24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تهريب أطنان من المخدرات عبر "طنجة المتوسط"

رصيف الصحافة: تهريب أطنان من المخدرات عبر "طنجة المتوسط"

رصيف الصحافة: تهريب أطنان من المخدرات عبر "طنجة المتوسط"

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من إصدار مذكرات بحث دولية في حق مشتبه بهم تمكنوا من تهريب أطنان من المخدرات من ميناء طنجة المتوسط قبل أن يتم كشفها من طرف الحرس الإسباني؛ وذلك بعد تمكن شاحنتين من الإفلات من المراقبة التي تقوم بها الأجهزة المكلفة بميناء طنجة، ونجاحهما في المرور من جهاز الكشف السكانير.

وكتبت "المساء" أن التحقيق يجري مع موظفين كانوا يعملون بنظام المداومة في ميناء طنجة المتوسط، بخصوص شاحنات دولية للتصدير لم يجر اتخاذ الإجراءات الاعتيادية الخاصة بالمراقبة حسب ما سجلته الكاميرات.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، دعا إلى تسريع تفعيل مقتضيات المرسوم المتعلق بتفويت مساكن الدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين العاملين في إدارات الدولة بموجب عقود.

وأضاف الخبر أن رئيس الحكومة وجّه منشورا إلى الوزراء المنتدبين والمندوبين السامين انتقد فيه البطء الذي يطبع هذه العملية والحصيلة الضعيفة التي انتهت إليها، بعد أن حمل المنشور إشارة إلى تلكؤ بعض القطاعات في تنزيل عملية التفويت التي شهدت "بلوكاجا" مفاجئا بعد الشروع في إعداد اللوائح، وخاصة بقطاع التعليم بسبب خلافات بين صقور الوزارة.

ومع المنبر ذاته الذي أورد أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة أسفي أودع المتهم الرئيسي في قضية مصرع قاصر، في ثاني أيام عيد الأضحى بكورنيش أموني بأسفي، السجن المدني في انتظار جلسة التحقيق التفصيلي.

وأفادت "المساء" بأن قاضي التحقيق أحال على المحكمة الابتدائية بأسفي متهمين آخرين على خلفية تعريض المتهم الأول لضرب مبرح بعد ارتكابه حادثة السير، وسرقة عدد من حاجياته، بعدما أظهرت تسجيلات فيديو الاعتداء عليه وسرقة محتويات سيارته.

من جانبها، نشرت "أخبار اليوم" أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أوفد موظفين من وزارته برتبة عامل ملحقين بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية إلى مدينة فاس للإشراف على التدابير والإجراءات الاحترازية، والتي قررت الحكومة تنزيلها ابتداء من ليلة يوم 5 غشت الجاري، على مستوى عمالتي فاس وطنجة ـ أصيلة، حيث سارعت السلطات الصحية والإدارية بفاس إلى إغلاق بعض الأحياء الشعبية الموبوءة، والتي رصدت بها بؤر عائلية ومهنية، تسببت في رفع عدد المصابين بفيروس كورونا.

وحسب الخبر ذاته فإن هاته الخطوة التي أقدم عليها وزير الداخلية اعتبر المتتبعون أنها رد فعل من الداخلية على تراخي السلطات المحلية بفاس وعلى رأسها سعيد ازنيبر، والي الجهة، في تدبير الوضع الوبائي المقلق بمدينة فاس.

وإلى "الأحداث المغربية" التي كتبت أن مدينة الدار البيضاء احتلت الرتبة الثانية عربيا كأكثر المدن العربية مراقبة بالكاميرات، حيث جاءت مباشرة بعد العاصمة العراقية بغداد؛ وذلك بمعدل 760 كاميرا مراقبة لكل مليون مواطن، بينما سجلت العاصمة العراقية بغداد 16 ألفا و800 كاميرا لكل مليون مواطن.

ونشرت الورقية ذاتها أن الحكومة تتفاعل مع "عريضة الحياة" الداعية إلى إحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان، اذ استقبل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مصطفى الرميد، رئيس لجنة العرائض الوزير المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، الذي سلمه تقريرا خاصا في الموضوع.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن رئيس الحكومة عبّر عن شكره وتقديره الكبيرين لأصحاب العريضة ووكيلها ولكافة المواطنين الذين دعموها بتوقيعاتهم، وقال إن ذلك يعبر عن حس وطني وإنساني عال ويمثل تفعيلا للديمقراطية التشاركية.

وعلاقة بالوضع الوبائي المقلق الذي أصبح يعيشه المغرب، كتبت "الأحداث المغربية" أن الباحث المغربي كريم عايش أكد أن الوضعية الوبائية الحالية تستدعي بروتوكولا أكثر صرامة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، موضحا أنه تم تسجيل أرقام مخيفة خلال اليومين الماضيين؛ ما دفع إلى إغلاق أجزاء مهمة من المدن التي لم يتم إغلاقها، وتعقيد مهام الأطقم الطبية التي ستضطر إلى إلغاء عطلها السنوية عبر اعتماد حركية اختيارية أولا ثم إجبارية لسد خصاص الأطقم بالمراكز المخصصة للعلاج.

كما اعتبر الخبير المغربي إدريس الحبشي، العامل بمعهد باستور، أن السلوكات التي أبداها المغاربة طيلة الفترة الماضية لا تسمح بالمرور سريعا من مرحلة تخفيف إلى أخرى أوسع، خاصة أن الفترة الحالية تتزامن مع العطلة الصيفية والاحتفال بعيد الأضحى.

وتوقع المتحدث أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا ملحوظا في عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا، ومعه عدد الحالات الحرجة والوفيات، مشيرا إلى أن المغرب قد يصل إلى المستويات التي عرفتها الدول الأوروبية إن لم يلتزم المواطنون بالتدابير الاحترازية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - أحمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:14
إذا لم تكن تعرف السلطات من أين تأتي المخدرات التي تهرب من المغرب سأفضح هذا السر: المنطقة اسمها كتامة
2 - العابر الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:17
بيع مساكن الدولة للموظفين المتعاقدين مع القطاع العمومي.كان يجب ان تفوت لاخر موظف شغلها.الان يجب ان تباع لمن لا يملك مسكنا من القطاع التابع له المسكن.اين العدالة بين الموظفين و المستخدمين.هناك من افنى عمره في خدمة قطاع ما و حرم من المسكن و الان تباع المساكن المتعاقدين.لا ثم لا و الف لا لهذا الاجراء الظالم.
3 - اريد ان افهم الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:25
هل سنبقى غالقين جميع المدن حتى نقضي على فيروس لاتراه العين مجردة بينما جميع الدول بدأت تعيش مع الوباء و تنضر كيف تخرج كن الازمة نحن لازلنا نتكلم كيف سنتخلص منه نهائيا البحث على المستحيل هل تريد الشعب ان يخرج الى التسول حيث مانراه في مراكش و المدن السياحية اصحاب المال يسافرون اينما يريدون و الفقراء يعيشون الجوع و المرض النفسي يفكرون في اداء واجب الماء و الكهرباء وابكراء والمدرسة المهاجرون بدون ابنائهم واناس محبوسون في بلدان اخرى هل من حل الموت اهون ان تسقط كرامتك .
4 - ناظوري الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:29
لماذا لم تقم الدولة بحملات تطهير ضد مهربي المخدرات كما فعلت في الناظور و دريوش سنة 2006 و 2007 و 2009 و 2012 و 2015 17 ... وتطويق جميع الشواطئ بالمخازنية و الدرك الحربي حيث تجد بعد كل 100 متر مخازنية و الدرك !!! هل هذه خطة ام سياسة تجاه الريف فقط ؟؟! طنجة تعرف نشاط كثيف ل تهريب المخدرات لكن لا نجد الصرامة مثل هلته في الناظور !!
5 - Anas fes الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:34
أنا لم أفهم شيء في هاده الضروف و الحراسة المشددة . نرى محاولة تهريب . يعني أن هاده المخدرات مرت بنفط تفتيش حتى وصلت الى المناء ليقبض عليها . !!!!!
6 - Le révolté الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:42
Nos ports et aéroports sont équipés en matériels sophistiqués pour lutter contre toute sorte de trafic transfrontaliers. Malheureusement le personnel qui a la charge de manipuler ce matériel manque d'honnêteté professionnelle. Logiquement aucun transfert de drogue ne peut s'effectuer sans la complicité des agents de l'autorité chargés de surveiller les frontières.
7 - ولد لبلاد الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:47
يجب محاسبة جميع المسؤولين في المناء ضباط الجمارك الامن الدرك ، هدا هو العبت مرت الشاحن بدون مراقبة ، و شكون مول هدشي و بينو لينا ولا را كلشي باين
8 - جمعية المرجة الخضرا@ الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:52
تفويت عقارات الدولة المخصصةللسكن الوظيفي بهم جميع خدام الدولة المستغلين لمساكن الادارية الموظفين المدنيين والعسكريين .وخص يصدر ايضا منشور يتعلق بتفويت املاك الدولة والاراضي الفلاحية المخزنية بما فيها المروج المجففة بالغرب وذلك لمستغليها من الفلاحين ذكورا واناثا.
9 - الجنايني الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:54
لخبار زوينا تسالات و لله الحمد ....كاين غي ما يخلع .
10 - ولد حميدو الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:02
معادلة ليست في محلها فهل اسبانيا تراقب السلع المهربة التي تدخل للمغرب فحتى و ان كان بينها اسلحة فلا يهمها لان كل بلد يفتش ما يدخل اليه
بخصوص المخدرات فلوبيات الملاهي هم المستفيدون باروبا فلولا التبويقة لما دهب اي احد للسهر بالليل فادا صرف 10 euros في مخدر سيترك اكثر من 100 euros في الخمور و الماكولات دون ان نحسب امورا اخرى

كل عشبة نابتة الا و فيها حكمة ثابتة
11 - مراقبون الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:14
ماذا عن الأموال المنهوبة المهربةبالعملة الصعبة والذهب المهرب?????????
12 - marwan الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:22
الأمر جد سهل يجب تطبيق قانون من أين لك هذا و التصريح بالممتلكات خارج الوطن
13 - احمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:57
التعليق على رقم 1 ستفضح من أين ياتي االحشيش من كتامة ، أين وجودك يااخي هل أنت في المغرب ام في كوب المريخ الحشيش اصبح منتشرا في 6 أقاليم من المملكة وليس في قبيلة كتامة وحدها كما كان في عشرينيات من القرن الماضي
14 - Kamal الخميس 06 غشت 2020 - 06:23
يتاجرون في المخدرات وفي نفس الوقت تراهم يتباكون عن اغلاق المساجد بسبب كورونا .
منافقون من الصنف الممتاز.
15 - اشداو لينا الخميس 06 غشت 2020 - 10:21
اشداولينا خليو الناس تخدم على راسها ونسيتو فاش كيدخلو لينا هوما القرقوبي حنا خاصنا نردو بالنا من هاد الناحية الحاجة لتدخل اما لتخرج كندترجع علينا بالنفع خليو الاورو يدخل راحسن وسيلة باش ناخدو غالتلت من حقنا من دوك الناس لسنين وهوما كينسفو في ترواتنا
16 - علي التفرسيتي الخميس 06 غشت 2020 - 18:14
في السبعينات كان حشيش المغرب يباع بكثرة في جميع دول اوروبا...
ولكن الاورباويين حسدو المغاربة ان لايبيعو منتوجات المغرب وياخذون الاقتصاد الى المغرب.
فبداءت هولندا مثلا بزرع( الماريوينا) mariwana يصنعه بالتراب داخل المنازل و بالماء والكهرباء لكي يبيعون مخدرتهم المصنوعة للنصارى والمغاربة اول ماريوانا عملت هولندا اعطت له اسم (nederwiet) وكل انواع المخدرات المسموة صنعت بهولندا ...والكوكاين في اميريكا والهروين في تركيا والصين ...لا احد يتكلم عنهم او يحاربونهم بل يحاربون سوى كيف kif كتامة المغربية ..فكرت جيدا وجدت كل الذين يبيعون الهاش المغربية خارج الوطن.هم رجال يدافعون لبناء اقتصاد المغرب ولو حكام المغرب عاشوا في اوروبا وامريكا لايعاونون اي لايساعدون مع النصارى لمحاربة الكيف او الهاش المغربية .اولا يحاربون هولندا وامريكا وتركيا والصين...اما الكيف في المغرب فهو ربيع صالح للدواء والهدوء للمتعصبين.وصالح لاقصاد المغرب.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.