24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تنقيلات وتعيينات جديدة تنتظر محاكم المملكة

رصيف الصحافة: تنقيلات وتعيينات جديدة تنتظر محاكم المملكة

رصيف الصحافة: تنقيلات وتعيينات جديدة تنتظر محاكم المملكة

قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء تعيش على صفيح ساخن بعد تقارير لمفتشية المجلس الأعلى للسلطة القضائية بسبب تسريبات وتسجيلات صوتية وصلت إلى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

ووفق الجريدة، من المنتظر أن يتم الإفراج عن لائحة تنقيلات وتعيينات جديدة ستشمل عددا من محاكم المملكة، وستهم تغيير عدد من الوكلاء العامين ووكلاء الملك ورؤساء المحاكم الإدارية والاجتماعية والابتدائية.

وأضافت "المساء" أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية قرر تجديد تمديد سن التقاعد لعدد من القضاة، الذين كانوا سينهون الفترة الأولى أو الثانية أو الثالثة، في حين سينهي قضاة معروفون، بينهم مسؤولون بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، آخر فترة للتمديد خلال شهر دجنبر من السنة الجارية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن موكب محمد بنعبد القادر، وزير العدل، تعرض لحادثة سير بطريق ثلاثاء بوكدرة عند مدخل مدينة آسفي، وأن الوزير واصل سفره نحو آسفي للمشاركة في لقاء تواصلي، وتدشين المحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة باليوسفية، على الرغم من تعرض سيارته لأضرار وصفت بالخفيفة.

وفي خبر آخر، أفادت "المساء" أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، برأ خلال لقاء مفتوح نظمه حزبه منتخبي الحزب من الثروات المشبوهة، وقال إنهم لا يملكون فيلات أو ضيعات ولا يراكمون الأموال.

وخاطب العثماني منتخبي حزبه قائلا: "هناك مجموعة تحاكم، وكونت لجنة خاصة لمتابعة الرؤساء أو المستشارين الذين ترفع بشأنهم شكايات كيدية، ونحن نتابع ملفاتهم، ومحامو الحزب يوفرون لهم الدعم القانوني"، تضيف "المساء".

فيما أفادت "أخبار اليوم" أن البيدوفيليا في المغرب منعطف جريمة، إذ صرحت عائشة الشنا للجريدة أن "المغاربة أغمضوا عيونهم عن واقع مر. كنت أرى هاته المآسي، ولم تكن لي قدرة سوى أن أعمل من خلال جمعية التضامن النسوي". وأضافت أن "المجتمع المدني له دور كبير ويجب أن يقوم به. أتألم لتزايد هذه الظاهرة، لكن في الوقت نفسه فهذا الوعي النسبي وبداية حديث الناس عن الظاهرة أمر إيجابي". وبخصوص قضية الطفل عدنان وحجم التفاعل معها، قالت الشنا إنها ترى أن الطفل عدنان أخذت قصته صدى كبيرا بسبب دور الصحافة ولأن الأمر وقع في حومته، مشيرة إلى أن الطفل يعرف الناس والجيران، فتجندوا للبحث عنه.

ونبه الأخصائي مبروكي، تضيف الجريدة، إلى أنه "لا يجب ربط التربية الجنسية بتخويف الأطفال، نحن كائنات اجتماعية وإذا أخفنا الطفل منذ البداية كي لا يثق في عمه ولا خاله ولا في الجيران، سنصنع شخصيات توازنها النفسي مختل. يجب أن نكون حذرين، فالتربية الجنسية لا تقتصر على الطفل، هناك جانب متعلق بالآباء والمدرسة كذلك".

ونقرأ في خبر آخر، ضمن مواد العدد ذاته، أن المرضى عقليا المصابين بفيروس "كورونا" ممنوعون من العلاج بالأجنحة المخصصة لمرضى "كوفيد" بمراكش، حيث تم رفض استقبالهم بمستشفيي ابن طفيل وابن زهر، ويتابعون علاجهم بمستشفى ابن النفيس للأمراض العقلية، ومستشفى سْعادة للأمراض العقلية بضواحي مراكش.

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن معهد باستور المغرب بالدار البيضاء يعاني خصاصا مهولا في مخزون المستلزمات المخبرية منذ فترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع. ورغم الاتصالات المتكررة للمسؤولين هناك عن المستودع بوزارة الصحة فإنهم لم يتلقوا أي جواب، تضيف الجريدة.

ونسبة إلى مصادر طبية، فإن اختبارات الكشف عن "كوفيد- 19" بتقنية PCR شبه متوقفة، وهو ما سيحدث تراكما تشخيصيا مخبريا بالعاصمة الاقتصادية ومحيطها، وهي وحدها يلزمها آلاف التحليلات يوميا.

ونقرأ ضمن مواد الورقية ذاتها أن مسؤولا عسكريا سابقا في المخابرات العسكرية بجبهة البوليساريو والضابط السابق في الأمن العسكري كشف عن شروعه، ابتداء من الاثنين، في نشر تفاصيل وأسرار تسلط الضوء على أساليب عمل ما يعرف بوزارة الدفاع في الجمهورية الوهمية، التي شهدت حروبا طاحنة بين مسؤولين عسكريين، هما إبراهيم ولد محمود المدعو بكريكاو ومحمد لامين ولد البوهالي، الذي شغل سنوات طويلة منصب قائد ما يسمى بـ"جيش التحرير الصحراوي".

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن الضابط السابق، الذي ينشط على صفحة خاصة على موقع "تويتر"، وصاحب موقع خاص بالتدوينات المرتبطة بكشف فضائح المؤسسة العسكرية في البوليساريو، قرر نشر كل تفاصيل سنوات عمله داخل هذه المؤسسة، بعدما تقررت إحالته على العدالة في 27 أكتوبر القادم، بعد أن تقدمت جريدة تابعة للجبهة بشكاية ضده على خلفية إعلانه تخصيص صفحته الشخصية على موقع "تويتر" لفضح أسرار المؤسسة العسكرية للجبهة.

وإلى "العلم"، التي كتبت أن إغراءات المسلسلات الدرامية وشبكات التواصل الاجتماعية تهدم العلاقات الأسرية، مشيرة إلى أن المجتمعات العربية تتأثر بالقصص الرومانسية وحياة الترف التي تشاهدها، سواء كان ذلك عبر الصحف أو مواقع التواصل الاجتماعي أو التلفزيون، مما يصيب نسبة كبيرة من الأسر بعدم الرضى عن الحياة، والقلق بشأن وضعها الاجتماعي وطرق معيشتها، وقد يفضي ذلك أحيانا إلى خلافات بين الأزواج، وضغوط على المراهقين، والكثير من المشاكل النفسية الناتجة عن الرغبة في السير على خطى المشاهير وتقليد كل ما يفعلونه.

وعلاقة بأخبار المحاكم، نشرت جريدة "بيان اليوم" أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية طنجة حكمت بـ 15 سنة سجنا نافذا على متهم تابعته النيابة العامة في حالة اعتقال بتهمة الاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي لفتيات قاصرات، وهتك عرض إحداهن بالعنف.

ويتعلق الأمر بشاب يبلغ من العمر حوالي 20 سنة، كان يتخذ من منزله مقرا لجمعيته، حيث يستقبل الأطفال لتنظيم أنشطة ثقافية، من بينهم الضحيتان اللتان كشفتا أمام المحكمة عن ممارساته الجنسية، وقدمتا قرصا مدمجا يتضمن محادثاته معهما على "الواتساب"، وهو القرص الذي اعتمدت عليه المحكمة، إضافة إلى أدلة أخرى، لإدانته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - متتبع الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:42
الى السيد مبروكي
ربما لا تميزون بين التربية كيفىما كان نوعها و المصاف اليه.
التربية الجنسية هي ان نجعل الطفل في مامن و ان نجيب على تساىلاته البريىة و نحميه و أن نرفع معنويات الذين و اللاوواتي لا يفهمن التغيرات المتزامنة مع فترة النضج تلجنسي أي فترة المراهقة.
هناك وافع، لن يتغير، حتى يستوعب البالغين مفهوم التربية
2 - SAID M الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:47
يجب إعادة النظر والبحث مع من مرر صفقات وزارة الصحة لحاجيات التصدي لكورونا والشركات التي أخذت هذه الصفقات لأن رائحة الفساد عطرت جميع ربوع المملكة و خارجها مع إعادة النظر في تجارة الادوية التي تشتريها في المغرب بعشر مرات ثمنها في أوروبا عار.
3 - Mouna الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:50
لماذا في المغرب يوجد وزيرا للعدل،في حين العدل غير موجود. ويوجد وزيرا للشغل والشباب كله عاطل.ويوجد وزيرا للصحة والمرضى لا يعالجون.كان من المنطقي أن يكون عندنا وزيرا للبطالة،ووزيرا للظلم حتى لا يكون التناقذ،نعيش مع الواقع الذي نراه
4 - سوسية الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:57
تنتمناو تفكرو في بعض المحاكم لي في المدن الصغيرة لانه بعض القضاة عششو ودارو القرون خصوصا النيابة العامة
كثرو عندهم السماسرة
وخير مثال محكمة تارودانت واستنافية اكادير فجل الأحكام أصبحت تنقض من طرف محكمة النقض ويعاد نشرها مما يدل على كثرة الفساد
5 - محمد الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:02
الشعب ينادي بسجن الفاسدين واقالتهم لا تنقيلاتهم كفى من الغباء الاستهتار وااتشجيع عاة النهب والمص والضحك على الشعب
6 - مهجرة الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:07
صراحة لا ارى خيرا في بلدي الحبيب.الفساد معشش في عقول من يحكمون
سؤال محيرني هو لمادا الدين لم يغير في تفكير هؤلاء
7 - Observateur الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:19
يجب أيضا خلط أوراق كتابة الظبط و باقي موظفي المحكمة، في بعض الحالات ،هم الضامن لاستمرارية ما يعرفه القاصي و الداني، و أيضا السيكوريتي
8 - هبة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 02:07
العدل كلمة مبهمة. يختلف معناها من دولة إلى أخرى، من ايديولوجيا إلى أخرى ، من طائفة إلى أخرى و من شخص لآخر
9 - يوسف الاثنين 21 شتنبر 2020 - 03:10
يجب قيام باصلاح شامل في وزارة اللاعدل وتطهيره العدل من الفاسدين قضاة ونيابة عامة ومزظفين مرتشين احكام كلها واغلبها غيرعادلةتمكن الفاسدين من تهرب من العقاب بحيث اصبح القانون حبر على الورق والاحكام القضاءية تصدر لاصحاب النفود ولمن دفع المال والرشاوي فبيعت حقوق الناس واصبح المحتكم اماكن للنخاسة والعبودية والظلم وشرعنة للفاسدين والظلمة والمختلسين وسقطت هيبة العدل والمحاكم والاحكام وبالتالي سقطت الدولة في الفساد والتخلف والامية...والظلم فاصبح الفساديعم كل الحياة الاجتماعية والمالية والسياسية والاقتصادية....لان الدل اساس قيام الدول والامم
10 - visiteur الاثنين 21 شتنبر 2020 - 03:30
سلام، يتعين تفعيل قانون إستبدال المسؤولين كل اربع سنوات، أما ترك المسؤول سواء في السلطة أو القضاء أو غيرهما من المسؤولين، سيؤدي في كثير من الأحيان إلى محاباة خصم ضد آخر بسبب الإقامة في المنطقة والتعرف على مزيد من الأشخاص، فيستحسن بالإضافة إلى المراقبة القبلية والبعدية نقل المسؤولين كل أربع سنوات كما كان مطبقا في السابق بتعليمات مولوية، وخصوصا في البوادي والقرى ،والله ولي التوفيق والسداد.
11 - ابن البلد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:57
كلام الأخت السوسية صحيح بعض النواب في النيابة العامة يتصرفون من تلقاء نفسهم وكثر السماسرة داخل المحكمة والموظف أصبح وريث لموقعه اين التغيير والتنقيلات اما الاستئناف فبدون تعليق،كل الأحكام تنقض،من طرف محكمة النقض،خصوصا الشغل،والافراغ
12 - كلمة حق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:59
السلام عليكم يجب على السيد وزير العدل العمل على الاطلاع على شكايات التظلم المًوجهة اليه من المواطنين بخصوص كتابات الضبط لدى المحاكم الابتدائية وخاصة المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء والرد عليهم بخصوص ما ال اليه البحث
اوءكد السيد وزير العدل ان هناك خروقات قانونية بالجملة في هذه المحكمة
13 - علي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:34
قمت بمقاضاة صاحب مؤسسة فندقية لانه فصلني عن العمل بدون مبرر وأوكلت محاميا لقضيتي بمحكمة أكادير لكن في كل جلسة يتم تأجيل الجلسات من طرف محامي المدعى عليه أي صاحب المؤسسة الفندقية مايقرب السنة مع احتساب 3 أشهر الحجر الصحي... وسبب التأجيل هو أن القاضي لايقوم بعمله...
فمثل هذه القضايا لايتجاوز فيها عدد الجلسات 3 على الأقل... وبعدها يصدر القاضي الحكم النهائي للقضية..
لكن للأسف الشديد لايوجد عدل في محاكمنا وقضاتنا بسبب الفساد والرشاوي والسماسرة.....يؤدي ذلك إلى تحريم المظلومين من حقوقهم بسبب الظالمين الطغاة...
يجب إنشاء لجنة لمراقبة المحاكم داخل المملكة والتوقف على مدى نزاهتها ومصداقيتها قبل فوات الأوان.....
ورسالتي للمفسدين وأصحاب الرشاوي في المحاكم هي: أن الله يمهلكم ولاااايهملكم...
14 - Maarifi الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:01
قولوها بدون خوف ولا عار،المحاكم المغربية لم تجد فيها لا تنقيلات و لا تشبيبات ولا إصلاحات!! كل يأتي مثل أخيه!!! المحاكم المغربية و لقول الكلمة الحق ،تحتاج إلى تبديل كل المسؤولين عنها و الأطر ب أطر اجنبية،عبر التعاقد ،من الصين،أو ماليزيا او الإنجليز او حتى من كازاخستان. و أحلف لكم ستكون العملية مربحة و ناجحة .ولمن شكك،فليتذكر عملية la RRM.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.