رصيف الصحافة: حالة الطوارئ الصحية تراكم آلاف الملفات القضائية

رصيف الصحافة: حالة الطوارئ الصحية تراكم آلاف الملفات القضائية
الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن أن فيروس كورونا وفرض حالة الطوارئ الصحية تسببا في تراكم آلاف الملفات القضائية، وتأخر موعد البت فيها. ووجهت هيئات للدفاع رسائل إلى محكمة النقض تشير إلى أن ملفات جنائية تجاوز التأخر فيها سنة ونصف سنة، وأخرى تجاوزت فترة ثلاث سنوات منذ إحالتها على محكمة النقض.

ونسبة إلى مصدر قضائي فإن تراكم الملفات بشكل غير مسبوق يعود إلى التوقف الاضطراري الذي لم تعرف المحاكم وباقي القطاعات مثيلا له، ما كان له تأثير على تراكم وتأخر القضايا بالمحاكم، مرجعا الأمر إلى ظروف قاهرة خارجة عن إرادة الجميع.

وفي خبر آخر، المغرب يستورد مبيدات محظورة بالاتحاد الأوروبي رغم مخاطرها على الصحة العامة، إذ أوضح تقرير جديد أن دول الاتحاد صدرت إلى عدد من الدول النامية، ومن بينها المغرب، حوالي 81 ألف طن من المبيدات الزراعية المحظورة بسبب سُميتها الشديدة داخل الاتحاد، إلى جانب دول أخرى كالبرازيل وأوكرانيا.

ووفق التقرير ذاته فإن المبيدات المعنية تتعلق بمنتجات مثل ثنائي كلوروبين، الذي يخلص بشكل خاص حقول الجزر من الديدان الطفيلية، والسياناميد المستخدم في زراعة الكروم والفواكه، أو حتى مبيد الأعشاب “الباراكوارت” المشتبه في ارتباطه بمرض باركنسون.

وأضاف الخبر أن هاته المواد محظورة بأوروبا مازالت تنتج داخل المصانع الأوروبية من أجل تصديرها إلى دول نامية خارج الفضاء الأوروبي.

ونشرت “المساء”، كذلك، أن المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم حذر من الانحرافات والأعراض الجانبية الخطيرة، التي يمكن أن تنجم عن اعتماد التعليم عن بعد على نفسية وسلوكيات الأطفال ونضجهم العقلي والعاطفي.

وحسب المصدر ذاته فإن المنتدى طالب الحكومة بتأمين أوساط التعليم عن بعد بتشريع فلترة الإنترنيت، كما دعا إلى تحميل الشركات المزودة لخدمة الأنترنيت جزءا من المسؤولية الجنائية في توزيع محتويات غير مشروعة ومحتمل إضرارها بسلامة وصحة الأطفال، باعتبارها تبث عبر أجهزتها وشبكاتها، مع استحضار قدرتها على التحكم في ذلك.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد بأن عناصر الدرك التابعة لسرية أزرو تمكنت من تفكيك عصابة متخصصة في اعتراض سبيل مستعملي الطريق، وتتكون من ثلاثة أفراد، تم توقيفهم بعد عملية تمشيط قامت بها عناصر الدرك وسط الأشجار المجاورة للطريق الوطنية رقم 8، الرابطة بين أزرو وإفران، بناء على إخبارية من أحد الضحايا الذي تعرض لمحاولة السرقة في المكان من طرف المتهمين.

أما “الأحداث المغربية” فورد بها أن قاضي التحقيق باستئنافية آسفي أمر بإيداع دركي كان متابعا في حالة اعتقال السجن المحلي لأسفي، بناء على نتائج الخبرة التي خضعت لها هواتف المتهمين في قضية حجز خمسة أطنان من “الحشيش” بالقرب من دوار الشنينات التابع للجماعة القروية الكاب.

وأضاف الخبر أن قرار الإحالة على السجن جاء بعدما ثبت تواصل الدركي مع بعض المتهمين، كما داهمت عناصر الدركي الملكي، مساء يوم الجمعة، شقة بمدينة طنجة، واعتقلت من داخلها الرأس المدبر لعملية “الحشيش” الملقب بالحاج، وبحوزته 200 مليون سنتيم، مع حجز سيارته الخاصة، في حين تم تأجيل ملف المتابعين الآخرين في القضية الذين مثلوا أمام هيئة المحكمة الابتدائية بآسفي إلى جلسة الثلاثاء ما بعد المقبل.

وتورد الورقية اليومية ذاتها أن المغنية والممثلة المغربية خنساء باطما توجت بجائزة أحسن ممثلة بمهرجان البندقية السينمائي 77 (مسابقة آفاق)، عن دورها في فيلم “زنقة كونطاكت” لإسماعيل العراقي.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن المخرج إسماعيل العراقي تسلم الجائزة في حفل اختتام المهرجان مساء السبت الماضي، نيابة عن خنساء باطما. وتم بالمناسبة بث فيديو لخنساء تعبر فيه عن سعادتها وامتنانها لهذا التتويج، متوجهة بالشكر لطاقم الفيلم، ومعتبرة أن التمثيل هو عمل فريق.

وجاء ضمن مواد “الأحداث المغربية” أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل أشرت على بيان المعلومات المتعلقة بالزيادة في رأسمال شركة التأمين وإعادة التأمين “أطلنطا” برسم عملية إدماج وضم سند.

وأوضحت الهيئة أنه ستتم الزيادة في رأسمال شركة “أطلنطا” بـ 93 ألف سهم جديد؛ فيما المبلغ الإجمالي للعملية هو 82.263.203 دراهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • HASSAN
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:14

    بما ان هذه المواد او المبيذات مواد سامة ومحضورة فمن المسؤول عن استرادها من اوروبا فهي جريمة في حق المواطن المغربي

  • محمد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:23

    اعرف ان الاجر مقابل العمل… هؤلاء القضاة لقاوها سبا ودارو الاجر مع الراحة

  • Maestro
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 22:54

    القضاء والعدل والجمارك والأمن والجماعات وجميع أجهزة الدولة تعيش حجرا منذ الاستعمار لا شيء تغير ولن يتغير المشكل ليس في وباء اسمه كورونا بل وباء إسمه منضومة كل هذه الأجهزة عبارة عن مافيات الوباء العالمي المغربية نحن في زمن كل المسؤولين هم أنفسهم أوبئة فتاكة تأتي على الاخضر واليابس كورونا سيذهب ولكن نضام القضاء الفاسد دائما هو هو هو .
    اللهم انتقم من كل قاض أو محام أو عون او وكيل لا يؤدي عمله بإخلاص.
    وعند ربكم تختصمون.

  • جريء
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 23:13

    لقيتو كرونا سبا و السلام، اصلا هناك مسافة تباعد كافية بين المتقاضين و القضاة في المحكمة، و لا داعي لاكل الاموال بالباطل.
    نوضو تخدمو بلا اتفليات، او انكم سلطة مستقلة لا يتحكم فكم احد.

  • محمد جام
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 23:17

    يجب اصدار أحكام ابتدائية و تنفيذها بدون استئناف في القضايا الواضحة كالشيكات و الكراء و الأسر و مخالفات السير و و و.
    انه الحل الوحيد للتخفيف الضغط على المحاكم

  • مثقف المقهى و السوق
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 23:22

    نتمنى ان ترتب الملفات بالعمل وبدون تدخلات و بدون…..لان القضاة هم رموز تحقيق العدالة. لماذا يتدخل المحامون في تحريك الملفات و…… نتمنى وضع آلة روبوت. ……الله يسهل الامور على الجميع …

  • كاعي
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 00:08

    في حين ان عناصر الدرك الملكي داهمت شقة بمدينة طنجة حيث اعتقلت الراس المدبر لعملية الحشيش وبحوزته 200 مليون الله اربي كاين مسكين لي ما لقى حتى خبزة اتعشا بها هدا 200 مليون كايلعب بها

  • حميد المعلم
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 00:10

    واعباد الله واش حتى تنفيد الأحكام متوقف؛! لماذا؟ ملف حادث سير حكم ضد وكالة التأمين منذ 6 اشهر ولازال قابعا في ردهات المحكمة دون تنفيد. ماعلاقة كورونا بالتنفيذ! إذن لماذا وكالات التأمين تدعو المنخرطين أن يسددوا تاميناتهم ما داموا لا ينفدون الأحكام ضدهم

  • ايوب البوزيدي
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 00:28

    المحكمة الابتدائية بفاس لوحدها تعدت الاصابات 60 في صفوف الموظفين بالمحكمة والتي عليها ظغط كبير و مختلف محاكم المدن الكبرى المشكل الحقيقي يكمن في كون العلاقة بين الإدارة في المغرب والمرتفقين هي علاقة تنافر وعداوة كأن من يشتغلون بهذه الادارات يهود وليس مواطنين مغاربة اذا أردنا الإصلاح الحقيقي فيجب على المواطن ان يغير نضرته تجاه المؤسسات وان يتعاون معها وليس الانتقاد دوما دون الاطلاع على الواقع الداخلي لهذه الادارات ومعاناة اطرها

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 02:01

    اين الذين يطبلون للمغرب الاخضر و اين المسؤولين على حماية المستهلك و اين القضاء ليفتح تحقيق في هذه النازلة و يوفق عند حدهم الذين يريدون تسميم المغاربة انها "جريمة ابادة جماعية"

  • Citoyenne
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 07:45

    ملفات الكراء خاصهم يتحكمو غير فالمقاطعة اديال الحومة
    اللي مااداش الكراء خاصو الافراغ
    ملفات الكراء كتطلع حتي لي النقد والابرام .كارثة كبري

  • Yns
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 07:55

    شحال من قطاع لقاها سبا تعاضدية طب الاسنان بوجدة من مارس لم نعد نستفيد من خدماتها.اطباء الاسنان الخواص يعملون والتعاضدية مغلقه

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج