رصيف الصحافة: مدينة بوزنيقة تستعد لاستقبال الملك محمد السادس

رصيف الصحافة: مدينة بوزنيقة تستعد لاستقبال الملك محمد السادس
السبت 26 شتنبر 2020 - 16:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام”، التي أشارت إلى الاستعدادات التي تعيشها الإقامة الملكية بمدينة بوزنيقة، إذ تم إخبار جميع العاملين فيها بأنهم سيخضعون للحجر الصحي، داخل الإقامة التي تستعد لاستقبال الملك محمد السادس الذي يتردد عليها كثيرا مع بداية كل شهر أكتوبر تزامنا مع الانطلاقة الرسمية لموسم القنص.

ووفق المنبر ذاته، فإن سلطات مدينة بوزنيقة كذلك تلقت تعليمات تتعلق بإمكانية حلول الملك محمد السادس بمحميتها في غضون الأيام القليلة المقبلة، للاستمتاع بممارسة القنص، خاصة أنه ظل خلال السنوات الماضية يتردد بداية كل شهر أكتوبر إلى غاية شهر فبراير على مجموعة من المحميات بمحيط المدينة ليصطاد مختلف أنواع الطرائد.

وفي خبر آخر على صفحات الورقية نفسها، ورد أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وجّه مراسلة إلى الولاة والعمال، يحثهم من خلالها على إعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام الملك محمد السادس، في إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية.

وأضافت “الأيام” أن المراسلة دعت، كذلك، إلى إعطاء الأولوية للنفقات الإجبارية، لا سيما تلك المتعلقة بالرواتب والتعويضات القارة للموظفين الرسميين، وأجور الأعوان العرضيين والتعويضات المماثلة، والنفقات المتعلقة بمستحقات الماء والكهرباء والاتصالات، وواجبات الكراء، وكذا مستحقات القروض.

وكتبت “الأيام” ، ذلك، أن مقبرة الشهداء بالعاصمة الرباط أصبحت ممتلئة عن آخرها، وأن شرف الدفن فيها أصبح للمشاهير والنافذين، وأن العثور على قبر لدفن ميت بها لم يعد بالأمر السهل؛ فبالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الدفن، أصبح من الصعب إيجاد مكان لدفن رضيع في أيامه الأولى، علما أنه من المستحيل أن تحصل في الأصل على ترخيص بذلك من جماعة الرباط.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي أفاد بأن العديد من المتتبعين يرون أن الانتخابات المقبلة يتوقع أن تكون باردة وبلا طعم؛ لأنها بدون رهانات سياسية كبرى، لا إصلاح دستوري ولا مطالب سياسية جوهرية للإصلاح، وأنها سترسخ فقط الاستقرار المؤسساتي القائم اليوم بدون توقع تغير الوجوه والأسماء المعتادة والبرامج التقليدية والشعارات ذاتها.

في الصدد ذاته أفاد الباحث والمحلل السياسي محمد شقير لـ”الأيام” بأن اكتساح حزب العدالة والتنمية للانتخابات غير وارد وسيشارك في أي تشكيلة حكومية دون أن يتصدرها. ويتوقع محمد شقير أن تفرز انتخابات 2021 نوعا من تساوي القوة الانتخابية للأحزاب الكبرى، بحيث لن تكون لأي حزب أغلبية تمكنه من التفوق على الأحزاب الأخرى.

ويرى عبد العزيز أفتاتي أن ثقافة “البيجيدي” لا تحتوي على مصطلح اسمه “الاكتساح”، ويلح على أن المغرب لديه حل واحد هو السير نحو مرحلة أعلى، أحزابا ومجتمعا ومكونات مدنية ومؤسسات دولة؛ لأن الأجندة الإيجابية الكونية، الدمقرطة ومناهضة الفساد.

ويؤكد القيادي في حزب العدالة والتنمية بكل ثقة في النفس أن حزبه سيفوز في الانتخابات المقبلة. من جهتها، قالت القيادية أمينة ماء العينين إن حزب العدالة والتنمية يعيش أزمة سياسية داخلية صامتة ونموذجه التنظيمي لا يساعد على التنخيب.

أما “الوطن الآن”، فكتبت أنه من المحقق أن بسطاء المغاربة هم من يتصدرون ضحايا جائحة كورونا؛ لكن من المؤكد كذلك أن من بين هؤلاء فناني وفنانات المغرب الذين يفترض أن يكونوا من عليه القوم ماديا ومعنويا، لكنهم وضعوا منذ اندلاع الجائحة في عمق الأزمة.

في الصدد ذاته، أفاد إدريس الروخ، ممثل ومخرج، بأن “كورونا” “أخبرتنا يأن المغرب يعيش في خطر التباعد مع الكتاب والمسرحية والفيلم والرقصة والمعزوفة.

وذكر الممثل ميلود الحبشي أنه يجب استغلال المسرح وليس تهميشه في مواجهة الوباء.

أما الممثل عبد الرحيم المنياري، فقد طلب بفتح المسارح، قائلا: “نحن لا نبكي ولا نستجدي أحدا، نطالب بحقوقنا فقط.. وعندما نشتغل نؤدي جميع الضرائب؛ في حين هناك جمعيات كبرى معفية من الضريبة بداعي المنفعة العامة”.

بدوره، طالب سعيد باي بـ”فتح المسارح كما فتحتم المطاعم والمقاهي”، قائلا إن “الطاليان” استطاعوا، رغم الجائحة، إنجاح مهرجانهم الدولي؛ وهو الأمر الذي يمكن أن يتم في المغرب أيضا، بالحرص على احترام جميع الاحتياطات التي أصبحت معروفة”.

وعلاقة بالموضوع، أفاد عثمان الفردوس، ووزير الثقافة والشباب والرياضة، أن آلاف الفنانين المغاربة استفادوا من التعويضات الشهرية التي منحها صندوق تدبير جائحة كورونا عبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقالت الممثلة سعاد الوزاني إنه “بعد رفع الحجر الصحي تم فتح عدد من الفضاءات، فلماذا لم يفتحوا قاعات المسرح وطبعا بشروط؟ فمنذ بداية الحجر والفنانون في حالة عطالة شاملة وبدون مدخول مالي”.

وأضافت الوزاني: “صدمني تصريح وزير الثقافة بكون فئات واسعة من الفنانين استفادوا ماديا؛ في حين أن هذا غير صحيح.

وتعليقا على الموضوع أيضا، قال الممثل عبد اللطيف خمولي: “أنا مع فتح المسارح وقاعات السينما وتشجيع القطاع على الدوران، فكيف يعقل تقبل فتح معمل يشتغل به ألف عامل ولا يفتح المسرح؟”.

في “الأسبوع الصحفي”، جاء أن وزيرا قد تم تعيينه في “حكومة العثماني” بالخطأ، مثلما وقع في فيلم “معالي الوزير” الذي حظي بدور البطولة فيه الفنان المصري الراحل أحمد زكي.

وقال المنبر الإعلامي نفسه إن ما جرى يبقى محاطا بالسرية بين قلة قليلة من كبار المسؤولين المغاربة، خاصة أن المعني بالموضوع لم يظهر اسمه ضمن لائحة التعيينات النهائية للوزراء.

وشدد “الأسبوع” على أن “معالي الوزير” قد تم تعيينه فعلا، وأقيم له حفل من أجل تسلم السلط المرتبطة بالحقيبة الوزارية التي ارتبط اسمه بها، بينما باقي التفاصيل ينتظر أن تخرج إلى العلن خلال الأيام القليلة المقبلة بفعل احتدام الصراع بين مبتغي رئاسة الحكومة بعد انتخابات 2021.

ضمن حيز آخر، كتبت الأسبوعية نفسها أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يتجه صوب فتح حوار مع المسؤولين عن الأحزاب المنتمية إلى صف المعارضة الحزبية، حيث التقدميون “حليف إستراتيجي” للعدالة والتنمية، وعبد اللطيف وهبي ليس عدائيا تجاه “البيجيدي”.

الخطوة المنتظرة يتوقع أن تكون مرحلة بحث عن تقوية تموقع “الحزب الإسلامي” في الحكومة، خاصة أن حزب الاستقلال قد دفع ثمنا باهظا مقابل نقل تحالفه للمشاركة في السلطة التنفيذية، والعثماني يرى التحاور مع “المعارضين” ضرورة خلال الفترة المقبلة من الحياة السياسية.

في الكوديفوار، تقدم السفير الفرنسي جيل هوبرسون بتقرير عن منافسة الرساميل المغربية لنظيراتها الفرنسية ضمن الحيز الاستثماري بهذا البلد الإفريقي، وقد تلقى الدبلوماسي استفسارا من أجل “تدقيق المعطيات” بشأن تأثير كورونا على حضور المغرب في عمق القارة السمراء.

التقرير نفسه جاء ضمن 45 صفحة، وقد تضمنت تفاصيل عن حقائق الأعمال البنكية التي تقوم بها المملكة المغربية فوق التراب الإيفواري خصوصا، وبمنطقة غرب إفريقيا عموما، وكل هذه المعطيات حرص الرئيس ماكرون على الحصول عليها ومراجعتها بشكل شخصي.

من جهتها، نشرت أسبوعية “تيل كيل” أن مجلس مدينة الدار البيضاء تخلف عن أداء نصيبه من المساهمة في الشبكة الدولية لعمداء المدن الفرنكوفونيين. وقد كشف هذا المعطى من خلال مراسلات صادرة عن بيير بايّي، الكاتب الدائم للتنظيم نفسه.

المنبر الفرنكوفوني أضاف أن عبد العزيز العماري، رئيس جماعة الدار البيضاء، لم يقم بتسوية هذا الالتزام المالي إلى حدود الحين، ولا يتعلق المعطى بتداعيات “كوفيد-19″؛ لأنه يرتبط بمستحقات سنوات 2018 و2019 و2020، بقيمة تعادل 4120 أورو عن كل عام.

بخصوص “لقاحات كورونا”، تروم السلطات المغربية تنويع مصادر هذا الدواء المنتظر بالانفتاح على أكثر من مزود عالمي من أجل توفير الحاجيات الوطنية، وبالتالي ضمان الاستفادة لأكبر عدد من المواطنين المغاربة من هذه الجائحة.

وقالت “تيل كيل” إن المملكة قد وقّعت، فعلا، مع الشركة الروسية “إرفارم” من أجل الظفر بحصة من اللقاء الذي ستقوم بإنتاجه قريبا، وسيتم ذلك بناء على ترخيص التجمع البريطاني السويدي “أسترازينيكا”، ويضاف ذلك إلى انفتاح المغرب على تطوير اللقاح الصيني أيضا، ومشاركته في التجارب السريرية الخاصة بما تعمل عليه بكين.

‫تعليقات الزوار

25
  • makaveli
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:21

    و يمكن هناك اتفاق ليبي تاريخي في الأفق سيولد في بوزنيقة و سيعرف حضور و مباركة الملك محمد السادس

  • مواطن
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:25

    ولما المغرب لا يستعد لتوظيف شبابه و إعطائه كامل حقوقه؟ لماذا المغرب لا يستعد ل توفير تعليم جيد و صحة جيدة لكافة المواطنين… المغرب يستعد فقط لاستقبال……؟ لاداعي للكلام فالكل واضح

  • aboubakers
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:29

    حفظ الله جلالة الملك
    وكل المسلمين والمسلمات

  • مغربي وأفتخر
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:30

    المملكة المغربية تعطي درسا للعالم عامة ومحيطها الإقليمي خاصة درسا في السلام والمحبة والايخاء…

  • غاغا
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:36

    بروبغندا فارغة في ضل الأوضاع المتردية للبلد
    وعليه فكل من أراد العلاج وجب عليه التوجه إلى مستشفيات الموجودة بافريقيا سواء مريض كورونا أو غيرها من الأمراض…
    ان لم تستحي فافعل ماشءت

  • مكلخ مغربي قح
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:39

    حبذا لو تم قنص المفسدين لتطهير البلاد من هذا الوباء الخطير الذي تفشي بشكل لا يصدق .عجيب هذا البلد " كول ووكل" الي متي؟

  • hassia
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:39

    Bonne nouvelle et bon retablissement

  • Bouznika
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:41

    كم من مرة استقبلنا جلالة الملك محمد السادس مادا تغير في هاده المدينة . لا شيء إجرام قتل شمكرية قرقوبي حشيش. الأماكن التي يمر منها تنظف و تتزين أما أدخل المدينى لا شيء !!!!

  • الحسين
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:44

    يقول الخبر ان مقبرة الشهداء أصبحت مقبرة للمشهورين والكبار.
    كنت أظن أن القبر والموت ليس فيه باك صاحبي .والزبونية والمحسوبية .لكن المغرب يوجد هذا.الشيء.

  • عبدالحليم. القنيطري. العلامة
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:55

    السلام. عليكم. الله. يحفظ. ملكنا. محمد. السادس. نصره. الله.

  • Kamal
    السبت 26 شتنبر 2020 - 16:56

    اتمنى زيارة ملكية لمنطقة كلميمة وتنجداد وتنغير نعاني من الطرق. وعاش جلالة الملك

  • بارك
    السبت 26 شتنبر 2020 - 17:05

    بسم الله الرحمان الرحيم إقامة سعيدة ونتمنى الصحة والعافية وطول العمر لصاحب الجلالة حفظه الله لنا جميعا حتى يرى شعبه الوفي يعيش في الرخاء الاقتصادي والاجتماعي إن شاءالله

  • المراكشي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 17:49

    #في الكوديفوار، تقدم السفير الفرنسي بتقرير عن منافسة الرساميل المغربية لنظيراتها الفرنسية ضمن الحيز الاستثماري.
    التقرير نفسه جاء ضمن 45 صفحة، وقد تضمنت تفاصيل عن حقائق الأعمال البنكية التي تقوم بها المملكة المغربية فوق التراب الإيفواري خصوصا، وبمنطقة غرب إفريقيا عموما.# الاستثمار المغربي في دول غرب أفريقيا و لما لا في المغرب؟

  • خالد
    السبت 26 شتنبر 2020 - 17:55

    وزير عين بالخطأ، الله أكبر.
    وماذا نقول عن الفائزين في الانتخابات؟؟؟

  • خريبگي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 17:55

    اللهم احفظ جلالة الملك وبارك في عمره واحفظ ولي عهده مولاي الحسن… اللهم وفق جلالة الملك في مهامه…وأعنه وانصره على الأعداء المتربصين ببلادنا… اللهم كن له وليا ونصيرا يارب….

  • عابر سبيل
    السبت 26 شتنبر 2020 - 17:57

    ان شاء الله منين تسالي من بوزنيقة ، دوز عندنا الرحامنة، نموتو جميع بالعطش

  • علاء الادريسي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 18:00

    أنا جد مبسوط لأن ملكنا حفظه الله بخير و على خير(الحمد لله)!!!!!!لكن الله يخليك لا للتطبيع نهائيا!!!!!!!!!!!!

  • Mostapha
    السبت 26 شتنبر 2020 - 19:19

    الأحزاب المغربية تستعد للانتخابات القادمة بطريقتها الخاصة فهي بالنسبة لها غنيمة عليها أن تستفيد منها بأقصى مايمكن من مقاعد البرلمان والمناصب الوزارية وغيرها وكيف يستفيد الأعضاء وابناءهم وزوجاتهم من الكعكة أما إصلاح أحوال العباد والبلاد ببرامج طموحة وفعالة لمحاربة الفقر وإصلاح التعليم والصحة العدالة.و.محاربة الفساد.و و و فتلك أمور ليست من اولوياتهم

  • فاطمة
    السبت 26 شتنبر 2020 - 19:44

    الله يحفظو وينصرو ويعطيه الصحه والعافيه ويطول بعمرو
    حنا المهم عندنا يكون ملكنا الغالي والحبيب ديالنا بخير فين ماكان أنشأ الله تزورنا في أكادير هما القريب العاجل الله يحفظك ويحميك لينا

  • محمد الوطن
    السبت 26 شتنبر 2020 - 21:11

    نعتز بملكنا ونفتخر به ونتبرك بمقدمه إلى أماكن بلده ،ونتمنى أن يكون كل المسؤولين عندنا في مستواه هذه الحكمة والرأفة والنزاهة وحب الخير لأبناء هذا الوطن.

  • المواطن الكادح
    السبت 26 شتنبر 2020 - 21:40

    حفظك الله يامولانا أينما حللت وارتحلت رافقتك السلامة وحب الأشراف من المغاربة جميعا.
    فطاعتك من طاعة الله ومعصيتك من معصية الله ،والعياذ بالله.

  • مواطن مغربي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 22:10

    حفظ الله مولانا الإمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في حله و ترحاله و متعه بموفور الصحة و العافية فهو الساهر الأمين على الصالح العام للمغرب و المغاربة .

  • خالد البرنوصي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 22:36

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

    المغرب أفضل من فرنسا العثماني

  • البوهالي
    السبت 26 شتنبر 2020 - 23:42

    أسأل الله العلي القدير أن يجعل لنا نعيما في الآخرة أما في هذه الدنيا وفي بلدنا فلا عيشا كريما ولا دخلا مريحا ولا عطلة ولا استمتاعا بالبحر ولا الغابة والله إني أتعب كثيييييييرا وبدون راحة حتى أوفر لقمة العيش لأبنائي

  • Said
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:03

    الفنانون يتباكون حول فتح الشركات وإقفال المسارح ولا احد منهم ذكر غلق المساجد يا سبحان الله.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء