24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: طنجة تستبشر بإزالة الحواجز الإسمنتية من الأحياء

رصيف الصحافة: طنجة تستبشر بإزالة الحواجز الإسمنتية من الأحياء

رصيف الصحافة: طنجة تستبشر بإزالة الحواجز الإسمنتية من الأحياء

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن السلطات بمدينة طنجة أزالت الحواجز الإسمنتية التي كانت موضوعة بعدد من الأحياء، بعد تحسن الوضع الوبائي بالمدينة وتصنيفها بالمنطقة الآمنة.

ووفق المنبر ذاته، فإن سكان "مدينة البوغاز" استحسنوا هذه الإجراءات؛ في حين طالب نشطاء جمعويون السلطة المحلية بمواكبة تحسن الوضع الوبائي بالمدينة بإجراءات أخرى من شأنها تخفيف القيود على السكان، من قبيل فتح المنتزهات أمام العموم.

وأضافت الجريدة نفسها أن آلاف التلاميذ التحقوا بالمؤسسات التعليمية، لأول مرة، بمناطق عديدة من المدينة تنتمي إلى مقاطعتي امغوغة وبني مكادة، في ظل تدابير صارمة.

وفي خبر آخر، كتبت "المساء" أن المغرب يعد أول زبائن السلاح الأمريكي في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بحجم صفقات تجاوزت قيمتها 10 مليارات دولار، أغلبها موجه إلى القوات الجوية الملكية المغربية.

وأضاف الخبر أن المغرب زبون للولايات المتحدة الأمريكية في صفقات التسلح بنسبة 91 في المائة، تليها فرنسا بنسبة 9 في المائة، ثم بريطانيا بنسبة 3 في المائة.

ونشرت "المساء"، كذلك، نسبة إلى مصادر برلمانية، أن حالة من الغموض تلاحق اللجنة الاستطلاعية المؤقتة، التي وافق عليها مجلس النواب، والتي كان من المفترض أن تفتح العلبة السوداء لأرباح وتعاملات القطاع البنكي.

وحسب الجريدة ذاتها، فإن الظروف الاستثنائية التي خلفتها أزمة "كورونا"، والتي استغلت من طرف عدد من المؤسسات البنكية ستزيد من متاعب هذه اللجنة، إلى جانب عامل الوقت الذي صار ينفد مع اقتراب موعد الانتخابات. ولم تستبعد مصادر الجريدة أن تكون للبطء الذي تسير به هذه المهمة علاقة بالنفوذ القوي الذي يتمتع به القطاع البنكي الذي كان موضع انتقاد ملكي.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد بأن عناصر الشرطة القضائية بمراكش تمكنت، بتعليمات من وكيل الملك بابتدائية مراكش، من الإطاحة بشبكة على النصب على المتقاضين بالمدينة الحمراء، إذ تقوم بتوزيع الأدوار بينها بشكل محكم، حيث يدعي أحدهم معرفته بمسؤولين قضائيين، ويقوم بإيهام الضحايا بأنه في حديث مع وكيل الملك، والذي في الأصل شريكه الذي يؤكد لهم من خلال مكالمة هاتفية أنه سيقوم بالإفراج عن قريبهم مقابل مبلغ مالي.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي أفادت بأن وزارة الصحة استطاعت إجراء حوالي مليونين و500 ألف اختبار للكشف عن فيروس "كورونا" المستجد، وما يناهز 200 ألف اختبار بأجهزة الكشف السريع؛ بعد ثلاثة أشهر من انطلاق المخطط الوطني لبلوغ مليون و700 ألف اختبار للكشف عن كورونا المعتمد على تقنية "بي سي إر" و125 ألف اختبار تشخيص مبكر للفيروس أو اختبارات الكشف السريع "جيو اكسبيرت".

وأضافت الورقية ذاتها أن الحكومة فتحت الباب أمام المختبرات الخاصة، بعدما كانت تعتمد على المختبرات العمومية فقط، للمشاركة في عملية إخضاع الحالات المشتبه لتحاليل "كوفيد 19" والمشاركة في المجهود الوطني لمحاصرة الوباء.

وتورد الجريدة عينها أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم استفسرت إفريقيا الوسطى عن الملعب الذي تم اختياره لاستقبال المنتخب الوطني في نونبر المقبل، برسم الجولة الرابعة عن التصفيات المؤهلة إلى كأس إفريقيا للأمم التي تستضيفها الكاميرون في يناير وفبراير 2022، بعد اعتراضها على ملعب بانيليمي بوغاندا، بالعاصمة بانغي لعدم استجابته لدفتر التحملات الذي تفرضه "الكاف".

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن لجنة التفتيش، التي كلفتها الكونفدرالية الإفريقية بزيارة ملعب بوغاندا، وقفت على سوء أرضية الملعب وغياب كاميرات المراقبة وعدم وجود سياج لحماية الجمهور، حيث طالبت في فبراير الماضي اتحاد إفريقيا الوسطى بإصلاح الملعب قبل انطلاق التصفيات، إذ هددته بإمكانية نقل مبارياته خارج ميدانه في حالة عدم التزامه بملاحظات لجنة التفتيش.

وكتبت الجريدة ذاتها أن انتخابات 2021، التي طالبت كل الأحزاب السياسية بإجرائها في موعدها، وضعت كل الأحزاب السياسية في تحدي الاستعداد التام لها، يأتي ذلك في ظل صعوبات واقعية تواجه الأحزاب السياسية في التأطير والتواصل الواسع لحشد الرأي العام لهذه الانتخابات.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن عددا من الأحزاب السياسية تتمنى تأجيل هذه الانتخابات؛ لكنها لا تستطيع البوح بها في ظل مزايدات حول القدرة على دخول معترك هذه الانتخابات فورا ومن دون تلكؤ، والحقيقة أن جل الأحزاب تذهب إلى هذه الاستحقاقات وهي تحاول التخلص من أعباء داخلية وأخرى موضوعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Reda الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:11
Les barrières de ciment que les autorités mettent dans les routes ne servent à rien dans la lutte contre Corona. Mais elles rendent la vie des automobilistes très dur. Des embouteillages partout. Perte de temps et de gasoil. Cause beaucoup d'accident à cause des embouteillages et de la nervosité.
2 - Mouatene الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:17
ستة اشهر من الحجر على طنجة لا شواطئ لا سفر ,اكبر حجر صحي واطوله في العالم. هل الحكومة لها ذرة دراية بمعانات الساكنة,ام انها متعمدة لفعل ذالك لاسباب نجهلها.
3 - HASSAN الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:19
الاحزاب السياسية لا تهمها الضرفية التي تمر منها البلاد او الوضعية الصعبة التي يعشها المواطنون تتهافت فقط من اجل ملايير الدعم على حساب المواطن للوصل الى الهدف المعروف مسبقا فيا لها من انتهازية وانانية
4 - مواطن غيور1 الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:20
السلام عليكم و على سلامة ناس طنجة
سؤال محير المرجو نريد جوابا :
لو كانت الكمامة تفيد فلمادا فرضتم على الشعب الحجر؟
و إدا كان الحجر يفيد فما فائدة الكمامة و لم عاود الإنتشار؟
و إدا كانت الكمامة مفيدة فلمادا لم تنفع الأطباء الدين يوصون بها؟
5 - الحسين الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:22
ياربي اصرف عنى هاد الوباء من طنجة لكويرة .
6 - طنجة العالية الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:28
لماذا لا يتم تصنيف مدينة طنجة بعد ضمن مدن المنطقة 1 ؟؟؟ وزارة الاختصاص تقول أن الوضع الوبائي بالمدينة أصبح آمنا فلماذا لا يتم فتح المدينة بعد ستة أشهر من الإغلاق التام ؟؟ ولماذا المدن الاخرى يتم إغلاقها لمدة محددة في حين ان طنجة تم إغلاقها دون تحديد اي مدة ؟؟؟
7 - Samuel الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:33
خلصونا و نجلسو فديورنا و نهنيوكم من كورونا
8 - مواطن الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:49
الاحظ ان جل الناس تعبر عن عدم رضاها بما تتصرف به السلطة من اجراءات وقائية، لكن الكل نسي ان الصبر مفتاح الخير، والله عز وجل اوصانا بالصبر. استعينوا بالصبر والصلاة، ان بعد العسر يسرا. الحمد لله على كل حال،
9 - tanja الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:25
الحكومة لم توفي بعهدها في تصنيف المدن بين منطقة 1ومنقطقة2 حسب الحالات ,بل ظل الحال كما كان . اذن المواطن لم يعد يثف في الحكومة وبالتالي لم يعد يثق في وجود الفيروس
10 - fidèle marocain الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:27
ما يجهله البعض أن الحجر الطويل لطنجة هو الذي جعل الوباء يتقلص بشكل كبير والا كان سيقع لها ما وقع للدارالبيضاء التي ستعاني كثيرا نتيجة تصنيفها في المنطقة 1. ادعو سكان طنجة والمدن التي خف فيها المرض أن يلتزموا بالتدابير الاحترازية لأن أي تراخي يرجع بسرعة فائقة. واتمنى السلامة والشفاء للجميع
11 - Mouatene الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:42
الى Fidel marocain
انت يا صديقي لو كنت تعيش في طنجة منذ فرض الحجر منذ 6اشهر لكنت انتحرت لانك لا تعيش في هذه المدينة, ليس هناك حكومة في العالم فرضت الحجر لمدة 6اشهر متتالية في تاريخ البشرية بدون رحمة على منطقة دون اخرى
12 - مهدي السواني الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:47
نعم بالفعل تمت إزالة بعض الحواجز الإسمنتية من بعض احياء وشوارع المدينة، لكن يلاحظ استمرار اقفال بعض الشوارع بدون اي وجه حق إقفال مرقالة في وجه المواطنون بطريقة مستفزة و بتنفيذ اعوان السلطة الذين اصبحوا يمثلون جبروتا مطلقا في ظل هذه الجائحة وذلك بسبب الصلاحيات التي منحتهم اياها السلطة الوصية. امس استفزني مشهد إغلاق شارع مرقالة على السادسة و عشر دقائق و الذي يسبب عادة اكتظاظا باعتبار غياب إشارات لقطع الطريق حتى تفاجأ باعوان السلطة يمدون الحواجز الحديدية ويمعنون في نهر المواطنين ومنعهم من المرور راجلين وسائقين. الى حد تهديد سلامة احد الدراجين واكثر من ذلك ان هؤلاء الاعوان يتجاوزون حدهم بتنظيم السير و الجولان لتخفيف الاكتظاظ بطريقة غريبة بالنهر والزجر. ادعو السيد الوالي لوصع حد لهذه التجاوزات.
13 - razakhicham الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:45
هل أصحاب القرب الي تغلقو على الساعة 3 هما السبب في تفشي الفيروس نحن نعاني ونتحمل أخطاء المنضومة الصحية بالدار البيضاء
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.