24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن يطيح بشبكة الكوكايين والسيارات الفارهة

رصيف الصحافة: الأمن يطيح بشبكة الكوكايين والسيارات الفارهة

رصيف الصحافة: الأمن يطيح بشبكة الكوكايين والسيارات الفارهة

مطالعة أنباء بعض الجرائد الصادرة يوم الجمعة نستهلها من "المساء" التي أفادت بأن عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور أطاحت بشبكة دولية لتهريب السيارات الفارهة والاتجار بالكوكايين؛ إذ تمكنت من توقيف المشتبه فيه الأول مباشرة بعد وصوله على متن دراجة نارية مائية (JET SKI) إلى شاطئ "بوقانا"، ضواحي الناظور، وبحوزته 21 صفيحة من المخدرات، في حين تم توقيف باقي المشتبه فيهم بالقرب من الشاطئ للاشتباه في كونهم مالكي شحنة المخدرات.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة بمكان التدخل، وبمنازل المشتبه فيهم، عن حجز سيارتين وثلاث دراجات مائية وآلة أوتوماتيكية لعد الأوراق المالية، فضلا عن مبالغ مالية يشتبه في كونها من عائدات هذا النشاط الإجرامي، علاوة على مجموعة كبيرة من الهواتف النقالة، وميزان كهربائي، وأجهزة معلوماتية.

وفي السياق ذاته، تم توقيف عناصر شبكة لتهريب السيارات الفارهة المسروقة، يترأسها مشتبه فيه موضوع سبع مذكرات بحث صادرة في حقه على الصعيد الوطني.

ومكّنت إجراءات التفتيش بمنزل المعني بالأمر بكل من سلوان ومنطقة ابن الطيب من حجز سيارتين و15 لوحة ترقيم أجنبية ووطنية مزورة، ومبالغ مالية يشتبه في كونها من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

الجريدة ذاتها كتبت أن حزب رئيس الحكومة يعيش حالة استنفار بعد استدعاء أحد برلمانييه عن إقليم القنيطرة للاستماع إليه على خلفية شكاية تتهمه بالسب والقذف، واعتقال عمر الكليتي، الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية المستشار الجماعي ببلدية مدينة سوق أربعاء الغرب، في ملف يتعلق بالتزوير، بالإضافة إلى موظفة بالجماعة ذاتها تعمل بمصلحة تصحيح الإمضاءات، وذلك على خلفية فضيحة مالية هزت أركان وكالة للقروض الصغرى.

ونشرت "المساء" كذلك أن خلافات الأغلبية الحكومية بدأت تتفاقم مع اقتراب الانتخابات؛ إذ اتهمت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية حلفاء الحزب بالتوظيف المغرض لظروف الجائحة، في الوقت الذي تفرض فيه الظرفية إعمال منطق التضامن الوطني واستبعاد الحسابات والمناورات السياسوية، في إشارة صريحة إلى كل من حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الاتحاد الاشتراكي الذي سبق لمكتبه السياسي أن أصدر بلاغا قصف فيه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، متهما إياه بالإصرار على خلق كل شروط تفكك الأغلبية، وتسويغ القرارات ومنحها التغطية السياسية من خلال استبعاد السند السياسي للحكومة.

المنبر ذاته أفاد بأن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، راسل الولاة والعمال لمتابعة مساطر زجر مخالفات التعمير والبناء، وذلك بعدما تبين من خلال الممارسة العملية، وكذا من خلال بعض مهام المواكبة والتدقيق والبحث، أن بعض المصالح الإقليمية لا تعمل على اتخاذ التدابير اللازمة لتتبع ملفات المنازعات والأحكام والأوامر القضائية الصادرة بشأنها، والمتعلقة بإيقاف تنفيذ أو إلغاء الأوامر المتخذة في إطار مراقبة وزجر المخالفات المرتكبة في ميدان التعمير والبناء، لا سيما تلك المتعلقة بإيقاف الأشغال أو إنهاء المخالفة أو هدم الأشغال المخالفة.

"الأحداث المغربية" أوردت أن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفض تسلم المذكرة التي حاول أنصار سلفه عبد الإله بنكيران وضعها في المقر المركزي للحزب "وهم ينتقلون للسرعة العليا لتنظيم حلم عودة الزعيم المقدس"، وفق تعبير الجريدة.

وكتبت "الأحداث" أيضا أن لغة وأسلوب المذكرة مجهولة المصدر التي وزعت على نطاق واسع، وقيل إنها وجهت إلى المجلس الوطني للحزب من دون تحديد قيادته، تعني شيئا واحدا هو أن لعبة "البيجيدي" الانتخابية انطلقت.

ونقرأ ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها أن تفاقم الوضعية الوبائية بسبب فيروس كورونا أطاحت بـ28 مندوبا للصحة من مناصبهم، وأن وزارة الصحة أعلنت عن فتح باب الترشح لمنصب مندوب الوزارة بجهة الدار البيضاء سطات وعمالات وأقاليم بولمان، تازة، صفرو، شيشاوة، الرحامنة، قلعة السراغنة، آسفي، ميدلت زاكورة، تنغير، أزيلال، خنيفرة، بوجدور، طرفاية، طانطان، آسا الزاك، أوسرد، القنيطرة، سيدي سليمان، إنزكان، آيت ملول، والفحص أنجرة.

كما أعلنت وزارة الصحة عن شغور مناصب مدير مستشفى إقليمي في عدد من الأقاليم والمستشفيات الجهوية، إضافة إلى فتح باب الترشح لشغل منصب كاتب عام، ومدير مساعد مكلف بالدراسات، ومدير مساعد مكلف بالبحث العلمي والتكوين المستمر والتعاون بالمدرسة الوطنية للصحة العمومية.

المنبر الورقي ذاته أفاد بأن لجنة اليقظة الإقليمية بالحاجب قررت إغلاق الثانوية التأهيلية ابن الخطيب بالحاجب لمدة 14 يوما، وذلك ابتداء من يوم 17 شتنبر الجاري، بعد التأكد من إصابة حالتين مخالطتين لإطار إداري مصاب بفيروس كورونا يعمل بالمؤسسة التعليمية، واعتماد نمط التعليم عن بعد خلال فترة الإغلاق، لفائدة المتمدرسين والمتمدرسات، عبر الوسائط التربوية الإعلامية والرقمية المخصصة لهذا الغرض.

وفي خبر آخر ضمن مواد "الأحداث المغربية"، نقرأ أن الفنانة جميلة البدوي تستعد للعودة إلى الساحة الغنائية من خلال ديو غنائي سيجمعها مع العراقي محمد السالم، وفق ما كشفت عنه الفنانة ذاتها من خلال خاصية "السطوري" على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Mejriti youssef cym rabat الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:32
كيف لهادا أن يحمل المخدرات على مثن jet ski . أضن ان المسألة غير واضح . و كل شيء محروس . هناك تمثلية أخرى أم أنكم تريدون تضليل الشعب .
2 - منين كتجي؟ الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:45
سؤال يحيرني من اين تاتي انواع المخدرات التي تجعل العديد يلعبون في الملايين ان لم نقل الملايير و السيارات الفارهة و الفيلات ووووو؟ مقابل ذلك تمتص جيوب الفقراء و تخرب عقول الشباب...اللهم استرنا.
3 - عتيقة الدريواش الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:51
أحسنتم وبارك الله فيكم أيها الأبطال الساهرون على أمن الوطن اجيوا عندنا المكناس خصوصاً حي أكدال و القصبة وكر لتجارة الخمر والمخدرات الصلبة والحشيش والشرطة غائبة تماما فالحي حسبي الله ونعم الوكيل فيهم تيخرابو عقول الشباب واش هاد المجرمين عندهم الطورزاسيو في مكناس!!!!!!
4 - مواطنة الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:51
السلام عليكم هل في علمكم ان طبيبتان تعملان في المستعجلات في مستشفى القرب بمدينة تفلت لان الأطباء معرضون للخطر لان ليس لهم حماية فهم وجها لوجه مع المريض أين المندوب اين المدير و من أراد ان يعرف الحقيقة فليقم بزيارة الى المستشفى المذكور حسبي الله و نعم الوكيل في كل مسؤول
5 - Ayoub الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:01
بخصوص مخالفا التعمير والبناء، تتواصل منذ اليومين الماضيين وبحرص من عامل مدينة سلا والقوات العمومية عمليات الهدم لسياجات المنازل والضيعات القائمة على اراضي سلالية بالعرجات ، نرجو من جريدتكم القيام بتقرير حول هذا الموضوع ،فالعديد من المتضررين يحاولون فهم الامور ،وشكرا هسبريس
6 - DEUTSCHLAND الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:04
قلك المثل فين اغيب القط اشتحوا الفيران تسمع غير تشرميل بسيفا القتل انتحار اغتصاب اطفال وقتلهم شوهتوا لبلاد بهاذ المجرمين لازم تنقيو لبلاد بهاذ المجمين.
7 - حراس الدولة الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:07
تحية خالصة للأمن الوطني (تراهم في البارجات يقومون بعملهم بأكمل وجه؛ يلقون القبض على المجرمين من ( مغتصبين /لصوص / ارهابيين/مشرملين /اقتحام دور الدعارة /مطاردة متاجري المخدرات والكوكايين / العمل الجبار في زمن كورونا /يركبون المخاطر '''''')
لكم منا الف تقدير واحترام ،رجال الشرطة واطرها ومديرها العام السيد الحموشي
وفقكم الله في أعمالكم وسدد خطاكم.
8 - مواطنة الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:19
الطبيبتان هما الان في المستشفى للعلاج لإصابتهما بكرونا فيروس لانهما وجها لوجه مع المريض المقاطعة البنك يوجد واق بين الموظف و الطرف الآخر و الله صدمت الطبيب يقرا حتى أشيب رأسه في ريعان شبابه ........
9 - Taza haut الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:27
لم نعد نفهم المقاربة الأمنية في البلاد حيث يكونون السباقين قبل الحدث فيما يتعلق بالارهاب و لو ان جريمة شمهروش اثبت خللا في هذه المقاربة التي تعتمد على الرصد و السمع البشري و من جهة اخرى البلاد اصبحت مستنقع للجريمة بكل انواعها و اصبحت ظاهرة الاغتصاب و الشذوذ بوجه مكشوف اليس هذا يطرح تسائل ان هناك خلل على مستوى وزارة الداخلية و انها تفتقد للرجل الصلب ام ان هناك اوامر عليا لغض النظر على الفساد الاخلاقي و الجنسي لنية في نفس يعقوب و ارهاب للشعب من نوع آخر و الاقتصار على الاطاحة بشبكات المخدرات لجمع المال لسداد العجز صراحة البلاد بدون قبطان و نتسائل عن دور الملك و حاشيته بعيدا عن العطل و الاستجمام و الخطب في المناسبات ام ان رئيس الحكومة كبش فداء لكل هذا و بكامل قواه العقلية قبل الدور ام ان هناك خيوط خفية
10 - مواطن الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:34
بالسيف ما ناس تغامر وتخدم خدمة خارجة على القانون !! الريف شنو خليتو فيه شنو درتو فيه !! والو من غير القمع و الحصار كانت مليلية ودبى سدوها.. شباب الريف الان اصبح له خيارين كلاهما صعبين الاول هو المغامرة والهجرة و الثاني هو التهريب الدولي للمخدرات بعدا الى مكتابش ليهوم الدرهم المغربي يجبو الاورو الاوروبي
اتأسف على شباب الناظور الذين اغلبيتهم داخل السجون واتمنى من القضاة ان يخففو الاحكام ف والله ليس لخاطرهم رغم ان الناظور معروفة بالتهريب لكن ليس لخاطرهم فلا احد يتمتى ان يدخل السجن
11 - علال الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:43
هذا مصير من لم يذوق (مع الشد و كسر الواو) من الكعكة .
12 - حسن المغترب الجمعة 18 شتنبر 2020 - 02:00
ما ألاحظه هو وجود عدد هائل من السيارات الفارهة في المغرب يفوق مايوجد في فرنسا مثلا، من اين لهم دالك.....
هل لهم انشطة غير قانونية،ام التهرب من الضرائب،...
13 - مواطن من الناظور الجمعة 18 شتنبر 2020 - 06:39
هناك عدد كبير من هاذا النوع دا البشر... لا يشتغلون إلا في الليل... ويرگدو في النهار...
و فلوسهم كثيرة وسيارات فخمة وعقارات في كل المدن حتى في جنوب المملكة...
14 - المنحوس الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:57
لم تعمل هذه المافيا على قاعدة :ادهن السير يسير .هذا كل ما في الامر .وللاشارة فقط انه لايستطيع اي احد ان يقترب من الشاطيء ويفعل مايريد دون علم الجندي الذي يحرس الشاطيء ليل نهار. وعليه ,من اين تدخل هذه المخذرات الى البحر وتخرج منه? الجواب :اذا تم تعشيرها فهي تدخل وتخرج واما اذا ارادت المافيا الاحتيال على المخزن لانه لايقنع ,فالمخزن يلعب دور البطل .
15 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:02
الى السيد وزير الداخلية
ان المساحات الخضراء المحيطة بعمارات دوار الكورة بيعقوب المنصور بالرباط قد احتلت وتحولت الى مساكن عشوائية ومخازن في غياب مسؤولي المقاطعة الخامسة. نرجوكم التدخل قبل فوات الأوان,
16 - ملاحظ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:20
حتى الحكومة تتلقى الدعم من الدول والمنظمات الدولية.
السؤال فين كاي يمشي الدعم.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.