24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "البيجيدي" ينتقد تعتيم التدابير الاحترازية في طنجة

رصيف الصحافة: "البيجيدي" ينتقد تعتيم التدابير الاحترازية في طنجة

رصيف الصحافة: "البيجيدي" ينتقد تعتيم التدابير الاحترازية في طنجة

قراءة رصيف صحافة الثلاثاء نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن حزب العدالة والتنمية بمدينة طنجة وجّه رسالة إلى محمد مهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، طالبه فيها بتقديم توضيحات للتدابير الاحترازية والوقائية الأمنية المستجدة لضمان حق الساكنة في المعلومة ودفعهم إلى الانخراط الحقيقي في الحد من انتشار فيروس "كورونا".

وفي تصريح للجريدة، انتقد حزب "المصباح"، على لسان مصدر مأذون، عدم توضيح السلطة المحلية للقرارات المتخذة، ملتمسا منها اعتماد المقاربة التشاركية مع مختلف الفعاليات بالمدينة والإنصات إليها، وكذلك شرح التدابير الاحترازية والوقائية والأمنية المستجدة ضمانا لتنزيل أمثل لحالة الطوارئ الصحية.

وتورد الجريدة ذاتها أن غرامات مالية تهدد آلاف هواة الصيد على السواحل والشواطئ، بعدما وضعت وزارة الصيد البحري مشروع قانون يحدد ضوابط صارمة تتجاوز طبيعة الأصناف المرخص بصيدها إلى توقيت ممارسة الصيد.

وحسب "المساء"، فإن مشروع القانون، الذي يقضي بتغيير الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بتنظيم الصيد البحري، يهدف وفق الوزارة إلى تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم.

وكتبت "المساء"، أيضا، عن حادث السطو على وكالة بريد المغرب بجماعة عين الجمعة بضواحي مدينة مكناس، الذي استنفر عناصر المركز الترابي للدرك الملكي، رفقة أفراد من المركز القضائي وعناصر من الشرطة العلمية والتقنية، إلى جانب المدير الجهوي لبريد المغرب وعناصر من السلطة المحلية.

ووفق الخبر ذاته فإن التحقيقات الأولية كشفت أن المشتبه فيهم استغلوا منزل رئيس الوكالة الذي كان غائبا، من أجل التسلل إلى وسط الوكالة، حيث تمكنوا من السطو على بعض المبالغ المالية وبعض المحتويات والتجهيزات، من بينها كاميرات المراقبة؛ وهو الأمر الذي زاد من تعقيد عملية التحقيق.

ومع المنبر الإخباري ذاته الذي أفاد بأن بنك المغرب توصل بشكايات من مقاولات صغرى ومقاه ومطاعم بخصوص عدم مواكبة وكالات بنكية للإجراءات الاستثنائية التي أقرتها الدولة بخصوص قروض "ضمان أوكسجين" التي أحدثتها الحكومة لدعم القطاع الخاص لتجاوز تداعيات أزمة فيروس "كورونا".

وحسب "المساء"، فإن الشكايات التي توصل بها بنك المغرب جاءت بعد مواجهة عدد من المقاولات صعوبات وعراقيل في سعيها إلى الاستفادة من تمويلات عبر آلية "ضمان أوكسيجين"، إذ غالبا ما تدعي الوكالات البنكية أن قرار الاستفادة من القروض رهين بدراسة الملفات وقرار بنك المغرب.

من جانبها، أوردت "الاتحاد الاشتراكي" أن الوضعية الصحية للعديد من المصابين بفيروس "كورونا" أضحت مقلقة، إذ وجد عدد منهم أنفسهم بوحدات العزل التي تم إحداثها على مستوى مستعجلات بعض المستشفيات دون القدرة على الولوج إلى مصلحة الإنعاش، بالرغم من تدهور وضعهم الصحي، كما هو الحال بالنسبة لمريضة رفقة ابنتها على مستوى المستشفى الحسني بالدار البيضاء، فبالرغم من إصابتها بالسكري والضغط الدموي والربو وتوفر كل المعطيات التي تؤكد إصابتها بفيروس "كوفيد 19"، فإنها ظلت في المستعجلات دون أن تتم إحالتها على مصلحة الإنعاش لإنقاذ حياتها، خاصة أن أداء رئتها تراجع بشكل كبير وتضرر أكثر من ثلثيها، علما أن الأطر الطبية بذلت ما في وسعها لإيجاد سرير للإنعاش للمريضة في مصحة أخرى، إلا أنه تعذر توفيره لها، الأمر الذي يبين حجم الخطورة التي باتت تهدد المرضى المحتمل إصابتهم بفيروس "كورونا".

وتورد الجريدة ذاتها أن عددا من المصابين بفيروس "كورونا" أو الذين يشكون في إصابتهم بالفيروس جراء ظهور أعراض عليهم، أو بسبب مخالطتهم لأحد الذين تأكدت إصابتهم، اشتكوا من معاملة وصفت بأنها لا إنسانية في مستشفى ابن زهر (المامونية) بمدينة مراكش، ونقل عشرات المرضى تذمرهم من ظروف الاستقبال المزرية المشحونة بكثير من اللامبالاة تجاه وضعهم الصحي الخطير الذي لا يمس فقط مصيرهم الشخصي، وإنما الصحة العامة، وأرواح ناس آخرين.

ووفق "الاتحاد الاشتراكي" فإن هؤلاء المصابين أكدوا أنهم قصدوا المستشفى المذكور بعد ظهور الأعراض عليهم وتراكموا بأعداد كثيرة في حديقة المستشفى دون أن يسأل عنهم أحد أو يقدم لهم أي خدمة أو يرشدهم، ويقولون إن الخطير هو أن الصفوف التي تنتظر في ساحة المستشفى يختلط فيها الجميع دون تحديد وضعيتهم؛ وهو ما يشكل بؤرة لمضاعفة العدوى.

أما "أخبار اليوم" فورد بها أن الجائحة وحدها ستقرر شكل الموسم الدراسي المقبل. في هذا الشأن قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن خيار التعليم الحضوري في الظروف الوبائية هو مغامرة ومجازفة، موضحا أن أصحاب المدارس الخصوصية ضغطوا في اجتماعهم على رئيس الحكومة لكي يعلنوا أن الموسم الدراسي المقبل سيكون حضوريا كي يشجع الآباء على تسجيل أبنائهم؛ وهو ما ذهبت إليه الوزارة.

من جانبه، قال مصطفى التاج، الكاتب العام للشبيبة المدرسية، إنه أمام هذا الازدياد المهول وأمام خريطة انتشار الوباء يبدو أن الوزارة ستحاول المزاوجة بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، خصوصا أمام حقيقة مرة لا يمكن القفز عليها تتجلى في ضعف بنيات الاستقبال، وكذلك قصور التعليم عن بعد واستحالة الاعتماد عليه لوحده لتعويض التعليم الحضوري أو تلقين التلاميذ الدروس بالشكل المطلوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - عبدالرحيم الاثنين 10 غشت 2020 - 22:29
كيف حزب العدالة بطنجة يطالب بتفسيرات من حوالي طنجة حول التدابير المتخذة بالمدينة والمطالبة بحق المواطن في المعلومة. نحن معكم في هذا وما ما يجري يكرس لدى المواطن أن كورونا كذبة وهذا يشيع يوما بعد يوم . لكن هل رئيس الحكومة يتخذ القرارات ويعطي الصلاحيات ولا يعلم شيءا؟ كورونا ستختفي لما لن يبقى لكم صوتا واحدا في الانتخابات المقبلة.
2 - ااحجاج الاثنين 10 غشت 2020 - 22:33
هاذي ماشي وقت الشعبوية والبحث عن الأصوات الانتخابية مهما كان الثمن.
حزب المصباح راه فالحكومة. والحكومة هي التي تقرر تدابير الحجر الصحي وتفوض تطبيقها إلى السلطات المحلية.
وانتم حسب علمي تترأسون الحكومة ، فلماذا تراسلون الوالي عوض الاتصال مباشرة بالسيد رئيس الحكومة.
ديك.اللعبة دليل شي يكوي وشي يبخ ما بقاتش تنفع.
3 - عنتاب بريك الاثنين 10 غشت 2020 - 22:35
الصيد البحري اصبح قطاع يسوده قانون الغاب وسيطر عليه رموز الفساد السياسي والسلطوي واصبح مذر الملايير تذهب لجيوب حيتان القطاع في ظل السيبة التي تسود القطاع المنهار اصلا رغم التطبيل والتهليل بانجازات الزعيم المدلل قطاع تحكم فيه لوبي من علية القوم يذر ذهبا دون عناء وهو قطاع الريع بامتياز وصورة لما يوجد عليه البلد من تسيب
4 - الواقع الاثنين 10 غشت 2020 - 22:36
سلام الله عليكم.
بخصوص ارتفاع الحالات الوبائية مؤخرا فإن ذلك ناتج عن موجة من الزكام الناتج عن المناخ الرطب والغير المستقر، وقد شهدت عدة مناطق زكاما شديدا نوعا ما، يسبب الحمى والسعال والتهاب اللوزتين والجيوب الانفية، واظن ذلك عاملا مسببا لارتفاع الحالة الوبائية، وانا شخصيا عانيت هذا الزكام وبدأت الان اتعافى منه دون تناول أي مضاد حيوي ودون الذهاب الى المستشفى، ومن طبيعة هذا الزكام التنقل، أو أنه مناخي.
والله اعلم.
5 - مول الكاميو الاثنين 10 غشت 2020 - 22:36
الوالي العامل الباشا المقدم ....
لانسمع إلا بهؤلاء اين هم المنتخبون اين المجتمع المدني ....
اذا الداخلية هي الآمر الناهي في اللعبة ...لماذا اذا كل مرة تصدعون رؤسنا بالانتخابات البلدية والتشريعة كل مرة ...لاداعي لهؤلاء المنتخبين الذين يكلفون ملايين الرواتب الشهرية ومدى الحياة...
اين الحق في المعلومة أين الارقام الخاصة بصندوق كرونا اين الملايير التي ضُخت فيه من قبل المواطنين والقطاع الخاص والعام...
6 - بعيدا عن موعد التصويت الاثنين 10 غشت 2020 - 22:39
لا لتدخل الأحزاب والنقابات والفاعلين الاجتماعيين في توجيه الداخلية.كل يلعب دوره في التدابير الاحترازية والتوعية الاجتماعية. لا تقتربوا من ود الداخلية .الانتخابات لا زال وقتها بعيدا.تحكموا في شبيبتكم وكوادركم.انتهى الكلام
7 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 22:42
صراحة بدا كيدخلي الشك أن طنجة مستهدفة، معرفت علاش شنو السبب، و لكن بعض القرارات غير مفهومة نهائيا..
8 - abbass الاثنين 10 غشت 2020 - 22:43
هذا موقف قد يصدر من أي حزب.. المهم هو الاستماع إلى شكاوى المواطنين والسعي للوقوف معهم في ظل الجائحة.. وهذا واجب جميع الأحزاب والجمعيات والسلطات المحلية.
9 - نورالدين الاثنين 10 غشت 2020 - 22:45
حزب في رئاسة الحكومة، ويشتكي سلوك الدولة في تدبير أزمة كورونا،
هل يستحمروننا ؟
إنها يفتقدون للكاريزما والشخصية القوية.
اختصاصهم محاربة الفساد، ولا يشخصونه، يعوموننا في العموميات، لافتقادهم كفاءة وزراء التكنوقراط.
لك الله ياوطني.
10 - غيور على بلدي الاثنين 10 غشت 2020 - 22:49
قمة التناقض، هذا الحزب الضعيف يوضح دائما انه لا يملك أطر تشرح لقيادته حتى الوتائق التي يوقع عليها رئيس حكومة يتزعمها.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
11 - ملاحظ بسيط الاثنين 10 غشت 2020 - 22:54
إقرار التعليم الحضوري لإرضاء ارباب التعليم الخصوصي، سيكون الفتيلة التي ستشعل نار وباء كوفيد 19 في المجتمع المغربي، بعدما تفشى الوباء بسبب البؤر الصناعية سينتشر الوباء في أوساط جميع الأسر المغربية بسبب التعليم الحضوري، حذاري من المجازفة والمغامرة بهذا القرار، العواقب ستكون وخيمة على جميع المستويات، تزامن هذا القرتر مع الموجة الثانية وحلول فصل الخريف ستكون الضربة القاضية للبلاد.
12 - Yahya الاثنين 10 غشت 2020 - 22:58
في السويد الناس كتشكي على الحكومة و في المغرب الحكومة كتشكي على الناس! في السويد الحكومة خلات الناس دير لي عجبها و في المغرب الحكومة مزيرا الناس. في السويد الحكومة خدامة على الناس و في المغرب الناس خدامين على الحكومة. في السويد VIP هم ذوي الاحتياجات الخاصة. في المغرب المعوقون هم VIP, مكيعارفوش اديرو والو... خصهوم الطباخ و العساس و الشيفور و الكسال و الحارس و الجردينيي و السخار و السخارة و الكاردكور و خادمة البيت و المساعد و المساعدة و الكاتب و الكاتبة و الكرديان و المرافقين و المرشدين و الحضايا و المدرب و المروض و الممرض الخاص و الطبيب الخاص و البسيكولوج و التيرابيست و المترجم و iPad و iPhone كولشي داكشي لي كيتوفرو عليه ذوي الاحتياجات الخاصة في السويد... حتى البشكليتة معمر تلقا شي واحد من خدام الدولة راكب عليها، سوى فشي صورة انتخابية!
13 - Yassin الاثنين 10 غشت 2020 - 23:00
"أكدوا أنهم قصدوا المستشفى المذكور بعد ظهور الأعراض عليهم وتراكموا بأعداد كثيرة في حديقة المستشفى دون أن يسأل عنهم أحد أو يقدم لهم أي خدمة أو يرشدهم، ويقولون إن الخطير هو أن الصفوف التي تنتظر في ساحة المستشفى يختلط فيها الجميع دون تحديد وضعيتهم؛ وهو ما يشكل بؤرة لمضاعفة العدوى".

دابا يالاه بان ليهوم التراكم والإختلاط والبؤر.. أما فاش كانو تيتساراو فالسوق والقيساريات هانية
14 - هوصريد الاثنين 10 غشت 2020 - 23:01
أنا لا أفهم كيف أن الدولة تخاف على شعب قوامه 40 مليونا تقريبا من جائحة كرونا، و في الوقت نفسه يعمل أعوان السلطة في الميدان وبختلطون بالمواطنين. فهل موظفو الداحلية أقوى كن كرونا؟
15 - الوطنية الاثنين 10 غشت 2020 - 23:03
كان على المواطنينين ان يتجنبوا هذا الازدحام في حدائق المستشفيات بتطبيق الحجر بأنفسهم دون أوامر من أحد ويتبتون وسائل النظافة من غسل اليدين وتعقيمها والعمل على التباعد لان المستشفيات أصبحت يدها قصيرة وعينها بصيرة لم تعد قادرة على استيعاب هذا الحجم من المصابين
16 - مغربي حر الاثنين 10 غشت 2020 - 23:06
أنا من مدينة طنجة مررت أمس أنا و عائلتي الصغيرة بنقطة أمنية فيها الشرطة و القوات المساعدة و قوات الجيش فسألتني إبنتي ذات 13ربيعا أليس مهمة الجيش مهام حربي قلت لها إنه يحارب كورونا!!!وأنا أقول والله لنحن تائهين كل يوم يحمل خطط جديدة لمحاربة هذا العدو المارد، ونسأل الله أن يرفع هذا الوباء
17 - فيلسوف الاثنين 10 غشت 2020 - 23:11
مع احترامي للمجهود المبذول في طنجة.
إلا أنني أرى أن هناك فوضى حقيقية تعكس اضطراب صناع القرار في هذا الشأن .
رأيي هو اتباع النموذج السويدي في ما يخص التعاطي مع كورونا، لأن هذا الاسلوب يتماشا مع عقلية الشعب المغربي، النافرة من الانضباط القانوني الصارم.
إن مناعة القطيع هي آخر المطاف، مهما تنوعت الإجراءات .
لماذا لا نبادر بها منذ الآن، اقتصادا للمجهود، وخيار السيء أفضل من الأسوء خيار منطقي، عوض خسارة كل شيء .
18 - ولد حميدو الاثنين 10 غشت 2020 - 23:13
نحن عكس اروبا فعندما كان فيها الحجر الصحي و حالة الطوارىء كانت الاصابات و الوفيات بالالاف و عندما اصبح التخفيف و فتح الحدود فبعض الدول اصبحت بصفر حالة اوقليلة جدا
هل وصلت لاهدافها و خصوصا ان المسنين و اصحاب الامراض المزمنة كانوا يتوفون قبل كورونا بسبب الزكام الحاد او حتى باحتفاع درجات الحرارة و ضيق التنفس و كورونا قتلت اخرين بالخلعة.
التقيت واحدا من منطقة للا ميمونة زار والديه مؤخرا و قال الي بان الدين تعافوا من كورونا رجعوا بصحة جيدة بعد ان قضوا عطلة اسبوعين في الراحة الماكلة و النعاس عكس عندما كانوا يعملون ما كاين غير تمارة
19 - مواطن غبي الاثنين 10 غشت 2020 - 23:15
على شكون لي تيحكم بالسلامة ماشي أنتما
ولا كتبيعوا القرد وضحكوا على لي شراه
20 - غيور الاثنين 10 غشت 2020 - 23:21
موضحا أن أصحاب المدارس الخصوصية ضغطوا في اجتماعهم على رئيس الحكومة لكي يعلنوا أن الموسم الدراسي المقبل سيكون حضوريا كي يشجع الآباء على تسجيل أبنائهم؛ وهو ما ذهبت إليه الوزارة. !!!!!!!!!
يعني سجل ولادك ودفع آلاف الدراهم ديال التسجيل وشري الكتب لي هي باهضة الثمن بالنسبة للتعليم الخصوصي باش أصحاب المدارس الخاصة يعمرو الشكارة وممكن جدا ما يكونش أي تعليم حضوري أو يتم تعليقه حتى إشعار آخر !!!!
إوا فهام يا الفاهم!!!!!
المصيبة والطامة الكبرى كاين شي ناس همهم الأول هو الربح المادي يمرضو التلاميذ والأساتذة والإداريين لا قدر الله هوما ما كاين مشكل !!!!!!!
21 - الهلالي الاثنين 10 غشت 2020 - 23:26
سيدة شابة بمراكش أكد السكانير يوم الاربعاء 05 غشت إصابتها بكوفيد، فتوجهت للمستشفى يوم الجمعة07 غشت وأجرت التحليلية بعد انتظار ساعات بفعل الازدحام، وقالوا لها أنها ستتوصل بالجواب بعد 48 ساعة أي يوم الاحد، لكن لم تتوصل بالجواب الذي كان بالايجاب وتأكيد الاصابة حتى يوم الاثنين 10 غشت صباحا مع إخبارها أن مديرية الصحة بمراكش سترسل لها الدواء لتتبعه بالمنزل، لكن لحد الآن لا دواء ولا من يسأل عنها.
فمن المسؤول عن هذه اللامبالاة ؟ وتخيل أن هذه السيدة في هذا الظرف وهي مصابة بالوباء ستخرج لتسأل عن نفسها، فكم من المواطنين سينتقل لهم الوباء بفعل التصرف اللامسؤول لهؤلاء المكلفين.
22 - Ibrahim الاثنين 10 غشت 2020 - 23:45
المغرب تخربيق فتخربيق فتخربيق
23 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:08
راه بيجيدي هو لي خصو يقلينا مشي تاهو كيسول
24 - zineb الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:17
ضربني و بكا و سبقني و شكا
لا تنسوا ان المغاربة اذكياء بالفطرة
25 - ولد حميدو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:06
انا ما زال ما فاهم والو
على ما اظن
ادا تبين مصاب بضيعة فالفرضية جميع المخالطين مصابين و ادا كان مصنع به 500 فحوتة واحدة ...........

عفوا لم اقل اي شيء و لا تستهينوا بكورونا
الكمامة النظافة التعقيم
26 - عبدو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 06:50
الاتحاد الاشتراكي يقول بأن امرأة لم تجد غرفة إنعاش بالدارالبيضاء سؤالي انتم قدتم حكومة التناوب ودخلتم عدة حكومات وما زلتم فيها إلى الآن إذا كانت مدينة الدارالبيضاء لا توجد فيها حتى 100 غرفة إنعاش كان حري بكم ان تقدموا استقالتكم من الحكومة وكان على الشعب ان يحاسبكم كفى استهتارا بالشعب
27 - نور الهدى الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:45
يجب على حزب العدالة و اللاتنمية أن يوجه رسائله إلى رئيس حكومته بشأن الكارثة التي تسبب فيها للمغرب هو والحكومة التي يرأسها . لقد أبنتم على عدم أهليتكم على تدبير الشأن العام.
الإرتجالية و عدم التريث و الخضوع لطغوطات الغير ضد مصالح الوطن هي التي أ وصلتنا إلى الإنتكاسة اليوم . أعداد ضحايا من أربعة أرقام.
لماذا لا يخرج العثماني عن صمته و ينور الرأي العام حول من حال دون إلغاء عيد الأضحى الذي تسببت طقوسه في إذكاء نار الجائحة؟
هذا هو رفع التعتيم.
لماذا لا يواجه العثماني الرأي العام و يقرر بشكل واضح حول طريقة الدخول المدرسي الجديد؟
لماذا لم يختار العثماني إما التمدرس حضوريا أو إعلان سنة بيضاء في ظل مناخ يتميز بعدم التكافؤ في الفرص و هالة التعليم عن بعد؟
بهكذا طريقة يتلقى قطاع التعليم مرة أخرى ضربة قاضية.
28 - حكومة ضد الشعب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:08
""" أصحاب المدارس الخصوصية ضغطوا في اجتماعهم على رئيس الحكومة لكي يعلنوا أن الموسم الدراسي المقبل سيكون حضوريا كي يشجع الآباء على تسجيل أبنائهم؛ وهو ما ذهبت إليه الوزارة """
أليست هذه كارثة؟ حكومة ضد الشعب
29 - الفيصل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:20
الى المغربي الحر.
سوف يجهزويضهرالجيش سلاحه الثاقب لرؤوس المواطنين المتحجرة الغير الصحية والتي لا تؤمن بما تراه في التلفاز من اخبار حتى تراه باعينها فيكون قد فات الاوان بموتة اختناق كالمقجوج في جناح كوفد نايتين.
30 - anabigha الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:46
هاذي ماشي وقت الشعبوية والبحث عن الأصوات الانتخابية مهما كان الثمن.
حزب المصباح راه فالحكومة. والحكومة هي التي تقرر تدابير الحجر الصحي وتفوض تطبيقها إلى السلطات المحلية.
وانتم حسب علمي تترأسون الحكومة ، فلماذا تراسلون الوالي عوض الاتصال مباشرة بالسيد رئيس الحكومة.
ديك.اللعبة دليل شي يكوي وشي يبخ ما بقاتش تنفع.
31 - المسؤولية الحقيقية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:18
نحن كلنا نعلم ان الوالي مهيدية ابان ضعف و عجز كبيرين في مسايرة الجائحة .و المسؤول عن الفوضى التي شهدتها طنجة
لكن ليس حزب المصباح هو الذي لاحظ ذلك بل عامة الشعب المغربي.
لذلك على الاحزاب ان تلزم مكانها و تلزم الحياد و تكون المحاسبة من وزارة الداخلية.اما ان تحاول ان تركب على الحدث فهذاةامر غير مقبول
32 - طنجة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:50
إنه العبث.
علىيهم أن يراسلوا الحكومة التي هم من يترأسها.
الوالي لا يطبق إلا قرارات الحكومة.
باراكا من الشعبوية والحملات الإنتخابية.
33 - abdou الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:42
العمل يمشي بمنطق الرؤية الواضحة والضرفية الصحية وليس بالضغط والإبتزاز . كفى كفى من هذه السلوكيات .الكل يجب أن يتحمل مسؤوليته أمام الله والوطن والملك .وليس إرضاء فلان أو علان.
34 - zemmour الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:32
البيجيدي يركب على الأحداث لتلميع صورته الباهتة!!!......أليس هو من يقود الحكومة؟؟؟ هدي هي:يقتلو الميت ويمشيو فجنازتو
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.