24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الحجر المنزلي" ينتظر مصابين بفيروس "كورونا"

رصيف الصحافة: "الحجر المنزلي" ينتظر مصابين بفيروس "كورونا"

رصيف الصحافة: "الحجر المنزلي" ينتظر مصابين بفيروس "كورونا"

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من" أخبار اليوم" التي أوردت تصريحا لمصطفى الناجي، البروفيسور الأخصائي في علم الفيروسات، الذي ثمّن من خلاله الحجر الصحي المنزلي للمصابين بفيروس "كورونا"، مشددا على أن الغرض منه هو التنفيس عن المستشفيات المستقبلة لحالات الإصابة بالفيروس.

وتابع الناجي أن البروتوكول العلاجي الجديد لجأت إليه عدد من الدول الأوروبية والأمريكية والآسيوية، خاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض إصابتهم بالفيروس، مشيرا إلى أنه سوف تتم متابعة هذه الحالات بالبروتوكول العلاجي نفسه المعتمد من طرف وزارة الصحة، إلى حين أن يتأكد شفاؤهم التام من الفيروس.

وكتبت "أخبار اليوم"، أيضا، أنه بعد إصرار دفاع الشرطي المتهم بقتل شاب وفتاة في الشارع العام بالدار البيضاء على إحضار موكله من المركب السجني "عكاشة" وادعائه أنه يعاني من مشاكل نفسية كبيرة قادته إلى الجنون، حددت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء شهر شتنبر المقبل موعدا جديدا للمحاكمة، مع الأمر بإحضار المتهم من السجن ومثوله أمام المحكمة.

وحسب المصدر ذاته، فإن دفاع ضابط الأمن الممتاز يراهن على مظهره الذي يوحي بسوء وضعه الصحي والعقلي، لإقناع المحكمة بإحالته على مستشفى الأمراض النفسية والعقلية، وإنجاز خبرة طبية على وضعه وسلامته العقلية، خاصة أن تصرفاته داخل المؤسسة السجنية أو بالمحكمة في الجلسات التي جرى إحضاره فيها تشير إلى معاناته على المستوى النفسي.

من جهتها، كتبت "المساء" أن قانونا لتحصين مؤسسات الدولة من الاختراق والتجسس المعلوماتي يخرج إلى الوجود، وجرى إحداث لجنة إستراتيجية للأمن السيبراني ولجنة تابعة لها لإدارة الأزمات والأحداث السيبرانية الجسيمة، إضافة إلى السلطة الوطنية للأمن السيبراني.

وأضاف الخبر أن القانون يحدد قواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على نظم معلومات إدارات الدولة والجماعات والمؤسسات والمقاولات الرسمية، وقواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على البنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية، وقواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على مستغلي الشبكات العامة للمواصلات ومزودي خدمات الإنترنيت.

وأشارت "المساء"، كذلك، إلى اعتقال مربي أغنام بإقليم الرحامنة بسبب نهجه أسلوب الغش والتدليس في المواد العلفية التي يعتمدها في تغذية القطيع باستعمال مخلفات وفضلات الدجاج.

وأضاف الخبر أن المتهم تم تقديمه في حالة اعتقال أمام النيابة العامة بعد الاستماع إليه في محضر رسمي، فيما تم الحجز المؤقت للقطيع وإتلاف فضلات الدجاج التي تم ضبطها.

وورد ضمن مواد المنبر ذاته أن العديد من الهيئات الجمعوية بمدينة سيدي يحيى الغرب هددت بخوض أشكال نضالية لإنقاذ المنطقة من خطر انفجار ما وصفوها بـ"قنبلة بيئية"، بعدما تقرر وبشكل مفاجئ إنجاز مشروع مركز تحويل النفايات بالمطرح العشوائي من شأنه أن يضر بصحة المواطنين وبالموارد الطبيعية للمدينة.

وكتبت "المساء" أن التنظيمات المذكورة استنكرت إحداث مركز لتحويل النفايات بتراب الجماعة الترابية لسيدي يحيى الغرب دون المبادرة إلى استشارة فعاليات المجتمع المدني، ودون احترام الميثاق الوطني للبيئة، خاصة المادة 06 منه التي تدعو إلى جملة من التدابير؛ من ضمنها فتح بحث عمومي للتعبير عن آراء المواطنين، وإبداء رأيهم واعتراضاتهم، منددة في هذا الإطار بسياسة التعتيم والكولسة، التي شابت جميع مراحل إعداد المشروع قبل إخراجه إلى حيز الوجود.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن قاضي التحقيق بابتدائية مكناس، المكلف بالتحقيق في ملف "اليوتوبرز" يوسف الزروالي، المتهم من طرف النيابة العامة بالنصب والاحتيال والتشهير واحتقار مقرر قضائي، بعد إنهائه الاستماع إلى شهود المشتكى به، تأجيل إنهاء التحقيق التفصيلي مع المتهم إلى غاية الاستماع إلى شاهدة تقدم في شأنها دفاع المشتكي بملتمس إلى قاضي التحقيق، هي من بين شهود المشتكي، الذين سبق لدفاعه أن أدلى بأسمائهم إلى قاضي التحقيق.

وفي خبر آخر، ذكرت "الأحداث المغربية" أن جنات مهيد، الفنانة المغربية المقيمة بمصر، انتهت من تسجيل أغاني ألبومها الجديد، المنتظر إطلاقه خلال الأيام القليلة المقبلة على موقع "اليوتوب"، وتعاملت فيه مع نخبة من ألمع كتاب الكلمات والملحنين والموزعين والموسيقيين، ويعد عزيز الشافعي واحدا منهم.

وفي حوار مع "الأحداث المغربية"، أفاد محمد ملال، رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بأن مسألة التعليم عن بُعد أصبحت إجبارية، قائلا إن المغرب يتوفر على إدارة ومؤسسات يمكنها أن تواجه كل الأزمات.

وذكر ملال أن أغلبية المؤسسات الخصوصية لم تأخذ بعين الاعتبار الظروف المادية للأسر وضعهم الاجتماعي، وعلى الحكومة اليوم التدخل لاتخاذ إجراءات مستعجلة وعقلانية لحل هذا المشكل حتى يسود السلم الاجتماعي مع استحضار الوضع الوبائي الذي يعيشه المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - علال مول الفيرمة د الدلاح الخميس 06 غشت 2020 - 22:13
الحجر المنزلي له شروط منها توفر مراحيض كثيرة .و معقمات عديدة. الله يبعد عنا الوباء
2 - اسماعيل الخميس 06 غشت 2020 - 22:14
هناك ترابط طبيعي بين صحة الفرد وصحة المجتمع ، حيث تكون صحة الفرد في المجتمع الصحي أعلى قيمة ، ويشكل مستوى صحة الأفراد الخصائص الثابتة لصحة المجتمع.
كفاح هذا الوباء مسؤولية مشتركة
3 - سباتة الخميس 06 غشت 2020 - 22:18
واش لأصحاب فيلات أو منازل أو شقق أو براكة أو منزل عشوائي أو بيت ف السطح أو مكان عمل سكن مول زريعة او ..مكان عمل سكن مقهى..... وهل العزل لوحده أم مع عائلته. ...
القرار صائب ولكن حنا ماشي السويد حنا غير ف الموغريب(بلد تناقضات)
4 - عبدالله التطواني الخميس 06 غشت 2020 - 22:18
الدول التي ذكرت حياتهم الاجتماعية والاقتصادية ليسوا مثلنا اظف على ذلك منظومتهم الصحية أقوى بكثير من مانمتلك ولاننسى حقوق المواطن السؤال الذي يطرح نفسه الملك يعطي تعليمات لإنجاز مستشفى ميداني بلبنان لمساعدتهم أليس الأخرى مساعدة المغاربة اولا الذين سيتم حجزهم بمنازلهم واغلبيتهم بدون مدخول
5 - رحمان علي الخميس 06 غشت 2020 - 22:22
بريكولاج و طريقة ذكية للقول سمحوا لينا ديروا راسكم ما عندنا ما تديروا ليكم كما يقولون كالعادة في مختلف المشفيات قبل كرونا !! ولا رانديفو ديال عاميين يعني الدولة ما عندها ما دير بالنسبة لقطاع مدمر والمهمل منذ سنوات !!
هذا هو الواقع مع الاسف
6 - med-br الخميس 06 غشت 2020 - 22:39
خاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض إصابتهم بالفيروس. ????? لي فهم يفهمنا
7 - احمد مطر الخميس 06 غشت 2020 - 22:46
المجتمع لا يثق في مسؤوليه ولا يهتم بارشاداتهم لان الدولة بحكومنها وبرلمانها وقضائها واعلامها ، غالبا ما تصرح بشيء وتفعل نقيضه.
.
8 - ما شي مشكل الخميس 06 غشت 2020 - 22:47
ماشي مشكل إلا سيفطو مع دواء ممرضة لتتبع المصاب بكورونا
9 - عمر عبدالنور الخميس 06 غشت 2020 - 22:56
يجب على وزارة التربية الوطنية ان تتدخل من اجل حل النزاع بين اولياء التلاميذ والمدارس الخصوصية لتجنب الوقفات الاحتجاجية اثناء الدخول المدرسي المقبل ... وضرورة عداد كمامات خاصة بالاطفال ... فالوضع الحالي للوباء في ازدياد ولا نعلم ماذا يخفي القدر لنا .... اللهم ارحم امواتنا واشف مرضانا واحفظ جميع المغاربة من اذى
10 - malou الخميس 06 غشت 2020 - 23:01
ايلى ربي غادي يشافيهم ويعافيهم الحجر الصحي مجبرين تنفيذو حيث ماعندهم خيار اخر اللهم عافينا يارب ملي كنسمعو هذشي يحز فالنفس بسبب تهور بعض الاشخاص هذي هي نتيجته اللهم ارفع عنا الوباء
11 - amin sidi الخميس 06 غشت 2020 - 23:05
سلام : كورونا نفجرات بمدينة طنجة نصفها اصبه الوباء والسبيطرات قليلة .كفاش الي مرض بكورونا ادير الحجر فدارو راه كينين الاسر فيهم الي سكنين.بتمنية بهم فيبيت وحدة كيفش وحد مريض ادير الحجر الصحي فدارو مع كترة الزوار ادن الدار غدي ترجع بوءرت كورونا . هناك مخيام الشبيببة والرياضة بي اصيلة الحمولة انتعو اكتر من 400 سرير وقاعة كبير ومجهز وقريب من طنجة بي 45 دقيقة هد الي من يهمه الامر والسلام
12 - نصراوي الخميس 06 غشت 2020 - 23:09
الله تعالى هو أعلم بحاله هل هو يعاني من اضطرابات نفسية ام لا.فيمكن ان يتضاهر بدلك لأجل التخفيف لا غير.
13 - حمو المكلخ الخميس 06 غشت 2020 - 23:17
إوا لمفيهش الاعراض يعني راه ممىرضش واشنو بغيتو عندو تمرضوه ولا اشنو بغيتو .هدشي ديالكم مستحيل بغيتو تمرضو الناس بزيز اوا هلحمق .صافي راه الناس ولو فقدو التقة يعني راه مكين والو
14 - معكرونة الخميس 06 غشت 2020 - 23:21
مرض بدون أعراض وبدون تاتير على المريض لي فهم شي حاجة يفهمنا مرض بدون مرض
15 - Brahim-bis الجمعة 07 غشت 2020 - 00:19
شرطي ممتاز قاتل بدم بارد لشابين دون وجه حق ويريدونه أن يفلت من العقاب بحجة أنه غير سوي عقليا؟؟!!

وكيف تم قبوله؟ وكيف تمت ترقيته أصلا الى شرطي ممتاز إن كان يعاني من اضطرابات عقلية؟؟ والناس تيعاودو عليه عاطيها غي للطاسة والفلوس والبنات و...

هدوك الشابين الله يرحمهم وولادهوم اللي يتمتيهوم ذنوبهم في رقبتك وحتى إن أفلت من عذاب الدنيا لن تفلت من الحساب في الآخرة. سير الله ينتقم منك ومن امثالك في هذه البلاد... انشري يا هسبريس
16 - محمد جام الجمعة 07 غشت 2020 - 01:08
الناس يفرون من الحجر الاجباري بالمستشفيات.
و الدولة تريد منهم الالتزام و احجر بالبيوت اختياريا دون مراقبة.
مع الحمد لله الشقق الاقتصادية 45 متر أين سيتم الحجر.

كان على الدولة التفكير من قبل و منع الشقق أقل من 80 متر.
17 - Fatin الجمعة 07 غشت 2020 - 05:05
أفكر كيف يمكن لعائلة تتكون من 14 شخصا زائد حيوان أليف ....وذوي الأمراض المزمنة كلهم داخل السكن الإقتصادي بمرحاض واحد....تربيتهم مبنية على التشارك في كل شيئ...أن يصاب فرد واحد منهم وتمر فترة الحجر بسلام...أضعف الإيمان يجب أن يتشاركوا في البرتوكول العلاجي كحل إستباقي...
18 - المنطق الجمعة 07 غشت 2020 - 08:17
الحجر المنزلي للمرضى المحتملين ب كوفيد هو اجراء تجريبي جديد يتم تقليد في بعض النمادج الاجنبية في طريقة محاربة كوروما .. لكن هل الحالة الاجتماعية التي تطغى على اعلب الشعب المغربي هي نفسها مع الدول التي شرعت في التجربة .. الامر قد ينجح في مكان ما و يفشل في اخر... لان المجالات تكون مختلفة كن حيث النمط المعيشي... فمثلا قد تجد في منزل صغير و متكون من عاءلتين او اكثر في المغرب و ا سيشكل اكبر عاءق في حال تفشي الفيروس بشكل اكبر فالاطقم الطبية لن تتمكن من تتبع جل المصابين خاصة اذا كان الامر متعلق بعاءلات و هذا يجعل ان الاقرب للصواب خو الاعتماد على مستشغيات ميدانية خاصة بمرض كوفيد من اجل تتبع عن قرب و الحيلولة دون خروج االفيروس على نطاق اوسع لصعوبة مراقبة المريض عن بعد بسب الخصاص في الاطقم الطبية في حال تضاعفت اعداد المصابين لا قدر الله .. و لهذا حبذا لو كان نموذج مغربي خالص للتعاطي مع الازمة حتى تمر باقل الخساءر اما التقليد دون دراسة ميدانية للمجتمع ككل فهو اتجاه للمجهول فقط..
19 - khribga الجمعة 07 غشت 2020 - 11:02
فكرة شيطانية للتخلص من المرضى وتزييف الإحصائيات
20 - hamidAllemagne الجمعة 07 غشت 2020 - 12:36
ca ne vas pas marcher avec la quarantaine dans les maisons, à mon avis il faut mettere des camps de refuges supervisés avec des clotures
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.