bien pédagogique que scientifique (recherche). Sans oublier, les effets mortels sur leurs stabilités et leurs familles. J'espère que le syndic de l'enseignement supérieur se réveille pour se pencher sincèrement sur ce fléau qui est plus crucial que l'augmentation des salaires.

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 02:30

    فاءق التقدير و الاحترام للاجهزة الامنية الفخر و المفخرة المغاربة المغرب الأحرار عن جدارة و استحقاق بالحصيلة الراءدة بالجميع المقاييس داخليا و خارجيا على رأسها السيد عبد اللطيف الحموشي و رفاقه في الدرب التي تواكب التحديات و اكرهات و التحولات جوهرية التي تشهدها المملكة بالريادة واضحة المعالم وفق مسار الديمقراطية و حقوق الإنسان في الدولة الحق و القانون التي تكفل الحقوق و مساوات و تكافؤ بين شتى أبناء المغاربة و هو ما ترغب به مؤسسة الملكية و يتطلع اليه المغاربة قاطبة.

  • الساسي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 05:13

    تحضر الانانية الشخصية للمسؤول وتغيب روح المسؤولية ويصبح الشرطي مجرد روبو له رقم
    الة مجردة من اي احساس
    لا وقت لديه
    لأبناءه
    لنفسه
    + ضغوط العمل
    6 اشهر من الحجر الصحي
    لا جزاء ولا شكور

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 05:30

    المرجو تنقيل شرطة ابن امسيك سيدي عثمان بأكملها شرطة غير نزيهة وغير خدومة ولكم واسع النظر سي الحموشي.

  • فوزي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:15

    نتمنى من سيادتكم السيد المدير العام للأمن الوطني النظر إلى طلبات التبادلات
    لقد قمت بطلب التبادل لقرابة السنة بدون رد لحد الآن علما أني نظيف السيرة لا أنا ولا الزميل الآخر …كما قمت بطلب التذكير بدون جدوى
    لا أعرف كيف يستهترون موظفو قسم التبادلات ويسبقون ملف جديد على آخر قديم إننا نعيش على أعصابنا
    هناك من تقدم بطلب التبادل وتم الرد على طلبه في أقل من شهرين وهناك من فاق طلبه السنة إنه فقط تبادل
    نتمنى أن تفرج في شهر 8
    تحية للسيد المدير العام الله الوطن الملك

  • المغرب الاخضر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:50

    نسأل السيد المدير. العام
    اين معيار الكفاءة والمباراة في اسناد المسؤولية ؟….

  • thami
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:57

    التنقيلات سياسة جد ناجعة .لكن هناك بعض الأماكن التي احتل المسؤولون مقاعدها دون حسيب أو رقيب .كأمن الحي الحسني الدارالبيضاء .

  • عادل
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:20

    خطة تنقيلات انتقامية لتعديب رجال الامن دوي الامراض المزمنة والكبار في السن واعادهم عن سكناهم لتشريد اسرهم عنوة للاشهار .عوض تحريك ترقية الاقدمية المتؤخرة ضلما .وزيادة الاجور وافادة الموظفين الكارين ببقع ارضية كما استفاد اصحاب الكاريان مجانا . وادا استمر هدا الوضع سينفجر لتنه ضغط خطير يمارس على الموظفين .

  • صحافي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 06:14

    يجب تخصيص يوم السبت والاحد بدون حركة بدون عمل ولا خروج ولا سيارات ولا اسواق سوى دورية الامن والجيش للمراقبة والاعتقال واستعمال العصى لتجمعات المنحرفين بالاحياء الشعبية للحد من الوباء.

  • صحافي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:05

    ليعلم الجميع ان المديرية مختصة في معاكسة طلبات الموظفين الامنيين للصغط عليهم عمليا ونفسيا في انعدام نقابة او ادن صاغية لمشاكله المهنية والاجنماعية يبقى معرض للا مبالات واهمال حقوقه متل العمل بطريقة عادية ومضرة وطمس تحريك ترقية الاقدمية فوقتها وتوفير وساءل التقل فبل تنقيله عنوة للاشهار للرءي العام للتنكيل به ودلته وتهديده بالعقوبات التي تطبق بسرع عكس واجب الترقية

  • صحافي
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 23:58

    دخ دماء جديدة هي تعزيز مصالح الامن لعناصر جديدة كدعم اضاعي لتعزيز الصفوف والدوائر لتي تعرف خصاص خطير في اكتضاض المدينة وتفشي الجريمة والعنف والمخدرات .والتنقيل الاجباري هو اعتداء مباشر بعناصر الامن والمس بكرامتهم بفرض تلسلطة والتعليمات المعاكسة

  • متضرر
    السبت 8 غشت 2020 - 06:17

    اين هي اللجان او اللجنة التي تم تعيينها من طرف السيد المدير العام للأمن الوطني لتنظر في التظلمات والتجاوزات الإدارية . ام داك مجرد تداعيات دون غيرها .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة