24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حكومة العثماني تقترب من تفعيل "صندوق الزكاة"

رصيف الصحافة: حكومة العثماني تقترب من تفعيل "صندوق الزكاة"

رصيف الصحافة: حكومة العثماني تقترب من تفعيل "صندوق الزكاة"

جولتنا في رصيف صحافة الأسبوعيات نستهلها من "الأسبوع الصحفي" التي ورد بها أن المغرب يسارع خطواته لإطلاق صندوق للزكاة يُعَوِّض صندوق كورونا، وقد يتغير اسم الصندوق الموجه للتخفيف من آثار جائحة كورونا ليصبح صندوق الزكاة بعد انتهاء هذا الوباء، خصوصا وأن العاصمة الرباط لم تلغ مثلا احتفالاتها بعيد العرش بل أجلتها، لأملها في تجاوز الحالة الوبائية في الأسابيع القادمة.

ونسبة إلى مصدر موثوق فإن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تحدث إلى رئيس فريقه البرلماني في الغرفة الأولى قائلا إن إنجاز حكومته سيكون في تمرير هذا الصندوق، وكل الظروف مساعدة على ذلك.

وكان الملك الراحل الحسن الثاني أحدث "صندوق الزكاة" سنة 1979، بيد أنه لم يتم تفعيله رغم إدراجه ضمن وثائق وزارة المالية.

وأوردت الأسبوعية أن سكان مدينة أيت ملول يحتجون ضد وحدة صناعية؛ إذ شرعوا في توقيع عرائض للمطالبة برفع الضرر الناتج عن معمل دقيق السمك سيتم توجيهها إلى عامل عمالة انزكان آيت ملول، وذلك في ظل غياب مجلس جماعة أيت ملول وعجزه عن اتخاذ التدابير التي يخولها له القانون التنظيمي للجماعات رقم 14ـ 113 للحد من ضرر هذا المعمل.

ووفق "الأسبوع الصحفي"، فإن الموقعين على العريضة طالبوا عامل عمالة انزكان بالتدخل العاجل قصد اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة الرامية إلى حماية المواطنين، ورفع ضرر التلوث والروائح الكريهة المنبعثة من المعمل المذكور المتواجد بالحي الصناعي لأيت ملول.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" أيضا أن الأميرة لالة حسناء أنقذت "البيت الأبيض"، ويتعلق الأمر بالمقر السابق لوزارة الأنباء، وهي البناية التي يطلق عليها سكان العاصمة الرباط البيت الأبيض، التي تم دمجها في إطار مخطط كبير للنهوض بمدينة الرباط في مشروع تشرف عليه الأميرة لالة حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط.

ووفق المنبر ذاته، فإن القطاعات المعنية كانت قد نظمت اجتماعا للتسريع بإنجازه، اعتبارا للإرادة الملكية التي تروم رسم وجه جديد لعاصمة الأنوار.

"الأيام" نشرت حوارا مع الكولونيل محمد الشلواطي الذي اشتغل لأربعة عقود من الزمن في القوات المسلحة الملكية، تحدث فيه عن بعض ملامح شخصية ابن عمومته الكولونيل العربي الشلواطي، الذي كان سيعين "قائد مجلس الثورة" لو نجح انقلاب الصخيرات، قبل أن يعدمه صديقه المقرب الجنرال أوفقير بعد ثلاثة أيام فقط من فشل الانقلاب ليدفن أسراره معه.

وأفاد الكولونيل محمد الشلواطي بأنه تعرض للمضايقات في صفوف القوات المسلحة الملكية لكونه يحمل اسم "الشلواطي"، وتحدث عن محاولة الجنرال حمو حسن توريطه في انقلاب الصخيرات، قبل أن ينتبه لخطته ويرفض الاستجابة لتعليماته.

كما تحدث عن مساره الحافل في صفوف الجيش، موردا أنه اشتغل لسنوات في سلاح المشاة، وتلقى تكويناته العسكرية ما بين فرنسا وأمريكا قبل أن يلتحق بسلاح الجو، ثم عمل أستاذا مؤطرا في المدرسة العسكرية بمراكش، وبعدها بقاعدة سلا العسكرية، قبل أن يتم تعيينه رئيسا لوحدة "الهليكوبتر" في العيون.

وإلى "الوطن الآن" التي كتبت أن كورونا تغتال صيف المغاربة، بعدما اغتالت رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى. وتعليقا على الوضع والضغوطات التي يعرفها المجتمع المغربي، أفاد فيصل الطهاري، أخصائي نفسي اكلينيكي معالج نفساني، بأن العطلة الصيفية مهمة جدا لأنها تأتي بعد أشهر من الحجر الصحي وما خلفه من ضغوطات نفسية بشكل جماعي على الكبار والصغار، موردا أنه لا بد من البحث عن فرص للاستراحة والاستجمام، مشيرا إلى أن العطلة هي عطلة صيفية استثنائية بما يرافقها من إجراءات احترازية ضرورية.

وذكر الزوبير بوحوت، باحث خبير في المجال السياحي، أن الجنوب الشرقي تكبد خسائر أعادته 40 سنة إلى الوراء.

وأورد الفنان جمال الزرهوني، رئيس جمعية شيوخ العيطة العبدية بأسفي، أن رئيس الحكومة بعد إلغاء المهرجانات اغتال أمل شيخات وشيوخ العيطة العبدية في زمن كورونا، مضيفا أن شيوخ العيطة العبدية قد نفد صبرهم في ظل جائحة كورونا التي قضت على آمالهم وأحلامهم في استئناف أنشطتهم الفنية، إنهم يحتضرون في صمت ويعيشون مهمشين في زمن حكومة التناقضات.

وأفاد عبد اللطيف مساعد، مدير مطعم فندقي، بأن كورونا اغتالت صيف ناس البهجة بتواطؤ مع الحكومة، مشيرا إلى أن السكتة القلبية التي أصابت المدار السياحي الداخلي قد تسببت في إفراغ ساحة جامع الفنا التي سقط عنفوانها وانقرضت فرجتها الشعبية، وتحولت إلى ساحة متخصصة في توزيع عمل يومي مقرون بتعقيم الطرقات وإدارات المرافق العمومية.

ويرى محمد بامنصور، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، أن مستقبل مقاولات النقل السياحي مرهون بجدية التوصيات والقرارات المزمع اعتمادها لضمان استمرارية المقاولات.

وفي حوار مع "الوطن الآن"، قال جمال اقشباب، رئيس جمعية أصدقاء البيئة بإقليم زاكورة، إن حرائق الواحات تعود إلى أسباب مباشرة وغير مباشرة، وتأتي على آلاف أشجار النخيل، مضيفا أن الوضع يتطلب تدخل الجميع لطرح خطة عمل للقضاء على هذه الظاهرة التي تؤدي إلى نتائج وخيمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأكد أقشباب أن زراعة البطيخ الأحمر (الدلاح) دخيلة على الإقليم وغير مستدامة، موضحا أن هكتارا من "الدلاح" يتطلب استهلاك 6000 متر مكعب من المياه، معتبرا أن هذه الزراعة ساهمت في إفلاس فلاحين بالمنطقة وتضرر الفرشة المائية واستنزاف مقومات التربة.

في "تيل كيل" جاء أن شركة الخطوط الملكية المغربية، الناقل الجوي الوطني المشتهر اختصارا بتسمية "لارام"، المتضررة بشكل كبير من الإجراءات التي فرضها تفشي "كورونا" وطنيا ودوليا، تحاول إنعاش وضعها من جديد.

"لارام" شرعت في التخلي عن زهاء 750 من المستخدمين لديها بسبب الأضرار التي مستها، والتي تجعلها غير قادرة على الوفاء بأجور كل الموارد البشرية، زيادة على 150 شخصا سبق لهم أن قبلوا بـ"المغادرة الطوعية".

ويتيح القانون، وفق ما ذكرت الأسبوعية الفرنكوفونية، لكل مقاولة خسرت ما يعادل نصف حجم معاملاتها السنوي أن تقوم بالتخلي عن نسبة من المستخدمين لديها لاسترجاع الدينامية التي تطمح إليها، بينما "الخطوط الملكية" أضاعت 98% من معاملاتها؛ ليكون الإشكال وجوديا.

بخصوص المشاريع المرتبطة بالطاقات المتجددة، كتبت "تيل كيل" أن "الشمس بخرت 16 مليار درهم"، وذلك وفق رأي ينتقد وكالة "مازن"، التي يرأسها مصطفى بكوري، أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يضع الخيارات الاستراتيجية المرتبطة بهذا القطاع في الميزان.

ويهم المعطى إقدام وكالة "مازن" على اختيار تكنولوجيا بديلة لتشغيل محطات "نور"، المنتجة للطاقة من أشعة الشمس، ومن المتوقع أن يسفر هذا المستجد عن خصاص مالي يصل إلى 800 مليون درهم كل سنة، وسيستمر هذا طيلة السنوات العشرين المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - مواطن السبت 25 يوليوز 2020 - 22:14
صندوق الزكاة يجب أن يساهم فيه الأغنياء فقط
2 - مبارك السبت 25 يوليوز 2020 - 22:15
الزكاة لغادين ديروا فين هي تفتحوا لين الحدود راه قطعتوا علين رزقنا ان تنجيب السلع من اسبانيا وبلجيكا عبر شاحنة صغيرة الحجم ومخدم معاي 8 تاع ناس حبستوا علين الحدود الناس لخدامين معاي تموتوا بالجوع هوم وولادهم وان كذلك فتح لين الحدود اسي العثماني... شكرا هسبريس تكلمي فهاد الموضوع الله اجازيك بخير
3 - درعة تافيلالت السبت 25 يوليوز 2020 - 22:17
جيد اطلاق هدا الصندوق و اخد الزكاة من حسابات الناس التي تتجاوز 3 مليون سنتيم وهو نفس القانون الدي اقترحه بلافريج بصيغة مغايرة ( مساهمة الاغنياء ) اد يجب اقتطاع من حسابات كل من هو يملك اعلى من 3 مليون و كل مليون سنتيم ياخد الصندوق زكاة 250 درهم هدا جيد نتمنى ان توجه الى الصحة و التعليم
4 - صندوف الزكاة ؟؟ السبت 25 يوليوز 2020 - 22:17
صندوف الزكاة واش الفقير لي خاصو يعطي ولا ياخد منو ؟؟؟

فهمونا مزيان بعد شنو هما القوانين ديالو وعلاش وكيفاش

تايبانلي هاد الحكومة بغا تخرج الفلوس من الشعب بأي طريقة باش تغطي بيه العجز في التسيير عفوا في الميزانية

سياسة الترقيع وصافي فلوس صندوق المقاصة رقعو بيهم شي قطاعات ودبا فلوس صندوف الزكاة يغطي عجزهم

والمغربي يشاهد المسرحية المغربية من تأليف وأخراج الندالة والتعمية

رحمونا من تدابيركم الخسيسة ماشي يدوزو بيكم أكبر عدد ممكن من القوانين لي كاضر الفقير ومنين ماتبقاوش فالحكومة يقولو لينا الحكومة لي فاتت هي لي دارت هاد القانون ماشي حنا
5 - ahmed السبت 25 يوليوز 2020 - 22:18
الفكرة جميلة من حيث المبدأ، لكن المشكل المغربي كما الحال دائما ، كيف ستصرف هذه الاموال لمن له الحق فيها؟ المقدم و الشيخ لا اثق فيهم البتة؟ والشعب المغربي ايضا يصبح كله فقيرا ومحتاجا حين يحين توزيع الاموال!
6 - Youssef السبت 25 يوليوز 2020 - 22:20
لا لخلط الدين بالسياسة و شكرا
7 - محمد ابرقيلي السبت 25 يوليوز 2020 - 22:22
كيف ستتم المساهمة في صندوق الزكاة،هل سيتم أخذ مال الزكاة من البنك مباشرة ،مثلا شخص لديه 50 مليون وديعة في البنك، هل ستلجأ خكومتنا الموقة لأخذ 2،5 ، أي
اخذ 12500 درهم، على ما يبدو بوادر الازمة بدأت تلوح في الأفق
8 - الحسين السبت 25 يوليوز 2020 - 22:22
صندوق الزكاة لم تفكر فيه إلا اليوم وماذا سيقول الأحزاب العلمانية التي لا تؤمن بمرجعية الإسلام بل بعضهم يريد إلغاء الاسلام والتربية الإسلامية من مناهج التعليم .
الذي أخشاه هو أن تشوه. هذه الشعيرة .
حينما تذهب الى غير من يستحقها.وهم الفقراء والمساكين.
9 - سعيد السبت 25 يوليوز 2020 - 22:27
ميزانية الدولة شأنها شأن جل دول المعمور تأثرت كثيرا بفعل تكبد اقتصادياتها لخسائر مهولة.شيئ جيد أن تخلق موارد مالية جديدة لإعانة الفئات الهشة والمتضررة.لما لا تكون هناك اقتطاعات للموظفين الذين لا ينشطون بمناسبة الجائحة كرجال التعليم. لأنه من غير المعقول أن تجد في حسابك البنكي آخر كل شهر 7000 و 8000 و 10000 درهم وربما أكثر وأنت جالس في بيتك أو ربما تستمتع بعطلتك.خصم خمسمائة أو سبعمائة درهم من رصيد كل موظف بقدر ما يبدو بسيطا إلا أن حصيلته التراكمية ستوفر لنا مبالغ مالية إضافية
10 - Hakam السبت 25 يوليوز 2020 - 22:28
طريقة جديدة لأكل أموال الفقراء بالباطل. الضريبة التي يدفعها الناس لخزينة الدولة حوالي 20% مقارنة مع المقدار الواجب دفعه في الزكاة 2,5% لبيت مال المسلمين. خزينة الدولة و بيت مال المسلمين هما مصطلحان لمعنى واحد.
ملاحظة: لا نعفي الناس من دفع الزكاة، و لكن يدفعها الشخص بنفسه لمن يستحقها دون وصاية جهة ما، و السلام. انتهى الكلام.
11 - هشام متسائل السبت 25 يوليوز 2020 - 22:33
كثرة الصناديق وكثرة الريع وكثرة المختلسين
صندوق جديد حتى تنسى يا مواطن الصندوق القديم التي تم إفراغه وهكذا...
12 - Dragonaut السبت 25 يوليوز 2020 - 22:33
الصندوق سيفشل لانعدام الثقة في ما إذا ستذهب الزكواة إلى من يستحقها فعلا.
13 - نوال السبت 25 يوليوز 2020 - 22:33
ما هذا التحريف الذي لا معنى له، نحن في دولة و ليس في قبيلة، الدول تدعم المعوزين عبر أنظمة حديثة للمساعدات الإجتماعية احتراما لكرامة المواطنين، فلنقفل إذن أبواب المستشفيات و نكتفي بإعطاء الحبة السوداء لأنها علاج لكل داء.
14 - مغربي السبت 25 يوليوز 2020 - 22:35
الحكومة بدأت تاخد مكان الفقراء والمساكين وابن السبيل الدين وصى الله عز وجل المسلمين بأن تعطى لهم الزكاة ولا لغيرهم.
15 - Anas fes السبت 25 يوليوز 2020 - 22:35
كل الإحصائيات التي تنشر حول كورونا فيهي خالطة. مع إقتراب العيد هناك مناورات لكي يرهبون الشعب. لمادا كل هاده المهزلة؟؟؟؟
16 - said السبت 25 يوليوز 2020 - 22:37
ما معنى ان يقول لرئيس فريقه البرلماني ان انجاز حكومته سيكون تمرير هاذا المقترح ،هاذا اعتراف منهةان حكومته ليس لها انجاز شعبي و يريد في أخر ايامها ان يركب على صندوق الزكاة ،انا شخصيا اشك في نجاح الفكرة لان المغاربة يخافون ان يثم الطمع في اموال صدقاتهم من ظعاف النفوس من المسؤولين و يفضلون اعطاء زكاتهم يد بيد لمن يعرفون حاجتهم لها (في بلاد الكفر كما يصفها البعض اذا تبرع الانسان بدولار فيعرف قطعا انه سيصل الى مستحقيه )
17 - مواطنة السبت 25 يوليوز 2020 - 22:40
الزكاة تعطى لمن يستحقها و المقربون أولى و نحن أدرى بمن يستحقها. كفى أسماء جديدة لسرقة مال الشعب. أقروا الضريبة على الثروة أم تتجبرون على الضعيف فقط. يا عثماني ويلك من ربك عندما أحاسبك على كل درهم تعبت و مرضت لتحصيله من أجل اهلي و أخذته مني من غير إذن و موافقة.
18 - البوهالي السبت 25 يوليوز 2020 - 22:41
أتمنى عدم تفعيل هذا الصندوق من طرف الحكومة لأنها لن تكون عادلة ومنصفة في توزيع مدخراته كما كان حالها مع صندوق كورونا فقد وقع فيه ظلم كبيييييير وأنا واحد ممن ظلموا ولم آهذ نصيبي من الصندوق كعديد من المغابة مع أنني أستحق وأقسم بالله على ذلك مليون مرة وقد توقفت عن العمل غير المهكيل لشهرين ونصف والغريب أنني أشتغل رفقة 5 أشخاص آخرين أربعة منا استفادوا وأنا وزميلي لم نستفد ولم نعرف ما السبب وإني لن أسامحهم ابدا وموعدنا عند لقاء الله تعالى
19 - استغفر الله السبت 25 يوليوز 2020 - 22:44
حكومة العثماني تريد ان تبدل صندوق كورونا بصندوق الزكاة لا حياة لمن تنادي واش الحسن الثاني طبق الزكاة و لخوت مابغواش يطبقوه لا حياة لمن تنادي الزكاة لم تعد موجودة الى من رحم الله و الشتاء لم تعد موجودة الى قلة شكرا يا كورونا جيتي و بينتي للناس ممعنى الزكاة
20 - Aspro10g السبت 25 يوليوز 2020 - 22:44
شتي كون كانوا لي عليهوم الزكاة كيخرجوها كما يجب كون واهلي فين حنا ولاكن للاسف الزكاة قليل لكيخرجها حتى لكيخرجها كيخرج غ لي بغا هو ماشي كيما هي ف القرآن و السنة.
21 - صديق بن صاديق الرباط السبت 25 يوليوز 2020 - 22:45
اولا ماهي دراسه التي ستعتمده حكومة. لبجدي لتفريق زكاة عل كل اسره محتاجها 2 اخاف ان يصبح صندوق زكاة مصدر رزق وريع َاصواط نتخابيه وباك صاحبي وزبونيه لحزبيه 3هد صندوق في سابق كان مخصص لتاوزن لقدره شرائيه لجميع المواطنين لبسطا والاغنيا وكان عل دوله ان تجبر كل من رصيده او أجرته هو وزوجته تفوق 2مليون سنتم ان يدفع ضريبه شهريه رمزيه من 2000درهم ال 800درهم وهد صندوق لمقاصه تحول نصفه لا رشا معارضه ونقابين وصحفين وصحفي تلفزيون كتعوضات عن تنقل 3000درهم تعويضات عن سكن 5000درهم ولباقي تفرق عل حكومة وأتباعه كريع وربع الاخر سيستفدمنه أصحاب باك صحبي رميد وبعضهم يتاجر هنا وهناك وبعضهم له فلاحه وابقار وغنم وبعضهم نهاركلو عو يبيع ويشري في زناقي مدخلهم تفوق عامل او موظف الخ كان على ادوله انتتعامل مثل الامركين حساب بنكي يراقب مداخله ان طلع تحذف لمعونه ان نزل تستمر معونه لافرق بين موظف او عامل او متقاعد او مستتمر او مقاول صغير وكل من يدفع ضريبه وكل عاطل عن عمل وكل عاءله متضرره ان تكون له تعويض شهري من صندوق لمقاصه بدل صندوق زكاة لكل من مداخله شهريه تقل على 10.000درهم بسبب غلاء َوخوصصت كل شئ من يستغل
22 - عنتاب بريك السبت 25 يوليوز 2020 - 22:48
صافي كملات يكرس ترياش المواطن البسيط !! اما الضريبة واما الزكاة اما الجمع بينهما فهذا تعسف رهيب واستغلال الدين !!
في حين يتجاهلون الضريبة على الثروة !! فهم تسطى !!
حكومة العثماني وبنكران هيبة من السماء لصالح سلطة التحكم حيث تم تمرير اجراءات ما كانت تحلم بها وما كانت تتصور تمريرها حيث رفضت اغلب الحكومات السابقة!!( ما يسمى اصلاح التقاعد وقاعدة عفا الله عما سلف ونهب جيوب المواطنين بفضل تحرير قطاع المحروقات والمادة 9 من قانون المالية 2020 به تتهرب الادارة من الاداء )
الى اين والى متى
23 - Naoufel السبت 25 يوليوز 2020 - 22:49
الانتخابات على الأبواب....
اين الشعب ؟ هل من مصوت؟
لن تجدوننا
24 - oujdi السبت 25 يوليوز 2020 - 22:50
أكلوا وشربوا كل الصناديق الاستثمارية ،حزب المصباح أصبح LED ويريد أكل الاخضر واليابس وجني المزيد من الطبقة المتوسطة وإغناء نفسه والمحيطين به...زكاة مقبولة وكل عام وانتم بالف ريال
25 - ZAK السبت 25 يوليوز 2020 - 22:51
خلاصة الأمر الفقير عايش مع الفقير، الشعب في واد وساسة الدولة في واد آخر.
26 - متتبعة السبت 25 يوليوز 2020 - 22:52
يا الله..حتى ديك الزكاة تبعوها وحرموها على عباد الله..منشار طالع نازل واكل
27 - طنجاوي السبت 25 يوليوز 2020 - 22:52
وخا تفعلو اللي فعلتو اللي تسانس الشفارة من المال العام مال الشعب يسرق وينهب مال الزكاة وميحسشي بالذنب حيت الضمير وخوف الله فخبر كان لك الله يا وطني ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
28 - RMICH Mohamed السبت 25 يوليوز 2020 - 22:53
رجاء، خلوا المزكي يعطي زكاته لأقربائه ،
من فضلكم لا تضيقوا عليه ، حتى لا يضيق على أقربائه
29 - موحا السبت 25 يوليوز 2020 - 22:56
تا فلوس الزكاة طمعتو فيهم؟
نقصو من أجرة الوزراء والمسؤولين السامين والموظفين السامين.
راجعوا مصاريف الادارات العمومية... بنزين السيارات... تلفون...
راه لا يعقل وزير ف المغرب اشد 7 مليون سنتيم وسميغ ما فايتش 3000 درهم. عيب وعار. لان المناصب ولاو طرق للربح السريع.
الاجرة ديال وزير ولا عامل او والي... ما خصهاش تفوت 10000 درهم.
لمهيم انا نا ديرش فيكم الثقة... وما عطيكمش فلوس الزكاة.
30 - Samira السبت 25 يوليوز 2020 - 22:58
طريقة مبتكرة لاقتطاع اموال المواطن بطريقة فنية !! لا حول و لا قوة الا بالله.. الزكاة ليست ضريبة و لا تهم الدولة في شيء.. استعمال الدين فالسياسة بلغ اعلى درجاته مع الباجدة لي عندهم هدف واحد: تفقير الطبقات الوسطى و ضرب جميع الحقوق و القدرة الشرائية.
31 - ابو الحارث السبت 25 يوليوز 2020 - 23:05
السؤال الدي يطرح نفسه هو من سيتفيد من هاد الصندوق ، هل ثمانية أصناف التي دكرهم الله في القران او العثماني و !.....؟
32 - ....Moha السبت 25 يوليوز 2020 - 23:05
"بخصوص المشاريع المرتبطة بالطاقات المتجددة": بعد أن كان معول على مشروع "نور" توفير مداخيل مالية أو على الأقل أن يساهم في تقليص فاتورة الكهرباء أصبح بين عشية وضحاها مشروعا فاشلا تستهلك عليه الملايير بسبب اختيار تكنولوجيا غير مناسبة...
33 - مواطن... السبت 25 يوليوز 2020 - 23:05
تأخرتم كثيرا صندوق الزكات كان يجب ان يكون مند زمان واصبح ضروري لتنضيم عملية تحصيل و توزيع الزكات
34 - عابر سبيل السبت 25 يوليوز 2020 - 23:08
مساء الخير

صندوق الزكاة هل ستساهم فيه المدارس الخصوصية بالمغرب؟؟؟؟؟
35 - زهواني زهير السبت 25 يوليوز 2020 - 23:11
صندوق الزكاة في هده المرحلة بالضبط يعني انهم لقاو الكود السري من صندوق كورونا...

ستبدا معها استباقا لغة الحوار والمشاورة وتطبيل الاعلام كمرحلة اولى ومن بعد ستقفز الى المنصة شركات بتقديم معونات واخرى تتوعد بالمشاركات، تليها لاحقا ترسيم منشور يشجع القطاع الخاص على المساهمة على ان تاتي مرحلة الاقتطاعات الزامية لتتخد منحى ونسق دائم ودوري وهو مايستدعي معه التساؤل ، هل المواطنون يوافقون على الاقتطاعات من رواتبهم، هل الدولة تعلم بانها يجب ان تترك الامر لهم.

صندوق الزكاة اتى في هده الضرفية مرغما وليس رغبة لان القرائة الاولى في معدل البطالة والفقر سياخد مسارا لا نرجوه للبلاد والعباد. ويبدو ان سياسة الصناديق لن تكون ناجحة ان لم نمر الى تسجيل المواطنين في بيانات ومعطيات لتسهيل الدعم وعدم تكرار وجود حالات كالتي عاياشناها في المراحل السابقة.

الفقر في المغرب يصل الى 3 مليون، ومعه الطبقة الفقيرة والعمالية التي فقدت منبع رزقها والطبقة المتوسطة التي تكتوي بالضرائب والديون والقيود.

نتمنى ان مثل هاته الصناديق ان تدهب لاصحابها وليس الى الادارة الترابية( قايد، شيخ،درك..) وان تتم عبر المعالجة الرقمية.
36 - jawad السبت 25 يوليوز 2020 - 23:12
هناك فرق كبير بين صندوق كورونا و صندوق الزكاة. الزكاة لا تعطى الاللفقراء. فأما صندوق كورونا فهو وجبة شهية لأغلب الشركات التي استفادت منها الماء و الضوء و الاتصالات و الصحافة و تعويض على الضراءب لكل الشركات الكبرى و...... اذا شتانا بين التسمية الاولى و التسمية الثانية.
37 - FENANE السبت 25 يوليوز 2020 - 23:16
هذه الأخبار ليست مفرحة وسارة ؟؟؟ هذا الكلام تحدث عنه ابن كيران من خلال إنشاء صندوق للارامل اين هو؟ ،انما نريد صندوقا للزكاة يساهم فيه المحسنين و الميسوريين من كل اطياف الشعب المغربي عند بلوغ الحول أجله ،وتابوتا للضرائب التي تجبى من عروق المستضعفين ،هل الوزراء يؤدون الضرائب؟؟؟ التي تدفع بالاكراه و التحصيل القسري ،فقط نريد صندوقا مبنيا على الشريعة الإسلامية وديننا الحنيف دين الله و المسلمين استغرب «لماذا لا تقولون بيت المال الحلال»؟ .فمن طعن في القرآن فهو كافر وخارج عن ديننا ونتبرىء منه لومة لائم الى يوم القيامه .
38 - marocain السبت 25 يوليوز 2020 - 23:17
اذا ارادت الدولة الزكاة عليهاان توقف العمل بالضرائب. لا يمكن العمل بنظامين ماليين.هذا تعسف . اما التشريع الاسلامي واما التشريع العلماني . هذه الحكومة تخلط شعبان مع رمضان وهذا كان واضحا في 2012 عندما خرج بن كيران يوم فاتح ماي على راس النقابة التابعة لحزبه وهو رئيس الحكومة يناظر ضد من? .
39 - Mon de Dieu السبت 25 يوليوز 2020 - 23:18
Est ce la tva tellement lourde n'est une zakat. Mais au lieu d'aller pour les pauvres elle va vers les riches
40 - Wasim السبت 25 يوليوز 2020 - 23:20
الزكاة هي توقفوا شراء السيارات الفارهة الجماعات العمالات اوتنقصولهم من الشهرية 70000 30000 خاليوها 10000 وشكرا
41 - أمازيغي عبدالله السبت 25 يوليوز 2020 - 23:21
لو أدى أغنياء المغرب المحميين بالحصانة كآخنوش ضرائبهم ما احتجنا صناديق الظلم هاته .
42 - Kati السبت 25 يوليوز 2020 - 23:23
الفقراء الحقيقيين مكيستافدو من حتى صندوق. وما أكثرهم. والدولة خاصها تساعد المواطنين وتحسن من ظروف العيش وتحارب الهشاشة والفقر وتخدم على حل لهذه المشاكل. وتحارب البطالة بتوفير العمل ليهم وتساعد الفراشة وتوجد ليهم أسواق نموذجية وتحارب الأفاعي لي عندهم في كل سوق بلاصة. والزكاة هي لكتخلي الشعب عايش مع بعضو وكيحن بناتو و الاكثرية الزكاة كتمشي للاقارب. وكترة الضرائب تتقل الكواهل. وكفى ضغوطا على المواطن راه مسكين مقهور في اكل عيشه وفي صحته. والله المستعان. ولا حول ولا قوة الا بالله.
43 - الزكاة السبت 25 يوليوز 2020 - 23:24
الله يحفظ من هذا الصندوق. كالعادة المواطن الففير هو الذي سيفرض عليه الاقتطاع عبر فاتورة الكهرباء او عند اداء تامين السيارة و الغني هو الذي سيستفيذ منه.
44 - مول الشريحه السبت 25 يوليوز 2020 - 23:27
ما كنت اخافه هو الذي سيقع و حذر منه المعارضون في كل مره، كل مغربي لديه رصيد بنكي في المغرب ستاخذ منه الزكاه او كل امواله الذي تعب عليها تحت ذريعه الزكاه او المساهمه في صندوق كرونه و هذا بطبيعه الحال بدون موافقه المعني بالامر. انتضروا ايها المغاربه الكارثه و الفقر و الجوع و المجاعه. هاته هي ضريبه الصمت و الخنوع و الخوف و مقوله ماشي سوقي. تساهلوا ايها المغاربه و اكثر من ذالك.
45 - مصطفى السبت 25 يوليوز 2020 - 23:28
لا يمكن ان اساهم في هذا الصندوق علما انني أأدي جميع الضرائب القانونية. وباراكا من تخربيق. نحن في دولة حديثة ولسنا في دولة بيت مال المسلمين
46 - Ahmed السبت 25 يوليوز 2020 - 23:30
صندوق الزكاة :يقول تعالى 》والذين في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم...》
يعني ان الزكاة حق من الغني للفقير. فما هو النصاب؟
النصاب في الفقه الاسلامي هو الحد الذي تجب فيه الزكاة.
ومشروعية الزكاة توجب الغاء الضريبة على الفقراء الذين لا يتوفرون على النصاب.
47 - بوبكر السبت 25 يوليوز 2020 - 23:37
لا يكاد يمر علينا يوم بدون ان يتابدر ال مسامعنا اقتراح مشروع قانون جديد....قمة العشوائية و الارتجالية و عدم الكفاءة....سوف تضلون تقترحون حتى نهاية ولايتكم سنة 2021 دون شئ يذكر ...مثلكم مثل الذى يقول فيه الحق سبحانه" ربي لولا اخرتني لعلي اعمل صالحا"
48 - Aboulyasm السبت 25 يوليوز 2020 - 23:39
Le grand projet noor a fait perdre une somme colossale a l etat et c est dū au mauvais choix de la filiere csp.d autres pays ont depensé moins d argent et le rendement est meilleur a cause de la filiere pv plus facile.Y-a-t-il une explication des gens de masen,a donner au peuple ?
49 - مؤمن Moumine السبت 25 يوليوز 2020 - 23:43
رصيف الصحافة: حكومة العثماني تقترب من تفعيل "صندوق الزكاة"
ــ الدولة فرضت على المواطنين أنواع من الضرائب حتى أنقضت ظهورهم، وزادت، بمناسبة جائحة كورونا، إحداث "صندوق كورونا"، غير أن الجميع يتساءل أين تصرف تلك الأموال الطائلة سيما وأننا نرى هزالة أغلبية الأجور وضعف تسيير وتجهيز المرافق العمومية كما نلاحظ أن من بين المستفيدين من صندوق كورونا هم أناس لم يكونوا محتاجين لمساعدته، أما بعض المحتاجين الحقيقيين لم يتوصلوا بشيء. فعلا كان الملك الراحل الحسن الثاني أحدث "صندوق الزكاة" سنة 1979، بيد أنه لم يتم تفعيله رغم إدراجه ضمن وثائق وزارة المالية. أتعلمون لماذا؟ لأن البرجوازيين، آنذاك، طالبوا بإلحاح بخصم ما تزكوا به لفائدة صندوق الزكاة من الضرائب السنوية. وتوقف السيناريو إلى يومنا هذا. المهم الحكومة تطمع في ابتلاع فليسات المغاربة بأي صفة.
50 - الزكاة السبت 25 يوليوز 2020 - 23:50
اذا كان لدي مال زكاتي أحسبها بنفسي و أعطيها لمن أرى أنه يستحق أما أن أعطيها لمجموعة من الفساق و اللصوص ليتصرفوا فيها فلا و ألف لا، مم تتكون ميزانية الدولة أليس قسط منها من مداخيل الضرائب على التبغ و الخمور و القمار و الربا كلها محرمات. مالكم كيف تحكمون و تنتظرون القطر من السماء.
51 - كاري حنكو السبت 25 يوليوز 2020 - 23:53
آش من صندوق الزكاة؟لقد اقتربت الإنتخابات وبدأت دغدغةالمشاعر للضحك على ضعاف العقول والمداويخ.
واش اللي ماقدرتش حتى يقول للمساهمين في صندوق كورونا هاديك مساعدة اعطيتوها ماشي قرض(دابا غادي يرد ليهم فلوسهم اللي ساهمو بيها بل أكثر من ذلك إحدى الشركات باعت للمشتركين رسالة نصية ب10 دراهم على أساس أنها مساهمة في صندوق كورونا ولكن اليوم قانون المالية يعيد للشركات المبالغ كلها بما فيها تلك 10 دراهم التي ساهم بها المواطن)غادي يقدر يقول للشركات أو الأشخاص النافذين اعطيو الزكاة ؟
كالعادة غادي الناس يتيقو فعلا في الخدعة وغادي يستعملها حزب الحلقة والتهريج باش يفوز فالإنتخابات وبعد الفوز سيقول هناك تماسيح وعفاريت ما خلاونيش نخدم وما خاصهمش الإصلاح...هههه
يعني حزب الحلقة والتهريج يعرف مسبقا الأشياء الممكن والغير ممكن تنفيذها ولكنه مع ذلك لا يتحدث عن غير الممكن إلا بعد فوزه في الإنتخابات وكأنها أمور طارئة لم يكن يتوقعها قبل ذلك (يعني قبل فوزه) وهو يؤكد سوء النوايا:تبرير الفشل يكون معروف لذيهم قبل أي خطوة ولكن لا يعلنون عن ذلك التبرير إلا بعد أن يكون المواطن قد أدلى بصوته ولم يعد بإمكانه التراجع .
52 - رشيد الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:09
شحال ديال الدراهم إلى ما خلصنا اصحاب الأجور التي تناهز 20 الف درهم فما فوق لشهر واحد فقط.اظن ان هؤلاء لن يموتوا جوعا،وبهذا القدر من المال نحل المشكل بكل سهولة،في الحقيقة هي دكتاتورية ولكن فيها إيجابيات. هههههه
53 - مواطن الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:27
نزيدوه على صندوق كورونا حسبي الله ونعم الوكيل
54 - عبد المجيد الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:28
ستكون ضربة قاضية للأبناك تصوروا كل المغاربة يسحبون أموالهم دفعة واحدة
55 - lhoussain الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:30
c est quoi cette histoire de Caisse de zakat???
56 - باعمرانية ايت ملول الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:34
الله ياخذ الحق من الذي ظلمنا
مازال ما توصلنا بالدعم من صندوق كورونا لا شهر 1لا 2 لا 3
وجالسين يتكلموا على صندوق الزكاة
فمن سيستفيد طبعا المقدمين والشيوخ ما غاديش يسجلوا الناس التعبانة والفقيرة غادي يتسجل اللي دور معاهم فلوس واحنا سيدي ماعندنا فلوس
خلاصة القول الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنى .
57 - مواطنة الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:35
ممنوع تاخدوا شي ريال ديال شي واحد من الحسابات ديال الناس لي بغى يخرج الزكاة راه كيرف لمن يعطيها كاينين العائلة والناس الفقراء لي كنعرفوهم وكيستحقوا الزكاة ...أما تاخدوا الفلوس ديال عباد الله بزز وتفرقوها يمينا وشمالا لاوالف لا انا الزكاة نعطيهم انا للناس كنعرفوهم كيستحقوها. ..
58 - محمد الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:35
رئيس الحكومة يريد تفعيل صندوق الزكاة وانا اقول له ومن اين سناتي بمثل عمر ابن الخطاب او عمر بن عبد العزيز للاشراف على مال المسلمين حتى يصل للمستحقين لزكاة اللذين ذ كرهم الله في القران
59 - يا الله بسم الله الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:37
يا الله بداو 2،5% في المال 10% في الفلاحة بداو بلي عندوا مليار اورو في الابناك الخارجية والداخلية واكتر من :1000هكتار من الفرمات ودوزو على الوزراء والبرلمانيين والشركات وبينوا لنا القدوة وا حنا معاكم
60 - عمر الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:39
الذي يفكر بصندوق الزكاة أننا أصبحنا نطبق الشريعة. فهو خاطئ. حاربوا الربا. والله لن نحتاج لأي صندوق.
61 - BOUYBAWN ISA الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:59
اذا قامت الحكومة في تفعيل صندوق الزكاة ففي هذه الظرفية قد اصبحت ملحة نظرا للمصاريف الكثيرة للدولة المغربية على المحتاجين والمتضررين من جائحة كورونيا لانه لا يعقل ترك الامور بدون ضبط وتحكم . فالزكاة غالية كبار التجار والموظفين لا يؤدونها لذلك يجب الشروع في تطبيق فرض الركن الاسلامي الذي تتطبقه اقلية ودون انتظام فالدولة اولى بتنظيمها لتعم الاستفادة والافادة.
62 - au commentaire 3 الأحد 26 يوليوز 2020 - 01:11
c,est du vol en plus personne ne va accepter .
63 - المغربي الحر الأحد 26 يوليوز 2020 - 01:43
لا داعي لهذا الصندوق يكفي أن يتم نقص عدد الوزراء والوزراء المنتديات والبرلمانيين والمستشارين وإدراج جماعتين او ثلاثة جماعة التي لا تتوفر على مداخيل في جماعة واحدة والنفس من الراتب الشهري الوزراء والبرلمانيين وبذلك تكون الدولة قد وفرت ملايير الدراهم أبناء مصانع ومعامل ومستشفيات ومدارس والنهوض بالإقتصاد الوطني
64 - بنت لبلاد الأحد 26 يوليوز 2020 - 02:06
لا للصندوق الزكاة.لان صندوق كورونا لم تكن اولوياته الصحة والتعليم بل لارام والشركات الكبرى والماء والكهرباء زيادة على ارجاع كل ما ساهمت به الشركات لمدة 5سنوات.زكاة المال تكون للفقراء .وليس للسياحة والشركات والتعربيط .واش هاد الحكومة كاع ما شبعاتش اشنو دارت لهذا الشعب غير كتمص فيه بشتى الوسائل تتفنن في مصه حتى مال الفقراء طمعات فيه.كل واحد حر في زكاته .يعطيها لمن يريد .يجب محاسبة هذه الحكومة التي ما صدقت هذه الجاءحة حتى ترمي عليها فشلها وتمرر قوانين ما كانت ستمرر قبل هذه الجاءحة.
65 - Abdo الأحد 26 يوليوز 2020 - 02:27
شوفو الى تصوتنا دك الساعة سميونا مدويخ ديال بصح
66 - على سبة الأحد 26 يوليوز 2020 - 02:36
يصبح صندوق الزكاة بعد انتهاء هدا الوباء,,,كنطلبو من الله مايمشي هدا الوباء حتى يجركم معه.
67 - Tétouan الأحد 26 يوليوز 2020 - 03:02
Il y a des marocains qui ne sont pas musulmans : est-ce-qu'ils sont obligés de donner la zakat. mais juifs ou chrétiens
68 - مسلم الأحد 26 يوليوز 2020 - 03:18
هل وزارة المالية ستُعلن إسلامها في القريب؟
69 - Le mec الأحد 26 يوليوز 2020 - 05:13
هي واللي مابغاش يخلص يمكن يجيب شي شهادة الردة عن الدين من قنصلية الفرنسية ههه.... اهربوا يا مغاربة والا خذوا العبرة من Drawesh lives matter!
70 - L autre الأحد 26 يوليوز 2020 - 06:51
اذا كان الهدف من صندوق الزكاة تصريف ازمة فهذا هو الكفر بعينه... اذ لماذا لم يفعل في الماضي ؟ اليست الزكاة فرض على كل مسلم؟ ثانيا هذا التوجه محمود في حالة واحدة: ان يقرن بمحاربة الفقر والفساد.. اما ان يتم التركيز على الزكاة ويترك الفساد ينخر في الامة فهذا منكر ... كمن ينصحك بالصلاة ويغض البصر عن الحانات ودور الزنى ... لا تلعبوا بالدين ولا تتعاملوا مع الفرائض انتهازيا: اما ان تكون العبادات لله واما انتظروا غضبا منه كبير ... انا مستعد ان ادفع الزكاة وفوقها صدقات على شرط ان تذهب لاهلها وارفض ان تستعمل ذلك الحكومات لتجيير سياساتها البائسة ...
71 - الغزلاني محمد الأحد 26 يوليوز 2020 - 07:13
الغاء عيد الأضحى والتبرع بالف درهم لكل عائلة لفائدة صندوق التضامن ضد كورونا
72 - فكرة احسن الأحد 26 يوليوز 2020 - 07:23
ماشي صندوق الزكاة لخاص المغرب و انما دوك الفلوس ديرو بيهم معامل و مشاريع لليد العاملة با ش الناس يخدمو و مايبقاوش معولين على شي صندوق كيما كيجول المتل علمني كيف اصطاد السمك ليس كيف ااخد من صندوق للدولة لكي اعيش به لكن يضل صندوق الزكاة فكرة للناس المعاقين و الكبار في السن...
73 - Laoban الأحد 26 يوليوز 2020 - 07:42
الضرائب على المساكين، والاعفاءات الضريبية لفائدة الشركات الكبرى و ارجاع مساهمات كورونا لهذه الشركات عن طريق خصوم ضريبية لمدة خمس سنوات، و مساعدة الخطوط الجوية وغيرها بمبالغ ضخمة اصلها جيوب الضعفاء،
الضريبة على الاراضي غير المبنية حتى المسيكين اللي عندو قطعة ارضية ملي كيبيعها كتمشيلو 20-30% او اكثر غير فالضرائب،
ضرائب التسجيل والتحفيظ العقاري اللي تقدر بالملايين لكل ضريبة واحدة... العديد من المراجعات الضريبية ظلما وعدوانا وغيرها لا حصر له...العجيب انك كتغيب على مدينة 10 سنوات و كترجع مكتلقا حتى تغيير، فين كتمشي اموال الضرائب؟!... ثم الزكاة ! هاد الناس مبغاوش الخير والامان للبلاد! هادا من اسباب التطرف! و بغيتو الناس يخرجوا من الاسلام؟ الزكاة لا تجب على غير المسلم! ولا غادي تفرضوا الجزية اولا على غير المسلمين؟
74 - Rassim الأحد 26 يوليوز 2020 - 07:50
هذه الحكومة قتقلب غير من تجبب الفلوس .غادا بحالها ومزال ممعاتقاش .اتقوا الله في انفوسكم ا
أحسن واحد فيكم مابقا بينو وبين لقاء ربه غير أيام معدودات والله لتسئلن عما كنتم تعملون قلبوا من تردوا كل مليم خديتوه بغير وجه حق.
75 - فكرة فاشلة الأحد 26 يوليوز 2020 - 07:50
لم يجد السيد رئيس الحكومة المحترم سوى هذه الفكرة المحرفة لمفهوم الزكاة في الشريعة الاسلامية وهو على ما اعتقد أعرف بمستحقيها..فجعل الدولة احد المستحقين
في توليفة خطيرة تخلط بين الزكاة وهي ركن من أركان الإسلام يتحمل المزكي وزر عدم إخراجها او ثواب إخراجها...وبين الضريبة المفروضة على المواطن مقابل خدمات تقدمها له الدولة...الجمع بين الضريبة والزكاة تعسف ظاهر هدفه والله اعلم استقطاب الطبقة الشعبية الهشةالى صناديق الاقتراع لغرض في نفس يعقوب.الفكرة فاشلة في مرجعيتها فالزكاة للمقربين والفقراء وابناء السبيل...والذي سيدفعها اعرف الناس بمستحقيها وقطعا ليست الدولة منهم...فاشلة في خلط الدين بالسياسة...فاشلة لتداعياتها الخطيرة على الأمن الاجتماعي واستهداف الطبقة المتوسطة على الخصوص..فاشلة لانها تتعارض مع حرية المؤمن في توزيع زكاته..فاشلة لاخطارها على وضعية الابناك.فاشلة لانعدام ثقة المغاربة في الصناديق ومسيريها.هناك حلول بديلة يا سيدي..لكنها تمس من لا يقدر على الاقتراب منهم وهم خط احمر ...اليس كذلك؟؟؟
76 - محمد الأحد 26 يوليوز 2020 - 08:17
ادا فعل صندوق الزكاة و كان الاقتطاع مباشرة من الحساب لي اليقين ان جل المغاربة سيوف يسحبون مدخراتهم من البنوك ولا سيما الذين لا يخضعون للضريبة في حالة ما خصم مبلغ الزكاة من قيمة الضريبة ممن يتوجب عليهم
77 - Omar الأحد 26 يوليوز 2020 - 08:20
الخلط بين الدين و السياسة غير مجدي فكرة لا بأس بها هي الضريبة على الثروة .
78 - l'expert retraite bénévole الأحد 26 يوليوز 2020 - 08:41
الزكاة هي أصعب و أخطر ركن من أركان الإسلام وكان على وزارة الأوقاف أن تنظمها منذ زمان كما تنظم الحج و العمرة لتمكين المسلمين من أدائها في أحسن الظروف و تبليغها بأمان إلى أصحابها من المقربين و الفقراء و المساكين و العاملين عليها و إبن السبيل و غيرهم.

ففي بعض الدول توجد مثلا في مراكز البريد و الأبناك و الشوارع العمومية صنادق خاصة لجمع الصدقات و الزكاة لتبرئة ذمة المسلم في أحسن الظروف

و الفرق بين الضريبة و الزكاة هو أن الأولى إجبارية و يعاقب على عدم أدائها القانون الوضعي و الثانية إختيارية يراد بها و جه الله.

و قد يعتبر رئيس الحكومة رواتب الوزراء في حكم الغنائم و عليها خصص خموسها 1/5 لنصندوق كورونا تماشيا مع القرٱن الكريم و الله أعلم
79 - معلق الأحد 26 يوليوز 2020 - 08:55
مامحل الضريبة على الدخل ونزيدو فوق منها الزكاة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
80 - oussama الأحد 26 يوليوز 2020 - 09:06
حبدا لو تم اعتماد إسم آخر لأن هذه الحكومة ستدق المسمار الأخير في نعش كل ماهو إسلامي بسبب سوء التدبير لأن هذا الصندوق لن يكون له أي صلة بالزكاة المنصوص عليها في الإسلام بل هي مجرد صندوق من صناديق الدولة لإغناء جيوب خُدامها
81 - ستخربون البلد الأحد 26 يوليوز 2020 - 09:12
عهد الفلوس في الوسادة سيعود بقوة ، و سيخرج الناس الاموال من الابناك بطريقة لم يسبق لها مثيل مما سيضر اقتصادنا بشكل كبير،ولو وضعتم جميييييييع القوانين لكي لا يسحبوا !!!!!!!!!
سيتفنن المواطنون في النوار noir,وسيتملصون من الضريبة ،ستخربون البلد بقراراتكم البلهاء.
المسلمون يزكون في اقاربهم وأنا منهم ، و ان اغلقتم الابواب و اردتم تضييق الخناق ستغرقون البلد يا حكومة الاغبياء، لان لا أحد سيقبل ان تتعدى الزكاة قريبه و تذهب إلى بطون الحيتان الشفارة التي افقرت الشعب
82 - محمد آمين الأحد 26 يوليوز 2020 - 09:13
هههه هدشي كضحك شحال من صندوق خوته اضن خويت صندوق كرونا بغيت تقلبو علي صندوق اخر هو الزكاة هد ضحك في شتي المجلات الحياة ايمتي غد تمشي هد المحكومة من مشهد المغربي انا كنت خدام قطع لينا تمانية ايام في شهرين وفي الاخير قالو لنا صافي نقصونا من العمل الله لم نسمح لهده الشركة لكنت خدم فيها والمسؤولين في هدا البلد الله يخد فيهم الحق اينك يا عمر بن الخطاب اجي تشوف امتك الاسلامية انشري هسبريس شكرا
83 - محمد الأحد 26 يوليوز 2020 - 10:53
يجب استشارة المغاربة في هذه القرارات .
المجتمعات تبدع أفكارا جديدة تساير تطلعات شعوبها وتواكب الحاجات المتجددة لمتطلبات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وهؤلاء يبحثون في كتبهم الصفراء عن حلول تجاوزها الزمن ولم تكن ناجعة حتى في زمنها لمشاكل اليوم.
نحن في حاجة إلى نظام ضريبي منصف للفئات الهشة ويضمن تقاسم الثروة ويقلص الفوارق بين الطبقات في ظل دولة مدنية تختفي من قواميسها كل هذه الإحالات الدينية.
84 - يوسف الأحد 26 يوليوز 2020 - 10:59
الزكاة كباقي العبادات يجب أن تكون إختيارية كالصلاة، الصوم والحج...فلا تقبل أي عبادة بالإكراه، فلا إكراه في الدين. والهدف من العبادات هو التقرب إلى الله وليس إلى الدولة.
فالواضح تريدون حلب المواطن ليس إلا، وإعطائه مظهر ديني. وإذا كنتم مصرون على إجبارية الزكاة فيجب الغاء الضرائب، فلا ضرائب في الدولة الإسلامية، أما التذبذب بين هذا وذاك فيسما النفاق.
اذا كنتم حقا تفكرون في الفقير فما عليكم سوى الغاء الضرائب عليه، كضريبة TVA على جميع الأساسيات، وجميع الضرائب على الذين دخلهم الحد الأدنى للأجور. ولكن تريدون فقط حلب جيوب المواطن وأكل أمواله بالباطل
85 - فضولي الأحد 26 يوليوز 2020 - 11:02
لخوا الخاوي .من لا يدفع الضريبة التي هي الزامية لن يدفع الزكاة التي تبقى اختيارية شانها شان باقي الشعاءر .هل يمكنكم مثلا ان تجبرو الناس على الصلاة ?لا ,طبعا .نفس الشيء في الزكاة .ردوا اموال الشعب التي نهبتموها وستحل كل المشاكل .
86 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 26 يوليوز 2020 - 11:32
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5))،حملكم الله عز و جل القرآن الكريم فلم تحملوه و اتبعتم سنن من كان قبلكم حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه كما قال الرسول الصلاة و السلام عليه فلا يحق لكم إنشاء بيت مال الزكاة فأنتم لستم أهلا لذلك يكفيكم اتباع اليهود و النصارى إن استطعتم،
87 - Mdawakh الأحد 26 يوليوز 2020 - 11:34
اشمن صندوق باق ماخواش ياك كلشي تيصفر واش مابق والو واش المواطن تايعاني وانتما تتبريو على صندوق وخادمو الناس باش ماتبقى اسعاية راه الحغرة هذي بنادم باغي اكون مستقل بحالو ماشي يتسنى مساعدات اللي لاتسد رمق العيش كفاكم من التاسلم كلشي عاق بكم
88 - said الأحد 26 يوليوز 2020 - 14:04
حكومة فاشلة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ،كم بقي لهم من يوم ،نريد الإتحاد الاشتراكي كنا واكلين معاهم الخبز
89 - السيد الأحد 26 يوليوز 2020 - 15:13
الله و كتابه برآء مما تدعون و ما أفتاه عليكم شيوخكم، فالفريضة في القرآن هي الصدقة و ليس الزكاة فالله سبحانه و تعالى يقول في كتابه الكريم " ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾
90 - walid123 الأحد 26 يوليوز 2020 - 15:18
حاربتو حتى الريع بقالت ليكم غير الزكاة.مسؤولون كبار لهم اجر شهري سميك و اموال طاءلة و لدية 20 مأدونية.
إوا فهم تصطا.
والله و ما حربتو ااريع و نشوف كل المواطنين سواسية امام ااقانون لا طفرناه.بغيت نشوف غير شي مسؤول في السجن وزير عامل والي باشا قائد رجال الامن.
واش هادو ما كاينش فيهم لي دار شي كارتة؟
ديك الساعة غادي نقول شدينا الطريق الي الديموقراطية
91 - أجيبوني الأحد 26 يوليوز 2020 - 15:23
هل من مجيب على اسئلتي من فضلكم
لقد أخرجت زكاة الاموال اياما قبل وقتها بمناسبة عيد الاضحى لمساعدة عدد من المقربين والفقراء بسبب الجائحة حسب فتوى علماء مغاربة ...هل سأخرج الزكاة مرة اخرى ان صدر هذا القانون الهجين لا قدر الله ؟؟ ثم هل يعلم من يخطط له ان العديد من المحسنين يخرجون زكاتهم لفائدة جمعيات خيرية لولاها لما حلت مشاكل الاطفال المشردين او الاطفال المصابين بالتوحد الخ الخ ..اذا مررت الى هذا الصندوق هل سيتوصلون بها؟؟
ثم سؤال مهم..أليست الزكاة شأن ديني بين العبد وربه ..وان الضرائب التي يخضع لها المواطن حسب القوانين الوضعية لا يمكن اخضاعه مرة اخرى للزكاة بمفهوم بيت المال؟ ثم هل اصبحت الدولة رغم القروض الضخمة والضرائب القاسمة لظهور العباد تحتاج لصدقات المواطنين حتى تنجز مشارعها؟؟؟أليست هناك قنوات لاستخلاص الاموال من المتهربين من الضرائب من اموال الوزراء والنواب من اصحاب الاموال المهربة للخارج من اموال الاسفار والمهمات والحفلات..ثم اليس هذا الموضوع يدخل في اختصاصات امير المؤمنين ملك الفقراء.. اجيبوني
92 - مغربي الأحد 26 يوليوز 2020 - 21:37
الزكاة لها علاقة بمعتقداتك الشخصية والدينية لادخل للدولة فيها .
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.