منابر عربية ترصد "الحزم الملكي" أمام تفشي "كورونا" في المغرب

منابر عربية ترصد "الحزم الملكي" أمام تفشي "كورونا" في المغرب
الجمعة 21 غشت 2020 - 23:08

حظي خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة ثورة الملك والشعب، باهتمام واسع من قبل المنابر الإعلامية العربية، حيث أورد موقع “سكاي نيوز عربية” أن خطاب الملك محمد السادس وجد صدى واسعا في الشارع المغربي وأيضا على منصات التواصل الاجتماعي، إذ وصفه كثيرون بمثابة “خطاب لإعادة الأمور إلى نصابها والدعوة إلى صحوة جماعية أمام حالة التراخي المسجلة في صفوف المواطنين بشأن أزمة فيروس كورونا “.

في تصريح خص به موقع “سكاي نيوز عربية” أكد البروفسور الحسين بارو رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، أن العاهل المغربي “قدم تشخيصا دقيقا للوضع الوبائي بالمغرب، يعكس الواقع الصعب الذي تعيشه المستشفيات المغربية التي تستقبل يوميا الحالات المصابة بكوفيد 19”.

وأكد رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء للمنبر ذاته أن “الجميع اليوم مطالب باتباع الإجراءات التي وردت في الخطاب الملكي” والتي وصفها بـ”إجراءات في الصميم للخروج من الأزمة”.

جريدة “الشرق الأوسط” السعودية أشارت بدورها إلى أن “العاهل المغربي الملك محمد السادس أعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19، محذّراً من العودة إلى فرض حجر صحي شامل (ستكون له انعكاسات قاسية) على اقتصاد البلاد”.

وأضافت “الشرق الأوسط”، التي تتخذ من العاصمة لندن مقرا لها، أن الملك محمد السادس أكد في خطاب بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب أن “تدهور الوضع الصحي، الذي وصلنا إليه اليوم مؤسف، ولا يبعث على التفاؤل”، مشيراً إلى أن أعداد المصابين بالوباء وضحاياه “تضاعفت أكثر من ثلاث مرات (…) في وقت وجيز مقارنة بفترة الحجر الصحي”، الذي فرض في كافة أرجاء البلاد بين مارس ويونيو.

وشدد العاهل المغربي، تقول الصحيفة السعودية على أن “نسبة كبيرة من الناس لا يحترمون التدابير الصحية الوقائية”، معتبراً ذلك “سلوكاً غير وطني ولا تضامني”، داعياً إلى التحلّي “بسلوك وطني مثالي ومسؤول” لا يمكن بدونه الخروج من هذا الوضع.

وأضاف المصدر ذاته قائلا: “أعرب العاهل المغربي عن تخوفه من الاضطرار إلى اتخاذ (قرار صعب) بالعودة لفرض حجر صحي إذا استمر ارتفاع أعداد الإصابات، محذراً من أن انعكاسات ذلك ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية”.

جريدة “البيان” الإماراتية نقلت بدورها مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، حيث أوردت أن “العاهل المغربي الملك محمد السادس استبعد مساء أمس الخميس إعادة فرض الحجر الصحي الشامل وتشديده في إطار مواجهة فيروس كورونا، وقال إن الوضع الصحي (مؤسف ولا يبعث على التفاؤل)”.

وأضاف العاهل المغربي، تقول “البيان”، في كلمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، التي انطلقت لطرد المستعمر الفرنسي قبل 67 عاما، إنه بعد “رفع الحجر الصحي تضاعف أكثر من ثلاث مرات عدد الإصابات المؤكدة والحالات الخطرة وعدد الوفيات في وقت وجيز، مقارنة بفترة الحجر”.

وتابعت الجريدة قائلة: “أوضح الملك محمد السادس أن معدل الإصابات ضمن العاملين في القطاع الطبي ارتفع من إصابة واحدة كل يوم خلال فترة الحجر الصحي ليصل مؤخرا إلى عشر إصابات، وقال: (إذا استمرت هذه الأعداد في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بوباء كوفيد-19 قد توصي بإعادة الحجر الصحي بل وتشديده)”.

من جهته أشار “موقع فرانس 24” في نسخته العربية إلى أن الملك محمد السادس دعا المغاربة إلى سلوك “وطني ومسؤول” أمام ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف: “قال العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس في خطاب له إن (تدهور الوضع الصحي) في بلاده مؤسف (ولا يبعث على التفاؤل)، وأعرب عن قلقه إزاء ارتفاع الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19 مؤخرا، محذرا من أن العودة إلى فرض حجر صحي (ستكون له انعكاسات قاسية) على اقتصاد البلاد”.

وأوضح محمد السادس، حسب الموقع نفسه، أن أعداد المصابين بالوباء وضحاياه “تضاعفت أكثر من ثلاث مرات (…) في وقت وجيز مقارنة بفترة الحجر الصحي”، الذي فرض في كافة أرجاء البلاد بين مارس ويونيو.

‫تعليقات الزوار

46
  • عثمان مول الفران و الجنان
    الجمعة 21 غشت 2020 - 23:22

    لو ارتدينا الكمامات وابتعدنا متر و نصف عن بعضنا في العمل و في الشارع و في البحر و في النهر و في وسائل النقل سيذهب الفيروس و يقل كثيرا جدا.لماذا الصين نجحت في تفادي اضراره .لأنهم بكل بساطة لا يملون و بصبرون .

  • الكرامة
    الجمعة 21 غشت 2020 - 23:27

    غياب الوعي
    مرتبط بموروث ثقيل من الجهل ساهمت فيه الدولة
    باهمالها للتعليم وتطويره
    من الخيمة مشى مايل

  • خالد افران
    الجمعة 21 غشت 2020 - 23:35

    اكبر التحديات التي تواجه المغرب في مواجهة الجايحة هو المنظومة الصحية الضعيفة سواء من الناحية البشرية و المادية و التي ينخرها الفساد و سوء التسير. فبدل الاهتمام بها و بالمنظومة التعليمية تم الاهتمام بالمهرجنات و الرقص و هدر الملايين
    ثانيا ان المواطن المغربي فىة كبيرة يطبعها الجهل و هي نتيجة منظومة تعليمية فاسدة انتقاءية
    و لما جاءت الجاءحة و جدت الأرضية مواثية لانتشار السريع

  • .....
    الجمعة 21 غشت 2020 - 23:35

    نسأل الله الشفاء العاجل للجميع المسلمين،يارب العالمين

  • Abdel
    الجمعة 21 غشت 2020 - 23:42

    حقيقة يعتبر ملك المغرب هو رئيس الدولة الأول الذي يرى في الصميم ان المشكل الوبائي في المغرب آخد في الارتفاع بوثيرة تصاعدية وهذه بالنسبة للمغاربة ثورة الملك والشعب الحقيقية ضد هذا العدو الحقيقي رغم ما عرفته هذه من المرحلة من ارتخاء الارتجالية حكومية لم تؤدي مهمتها بالشكل المطلوب الا ان دائما تدخل الملك في الوقت المناسب له أهمية حقيقية لإبعاد الخطر يجعل المواطنين يدافعون عن وطنهم بتلاحمهم مع الملك لمقاومة هذا العدو

  • محمد
    الجمعة 21 غشت 2020 - 23:52

    نعم و للاسف المواطن برهن عن جهله بالوباء و بالتدابير الاحترازية و يجب التوعية عن قرب
    اما المنظومة الصحية فقد كانت قبل كورونا في حالة يرثا لها زورز مستشفى 20 غشت و ابن رشد و الفارايب بوجدة ووووو سترون

  • عمر عبدالنور
    السبت 22 غشت 2020 - 00:04

    الانضباط والالتزام بالتعليمات الصحية والصبر على ذلك هو ماينقصنا لتعود الحياة عادية في المستقبل القريب الله يرفعنا هذا البلاء قريبا….

  • الكمامة فوق الأنف والفم
    السبت 22 غشت 2020 - 00:05

    هل يوجد قانون يردع المتمردين على التدابير الصحية الذين لا يستعملون الكمامة على أحسن وجه ، والذين يتكلمون وجها لوجه عن مسافة 10 سنتمر .

  • Walou
    السبت 22 غشت 2020 - 00:09

    الحكومة كتلصقها فالشعب و الشعب كلصقها فالحكومة حلل و ناقش وراها مسقية بمغرف وحدة!!!

  • Ayman
    السبت 22 غشت 2020 - 00:20

    هذا ليس وقت المجاملات و الاثراء، وأنما هذا وقت الحزم و التعبئة الشاملة للوصول إلى بر النجاة قبل أن نغرق جميعا…

  • Jawad
    السبت 22 غشت 2020 - 00:29

    Il aurait dû intervenir plus tôt. Apparaître sur télé un jour j pour dire que le responsable ç le peuple ne v rien dire. Il faut plus D énergie de présence et de communication

  • Mohamed
    السبت 22 غشت 2020 - 00:37

    الحزم الملكي جاء بعض الشيء متاخر. كان عليه ان يخطب في الشعب مباشرة بعد رفع الحجر الصحي باش يقول لهم ما تتهاونوش. او بالاحرى فوسط الحجر الصحي قبل ما يرفعوه. دابا على الله يسمعو و يوعاو.

  • عمي
    السبت 22 غشت 2020 - 00:39

    الحلول كلها جربناها.الحجر درناه اكثر من الدول.الكمامات الأغلبية دايرينهوم كاينين دول متقدمة اوما عندهاش.التباعد احبابنا هادي ستة أشهر ما شفناهمش.المشكل راه عسير هاد لعجب راه كيلسق ابحال الزواق.الحل الوحيد راه قالوا رىيس منظمة الصحة اليوم .اللقاح هو الحل.الى هاد اللقاح انتاع الشينوا قاضي الغراص اتكلوا اعلى الله وابداو اتلقحوا الناس .

  • عتيق من صفرو
    السبت 22 غشت 2020 - 00:47

    صاحب الجلالة ان تردي الأوضاع الصحية في المغرب بصفة عامة وبمدينة صفرو خاصة ناتج لسببين مهمين
    1 تكاسل المسؤولين وتقاعسهم في فرض النظام حيث يغمضون أعينهم على التجمعات العشواءية للباعة المتجولين والازدحامات التي يحدثونها
    2 جهل ولا وطنية الكثير من المغاربة بالعوامل الوخيمة لعدم الالتزام بالتدابير الصحية حيث الكامامات معلقة على الأيادي
    3 ترك المسؤلين الشعب يواجه مصيره

  • مغربي
    السبت 22 غشت 2020 - 00:58

    كل مسؤول على وصول له المغرب
    اكتب هدا تعليق من دولة تايوان قصة نجاح حقيقية الدول واحد في العالم لم تعمل الحجر الصحي
    سبب اول هناك مواطن مسؤول يتبع اوامر الحكومية
    مواطن له الغيرة على الوطن
    الشعب له بصمة انضباط في حياة اليومية
    هل تعلم كم حالة في تايوان 488حالة
    شفاء 471
    وفيات 7
    حياة طبيعية استفاد اقتصاد تايوانية من هذا فيروس شركات معاملات تجارية رتفعت خصوصا قطاعات صحية. التصديرية
    لكن كل مسؤول الدول والمواطن
    هناك شركات لها حس وطني من خلال انجاز تطبيق مجانا تتبعي للمريض
    تطبيق مجانا تحديد منافذ شراء كمامات قريب منك
    تطبيق يعطيك اشارة اماكن عمومية اكثر اكتظاظ. بش تبعد عنها

  • ع.ب
    السبت 22 غشت 2020 - 01:08

    لا يمكن أن يستقيم الظل والعود أعوج فهذه نتيجة الجهل والفقر والتهميش وانعدام القيم الأخلاقية والمواطنة الحقة فبرامج الأحزاب في واد والواقع في مهب الريح . متضامنون مع الخطاب الملكي متمنيا له الشفاء العاجل وطول العمر .

  • Hamouda
    السبت 22 غشت 2020 - 01:11

    هنيئاً لنا بهاد الاشادات، اخجلتم تواضعنا والله…

  • مواطن
    السبت 22 غشت 2020 - 01:22

    الان نحن في وضعية واحدة وهي صعبة فالكل مسؤول على الاقل على نفسه و لاينبغي لنا الان في هته المرحلة الصعبة جدا النظر اليى الماضي و لوم هذا و ذاك بل من الواجب علينا كأمة ان ننظر الى المستقبل و ما يجب علينا فعله من اسهل مايمكن
    الكمامات فقط و تعقيم اليدين ادا وجب دلك فحتى ديننا حت على النظافة و النظافة من الايمان
    و لو كانت اصلا مؤامرة فلا اظن ان احدا يستطيع حتى ابليس ان يدمر الاقتصاد العالمي بهته الطريقة فلا احد مستفيد بل الكل خاسر في هته الجائحة لذا اسئل فيكم روح المسؤولية ان تلتزموا بالاجرآت لنتفادى جميعا الحجر الصحي

  • Aziz
    السبت 22 غشت 2020 - 01:26

    الشركات هي من أوصلتنا إلى هذا كله. فبشهادة الجميع، قد تغلب المغاربة على الوباء في الشهرين الاوليين. لكن سرعان ما انفجر الوضع.
    السؤال الذي يجب أن نطرحه: هل نحن حقا صادقون مع بعضنا و ذواتنا في التعامل مع هذا الوضع المتأزم.
    كما كنقولو مزال العاطي يعطي ( أمراض نفسية، أزمة اقتصادية، التعليم :)، …) الله يحفظك بلادنا و يرفع عنا الوباء و البلاء

  • بارك
    السبت 22 غشت 2020 - 01:37

    بسم الله الرحمان الرحيم الدعم المقدم للعديد من الأسر المتضررة في ظل جائحة كورونا التي فقدت مصدر رزقها
    الله يكون في عونهم و صاحب الجلالة حفضه الله لن يترك شعبه الوفي للحكومة الفاشلة ادامك الله لنا يا مولاي

  • سعيد
    السبت 22 غشت 2020 - 01:39

    000 120 الف سيارة الدولة بتكاليف مرتفعة. بالمقابل المستشفيات فارغة من اقل حاجة. مهرجان مراكش والضحك والملايين المملينة. والآن النتيجة كارتية.
    كل هذا والدولة لازالت تهتم فقط الريع: لجنة هنا وهناك وتعيينات في مناصب سامية واللائحة تطول.

  • الخبرة
    السبت 22 غشت 2020 - 01:49

    هناك دول آسيا نجحوا في صد الوباء رغم إختلاف قدرتهم الإقتصادية و البشرية و ذلك للعوامل رئيسية
    1-وعي الشعب و تضامنه و تفكير جماعي
    2- عدم التهاون أو التقليل من الخطر
    3- الإنضباط و الصبر و الإنصياع للأوامر و إستحضار الجانب الأخلاقي

  • جمعية المرجة الخضرا@
    السبت 22 غشت 2020 - 01:50

    هاذ التعليقات كلها زايدة ناقصة يامعشر المغاربة راه اللقاح الشنوي هو الحل والا العودة الي الحجر المنزلي اغلاق المنافذ والحولضر والقري حتي يفهموا المغاربة خطاب جلالة الملك نصره الله.

  • Samir
    السبت 22 غشت 2020 - 02:14

    ET si il n' y avait pas eu de celebration 20 aout? pas de discours? pourkoi on attend les fetes pour fair un

    وماذا لو لم تكن هناك مناسبة 20 غشت لالقاء الخطاب؟ لاذا ننتظر مناسبة او عيد لالقاء خطاب و تعليمات؟ discours?

  • Karim
    السبت 22 غشت 2020 - 02:45

    كان على الملك ان يعاقب الحكومة التي لم تتخذ قرار منع العيد لانه سبب الانتشار المهول للاصابات الحكومة ارتكبت اخطاء ولا احد له سلطة عليها سوى الملك اما الشعب فلا يجب تحميله تبعات اخطاء حكومة يحصد الشعب نتاىجها ويهدد بفرض الحجر الصحي عليه مرة اخرى لماذا لم يطالب الشعب كله بمحاسبة من سمح بالاحتفال بالعيد اليس هذا هو عين العقل ؟

  • حميد
    السبت 22 غشت 2020 - 02:49

    مع الاسف حنا المغاربة ، كثير منا عندو راسو قاسح بزاف و عندو زيرو ZERO وعي.

  • Rachid alamrani
    السبت 22 غشت 2020 - 02:55

    الدولة هي المسؤول الأول عل تخلف الشعب.من زرع حصد.

  • haron
    السبت 22 غشت 2020 - 03:09

    كيف تريد محاربة الداء مع نسبة فقر جد مرتفعة المواطن الفقير لا تهمه كورونا ولا مخاطرها ومستعد للموت من أجل قوت يومه الناس لم تجد حتى البطاطس وتريدونهم أن يشترو الكمامات ؟؟؟؟ عجبيب امر المسؤولين في المغرب

  • حمّاد وأعمر
    السبت 22 غشت 2020 - 03:23

    عندما فتحت أسواق قروية للغنم بعد القرار الرهيب بإقامة عيد الأضحى لم تتحرك الدولة عقب صور لأسواق مزدحمة من مختلف مناطق المغرب ولم تقم السلطة باي شيء المهم عندها هو بيع الغنم لارضاء بعض الاطراف والان جاءت الكارثة وبدءت حملة اعلامية جعل فيها المواطن محل اتهام بالجهل وبمختلف النعوت ولا احد له الشجاعة ان يشير الى الدولة بصفتها المتهم الرءيسي !!
    زمن النفاق والاسترزاق

  • الجهل المقدس
    السبت 22 غشت 2020 - 03:39

    رغم خطورة المرض الشعب المغربي متمسك بنظرية المؤامرة وأن الفيروس غير موجود رغم الاحصائيات وتحديرات وزارة الصحة.
    والجملة الشهيرة كاينة غير موت وحدة ولبغها الله هي تكون وأتمنى أن تتوقفو عن الدعاء ان كانت ارادة الله نشر كرونا

  • أسعد خ
    السبت 22 غشت 2020 - 03:43

    لازم الإهتمام بالوضع الوبائي الخطير و إتخاذ إجرائات في الميدان و ليس النظر إلى ما تقوله وسائل الإعلام العربية على خطاب الملك

  • جوجو
    السبت 22 غشت 2020 - 03:46

    والله اني قلق على صحة الملك اكتر من قلقه على صحة المغاربة.
    فالمغاربة يعرفون اكتر من الملك كيف تأكل الكتف

  • Zaloufi fatima
    السبت 22 غشت 2020 - 04:27

    منظمة صحة العالمية نصحت المغرب ان يتخلى عن إقامة عيد الاضحى هاد العام …بسبب الوباء ……لاكن المخزن تنبه إلى أن الاقتصاد اهم من انتشار الجاءحة……..الفلاح يجب ان يربح. ……..المخزن ترك المغاربة في الخارج حفات عرات ومنعهم من العودة… تناقضات واختلالات طبعت انتشار الفيروس….. والان يريد ان يتملص من مسؤوليته……..ويريد ان يلصقها في شعب المغربي المسكين……… الكرم وسرعة البديهة وارسال المستشفيات والمساعدات فقط عندما تأمر ماما فرنسا …….المخزن يجب ان يتحمل المسؤوليه الكاملة وان عجز فإن المغاربة عندهم اكفاء من يقدر ان يتحمل المسؤوليه ولا يلصقها بشعب……..

  • ايمان
    السبت 22 غشت 2020 - 05:01

    يجب الاعتناء بالمنظومة الصحية و تحسين الخدمات الصحية وكفى من الاستهتار.
    الموطن حين يشعر بعمل جيد فانه يتفاعل معه بطريقة ايجابية

  • صحافي
    السبت 22 غشت 2020 - 07:26

    المشكل الحضر فقط على السيارات وناس الجهال يتجولون بالاسواق وبالحي والشباب متجمع للتخدير بابواب العمارات والاطفال يلهون بالمفرقعات حنى منتصف الليل بالضجيج واضرام النار سكان مخلفات الكاريان والهجرة القروية لاعلاقة لهم بالنضام والآداب محبي للعشواءية والعنف .في غياب تام لتحرك صارم لحملات السلطة والامن والجيش .يجب تخصيص السبت والاحد بدون عمل ولا سيارات ولا اسواق ولا خروج للحد من العدوى.

  • السلاوي
    السبت 22 غشت 2020 - 08:15

    ما تنساه الوصلات الاشهارية بمحطات التلفزيون والراديو هو القول للمواطن ان وضع الكمامة حول العنق او فوق الذقن لا معنى له ولا يحميك من اي شيء والحماية هي وضعها فوق الانف والفم خلال خروجك في سوق او محل تجاري او في الشارع العام وازالتها لرد الانفاس فقط عندما تكون بمكان خال من المواطنين لاسترجاع بعض الشيء الانفاس وايضا مطالبة جميع المواطنين بعدم القاء الكمامات على الارض او في الشواطئ او في قارعة الطريق لانها تشكل خطر اكثر على المارة وعلى الاطفال وعلى الحيوانات الاليفة وعلى البيئة . اما الحزم فكان على المغرب اتخاذه مباشرة بعد التخلي عن الحجر وتغريم كل من تهاون بعدم وضع الكمامة او اطلاق الاشاعات بان الفيروس غير موجود او ان الكمامات بها سموم خطيرة هي اشاعات تزيد من التسيب والاستهتار والاستخفاف بفيروس قاتل

  • مصطفى السوسي
    السبت 22 غشت 2020 - 08:28

    قلة وعي المغاربة وجهلهم وعشواءيتهم في التعامل مع الحياة عامة،هي نتيجة :
    -عدم إعطاء القيمة والأولوية للتعليم.
    -موازين وباقي المهرجانات.
    -2M وبرامج الإعلام بصفة عامة.
    -رشيد شوووووووووو…. هة.
    -مسلسلات تركية.
    -مسلسلات مكسيكية.
    -كي كنتي وكي وليتي.
    -منتخب كرة القدم.
    ****مثلا برنامج كي كنتي وكي وليتي،جوابه باين هو: كنت إنسانا خلقني الله على فطرة الإسلام،على فطرة ذات قيمة عالية،ففعلتم بي ما فعلتم، ببرامجكم الإذاعية ومسلسلاتكم المكسيكية ومنتخباتكم الهمجية ووزراءكم الشلاهبية وبرلمانيكم الإستغلاليين،و،،،و،،، ثم أتيتم تسألونني كي وليتي،راها باينة :ولينا هاااامااااججج إلا من رحم ربي.

  • عبدالله
    السبت 22 غشت 2020 - 09:21

    السبب الرئيسي في تفشي الفيروس هو التخطيط الغير المحكم للجنة اليقضة والحكومة ..ثلاثة أشهر من الحجر الصحي كافية جدا لمحاصرة الوباء لولا بؤر المصانع..أخطاء بالجملة في تدبير الجائحة..فلو تم فقط الحجر الصحي بصرامة لمدة خمسة عشر يوما لانتهى الوباء إلى الأبد والوقت ما زال في صالحنا..لتنزيل الحجر بطرق صحيحة

  • عبده المصحح
    السبت 22 غشت 2020 - 09:31

    ياك غير كورونا … … و الله ما غادي تفاك معانا …. حيت احنا ما دايرينش لي خاصو يندار …. الجوطيات عامرين و الاسواق … و الزناقي شي فوق شي و المسؤولين على المدن كيسدوا الشواطئ… باش هادوك الناس يمشوا يتزادو على هادوك لي فالقهاوي و الجوطيات و الاسواق …. كورونا فرحانة بيهم وكتشطح … ماشي هذا هو الحل …. و العثماني ناعس قال لك الوضع تحت السيطرة

  • رضوان
    السبت 22 غشت 2020 - 09:59

    كل ما وصلنا اليه الآنمن التخلف و عدم الوعي كله يرجع إلى المنظومة التربوية والتعليمية الغير ممنهجة و التي تهدف إلى تكليخ الشعب و الان المغرب يحصد ما زرعه. و يريد السياسيون من المغاربة بالالتزام و الوقاية من هذه الجائحة. ثمانين في المئة من المغاربة يعملون علم اليقين بخطورة هذا الوباء ولكن قلت منابع الرزق في المغرب شحيحة جدا و لا يمكن له أن يلتزم بالوقاية.

  • حقوقي
    السبت 22 غشت 2020 - 10:07

    يجب على الجميع التحلي بالمسؤولية و الوطنية باتخاذ جميع ما هو واجب لنقاوم و نحارب تفشي هذا الفيروس في حين نجد بعض الذين يصطادون في المياه الأسنة عملوا منطقا أخر بحيث بعض رجال القوات المساعدة يتسللون خفية الى الدكاكين و يتسلمون رشاوى 100ده بكل جرأة و حرية و يقول للمخالف دير الكمامة دير الكمامة بعد ان يحصل غرضه وحي الوفاق باتمارة نموذجا

  • صحافي
    السبت 22 غشت 2020 - 12:14

    المشكل الحضر فقط على السيارات وناس الجهال يتجولون بالاسواق وبالحي والشباب متجمع للتخدير بابواب العمارات والاطفال يلهون بالمفرقعات حنى منتصف الليل بالضجيج واضرام النار سكان مخلفات الكاريان والهجرة القروية لاعلاقة لهم بالنضام والآداب محبي للعشواءية والعنف .في غياب تام لتحرك صارم لحملات السلطة والامن والجيش .للحد من العدوى.

  • مشكلتنا هي الفساد
    السبت 22 غشت 2020 - 12:26

    مشكلة المغرب هي الفساد فحينما ترى اللصوص و الخونة و الإنتهازين و المتنفذين يسرقون و ينهبون في خيرات البلاد و العباد فهناك سببين فقط يا أما النظام شفار كبير يا أنا الشعب غبي فإن جز صوف الكباش خير من سلخ جلود الحملان هذه الحكومة تترك الفاسدين يسرحون و يمرحون بل و تتشارك معهم في فسادهم و يذهبون إلى سلخ جلد المواطن البسيط في جميع أمور حياته و عندما تتكلم في الحق و العدل يطلقون عليك كلابهم

  • elhaddadi abdellatif
    السبت 22 غشت 2020 - 13:42

    الحقيقة أن أغلبية الشعب متخلف جاهل لا يعرف ما له وما عليه و أغلبية أعضاء حكومتنا فاسدون وهذا هو سبب إنتشار الفيروس،

  • احمدى بيد الله
    السبت 22 غشت 2020 - 14:37

    لا يوجد رئيس دولة او امير او ملك بهاته الصراحة في تشخيص الواقع كما يتميز بها الملك محمد السادس فخطابه وضع الاصبع على الجرح فهل من مجيب ،الوضع خطير والتهاون اخطر

  • انسان مكلخ
    السبت 22 غشت 2020 - 14:48

    كورونا الحقيقية هي الفقر و البطالة و انعدام الخدمات الصحية و ضعف مستوى التعليم
    المغرب و الشعب المغربي يقاسي منذ زمن طويل من هذه المشاكل التي لم و ان تحل بالخطابات
    الاجراءات التي يعلن عنها هي فقط نسخ للاجراءات المعمول بها في كل بلدان العالم
    هذا المقال فقط التملق و النفيخ

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج