24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  4. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

  5. أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مدارس تلزم أسر تلاميذ بشراء مواد "تعقيم كورونا"

رصيف الصحافة: مدارس تلزم أسر تلاميذ بشراء مواد "تعقيم كورونا"

رصيف الصحافة: مدارس تلزم أسر تلاميذ بشراء مواد "تعقيم كورونا"

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن مؤسسات تعليمية عمومية تلزم الأسر بالمساهمة بمبلغ يتراوح ما بين 20 و50 درهما من أجل اقتناء مواد التعقيم، بعد أن أكدت وزارة التربية الوطنية في وقت سابق أن جميع المدارس تتوفر على مستلزمات تنزيل البروتوكول الصحي الذي يفرض ضرورة تعقيم المؤسسات، وتعقيم أيدي التلاميذ، إلى جانب احترام التباعد الجسدي وارتداء الكمامات بدءا من المستوى الخامس ابتدائي.

وأضافت الجريدة أن منتدى العدل وحقوق الإنسان حذر، في وقت سبق، من لجوء بعض المؤسسات التعليمية إلى اقتناء مواد تعقيم غير معتمدة في إطار اقتصاد التكاليف.

وتورد الصحيفة ذاتها أن السلطات الإقليمية قررت إغلاق ميناء مدينة الصويرة، إضافة إلى سوق الجملة للسمك، بعد تسجيل حوالي 21 إصابة بفيروس "كورونا" في صفوف العاملين، وقد ضربت القوات العمومية طوقا أمنيا على الميناء وسوق الجملة، فيما باشرت السلطات الصحية إحصاء المخالطين في أفق إخضاعهم للتحاليل المخبرية.

من جهته، أبرز محمد جبيلو، ممثل غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، أهمية القرارات والتدابير المتخذة من لدن سلطات المدينة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، وتجنب ظهور إصابات جديدة في المدينة.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن قطاع التكوين المهني أكد أنه اتخذ تدابير استثنائية لفائدة المقاولات المغربية فيما يتعلق بالآجال النهائية التي تحكم طلبات تمويل وإنجاز عقود التكوين الخاصة بها.

ووفق المنبر ذاته، فإن العقود الاستثنائية تتمثل في تمديد الآجال النهائية لإيداع طلبات تمويل عمليات التكوين المبرمجة للسنة المالية 2020 إلى غاية 31 أكتوبر بدلا من 30 يونيو 2020، وتمديد الآجال النهائية لاستكمال عمليات التكوين المبرمجة إلى غاية 31 مارس 2021 بدلا من 31 دجنبر 2020.

وفي خبر آخر، أوردت "المساء" أن عناصر درك المركز الترابي ببودربالة بإقليم الحاجب أحبطت عملية اختطاف طفلة عمرها تسع سنوات من طرف شخص كانت تربطه علاقة غير شرعية بوالدتها، حيث تم إرجاع الطفلة إلى والدتها؛ فيما تمكن المشتبه به من الفرار إلى وجهة مجهولة، وقد سجلت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن لجنة مركزية من المفتشية العامة للإدارة الترابية حلت بمقر جماعة القصر الكبير من أجل التدقيق في العمليات المالية وحسابات الميزانية والتجهيزات والممتلكات وتدبير الصفقات العمومية برسم السنة الماضية.

ونسبة إلى مصدر عليم، فإن المفتشية ستدقق في المصاريف والاعتمادات المالية المخصصة لنفقات التسيير والتجهيز، وصفقات الدراسات واقتناء العتاد وفواتير الإدارة العامة والوقود وحظيرة السيارات وصفقات الإصلاح والصيانة الاعتيادية، وفواتير شبكة الهاتف والماء والكهرباء والعتاد المعلوماتي والتقني؛ لكن مصدرا قريبا من شؤون المجلس الجماعي رجح أن تركز عمليات الافتحاص على صفقة قطاع النظافة التي كانت وزارة الداخلية رفضت التأشير عليها بصفة نهائية بسبب كلفتها المالية التي تفوق حجم خدمات مدينة القصر الكبير، على الرغم من المحاولات التي بذلها السيمو مع مسؤول حزبي بارز في وساطة له مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وعلاقة بتأسيس ما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي" برئاسة أمينتو حيدر، أفاد المساوي العجلاوي، الخبير في الشأن الصحراوي، في حوار مع "أخبار اليوم"، بأن الهيئة الانفصالية لا تشكل أي خطر أو وزن في نزاع الصحراء، وأن تأسيس الهيئة المزعومة محاولة لتغطية الفشل الذريع لما يسمى مؤسسات المجتمع المدني الصحراوي التي ترعاها المخابرات الجزائرية، وهي محاولة أيضا لامتصاص الأثر الذي تركته نشأة وتأسيس "صحراويون من أجل السلام".

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن المحاكم المدنية والتجارية في الدار البيضاء تنظر في تزوير خبرات عقارات "آيلة للسقوط"، بعد أن تقدمت مجموعة من الأسر القاطنة بالعقارات التي تم تصنيفها ضمن خانة "الآيلة للسقوط" تثبت إقدام ملاك العقارات على استصدار قرارات إفراغ سواء من طرف السلطات المحلية، وقسم التعمير والممتلكات بمقاطعة مرس السلطان، وتحديدا قسم العقارات الآيلة للسقوط، تم التلاعب في حيثياتها ومعطياتها بعد إجراء خبرات مضادة.

وحسب الورقية ذاتها، فإن محاضر المعاينة المجردة، التي باشرها أعوان قضائيون لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، أكدت الخروقات التي شابت المعطيات التي استندت عليها قرارات قسم التعمير بعمالة مرس السلطان من أجل تصنيف العقارات المأهولة ضمن خانة العقارات "الآيلة للسقوط" والتي نتج عنها قرار إداري من السلطات المحلية بحي السمارة وحي الداخلة يقضي بضرورة إفراغها من السكان نتيجة ما اعتبرته خطرا على حياتهم.

ونقرأ ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها أن قاضي التحقيق بابتدائية مراكش أحال ثلاثة أشخاص على المركب السجني الأوداية، بعد أن قرر التحقيق معهم في حالة اعتقال من أجل النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن النيابة العامة كانت قد أحالت المتهمين الثلاثة على أنظار قاضي التحقيق، بعد الاستماع إليهم في محاضر رسمية من لدن عناصر الفرقة الولائية للشرطة القضائية، بناء على ما خلصت إليه الأبحاث المنجزة.

وأفادت "الأحداث المغربية"، كذلك، بأن دورية لوزارة الداخلية وجهت الجماعات الترابية نحو ترشيد استهلاك الطاقة في المباني التابعة للجماعات الترابية والإدارة العمومية، وترشيد استهلاك الماء، وكذا ترجمة الاعتمادات المخصصة إلى مؤشرات خاصة تعكس التكلفة بالنسبة للفرد الواحد من الساكنة، فيما يتعلق باستهلاك الماء والكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمساحات الخضراء، والإنارة العمومية والصرف الصحي والنفايات المنزلية بهدف تحقيق انسجام إقليمي ووطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - 3arafa الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:15
ما فيها باس لمعندوش سمحو ليه و لعندو يشري بالزايد
2 - ورديني الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:17
وما العيب في ذلك
المدرسة العمومية يجب ود الاعتبار لها
واولياء التلاميذ وجب عليهم التعاون مع ابناءها
3 - hassan الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:20
بالنسبة للتعقيم العام للمؤسسة يجب أن تتكلف به جمعية الآباء في المؤسسة و تصرف على دلك ما استخلصته من رسوم التسجيل . اما المعقمات الشخصية ادا كان لابد منها فمن الطبيعي ان يشتريه التلميد.
4 - مواطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:20
دبا 50 درهماً لشراء المعقمات من بعد 500 درهم نخلصو الأساتذة من بعد تعليم عن بعد
5 - HASSAN الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:22
مسكينة وزارة التعليم اصبحت تسترزق التلاميذ عار كل العار على وزارة اهدرت الملايير في برامج تافهة ولم تحاسب . فأين هي تلك الخطابات التي يخرج بها السيد الوزير كل يوم فعوض التدبير السليم للميزانية لم تجد الا المواطن البسيط لابتزازه .مرة اخرى سيطالبون بشراء الطاولات والصبورات الخ
6 - salamy الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:23
اش هذ التناقضات الوزارة سبق وقالت كلشي متوفر واخذنا كافة التدابير الاحترازية وملي دخلو الثلاميد لامعقم ولا هم يحزنون وياريث وكون غير كان حوار وتشاور من قبل الدخول وكانت الشفافية والمصداقية للاسف فقدنا الثقة فيكم شي تيقول الوضع متحكم فيه وشي تيقول كلشي متوفر فالمدلرس وفالحقيقة غير كنتخبطو في حيصبيص
7 - متابعة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:26
انا كذلك طلبوا منا نشريو معقم لليدين للاستعمال الشخصي. يعني كل تلميذ خاص يكون عندو معقم فالمحفظة و لا أرى في ذلك حرجا
8 - man الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:41
واش مبغيتوش تفيقو وتعيقو أن الوزارة تتجه في خوصصة التعليم ولا يهمها تعليم أبنائكم!!!!.الحمد لله ااأن كورونا عرات بزاف الأمور
9 - خديجة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:57
المدارس العمومية تعاني من قلة الموارد المادية ولايمكنها توفير جميع مستلزمات الوقاية والحماية والتعقيم لذا تقوم جمعية أولياء الأمور بذلك،
هناك بعض المدارس تقوم بشراكات مع جمعيات تساعد في تطوير إمكانياتها التربوية.
10 - خديجة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:59
الأساتذة يدرسون التلاميذ عن بعد بوسائلهم الخاصة دون مساعدة من احد
11 - sorel الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:10
بالنسبة للتعقيم العام للمؤسسة يجب أن تتكلف به جمعية الآباء في المؤسسة و تصرف على دلك ما استخلصته من رسوم التسجيل .
12 - PROFESSEUR الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:40
et l'argent des associations des parents?
13 - المغربي الوطني الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:40
كاين الحل فلوس جمعية الاباء والجمعية الرياضية فلوس مدرسة النجاح هاد لفلوس فين كيمشيوا بالفاتورات والصباغة التي اصلا من مهام الوزراة.
14 - ثلج الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:00
"وفي خبر آخر، أوردت "المساء" أن عناصر درك المركز الترابي ببودربالة بإقليم الحاجب أحبطت عملية اختطاف طفلة عمرها تسع سنوات من طرف شخص كانت تربطه علاقة غير شرعية بوالدتها، حيث تم إرجاع الطفلة إلى والدتها؛ فيما تمكن المشتبه به من الفرار إلى وجهة مجهولة، وقد سجلت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني."
تعليقي القانوني: " إذا تبثت هذه العلاقة الغير شرعية أي الفساد فعلى المتهمة بالفساد هنا أن يتم القبض عليها بتهمة الفساد ، أما إن لم تثبت فسيصبح الصحفي هنا قادف و لا بينة له.
15 - Abd الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:10
السلام عليكم.
ولمادا لا يساهم المعلم والاستاد والمدير ...
لشراء هده المستلزمات، عفوا نسيت هم دائما يتقمصون دور الضحية.
هناك العديد من اباء التلاميد في المدارس العمومية
فقراء ولا تصل اجرتهم ولو نصف اجرة المعلم والاستاد
16 - مر من هنا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:45
يجب مراقبة سيارات الدولة M rouge التي تستغل خارج اوقات العمل في الليل و السبت والاحد لقضاء اغراض شخصية....تستغل للمقهى و الحمام و التسوق و و و و و .


والله الملايير تهدر و ممكن يتم حمايتها و جمع ثروة كبيرة ...لكن لمن احكي قصتي و الله عار على مستغلي سيارات M Rouge
17 - حميد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.وما العيب في دلك كما قال أحد المعلقين لي ماعندوش الله يسامح وأنا مستعد ب 500dh.
18 - aminos1 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:41
هذا حال جميع المدارس الخاصة على ما اظن حيث دعت المدرسات جميع التلاميذ الى احضار معقمهم الخاص الى الحصص فهل لوزيرنا الصفريوي راي ٱخر ؟
19 - العرعاري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:48
الا يمكن وضع مغسل لتفادي تطاير ما الغسيل على اقدام و ملابس التلميذ أو على من يصب له الماء ؟
20 - مدير مؤسسة تعليمية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:14
يجب التوظيح عن الجهة التي تكلفت بالمساهمة المحددة مابين 20 و 50 درهم هل هي جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميد وفي هده الحالة لادخل للمدرسة العمومية في شؤونها وفي مصارفها فهي جمعية لها قانونها الداخلي وبالتالي صرف المبالغ مرتبط بالرئيس و أمين مالها أما رئيس المؤسسة لاأظن أن يقوم بهده العملية ويلزم التلاميد بدلك لأن القانون يمنعه وهدا مالايعرفه البعظ فلايمكن ولايجوز لرئيس مؤسسة مطالبة التلاميد ولو بدرهم إلابنص قانوني كما أن المديرية تخصص من ميزانيتها لتمويل المؤسسات وهناك مؤسسات لها رصيد في البنك من الدعم الدي تتلقاه في إطار جمعية دعم مدرسة النجاح لكن هدا كله تبقى لمدير المؤسسة الصلاحية للبحث عن جهات مساهمة كجمعيات المجتمع المدني والمحسنين والسلطة المحلية والجماعة المحلية فهو يدق جميع هده الابواب لأن هم المدرسة يجب أن يتحمله الجميع إدن لاداعي للتشويش عن المدرسة العمومية فهي ليست مثل الخصوصي الدي يفرض عليهم أموال طائلة يعطي الأب بالظحك دون مقاومة المدرسة العمومية في تسييرها تختلف كل الإختلاف عن الخصوصية فما نشر فهو باطل لأنني واثق مما أقول لاأظن أن يتجرأ مدير مدرسة ويطالب بدلك والعكس خطأ
21 - حدو بومحي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:22
وهل ترغبون من رئيس المؤسسة او الأساتذة بشراء مواد التعقيم للتلاميذ؟
22 - الجرسيفي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:19
الفرد منا يدخن على الأقل علبة سجائر في اليوم الرخيصة الثمن تشترى على الأقل ب 20 درهم. وتلقاه يشتكي ويبكي بأن المعيشة أصبحت قاهرة وكل شيء أصبح غاليا .وقد نسي انه يضيع على الأقل 1000 درهم بين سجائر و شرب القهوة.وعندما يطلب منه فقط 20 درهم مرة في السنة لأجل معقم كرونا لابنه بالمدرسة .يصيح و يلعن ابو الحكومة وكل رجال التعليم..هذا حقيقة مخجل ويدل على أننا أشخاص بدون تفكير ولا عقل .لماذا الميسورون منا لا يقومون بالتبرع للمدارس التي يدرس بها أبناءهم بجميع ما يلزم من معقمات وكمامات. أما المدخنون والذين يقولون بأنهم مساكين وفقراء هذه فرصة لهم لكي يقلعون عن الجلوس في المقاهي وتدخين السجائر. الله يعفو علينا ويردنا إلى طريق الصواب .بركا علينا من رد اللوم على المسؤولين فقط وننسى أنفسنا ونحن سبب ما نعانيه من فقر وغلبة وفاقة.
23 - Abd الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:24
حدو بومحي .
وهل التكافل والتأزر ممنوع او محرم على الاساتدة
يبدو ان شريحة كبيرة من رواد هسبريس والشبكة العنكبوتية عموما هم من هيئة التدريس وخصوصا الاساتدة والمعلمين. لا تكاد تنتقد احد منهم حتى تنهال عليك جيوش البطالين منهم بالديسلايك.لكن لا يهم.
24 - الملاحظ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:01
و فين هي الصفقو ديال الدولة , يجب فتح تحقيق لان السلطات زودت مدراء المدارس حتى في القرى بمواد التعقيم
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.