24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة شابّين غرقا في يوم واحد نواحي سطات (5.00)

  2. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  3. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  4. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | وسائل إعلام فرنسية تتناقل أصداء "خطاب العرش"

وسائل إعلام فرنسية تتناقل أصداء "خطاب العرش"

وسائل إعلام فرنسية تتناقل أصداء "خطاب العرش"

تناقلت وسائل إعلام فرنسية أصداء ما تم الإعلان عنه، مساء الأربعاء، من طرف الملك محمد السادس في الخطاب السامي الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 21 لعيد العرش المجيد.

وتوقفت وسائل الإعلام، بالخصوص، عند خطة الانتعاش الاقتصادي "الكبرى" التي سلط الملك الضوء على مضامينها، وكذا تعميم التغطية الصحية الإجبارية، ودعوة الملك إلى إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي.

وفي هذا الصدد، كتب راديو فرنسا الدولي (إر.إف.إي) أن المغرب أعلن عن "خطة كبرى للانتعاش الاقتصادي"، مشيرا إلى أنه "في أول خطاب متلفز منذ بداية تفشي الوباء، يعلن ملك المغرب بقوة عن ضخ 120 مليار درهم، أي 11 مليار يورو، في اقتصاد المملكة".

وأوضحت وسيلة الإعلام الفرنسية في مقال تم نشره على موقعها الإلكتروني، أن ذلك يمثل 11 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي للبلاد.

واعتبرت "إر.إف.إي" أن الإعلان "الأكثر رمزية" من طرف الملك، يتمثل في القيام ابتداء من يناير المقبل بإطلاق مسلسل "تعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية"، القرار الذي تم اتخاذه سعيا إلى "محاولة التخفيف من وقع الأزمة الصحية الحالية".

من جهتها، كتبت صحيفة "لوموند" أن هذا الورش، الذي سيتم الانتهاء منه خلال السنوات الخمس المقبلة، سيبتدأ انطلاقا من يناير 2021، من خلال الشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل أن يشمل التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

وكتبت اليومية في مقال على موقعها الإلكتروني أن الملك أكد أن الأزمة المرتبطة بالجائحة تميط اللثام عن عدد من مظاهر العجز، لاسيما ضعف شبكات الحماية الاجتماعية بالنسبة لفئات الساكنة في وضعية هشاشة كبرى.

وأشارت اليومية إلى أن إنشاء منظومة للمساعدة الاجتماعية لفائدة الفئات الأكثر حرمانا، على أساس سجل اجتماعي موحد مستوحى من النموذج الهندي، يثار منذ سنة 2013، كما يوجد مشروع قانون في انتظار الدراسة على مستوى البرلمان.

من جانبها، كتبت مجلة "لا تريبيون أفريك"، وهي شهرية تعنى بالأخبار الإفريقية تابعة للصحيفة الاقتصادية والمالية الفرنسية "لا تريبيون"، في مقال نشر على بوابتها الإلكترونية أن الملك محمد السادس دعا إلى "إصلاح عميق" للقطاع العام الذي ينبغي، حسب الملك، أن يتم الإسراع بإطلاقه "ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية".

ولهذه الغاية، تضيف المجلة الإفريقية، دعا الملك إلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Benbrik R. الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:45
حفظك الله ورعاك بما حفظ به الدكر الحكيم. اللهم اعنه يارب العالمين. مناضل و و في للشعب دائما سباق إلى الأوراش الكبرى. اللهم بارك لنا فيه.
2 - ahmed الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:48
عاش الملك محمد السادس والعاءلة الملكية وعيدمبارك للجميع
3 - غاني الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:00
حفظ الله مولاي أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله ربنا يحفظك ويعطيك ربي صحة وسلامة وينجك من كل داء
4 - خالد F الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:09
علقت مباشرة على خطاب العرش بالقول بأنه من أقوى الخطابات الملكية، دون إنتظار رأي أحد. عيد مبارك سعيد وأتمنى رؤية المغرب في أحلى حلة.
5 - yasser الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:24
عيد مبارك سعيد،بادرة طيبة من ملك ذكي دو حس عالي بالمسؤولية،فما دور الحكومة اذن،ولماذا أنتخبناها ......
6 - سلك الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:44
120 مليار درهم!!! رقم يسيل له لعاب محترفي الاختلاسات و أعتقد أنهم يعدون العدة لاقتسامه و الحصول على نصيبهم من الكعكة كما حدث في السابق.
7 - محلل متواضع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:48
شكرا جلالة الملك على كل هذه الاصلاحات المزمع انجازها بداية 2020 . لكن فرنسا لطالما ساهمت في افقار المغرب واطالة امد نزاع الصحراء المغربية الذي يستنزف ثروات بلادنا عوض صرفها في اطار التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وفرنسا تعرف تماما ان الصحراء مغربية وكذلك الصحراء الشرقية التي اقتطعتها بنفسها من المغرب وضمتها للجزاءر لانريد منها شكرا ولكن نريد منها الا تتدخل في شمال افريقا وتقول كلمة حق في صحراءنا الشرقية والغربية وعدم اللعب على الوترين واطالة امد النزاع.
8 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:55
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بالسراء و الضراء بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الأحرار يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
9 - Amaghrabi الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:59
فرنسا دولة قوية يضرب لها الف حساب في العالم,وهي الصديقة الوفية للمغرب منذ الاستقلال,صديقة لانها لها مصالح كبيرة في المغرب ,والحمد لله للمغرب كذلك مصالح مع فرنسا واستفاد من فرنسا كثيرا سياسيا وعلميا واقتصاديا وما زال والحمد لله,رغم ان هناك تنافس بين اسبانيا وفرنسا على توزيع المصالح التي يجلبونها من المغرب,فكذلك مغربنا يستفيد من الاثنين ما لا يعد ولا يحصى من المصالح العليا المادية والمعنوية,فالعالم اليوم كل يبحث عن المصالح المتبادلة ما يسمى برابح رابح ,هذا ما اقوله لبعض اخواني المغاربة الذين يتمنون ان يفيقوا يوما ويروا ان العلاقة المغربية الفرنسية قد قطعت من جذورها واصبحوا دولتين متعاديتين,فاحلموا فهذا لن يقع ابدا
10 - ملاحظ الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:17
120 مليار درهم نعم ستضخ لانعاش اقتصاد المملكة, لكن هل سيتحسن الوضع المعيشي للمواطن المغربي؟؟؟ كم سيسرق ويستنزف في مشاريع وهمية ومفلسة وصفقات بين المسيرين والمقاولات ورواتب وكماليات...؟؟؟
التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية طبقتها فرنسا منذ 1945 وتعد من الاقوى عالميا. فهل في ظرف 5 سنوات سنصل المبتغى نحن بدون تمييز وتماطل كما يحصل مع اصحاب الرميد حاليا؟؟؟ مجرد اسئلة نطرحها لاننا نعرف واقع ومبتغى المسؤولين والسياسيين وحساباتهم الضيقة منذ عهود.والله اعلم
11 - مغربي عروبي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:36
فرنسا يا فرنسا إستنزفت ترواتنا و مازالت تستنزف و تستعمرنا بشكل غير مباشر. علاوة على ذالك فإن المغرب إقترض العديد من الديون من صندوق النقد الدولي الذي يحكمه اليهود الصهاينة يعني المغرب يسيره صندوق النقد الدولي و ينفد توصياته و سنبقى نقترض إلى أن نعجر دفعة واحدة عندها سيطلب منا صندوق النقد الدولي الأموال التي أقرضها لنا و لن نستطيع تسديدها عندها سيبدأ إستعمار إقتصادي عصري و حديت و ليس إستعمار عسكري... حكومة فاشلة للأسف و ملك فاشل و هذه هي الحقيقة دعنا لا نغطي الشمس بالغربال. نحن سجناء بنك دولي يديره اليهود و الحكومة أغرقتنا بالديون و دخلنا في دهاليز لا مفر منها
12 - abbelkader الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:54
le modèle indien c'est quoi le modèle indien ? le modèle de la misère qui font kk dans les rues en plein publique c'est ca le modèle qu'ils veulent pour les Marocains ? pourquoi il ne parle pas du modèle européen ou méme la turquie ? ca en dit long sur les vrais intentions du pouvoir ? ils ne veulent aucune dignité pour les Marocains ? ils veulent les laisser pauvres sans vraie éducation publique sans vrai santé publique. la misère publique
13 - استاذ في الصحراء المغربية الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:21
الجزائريون تعليقااتكم مضحكة ومكشوفون هل هي موجهة للمغاربة اظن رغم انكم تجاوروننا لكن يتضح انكم لاتعرفوننا جيدا باختصار ما اثارني ان لوموند التي يغدق عليها سنويا نظامكم قلبات عليكم ههه
عاش المغرب بعاهله وشرفائه
14 - sarah السبت 01 غشت 2020 - 09:45
le Maroc et gouverné par les portraits
حكم المغرب بالصورة
15 - حسن الوجدي السبت 01 غشت 2020 - 10:24
اللهم ارزق ملكنا الغالي الصحة والعافية وطول العمر وبارك في كل خطواته النبيلة حتى يحقق لشعبه ما يصبو إليه إن شاء الله.
عيد مبارك سعيد و تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام والمغرب والأمة العربية والإسلامية بخير.
16 - sarah السبت 01 غشت 2020 - 12:19
15 - حسن الوجدي
AIDEK MABROUK frere .vous avez aubier le peuple qui cour a la catastrophe
17 - Citoyen السبت 01 غشت 2020 - 13:24
SA Majesté a mis le doigt sur les insuffisances de notre modèle social et les maux de notre secteur public. Il a fixé le cap et donné de la visibilité à l’action que nous devrions mener pour relever les défis de la transition vers le nouveau modèle de développement.
Unissons tous nos efforts et laissons de côté ce qui nous divise pour réussir ce nouveau challenge.
18 - soumia الثلاثاء 04 غشت 2020 - 11:46
حفظ الله ملكنا ورعاه , واقر عينه بولي العهد المولى الحسن
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.