رصيف الصحافة: وزير الصحة يكتفي بـ"شو إعلامي" في مراكش

رصيف الصحافة: وزير الصحة يكتفي بـ"شو إعلامي" في مراكش
الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة يوم الخميس نستهلها من “أخبار اليوم”، التي كتبت أن الطبيب عماد سوسو، نائب الكاتب الجهوي لنقابة الجامعة الوطنية للصحة، اعتبر أن زيارة وزير الصحة، خالد أيت الطالب، إلى مدينة مراكش، لم تكن سوى استعراض إعلامي، واصفا إياها بـ”الشو الإعلامي”، وموضحا أن الوزير زار المدينة ليلا، واكتفى بتفقد مرآب مستشفى ابن طفيل، دون أن يقوم بأي زيارة ميدانية إلى مستشفى ابن زهر المعروف بالمامونية، الذي يعاني من ضغط كبير يفوق إمكانياته البشرية واللوجيستيكية.

وأضاف سوسو أن وزير الصحة على غرار مرؤوسيه من المسؤولين الجهويين في المديرية الجهوية لوزارة الصحة، والمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، لم يعقد خلال زيارته إلى مراكش أي لقاء مع الأطر الصحية المرابطة في الميدان لمواجهة “كورونا”، من أجل التواصل المفترض معها عن كثب على مشاكلها والاستماع إلى ملاحظاتها حول التدبير الأمثل لمواجهة الفيروس.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن الأطباء المقيمين بمراكش يواجهون فيروس “كورونا” بدون تأمين، بعدما تقاعست إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس عن أداء مستحقات شركة التأمين منذ يناير المنصرم، وفق بيان جمعية الأطباء المقيمين بمراكش، التي تقول إنهم “مازالوا ينتظرون تعويضات الحراسة المتعلقة بسنة 2019 رغم هزالتها”.

ووفق “أخبار اليوم” فإن الجمعية اشتكت من غياب شروط الحماية الصحية للأطباء المقيمين، معتبرة قرار دعوة الأطباء المصابين بكورونا إلى الالتحاق مجددا بعملهم على وجه السرعة، دون التأكد من خلوهم من الفيروس، ودون استكمال فترة السلامة الصحية، مغامرة بأرواحهم وأرواح المرضى.

وإلى “المساء”، التي تطرقت للإفراج عن مشروع استثماري يعود لوزير سابق وقيادي حزبي معروف بعد أن تم تجميده لأزيد من سبع سنوات، بناء على محاضر معاينة رصد خروقات تعمير خطيرة تسببت في فضيحة للمسؤول ذاته على عهد حكومة بنكيران.

ووفق المنبر ذاته فإن الضغوط والاتصالات التي بوشرت مكنت من الإفراج عن المشروع الذي سيقام على عقار تقدر قيمته بحوالي نصف مليار سنتيم، والمطل على الشريط الساحلي لمدينة سلا، رغم أن المحضر الصادر عن لجنة معاينة تقنية، ضمت ممثلين عن الوكالة الحضرية والعمالة والجماعة، أشر على المشروع بالرفض، بعد رصده خروقات معمارية وهندسية خطيرة قد يتطلب إصلاحها هدم البناية بأكملها.

وذكرت الجريدة ذاتها أن مديري مدارس التعليم العتيق متخوفون من إغلاق مدارسهم، بعد القرار الأخير الذي علق فتح المدارس خلال الدخول المدرسي الحالي، بقرار لجنة مختصة ستحسم في المدارس الملائمة من غيرها.

وأضافت “المساء” أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت عن الانطلاق الفعلي للدراسة بمؤسسات التعليم المدرسي العتيق شهر أكتوبر المقبل، فيما أجلت الدراسة بالكتاتيب القرآنية وفضاءات التعليم الأولي العتيق إلى حين تحسن الوضعية الوبائية. وستعمل لجنة مختصة على تحديد مؤسسات التعليم العتيق التي ستستجيب للمعايير لاعتماد صيغة التعليم الحضوري، وسيعلن عنها منتصف الشهر الجاري.

وجاء في “المساء” أن مقر ولاية جهة فاس مكناس احتضن لقاء طارئا حول قضية اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا الذي تم تطويره بتعاون مع فريق طبي مغربي، وتم الاتفاق على الشروع في تسجيل المتطوعين الذين يرغبون في التلقيح ضد فيروس كورونا باستعمال اللقاح المشار إليه؛ وذلك وفق الاتفاقية المشتركة التي تمت أخيرا بين الصين والمغرب، والتي تروم إخضاع 5000 متطوع للتجارب السريرية.

وأضاف الخبر أن مجموعة من المؤسسات والإدارات العمومية والخاصة بالعاصمة العلمية أصدرت مذكرات في الموضوع، تخبر من خلالها مستخدميها وموظفيها بأن عملية التسجيل من أجل الاستفادة من اللقاح قد انطلقت على مستوى المديرية الجهوية للصحة للعاصمة العلمية.

ومع المنبر ذاته، الذي أشار إلى مشادات كلامية حادة حدثت بين عامل إقليم بركان ومندوب وزارة الصحة بالمدينة، إذ اتهم علي حبوها، عامل الإقليم، ممثل وزارة الصحة بسوء التدبير في ما يخص جائحة كورونا، أمام الحاضرين. ومع تزايد الملاسنات طالب عامل الإقليم مندوب بالصحة بخروج أحدهما من القاعة، ومع تمسك ممثل قطاع الصحة بإقليم بركان بحضور الاجتماع أنهى العامل علي حبوها اللقاء.

وقال مندوب وزارة الصحة، في اتصال مع “المساء”، إن ما وقع بمقر عمالة بركان هو تصفية حسابات من طرف عامل الإقليم، بخصوص عدم الموافقة على اقتناء جهاز كشف بالصدى “سكانير” بمستشفى السعيدية، تم استعماله سابقا، خصوصا أنه تم تقييده بثمن باهظ، وناقص في تجهيزاته، لذلك تم رفض اقتنائه.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فكتبت أن سيارتين مهملتين بحي المعاريف، وبالضبط بزنقة أبو عمران الفاسي وابراهيم النخعي، تأويان المتشردين وتثيران قلق السكان الذين يتفادون التبليغ عن ذلك مخافة انتقام زملاء هؤلاء المتشردين.

وأضاف الخبر أن المواطنين ضاقوا من تواجد هاتين السيارتين ويناشدون والي الأمن التدخل لوضح حد لمعاناتهم، التي تزيد مع افتتاح محل لصيانة السيارات بزنقة أبو عمران الفاسي، يعمل على ركن السيارات فوق الرصيف؛ ناهيك عن احتلاله للملك العمومي وعرقلة السير طيلة ساعات اليوم.

وجاء ضمن أنباء الورقية ذاتها أن إسبانيا اعتبرت أن قرار إغلاق مجالها الجوي مع المغرب ليس إجراء أحاديا، بل تحديثا لقرار أوروبي بهذا الخصوص، يرتكز على مبدأ المعاملة بالمثل.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فإن الدبلوماسية الإسبانية أوضحت أن المجال الجوي سيظل مفتوحا أمام المغرب بالنسبة للخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران، إذ تواصل هاتان الشركتان ضمان نقل المغاربة الذين يعيشون في أوروبا، والطلاب المغاربة الذين يواصلون دراستهم في إسبانيا، بالإضافة إلى المواطنين الإسبان المقيمين في المغرب.

أما جريدة “بيان اليوم” فنشرت أن وفدا يمثل السلطات المحلية، والمندوبية الجهوية للصحة، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، قام بزيارة ميدانية للقطب الجامعي أيت ملول، الذي يضم ثلاث مؤسسات جامعية تابعة لجامعة ابن زهر؛ وذلك من أجل التنسيق في ما يتعلق بالاستعدادات الجارية لتنظيم امتحانات الدورة الربيعية للموسم الجامعي 2019ـ 2020؛ وذلك في إطار المقاربة التشاركية المعتمدة من طرف مختلف المتدخلين، قصد تنزيل الإجراءات التنظيمية والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها لتفادي انتشار فيروس كورونا.

وكتبت “بيان “اليوم”، أيضا، أن يونس بوبكري، رئيس جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، أفاد بأن عددا من الأسر المغربية وجدت نفسها ملزمة بأداء الآلاف من الدراهم لتسجيل أبنائها في المدارس الخصوصية، دون تبريرات قانونية لذلك، وهو ما يتجلى في رسوم التأمين التي تفرضها المؤسسات على الآباء الذين يدفعونها بدون سند قانوني.

الختم من “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن الأرقام التي وردت في قاعدة بيانات الشرطة الأوروبية “أوروبول” كشفت أن عدد السيارات المسروقة من مجموع دول الاتحاد الأوروبي والعابرة للتراب الوطني تراجع بشكل كبير في الأشهر الستة الأخيرة من السنة الجارية؛ وذلك نتيجة وباء كورونا الذي أغلق الحدود المغربية انطلاقا من مارس الماضي في وجه عبور المسافرين والمركبات، ثم لتبادل البيانات والمعلومات بين البلدان الأوروبية والأمن المغربي، بالإضافة إلى تدخلات وحرفية الأجهزة الأمنية المغربية.

وذكر المنبر الورقي ذاته أن قاصرين أقدموا على مستوى ملعب دار السلام بمدينة أكادير على تفجير قنينة غاز وسط ذهول ساكنة الحي والمارة، محدثين بذلك نوعا من الرعب ليس فقط بالحي المذكور، بل على صعيد الأحياء المجاورة، إذ سمع دوي انفجار بالعديد من الأحياء المحاذية لمسرح الحادث، ما أسفر عن استنفار وسط السلطات المحلية والأمنية التي سارعت إلى المكان، غير أنها لم تعثر سوى على شظايا القنينة الغازية والأحجار والأتربة الناتجة عن شدة الانفجار، بالإضافة إلى شظايا الإطارات المطاطية، ما دفعها إلى مباشرة بحث في الموضوع قصد توقيف المتهمين.

‫تعليقات الزوار

16
  • الصالح العام فوق كل انتماء
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:33

    عندما يحتدم الصراع بين الادرع النقابية والحزبية في المستشفيات العمومية المغربية فاعلم ان الصالح العام سيصبح في مهب الريح . وما الصراع النقابي في مستشفى مراكش الا صورة من ذاك الصراع الذي يؤدي ثمنه المواطن .

  • Simo
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:39

    وزير مضلي لا يحتاج الى اي اجتماعات ولا هم يحزنون الوزارة مضمونة في الانتخابات القادمة

  • عقلاني
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:44

    الاسم العائلي للطبيب يعبر عن واقع مرير، مع احترامي له.

  • تايكة غرماد
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:45

    فاقد الشيء لا يعطيه مثله مثل التعليم العمومي هاذين القطاعين تم تدميرهما لعدة اسباب منها سياسية ومالية فالدولة رفعت يدها عّن الصحة كما رفعته عّن المدرسة العمومية ولَم يعد القطاع يلبي الخدمات حسب المعايير الدولية او منظمة الصحة العالمية يعني خدمات الصحة في المغرب منهارة وغير موجودة وما هو موجود اليوم هو شيء اخر غير خدمات التطبيب

  • Sabrina
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:46

    بشرى لكل المغاربة .في رسالة عاجلة تلقاها اليوم حكام الولايات المتحدة الأمريكية من البيت الأبيض دعتهم الاستعداد لبداية حملت تطعيم الشعب الأمريكي ابتداءا من الاول نوفمبر كما سيتم رفع الحواجز الإدارية .هادا ما صرح به رىيس CDC.دابا السؤال المطروح هل الولايات عندنا مستعدة لحملة تطعيم ادا ظهرت نجاعة اللقاح الصيتي???

  • متتبع
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:47

    الوزراء كلهم سواسية في الزيارات بتغطية إعلامية أما الواقع يعلمه الشعب المقهور 0صحة 0تعلييم 0حقوق

  • ما نايض ما نايض
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:48

    كما قلت و أعيد
    أموال ثروات المغرب من ذهب و ألماس و فوسفط و غاز طبيعي و بترول و زبرحد و فضة و و و و و التي يجب صرفها على التعليم و الصحة و البنية التحتية و التشغيل و و و و و، دهبت إلى بانما و سويسرا و جزر المالديف و لوكسمبورغ و موناكو، و الباقي ذهب الى إفريقيا.
    هكذا يكون حب الوطن و حب الشعب

  • Bihi
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:49

    زيارة لتطييب الخواطر لا غير بعد الضجة المحدثة،اما الحلول فهي بيد الله، اصلا مستشفى ابن زهر عفا عنه الدهر قبل هاته الجائحة فما بالك بعدها. ولكن ستبقى وصمة عار على المسؤولين التي اثخمتهم هذه المدينة بالعملة الصعبة لكن عند الامتحان تبينت سياسة الفيترينات التي كانت المدينة غارقة فيها.

  • هادا حالهم
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 22:59

    يا اسفاه حين تسند الأمور إلى غير اهلها
    كم سعدت حين سمعت أن هناك من يسهر على تفقد وتتبع مصالح المشتكين لكن يا اسفااااااه كل دالك تباهي
    ولمالا
    ما دامت تلك المستشفيات لا تعنيهم ولا تاويهم ان لا قدر الله مرضوا
    والفاهم يفهم

  • sami
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 23:18

    وجاء في "المساء" أن مقر ولاية جهة فاس مكناس احتضن لقاء طارئا حول قضية اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا الذي تم تطويره بتعاون مع فريق طبي مغربي، وتم الاتفاق على الشروع في تسجيل المتطوعين الذين يرغبون في التلقيح ضد فيروس كورونا باستعمال اللقاح المشار إليه؛ وذلك وفق الاتفاقية المشتركة التي تمت أخيرا بين الصين والمغرب، والتي تروم إخضاع 5000 متطوع للتجارب السريرية.

  • sabrina
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 23:36

    Les autorités sanitaires américaines ont demandé aux Etats de préparer la distribution à grande échelle d’un vaccin contre le coronavirus d’ici début novembre, soit avant l’élection présidentielle, selon une lettre envoyée aux gouverneurs et consultée par l’AFP.
    Les Centres américains de prévention et de lutte contre les maladies (CDC) « demandent urgemment » que les Etats fassent le nécessaire afin que les centres de distribution d’un futur vaccin puissent être « complètement opérationnels d’ici le 1er novembre 2020 », a écrit leur directeur Robert Redfield, dans une lettre envoyée aux Etats la semaine dernière.

    Le patron des CDC mentionne notamment la levée de restrictions administratives, ou la délivrance de permis et licences.

  • Sabrina
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 23:55

    شوف اعلى عقلية عند لمغاربة ابنادم تبغي اتفرحو بخبر ازوين اينقطلك بالسالب.معضر ربي فينا.هي ابهاد قلت النية انتاعتنا.

  • كلمة حق
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 23:56

    اصلا هاد الوزير كانت ليه زيارة الشهر الماضي في مستشفى اسفي وهد الاخير تستر على بزاف حوايج لكيعنو منها ساكنة مدينة اسفي في مستشفى محمد الخامس الله يخد حق فيه.

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 23:56

    هذه هي الحقيقة القبيحة اللتي يحاول الجميع انكارها ،جيد ان نجلب الاستثمارات ،لكننا بدون صحة و تعليم غا كانكبو الماء فالرملة ،نغوص في نفس المستنقع الراكد ،يجب ان تكون ارادة لترك المزايدات والمزايدين و تغليب المصلحة العامة ،لا يوجد بلد تقدم بالترقيع والبريكولاج ،الا بغيتي العسل حشي يدك وسط النحل ،و الا كنا عاجبنا البريكولاج و نبانو زوينين و حنا حالنا ضعيفة ،خلينا هاكا …الدول تتحسن و نحن نعيش وسط الأوهام…

  • amin sidi
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 00:13

    سلام: معالي الوزير راه فيروس كورونا عندو ناسو خدمين بالليل اونهار فالمختابرات باش القاو سلاح الليقتل هد الوباء اللعين
    اما انتم شغلكم هو الويقاية وهي سلاحكم لاغير .الدراسة عن بعد او عن قرب كختلاف الليل والنهار كل وحد منهم خاصو ادواتو راه كل مؤسسة خاصها ممريض اممريضة وسيارة خاصة بالتلاميد هد عيل مثال راه كورونا مكتخاف مكتحشم مكترحم .
    ها دولة كينيا دارة سنة بيضاء عندها 90 الف مؤءسسة 18 مليون تلميد من رياض الاطفال الى التانوي اوخترت الويقاية
    هدكك هو الدواء والسلاح الوحيد الي مجود عندهم .

  • ماجد واويزغت
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 01:46

    كاريكاتير جد معبر

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”