رصيف الصحافة: مدارس خاصة ترفض تسليم الأسر وصل التأمين

رصيف الصحافة: مدارس خاصة ترفض تسليم الأسر وصل التأمين
الأحد 30 غشت 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن عددا من مؤسسات التعليم الخاص رفضت تسليم الأسر وصلا عن التأمين لضبط الثمن المؤدى عنه بعد تعمدها خلطه بواجبات التسجيل للتمويه، وهي الطريقة نفسها التي ظلت تعتمدها بشكل تدليسي منذ سنوات، دون أي تدخل من الوزارة، تضيف الجريدة.

ووفق اليومية ذاتها، فإن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، سبق له أن أعلن أمام لجنة التعليم بمجلس النواب أن على المدارس الخاصة أن تأخذ 50 درهما كأقصى تقدير على التأمين، وأقر بأن المدارس الخاصة تتعمد خلط واجبات التسجيل بالتأمين الذي قفزت أسعاره في السنوات الأخيرة إلى ما بين 1000 و3000 درهم، فيما القسط المرجعي للتأمين في التعليم العمومي لا يتجاوز 20 درهما.

كما ذكرت الجريدة ذاتها أن إدارة الحي الجامعي ظهر المهراز بفاس أقدمت على إحراق أمتعة الطلبة، على اعتبار أنهم رفضوا إخلاء الغرف التي كانوا يحتلونها.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن هذه العملية، التي أقدمت على تنفيذها إدارة الجامعي ظهر المهراز، تعتبر غير محسوبة العواقب، وتنذر بموسم جامعي ساخن، ويمكنها أن تعيد شرارة الأزمة إلى الواجهة مجددا بين الطلبة وإدارة الجامعة.

وكتبت “المساء” أيضا أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان حذر من تفشي وباء “كورونا” بالعالم القروي حيث الوضعية الوبائية مستقرة ومطمئنة مقارنة بالمدن، مضيفا أن من شأن التمدرس الحضوري أن يكون القنبلة الموقوتة، التي يمكن أن تساهم في نشر الوباء بالعالم القروي، خصوصا أن العديد من الأساتذة ينتقلون من المدن يوميا للعمل.

كما نبهت الرابطة إلى أن لجوء عدد كبير من الأسر لاختيار التعليم الحضوري بشكل يفوق توقعات الوزارة قد يشكل خطرا يهدد سلامة التلاميذ، رافضة تحميل الآباء تبعات تهاون الوزارة في اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية في حالة إصابة أحد التلاميذ فقط لأن الأسرة اختارت التعليم الحضوري.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد أن تقريرا دوليا كشف أن عدم فرض ضريبة على ثروة الأغنياء كبد المغرب خسائر تفوق 6 مليارات دولار. وورد في التقرير، تضيف “المساء”، أنه لو تم فرض ضريبة على ثروة أغنياء المغرب لكانت ستمكن البلاد من جني عائدات ضريبية أكثر من القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي خلال السنوات الفارطة، كما كانت ستصير قادرة أيضا على تحسين خدمات الرعاية الصحية بالقطاع العمومي، ورفع عدد المواطنين الذين سيستفيدون من التغطية الصحية بالملايين، وكانت ستجعل أزمة “كورونا” أخف وطأة على المواطنين المغاربة.

من جانبها، نشرت “أخبار اليوم” أن الهيئة الوطنية لصيادلة المغرب دقت ناقوس الخطر بشأن نفاد مخزون أدوية علاج “كوفيد- 19″، وبعض الأمراض المزمنة من صيدليات المغرب.

وطالبت الهيئة وزير الصحة خالد آيت الطالب بإصدار مذكرة تسمح للصيدليات باستبدال الأدوية التي تعرف نفادا في المخزون بأخرى متطابقة لها، للتقليل من انعكاسات اختفاء هذه الأدوية على صحة المواطنين في ظل انتشار الوباء.

وأوردت الجريدة تصريحا لرئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، محمد الحبابي، دعا فيه المواطنين إلى عدم اقتناء الدواء من الأنترنيت، لأنه يحتاج إلى ظروف حفظ لا تتوفر إلا في الصيدليات، وقال: لا داعي للتهافت على اقتناء المضادات الحيوية وفيتامين C وباراسطاموال والزنك، إلا إذا تأكدت الإصابة بـ”كورونا” لأنها لا تقي من الإصابة.

بدوره، أكد عزيز الغالي، الدكتور الصيدلاني، أن هناك نقصا كبيرا في الأدوية المرتبطة بعلاج فيروس “كورونا”، محملا مسؤولية النقص في الأدوية للدولة، التي قال إنها لا تراقب مخازن شركات التوزيع ومدى التزامها بالقوانين، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن المغرب يصنع 80 بالمائة من الأدوية، فهو يظل مرتبطا بالخارج لجلب المادة الأولية.

وورد بالصحيفة ذاتها أن شبهة البيروقراطية في وزارة الصحة تحرم المستشفيات من أجهزة التنفس الاصطناعي مغربية الصنع، إذ أكد مصدر الجريدة أن لوبي توريد الأجهزة الطبية بوزارة الصحة هو الذي يعرقل الإجراءات الإدارية لإتمام مسطرة الصفقة مع الشركة التي أسندت إليها الطلبية، مضيفا أن مصير الأجهزة معلق في متاهة البيروقراطية الإدارية.

وفي حوار مع “أخبار اليوم”، طالب محمد فارس، مفتش في التعليم الثانوي بالمندوبية الإقليمية للتربية والتكوين بولمان ـ ميسور، وزارة التربية الوطنية بتدارك السند القانوني للتعليم عن بعد، وتوفير عدته اللوجيستيكية الضرورية، مشيرا إلى أن هندسة التعليم والتكوين ينبغي أن تصحح عاجلا لتلبي الحاجات التربوية.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المصالح الأمنية بمراكش اعتقلت شرطيين ووضعتهما رهن الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، على خلفية تورطهما في خوض غمار “حرب شوارع”، والدخول في معركة تبادل الضرب والجرح مع ركاب سيارة خفيفة، في أفق إحالتهما على النيابة العامة المختصة.

وكتبت “الأحداث المغربية” كذلك أن قوافل بشرية تتحدى التباعد الاجتماعي بحثا عن الماء بأحياء ومراكز قروية بإقليم وزان، مضيفة أن قوافل البحث عن الماء جعلت من إجراءات التباعد الجسدي بين المواطنين، ووضع الكمامات التي كانت تنادي بها السلطات بإقليم وزان أثناء حملاتها التحسيسية، محط استهزاء وتنكيت بين الساكنة، لأن المادة الأساسية في محاربة الفيروس التي هي الماء والمستعملة في الغسيل تم قطعها من طرف المسؤولين عن قطاع الماء بوزان في عز أيام الحر.

أما جريدة “بيان اليوم” فأوردت أن منظمة الطلائع أطفال المغرب أطلقت حملة وطنية للتوعية والتحسيس بمخاطر فيروس “كورونا”، في سياق تطورات الحالة الوبائية بالمملكة، التي صارت مقلقة جراء الارتفاع اليومي لعدد الإصابات وعدد الحالات الحرجة، بالإضافة إلى المعدل اليومي الخطير لنسبة الوفيات.

‫تعليقات الزوار

71
  • عبدو الصحراوي
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:06

    الشفرة بالعلالي و لكن ضروري كاين تواطؤ

  • Kénitra city
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:07

    المدارس الخاصة وحش يأكل الاخضر و اليابس و زادت شراستها اثناء شهور الحجر الصحي الماضية ..
    فالمرجوا من الاباء ان يتخدوا قرارا موحدا و يقاطعوها و كفى من البكاء ،، فالمحكومة لا تهمها مشاكل الشعب ..
    و ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال

  • Montréal
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:08

    الحمد لله بعدما هاجرت الى كندا إرتحنا من محنة الأوراد. الدولة هنا تعطيك عناية تامة . في المغرب و الله العظيم كارثة كارثة كارثة الخواص لوبييييي

  • محمد
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:13

    قسط التسجيل يدخل فيه اداء العاملين بالادارة و الاساتدة شهر 7و 8 .

  • عبد الله
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:14

    هذا نتيجة غياب الوزارة الوصية والمؤسسات المعنية بالقطاع وبالتالي جعلت هؤلاء يقررون ما يشاؤون على حساب المواطنين.

  • salim
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:18

    سبحان الله كلام بعض المدارس الخاصة شكل وملي كتجي تسجلي ولدك ولا بنتك تيسولوك واش بغيثي التعليم بالحظور ولا عن بعد وملي كتختاري الحظور تيقولو لك زيدي 100dh فوق الحساب حيث غادي تجلس فكرسي بوحدها لازفالقسم ولا فالطرنسبور ايوى الله اصاوب هذا نموذج من اكادير ……وذابا مابغاو يعطيو ..،،حسب ماكتب فالمقال

  • هكذا تكلم هم .....هم
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:18

    لابد ان قرار رفض تسليم وصل التأمين لاولياء التلاميذ كان بايعاز من الاساتذة ، نعم هم…هم. الا ترون انهم اتخذوا الرفض شعارا لهم، فرفضوا الرجوع الى المدارس ورفضوا تقنين الاضراب ورفضوا اصلاح التقاعد ورفضوا المفاوضات التي باشرها الرئيس ترمب مع زعيم كوريا الشمالية. كل مشاكل المغرب بما فيها الدولية والكونية كالثلوت والبطالة وكورنونا هم مسببوها والمستفيدون الاولون من حريقها.
    اليس كذلك يا هم….هم؟ ها انت ترى اني استعرت عنوانا لنيتشه لاخاطبك، فانت مهما انتفخ راسك وانتشى كبرياؤك تبقى تلميذا لي.

  • ملاحظ سابق
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:20

    نعم لأنهم يأخذون عن كل طفل 1500درهم أو 1000 درهم ويدفعون لشركة تأمين 50 درهم ولا يأمنون كل الأطفال بل كل عشرة أطفال يأمن طفل يكون مجهول الإسم ولهد يرفضون تسليم وصل تأمين فيجب على كل أب إمتنعت المؤسسة التعليمية عن إعطائه وصل تأمين فلا يعطيهم درهما واحدا عن دلك وسلام

  • شخص مر من هنا
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:20

    كيبان لي خاص الدولة نيت ترفع حالات الحجر الصحي.باش ينقص ابنادم اشوية.كينين شي وحدين غير زايدين اعلى هاد الارض.لاحشمة لااحيى .الجهل والامية .قوت الشمكارة والسعاية واللي دار اشوية انتاع لفلوس كيسحابليه راسو راه هو اباها.واللي ابغيتي اتنصحو ايسمعك خل ودنيك.

  • dalo Said
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:20

    استغرب كيف اقدمت إدارة الحي الجامعي على إحراق أمتعة الطلبة. ونتساءل من أين جاء الطابة بكل هذا الحقد والضغينة….والتمرد….. والكراهية….. كيف سيكون شعورك تجاه إدارة احرقة امتعتك وكتبك….. . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:21

    واش اعباد الله مازال مابغيتوش تعيقو .راه ماكاين لاتعليم لا 6حمص.الي كاين مايتمص منك واخا ايكون دمك .مايكرهوش هاد لصوص المدارس الخاصة .
    سيرو دو وليداتكم للتعليم العمومي وطالبوا بتحسين جودته بحال فالدول الديموقراطية هنا راه ماكاين غير الافتراس والتهنشير.

  • ابراهيم
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:21

    عارفين هاد الموضوع تايجيب التعاليق ونسبة القراءة كاتطلع وليتو دائما جابدينو وخا بالكذوب صحافة المرض
    وأصلا هاذي مدارس خاصة يعني اللي ما عجباتوش وجاتو غالية يمشي للعمومي وباراكا من اشعال الفتن ما تحشموش تاكلو الحرام

  • عمر
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:22

    الولف صعيب… واخا الرضاعة تكون الرضاعة مملوئة دم اشربوه ..لا رحمة ولا شفقة…. الله يهديهم

  • حسن
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:27

    سبحان الله العظيم المغرب صار بلد السيبة و التسلط. الأغنياء لا يؤدون الضرائب و المدارس الخاصة تحتال و تسرق أولياء التلاميذ و الامثلة كثيرة و متنوعة. من بيده الحل ؟؟؟ نعيش في الجحيم و لا منقد الا الله

  • HASSAN
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:34

    لو كان لنا برلمان كما هو في سائر الدول وبما انه سلطة تشريعية لفرض الضريبة على الاغنياء ولكن للاسف هم مستفيدون ايضا وينعمون بخيرات البلد ويقتسمونها فيما بينهم ونحن المواطنين نؤدي عنهم تلك الضرائب

  • مصاصي الدماء
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:38

    دمج التأمين مع التسجيل حيلة ماكرة وهي شبيهة بالسرقة ينبغي أن توصل التأمين الى اهالي التلاميذ وينبغي أن لا يفوت الثمن 50 درهم عوض 3000 حرام عليكم

  • محمد زاكي تمنوط
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:40

    لوبي التعليم الخاص له أدرع قوية داخل البرلمان تحميه من كل مسائلة، كل الضغط والمراقبة والعقوبات مسلطة على البقال الضعيف الذي لا حول لهولا قوة لأنه الحلقة الأضعف في هذه البلاد السعيدة

  • Abdou67
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:40

    بدأت اختلاسات وعيوب المدارس الخصوصية تظهر.انها مدارس تجارية همها الربح واستنزاف جيوب المواطنين لا غير.اما التعليم وتحسين التحصيل الدراسي فلا يهمها في شيء.كورونا ازاحت الستار عن لوبيات التعليم الخاص وحاميهم في الوقت الحالي وزير التربية الوطنية وعصابته من حكومة وبرلمان بمجلسيه.آن الاوان ان نعطي للمدرسة العمومية حقها في تعليم ابنائنا مع اجبار القائمين عليها بتحسين ظروف العمل فيها وتوفير جميع مستلزمات التمدرس الذي يليق باطفال عهدنا هذا

  • visiteur
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:41

    إرحمو الأسر المغربية، الآلاف فقدو وظائفهم بسبب الجائحة، للأسف أرباب هذه المؤسسات يفتقدون المهنية و الإنسانية.

  • عمي الجيلالي
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:42

    القسط المرجعي للتأمين في التعليم العمومي لا يتجاوز 20 درهما.
    تسيب ما بعده تسيب …..
    اتذكر قبل سنوات الزم مدير اعدادية التلاميذ على اداء 10 دراهم و تخصيصها للتواصل مع الاباء هاتفيا فما كان مصير المدير المسكين الا الطرد الفوري من مهامه …
    و هذه المدارس و اسميها آلات الحصاد تستنزف جيوب الموطنين بالليل و النهار و لا من يقول اللهم ان هذا منكر .

  • مافيا
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:42

    السلام عليكم في رنظري يجب تسقيف الأسعار هو مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص. الحل الثاني يبقى هو المقاطعة حنا عارفين أن يصعب مقاطعة التعليم والصحة ولكن لابد من فهم بعض الأمور الدولة تلهث وراء المسثمرين لأنهم كايجيبوا للدولة عملة صعبة زائد أنهم تايخلقو فرص شغل يبقى المقاطعة لابد أنها تكون مقاطعة المستثمرين الأجانب لأنه بكل بساطة هاد المسثمرين حكوماتهم واقفا في ظهرهم وإذا تم مقاطعتهم من طرف الشعب و إعلان أن السبب "ليس ضدا فيهم" فهم مرحب بهم بل لأن الدولة لاتريد حل مشكل القطاع الخاص في التعليم و الصحة سوف يعرفون أن ليس لهم ذنب في المقاطعة و سوف يبدأون يتهديد الدولة بسحب إستثماراتهم بسبب أخطاء و غباء الحكومة و هنا الدولة ستكون مجبرة على التدخل السريع لإنقاد الإستثمارات و إنقاد سمعتها على المستوى الدولي لتتجنب فضيحة أن المستثمرين هربوا من المغرب بسبب مشكل ليس لهم دخل فيه. وهادشي علاش الحكومة حاولت تعمل قانون تكميم الأفواه 22.20 المرجو النشر وشكرا.

  • مواطن من البيضاء
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:43

    بعض المدارس الخاصة قامت بمبادرة خجولة طلبت من أولياء التلاميذ إذا ارادوا الدراسة عن بعد نصف أجرة التأمين المعتادة عندهم ونصف الرسم الشهري…

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:51

    يا أخي هل خروج الأطفال البارحة للشعالة واليوم لشرق الناس بالماء والبيض وغيره ورشق المخزن البارحة بالحجارة الا يهدد هذا الخروج سلامة الأطفال وا حلو المدارس تلك الجحافل من المراهقين الجانحين راه كورونا تخاف منهم ما تقدرش توصلهم لو كان الآباء يخافون على أبنائهم من كورونا ما تركوهم يخرجون لحرب افزعت القلوب في الجديدة والبيضاء والرباط والمحمدية احتفالا بعاشورا خلينا من هذ الخوف الخاوي الطفل بلاصتو المدرسة على الأقل يتربى شوي بعد أن فشلت الأسر في تحقيق ذلك

  • محمد
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:54

    على الأسر أن تقدم دعوى قضائية ضد المدارس الحرة التي ترفض أن تمدم بوصل التأمين. هذه هي الطريقة الوحيدة لردع تحايلهم.

  • Taxi drv
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:58

    لمدارس خاصه مصحات خاصه شركة تأمين سيارات الاجره كبيره حكومة لبجدي اتباعه تبيعات عمله واحده تعويضات متيازات بريمات ديبلاصمات تعويض عن تنقل عن سكن عن لنتقال من الي برصط اخر من ضهر معانات بسطاءالمغرب ة كل شي مخطط له من طرف بنكران مند وصوله لصلطه اول يوم دَزاد في اجور وتعريضات وتقاعد خيالي ليغطي تلك نفقات حذف لمقاصه زاد في ثمن لغزوال 3درهم لتر رغم هبوطه دوليا اقل من 30دولار لبرمي زاد في ثمن كهرما واشطر 5 وخرج بوجهو حمر وقال شعب قابل مني نتبورد عليه لأنهم وصلوني لمنابع لقرار جازاتو دخليه ب 9مليار سنتم منحه فابور لان شعب سكت وصفق وصوط لحزب لبجدا وقبل يتخنفر ويكل لعص وتهصم جميع حقوقو منه تعليم تقاعد صحه بأن سيهم بنكران له 3مدازيس 2بحي كريمه واحده بسيدي موسى سلا وقال انه فقير وازم لفقرا ولمستضعفين بعدم صادق على مدونات والملفات وقرارات ماماهم فرنسا رغم نحن بعيدين كل لبعد على حقوق لفرنسين قيتينهم غير في ضرائيب ودعائير وجبيات ومخالفات ورزمه من مراجعات بملا خزينه دوله التي تستنزفه قوة محضوضه بدعم وتعويض شهري وسنوي عل كلام خاوي وشفوي الله يدوي تجي شي حكومة. تكنقراطيه.من ختيار ملك المغرب نصره الله

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:59

    منظمة طلائع أطفال المغرب لماذا لم تستطع البارحة إيقاف الاطفال عن ممارسة جنونهم اللاأخلاقي في الاحتفال بعاشوراء بطرق تشبه حرب العصابات جيل لا يشعر لا بتوعية ولا موعضة خرج عن السكة

  • عادل
    الأحد 30 غشت 2020 - 22:59

    التعليم العمومي و مركز محترم لتعليم الإنجليزية و مدرسة موسيقى ،أفضل بألف مرة من مدرسة خاصة و أرخص.

  • متتبع مغربي
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:03

    بالنسبة للتلاميذ الذين سيفضل اولياء امورهم التعليم عن قرب نعلم بانهم اختلطوا في الشواطئ والشوارع مع زملاء اخرين فهل سيتم اخضاع هؤلاء لتحاليل خاصة؟

  • lahbil
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:04

    الأساتدة الدين يدرسون بالعالم القروي وينتقلون من وألى المؤسسة يوميا هم أصلا لا يصلون في الوفت ولايحترمون أوقات الدخول وتالخروج كما أنهم يغادرونها وقت ماشاؤو فهم يأتون فقط لإثبات حظورهم بالمؤسسة وهده مشاكل تعيشها جل المدارس بالعالم القروي إنعدام الإستقرار يؤدي بالتلاميد إلى مغادرة المؤسسة مبكرا لأن الأستاد يساهم في الهدر المدرسي لإما بممارسة العنف أو الغياب وهده ظاهرة خطيرة هدا الكلام سوف لن يعجب البعظ لكنها الحقيقة المرة و أنا رجل تربية أعرف خبايا هدا القطاع الدي أنتمي إليه

  • عبد الله
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:10

    لماذا لا يستعمل اولياء التلاميذ شركات تأمين خاصة على ان توافق الدولة على هذا الاجراء. لن يتجاوز الثمن 100 درهم فيما تحدد وزارة التعليم واجبات التسجيل

  • stdent
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:12

    وورد بالصحيفة ذاتها أن شبهة البيروقراطية في وزارة الصحة تحرم المستشفيات من أجهزة التنفس الاصطناعي مغربية الصنع، إذ أكد مصدر الجريدة أن لوبي توريد الأجهزة الطبية بوزارة الصحة هو الذي يعرقل الإجراءات الإدارية لإتمام مسطرة الصفقة مع الشركة التي أسندت إليها الطلبية، مضيفا أن مصير الأجهزة معلق في متاهة البيروقراطية الإدارية.
    زوينة هادي ولله

  • قالوا كان هنا
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:14

    * سبحان الله العظيم ، سبحان الله و بحمده ، إنه الجشع ، إنها عدم القناعة .

    فكم سنة و لا حسيب و لا رقيب . فإلى أين يريد أن يصل الإنسان . فما سيحقق

    الإنسان لو وضعنا الكون كله بيده . إتقوا الله في إخوانكم ، فإن الموت قريب

    منا دائما و بالخصوص في ظروف كورونا ( قالوا كان هنا ) ، وماذا سيأخذ

    الإنسان معه إلى الدار الآخرة . إنه الجشع يعمي البصر و البصيرة . كل عام

    هم على نفس الحال ينهبون ، و لن يحققوا أي شيء و لن يصلوا إلى أي شيء .

  • عصام
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:15

    """ومع المنبر ذاته، الذي أفاد أن تقريرا دوليا كشف أن عدم فرض ضريبة على ثروة الأغنياء كبد المغرب خسائر تفوق 6 مليارات دولار. وورد في التقرير، تضيف "المساء"، أنه لو تم فرض ضريبة على ثروة أغنياء المغرب لكانت ستمكن البلاد من جني عائدات ضريبية أكثر من القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي خلال السنوات الفارطة""" انتبهوا الى مثل هذه الدراسات الملغومة، فقد حاولت دول عديدة فرض الضريبة على الثروة فكانت النتيجة هروب رؤوس الاموال الى الخارج، وانظروا عندما عرض المغرب في عهد بنكيران على اصحاب الثروات في الخارج إعادتها الى المغرب واعطاءها الصبغة الشرعية مقابل مساهمة يسيرة في ميزانية الدولة كيف عادت الاموال الى المغرب وفاقت مبالغها التوقعات.

  • عبدالله
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:18

    في نظري هناك مواد يجب الحضور في تدريسها، و هناك أخرى يمكن تلقيها عن بعد.

  • Jack
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:21

    أفاد أن تقريرا دوليا كشف أن عدم فرض ضريبة على ثروة الأغنياء كبد المغرب خسائر تفوق 6 مليارات دولار. يودي حنا نخدمو وانتما حسبو. ثروة الغنياء ملك لهم فقط. هم من عمل على جمعها و دفعوا جميع أنواع الظرائب و الآن وليتو باغين تسرقوا الأغنياء. را يجمعوا فلوسهم وزيدوا و تبقاو غير الفقراء.

  • كلمة حق
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:22

    باختصار ومن الآخر حنا اللي شجعنا التعليم الخصوصي. مع العلم ان التعليم العمومي خرج كوادر كفرة .حنا اللي ساهمنا في ضربه. نتساهلو.

  • حقوق التسجيل
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:23

    شيء عادي هناك : التامبن 50 درهم و حقوق التسجيل تحدده المدرسة — أين هو المشكل؟؟؟ في كل المدارس هناك التأمين 50 درهم — حقوق التسجيل— مصاريف الدراسة– لماذا حقوق التسجيل؟؟ حقوق التسجيل تتعتمد المدرسة أن تنقصه من الواجبات الشهرية 1- لضمان مكان التلميذ لأنه بدون حقوق التسجيل سيغير التلميذ المدرسة كل شهر كأنه يغير قميصه — لأنه إذا غير المدرسة سيؤدي مرة أخرى حقوق التسجيل رغما عنه و بالتالي سيقعد في مدرسته 2 — عطلة الصيفية للتلاميذ حقوق التسجيل تغطي بعض الشيء من مصاريف الأساتذة و المستخدمين و الخرجات المدرسية و نسخ الدروس و إعادة الأشياء التي تكسرت . تريدون مدرسة خصوصية بالمجان؟؟؟؟ الكل واضح من أول السنة اذا لم تستطيع أداءه يمكنك الذهاب إلى مدرسة أخرى أو إلى المدارس العمومية. لست مضطرا لك الإختيار.

  • المدارس الخصوصية ام كورونا
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:24

    واش دابا غنحضيو راسنا من كورونا ولا من هاد المدارس الخصوصية؟ كلشي فيه البيع والشرا المدارس الخصوصية اخطر من كورونا ويجب القضاء عليهم بالعودة الى المدرسة العمومية…

  • hassan chh
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:31

    لوبي المدارس الخاصة هو من يتحكم في قرارات وزارة التربية والتعليم

  • رشيد
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:38

    المدارس الخصوصية تبقى خصوصية،دير لبغات، شكون لزمك تمشي عندهم،احني راسك واسكت.

  • متتبع
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:42

    # كما ذكرت الجريدة ذاتها أن إدارة الحي الجامعي ظهر المهراز بفاس أقدمت على إحراق أمتعة الطلبة، على اعتبار أنهم رفضوا إخلاء الغرف التي كانوا يحتلونها.# كيف تُقدِم ادارة الحي الجامعي على إحراق امعتة الطلبة بحجة رفض إخلاء الغرف التي لا يوجد لحد الان من سيستغلها؟ شئء لم نسمع عليه طوال حياتنا في أي دولة من الدول.

  • 0 وقل التأمين
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:46

    و لا مرة خدينا وصل التأمين
    ماشي أول عام
    المدارس الخاصة خاصها تسد كلها و يرجع التعليم عمومي كما كان التعليم لي تخرجو منو اطباء و مهندسين و أساتذة و ضباط لي موقفين هاد البلاد
    اما هاد الجيل ديال الخصوصي غادي يطيح البلاد في الهاوية
    الفلوس كاتصرف على أدمغة فارغة

  • غيور وغاضب
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:48

    – تكافؤ الفرص/الوطنية الحقة
    الأحد 30 غشت 2020 – 17:35
    من أجل تكافؤ الفرص في هاته الظرفية… على الجميع التحلي بروح المسؤولية و انجاح هذه المحطة الإستثنائية ببلادنا.. من التزام فردي باساليب الوقاية و انخراط المصحات الخاصة و المختبرات الخاصة.. والصيدليات(عبر بيع الأدوية المساعدة ضد كوفيد بدون ارباح)..و عبر انخراط المحلات التي تبيع ادوات الوقاية دون الطمع في الربح و عبر انخراط منصات الاتصال عبر تخفيض التعبئة الى ثمن يتقبله الفقير.. وأخيرا عبر انسحاب أرباب المدارس الخاصة من عملية تعليم المغاربة وترك مدارسهم رهن وزارة التعليم العمومي مؤقتا حتى انتهاء هاته الجائزة(تتكلف الوزارة بمصاريف الإنارة و أجرة العاملين بتلك المؤسسات في حين يدفع الآباء ثمنا رمزا مقابل تدريس أبنائهم حسب الصيغة التي تراها مناسبة السلطات ببلدنا الحبيب)..

  • رشيد
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:49

    الضريبة على الثروة،من سيصادق عليها،البرلمانيون والمستشارون والوزراء وووو.هل هناك من يجرح نفسه لكي ينزف،اللهم إن كان احمق.

  • إلى 29
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:51

    * إلى 29
    *إن كان من اللازم على المدرس أن يحترم أوقات العمل .
    * قد يحترم المدرس وقت العمل بالدقيقة و الثانية ، و يتوفر على الدفتر
    اليومي و التحاضير و دفتر النصوص و كل ما تطلبه أنت متوفر 10/10،
    بينما العطاء و المردودية تكون 0/10 .
    * إن عملية التعليم غير مرتبطة :
    ـ بالوقت ، حيث يمكن للمدرس أن يكون بجانب تلاميذه ، و لن يفيدهم بشيء ،
    و قد يعطي وجيز أكثر مما يتوقع .
    ـ و بالكم ، حيث قد يستفيد بالقليل أحسن من حشوه بالكثير .
    * أرى أن المسألة هي مسألة ضمير ، و على الإنسان ألا يتهاون في عمله .
    و الله يهدي الجميع و يوفقه إلى ما فيه الخير ، فأولئك هم أولادنا و بناتنا ،
    قد نحتاج إليهم حينما يكبروا ، و قد يصبحوا أزواجاً لبناتنا أو زوجات لأولادنا .

  • مواطن حر
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:54

    راهم با غيين يعوضو اضرار السنة الماضية لأن استراتيجيتم تنبني علي جمع المال واستتماره ولا يهمهم مصلحة التلميذ والأساتذة والمعاونين (يجب ان تكون هناك سياسة رابح رابح والا سيكون هناك انعدام التوازن لدا وجب تحسين وضعيه الأساتذة والإداريين حتى يستفيدوا التلاميذ ) وأريد ان اقول بان التعليم العمومي بالإضافة إلى التدعيم بالساعات الاضافية تبقى وتاطير الابن في المنزل .

  • ابن المغرب
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:56

    الدخول المدرسي بعد يومين..ولا زلنا نطالب بحماية أطفالنا من الوباء إذا حضروا ومن تقهقر مستواهم عند دراستهم عن بعد!!
    كل الخيارات مرة ولا حلاوة فيها؛ وستبقى. مرارتها طعما في لساننا إلى غاية يونيو المقبل.
    فهل أقتل إبني وأنتحر معه إذا أرسلته للفصل أو أشاهده مستقبله يضيع أمام عيني بدراسته عن بعد؟
    سؤال فلسفي جوابه مع "غسال" الموتى أو "البزناس" الذي سيبيع لابني الحشيش لما يضيع مستقبله.
    نار يا حبيبي نار!!

  • Ali
    الأحد 30 غشت 2020 - 23:58

    تقرير دولي كشف أن عدم فرض ضريبة على ثروة الأغنياء كبد المغرب خسائر تفوق 6 مليارات دولار. وورد في التقرير، تضيف "المساء"، أنه لو تم فرض ضريبة على ثروة أغنياء المغرب لكانت ستمكن البلاد من جني عائدات ضريبية أكثر من القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي خلال السنوات الفارطة، كما كانت ستصير قادرة أيضا على تحسين خدمات الرعاية الصحية بالقطاع العمومي، ورفع عدد المواطنين الذين سيستفيدون من التغطية الصحية بالملايين، وكانت ستجعل أزمة "كورونا" أخف وطأة على المواطنين المغاربة.

  • وجدي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 00:01

    إلى هم…هم الآن تأكدت انك معتوه بدون شك فاي شيء تنسبه إلى الاساتدة:سنة بيضاء،تعليم حضوري، تحريض الآباء وووو اقول لك( تحية الى هدا الاستاد الدي ترك بصمته على شخصيتك المريضة) . بحيث انه إثر في نفسيتك وجعلها هكذا مريضة. يا أخي اشفق لحالك تتعدب أمامنا. الله يستر أصبحت أضحوكة لرواد هدا المنبر الكل يتفرج عليك. انشري ياهسبريس الحرة

  • مغربي حر
    الإثنين 31 غشت 2020 - 00:16

    1 ) هل تتصورون أو تتخيلون أن حكام كبرنات العسكر في الجزاءر الذين يكذبون على شعبهم ويزورن تاريخه منذ 1962 والى الان لكي يسيطروا ويستمروا في الحكم و ينهبوا ثروات البلاد بدون حسيب أو رقيب .وهم أعداء الشعب الجزاءري ( ارجعوا إلى ما فعلوه بالشعب أثناء العشرية السوداء لما قتلوا 250000 مواطن.و نفس العدد ممن سجلوا وفقدوا إلى حد الآن. !!!هل تصوروا أن هذا النظام الذي هو عدو لشعبه قبل كل شيء أن يرجى منه أي خير مع علاقاته مع المغرب؟؟؟؟؟؟.
    2) وهل يتصور أو يتخيل اويحلم الحكام في الجزاءر ومعهم الشعب الجزاءري أن المغرب يمكن له أن يتخلى عن صحراءه بعد كل ما إنجازه فيها من مشاريع لا تتوفر حتى في العاصمة الجزاءربة ولو مات المغاربة كلهم من أجلها ولو كان العالم كله ضده.(مع ان هذا مستحيل ) فلا تكونوا بلداء أليس منكم رجل رشيد ؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  • Nomade
    الإثنين 31 غشت 2020 - 00:16

    ما أثارته السيدة الأستاذة المتقاعدة من مسؤولية الأسرة بالدرجة الأولى. إثارة الفوضى بالشارع العام لن تحد منها المدرسة. فالاسرة هي النواة الأولى التي ينشأ فيها الطفل على قيم بها يستقيم المجتمع. تنمي المدرسة هذه القيم وتتكامل مع الأسرة. ما وقع سببه استقالة الأبوين من دورهما وليس إغلاق المدارس. والدليل، نفس الفوضى تحدث داخل المؤسسات كما يعلم الجميع، ولا تجد المؤسسة حلا كافيا للانحراف لأن الأسرة تخلت عن مهمتها. شكرا.

  • ملال
    الإثنين 31 غشت 2020 - 00:55

    التأمين بالخصوصي لا يعرف أية تعريفة معتمدة..كل مؤسسة ترغم على مبلغ سنويمخالف للاخرى…
    لنفرض لا قدر الله ان متعلما وقعت له حادثة…ولا وصل له يشهد على أداء وليه مبلغ التامين ليدلي به عند الحاجة كالاستشفاء مثلا او غيره..هدا خرق لكل الاعراف فوق القانون…
    بالعمومي يتوصل كل ولي بوصول تحمل ما اداه لجمعية الاباء ،التأمين،والتسجيل ….وغيرها…
    فلم هدا الفرق..وهل الوزارة ليست وصية عليهم مع العلم ان مؤسساتهم معترف بها من طرف الوزارة….ام ان هدا اللوبي اخطبوط يصعب مراقبته وضبطه ؟؟؟؟؟؟؟
    التعليم يهم بلدنا بأكمله…وليس تجارة للربح..وان الأوان لوضع الامور على سكتها…والتعامل بمرونة مع المواطنين من طرف الخواص ..خاصة ونحن نواجه ظروف الوباء الصعبة… والتلاميذ لا ذنب لهم في هدا الصراع لان التعليم من أولويات حقوقهم…

  • ابراهيم
    الإثنين 31 غشت 2020 - 00:55

    قمة الكلاخ ملي بيكم هاد الحقد كامل على المدارس الخاصة اشنو داكم عندهم واش هيا ضريبة فرضوها عليكم خدمو شوية عقلكم
    كون كنتو واعيين كون طالبتو بأن التعليم العمومي يولي فيه الامتيازات اللي كاينة في الخصوصي ولكن حنا تعودنا نخدمو بمنطق النعامة باغي التعليم الخاص وباغي الامتيازات ديالو ولكن باغي نقرا فابور

  • ,مغربي متضرر
    الإثنين 31 غشت 2020 - 01:00

    أمام جشع مافيا التعليم الخصوصي أخذت الانتقال لابني من مدرسة خاصة إلى التعليم العمومي…..

  • Houcine
    الإثنين 31 غشت 2020 - 01:29

    les assurances des des écoles privées est une arnaque bien rodée ,certaines établissements privés encaissent le montant de l'assurance chez la totalité des élèves et ne déclare qu'un petit nombre d'étudiants . le reste est dans la poches des patrons. des dizaines de milliers de dirhams détourner un gain sans effort. tout le monde est au courant mais personne ne réagit malheureusement.

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 31 غشت 2020 - 01:49

    قسط التأمين لا يتجاوز 50 درهم، والمدارس الخصوصية تفرض 1500 درهم أو أكثر على أولياء الامور، أليس هذا اختلاس وسرقة، ماذا تؤدي المدارس الخصوصية للتلاميذ مقابل هذا الفرق في واجبات التسجيل وواجبات التامين، ماذا يقول الخبراء في هذا الشان؟

  • محمد جام
    الإثنين 31 غشت 2020 - 02:22

    هناك مدارس خصوصية أثمنتها مناسبة 400 درهم ابتدائي و مستوى جيد.
    المشكل بالمقررات الدراسية كل سنة محين و ثمن غالي 200 او 300 درهم للكتاب.
    يجب على الوزارة تنظيم المقررات.
    و العمومي أنت و حضك

  • سعيد
    الإثنين 31 غشت 2020 - 02:55

    يجب على الاباء رفع دعوة قضائية ضد المدارس الخصوصية لعدم تسليمهم وصل التأمين

  • وادنون
    الإثنين 31 غشت 2020 - 04:50

    ليس وصل التأمين فقط بل بجب تسليم عقد التأمين لمعرفة مايظم من حوادت مؤمن عنها وغير الخاضعة لتأمين

  • مواطن2
    الإثنين 31 غشت 2020 - 05:23

    عدم فرض الضريبة على الثروة يدل دلالة قاطعة على النفوذ الكبير الذي تتمتع به هاته الفئة….وبالتالي تضيع الدولة والشعب في ملايير الدولارات…الدول العظمى تعتمد على الضرائب المستخلصة من جميع فئات المجتمع الشيء الذي يساعدها على التغلب على الفقر . اوروبا مثلا يعيش فيها ملايين المهاجرين من كل انحاء العالم بدون وثائق رسمية بدون عمل لكنهم ياكلون ويعالجون ويتمتعون بالتغطية " الاجتماعية " ان صح القول. الضرائب في الدول الراقية امر الزامي وكل تملص منها يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.الكل يؤدي الضرائب.والكل يتمتع بحياة كريمة.

  • tarek ibn zayad
    الإثنين 31 غشت 2020 - 08:55

    exemple——une ecole privee hay qods agadir avec cette argent en plus sois disent pour une assurance pour chaque enfants ——–avec cette argent deluis des annees ce patron a construis un grand garage mécanique pour voiture de lux avec des prix comme en europe et dans meme hay rue issli ———–wassalam

  • يحي الوجدي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 09:29

    المؤسسات الخاصة لا تراعي ضروف الاسر ما يهمها الاداء ثم الاداء سوف اعزف عن التصويت في الاستحقاقات القادمة لاني ركبت السفيتة و لما كنت عرض البحر لم اجد من يساعدني للوصول الى بر الامان و ادعو مسيري و مالكي المؤسسات الخاصة ان يتقو الله في الدراوش لانهم جردونا من كل ثيابتا لم يبقى الا ما نستر به عرضنا

  • الضريبة على الثروة
    الإثنين 31 غشت 2020 - 10:09

    ومع المنبر ذاته، الذي أفاد أن تقريرا دوليا كشف أن عدم فرض ضريبة على ثروة الأغنياء كبد المغرب خسائر تفوق 6 مليارات دولار. وورد في التقرير، تضيف "المساء"، أنه لو تم فرض ضريبة على ثروة أغنياء المغرب لكانت ستمكن البلاد من جني عائدات ضريبية أكثر من القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي خلال السنوات الفارطة، كما كانت ستصير قادرة أيضا على تحسين خدمات الرعاية الصحية بالقطاع العمومي، ورفع عدد المواطنين الذين سيستفيدون من التغطية الصحية بالملايين، وكانت ستجعل أزمة "كورونا" أخف وطأة على المواطنين المغاربة.

  • لا لالتعليم الخصوصي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 10:12

    السلام عليكم
    أتمنى بصدق أن يتفق المغاربة ولو مرة صافي وقفو التعليم الخصوصي ولو عام واحد
    فقط تخيلو المغاربة تاجهو كاملين للتعليم العمومي سواء حضوري كان أو عن بعد.
    ماذا سيحدث؟ التمدرس حق دستوري متافقين
    دوك أصحاب الكروش لي شحال من عام تامصو دمنا غايتفشوا
    غايوقع كتضاض فالتعليم العمومي..هدا ماشي مشكلنا مشكل الدولة هي تلقالو الحل..غادور تاتعيا يا تصاح التعليم يا تفرض علي التعليم الخاص اساير قدرة ومتطلابات المواطن المقهور
    انشر يا هسبريس..

  • الشفافية لمادا.
    الإثنين 31 غشت 2020 - 10:24

    واش مازال تيروج هاد المشكل ياك العام الفائت هضرنا بزاف علاش ما كايناش الشفافية والقانون علاش الوزارة …….

  • أحمد
    الإثنين 31 غشت 2020 - 11:35

    آن الأوان للتدخل العاجل للدولة في التعليم الخصوصي من خلال تحديد التزاماته وحقوقه.
    كفانا تهرب وتواطئ وتكرار نفس المأساة كل سنة.

  • ايمن
    الإثنين 31 غشت 2020 - 11:38

    يقولون أن قسط التسجيل هو لأداء رواتب الأساتذة شهري يوليوز وغشت. لكنهم لا يودون التحدث عن الأرباح الخيالية والأجرة التي تفوق أجرة الوزير حيث تبلغ عشرة ملايين شهريا لبعض المناصب في المدرسة الخصوصية، إضافة للتجهيزات والمنح التي تذهب تجاه شركة أو جمعية ما هي سوى امتداد لنفس المدرسة الخصوصية

  • Hamid
    الإثنين 31 غشت 2020 - 12:23

    الذي لا افهمه هو كثرة اللغط في هذا الموضوع.
    التعليم الخصوصي هي سلعة، معروضة في السوق لمن يريدها.
    من لم يستطيع ان يأدي المقابل فلا يكثر من اللغط الذي لا فائدة منه، مدارس الدولة ببلاش.
    الدولة لن تتدخل في فرض السعر على المدارس، لأن السوق هو الذي يحدد السعر.
    المدارس المطلوبة، شروط ولوجها صعبة، و سعرها مرتفع، كمدارس البعثات.

  • مواطن غيور
    الإثنين 31 غشت 2020 - 14:20

    أقترح ان يفتح المجال أمام الصندوق المغربي للتقاعد للاستثمار في مجال التعليم ليستفيد أبناء الموظفين بأسعار معقولة صفقة رابح – رابح

  • عمر
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:08

    باش بغيتو يخلصوا أتعاب "البيداغوجي". مدير النيابة يدي بركتو. المفتشين براكتهم. المراقبين على النقل براكتهم. و امساكن اصحاب المحل التجاري البركة ديالهم. واش فهمتو ولا لا

  • السوسي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:47

    راه المشكل في الاباء ليس في المدرسة ادا فرضت ولم توضح الابتعاد عنها وجب اعطاء وصل عن كل تمن التسجيل 50 التامين 50 درهم .تركها والدهاب الى العمومي الدي يوضح كل شيء رغم انهم يفرضون الانخراط في جمعية الاباء وهو في الاصل اختياري لانها جمعية كالجمعيات الاخرى وهناك بعض الجمعيات التي فرضت 100 درهم وفي تقديم التقرير المالي لم تجد الانشطة التي يستفيد منها التلاميد بل تجد الصباغة وهي من اعمال ااوزارة وليس الجمعية الانخراط في الجمعيات اختياري وتمنها 20 درهم.الخصوصي الله اعلم شحال داير لان في نظر الناس الاغنياء هم من يدرسون ابناءهم في الخصوصي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات