24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: استجمام الملك محمد السادس بالريف يتجاوز 5 أسابيع

رصيف الصحافة: استجمام الملك محمد السادس بالريف يتجاوز 5 أسابيع

رصيف الصحافة: استجمام الملك محمد السادس بالريف يتجاوز 5 أسابيع

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من "الأيام" التي ورد بها أن الملك محمد السادس بقي أطول فترة في إقامته الشاطئية الكائنة في مدينة الحسيمة بمنطقة الريف.

استقرار الملك في الحسيمة امتد على مدة زمنية من خمسة أسابيع، لتكون بذلك أطول فترة أقام بها الجالس على العرش في قصره البحري الهادئ المطل على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

ويستعد الملك للعودة إلى العاصمة الرباط في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث سيترأس مراسيم افتتاح الدورة التشريعية، وسيلقي خطابا أمام نواب ومستشاري الأمة، ويبدأ بدوره أنشطته الاعتيادية في زيارات إلى مجموعة من مدن المملكة كما جرت العادة.

الأسبوعية ذاتها نشرت أيضا أن رادارات عسكرية أمريكية من طراز "Longbow fire control"، قيمتها 160 مليار سنتيم، يرتقب وصولها إلى المغرب.

هذا النظام المركب سيسمح بالكشف التلقائي عن الأهداف وتحديد موقعها وتصنيفها، مع السماح بالمشاركة السريعة ومتعددة الأهداف في جميع الظروف الجوية، وعلى أنواع مختلفة من التضاريس.

كما تعمل هذه الرادارات بشكل تلقائي على مسح مناطق شاسعة، وعندما يتم تحديد هدف معين تقوم بإرسال البيانات بسرعة إلى نظام الصواريخ والإطلاق.

وأضاف الخبر أن وكالة "UPI"، المتخصصة في الأخبار العسكرية وصفقات التسلح، نقلت تصريحا لمدير برنامج "Longbow"، جيم ميسينا، حيث قال فيه إن فريقه متحمس لتزويد جيش المغرب بهذه الرادارات المتطورة.

ونقرأ في "الأيام" أيضا أن الزعيم السياسي المحجوبي أحرضان تفاقم مرضه بشكل كبير مؤخرا، وأنه يقطن في بيته بمدينة والماس مسقط رأسه، إلى جانب أبنائه.

وقد أصبحت عائلة أحرضان تعتذر بلباقة لأصدقائه الراغبين في زيارته، بحكم أنه لم يعد يتعرف حتى على أفراد أسرته جراء تداعيات إصابته بمرضي الباركينسون والزهايمر، إضافة إلى تقدمه الكبير في السن؛ إذ يبلغ من العمر 99 سنة.

المنبر الإعلامي نفسه ورد به أن دراسة علمية نشرت في مجلة "Frontiers Public Health in" أشارت إلى أن فيروس كورونا من المرجح أن يصبح مجرد فيروس موسمي في البلدان ذات المناخ المعتدل، لكن بشرط أن يصل الجميع إلى مناعة القطيع، وحتى ذلك الوقت سيستمر انتشار الفيروس عبر المواسم.

ووفق البروفيسور اللبناني الذي يشتغل في الجامعة الأمريكية في بيروت حسن زركت، صاحب الدراسة المذكورة، فإن فيروس كورونا سيستمر في التفشي على مدار العالم حتى تتحقق مناعة القطيع. لذلك، فإن المواطنين سيكونون مجبرين على تعلم كيفية التعايش معه والاستمرار في ممارسة أفضل تدابير الوقاية، بما في ذلك ارتداء الأقنعة، والتباعد الجسدي، ونظافة اليدين وتجنب التجمعات.

"الوطن الآن" نشرت أن مقتل الطفل عدنان قسم حقوقيين بين إعدام القاتل أو إخصائه. وبهذا الخصوص، أفاد الحسين بن أحمد، خريج دار الحديث الحسنية، بأن إخصاء مغتصبي الأطفال في حاجة إلى تشاور يشمل جميع الأطراف المعنية، من حقوقيين وقانونيين واجتماعيين وأطباء وعلماء نفس وكذا فقهاء.

وأوضح أن تعطيل الرغبة الجنسية لفترة مؤقتة لمغتصب الأطفال يمكن تطويرها تبعا لفقه ابن حزم، الذي لم يتحدث عن عقوبة محددة، وإنما ترك الباب مفتوحا وفق التطورات شرط أن تكون العقوبة مواتية للجريمة أو المعصية، وكذا مراعاة الأحوال والظروف والمآل في تقدير العقوبة.

ويرى محمد الخضراوي، نائب رئيس مجموعة استقلال السلطة القضائية بالاتحاد الدولي للقضاة، أن عقوبة الإخصاء الكيميائي يمكن أن تكون أحد المداخل لتحقيق الردع المطلوب، ومنع حالات العودة إليه.

ووفق الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يجوز إعطاء العقار إن كان لمجرد إضعاف الشهوة الجنسية مؤقتا في زمن تناول العلاج، بحيث لو امتنع الشخص عن تناول العقاقير عاد إلى طبيعته، أما إن ترتب عليه ضرر فلا يجوز، ويجب البحث عن بدائل أخرى علاجية.

أما سعيد بنيس، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، فقد اعتبر أن الأوان آن للانكباب على ظاهرة اغتصاب الأطفال والتفكير في بحث وطني يرصد دوافعها والفشل في الحد من انتشارها.

وعن جائحة كورونا والتعليم بالمغرب، قالت الأسبوعية ذاتها إن الفيروس تسبب في هجرة غير مسبوقة للتلاميذ من القطاع الخصوصي نحو المدارس العمومية، بعد الاحتقان الذي شهدته العلاقة بين الأسر وأرباب المؤسسات الخاصة نهاية الموسم الماضي حول أداء مستحقات أشهر أبريل، ماي ويونيو.

وعلاقة بالموضوع، ذكر عبد اللطيف اليوسفي، خبير تربوي عضو المكتب السياسي للاشتراكي الموحد، أنه يجب استثمار هجرة التلاميذ من القطاع الخاص ليكون انطلاقة لتعافي المدرسة العمومية.

وأفاد عبد الناصر نعناع، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، بأن تعامل المؤسسات الخصوصية مع تداعيات الجائحة أظهر الوجه البشع للتعليم الخصوصي.

وأورد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، أن جشع أرباب المؤسسات الخصوصية فرض على كثير من الأسر الهجرة نحو التعليم العمومي.

محمد شخمان، مدير مؤسسة تعليمية خاصة بمكناس، قال إن 90 بالمائة من الآباء الذين رفضوا تسديد واجبات التمدرس هم رجال تعليم أو موظفون لم يتضرروا من كورونا.

أما بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، فقال إن غياب المراقبة أسقط قطاع التعليم الخصوصي في حالة السيبة. ودعا إلى تشجيع التعليم العمومي باعتباره حقا منصوصا عليه دستوريا، مع الإشارة إلى أن الحكومة السابقة اعتمدت سياسة لتشجيع القطاع الخاص وضرب القطاع العمومي.

وأشار الخراطي إلى أن قطاع الصحة والتعليم عانيا من سياسة التهميش في عهد رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، حيث اعتبرهما قطاعين غير مربحين وغير منتجين، لكن تبين اقتصاديا في ظل الجائحة أن تأثير هذين القطاعين كانت له تداعيات على جميع القطاعات، ولهذا لا بد من الرجوع إلى الأصل وإعطاء الاهتمام الكامل للمدرسة العمومية.

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي نشرت أن ملايين التلاميذ بالعالم القروي وبالبوادي والمناطق النائية لم يلتحقوا بعد بمدارسهم، لأن الدخول المدرسي لم ينطلق بعد بصورة نهائية، وذلك نتيجة عدم توزيع "المليون محفظة" حتى الآن؛ إذ إن جل الأسر المعوزة التي دأبت على انتظار التوصل بهذه المحفظة للاطلاع على محتوياتها، ومن ثم مباشرة عملية تكملة ما ينقصها، مازالت تنتظر توزيع هذه المحافظ، وبالتالي فالموسم الدراسي الجديد لن ينطلق في القرى والبوادي حتى إطلاق هذه العملية.

وجاء ضمن مواد الأسبوعية ذاتها أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأن يترك هامشا للحركة خارج المملكة للأحزاب السياسية.

وأضاف الخبر أن وهبي يرى ضرورة العودة إلى الدبلوماسية الشعبية كمساند للسياسة الرسمية، ليس في زمن التصعيد ضد المغرب في الصحراء، وإنما أيضا في باقي الملفات، وخصوصا على الصعيد الإفريقي، وأيضا المغاربي، اللذين تحتاج لهما الرباط في قضية الصحراء.

وكتبت "الأسبوع الصحفي" كذلك، نسبة إلى مصدر مطلع من الحكومة، أن الخطوط العريضة لمضمون القانون المالي الخاص بسنة 2021، الذي يوجد في مرحلة اللمسات الأخيرة داخل وزارة المالية، يتجه نحو فرض حالة من التقشف الكبير على العديد من القطاعات والفئات الاجتماعية.

وحسب المنبر ذاته، فإن هذا القانون يتجه إلى توقيف التوظيف نهائيا في جميع القطاعات العمومية، باستثناء الداخلية والصحة والقضاء، وينحو في المقابل نحو توسيع خيار التعاقد لدى العديد من القطاعات الحكومية والعمومية وشبه العمومية.

في مجلة "تيل كيل" قال جمال الدين كوهن، خبير في الإنعاش والتخدير، إن التواصل الجيد يبقى من الدعامات الأساسية للتدبير الجيد الخاص بكل أزمة، خاصة الأزمات الصحية.

واعتبر المتخصص نفسه أن استراتيجية التواصل المتبناة من طرف السلطات، خلال الظرف الحالي المرتبط بالتعامل مع جائحة "كوفيد-19"، تشهد اختلالات كثيرة بدأ رصدها منذ تاريخ تخفيف الحجر الصحي.

كوهن شدد على أن المقاربة السلطوية كانت مقبولة من طرف الناس خلال بداية الأزمة، لكن توالي المراحل كان يستلزم من الفاعلين التحول إلى مقاربات تشاركية بديلة؛ حيث ليس من أدوار رجال السلطة، مثلا، القيام بالتحسيس بدل مهنيي الصحة.

المنبر الفرنكوفوني تعاطى، من جهة أخرى، مع الظروف الاستثنائية التي أعطبت القطاع السياحي في مختلف أرجاء المغرب، ونقل عن الفاعلين في هذا المجال دعوتهم إلى الإسراع بفتح حدود البلاد قبل فوات الأوان.

ووفق العالمين بخبايا العمل السياحي، فإن نهج المملكة حاليا، من خلال عملية "الفتح الجزئي للحدود"، يبقى غير كاف من أجل امتصاص التأثيرات الاقتصادية للأزمة الصحية، خاصة أن شريحة واسعة من المغاربة ممنوعة من السفر، وأن مدنا كبيرة مغلقة.

"تيل كيل" شددت، ضمن الموضوع نفسه، على أن الفاعلين في الميدان السياحي لا يترددون في المجاهرة بإحباطهم الشديد من الخيارات التواصلية الرسمية الغارقة في الغموض، كما يعيبون على وزارة الصحة عدم التوفر على مخططات عمل واضحة ودقيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - فرحان السبت 19 شتنبر 2020 - 22:06
سعداتوا بصحتوا و راحتوا و لعقب ليا حتا انا شي ستجميمة الى خلوني نبحر
2 - HASSAN السبت 19 شتنبر 2020 - 22:13
التقشف يجب ان يلمسه المواطن في الخفض من الرواتب السمينة والامتيازات والريع اما توقيف التوضيف نهائيا فهو لم يكن اصلا هناك توضيف
3 - كوباياشي السبت 19 شتنبر 2020 - 22:15
لو تم شراء سكانيرات عوض رادارات لكان أفضل.
4 - لحنين احمد السبت 19 شتنبر 2020 - 22:18
سلام ملكنا العزيز الله احفظ اويرعاه أو احفظ لينا ربي في الصحة اديالوا أو مرحبا به أينما حل والله أطول لينا في عمروا
5 - وجدي السبت 19 شتنبر 2020 - 22:25
نتمنى ان يقف على المشاريع المتعثرة في الجهة و التي طالب بها مناضلوا الحراك منذ سنوات . الحسيمة منارة المتوسط لم تضئ بعد
6 - ياسر التهامي السبت 19 شتنبر 2020 - 22:26
إلى صاحب التعليق رقم 2 -حسن-
أتمنى توقيف التوظيف نهائيا في جميع القطاعات لأنه أصبح حكرا على أصحاب (باك صحبي).
7 - لم أعد مهتما السبت 19 شتنبر 2020 - 22:29
بدون تعليق على أي موضوع. لأنني لم أعد أفكر سوى في نفسي و أسرتي الصغيرة. منذ شهر مارس إلى يومنا هذا وأنا في بطالة جزئية و أتقاضى نصف راتبي. و الرؤية المستقبلية غير واضحة......
المهم الله يوصل من عندو و صافي.
8 - اطلس السبت 19 شتنبر 2020 - 22:35
حفظ الله جلالة الملك محمد السادس أينما حل وارتحل في ربوع مملكته الشريفة ،عاش المغرب ولا عاش من خانه ،تبًّأ للخيانة والعمالة .فاللهم اجعل كيد من خان هذا البلد في نحره.
9 - مشكلة كبيرة السبت 19 شتنبر 2020 - 22:35
فات الآوان على تطبيق الحجر الكلي بل يجب المرور إلى مناعة القطيع و ممارسة الحياة الطبيعية بما في ذلك فتح المدارس و المساجد تلك سنة الله في خلقه ...و أي حجر كلي ستكون عواقبه كارثية و ممكن أن يؤدي إلى فوضى مستحيل التنبؤ بنتائجها.. أما التعليم بالبوادي و القرى فرحمة الله عليه..
10 - كريم بوزبيطة تطوان السبت 19 شتنبر 2020 - 22:36
نصركم الله يا مولانا وحفظكم بالسبع المتاني والذكر الحكيم انتم صمام الامان للامة الاسلامية يا امير المؤمنين كل للمؤمنين يرفعون اكفهم بالدعاء لكم باليمن والصحة والعافية ولولي عهدكم ولاسرتكم الشريفة اطال الله عمركم وسدد خطاكم وجعلكم دوما في قلوب العالمين يا اطيب ملك عرفته الدنيا نحبك وارواحنا فداك
11 - عطوان السبت 19 شتنبر 2020 - 22:37
رادارات ب 160 مليار والشعب يلقي بنفسه في البحر وأنا واحد منهم قبل أربعة أيام قمت بإلقاء نفسي وأحد أصدقائي في البحر من ميناء الفنيدق بإتجاه سبتة .صديقي قامت بالإمساك به البحرية الملكية أشبعوه ضربا و ركلا بينما أنا نجوت لخبرتي في السباحة و الغوص وصلت الى سبتة بعد أربع ساعات من السباحة وسط الضلام والأمواج إلى أن تم العثور علي بواسطة الكاميرا الحرارية تم إقتيادي من طرف الحرس المدني بعد أن تأكدو من سلامتي الى منظمة الصليب الأحمر الذين قامو بمعاملتي جيدا وإعطائي ملابس جديدة حمام ساخن وكأس حليب دافئ حينها تذكرت صديقي الذي كنت أسمع صراخه على متن القارب المطاطي للبحرية لم أسمع عنه خبرا إلا بعد ثلاثة أيام حين أخبرني أنهم سلبو منه هاتفه
12 - ولد حميدو السبت 19 شتنبر 2020 - 22:38
الحكومة عندنا تعرف فقط امكانية تطبيق الحجر الشامل اما مناعة القطيع فلا يريدون المشاكل
13 - مغربي السبت 19 شتنبر 2020 - 22:57
حفظ الله مولاي السلطان محمد السادس وولي عهده مولاي الحسن وصنوه السعيد مولاي رشيد ويائر الأسرة ااملكية الشريفة وشعبه الوفي من طنجة إلى الكويرة،نعم سيدي سنتصر على كل الصعوبات تحت رايتكم بإذن الله.
14 - الوطن الآن ...و الإخصاء ! السبت 19 شتنبر 2020 - 23:08
أظن أن هناك من يريدون إباحة الزلة ؟ و لا يتقبلون حتى الإخصاء الذي يجب أن يكون كأول عقاب للمجرمين ... ما هذا ؟ المغاربة لهم أخلاق يجب احترامها كما جاء به قول الحق في القرآن الكريم ...
احترام حرمة الناس واجب و لسنا بحاجة لتبرير أو تحريف القانون...
المغرب بلد إسلامي يجب اتباع الشريعة الإسلامية منها تحريم الإجرام الأخلاقي على الأقل ؟؟؟
15 - بن علال. السبت 19 شتنبر 2020 - 23:09
عطلة الملك بالريف ،دليل على أن الملك هو رمز الوحدة الأول من الريف إلى الكويرة .بخصوص الرادارات و الصواريخ فذلك عين العقل ،لقد كثر أعداؤنا و عصابة عسكر الجيران ،جاءها السعر لإيجاد حل مع شعبها فلم تجد الا مجال محاربة المغرب.اما بخصوص المشاورات و الندوات والنقاش حول بماذا سنعاقب مغتصب طنجة ،كلام فارغ.العقاب الصح هو الإعدام.
16 - هلال بني ملال السبت 19 شتنبر 2020 - 23:14
بصحة والراحة ياريت حتى احنا نديرو شي تفويجة عيينا مع أجواء عاد ازمة
17 - Sabrina السبت 19 شتنبر 2020 - 23:42
تشير مجموعة من الأبحاث إلى أن "حوالي نصف سكان العالم" قد يتمتعون بمناعة طبيعية ضد فيروس كورونا المستجد، وفقا لما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

وبحسب الصحيفة، فقد توصلت اختبارات أجريت على عينات متبرع بها من الدم في الولايات المتحدة أن نحو 50 بالمئة منها تمتلك الخلايا التائيّة "T-cells" المناعية، والتي أبدت رد فعل ضد فيروس كورونا.

ويشير العثور على تلك الخلايا إلى أن أجساد المتبرعين قد تمتلك قدرة طبيعية على محاربة الفيروس.

ولفت الطبيب بيتر دوشي، في مقال نشر بالمجلة الطبية البريطانية، الخميس، إلى أدلة تشير إلى أن البعض قد يكون لديهم نوع من الحماية من الفيروس.

ودفع الاكتشاف العلماء للنظر بتمعن في الخلايا التائيّة، والتي تعتبر جزءا من جهاز المناعة التكيفي، كما هي الأجسام المضادة.

ويعتقد الخبراء أن بعض الأشخاص ربما قد طوروا تلك الخلايا المقاومة للعدوى جراء التعرض لفيروسات أخرى من عائلة كورونا، ما يؤهل الخلايا التائيّة للتعامل مع النوع المستجد منها بسبب تشابهها.
18 - ayoub الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:00
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
19 - البوهالي الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:04
انا استجممت مرة واحدة في البحر وتمنيت لو ذهبت لشواطئ بعيدة لكن أحتاج (لورقة التنقل)
20 - رضوان الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:15
الخراطي غير مؤهل بكل المقاييس للحديث ونقد. التعليم خلال فترة ابن كيران لان دلك تراكم لسنوات طويلة. فهل 5 سنوات كافية لاعطاب التعليم؟؟.... اظن ان الخراطي في حملة انتخابية سابقة لا وانها.
21 - mojane الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:25
حفظ الله ملكنا الهمام بما حفظ به الذكر الحكيم ومن أراد ان يعرف نعمة الملكية فلينظر ما يقع في الدول المجاورة والبعيدة ولا يعرف قيمة الامن والأمان إلا من فقذها
22 - غيثة الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:33
فيما يخص موضوع إخصاء المجرم الدي قتل الطفل البرئ عدنان فهدا حل أقبح من طرف اللذين فكروا فبه كونهم سيخلقون لنا مجرم لن تتخيلوا ما سيقوم به للتنفيس عن غضبه
23 - Med الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:47
ارجوا من الله العلي القدير ان يردنا الى دينه ردا جميلا فوالله ثم والله ما اعزت العباد نفسها بمثل طاعة الله ولا اهانت نفسها بمثل معصيته.

اتمنى ان تفتح بيوت الله نحن اناس بسطاء لاحول ولا قوة لنا الا بالله نفرح ونحيا بطاعته ولا نريد الا الخير لأبناء امتنا... هداكم الله وهدانا لما يحب ويرضاه.
24 - ضد الضد الأحد 20 شتنبر 2020 - 01:26
الاخصاء يكون في حق المغتصب و الإعدام يكون في حق القاتل. و هنا في قضية الطفل عدنان رحمة الله عليه يجب للقاضي النظر لأشد الجريمة و هي القتل و يجب الحكم عليه بالإعدام و يطبق في حقه. أما الاخصاء فيكون في حق المجرم الذي يغتصب الأطفال دون قتلهم .
25 - مغريي الأحد 20 شتنبر 2020 - 02:18
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الأحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
26 - !ET ICI A Marrakech الأحد 20 شتنبر 2020 - 02:21
Ici à Marrakech, Personne ne Vient !!!

Et Personne n'y prend ses vacances !

Sauf les amateurs et amatrices des nuits sataniques infernales!!!

Juste le coronavirus, les prostitutions de masse de toute nature qui ont détruit la ville et ses habitants et ses visiteurs de la pure racaille!

Même pas d'oxygène, ni médecins ni infirmiers!

Par contre les libanais et africains sont gâtés avec des Hôpitaux sophistiqués et des médecins et infirmiers très compétents (dit 'marocains') et des milliers d'interventions médicales!
27 - محمد جام الأحد 20 شتنبر 2020 - 02:35
اولا بالصحة و الشفاء لملكنا المغربي.

أما عدم الأداء بالتعليم الخصوصي فمنذ الوهلة الاولى كان واضحا أن رجالات التعليم هم من كان وراءه.
فهم خربو التعليم العمومي و انتقلو لتخريب التعليم الخصوصي. بكثرة الانتقادات و الاضرابات.
فالتعليم قطاع حيوي و مستعجل أكثر من الأمن و الصحة و جب منع التغيبات و الاضرابات به
28 - بصفة مؤقتة الأحد 20 شتنبر 2020 - 04:18
ما أقلقني هو عطف وشفقة الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين حيث قالوا ؛ إن إخصاء المغتصب البيدوفيل كحقنه بعقار يقلل شهوته الجنسية بصفة دائمة لا تجوز بل يجب أن تكون مؤقته ليعود إلى حالته الطبيعية بمجرد وقف الدواء، فهل يحتاجون إلى فحولته ويذخرونه ليوم من الأيام؟ هذا ممكن؛ أما أطفال العالم مسلمين وغيرهم يريدون إعدامه وسكان الأرض يجمعون على إختفائه وإجتثاثه نهائيا.
29 - citoyen الأحد 20 شتنبر 2020 - 05:20
يجب مراجعة رواتب اعلي الموظفين بدون استثناء بما فيهم الملك
والايتجمام في زمن كورونا مجانب للصواب وابانء الريف في السجون بينما الفاسدون طلقاء
والله ظلم
اللهم اني ذكرت من يريد ان يتذكر
ثروات المغرب ملك للمغاربة وليس فقط لاعطاء الرواتب السمينة والامتيازات
30 - haron الأحد 20 شتنبر 2020 - 05:25
إلى المصوتين بالسالب على ملكنا أن كانو مغاربة طبعا ماذا تريد أن يفعل لكم الملك الدولة تبنى بشعوبها وانتم شعب مكلخ لا نضام لا تربية الدول المتقدمة بناها شعبها لا حكامها وأن كنتم رجال تكلمو امامه وليس خلف الحاسوب حفض الله ملكنا حامي البلاد والعباد والسلام
31 - مول البطيخ الأحد 20 شتنبر 2020 - 05:40
11 ـ عطوان

بقا فيا صديقك فلحريك حصل حقاش ما كيعرف يغطس ولايسبح، زكلوك انت وهو طاح فيد لي ما تعرف إنسانية ولا رحمة.
ما قدرت نضحك ولا نبكي، وتفكرت نكتة شيفورات الكاميوات واحد مشارجي زيتون فوق العدد والتاني مجرجي دلاح زايد على القانون وحصل فيد صحابنا لي فلباراج ومول الزيتون ساهلة عليه القضية طلع الزايد أما مول البطيخ صراخه يسمع من بعيد ،، الله يرحم الوالدين شلخووه بعدا،
32 - Marocain الأحد 20 شتنبر 2020 - 07:05
قرأت البارحة أن المستشفى الجامعي الجديد بمدينة طنجة أقيم ب مليار وثلات مئة مليون و اليوم أقرأ رادارات ب 160 مليار كم من مدينة جامعية عندنا وكم من كلية طب عندنا بهاد المبلغ ممكن نبني عشر كليات طب وعشر مستشفيات جامعية وتجهيز جميع المستشفيات والمراكز الصحية المغربية نحن نتحارب مع الفيروسات والأمراض المزمنة والفتاكة والدولة تتحارب مع السراب أين هو هاذ العدو الذي يجب شراء رادارات ب 160 مليار من أجل ترصد
33 - ورثة من الناظور الأحد 20 شتنبر 2020 - 09:17
وتستمر معانات ورثة محمادي بنعيس من ازغنغان - الناظور الى بومنا بسبب عدم حصولهم على التعويض عن نزع الملكية ..ونطالب من جميع الغيورين على المواطنيين الفقراء التدخل العاجل منن اجل اعطاء تعليماتهم للسيد وزير االاقتصاد والمالية واصلاح الادارة لتعويضنا عن نزع الملكية لقطعتنا الارضية التي شيدت عليها اعدادية محمد الفاسي بازغنغان . . الناظور... ونخبركم ان الملف جاهز.في التوفيع اكثر من 06 اشهر وان الورثة يعيشون في زمن كورونا بمساعدة المحسننين ، ومن الورثة من قضى نحبه ومنهم من يعيش تحت خط الفقر ..ومنهم من يعيش اوضاع جد جد مزرية ترتبت عنها امراض نفسية بسبب طول الانتضار ....
34 - Anwar BXL الأحد 20 شتنبر 2020 - 10:06
Salam, concernant le montant de l’achat des radars longbow fire il concerne la transaction total de l’achat de 4 pays : Maroc, Hollande, Émirats Arab uni et l’inde. Une petite précision le contrat date du 04/09/2020 . Ces radars c’est un équipement pour les hélicoptères Apache. Veillez à vérifier toujours la fiabilité de l’infos svp et surtout la reprendre comme il faut. Bien à vous
35 - الحقد الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:16
أرى كل التعاليق التي تهنيء الملك عليها ديسلايك ومعارضة من قبل القراء فبما ينذر هذا ؟هل من مجيب؟
36 - بحر الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:50
2000حالة في يوم لا أجهزة تنفس لا مستشفيات .
ومبروك عليكم رادارات أمريكية بملايير. كل لرؤساء وحكومات العالم تخدم شعبها.....
37 - صلاح العلوي الشريف الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:13
عارفين علاش الملك عزيز عليه الحسيمة؟ حيت الناس هنا عاطينو التيقار و كل واحد شاد سوق راسو. الامن و الأمان بلا البوليس. الناس ضريفين و كيعاونو لي محتاج. الناس بغاو غير سبيطار و جامعة فين يقراو و رجعتوهوم مجرمين. الله ياخد الحق.
38 - القَرش المخصي الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:36
إن ذكر الإخصاء الكيميائي هو اختباء مماثل لرفض الإعدام!!. الكلام يجب ان يكون عن الاخصاء الطبيعي.!
استفيدوا من الفلاح مربي الماشية والبهايم! الإخصاء عملية جراخية لإزالة الخصيتين ، يقوم بها الفلاح للبغال خصوصا حتى لا تستطيع ممارسة الجنس الطبيعي ولا حتى الاحساس او القيام الذكري، واحيانا يقومون بذلك للعجول أيضا حتى تحافظ على كامل قوتها لغاية التسمين فقط..وتسنى العنلية بالدارجة: التّقراش. ويسمى العجل المخصي : قَرشاً. وليس قِرشا.
الإخصاء الطبيعي للمجرم شيء عادي خصوصا بالنسبة للجرائم الجنسية المقرونة بظروف التشديد او بالنسبة لجرائم الاغتصاب المقرون بالقتل العمد..
39 - أمين لحريزي الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:47
قبل التفكير في إعدام مغتصب الأطفال أم إخصاءه ... نحن الآن أمام قضية أخطر بكثير .. اغتصاب الطفل عدنان المتبوع بالقتل العمد ودفن الجثة ... حكم الله قبل حكم المنطق لا يستدعي منا الكثير من التفكير .. المجرم يستاهل الإعدام مافيهاش ... أما مغتصب الأطفال فالإخصاء دواءه .. والله أعلم .
40 - سوسو الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:47
ربي احفظ ملكنا الجميل و الطيب و،ولي العهد ووالايرة الملكية و متعه بالصحة و العافية و طول العمر.هو رمز السلام والأمان للمغرب و المغاربة
41 - hamouda الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:28
حفظ الله ملكنا الهمام و متعه بالصحة والعافية وطول العمر ...
وآدابه ذخرا لهذا الوطن العظيم

عفاكم ديرو لي ديسلايك لا نني أتمتع بتعذيب الغرباء
والعدميين والسوداويين وبعض الخونة
42 - د عبداتي بوحبيني الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:00
حفظ الله مولانا و ايده بنصره واقر عينه بولي عهده مولاي الحسن و كافة الأسرة الشريفة
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.