24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مراسلة تدعو إلى "الإفراج" عن شهادة الباكالوريا

رصيف الصحافة: مراسلة تدعو إلى "الإفراج" عن شهادة الباكالوريا

رصيف الصحافة: مراسلة تدعو إلى "الإفراج" عن شهادة الباكالوريا

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن المديرية الإقليمية بالرباط أصدرت مراسلة، دعت فيها إلى الإفراج الفوري عن شهادات الباكالوريا وبيانات النقط المحتجزة من طرف بعض المدارس، كوسيلة لإجبار الأسر على دفع الرسوم المالية المرتبطة بالتعليم عن بعد، بعد تقاطر آلاف الشكايات والاستعانة بمفوضين قضائيين لإنذار مدارس خاصة.

وشددت المراسلة الموجهة إلى المسؤولين الإداريين لمؤسسات التعليم الخاص، على أن تسليم هذه الوثائق حق من حقوق التلميذ دون أي تمييز مرتبط بنزاع مالي أو غيره، مؤكدة أنه يتعين على جميع المؤسسات تسليم الوثائق بشكل فوري لمستحقيها، تفاديا لعرقلة مسارهم الدراسي.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى إغلاق أحياء بمدينة برشيد، إذ تم تطويق عدد من الشوارع بحواجز حديدية وأخرى إسمنتية لتقييد حركة تنقل المواطنين، كما فرض على الجميع ارتداء الكمامة أثناء التنقل، وأغلقت بعض الفضاءات التي لم تحترم التباعد الاجتماعي، وخرجت دوريات مشتركة بين رجال الأمن والسلطات المحلية والدرك، تراقب مدى احترام المواطنين لارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن مستشاري فيدرالية اليسار بالرباط تقدموا بطلب إلى الوالي المفتش العام للإدارة الترابية، للتحقيق في ملف الموظفين الأشباح، والبحث في الشبهات التي تلاحق بعض الصفقات بمقاطعة أكدال الرياض، التي يسيرها حزب العدالة والتنمية.

وحسب المنبر نفسه، فإن الشكاية دعت إلى إيفاد لجنة تفتيشية للمقاطعة، من أجل الوقوف على عدد من الممارسات المشبوهة، ومنها توسط أحد نواب الرئيسة للمرتفقين للحصول على رخص معمارية من المقاطعة.

وكتبت الجريدة نفسها أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لأيت وريبل، التابع لسرية الخميسات، تمكنت من إيقاف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة مخدري "الكيف" و"الشيرا" والاتجار فيهما، مباشرة بعد وصولهما على متن دراجة نارية قادمين من إحدى مدن الشمال، واحتُفظ بهما رهن تدابير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتوقيف كل من له علاقة بهذه الأفعال الإجرامية.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" حوارا مع مصطفى كرين، رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، إذ أفاد من خلاله أن حكومة العثماني تغطي فشلها الذريع بتحميل المواطن مسؤولية ما يحدث بخصوص الوضع الوبائي بالمملكة، مضيفا أنه في ظرف وجيز تغير موقفها بين كمامات مخصصة للأطباء وبين إجبارية ارتدائها وسن عقوبات قاسية على المخالفين، وهذا يفقد الحكومة مصداقيتها كمرجعية وقائية.

وأضاف كرين أن الأساسي هو الوقاية، ولتحقيق ذلك يجب توعية المواطن أنه يجب أن يرتدي الكمامة بشروطها اللازمة ومعاييرها الصحية المفروضة، إذ لا يمكن أن نسمح بارتداء المواطن لكمامات تفتقر إلى الجودة أو الشروط الصحية لأنه بهذا وكأنه لا يرتديها.

وإلى "الأحداث المغربية" التي تحدثت عن الاكتظاظ الذي تشهده شواطئ المملكة منذ بدء تخفيف الحجر الصحي، الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات بين المواطنين الذين تساءلوا بعد الترخيص لولوج الشواطئ والسباحة، عن إمكانية انتقال عدوى فيروس "كورونا" عبر مياه البحر، خاصة وأن الاحتراز يشمل، فقط، توقيت الولوج إلى الشواطئ.

في الصدد ذاته، أكد معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة بوزارة الصحة، أن مياه البحر لا تنقل الفيروس، مضيفا أن المشكل يكمن في التجمعات التي يشهدها فضاء البحر، في حال عدم احترام وسائل الوقاية خاصة التباعد، معتبرا أنه يمكن للاكتظاظ أن يؤدي إلى انتشار الفيروس.

وأضافت الجريدة الورقية عينها أن خلاصة المنسق الوطني لعمليات الطوارئ، تسير في نفس سياق الأبحاث لمختبرات مختصة دوليا، ومنها أول دراسة فرنسية للمعهد الفرنسي للأبحاث الموجهة إلى استغلال مياه البحر، حول ما إذا كانت المياه تنشر الفيروس أم لا، التي أكدت أن الفيروس لا يعيش في مياه البحر، لكن الأهم هو مسافة التباعد والأمان بين الأشخاص في الشواطئ.

وجاء في "الأحداث المغربية"، أيضا، أن فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم قرر طرح تذاكر مباراته الأولى بميدانه ضد نهضة الزمامرة للبيع بعد عودة البطولة الاحترافية، عقب التوقف منذ مارس الماضي بسبب فيروس "كورونا"، يوم 30 يوليوز الجاري برسم مؤجل الجولة 17 من البطولة الاحترافية.

ونشر الرجاء تدوينة في صفحته الرسمية بـ"الفايسبوك" جاء فيها أنه رغم منع حضور الجماهير بموجب البروتوكول الصحي، يضع نادي الرجاء الرياضي رهن إشارة الجماهير تذاكر بقيمة 30 درهما، متاحة حصريا على الأنترنت لتأكيد الحضور ولو بشكل افتراضي.

وفي الشأن الرياضي كذلك، نشرت "الأحداث المغربية" أن نادي ريال بيتيس الإسباني وسبورتنغ لشبونة البرتغالي، اقترب من التوصل إلى اتفاق يقضي بانتقال المدافع الدولي المغربي زهير فضال من النادي الأندلسي إلى النادي البرتغالي، في صفقة قيمتها 2.7 مليون يورو، حسبما أكدته وكالة "إيفي" الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مواطن الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:09
الدولة ماقدراتش تتحكم أو تضبط المدارس الخاصة راه هذا يعتبر فشل في تدبير القطاع
2 - معلق و مفلق الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:20
قالوا ديرو لكمامة و بالخصوص الرجال حرام عليهم و النساء حلال عليهم نصف النساء و الفتيات بدون كمامة و ماكيشدوهمش هوما لمعمرين القساريات كيبانو ليهم غير الرجال سلطات فاشلة متراخية قهرها الشمس
3 - Sabrina الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:20
دبا الى كان اللي كيهضر احمق اللي كيسمع خاصوا ايكون ابعقلو.وباء وجاىحة خطيرة اوهادي سبعة أشهر لم تسجل عندنا سوى 300 وفاة.راه لكان هاد الجاىحة بصح راه خاص ايكون الموتى بالالاف في ظرف سبعة أشهر مع العلم ان أغلب المواطنين مملتازمينش.هادشي أصبح غير منطقي ولا يتقبله عقل سليم .واضعوا المخطط لم يصلوا بعد الى اهدافهم ولن يصلوا الى اهدافهم لان هناك قوة اكبر من قوتهم تحكم الكون.انها قوة الخالق الجبار اللذي يقول وقوله حق ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.وسيعلم اللذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
4 - مغزبي الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:21
félicitation la réussite mais il faut payer ces ecoles . c du vol a ces établissement qui ont payer leur loyer ,professeur administration chauffeur.......
je sais que plusieurs aurons un esprit de voler ses gens vont réagir négativement .
5 - ابو انس ج- الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:25
المنطقي هو ان يتابع طالب التعليم الخصوصي في التعليم الجامعي الخصوصي و العمل في القطاع الخاص بعد اتمام الدراسة- و منطقي ان تبقي المدارس الخصوصية على شواهدها في ارشيفها و ادارتها لانها ملك لها فقط و لا يجوز قطعا ان تعطى الشواهد هكذا و كأننا في بلاد السيبة يغيب فيها القانون- ما علاقة شهادة خصوصية و شهادة عمومية؟ بل اصلا لم تم انشاء قطاعين: خصوصي و عمومي؟ الخصوصي مطلوب في السوق و الشغل مضمون و قار و الافاق واعدة و الهجرة بعد التخرج سهلة و ميسرة- بخلاف الشواهد العمومية....و لهذا وجب انصاف ارباب المعاهد الخصوصية من جشع جمعيات الاباء التي تريد التحلل من القانون و التزاماتها...
6 - العابر الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:25
نرجو من وزارة التربية الوطنية و عاجلا الإعلان عن كيفية توقيع محاضر نهاية السنة،فابتداء من 12 ليلا سيمنع السفر من و إلى 8 مدن ،فكيف سيلتحق الاساتذة بهذه المدن للتوقيع ؟؟؟؟؟ فهم لا يتوفرون على اية وثيقة تسمح لهم بالتنقل حسب البلاغ المشترك لوزارتي الداخلية و الصحة لبعد زوال اليوم. ع...........اج............ل
7 - ع.الحق الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:29
#قرار_منع_السفر_بين_المدن_بهذه _السرعة له تبعات خطيرة على المواطنين منها حوادث السير لا قدر الله لأن الذي سيتنقل من وجدة إلى الدار البيضاء سيحارب الزمن للوصول قبل 12 ليلا وهو آخر آجل لإغلاق المدن كما أن هناك من لا يعلم فحوى هذا القرار المتسرع وهو بعيد عن أبنائه وذويه وسيبقى عالقا آيام العيد وما بعدها .
#كان_عليكم_أيها_المقررون عدم اتخاد قرارات الإغلاق والمنع بهذه السرعة رحمة بالمواطن المغربي
8 - مواطن2 الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:44
التعليم الخاص يعد من الكوارث التي ابتلي بها المغرب.والمؤسف ان الدولة ساهمت بشكل كبير في انتشاره .والمؤسف اكثر هو انه بعيد كل البعد عن المراقبة المالية وتحديد الاقساط الشهرية .التعليم الخاص بالمغرب يتصرف كيف يشاء ولا من يستطيع التدخل في شؤونه.انه استثمار مربح وتجارة لا تبور. التعليم الخاص تسبب في التدهور الكبير الذي يعرفه التعليم العمومي رغم ان الدولة تصرف عليه الملايير..............................................فهل من منقذ ؟....................///
9 - Omar الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:52
قبل كل شئ على اي اساس تسلم الشهادات الدراسية للمدرسة الخصوصية ...الشهادة ملك لصاحبها تسلم له من طرف المديرية مباشرة في الظروف العادية قبل الاستثنائية . لا علاقة للمدرسة بها فالامتحان ينجز من طرف الوزارة و الشهادة يوقعها مسؤول الوزارة في اسم و لفائدة شخص معين فما دخل المدرسة فيها . المدرسة قامت فقط باعداد التلميذ للامتحان التي هي غريبة عنه . اما المشاكل المالية و التعاقدية فمثلها مثل جميع التعاملات تعرض على ذوي الاختصاص للفصل فيها ..من يسلم الشهادة لغير صاحبها يجب ان يساؤل ...؟
10 - Citoyen الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:52
الغريب لمادا لم تبادر الحكومة لتقنين واجبات التسجيل و التمدرس الحضوري وعن بعد خاصة السنة الدراسية المقبلة على الابواب ؟؟؟؟؟
11 - النجاح و عدم الأداء الأحد 26 يوليوز 2020 - 23:05
النجاح بأكل اموال الناس بالباطل
حرام هادشي -- المدرسة تعلم و التلميذ ينجح و الآباء يهربون من الأداء --- ما هذه الأخلاق.
12 - abd الاثنين 27 يوليوز 2020 - 00:09
les écoles privées comme les cliniques appartiennent à des groupes bien placés dont certains membres du gouvernement il est difficile de les voir tenir compte des doléances des parents. le même comportement est constaté au niveau des cliniques qui vous exigent des chèques à l’admission, ce laisser faire va certainement avoir des conséquences lourdes si le privé n’est pas encadré.
13 - ااحمد الاثنين 27 يوليوز 2020 - 00:23
مثال مناقض لكم يا أصحاب الشكارات: مقاول اكترى كل شيء وبدأ العمل في مدرسة خصوصية، ثم حبسته كرونا، فلم تساعده المدرسة في دفع مصاريف الماكينات وبعض ايام العمال الضائعة، فقيل له ان المسؤولية على الدولة التي اوقفته والجائحة......فحلال عليهم، حرام علينا...
اخوكم مهندس معطل بسبب كرونا
14 - محمد الاثنين 27 يوليوز 2020 - 06:47
برافو رقم 9 ,تحليل منطقي متفق معك 1000 في المائة .
15 - hakim الاثنين 27 يوليوز 2020 - 08:36
يجب على الاكاديميات استرجاع شواهد البكالوريا لانها ليست من حق المدارس الخصوصية ولا العمومية كي تستعمل لاغراض الضغط وتسليمها لاصحابها الحاصلين عليها
16 - Omar الاثنين 27 يوليوز 2020 - 11:49
لدي اقتراح مكمل لمداخلتي رقم 9 و هو ان تنجز شواهد جديدة تسلم للمعنيين بالامر و تلغى تلك التي بحوزة المدارس الخصوصية مع تحميلها مسؤولية اعادتها للادارة باي شكل من الاشكال مع القطع نهائيا مع تسليم الشواهد للمؤسسات الخصوصية و تكلف بها اما المديرية الاقليمية او احد مراكز الامتحانات بالمدن لتقريب الادارة من المرتفق.
17 - Zozo الاثنين 27 يوليوز 2020 - 12:39
السلام عليكم، بالنسبة لوجهة نظري شهادة الباكالوريا لم تعد لديها قيمةكما في السابق، فما دمنا نسمع أن هذه الشهادة تصلح لأربع سنوات فقط.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.