24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شهادات صادمة عن "وفيات كورونا" بأقسام الإنعاش

رصيف الصحافة: شهادات صادمة عن "وفيات كورونا" بأقسام الإنعاش

رصيف الصحافة: شهادات صادمة عن "وفيات كورونا" بأقسام الإنعاش

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من "المساء" التي أوردت شهادات صادمة لأطباء وأخصائيين بأقسام الإنعاش عن ارتفاع وفيات كورونا.

فقد كشفت هاته الشهادات، التي جاءت في الندوة الافتراضية التي نظمتها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن 23 بالمائة من الحالات الحرجة تموت عند وصولها إلى المستشفيات بدقائق أو بعد ساعات، لأنها تأتي في وضع صحي حرج لا ينفع معه تدخل طبي، كما أن 80 بالمائة من الحالات تحت التنفس الاصطناعي تموت.

وأوضحت التدخلات أن ارتفاع الوفيات يعود أيضا إلى التأخر بالتكفل بالحالات، والتأخر في الكشف المخبري وتحديد المخالطين، موردة أن 20 بالمائة من الحالات توجد في غرف الإنعاش لا تعاني من أمراض مزمنة.

في الصدد ذاته، أفاد عبد الكريم مزيان بلفقيه، ممثل وزارة الصحة رئيس مصلحة بمديرية الأوبئة، بأنه من غير المعقول انتظار 4 أيام لإجراء الكشف المخبري و4 أيام أخرى لظهور النتائج، داعيا إلى تقليص المدة التي قال إنها لا يجب أن تتعدى 36 أو 48 ساعة كحد أقصى.

ونقرأ في "المساء" أن التحقيقات القضائية أجبرت محمد الصديقي، عمدة الرباط، على إعفاء المسؤولة عن قسم التعمير، وذلك بعد أيام قليلة على التحقيق القضائي الذي تم فيه الاستماع إلى عدد من المسؤولين بناء على شكاية تقدم بها الوالي اليعقوبي على خلفية تزوير رخص بناء فندق من أربعة نجوم بحي أكدال.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن إعفاء المسؤولة بالمجلس جاء بضغط من أحد نواب الرئيس لإبعاد هذا الأخير عن الضجة، بعدما أثير اسم العمدة الصديقي الذي يحتكر تفويض التعمير في عدد من الملفات التي اتخذت في أكثر من مناسبة طابعا مثيرا للجدل.

وتطرقت "المساء" كذلك لمنظومة التعليم العمومي التي مرت من أزمات وإصلاحات بدون جدوى، بدءا من مغارة التعليم الاستعجالي إلى مستنقع التعليم عن بعد، بحيث كلف الأول المغاربة 3700 مليار سنتيم والثاني 100 مليار سنتيم مقابل خردة و600 درس رقمي.

في السياق ذاته، أفاد عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي عضو المجلس الوطني لتنسيقية حاملي الشهادات، بأن الفضل في النقاش المفتوح حول واقع التعليم اليوم يرجع أساسا إلى أزمة كورونا، مشيرا إلى أن أموالا طائلة صرفت في مشاريع أنزلت بالقطاع عرفت كلها فشلا ذريعا، والغريب أن هذه المشاريع الفاشلة لم تعرف أي تقييم، ولم يخضع المشرفون على تنزيلها لأي محاسبة أو متابعة.

وأضاف السحيمي أن السنة القادمة ستكون صعبة للغاية ولا يمكن التنبؤ بمصيرها، فحتى السيناريوهات التي تقدمها وزارة التربية الوطنية تبقى نظرية وغير قابلة للتطبيق؛ فالتعليم عن بعد، سواء كان كليا أو بالتناوب، يحتاج إلى استثمارات مهمة، وهو الشيء الغائب في جميع قرارات وتوجهات الوزارة.

المنبر الإعلامي عينه أورد أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بكلميم أصدرت أحكاما بالسجن لمدة 100 سنة موزعة على عشرة أشخاص في قضية التهريب الدولي للمخدرات، في ملفين اثنين يتضمنان معا متابعات قضائية لتهريب المخدرات.

"أخبار اليوم" كتبت أن الطبيب محمد المهدي، المدير بالنيابة لمستشفى ابن زهر بمدينة مراكش، تقدم لدى المديرة الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش، بطلب إعفائه من منصبه الجديد الذي عين فيه مؤخرا.

ونسبة إلى مصدر مسؤول، فإن قرار استقالة المدير الجديد الذي تم تعيينه يوم 3 غشت الجاري ترجع إلى الضغط الكبير الذي يعرفه المستشفى الجهوي المعروف لدى المراكشيين بمستشفى المامونية.

وأوضح المصدر أن المستشفى يرقد فيه حاليا ما بين 140 و160 مريضا بكورونا، بالإضافة إلى العشرات من الحالات المشكوك في إصابتها بالفيروس الوافدة عليه التي تحتاج إلى مراقبة صحية بعد تعافيها من الفيروس، والتي أصبحت تعج بها حدائق المستشفى وساحاته والممرات داخله.

ونقرأ في "أخبار اليوم" أن التعيينات الحزبية التي قام بها كل من حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، في "الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء"، والتي تخول لمقربيهم تعويضات شهرية تتجاوز 8 ملايين سنتيم، قد أثارت ضجة كبيرة.

في هذا الصدد، اعتبر عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن هذه التعيينات لا تعكس منطق المشرع الذي أعطى للرئيسين بصفتهما المؤسساتية، وليس الحزبية، حق تعيين أعضاء في الهيئة، وأن تصرف الرئيسين يمس بالديمقراطية.

من جهته، وصف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، هذه التعيينات بـ"فضيحة حقيقية"، معتبرا وصول رئيسي المجلسين إلى تعيين أصدقاء حزبيين في هيئات لها أدوار تتعلق بالحكامة دون استشارة الأحزاب الوطنية ولا مكاتب المجلسين ولا رؤساء الفرق، يشكل قمة الاستهتار بالمؤسسات.

بدوره، أكد مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن هذه التعيينات أثارت استياء كبيرا داخل عدد من مكونات مجلس النواب، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها مجلس النواب للتعيين في مؤسسة دون استشارة مؤسسات المجلس.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن المغرب احتل المرتبة 83 عالميا من أصل 163 دولة في قائمة الدول الأكثر أمنا وسلاما في العالم لسنة 2020، والأول في شمال إفريقيا، وفق تقرير معهد الاقتصاد والسلام الأمريكي.

وفي خبر آخر ضمن مواد "الأحداث المغربية"، ورد أن الخزينة العامة للمملكة أفادت بأن مجموع موارد الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا بلغ إلى غاية متم يوليوز الماضي ما قيمته 33.7 مليار درهم، في حين بلغت نفقاته 24.7 مليار درهم، وهو ما يفيد بأنه إلى حدود نهاية يوليوز مازال الصندوق يتوفر على تسعة ملايين درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - عماد المديوني الخميس 13 غشت 2020 - 22:16
اقسم بالله اتا هاد الشي كلو راه حنا عارفينو, و لكن اللي مابغاش يتفهم ليا هو ان

جميع المسؤولين واخدين العطلة و مخالين المغرب يحتضر.
2 - ناصح الخميس 13 غشت 2020 - 22:19
"20 بالمائة من الحالات توجد بغرف الإنعاش لا تعاني من أمراض مزمنة" ... نعم لا تعاني من أمراض مزمنة لكن مناعتها في الحضيض. ليست الأمراض المزمنة هي التي تقتل و لكن ضعف المناعة هو السبب و الدليل أن مجموعة كبيرة ممن تعافوا كانوا يعانون من أمراض مزمنة لكن مناعتهم كانت جيدة.
أيها الناس ارفعوا مناعة أجسامكم. التغذية الطبيعية
3 - خالد الخميس 13 غشت 2020 - 22:20
المصيبة فهاذشي المغاربة مامصدقينش وعايشين حياتهم طبيعيا لأن الغلط من الدولة ومن الإعلام اللي ما بينش الحقيقة من الأول وبدا كايطبل للإجراءات الإحترازية والتدابير الصحية اللي ما هي إلا البداية لتطويق المرض ماشي القضاء عليه
4 - ابو اسراء الخميس 13 غشت 2020 - 22:20
اودي غير قولو للناس ديرو التحاليل على نفقتكم مباشرة بلا لف ودوران.
انا شخصيا اعرف حالة مصابة لمدة عشرة ايام حتى الدوا متوصلاتش بيه ملي كتاصل بيهم لا من مجيب
هدا كيعني ان وزارة الصحة اصبح همها الوحيد هو الارقام لاغير.
5 - ميستر كولومبو الخميس 13 غشت 2020 - 22:24
بالسيف ما يموتو حيت فات الفوت بعد مدة طويلة عاد كتوصل نتيجة وكيقولك بلي راك فيك فيروس كورونا
6 - الفيروس الصيني الخميس 13 غشت 2020 - 22:26
صرحتا الشعب يتحمل المسؤلية في ارتفاع عدد الاصابات لا يحترمون قواعد النظافة والتباعد ولا يصدقون هدا المرض حتى يجدون أنفسهم تحت رحمة الفيروس في أقسام الانعاش ان حالفهم الحظ في هده الأقسام لأن موارد الطبية للدولة بدأت في تناقص.
تحية للمواطنين الدين مازالو في الحجر الصحي الطوعي رغم رفعه
7 - كندي مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 22:26
4 أيام أخرى لظهور النتائج يعني 96 ساعة وعندما تريد المجيئ للمغرب يطلبون تحليلة لا تتعدى 48 ساعة حلل و ناقش
8 - المغربي الخميس 13 غشت 2020 - 22:33
تسعة ملايير درهم مشي تسعة ملايين درهم هو الرصيد الباقي .....جمعو راسكوم
9 - حروف الخميس 13 غشت 2020 - 22:34
ها علاش كانوا القواد والمقدمين و كل أطياف الأمن يبرحون ويصرخون في الشوارع الزموا بيوتكم ورتدوا اللجام وفي بعض المشاهدة المؤثرة و المبكية.
هذا المرض يقتل وليس له دواء هل عرفتم.
10 - HASSAN الخميس 13 غشت 2020 - 22:37
ربط المسؤولية بالمحاسبة اصبح شعار جل المسؤولين حيث يبقى مجرد حبر على ورق مثله مثل الشعارات السابقة من محاربة الفساد والرشوة والعفاريت و التماسيح وجيوب المقاومة والواقع هو الاعفاءات فما الجدوى منها ؟
11 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 22:40
التعيينات الحزبية التي قام بها كل من حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، في "الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء"، والتي تخول لمقربيهم تعويضات شهرية تتجاوز 8 ملايين سنتيم، في حين تراوحت التعويضات المخصصة للأطر الطبية بجميع أصنافها والتي تعمل بكد ليل نهار وتحارب هذه الجائحة، تعويضا يتراوح بين 1500 د و 3000 د. حلل وناقش...
12 - الملوكي الخميس 13 غشت 2020 - 22:43
في بداية ظهور كورونا كانت التبريرات تأتي على اساس عدم توسيع قاعدة الفحص ....
اما الأن فالوضع ازداد تدهورا و تأزما من اتباع السياسة المشهورة في مجتمعنا و هي سياسة الانتظار و التماطل ......
فقد اضحى المصابون يشكلون عبءا على الأطر الصحية و المستشفيات .
و العودة الى الأصل أصل...يعني سياسة الانتظار .و مزيدا من الضحايا .
13 - توتو مول البشكليط الخميس 13 غشت 2020 - 22:43
أنشر الرأي الآخر الله يحفظك
منذ أن قال الوزير الكذاب أن ماء سيدي حرازم طبيعي و هو يحتوي على بكتيريا خطيرة.
أقسم بالله أني لا أثق في أرقام وفيات كورونا و لا أخبارها الصادرة من المغرب.
لاااااااا ثقة في الكذابين المراوغين.
هذه الأرقام هي لرعب الشعب كي يتقبل التلقيح القادم بدون أي رفض.
هي حرب نفسية على الشعب
لاااااا ثقة في الكذابين
14 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 22:48
والله ما كاتخلعوا غير المسكين الى شاد تيقاروا أو ساد عليه داروا من بداية التخفيف المشؤم وقبل دالك من مارس أو هو مقابل الدار وراه كاينين أو كتار والله الى حرام عليكم
أما مساخط الوالدين هوما الكتار تبعد منوا وايجي اتخشا فيك باب دارك أجي ادق عليك المهم حسبي الله ونعم الوكيل رحم الله الموتى انا لله وانا اليه راجعون
يارب نسألك الفرج من عندك يارب يا رحمان يا رحيم الطف بعبادك
15 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 22:50
واحد السيد من العائلة توفى نهار العيد كانوا فينما عطاوه داك الدوا ديال هيدروكلوروكين كان كايدخل الغيبوبة بسباب الدوا كايخربق له ضربات القلب ونهار العيد دخل غيبوبة بسبب الدواء وتوفى .. واش هاد السيد نحسبوه على كورونا ولا على بروتوكول العلاج المعتمد بالمغرب واللي بزاف تالدول حبساتو ؟
16 - اسماء الخميس 13 غشت 2020 - 22:50
اللهم ارفع عنا الوباء واحفظ لنا أحبائنا وارحمنا
آمين يارب
بالنسبة للدخول المدرسي من الأفضل والامن للتلاميذ وأسرهم والأساتذة وجميع الأطر جعل السنة الدراسية المقبلة سنة بيضاء أو انتظار بضعة شهور قبل بدء الدراسة لأن التعليم عن بعد المغرب غير مستعد له بعد والتعليم الخضوري يشكل مغامرة غير محسوبة العواقب.
17 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 22:50
كثرت الوفيات حيث الي تصلوا بالارقام لي علنوا متيجوبوس انا كنت مع واحد مصاب اتنتصلوا بهم اميتجاوبوش تيتسناو الواحد حتى اطيح عاد اجيو ليه ويقولوا حالة حرجة
18 - فرحان الخميس 13 غشت 2020 - 22:51
شهادات مؤلمة جدا منين كنسمع فحال هده الاخبار أقول في نفسي بحال والوا حتى انا يجيني كورونا و ألقى نفس المصير اللهم اجعل لي حسن الخاتمة يجب الاخد بالاسباب وضع الكمامة و لخدام من الخدمة لدار بلا دوران و تجمعات فراس الحومة
19 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 22:52
تعويضات لاعضاء بمكتب الكهرباء في أزمة كرونا بمبلغ 8 ملايين سنتيم شهريا؟!!!! قمة الاستهتار والضحك على المغاربة....
20 - يتبع الخميس 13 غشت 2020 - 22:52
ها الصح بدأ يخرج من أهل العلم والدراية وليس من المطبلين لاتباع سياسية فلان، ولما كانوا يقولون أن العالم معجبون بطريقة تعامل من يهمهم الامر، لكن الحجج والنتائج الفظيعة أتت لتفصح الكذب والبهتان المغربي.
أما الكلام الاخر فهو يتعلق بقضاء العطل في الشواطئ والمساريا التافهة ومازال العاطي يعطي في الايام القادمة وسيتهمون الشعب المغربي بدعوى التراخي وعدم وضع الكمامات ولآخره، ولكن نحن بكل مرارة نستاهل الذي يقع لنا والله ياخد الحق
21 - كامبو الخميس 13 غشت 2020 - 22:53
الله بجازيكم بيخير بغيت شي واحد يفيدني ما هي الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء وما هو دورها، واش زعما لي جاتو فاتورة ديال الضو غالية يدفع ليها شكاية؟
22 - triste الخميس 13 غشت 2020 - 22:53
En plus, il faut faire 2 ou 3 jours de queue mais une fois votre tour arrivé on vous demande vote mum tel pour vous rappeler une fois guéri ou enterré !!!
23 - متتبع الخميس 13 غشت 2020 - 22:53
الوضع أصبح غير متحكم فيه نهائيا.عدد المصابين والمتوفين في ازدياد مهول ومتصاعد.وأصبحنا نعيش الفترة الخطيرة التي كانت قد وصلتها إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.... علما ان لديهم إمكانيات هائلة مادية وبشرية.فماذا عند المغرب.؟؟؟؟؟؟؟؟
يجب على الدولة اتخاذ كل ما من شأنه الحد من تفشي هذا الفيروس مهما كلف هذا من ثمن ومن تضحية من الجميع وبدون استثناء.والضرب بيد من حديد على كل من لم يلتزم بتنفيذ الإجراءات اللازمة والوقاءية لمحاربة هذا الوباء.وتكليف الجيش بتنفيذ تحقيق هذا الهدف بكل صرامة وبدون هوادة.فالجميع مسؤول وبدون أي استثناء. با بقاش اللعب.لازم الكل ان يضحي لاجتياز هذه الأزمة الخطيرة.والله ولي التوفيق.
24 - Al wardi الخميس 13 غشت 2020 - 22:58
تم اعلان اكتشاف جديد لتروة طبيعية في المغرب . وقد خصص جزء منه لدعم صندوق كرونا لفاءدة الباترونا.جزء اخر لفاءدة الضرائب المباشرة و الغير المباشرة. كذالك سيستفيد منه جميع المكاتب الوطنية متل الماء الصالح للشرب .اما الباقي سيكون قيد التنفيذ حتى اصدار القوانين الجاري بها العمل.اما ما تبقى من هذه التروة الطبيعية فسيكون لزاما عليها مغادرة ارض الوطن و البحت عن العمل لتستفيد منه فيما بعد مرةا اخرى هذه المرة على شكل عملة صعبة.
25 - حسن الخميس 13 غشت 2020 - 23:01
المواطن المغربي صار يعيش الحكرة و التهميش و فساد المسؤولين و سرقة و نهب أموال الشعب. اما الداخلية فصارت ادات للقمع و الغرامات المالية و تهديد المواطن .جميع الخطوط الحمراء تم اجتيازها من طرف الدولة .كثرت الجرائم البشعة و انهارت منظومة الصحة و التعليم. صار الشباب ينتحر .إلى أين نحن ذاهبون ؟
26 - هاشم الخميس 13 غشت 2020 - 23:09
فعلا انا من المخالطين وحنا تقريبا واحد 20 شخص مخالط أوباقين مابغاو اديرو لينا اختبار .مشكل عندنا اتصالات مع أشخاص اخرين. (نتيجة بروز بؤر كثيرة)
27 - بنادم الخميس 13 غشت 2020 - 23:19
ايوا هادشي يالله حنا فالموجة الأولى باقي مدازت واش غنديرو ملي تجينا لموجة الثانية كلنا غنغرقوا ؟ياربي السلامة
28 - ناصح الخميس 13 غشت 2020 - 23:32
"20 بالمائة من الحالات توجد بغرف الإنعاش لا تعاني من أمراض مزمنة" ... نعم لا تعاني من أمراض لكن مناعتها في الحضيض. ليست الأمراض المزمنة هي التي تقتل و لكن ضعف المناعة هو السبب و الدليل أن مجموعة كبيرة ممن تعافوا كانوا يعانون من أمراض مزمنة لكن مناعتهم كانت جيدة.
أيها الناس ارفعوا مناعة أجسامكم. التغذية الطبيعية و المكملات الغذائية (منتوجات النحل) و الرياضة و الجوع و الحالة النفسية الجيدة أساسية لرفع المناعة.
29 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 23:44
في شأن تعيينات المالكي وبنشماش لمقربيهم في هيئة الكهرباء يجب الطعن فيها وإعادة النظر في طريقة انتقاء الذين يتم تعيينهم.
لا يمكن ترك انتهازيين معروفين فعل ما يشاءون.
30 - نادية الخميس 13 غشت 2020 - 23:47
لو ان الصحافة اتجهت إلى تقصي حقيقة الأمر لرات الهول. عندنا في العاىلة مريض من الجنود البيض. توصل بتحاليله عشرة أيام بعد اجراىها. الام مخالطة بأعراض متعددة. 15 يوما بالبيت ولا من سأل. لا تحاليل ولا إحصاء. ومنها بزاااااف في فاس... اللهم لطفك. مستعدين ان نفتح بابنا اترى الصحافة الحقيقة المرة...
31 - رضوان الخميس 13 غشت 2020 - 23:54
نريد الحجر الصحي لمدة شهران الى حين ضهور اللقاح
32 - عيد الأضحى المبارك الخميس 13 غشت 2020 - 23:57
ليس عيد الأضحى المبارك هو السبب جهل وتخلف الشعب هو السبب تسيب المواطنين واللامبالاة هي السبب قلة التوعية و الثقافة الصحية هي السبب الضمير المستتر والاستهتار هي السبب وسياسة التجهيل عبر قنوات الصرف الصحي الممنهجة لسنين هي السبب ضعف البنية التحتية وتأطير صحي وعلمي هما السبب ......!!!!! حذار أن تقولوا على الله مالا تعلمون !!!!
33 - Moroco الجمعة 14 غشت 2020 - 00:05
لنكن صرحاء لااحد يلبس الكمامة بالشارع الا نسبة تكاد تكون 2 من كل عشرة اشخاص وانا هنا اتحدث خصوصا الأحياء شعبية ودواوير فمن طبيعي ان ترتفع الاعداد
34 - from Minneapolis الجمعة 14 غشت 2020 - 01:06
بسيف ايموتو علاه المغرب فيه شي سبيطارات لا تجهيزات لا دواء لا سكانير لا اطباء لا ممرضين لا نظافة والخنز مستشفيات المغرب بحال بركاصة الزبل
35 - from Minneapolis الجمعة 14 غشت 2020 - 01:10
نهار غادر دكتور محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة وعلم الفيروسات بقاو غير الكدابين والمنافقين ككدبوا على الشعب وتنافقوا
36 - جليل الجمعة 14 غشت 2020 - 01:13
أن التعيينات الحزبية التي قام بها كل من حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، في "الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء"، والتي تخول لمقربيهم تعويضات شهرية تتجاوز 8 ملايين سنتيم، قد أثارت ضجة كبيرة.
والله الا عيب وعار اش تايديرو هاذ الناس باش ياخذو هذه المبالغ الكبيرة
دايرين ما باغين وصافي
37 - عمر الجمعة 14 غشت 2020 - 06:17
موت مرضى كوفيد 19 عند الوصول إلى المستشفى يظهر السمعة السيئة للمستشفيات لدى المواطنين. فحين يمرض المواطن يشخص الأميون مرضه ووصفة الدواء على شكل أعشاب. و حينما يفشل ذلك يذهب إلى الصيدلي ليستشيره و يصف له الدواء. و حينما يكون بين الموت و الحياة يؤخذ إلى المستشفى و نعرف ظروف الاستقبال الحار القاطع للمرضى بالمستشفيات من طرف الأطر الصحية كلها. الحالات غير المستعجلة لمرضى كوفيد 19 يتم فحصهم عن بعد من طرف الطبيب و ردهم إلى منازلهم بجملة ما بيك والو شوية درواح و غادي يزول . الروايات في هذا الشأن كثيرة.
38 - Mostapha الجمعة 14 غشت 2020 - 09:24
هذه الهيئة الوطنية للكهرباء التي سيتقاضى أعضاءها 8 ملايين تعويضات شهرية هل سيلدون لنا الكهرباء يوميا كما يلد الدجاج البيض لحماق هذا واش العباد الله هذا هو ترشيد النفقات بسبب أزمة كورونا السيبة والله لذلك تصرف المالكي ورئيس مجلس المستشارين وكان البلاد ضيعة في ملكهم لك الله ايها الشعب وأيها الوطن
39 - محمد الجمعة 14 غشت 2020 - 11:01
والله توزيع للكعكة فقط في تكوين الهيأة الوطنية للكهرباء إرضاء لخواطر الأحزاب وهذا هدر للمال العام
40 - el hadouchi الجمعة 14 غشت 2020 - 13:18
المؤامرة على التعليم كانت بدايته في منتصف السبعينات عندما اقدم المخزن على سحب العلوم الفلسفية من الجامعات المروكية وتم دعم هذه الخوطة عند اقرار خطة المغادرة الطوعية لاطور التعليم وعدم تعويضهم بكفات احسن وتخصيص مزانية ضخمة للتعليم على مر السنين من اموال دافعي الضرائب ولاكن يتم تسجيع المسؤولين على اختلاسها بدون محاسبة لان المخزن متامر على التعليم عمدا ولاكن يريد ان يحمل المسؤولية لهاؤلاء الاقزام المخزن لا يريد للمغاربة ان يتعلمو استجابة لفرنسا الاستعمارية .
41 - باغي غير نفهم السبت 15 غشت 2020 - 08:35
من السخرية القدرية أن تسمع بغلاء الفواتير في الماء والكهرباء تلهب جيوب الناس، ثم تسمع برواتب تصل إلى 8 ملايين سنتيم شهريا تعطى لمن تعينوا مؤخرا في هيئة الكهرباء. بمعنى زكاة الماء والكهرباء تؤخذ من فقراء الأمة المغربية وتعطى لأغنياء الأمة المغربية حتى يفوز فقراء هاد البلاد بجنة من الأمن عرضها السماوات والأرض. وكيفاش هاد اللوطية؟
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.