24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زفاف في "كورونا" يُدخل عروسين "القفص الحديدي"

رصيف الصحافة: زفاف في "كورونا" يُدخل عروسين "القفص الحديدي"

رصيف الصحافة: زفاف في "كورونا" يُدخل عروسين "القفص الحديدي"

قراءة صحافة الخميس نستهلها من "الاتحاد الاشتراكي" التي ذكرت أن زفافا في زمن كورونا بمدينة تطوان أدخل العروسين القفص الحديدي عوض القفص الذهبي؛ إذ اعتقل رجال الأمن عروسين كانا ضمن موكب سيارات توجه نحو منطقة الحمامة الشهيرة من أجل التقاط صور تذكارية احتفالا بزواجهما، في تحد لحالة الطوارئ الصحية التي تعيشها المملكة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن العروسين أقاما حفلا سرا قبل توجهما نحو الحمامة على متن سيارة مزينة بالورود، حيث تم توقيفهما واقتيادهما نحو مديرية الأمن بمنطقة "عين خباز"، بالإضافة إلى مرافقيهم على متن سيارات أخرى.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن معاذ المرابط، المنسق الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أفاد بأن المغرب يحتل المركز 58 عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا، والمركز 61 على مستوى الوفيات، في حين يحتل على مستوى الكشوفات والاختبارات المركز 33، مبرزا أنه سجل ارتفاعا في الأولى بدرجتين، وفي الثانية بخمس درجات. أما على المستوى الإفريقي، فيحتل المغرب المركز السادس على مستوى الإصابات والوفيات على حد سواء.

"أخبار اليوم" أوردت من جهتها أن المغنية دنيا باطما تقدمت بشكاية أمام وكيل الملك ضد مصممة الأزياء الملقبة بـ"سلطانة" ورفيقتها، تتهم فيها هذه الأخيرة بأنها صورت جلسة محاكمتها بهاتفها وتواطأت مع شخص آخر قالت إنه قام ببثها عبر تقنية المباشر على موقع "يوتيوب"، وهو ما اعتبرته تشهيرا بها وبشقيقتها وخرقا سافرا لحرمة المحكمة ولشروط المحاكمة العادلة، مرفقة الشكاية بقرص مدمج قالت إنه يتضمن المقطع المصور من المحاكمة.

ووفق الخبر ذاته، فإن النيابة العامة أصدرت تعليمات كتابية للضابطة القضائية بإجراء بحث في موضوع الشكاية والاستماع إلى المشتكية، كما تمكن المحققون الأمنيون من تحديد هوية صاحب القناة، الذي أوضح محضر البحث التمهيدي أنه غادر المغرب يوم 26 غشت 2019، عبر المركز الحدودي بني نصار بالناظور.

وأصدرت النيابة العامة تعليماتها بوضع المرأة الموقوفة تحت الحراسة النظرية، فيما تقرر إجراء مسطرة التقديم للمشتبه فيها الثانية "سلطانة" في حالة سراح، مع إخضاع هاتفها للخبرة التقنية.

ونشرت الجريدة أن عبد الله الهناوي، البرلماني رئيس الجماعة الحضرية لمدينة الراشيدية، اتهم يحضيه بوشعاب، الوالي عامل إقليم الراشيدية، بعرقلة مشاريع تنموية بالمدينة، وبناء مركب ترفيهي بدون ترخيص ببوابة المطار الدولي مولاي عبد الله الشريف بضواحي الراشيدية.

وقال الهناوي في اتصال مع "أخبار اليوم" إن "والي الجهة عامل إقليم الراشيدية، يحضيه بوشعاب، يواصل تحديه لكل القوانين والمساطر التي تؤطر مجال التعمير، حيث قام بنصب خيمة خاصة بالورش غير القانوني أمام المطار حتى يواكب أشغال بناء مسبح ومسرح بالهواء الطلق يتوسط حديقة ضخمة، وهو مشروع قلنا وما زلنا نقول إنه بدون هوية وغير قانوني، والدليل على ذلك عدم حصول الوالي على رخصة البناء التي توجبها منظومة الرخص المعمول بها في مجال التعمير بالمغرب"، بتعبير رئيس الجماعة الحضرية للراشيدية.

أما "المساء" فأفادت بأن عددا من المصالح الإقليمية والجهوية التابعة لوزارة التربية الوطنية شرعت في تفعيل إجراءات الدخول المدرسي، والإعداد فعليا للصفقات المرتبطة بالتعليم الحضوري؛ إذ عممت المديرية الإقليمية للوزارة بالرباط مذكرة على مديري الثانويات التأهيلية حددت فيها التدابير التي يتعين اتخاذها بشأن الدخول المدرسي المقرر يوم فاتح شتنبر، والتي طالبت باستعمال التشوير ضد "كوفيد-19" من أجل تسهيل مرور التلاميذ والتلميذات بشكل يستجيب لشروط الوقاية والسلامة الصحية، وتعبئة الفرق الإدارية، واستئناف صفقات الطبخ والإطعام.

وأوردت الصحيفة أن عبد الله بوانو أصدر مجموعة من قرارات الإغلاق في حق أربع مقاه بمكناس، بناء على مراسلة توصل بها من قبل العامل، بعد تورط أصحاب المقاهي المعنية في ما وصف بخرق الإجراءات الوقائية المعمول بها التي وضعتها السلطات العمومية للحد من تفشي وباء كورونا، الأمر الذي أضحى يشكل خطرا كبيرا بنشر العدوى بين مرتادي المقاهي.

وكتبت" المساء" أيضا أن الجمعية الجهوية للمحامين الشباب بفاس أعلنت استنكارها لوفاة محام بسبب إصابته بفيروس كورونا، مرجحة سبب الوفاة إلى ما وصفته بالإهمال والتقصير اللذين تعرض لهما الفقيد محمد حوضي في مستشفى الحسن الثاني بفاس، إثر منعه مدة 8 ساعات من ولوج المستشفى، رغم أن حالته الصحية كانت صعبة، مما كان سببا في دخوله في حالة غيبوبة نتجت عنها الوفاة.

وأشارت الجريدة إلى أن الجمعية دعت إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بالعاصمة العلمية للتنديد بما وصفته بالإهمال الذي طال المحامي، محملة مسؤولية ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بمدينة فاس للدولة لعدم وجود الإمكانيات الصحية والوقائية اللازمة للحد من انتشار الوباء.

الختم من "الأحداث المغربية" التي نشرت أن العديد من الصيدليات بمختلف مدن المغرب تعرف هجوما غير مسبوق لاقتناء ما يسمى "وصفة علاج كورونا"، التي تضم أدوية من قبيل "الباراصيطامول"، "الزنك"، "فيتامين س"، "أزيطروميسين 500 مع"، الأمر الذي تسبب في خصاص في هاته الأدوية بالنسبة لمستعمليها لأغراض غير علاج كورونا.

وحسب المنبر ذاته، فقد طالب مواطنون بتدخل السلطات المعنية للحد من اقتناء هاته الأدوية، لأن استنزافها سيزيد من معاناة مستعمليها من أصحاب الأمراض المزمنة ومن سيحتاجها لعلاج كورونا فعلا من جهة، وهناك تخوف من جهة أخرى من خضوعها لمضاربات وارتفاع ثمنها وبيعها في السوق السوداء من طرف بعض منعدمي الضمير مستغلين الخصاص المرتقب فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - سعيدة الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:13
لماذا الاعتقال ؟ زواج على سنة الله ورسوله ...آه كورونا !!!
2 - Kamal الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:17
الاعراس اصبحت مناسبة العياقة الخاوية
3 - كمال الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:19
سبحان الله بنادم ماقدرش يتسنى غير يفوت هادشي يالله يدخلوا التاريخ بشهر عسل في السجن
4 - N.H الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:20
هههه قاليك الدخول المدرسي يوم فاتح شتنبر هههه على من تضحكون ديرو للناس كيما درتو ليهم في العيد تخليوهم حتى يشريو جميع مستلزمات الدراسة و يخلصو الواجبات و التأمين ووو ثم تقولون لهم سوف نعود للدراسة عن بعد بسبب الحالة الوبائية...هاد الكسيطة ديالكم حفضناها
5 - هشام العيون الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:22
ادا طبق القانون يجب ان يطبق على الجميع غا كانو كبش فداء و صافي مساكن جات فيهم الدقة اما هنا مثلا فالجنوب الاعراس هاك بالاك ووفد السيارات طويل يسد الشوارع ووجب محاسبة الناشرين الاساسيين للجائحة بحال صحا الشكارة تاع الشركان سواءا الاجنبية او غيرها لي كيكدسو العمال بحال البهيم فترانسبور غا جات فيهم مساكن و صافي
6 - Anas Madrid الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:22
و آلله العظيم أنا لا أثق في الحكومة و الدولة المغرب . أفلام و أفلام يضنون أن الشعب يرضع أصبعه . لا أكثر الكلام و البقية تعرفونها
7 - imadooo الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:22
واخا نبغيو نتعاطفو مع العروسين، ولكن القانون لا يحمي المغفلين!!
8 - yassine الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:27
بالنسبة للأدوية مكانش عليكم توضعو الأسماء ديالها القراء ديال الثفحة كثار و متوما عملتو إشهار لهاد الأدوية يعني الأكثرية أيشريوهم من بعد ما قراو الموضوع
9 - مهتم جدا الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:29
هذه قمة التهور والتراخي واللا مبالاة . ماذا يعني هذا السلوك ؟ هل هو تعبير عن رفض الاحترازات والاجراءات الوقائية ؟ ام هو تهاون بالصحة العامة صحة الذات وصحة الآخرين ؟ ام هو التحدي للجهتين معا ؟ ام هو التكذيب الصريح بأن الوبا ء كذبة يجب تجاوزها ؟
انا استغرب لمثل هؤلاء الناس وكيف يقامرون بحياتهم وحياة الغير دون وعي ولا ضمير .
اتمنى صادقا ان تكون النيابة العامة وهي الطرف الذي ينوب عن المجتمع المدني ان تأخذ هذه الشكاية وشكاوى أخرى بجدية وتوجه العقوبة اللازمة للعروسية الله لا يبارك لهما . لان اناسا اخرين في المجتمع يهلكون انفسهم بالاحترازت والاحتياطات ويحرمون انفسهم وذويهم من الحياة الطبيعية في مقابل ذلك اناس متهورون متخاذلون لا وعي لهم ولا التزام وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم يحسبون كل صيحة عليهم .
10 - Sabrina الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:31
اعجبني اليوم اجتماع وزير الصحة الروسي مع أعضاء الحكومة.لاكمامة لاتباعد.لمن لازال يشكك في نجاعة اللقاح يدخل وايسوف الفيديو.الناس مكتلعبش.المهم روسيا قالت انها لن تستطيع انتاج اللقاح لباقي البلدان وانتاجها سيلبي حاجياتها فقط.لكن ستعطب الوصفة واول دولة ستبدؤ إنتاج اللقاح في شمال افريقيا بعد روسيا هي الجزائر.
11 - مهتمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:37
هذه تسمى قلة الوعي والضمير والمخاطرة لا حول ولا قوة الا بالله
12 - الحاج عبد الله الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:38
اليس دونيا باطمة محكوم عليها بالسجن ويجب ان تكون حاليا في السجن؟
13 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:40
لجهل أو قلة الوعي في زمان كورنا
14 - شاذو الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:40
ماقذو فيل زاذوه فيلة، ناقصكم غير العرس -.- كانو يقذرو يفرحو مع بعضهم بلا عرس فهاذ الجو المريض
15 - مبروك الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:40
مبروك للعروسين بالرفاه والبنين والصحة والسعادة
16 - فرحة ما تمت الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:42
والله حرام عليكم على الأقل أتركوا لهم ذكرى جميلة وليشفع لهم زمن كورونا زمن الحجر وزمن الأمراض النفسية. أتمموا لهم فرحتهم ولا تنكدوها عليهم. صحيح قد أخطؤوا عندما لم يلتزموا بالقوانين المنصوص عليها ونعلم بأن لا أحد يعذر بجهله القانون لكن العفو عند المقدرة أتركوا لهم هذه الفرحة تمر بسلام.
17 - الوكالة القومية الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:43
كورونا ستزول انشاءالله.
سمعت ان عالمة فزياء الجسيماء دنية باطمة ساهمت في إيجاد لقاح لكورونا بشراكة مع معهد روتانا للأبحات الفيروسية والبيولوجية.
18 - ايمان الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:43
واش ما كيحشموشي عاملين العرس والوضع مازم والله الى الحبس قليل فيهم فرحانين بريوسهم والناس كتموت بالحق حتا الوالدين دلهم خاصهم الحبس والغرامة
19 - Observateur الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:44
ما هذه الحماقة!! بسبب تفشي الوباء, على السلطات فرض الزواج فقط عبر مواقع التواصل الإجتماعي في فترة الخمس سنوات المقبلة. أنصح المقبلين على الزواج, قراءة الكتاب "الفيسبوك: آدابه وأحكامه" لفضيلة الشيخ علي محمد شوقي
20 - Nada الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:56
مالهم آش دارو گاع، ياك غادين ياخدو غير تصاور، يمشيو يشدو أصحاب المعامل و التكدسات في المارشيات
21 - Adil الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:02
أتمنى من السلطات تشديد المراقبة على السويقات والباعة المتجولين وفرض شيئا من التباعد لأنهم يشكلون مركزا لتفريخ كرونا.
22 - هااام جدا الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:03
10461 حالة تتلقى العلاج ووفق الاحصائيات في احسن الظروف تتوفى منها 267 شخص وتتشافى ان شاء الله 7322 نحن الان في حدوو 2.51 و2.50 نسبة الوفاة الامور والخوف الكبير ليس الان انما مع دخول الخريف وبداية الامراض التنفسية التي تلعب دور كبير
23 - لا للقرارات الارتجالية الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:06
إذا بقي وضع الحالة الوبائية على ما هو عليه الى حين حلول الدخول المدرسي فسيكون من المجازفة الترخيص بالدراسة الحضورية ارضاء للوبيات التعليم الخصوصي وها نحن نرى ما خلفه قرار عدم الغاء عيد الاضحى من عواقب كارثية بعدما كانت بلادنا مضرب المثل في التحكم في الوباء.
24 - عفاني سعيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:07
اه من زمن كورونا...كان بالامكان تنبيه العروسين شفويا فقط..
تمنيت شخصيا لو ان الداخلية صارمة في مراقبة انجاز الطرقات بالزفت والانارة ونضافة الاسواق الاسبوعية والميزانيات المخصصة لانارة والحدائق والسهر على امن المواطنين من مخدرات ومشرملين والصفقات المشبوهة كشراء جافيل ورشه في الازقة ....وكدا عند قضاء حاجته بالادارات التابعة لها...
لكن، وحسرتاه..
25 - فرحان الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:19
العرس كان سري هري و هدا لطيح عليهم لفكرة ديال ندورو شي دويرة و تصوروا حدى لحمامة و هما تشدهم لمصيدة و رجعوا حمايمات في القفص
26 - [email protected] الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:20
الدخول المدرسي للتلاميذ محدد يوم 7شتن202بينما توقيت انتهاء الحجر الصحي حتى يوم10شتنبر2020،فكيف سيتسنى للتلاميذ الذين يدرسون في مدن أخرى من الانتقال يوم سادس او:سابع شتنبر إلى ثانوياتهم أو اعدادياتهم.
27 - حمو الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:27
انها فرصة للعقلاء لعقد قران الان.والتحرر من التقاليد الواهية.الزواح هو العقد.غير ذلك مجرد ضياع للأموال والوقت.خاصة الاسر الفقيرة والمتوسطة
28 - Nomade الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:29
يسمح للمهووسين بالكرة أن يلعبوا كما وأين يريدون، رغم أن بعضهم يحمل الفيروس، ويسجن من يحتفل بزواجه. عجيب أمر المسؤولين. كأن اللعبة التافهة أهم بكثير من تكوين أسرة!!! ماذا نجني من الكرة؟ إهدار المال العام وضياع الوقت ونشر الفوضى والتخريب... كان من الأولى منع كل المقابلات قبل منع الاحتفالات.
29 - Momo الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:32
أتعجب لبعض الكائنات يعيشون بيننا،حالة الطوارئ و اصابات و وفيات في ارتفاع مستمر و هؤلاء يحتفلون و يعرسون كأن شيئا لم يحدث.الله يعطينا و جهكم ندخلو بيه لطواليط.
30 - حميد الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:36
الحب زمن الكوليرا المغاربة كلشي عنهم مزروب حتى الطلاق يكون بعد 3اشهر والسبب هوا الزربة في الاختيار وعدم المعاشرة قبل الزواج خصوصا في ضل الميز العنصىي الدي تفرضه الدولة والمجتمع لتفرقة بين الجنسين لو كانت الحرية لكل الزرع لقى كيالو
31 - lamborghini الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:40
الزحامات فالاسواق وفيما مشيتي
32 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:59
الاعتقالات مهما تعددت اسبابها التافهة في حق أبناء الشعب أصبحت عديمة الجدوى لترهيب المواطن الذي اصبحت تتضح له الرؤية يوما بعد يوم.
33 - Ismail الخميس 13 غشت 2020 - 00:00
كون عطاو غير شوية د الوقت لقضايا الناس بحال قضية هد باطما كون فكو بزاف د الناس من الحبس الاحتياطي.
34 - Ahmed ben lebsir الخميس 13 غشت 2020 - 00:01
من ناحية الزفاف هدا تخلف وغير الانضباط من ناحية الوباء لما كانت الحكومة تتحمل كليا الاجرءات فقد كان المغرب اقل ضرر ويحسب له حساب لكن عندما ارادت الحكومة ان تتقاسم مع المجتمع الاجراءات وصل المغرب الى ماوصل اليه ادا المجتمع المغربي لايزال غير منضبط ومايزال متخلفا ولايؤمن بالعلم يؤمن بالخرفات والكلام المقاهي ادا المجتمع هو من خسر المعركة اكلتم العيد والبستم الجلابيب وتدفعون الثمن ومايزال للاسف الله يهدي ويحفض الوطن
35 - jawad الخميس 13 غشت 2020 - 00:05
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم . سبحان الله و لا إله إلا الله. المسرحية مازالت طويلة و العالم يتفرج
36 - متابع الخميس 13 غشت 2020 - 00:11
العريس زربان على رأسو و مالك عاى حالتك داير العرس في هاذ الجائحة تزوج بلى مادير العرس حتى تفوت هاذ الكروونا
37 - Langweilig الخميس 13 غشت 2020 - 00:13
تا انتوما شحال فيكوم د التبعكيك،بدلو حبس مغلف بالشكلاط لحبس آخور ديال بصاح
38 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 00:17
عدنا الى ايام بداية كورونا التهافت والانانية يجب على الدولة ان تمنع بيع هذه الادوية الا بوصفة طبية
39 - محمد جام الخميس 13 غشت 2020 - 00:40
الدخول المدرسي باراكا من الكذوب.
هذه السنة بيضاء. او سيرو قراو في البيوت و الكتب الكترونية و كلشي ناجح. و السنة القادمة اذا كانت الدراسة يمكن اختبار التلاميذ.
40 - amin sidi الخميس 13 غشت 2020 - 02:07
سلام . شهر العسل رجع ليهم بشهر العدس .
41 - التعلبم الحضوري الخميس 13 غشت 2020 - 07:37
التعليم الحضوري مهم و واجب -- من الناحية الإجتماعية يجب على الأطفال أن يخرجوا من الببت ليكتسبوا المناعة و الهروب من الصدمات النفسية--- من الناحية العلمية و الثقافية يجب على الطفل أن يذهب الى المدرسة --- و من الناحية الإقتصادية يجب على العجلة أن تدور هناك ألاف الأساثذة و السائقين و المستخدمين وعائلتهم سيصبحون من عدد البطالة الشيء الذي سيسبب في كارثة على الجميع و لاسيما أن المدارس الخصوصية ستغلق الأبواب إذا كان التعليم عن بعد خوفا من الإفلاس--- و إذا افلست المدارس فستكون الطامة الكبرى---- إذا افلست المدارس و الفنادق و مقالات البناء فعدد البطالة سيتضاعف و ستكون كارثة. يجب التضامن و الإبتعاد عن النقابات التي هدفها هو زرع القتنة
42 - فرحان الخميس 13 غشت 2020 - 18:17
العرس كان سري هري و هدا لطيح عليهم لفكرة ديال ندورو شي دويرة و تصوروا حدى لحمامة و هما تشدهم لمصيدة و رجعوا حمايمات في القفص
43 - ABDELLATIF الخميس 13 غشت 2020 - 18:55
في هذه الحالة يجب منع الزواج إلى أجل مسمى
44 - مروكي كاعي السبت 15 غشت 2020 - 16:52
مساكين اتعرفو بيناتهم وفرصة لاتعوض لان الزواج تاخير الله ولا قالهوم الله دارو الحلال كان على السلطة اتبارك ليهوم وتعطيهم انذار شفوي زايد سمحونا ضيعنا ليكون الفرحة احتفلو فادركوا الان هذا زواج مرة في العمور
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.