جمعية "إيزيك" تتضامن مع الصحافي بلهايسي

جمعية "إيزيك" تتضامن مع الصحافي بلهايسي
السبت 18 يوليوز 2020 - 21:17

قالت جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال إنها “تابعت، باستغراب وأسف شديدين، ما آلت إليه قضية الزميل الصحافي يوسف بلهايسي، وسجلت باندهاش وحسرة إقدام مؤسسة ميدي 1 تيفي على وضع حد لمسار زميل يعد من الكفاءات الصحفية الوطنية المنتسبة للمعهد والمشهود لها بالمهنية العالية والجدية والانضباط لأخلاقيات المهنة والانخراط في سبيل تكريس ممارسة إعلامية نزيهة ومبدعة ومتوازنة”.

وسجلت الجمعية، في بلاغ لها، “وقوفها المبدئي واللامشروط إلى جانب الزميل يوسف بلهايسي وكل الخريجين العاملين في هذه المؤسسة”، وناشدت المسؤولين في قناة “ميدي ان تيفي” “إعمال العقل والحكمة والرزانة والتراجع عن هذا القرار، صونا لحقوق زميلنا ولصورة المؤسسة وتاريخها”.

وشدّدت جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال على ضرورة “اللجوء إلى الحوار الهادف والهادئ والصريح والإيجابي من أجل طي هذا الملف المؤسف الذي يسيء لا محالة لمجال الصحافة والحريات في بلادنا ككل، وليس للمؤسسة المعنية وحدها”.

وورد ضمن البلاغ أنه “من نفس المنطلق المبدئي، وبحكم دورها كإطار يسعى إلى لمّ شمل الخريجين ودعمهم في مساراتهم المهنية، فإن الجمعية تدعو مسؤولي قناة ميدي ان تي في، التي يشتغل بها بالمناسبة عشرات الخريجين في مواقع ومسؤوليات تحريرية وتدبيرية، إلى فتح حوار حقيقي ومسؤول حول كل القضايا المهنية العالقة”.

وعبّرت الجمعية عن “أملها في أن ينتصر صوت الحكمة وتتغلب روح المصلحة العامة والتفكير الإيجابي على كل الخلافات الهامشية والتوترات الزائدة، بما يحفظ لهذه المؤسسة التوهج الذي ساهمت في تحقيقه كفاءات وطنية من أبناء المعهد، ويضمن لهؤلاء كرامتهم وممارستهم لعملهم في أجواء طبيعية ومهنية”.

‫تعليقات الزوار

22
  • انا معاك
    السبت 18 يوليوز 2020 - 21:30

    انا معاك خويا يوسف الله يسهل عليك الامور و فشي خدمة و طالب بحقك اننا في طنجة تحت الحجر الصحي و المسؤولين لم يعرفوا حق الصحافي و قطعوا رزق في هده الجائحة

  • مواطن غيور1/ ضريبة النجاح
    السبت 18 يوليوز 2020 - 21:53

    السلام عليكم
    الصحافي بلهايسي من أكفء الصحفيين المغاربة و أتكلم عنه كصحفي متمرس منضبط و يدير البرامج الحوارية باقتدار و هدا صعب.
    شخصيا استفدت كثيرا من برامجه خصوصا في مواضيع القانون و الحقوق…
    بلهايسي ليس أول صحفي في البلد السعيد يطرد من منهته إن لم تحاك له جناية أو جنحة مجانية، و هدا لمسناه بكثرة في السنوات الأخيرة خصوصا بعد الربيع العربي.
    مشكلة العرب عموما أنه كلما نجح شخص في حياته المهنية و الشخصية إلا و تفرش له المطبات، فإما غن يسبح بنعمة وليه أو فراق و فصال، و لنا في قصة المتنبي عبرة لأولي الأبصار.

  • ATLAS
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:12

    وجه إعلامي بشوش ومتميز يدير الحوارات المباشرة بحرفية عالية.
    سماره قريبا في احدي القنوات الخليجية أن شآء آلله.
    وطبقا فيها وحدك مول Midi1

  • Abou jaafar
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:22

    الصحافة هي ذلك الإطار الذي يجب ان يدافع عن حرية التعبير لكن للأسف ، ميدي 1 تيفي أخلت بأهم بند لها في تصرفها ضد هذا الرجل الذي نكن له كامل التقدير ، حيث يمارس مهمته بكل احترافية بشهادة كل متتبعيه.
    فكل التضامن مع Youssef Belhaissi

  • said
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:34

    مثل هاذه التصرفات المتعسفة هي التي جعلت من الصحافي السابق في الاولى الليلي يتحولالى لاجئ في فرنسا و حاقد على الوطن، نتمنى ان نراه في الجزيرة او فرنسا 24 او روسيا اليوم او القنات التركية عربي ، انه صحافي كفئ و ذو تجربة طويلة يجب ان يتصل بالقنوات السالفة الذكر او غيرها و يقينا سيبدع اكثر في الجو المهني العالي لهاذه القنوات العالمية ، اما انا فتظامنا معه لم اعد اشاهد ميدي1 بثاثا

  • عبد العزيز NL
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:40

    أنت المحسوب على الصحافيين الشرفاء مكانك في الجزيرة القطرية

  • متى إستعبدتم الناس و قد.
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:48

    بصفتي مهاجر مغربي اعلن تضامني المطلق مع الصحافي السيد يوسف و ادين بشدة القرار التعسفي الذي طاله بون اي موجب حق وبدون سند قانوني كما اعلنبالمناسبة مقاطعي لقنات ميدي 1

  • حسن
    السبت 18 يوليوز 2020 - 22:55

    وهذا نموذج من نماذج الديمقراطية والشفافية و النزاهة التي تدعيها كثير من المنابر الإعلامية في بلدنا الحبيب والتي لا نراها إلا في موقف كهذا الذي وقع فيه الصحافي والإعلامي الكفؤ يوسف بلهايسي.

  • أم أمين
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:07

    كلنا يوسف بلهايسي الله يسهل عليك بما حسن والله مبقيت كنتفرج في مدي 1

  • fahd
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:09

    الخاسر الاكبر هي هده القناة وليس هدا الصحافي الجيد والممتاز، وسنضيف هده القناة الى قنوات الصرف الصحي بدون رجعة، وهدا بداية نهاية هده القناة

  • Samir
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:14

    سي يوسف رجل متواضع حشومة يوقع ليه هادشي مع العلم ان ظروف الحالية لا تبشر بالخير كيفما كان الحال له أطفال صغار حشومة عليكم

  • متتبع
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:40

    خارج جوقة المطبلين:
    هاد بنادم شأنه شأن باقي الصحفيين بالمغرب… لكن نفختو فيه بزاااااف . ياك ما كتعتقدو أن الجزيرة أو غيرها سوف يتسابقون حول التعاقد مع أي مطرود؟
    اجبد شنو عندك ف جعبتك وشد الصف…

  • كلنا يوسف
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:54

    وداعا Medi 1 Tv . من البوم سانزعها من لائحة القنوات التي اشاهد.. كبفما كان السبب لا يجب ان يفصل هذا الاطار بهذه الطريقة. يوسف هو الرابح ومكانه ان شاء الله في احدى القنوات الدولية اما قناة الصرف فستؤدي له الثمن غاليا عن طريق المحكمة.

  • noureddine
    السبت 18 يوليوز 2020 - 23:55

    الدولة همها الوحيد هو قمع اي مسار تحرري و ديمقراطي … ففط تريد صحافة خنوعة ومتملقة، لذا نسمي الدولة المغربية دولة متخلفة…يسيرها أناس فاسدين لا علاقة لهم بمسايرة العصر ومتطلباته..

  • جريء
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 00:24

    نحن دولة مسيرة و لسنا مخيريين.
    كولشي بتليكومند، و الا مصيرك الطرد.
    و اغلب العمال الذين تدافع عنهم، اميون، ينقلبون عليك في لحظة، و باختصار، ميستهلوش.

  • عادل
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 00:59

    الغريب في الامر هو سكوت زملاءه الصحافيين في القناة وفي اذاعة ميدي 1 عن قرار تعسفي بطرد زميلهم. كيف يمكن الثقة في القناة وأية مصداقية لصحافييها بعد الان؟

  • Amazighi
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 01:28

    سبب تدهور حقوق الشغل هو غياب المنافسة ،اذ اصبح الموضف او العامل سلعة تستغل وبعدها ترمى الى المزبلة ،على المغاربة تاسيس مسسات تنافس الاخرى و كذلك منافسة حتى الدولة في كل شيء .

  • مستغرب
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 01:35

    استغرب لاستعمال كلمة طرد في حق صحفي متميز. اذا كانت القناة مستغنية عن خدمات سي بلهيسي فهناك قنواة أخرى تتمنى ان يشتغل بها..ابناء زمور لا يستسلمون بسهولة وسنشاهد سي يوسف يلمع من جديد.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 01:52

    أكاد أجزم بأن المعلق الذي سمى نفسه "متتبع" هو نفسه الذي طرد الصحفي يوسف بلهيسي أو شخص يأكل الثوم بفمه ولا أخاله في يوم السبت هذا في كامل وعيه وهو يتلذد بواقعة الفصل و التحامل على دافعي ضرائب القنوات المغربية ونعثهم بالمطبلين وبالتالي لا أعرف جبنا أكبر من التخفي وراء إسم مستعار وعدم الإدلاء بهويته كاملة لكن لا عليه فهناك دائما طرق لملاحقتة فكما المؤمنون بالعامية" سبحان اللي كيمسيها فشأن وكيصبحها فشأن".

  • إفراني ضد الساعة المئؤومة
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:54

    من مدينة إفران أعلن تضامني المطلق مع الصحافي يوسف بلهايسي و أعلن مقاطعتي لقناة ميدي1 تيفي .
    أستغرب كيف لنا أن نتكلم على الحريات في بلدنا و نحن نتفرج على مندوب أجراء و نقابي يُطرد لا لشيء سوى أنه عبر عن رأيه مع العلم أن مندوب الأجراء محمي بنص قانوني و يلزم طرده موافقة مفتش الشغل !!.
    كما أنني لم أستغرب سكوت زملاءه الذين كان يدافع عنهم كوني عشت نفس القصة ، أجزم أن قلبه تحطم بسكوتهم أكثر ممما سببه طرده من آثار نفسية .
    رب ضرة نافعة سيد بلهايسي ، فبعد أن غيرت هذه القناة مسارها التحريري و لم نعد نسمع منها غير التطبيل أتى سبب إلهي لتغير أنت أيضا مسارك نحو قناة إخبارية عالمية …نتمنى لك التوفيق إن شاء الله

  • MARWANI
    الأحد 19 يوليوز 2020 - 14:32

    خويا يوسف مرحبا بك في فرنس 24 ومن هنا يمكن لك ان تخدم وطنك ويرضوا عليك والديك وتمارس مهنتك محميا بالنقابة رغم العنصرية الدفينة في اوربا ولا انصحك لا بالدوحة ولا الميركان.ـنصيحة لله!

  • santana
    الإثنين 20 يوليوز 2020 - 11:44

    Ce présentateur doit des excuses aux téléspectateurs Marocains.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة