رصيف الصحافة: احتجاز "شهادة الباك" يجر مدارس خاصة إلى القضاء

رصيف الصحافة: احتجاز "شهادة الباك" يجر مدارس خاصة إلى القضاء
الخميس 23 يوليوز 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن احتجاز شهادة الباكالوريا يجر مدارس خاصة إلى المحاكم، وهو الأمر الذي شهدته مدرسة خاصة بالعاصمة الرباط، قامت بإغلاق الزقاق المؤدي إليها، كما وضعت لائحة سوداء بأسماء الآباء الذين يحظر عليهم الولوج إليها، وهو ما فرض على الأسر الاستعانة بمفوض قضائي.

ووفق المنبر ذاته فإن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس وجه إنذارا إلى مؤسسة خاصة بعد امتناعها عن تسليم نتائج وشواهد الباكالوريا لتلاميذها بدعوى عدم أداء أسرهم المستحقات المالية. كما دعت المراسلة إدارة المؤسسة إلى التسليم الفوري لشهادات ونتائج الباكالوريا تحت طائلة سحب الترخيص.

ونشرت الجريدة ذاتها أن أسباب نفوق آلاف من الأسماك الصغيرة بالمحمية الدولية سيدي بوغابة بالقنيطرة، المسجلة ضمن قائمة المناطق الرطبة في العالم منذ 1980 طبقا لاتفاقية رامسار الدولية، والتي تعتبر بحيرتها آخر بحيرة للمياه العذبة الجوفية بالشاطئ الغربي للمملكة، تعود إلى نقص الأكسجين بمياه البحيرة وإلى ارتفاع درجة حرارة المياه وملوحتها من جهة، وانخفاض منسوب المياه من جهة أخرى.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن مجموعة من المحلات، ومن ضمنها وكالة للتأمين توجد بشارع المهدي بن تومرت وسط مدينة كلميم، تعرضت للسرقة بعد إحداث ثقب في جدارها في وقت متأخر من الليل.

وحسب الخبر ذاته فإن لصوصا مجهولين اقتحموا وكالة التأمينات وعددا من المحلات المجاورة لها، بعد ولوج أحد المنازل السكنية، وشرعوا في إحداث ثقب بالحائط الخلفي المؤدي إلى الوكالة، قبل اقتحامها وجمع المبالغ المالية الموجودة بها. كما اقتحم اللصوص محلين آخرين بنفس الطريقة وسرقوا المبالغ الموجودة بها وبعض الأغراض والممتلكات الثمينة، وبعدها فروا إلى وجهة مجهولة. فيما باشر المحققون تحرياتهم لتحديد هوية الأشخاص المتهمين وتقديمهم للعدالة.

ومع المنبر نفسه، الذي أفاد بأن هيئة قضائية بالمحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة قضت بإدانة مستشار بجماعة الدشرة، التابعة لقيادة أولاد بوعلي الواد بإقليم قلعة السراغنة، بثلاثة أشهر حبسا نافذا وتعويض للمشتكي قدره عشرة آلاف درهم.

وكتبت “المساء” أن المتهم كان يتابع في حالة سراح بتهم التشهير والسب والقذف بواسطة صفحات شخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، ما جعل رئيس جماعة الدشرة يتقدم بشكاية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة، بعدما اعتبر أن ما ورد بشريط نشره المستشار الجماعي لا أساس له من الصحة، وغايته التشهير فقط.

من جهتها أوردت “أخبار اليوم” أن الارتفاع اللافت في عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ أسابيع في المغرب دفع السلطات الصحية إلى ربطه بزيادة عدد المختبرات والتحاليل اليومية، إلى جانب تخفيف إجراءات الحجر الصحي، في وقت مازالت الحكومة تلوح بتحكمها في الوضعية الوبائية، مطالبة بتقديم تفسير واضح لسبب ارتفاع الوفيات وتنامي الإصابات على شكل بؤر في المدن الكبرى.

في السياق نفسه اعتبر البروفيسور الأخصائي في الأمراض التنفسية شكيب العراقي أن سبب ارتفاع حالات الوفيات وطنيا يرجع إلى عدة عوامل، أولها محدودية الطاقة الاستيعابية وأسرة الإنعاش المخصصة للحالات الحرجة لكوفيد 19، وثانيا والأهم الإقصاء الذي تنتهجه الدولة في حق الأخصائيين في الأمراض التنفسية، ثم عدم توفيرها الفحوصات المخبرية العشوائية في الصيدليات.

من جانبه اعتبر البروفيسور الأخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية جمال الدين البوزيدين أن الارتفاع المسجل في الوفيات يمكن إرجاعه أساسا لحالة التراخي التي سادت في المجتمع، ما إن أعطت الحكومة الضوء الأخضر لتخفيف الحجر الصحي.

وتورد الجريدة ذاتها أن منظمة الصحة العالمية قلقة من الوضع الوبائي في إفريقيا، وخاصة بجنوب إفريقيا، الذي يمكن أن يسبب في كارثة للقارة التي يعتبر المغرب جزءا لا يتجزأ منها. وقال مايكل ريان، رئيس قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن جنوب إفريقيا في خضم حدث شديد الخطورة ويمكن أن يؤدي إلى معاناة دول أخرى، خاصة مع ارتفاع الحالات بنحو الثلثين في أسبوعين فقط.

ووفق “أخبار اليوم” فإن المنظمة تقول إن الفيروس يتسارع في القارة الإفريقية، وثمة مخاوف من أن تنهار نظم الرعاية الصحية الفقيرة أو غير الموجودة في العديد من البلدان.

ونقرأ في “أخبار اليوم”، أيضا، أن المندوبية العامة لإدارة السجون أصدرت بلاغا ضد حميد المهداوي، المعتقل السابق الذي عانق الحرية بداية الأسبوع الجاري، بعد حديثه عن ظروف الاعتقال من تطبيب وتغذية وتعقيم أثناء فترة انتشار فيروس كورونا، إذ قالت إنه استفاد من الرعاية الصحية، وسبق له أن كان موضوع عدة فحوصات داخلية وخارجية.

في هذا الشأن علق عبد الإله بن عبد السلام قائلا إن مندوبية السجون أصبحت متخصصة في الردود، وهذا ليس مجال اختصاصها، لكنها للأسف أصبحت تحل محل جميع المؤسسات. وأضاف بن عبد السلام في حديثه للجريدة أن كثرة بلاغات المندوبية أصبحت تطرح أسئلة عن دور هاته الأخيرة، إذ لا يمكن لإدارة السجون أن تنفي جميع ما يصرح به السجناء وعائلاتهم، وتنهج سلوك الهجوم المستمر على الجمعيات والمنظمات الحقوقية.

أما “الأحداث المغربية” فذكرت أن الكاتبة العامة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، نادية بنعلي، اجتمعت بست جامعات رياضية وعصبة الغرب لكرة القدم، من أجل إفراغ مقر الرياضات قبل 31 يوليوز الجاري. وطالبت بنعلي الجامعات ذاتها وعصبة الغرب بالبحث عن مقرات جديدة، على أن تساعدها الوزارة بمنح كل جامعة مبلغ 3 ملايين سنتيم شهريا لمدة سنة.

ويتعلق الأمر بجامعات كانو كيك والزوارق الشراعية والتجديف وكرة اليد والمعاقين التايكواندو والملاكمة، إضافة إلى عصبة الغرب لكرة القدم. وحسب الجريدة ذاتها فإن ممثلي الجامعات أعربوا عن امتعاضهم من القرار، على اعتبار أنهم يعانون العديد من المشاكل المالية والإدارية، خصوصا أن بعض الجامعات لم تمنح مستخدميها أجورهم منذ أشهر بسبب كورونا.

وجاء ضمن الجريدة الورقية ذاتها أن منظمات حقوقية صحراوية تضرب بقوة على أبواب جنيف، وتفضح زيف ملف حقوق الإنسان الذي ظلت تتاجر به انطلاقا من معطيات غير صحيحة ومزيفة، ففي وقت ظلت تقدم وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية بأنها جحيم، كانت تضرب حصارا على “جنة” حقوق الإنسان بتندوف، التي فضحتها شهادات لمختطفين وضحايا سنوات الرصاص بمخيمات تندوف.

وأشارت “الأحداث المغربية”، كذلك، إلى تأجيل فعاليات الدورة 32 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء، إثر تفشي فيروس كورونا المستجد، إذ كان مقررا تنظيمها خلال شهر يوليوز الجاري.

‫تعليقات الزوار

20
  • Safran licencie indignement
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 22:37

    المدارس الخاصة أصبحت ظاهرة العيان انها شركات البزنس في عهد الجائحة، قريبا سوف تصبح سبييييرة و تقطع رووسعالاباء و تعلق لافتات مكتوب عليها لهضر ارعفع خلص وايسكت المغربي الپوفري.

  • mohamed
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 22:41

    من حق التلميذ تحوز شهادة الباكلوريا و من حق المؤسسة تسلم واجباتها المالية لأن التعليم الخصوصي اختياري و لا مبرر للأب في الامتناع عن الأداء و عليه سحب ابنه من التعليم الخصوصي حال وقوعه في العسر

  • ابو علي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 22:57

    برافو لمدير الأكاديمية لقد وضع النقاط على الحروف وارجع الأمور الى نصابها وقطع الدسارة لبعض مدراء المدارس الحرة الذين اصبحوا يعضون اناملهم من الغيظ بسبب عدم أداء واجبات الدراسة لشهور الحجر الصحي .

  • Younes Yo
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:02

    هل تساءلتم يا مغاربة لماذا طغت المدارسالخاصة في ظل أزمة كورونا و أصبحت تعيث و تزمجر و ترعد و تزبد في وجه أولياء التلاميذ و كأنها تعطيهم تعليما مجانا بصدقة و لبس بمقابل ؟؟ السبب هو أن العديد من المسؤولين أصحاب الحل و العقد إما يمتلكون مدارس و معاهد خاصة و إما معارفهم، لهذا نرى هذا السكوت الحكومي الرهيب و الغير مفهوم في وجه المدارس الخاصة و عربدتها.
    إذا ظهر السبب بطل العجب !

  • ملاحظ
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:07

    صراحة بعض المؤسسات الخاصة أصبحت مهزلة ما بعدها مهزلة، شطط و ابتزاز و صبيانبة

  • said
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:07

    اسلوب البلطجة و المافيات ،سنين و هم يراكمون الثروات و ماذا سيضيرهم ان هم تظامنوا مع بعض الاسر الغير قادرة على سداد الاشهر الاخيرة جراء الوباء خاصتا انهم يعلمون مهن اغلبية الأباء و اذاك سيكسبون الاحترام و سيزداد الاقبال على مدارسهم بعد الازمة اما هاذا الاسلوب الابتزازي سيشوه سمعتهم و رأس مال المدارس الخصوصية هو سمعتها

  • مغربي حر
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:12

    من حق التلميذ ان ينال شهادته ومن حق المؤسسة ان تتسلم مستحقاتها اذا قامت بما يجب عليها وعلى سبيل المثال : المؤسسة الخاصة مفروض عليها تقري التلميذ 8 ساعات يوميا وما شي شغل ولي التلميذ في القوة القاهرة اللي باغيين يفرضوها عليه.

  • مغربية
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:17

    ندرس ابناءنا في مدرسة خصوصية باختيارنا والمدرسة بعثت تقول لنا انها ستتفاهم مع اولياء الامور حسب ظروفهم ..ونقسم بالله لم نذهب حتى لاحضار النتيجة بالدارجة حشمنا قلنا حت يكونو الفلوس ونمشوا ..الكل تيخلص الانترنت والماء والكهرباء لانه غيتقطع ..فعيب نستغلوا الظروف ولاندفع للناس حقهم ولو حتى يحترمنا ابناؤنا ولا يروننا انتهازيين وانت تربي خذ بالك من اشياء تبدو صغيرة ولكنها تكون شخصية ابنك وعيب واحد قرا ولدك وتمش تدعيه ..الناس تيمشوا القضاء باش ياخذو حقهم ماش باش ياكلو حقوق الناس…نحن من ذهبنا للمدرسة الخصوصية طوعا فعيب يشوفك ولدك تتقاضي مدرسته ..

  • Karim
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:24

    وحوش بمعنى الكلمة ..وخير الكلام ما قل ودل

  • ملاحظ
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:26

    النتائج التي حققها تلاميذ القطاع الخاص في الباكالوريا هذه السنة تؤكد أن اغلب المؤسسات تلعب دورها كما ينبغي، لكن المشكل يكمن في بعض الآباء والامهات الذين يريدون ان يأكلوا أموال مستخدمي القطاع الخاص بشكل غير معقول، يقول المثل قطع الاعناق ولاقطع الأرزاق. كيف لمن يحاول ويتحايل لكي يأكل أموال الناس بالبهتان ان يكون ابا او اما صالحة، بزاف عليكوم الابوة والأمومة،لأن ذلك يتطلب التضحية،التضامن،الالتزام… والفاهم افهم،

  • هند
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:40

    شهادة البكالوريا هب وثيقة تسلمها وزارة التربية الوطنية، ولا يحق لاي جهة منع التلاميذ من استلامها، ارباب المدارس الخاصة اصابهم السعار

  • abdou
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:45

    للتلميد الحق في تسلم شهادته والأتعاب يتابع وليه في المحاكم .المحكمة وحدها لها الحق في الإنصاف أما أن يتحلى طرف عن طرف هذا غير أخلاقي. أدعو جميع الأطراف إلى التعقل. لا جدوى للهروب إلى الأمام.

  • متتبع
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 01:32

    كونو رجال ومترضش ولدك لتعليم الخاص لان في بداية سنة سنسمع دعوات في المحاكم منكم على المدارس الخصوصية بسبب رفض تسجيل ابناءكم سيطلب منك ما هو بدمتك

  • كريمو
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 02:13

    في نظري العقد شريعة المتعاقدين، وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء. بما ان الشهادة المدرسية تسلمها وزارة وصية من القطاع العام فان الشهادة تبقى ملكية الطالب ما دامت الوزارة وافقت وسلمتها له، وعلى الوسيط، الذي هو المؤسسة التي يدرس فيها التلميد، تسليم الشهادة المدرسية لصاحب الحق فيها، اما فيما يخص واجبات التمدرس فللمؤسسة اللجوء الى التحكيم للمطالبة بتنفيد ما جاء في عقود الاتفاق بينها وبين اولياء التلاميد، الشيء الذي لن تتجرء المدارس الخاصة القيام به لانها تعلم بخسران القضية مسبقا، وبالتالي تلعب ورقة الشواهد

  • قارئ متعلم
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 06:11

    كيف ينتظر أولياء التلاميذ أن تحل لهم الجهات المختصة الحل و تقف في صفهم ؟ وهذه الأخيرة تتوفر أغلبيتها على مدارس خاصة

  • Ahmed
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 07:44

    la requisition du bac et des resultats est un acte grave car il prive I etudiant de passer les concours et examens qu il veut , et peut avoir des consequences desastreuse sur le futur de l enfant , il faut reprimer lourdement ces pseudo ecole avec des amendes tres lourdes en millions de dirhams ou if retrait de licence pour qu ils arretent .ce terrorisme

  • Malaki
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 08:54

    وتيقة الباك ملك خاص لا يجب على وزارة التعليم تسليمه لشخص او جهة غير صاحبه.

  • عبد المجيد الحمدوني
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 08:56

    ليس كل المدارس في ذاك المنحى أعطي مثالا بمؤسسة العالم الجديد بمدينة جرسيف سلمت التلاميذ نتائجهم دون ذكر المستحقات كما أعطت مقترحات في متناول الجميع زد على ذلك مواكبة التلاميذ وتدريسهم طيلة فترة الحجر….لا يسعنا إلا أن نشكر المؤسسة بجميع أطرها

  • رشيد
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 09:37

    المؤسسات التعليمية الخصوصية أصحابها تجار كم جنو من المال وتلقاهم يشتكون منافقين ومنهم مؤسسة المدينة الخضراء في بنسليمان

  • محمد الصابر
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 13:13

    سحب الترخيص او لايسحب،
    اباءالتلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيوقفون النزيف بعد نقل وتحويل ابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
    فبعد تحلي اولياء التلاميذ، بالشجاعة ووضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
     اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
     ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
     ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
     رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
     خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على الصعوبات والتعاون على حلها.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش