24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  3. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  4. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  5. المحكمة العليا تشعل معركة بين "الديمقراطيين والجمهوريين" بأمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | المجلس الأعلى للقضاء يكشف "مغالطات أمنستي" في ملف الراضي

المجلس الأعلى للقضاء يكشف "مغالطات أمنستي" في ملف الراضي

المجلس الأعلى للقضاء يكشف "مغالطات أمنستي" في ملف الراضي

أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن البيان الذي نشرته منظمة العفو الدولية (أمنستي)، مؤخرا، بعنوان "تحرك عاجل من أجل الإفراج عن الصحافي عمر الراضي"، والذي دعت فيه الأشخاص عبر العالم إلى إرسال مناشدات للضغط على السلطات المغربية من أجل الإفراج عنه، "تضمن العديد من المغالطات، التي تمس باستقلال القضاء وتعطي الانطباع بتحكم الحكومة فيه، وتحرض كذلك على التأثير في قراراته".

كما أن البيان، وفق المجلس دائما، "ضخّم بعض الإجراءات القضائية العادية، وسرد بعض الوقائع بطريقة كاريكاتورية. وربط متابعة المعني بالأمر بعمله الصحافي، خلافاً للحقائق المضمنة بالملفات القضائية".

وأضاف المجلس أن البيان تضمن مساساً صارخاً باستقلال القضاء، بالدعوة إلى توجيه مناشدات مكثفة للضغط على رئيس الحكومة المغربية من أجل الإفراج عن عمر الراضي، "وهو بذلك يتجاهل كون السلطة القضائية في المغرب مستقلة عن الحكومة، بمقتضى الفصل 107 من الدستور وأنه لا يحق لأي أحد التدخل في أحكام القضاة، وأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية مؤتمن بمقتضى الفصل 109 من الدستور والباب الثاني من القانون التنظيمي للمجلس على حماية استقلال القضاء، ومنع التأثير على القضاة في أحكامهم".

كما أن البيان، وفق بلاغ المجلس، "يدعو الأشخاص عبر العالم إلى توجيه المناشدات إلى رئيس الحكومة المغربية بتقديم رواية مخالفة للحقيقة، تصور إجراء محاكمة المعني بالأمر خارج سياق القانون، لاستدرار تعاطف الأشخاص، من أجل الحصول على أكبر عدد من المناشدات لاستغلالها في ضغط إعلامي على القضاء، دون أن يستحضر المساطر والإجراءات القانونية التي تحكم العمل القضائي ولا مقتضيات المواثيق الدولية المتعلقة بالمحاكمة العادلة التي تؤطر مسطرة التقاضي بالمغرب والتي تعتبر وحدها الإطار المشروع لمحاكمة الأشخاص والتي تستند إليها المحاكم للبت في إدانتهم أو تبرئتهم".

واعتبر المجلس أن مثل هذا السلوك "غير جدير بجمعية حقوقية تستهدف الدفاع عن الحقوق والحريات المشروعة للأفراد والجماعات، طالما أنه يدفع السلطات التنفيذية من جهة، والأفراد من جهة أخرى، إلى الضغط على القضاء من أجل إطلاق سراح شخص يوجد رهن اعتقال احتياطي في إطار عرض قضيته على محكمة مستقلة عن الحكومة، ومحايدة، لا علاقة لها بالانتماءات السياسية أو الإيديولوجية للأطراف والحكومات والبرلمانات وغيرها من المؤسسات والمنظمات الأخرى".

كما ذكّر بلاغ المجلس بأن الدفاع عن حقوق الإنسان "لا يمكن أن يتم عبر التأثير على القضاء ومحاولة إضعافه، وإنما بدعم استقلاله وتقوية الثقة فيه".

وبخصوص حقيقة المتابعات القضائية، وخلافا لما روّج له البيان، "فإن المتابعة الجارية في حق السيد عمر الراضي لا علاقة لها بكتاباته الصحافية، وإنما تتعلق باتهامه باغتصاب سيدة وهتك عرضها بالعنف، بناء على شكاية هذه الأخيرة من جهة، والمس بسلامة الدولة الخارجية بمباشرة اتصالات مع عملاء سلطة أجنبية بغرض الإضرار بالوضع الدبلوماسي للمغرب، من جهة ثانية. وهي جرائم حق عام منصوص عليها في القانون الجنائي المغربي. يحقق فيها باستقلال تام أحد قضاة التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء وفقا للقانون، الذي يوفر للمعني بالأمر كل شروط المحاكمة العادلة. كما أن القانون ينص على سرية التحقيق خلال هذه المرحلة. واعتباراً لذلك، واحتراماً لقرينة البراءة المقررة لفائدة المتهم، فإن المجلس يعزف عن توضيح وقائع القضية في هذه المرحلة"، وفق تعبير البلاغ دائما.

وزاد المجلس، في بلاغه، أن عمر الراضي سبق أن عُرض على القضاء مرتين؛ "الأولى بسبب تدوينة نشرها بحسابه الشخصي بتويتر، هدد فيها أحد القضاة، وحرض على الاعتداء عليه بسبب حكم أصدره. والثانية بسبب مشاجرة وقعت بينه وهو في حالة سكر وبين أحد أصدقائه من جهة، وشخص آخر من جهة ثانية، تم خلالها تبادل العنف. وفي كل هذه القضايا لم يكن لصفة المعني بالأمر كصحافي ولا للمقالات التي كتبها أو التحقيقات الصحافية التي نشرها، أي محل في المتابعات القضائية السابقة أو الجارية. ولذلك، يستغرب المجلس إصرار البلاغ على التركيز على العمل الصحافي للمتهم بدون مبرر".

وعلى مستوى الانتقادات الباطلة، أفاد المجلس بأنه لاحظ أن بلاغ منظمة "أمنستي" ركز بنوع من الإسهاب على ذكر بعض التفاصيل العادية في المساطر القضائية، واعتبارها تجاوزات حقوقية؛ "مثل الحديث عن استدعاء السيد عمر الراضي للبحث معه عدة مرات من قبل مصالح الشرطة القضائية، وهي إجراءات عادية في مختلف الأنظمة القضائية، حيث يمكن استدعاء المشتبه فيهم عدة مرات للبحث حول مختلف الوقائع. وبالنسبة للسيد عمر الراضي، فإن كل الأبحاث التي خضع لها قد دونت في المحاضر الموجودة بالملف، والتي ستخضع لمراقبة القضاء خلال المراحل المقبلة".

وأعرب المجلس في الأخير عن أسفه لتشويه بعض المعطيات المتعلقة بقضايا رائجة أمام القضاء، "وشن حملات إعلامية لتعميم معطيات غير صحيحة أو مبتورة على الرأي العام واستغلال سرية الأبحاث والتحقيقات القضائية بسوء نية، لتقديم القضايا للرأي العام خلافا لحقيقتها المعروضة على القضاء؛ وهو ما من شأنه أن يؤثر على سمعة القضاء ويضعف الثقة في قراراته"، داعيا منظمةَ العفو الدولية (أمنستي) إلى الابتعاد عن التدخل في قراراته وأحكامه، مؤكدا أنه سيظل حريصاً على الاضطلاع بواجبه الدستوري في حماية استقلال القضاء، ورفض كل تدخل في مقرراته، داعيا في الآن ذاته القضاةَ إلى التمسك باستقلالهم وعدم الرضوخ للتأثيرات غير المشروعة "التي قد تمارس عليهم وأيا كان مصدرها، والاستناد في أحكامهم إلى القانون ومبادئ العدالة والإنصاف، واحترام حقوق الأطراف وتوفير كل شروط المحاكمة العادلة لهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - Ahmed الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:44
كاري حنكو pour ne pas dire autre chose.
2 - Hamidlbamid الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:45
هههههه قالك استقلال القضاء..... و الله كثرة الهم الضحك.
3 - زهير الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:45
طلقو الصحفي و باركة من البلاغات الانشائية و الهضرة الخاوية و مضيغ الكلام ، بلاغكم لا قيمة له لان تسلسل الاحداث يتبث ان هناك ان في الموضوع ، و اعتقاله مجرد فزاعة لترهيب الصحفيين و الامر اشبه بما حصل للمهداوي ، و ها هو خرج يفضحكم و لن نرى اي رد عليه ، و اتبث كيف كانت محاكمته صورية بدون اي شيء . الدولة تتحكم في القضاء و الا لماذا في كل مرة يذكرنا الملك بوجوب اصلاح القضاء ، هل سنصلح شيء غير مكسور ، رانا مغاربة ز عارفيين باش مسقية و خليو داك الجمل راكد . طلقو صراح السيد يمشي يشوف شغالو .
4 - الاسبقية للراجلين الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:51
الراضي فضح هدام الدولة لي خداو اراض ب 350 درهم للمتر مربع في حي غالي بالرباط ونشر لائحة باسماء لصوص مقالع الرمال واستيلاء مقرب من ... على لوائح الاشهار بكازا والان هيحبسوه كما فعلو دائما مع الصحافيين والمناضلين الشجعان
5 - meryem الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:52
صحيح أن القضاء لا تتحكم فيه الحكومة المَحكومة. و لكن يتحكم فيه أشخاص أقوى من الحكومة وهم الحُكام الفِعليون للمغرب.
6 - samir الاثنين 14 شتنبر 2020 - 18:53
عن اي استقلالية تتحدث حينما تستغل خلافك السياسي مع صحافي وتعد له ملفا محبكا وتتهمه بالاغتصاب.
لماذا لا يسجل المعرضون للاغتصاب شكاياتهم الا حينما يتعلق الامر بصحافي أو معارض سياسي.
7 - صحفي زربان الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:02
مهما كان اختلافنا مع سياسة الدولة يجب الا يصل بنا الامر للاسترزاق من الخارج و البحث عن اسباب الحاق الاذى المعنوي بالبلد. ايضا سبيل البروز كصحفي لا يتم من خلال تشويه سمعة البلد . السمعة الصحفية لا تاتي بنشر غسيل البيت لدى الجيران و الابعدين
8 - مول الزيت الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:03
ههههه قالك استقلاليه القضاء. و اش نتوما علامن كضحكوا، راه كل المغاربه عارفين انه ماكين لا قضاء مستقل لا بوزكرى. كين فقط المكالمات تحت الطاوله و ضلم الابرياء بعشرين سنه لمجرد انهم طالبوا بمستشفى و جامعه.
9 - مهتم الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:05
ملاحظة فقط نحن في المعرب لدينا مجلس أعلى للتعليم و تعليمنا مريض ولدينا المجلس الأعلى للحسابات ولا أحد يحاسب على على المال المنهوب ولدينا ايضا المجلس الأعلى للسمعي البصري و إعلامنا تطغى عليه الميوعة و التفاهة و و و إذا ما مصداقية هذا التقرير؟ الفاهم يفهم!
10 - ميدو الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:05
النظام المغربي لم يتغير كما كان يعتقد بعض المناضلون بعد 2011 بل فقط بدل جلده استهداف الصحفيين، ملاحقة الأصوات الحرة، تلفيق التهم و السجون، و القمع و الديكتاتورية السياسية و كل شيءلا زال وووو و لم يتغير أي شيء.
11 - محمد الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:09
القضاء مستقل عن الحكومة لكن ليس مسقلا عن وزارة الداخلية و القصر التي تعتبر حكومة موازية
12 - Citoyen الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:09
لماذا لايتم التعامل بنفس الصرامة مع ناهبي المال العام؟
فهل القضاء لايكترث للتسيب في انفاق المال العام؟
هل الفاسد يتصرف كيف يحلو له
هل من الصدفة ان صحفيين يتهمون باغتصابات واعتداءات ولا ينتبه القضاء الي تصفية الحسابات السياساوية لانهم يزعجون الدولة التي ترادف السلطة وليس ممثل الشعب؟
لااعتقد ان امنستي تخدم اجندة معينة لانها تستند لتقارير حقوقيين
فما علي الدولة او القضاء الا ان يقدم لها تقاريره معززة بالوثاءق
قل بالله عليك يتم اعتقال الريسوني وتبدؤ عملية البحث عن الادلة
الصواب ان يتابع بالمزاعم في غياب الادلة القطعية في حالة سراح
اين هي قرينة البراءة؟
اين هي المحاكمة العادلة عندما يسجن احتياطيا بينما يؤكد محاموه ان ذلك تم وعلي اساس اقوال الضحية المزعومة؟
الراضي الوحيد الذي تمت متابعته لمشاركته في ملحمة العدميين علي اليوتيوب
13 - مولود الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:09
تحيى العدالة ....النزيهة..المستقلة
ما نتمناه أن يكون الجميع سواسية أمام القضاء
وليتق الله الجميع
14 - bahi الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:13
اربع صحفيين تحت تهم اخلاقية ماشي غريبة شوية؟
15 - صدمة الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:13
عمر كان وراء الكشف عن لائحة 60 من رجال الدولة والموظفين الكبار الذين استفادوا من تفويتات، بأثمان بخسة(350درهم)، لبقع أرضية في الملك الخاص للدولة، في مناطق عمرانية راقية في الرباط (طريق زعير). ضمت لائحة المستفيدين مستشارين ووزراء سابقين وموظفين سامين وشخصيات أجنبية.
امنيستي فضحت استعمال المخزن ل logiciel اسرائيلي للتجسس على انترنت صحافيين ومناضلين مما جعل حكام المغرب يجعرون ضد هاته المنظمة المناضلة ضد الظلم في العالم
16 - اسفانجي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:33
التماسيح و العفاريت التي تحكم البلاد تسيء كثيرا للملكة !
هناك اشياء ممكن تجاوزها مثل حراك الريف ، او متابعة الصحفيين الذين لهم الشجاعة لقول كلمة الحق .

التماسيح و العفاريت ابانت عن ضعفها في التدبير كما انها تتخد قرارات خاطئة و ليس في صالح المملكة و لا الملكية و نحن في غنا عنها .
17 - Azghour الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:42
ما السابق قضية الاغتصاب و الشجار ام القضية الاخرى و لماذا رفعت دعوى الاغتصاب من بعد ما تم إستدعاء المعني مرتين من اجل تدويناته. نبحث عن سبب مقنع من أجل الاعتقال و كان السبب الاول غير مقنع و الواقع انه مربط الفرس لان لا يتابع المعني في حالة سراح و هكذا نكون قد قضينا على عصفرين بحجر واحد (المتابعة و عدم النشر من جديد مدة الحكم)
18 - اسمس الاثنين 14 شتنبر 2020 - 19:47
الادارة الامنية المغربية و من يتحكم فيها ذهبت بالمغرب الى فترة السبعينات و الثمانينات من خلال سياسة التلفيق و الانتقام و الاتهامات الكيدية في حق كل فاضح فساد و مناضل شريف في حين تفتح المجال واسع لصحافة حوادث السير و الاغتصاب و ووو
19 - #عزيز# الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:00
"القضاء مستقل عن الحكومة" الجملة الوحيدةاللي صحيحة في البلاغ و الباقي كله تخربيق!!!
المحكومة لا تستطيع أن تقرر في أتفه الأشياء، بله أن تتحكم في القضاء.
20 - مواطن غيور1/ الدليل الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:02
السلام عليكم
لو سكت المجلس الاعلى للقضاء لكان خير له، كيف؟
قضية الصحفي الراضي لم تكمل مسالكها الطبيعية في التقاضي بالحصول على الحكم النهائي الحائز على قوة الشيء المقضي به، أي أن قضاياه ما زالت رائجة في المحاكم و ما زال معتقلا إحتياطيا، و كان لزاما بدالك على المجلس إلتزام الحياد و عدم إعطاء رأيه في النازلة.
هدا دليل من لا دليل له على أن القضاء المغربي مسيسسسس و السلام.
21 - خالد F الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:09
ميدو
هلا شرحت معنى كلمة مناضل؟ وهل أنت متأكد أن المغرب لم يتغير منذ 2011؟ ما هو مفهوم التغيير الذي أشرت إليه؟ هل تريد من النظام أن يقدم لك مطرقة و فأس ويد عاملة ومهندسين لهدمه حتى تطيب نفسك؟ هل تعلم أن المواطنة حقوق وواجبات؟ لقد أخذت مجموعة من الحقوق منها أنك تعيش في وطن آمن يوفر لك الأكل والشرب والماء والكهرباء والأنترنبت، بقي دورك في الإلتزام بواجباتك منها ترك السلطة القضائية تمارس مهمتها باستقلالية، ولغيرك الولاء والإخلاص للوطن.
22 - عبد الحق الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:20
الله ينصر الدولة الكافرة إن كانت عادلة

بيننا وبين استقلالية القضاء المسافة بين السماء والأرض

العقلاء يعرفون حق المعرفة ........
23 - سمير الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:21
القضاء المغربي مستقل ههههه هاذو كيحساب ليهوم المغاربة حوالا
24 - Amin الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:23
ارى من خلال التعليقات ان بنادم عاق و فاق باللعبة، الا بصح بغيتو مغرب افضل، عطيو الحرية الآراء خليو الناس تعبر على المعاناة اللي كيعيشها الشعب ، ماشي اللي بغا المصلحة ديال البلاد تلفقولو شي تهمة وتغبروه باش ما يعاودش يهضر. باراكا راه الضغط كايولد الانفجار .
25 - ichtghak ichtghasn الاثنين 14 شتنبر 2020 - 20:38
بدون مجاملة و بدون تغيير الحقائق؛ قضائنا لا يتمتع بالاستقلالية و ليس نزيه بمعنى الكلمة بدون تهرب الى الامام و نتهم منضمات حقوقية دولية او وطنية ان هي موجودة اصلا. نحن دائما نطالب باستقلالية القضاء مع تطهيره من الفساد و اخضعه للمحاسبة حتى يحس المواطن ان فعلا "القانون فوق الجميع و ليس فوق الا على الضعفاء"
26 - Salah eddine الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:00
واش الصحفيين الأحرار كلهم تيغتصبوا النساء و حتى الذكور مثل قضية المناضل الصحفي سليمان الريسوني. و بدلوا التهم شويا هدشي راه كلشي عاق بيه
27 - ALHAK الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:06
السلطة القضائية في المغرب مستقلة في الدستور

لكن الواقع شئ اخر
28 - البقاء ﻻقوياء الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:10
هذه المنظمات المغشوشة هي التي وصلت بالمغرب إلى مستويات قياسية في الجريمة واﻻرهاب والقتل يجب التصدي لها بما اوتنا من قوة ، اما استقالة القضاء في الحقيقية حتى المجانين ﻻ يصدقون هذا الغراء ..
29 - دايز من هنا الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:15
بالله عليكم باسم من تصدر الاحكام ؟
هل القضاء مستقل اذن ؟
معرفتش على من كضحكو و الله العظيم
30 - عبدو الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:33
أبلغ من العمر نا يزيد على سبعين سنة. لا علاقة لمغرب سنوات الرصاص في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات للمغرب ما بعد 1995 وخاصة بما نعرفه من وضع سياسي وحريات في عهد محمد السادس. هل ينبغي أن نجعل من بعض الصحفيين ملائكة و نرى أن سلوكياتهم كلها فاضلة ولا نطبق عليهم القانون ونعتبرهم فوق القانون ونشكك في أسباب اعتقالهم و نقول بأن الدولة تختلق لهم تهما وهمية وغير صحيحة. هل النظام السياسي و المخابرات المغربية غبية إلى الحد الذي يجعلها تستعمل تهمة الجنس على كل من كتب مقالا ينتقد بعض المسؤولين أو بعض الجهات في الدولة؟ وهل كل النساء اللائي قدمن شكايات ضد بوعشرين والراضي تم تسييرهن واستقطابهن من طرف المخابرات والقضاء.
البعض يعتبر نفسه فوق القانون.وهذا أمر غير معقول.
31 - كريم الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:43
مسكين القضاء ديالنا ،،فيه النفس مرضااااااش إنقزوه وبمشيو للحكومة ،،خاص المنظمات إطلبوهوم هوما ....مهزلة و الله !!
32 - المعلق الاثنين 14 شتنبر 2020 - 21:52
انهم يستحمروننا انهم يضحكون علينا بالقضاء المستقل. انهم يقصدون اي ،اصحاب القرار، بذالك المستقل عنهم او بالاحرى هم مستقلون عنه
ادهب الى اخر بادية في المغرب واساله عن القضاء
والله سوف يبصقون لما يسمعونه
فهدا البيان هو لالاستهلاك الداخلي فقط، انا الخارج بفضل سفاراته ومنظماته فهو يعرفكم جيدا ويعرف قضائكم.
اسئلوا حتى الاطفال عن القاضي والمحامي وسمعتهم في المغرب والله سوف يبصقون على هدا الجهاز المرتشي المهترئ
لا تغطوا الشمس بالغربال
لن تفيدكم في شيء
33 - الهام الاثنين 14 شتنبر 2020 - 22:27
حنا فالمغرب اذا كنت تريد فضح المفسدين عليك ان تكون ملاك تمشي فالارض متشرب مدابز وما تصاحب ما تخطب متزوج متهدر مع حد ومع ذلك سيجدون لك تهمة مفصلة تليق بهيءتك الملاءكية و اما امنستي فبمطالبتها بتدخل رءيس المحكومة فهي بنفسها جزء من المضللين و المعتمين على الحقاءق وهذا في نظري مساعدة قيمة للمفسدين المستفدين من الريع و خيرات البلاد و عرق العباد امنستي يكفيها تسال اي مواطن بسيط عن المحكومة و صلاحياتها ليخربها انهم مجرد كراكيز و اول المستفدين من الكعكة مستعدين لتحمل كل اللوم حتى انتهاء صلاحيتهم ليتنعموا بعدها في الخيرات ويحصلوا على الامتيازات بدون وجه حق بما فيهم رءيسها الذي ينتظره تقاعد منعم مثل سابقيه و القضاء يمكنه التنصل من اي مسؤولية فالملفات تصله جاهزة والتهم مفصلة على المقاس بالشهود و الصور الفيدويات وكل ما يدين الشخص
34 - احمد الحنصالي الاثنين 14 شتنبر 2020 - 22:47
الأخ عبدو رقم 30!
الرجل فضح الفساد المستشري داخل المجتمع، كيف يعقل ان يستولي المسؤولين على أراضي بطريق زعير باثمنة رمزية بحجة انهم خدام الدولة. سياسة الريع التي ينهجها المخزن خلقت شرخا خطيرا داخل المجتمع، لدرجة ان غالبية الشعب العظمى يمقتون كل من يتعاطى العمل السياسي. الى متى ستحجبون الشمس ......
35 - بحور حسن الاثنين 14 شتنبر 2020 - 23:16
الدول الديكتاتورية دائما تخرج بتصريحات ضد المنظمات الحقوقية الدولية كان المغرب جنة ناعمة والمواطن العادي يعرف ما يسود ويدور داخل المغرب من فساد وزبونية الخ
36 - ضاحك الاثنين 14 شتنبر 2020 - 23:53
مجالس كثيرة ومتنوعة والوطن GALSS منبطح مشلول يحتضر!!!!!!
37 - Youssouf الاثنين 14 شتنبر 2020 - 23:54
يقدر يكون القضاء في الموغرب غير مستقل.
لكن
هل أمنيستي مستقلة .
من هم الذين يقدمون لها التقارير من داخل المغرب؟
كلهم من النهج ومن الجمعية المغربية لعقوق الانسان اي الراديكاليون الذين يؤمنون باللون الاحمر ( الدم) لتحقيق حلمهم ( المنجل والمطرقة)
رمضان و المثلية والزواج والارث كلها وغيرها تقارير ضد الدولة ترفع لأمنيستي ومعها كل شيء يمكن ان يحرج الدولة التي تدافع عن نفسها بالبلاغات الخاوية وليس بالفعل
38 - ..... الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 00:11
كل من اخد قنينة ويسكي من اصحاب الرهج يعلق مدافعا عن السالوبار
39 - just الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 00:49
أتوسل إلى المجلس الأعلى للقضاء أن لايصدر هكذا بلاغات فهي تضرصورة البلد. أمنستي . هيومان رايتس واش, الجمعية المغربية لحقوق الإنسان منظمات حقوقية رغم نواقصها آخر همها التحامل على القضاء. القضاء ديالنا خاصو راسو قضاء
40 - علي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 02:00
قد يتضمن بيان أمنستي بعض المعطيات المضخمة، لكن بيان المجلس الأعلى للقضاء قد تضمن أراجيف ومغالطات، خاصة استقلالية القضاء المفترى عليها.
41 - jamais الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:18
Quand le ridicule ne dérange plus. Vous ferez mieux de vous taire parce que vous devenez la risée de tous. A vous suivre, le corps journalistique marocain est une organisation d'obsédés sexuels. Tous sont systématiquement accusés d'un acte de nature sexuel. Ayez au moins l'intelligence de trouver d'autres actes d'accusation. Vous n'êtes pas du tout indépendants et si la constitution le prévoit , le vécu prouve que ce n'est pas du tout respecté
42 - بائع القصص الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:30
استقلال القضاء بحال استقلال البلاد، المستعمر ما بقاش موجود بنتنا ولكن مصالحه محفوضة.
لما تقول استقلال القضاء خاصك تجبد معاه ضربة البندير وشي تعريجة
43 - M.ESSETTE الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:15
يبدو جليا ان اغلبية المتدخلين متضامنين مع الاخ الصحافي لا لكونه بريئا من التهم المنسوبة اليه و لكن لكونه يزاول مهنة الصحافة و هي الصفة او المهنة التي تمنحه الحصانة و العصمة من الاخطاء.
ارجو من الراي العام ان يكون موضوعيا في تحليل الاحداث و اعطائها المعنى الذي تستحقه دون الركوب على موج المغالطات و الااستخفاف بمؤسسات الدولة.
44 - نقيب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:45
انتفض نقيب...ووجه. رسلة مجهولة واخرى مختومة تحمل امضائه. وعلى ختم مكتبه..وهيىته.الى المجلس الأعثلا للقضاء...يستكنر فيها المسارات التى عرفتها كثير من الملفات والقضايا...حلت لجنه من الرباط الى المكان...وبعد استدعى مجلس القضاء صاحب التبليغ...واجتمع الجنميع بحضور الجنة المذكورة ووجه اللمعنيون توبيخا شديد اللهجة بلغة تميل الى التهديد....تم اخذ منه وعد انبلا يعود الى فعلته....انتهئ الكلام...
45 - Andromed الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:19
ههههه قاليك استقلال و عدالة القضاء ههههه هههههه هههههه ههههه ههههه ههههه
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.