24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: معاناة مرضى "كوفيد 19" تتفاقم في سيدي قاسم

رصيف الصحافة: معاناة مرضى "كوفيد 19" تتفاقم في سيدي قاسم

رصيف الصحافة: معاناة مرضى "كوفيد 19" تتفاقم في سيدي قاسم

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من "المساء"، التي اهتمت بشريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يعود لمواطن من داخل المستشفى الإقليمي لسيدي قاسم، يشكو من خلاله ما تعرض له والده المسن من إهمال متعمد نتيجة إبقائه دون تنفس اصطناعي بالرغم من حالته الصحية الحرجة جدا، وبجانبه جثة امرأة مسنة كانت تعاني من ضيق شديد في التنفس ومشتبه في إصابتها بفيروس "كورونا".

ووفق المنبر ذاته، فإن التسجيل أظهر شخصا يدلي بما يعتبرها حقائق صادمة يؤكد من خلالها أنه عاين المرأة المتوفاة قبل مفارقتها الحياة وهي تستغيث قصد تمكينها من التنفس الاصطناعي، دون أن تلقى صرختها آذانا صاغية، وأن الهالكة ظلت تلطم خدها وتنتف شعرها مناشدة تمكينها من الأوكسجين والدواء، لتتحول بعد برهة إلى جثة هامدة.

وأضافت "المساء" أن صاحب الفيديو اتهم إدارة المستشفى بالتسبب في وفاة المرأة بسبب الإهمال، مشيرا إلى أن المعاناة نفسها والإهمال ذاته طالا والده، الذي حل بالمستشفى دون أن يتلقى أي علاج، مدعيا أن وجوده بهذا المؤسسة الصحية هو الذي أرغم الإدارة على جلب قنينة أوكسجين لوالده الذي وصلت حالته الصحية إلى مستويات حرجة لعدم تمكينه من الدواء.

بالمقابل، نفت مندوبية الصحة ما جاء في شريط الفيديو وتصفه بالادعاءات الباطلة.

وفي خبر آخر، تورد "المساء" أن مشروع كورنيش مدينة سلا يواجه دعاوى قضائية بالمليارات، وصعوبات معقدة جدا في تنزيل الشطر الثالث من المشروع، الذي كان من المفترض أن يمتد إلى بوقنادل ضمن مشروع رُصدت له ميزانية قدرها 13 مليار سنتيم.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى عدم تصفية الوعاء العقاري التزاما بالتعليمات الملكية، بعد أن أقيم المشروع فوق عقارات مملوكة للخواص رفع بعضهم دعاوى قضائية في مواجهة المجلس الجماعي، صدرت على إثرها أحكام بتعويضات ضخمة بعضها يتجاوز مليارا و400 مليون سنتيم.

وحسب الخبر ذاته، فإن مجلس عمالة سلا يبحث عن صيغة توافقية مع ملاك الأراضي وباقي المتدخلين في المشروع من أجل إقامة استثمارات خاصة عبارة عن مطاعم ومسابح وفضاءات ألعاب مؤدى عنها، لإنقاذ الشطر الثالث الذي لا يزال عبارة عن أرض خلاء تعج بالأزبال والأتربة، عوض أن يتحول إلى متنفس لساكنة المدينة التي تعاني من غياب المرافق الترفيهية والفضاءات الخضراء.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن الحكومة تتجه نحو تبني مشروع مرسوم جديد يتعلق باستيراد مواد الهيدروكاربور وتصديرها وتكريرها وتعبئتها وادخارها وتوزيعها، بهدف مراقبة الغش في المحروقات.

وسيتيح المرسوم الجديد للسلطة المكلفة بالطاقة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لرقابة أكثر صرامة لجودة المحروقات ووقود الغاز الطبيعي، وكذا لالتزامات موزعي ومسيري محطات التعبئة، في ما يتعلق بتوفير جودة المواد البترولية السائلة ووقود الغاز الطبيعي وفق دفتر التحملات الذي يتم توقيعه بين الطرفين.

ومع المنبر ذاته الذي أفاد بأن دعوات من أجل مقاطعة لحوم الدواجن انطلقت من وسائط التواصل الاجتماعي، بعد الارتفاع الكبير وغير المبرر الذي عرفته أثمنة الدواجن داخل الأسواق انتقلت من 10 دراهم إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة للدجاج الحي، في ظل الظرفية الصعبة التي تمر بها أغلب الأسر المغربية، بسبب تداعيات فيروس "كورونا".

وأضافت "المساء" أن جمعية المربين تؤكد أن استفراد المربين الكبار والشركات بالقطاع سيتسبب في اضطرابات قوية، داعية إلى إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي تجعل القطاع غير مستقر.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية بفاس أجلت النظر في قضية "الماستر مقابل المال"، المدان فيه ابتدائيا المتهم الرئيسي منسق ماستر المنازعات العمومية بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بفاس بسنة واحدة سجنا نافذا، لإعادة استدعاء المتهم المتخلف عن الحضور، وإمهال هيئة الدفاع بقية المتهمين المدانين والمبرئين للاطلاع وإعداد الدفاع، بداية شهر نونبر لاستئناف النظر في ملف القضية.

ونشرت الورقية ذاتها أن فريقا طبيا وتمريضيا بمصلحة جراحة العظام والمفاصل بالمركز الاستشفائي الإقليمي الفقيه بن صالح نجح في إجراء عملية معقدة للكتف، حيث تم استبدال هذه الأخيرة بمفصل اصطناعي.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن العملية استفاد منها مريض في عقده السادس، كان يعاني من كسور معقدة على مستوى مفصل الكتف اليمنى، حيث أوضحت الأشعة السينية والسكانير وجود كسور عديدة على مستوى رأس عظم الساعد، تستدعي استبدال الكتف بمفصل اصطناعي.

"أخبار اليوم" أوردت أن فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالب الدولة المغربية بأن تتقدم بطلب تسليمها المتهم الكويتي المتهم باغتصاب وافتضاض بكارة طفلة بمراكش لمحاكمته حضوريا أمام القضاء، إذ من المنتظر أن تنعقد أمام غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش الثلاثاء المقبل الجلسة الثامنة من محاكمته الابتدائية التي لم يحضر المتهم سوى جلستها الأولى، بتاريخ 28 يناير الماضي، والتي مثل فيها معتقلا، قبل أن يفر إلى بلاده ساعات قليلة بعد أن أصدرت الغرفة نفسها، برئاسة القاضي عبد الحق سيف الإسلام، حكما مثيرا للجدل قضى بالموافقة على ملتمس منحه السراح المؤقت.

ونقرأ ضمن مواد "أخبار اليوم"، أيضا، أن هيئة انفصالية جديدة انفصالية بالصحراء، بحيث عقدت أشغال ما يسمى المؤتمر التأسيسي للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، وتتكون الهيئة من 33 عضوا، أسندت رئاستها إلى الانفصالية أمينتو حيدر.

ووفق الخبر ذاته، فإن الهيئة تزعم أن هدفها هو النضال من أجل حرية واستقلال الشعب الصحراوي، والدفاع عن كرامة الإنسان الصحراوي بالوسائل السلمية والمشروعة، على اعتبار أن هذا الحق يشكل أساس وروح جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعترف بها الشرعية الدولية والإفريقية لجميع شعوب العالم. ونسبة إلى مصدر عليم من الصحراء فإن المؤتمر عقد في أحد البيوت بمدينة العيون وحضره نحو 40 شخصا.

الختم من "العلم" التي نشرت أن المغرب انتخب رسميا رئيسا للدورة الرابعة والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الهيئة الإدارية العليا لهذه المنطقة الأممية. ووفق الورقية ذاته، فإن المغرب تمكن من شغل هذا المنصب المرموق، لأول مرة، بعد تزكيته بالإجماع، في شخص سفير المملكة بالنمسا عز الدين فرحان.

وفي خبر آخر بالورقية اليومية عينها، ورد أن السلطات العمومية والصحية قررت تخصيص مستشفى الفارابي بمدينة وجدة للتكفل بحالات "كوفيد 19" وأطلقت ورشات استعجالية لإعداد جناحين إضافيين لتقوية طاقته الاستيعابية، بعد تصاعد مقلق للإصابات بفيروس "كورونا" بجهة الشرق، ومن المنتظر أن ينتهي في ظرف أسبوع، إذ سيمكن المركز الاستشفائي من طاقة تكفل تصل إلى 300 سرير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عبدالله التطواني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:12
هذه المعاملة حصلت مرارا وتكرارا في عدة مستشفيات ولاحياة لمن تنادي شعب منافق وخواف لهذا الدلة تحتقرهم وتعاملهم هكذا متى ستسيقظون الأمر وصل لارواحكم وأرواح أهلكم واولادكم أغلب الاطر الطبية معدومين من الاحساس والزبونية هي العملة السائدة مادامت لاتوجد محاسبة فماذا تنتظرون
2 - Samuel الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:16
إدارة المستشفى ديال سيدي قاسم تقول أنها ادعاءات باطلة.
هاي هاي زعما عندكم مستشفى مجهز بآخر التقنيات و أطر رفيعة المستوى زعما عندكم مستشفى ألماني
المغاربة عارفين الصحة و التعليم غير إشاعة في المغرب و الدليل كل المسؤولين يتعالجون في الخارج étranger يا حبيبي
3 - متفائل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:23
حالات الشفاء من "كورونا" ترتفع بالمغرب .. 3426 في يوم واحد
. الحمد لله على كل حال
4 - راي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:33
بعد التخويف بالوفيات اصبح الان التخويف بالاصابات ليجعلوا العالم يتقبل مشروع النظام العالمي الجديد والتجربة في السيطرة عل الشعوب الكل سيصبح عبسد الا القليل السويد بدون حجر ولا كمامات ولا اجراءات الحياة عادية اضافة الى بدعة انك مريض مع العلم انك سليم باب اخر للتخويف الحقيقة ستضهر وهناك اطباء احرار يحاولون تبسيط الامور العالم لن يعود كما كان قرروا وخططوا لمشروعهم استعباد البشرية ..
5 - HASSAN الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:40
لم اسمع في تاريخ المغرب ان ادارة ما اخطأت والنفي دائما هو الجواب وهذا يحدث في جل المؤسسات سواء تعلق الامر بإهمال او معاملة غير لائقة او اختلاسات او تزوير او نصب . إذا المواطن يكذب ويختلق الاتهامات
6 - لم أعد مهتما الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:40
حنا في فاس هادي شي عشرة أيام مشيت نشري الدجاج . قلت لمول الدجاج صوبلي شي جوج دجاجات . منين دبحهوم . جيت نخلصو قالي 75 درهم . لقيت الثمن ديال الدجاج داير 16 درهم.
دابا اتخذت القرار . مغاديش نشري الدجاج حتى يولي الثمن معقول. عطا الله ميتكال مغاديش نموتو بالجوع
7 - kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:48
للأسف الحقائق القادمة ها أنتم تعرفونها ولا داعي لوصفها. فلا تؤدوا بأنفسكم إلى التهلكة. , فإذا أصبحنا قدرا فمن واجبنا الغضب والثوران على البنية التحتية والأطقم الطبية والدواء, وإذا أصبنا إستهتارا فهذا جزاؤنا.
8 - محمد إحتارين الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:55
أليس في سيدي قاسم رجال يسهرون على سلامتها الله احفظ يارب كل شبر من مغربنا إلى عالمنا
9 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:26
اصبحنا نسمع في هذه الايام تخصيص المستشفى العمومية للتكفل بحالات "كوفيد 19" و ماذا عن تطبيب الحالات الطبية و الجراحية ؟ من سيقوم بإدارة الحالات المرضية الاخرى؟ الى اين سيتجه المرضى إذا خصصت المستشفيات العمومية خِصيصا للتكفل بحالات كوفيد 19? لمذا لا تبقى المستشفيات العمومية تتكفل بالحالات المرضية و الجراحية و يتم توجيه مرضى كوفيد نحو المستشفيات الميدانية، الاحياء الجامعية ( التي مازالت مقفولة امام الطلبة)، نحو بعض الفنادق،ووو
10 - جميلة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:43
في كل مرة كيظهر فيها شي فيديو على المستشفيات ديالنا ومعاناة المرضى مساكن حتى من قبل كورنا كينزل تكذيب على كل حال من قلبي كنتمنى نكونو كاملين كذابين وأنتم على حق ومستشفيات بلادنا تكون في مستوى ولكن مع الاسف الغربال ما كيغطيش الشمس
11 - سلاوي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:47
ملاحظة بسيطة . لماذا أضواء الانارة العمومية بشوارع سلا جد خافتة . المدينة مظلمة ..... فرق كبير بين الانارة في الرباط ة سلا ... الفرق يلاحظ ابتداءا من القنطرة .. نحتاج الى الضوء لنحس بالامان وجمالية المدينة المرجو تصحيح الخلل
12 - مغربي في امريكا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:27
عمري فحياتي سمعت شي ادارة الا مستشفى اعتارف ب شي غلط ا تحمل المسؤولية او شي مسؤول كبير تحاسب ا خدا الجزاء ديالوا بلعكس كيردوا اللي فضحهم هو سبب و يعتاقلوه ا يحاسبوه فحين ميمشيوش احاسبوا اللي دار الغلط
ديما نفي ا سياسة العام زين ا كلشي بخير .
راه شبعنا منكم ا عيينا ا وكلنا ليكم الله تعالى راه دنيا فايتة حسوا بالفقير شوية .
حسبي الله و نعم الوكيل .
الحمد لله على نعمة الغربة .
13 - Massî الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:55
دابا هاد المعلقين شافو الدول العضمى اشنو دارت فيها كرونا و باقين حالين فمهم راه البنية ديال الصحة عارفينها ابسط ضغط سيؤذي الى فقدان السيطرة حينها فقط ستضعون الكمامة و تتباعدون , الوقاية خير من العلاج بل من الكارثة لقدر الله
14 - تعليق الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 01:19
سيدي قاسم كمدينة لم تدخل التاريخ بعد اما المستشفى فلا تصلح الا لثمتيل فيلم رعب قمة العبث و الارتجالية و اللامسؤولية و يكفي ان تقضي يوم بالمدينة ليظهر لك ان 90 ٪ من سكانها يجلسون بالمقهى من 8 صباحا إلى 9 مساءا و كل قطاعاتها مشلولة حتى مياهها غير صالحة للشرب.... ٠
15 - ح س الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:01
هناك فيديو تبيان حقيقة طلع من ابن الهالكة المرحومة ينفي فيه جملة وتفصيلا ما جاء على لسان صاحب الفيديو الأول الذي حاول من خلاله صاحبه تشويه الحقائق وأن أمه المسنة قيد حياتها التي حلت بقسم المستعجلات وليست مصلحة كورونا تلقت كافة الإسعافات الطبية الضرورية من اوكسجين ووصفات دوائة كما اجريت لها كل الفحوصات المتوقرة من سكانير وتحاليل طبية وأنها تلقت من الطاقم الطبي والتمريضي ومن كل المتدخلين من إدارة واعوان الاهتمام البليغ حتى وافاها الاجل المحتوم باعتبار ان كل لكل اجل كتاب ،
هناك بعض الشباب خاصة في المدن الصغيرة من يبحث عن البوز وتسليط الاضواء عليه ويريد أن يلفت الانظار إليه باعتباره واعر أمام أصدقائه وأيضا امام المصالح الخارجية للوزارة وأن فيديوهاته التي لا تكلفه درهم واحد هي رسائل تهديد إلى تلك الإدارات لكي تضرب الحساب له مرة اخرى وإلا انه سيشوهها إذا لم لم يتلق الاهتمام الزائد بل هناك من ينجح في مساومة بعض المصالح العمومية مقابل قضاء الحاجات أو الحصول على بعض العمولات أو التفرد ببعض الصفقات مقابل تخليه عن تشويه سمعتها .
16 - للأسف الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:21
شكرا هسبريس على تفاعلكم مع الشريط. والواقع أن هذا الفيديو ليس إلا لمحة بسيطة من الواقع المر بالمستشفى الإقليمي لسيدي قاسم حيث المواطن يعامل معاملة القطيع بينما الأطر الطبية متغيبة أو مختبئة بمكاتبها لا تأبه لمعانات المواطن المريض جسديا و نفسيا.
17 - ichtghak ichtghasn الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:28
تخصيص مستشفى الفارابي بمدينة وجدة للتكفل بحالات "كوفيد 19" ممتاز! و المناطق الاخرى ماذا خصص لها؟ كجرادة، بركان، الناظور، تاوريرت،.... اين "اللا مركزية بدون تمركز"ليفهم الجميح ان تلك القرارات وووو الا مراوغات لا تتعدى حبر على الورق
18 - إبن مازيـغ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:56
الإهمال الحقيقي هو إهمال النفس وتعريضها لخطر الإصابة بكةفيد19 بعدم تطبيق اجراءات الوقاية.

لو احترم هؤلاء اجراءات الوقاية والسلامة، لما وصلوا أصلا الى المستشفيات، ربما هؤلاء هم من كنا نراهم يستهترون بتلك الإجراءات ويتزاحمون في الأسواق ولا يكترثون بالنصائح

والآن يحملون مسؤولية تهورهم وغبتم واستهتارهم حتى إصابتهم بكوفيد19 للمستشفيات

دابا بغاونا هادوك المستهترين باش نجندو من اجلهم الأطقم الطبية ونجهز لهم افضل المستشفيات وموارد الخزينة العامة باش ما يموتوش ويبقا يستهترو الى الابد

ملي وصلو للمستشفى خاصهوم يلومو انفسهم وعليهم مراجعة سلوكهم إذا قدر لهم النجاة
19 - ح س الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:27
حينما يطلع ابن الفقيدة في فيديو وهو رجل راشد ليرد فيه على صاحب الفيديو مكذبا جملة وتفصيلا ما جاء على لسان صاحبه ومؤكدا ان كلامه مجرد ادعاءات وافتراءات لا اساس لها من الصحة وباطلة وأن المرحومة تلقت كامل العناية بالمستشفى ،
ماذا يبقى بعد تصريح المعني بالامر ؟ أنكذبه ونصدق كلام شخص اخر حاشرا أنفه في موضوع مفبرك ، يبقى هذا هو العجب العجاب ، ماذا يعني ذلك ؟ ألا يعني فقط الاستمرار في تشجيع جيوب المقاومة على العناد التي تعمل على مقاومة كل إصلاح بضربها بمصداقية المؤسسات ولكل الإيجابيات ولتبيخسها لكل المجهودات البناءة ومحاولة اثباطها للعزائم الحسنة والأعمال الصالحة والهمم التواقة لما هو افضل .

الا يعني التثبت بالصاق التهمة دون برهان شهادة زور وفي ذلك ظلم وأن الظلم ظلمات يوم القيامة ، أليس تصريح ابن الضحية بتفنيد وتكذيب كل الدعاءات الواردة في الفيديو سيد الأدلة .
الإصلاح لا يكون بالنقد السلبي وتبخيس مجهودات الناس او بتوزيع التهم الواهية يمينا وشمالا ولكن بالنوايا الصادقة والأعمال الحسنة الخالصة وبتقوى الله ولتنظر كل نفس ما تقدمه لله والوطن من أعمال صالحة .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.