24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عيوب تشوب مشروعا ملكيا بميزانية 90 مليارا

رصيف الصحافة: عيوب تشوب مشروعا ملكيا بميزانية 90 مليارا

رصيف الصحافة: عيوب تشوب مشروعا ملكيا بميزانية 90 مليارا

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء"، التي كتبت أن عيوبا خطيرة طالت المشروع الملكي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة لسلا، رغم الميزانية الضخمة التي رصدت له، والمقدرة بـ 900 مليون درهم، الأمر الذي جعل عددا من الفعاليات تطالب بفتح تحقيق عاجل ومحاسبة المتورطين.

ووفق المنبر ذاته فمباشرة بعد انتهاء الصفقات والأشغال بأشهر قليلة تم رصد أعمال الغش في المشروع، من قبيل استعمال مواد أولية جد رديئة، كما حدث بالنسبة إلى أبواب المحلات التجارية التي تعرض الكثير منها للتلف مباشرة بعد التساقطات المطرية التي عرفتها المدينة، وهو ما طال أيضا جودة بعض صفقات الترميم والبناء والترصيف.

وأضافت "المساء" أن بعض الوجوه المحسوبة على حزب رئيس الحكومة، الذي يسير المجلس الجماعي، سارعت إلى التنصل من المسؤولية عن الفضائح التي همت المشروع، وهو ما ربطته فعاليات بالمدينة بمحاولة التخلص من عبء هاته الفضائح واستغلالها مع اقتراب الانتخابات.

وكتب الصحيفة ذاتها أن السلطات المحلية بمدينة مارتيل قررت فرض حجر صحي مؤقت على المدينة، بوضع حواجز على جميع مداخلها، وفرض مجموعة من القيود الاحترازية على عدد من الأنشطة الاقتصادية وعلى حركة السكان، بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في وتيرة انتشار فيروس كورونا في الحاضرة.

ونقرأ في "المساء"، أيضا، أن وزير الصحة، خالد آيت الطالب، فتح الباب أمام المختبرات الخاصة بإجراء تحاليل الكشف عن كورونا، وفق دفتر التحملات الذي سبق أن أصدره، وذلك بعد أن وجهت لوزارة الصحة انتقادات بخصوص ضعف القدرة المخبرية التي لم تتعد 22 ألف تحليل مخبري في اليوم، بشكل لا يضمن الوصول بسرعة إلى الحالات المصابة ومنع تفاقم وضعها الصحي وانتشار الفيروس بشكل أكبر وسط المواطنين المغاربة.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أشار إلى اتهام زوج بتخدير زوجته لاستغلالها في توقيع شيكات بدون رصيد، إذ اعتبر والد الزوجة أن ابنته ضحية مؤامرة من قبل زوجها الذي كان يعاملها معاملة سيئة وتسبب لها في أضرار صحية ونفسية، موضحا أنه سبق تقديم شكاية في الموضوع، إلا أنه تم التراجع عن متابعة المعني بعد تدخل بعض المعارف، فيما أصبحت الضحية تتعرض لبعض النوبات الصحية المصحوبة بالإغماء، وهو الأمر الذي استغله الزوج فقام بنقلها إلى مستشفى ابن الحسين بفاس، بدعوى أنها تعاني من اضطرابات نفسية، ومن ثم حصل لها على أقراص مخدرة قبل أن يقوم بعد ذلك بفتح حساب بنكي لها لاستخراج دفتر الشيكات باسمها، ولم يتردد في تخديرها للتوقيع على بعض الشيكات التي كان يقوم باستغلالها في معاملات تجارية، رغم علمه بأنها بدون مؤونة.

"أخبار اليوم" نشرت أن غرفة الجنايات باستئنافية مراكش لوحت بتطبيق المسطرة الغيابية ضد المتهمين المتغيبين عن محاكمة "كازينو السعدي". وكلفت الغرفة دفاع خمسة متهمين، تغيبوا عن الجلسة الأخيرة، بينهم المتهم الرئيس في الملف، المستشار البرلماني وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد اللطيف أبدوح، بإحضارهم إلى الجلسة المقبلة، المقرر انعقادها يوم 8 أكتوبر المقبل، تحت طائلة إجراء المسطرة المذكورة في حقهم.

وتفاعلا مع بلاغ وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، إثر تنامي ظاهرة اغتصاب الأطفال بالمغرب، والذي أعلن من خلاله تنظيم سلسلة لقاءات تشاورية مع القطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات المختصة، من أجل تدارس الحصيلة الوطنية في مجال حماية حقوق الطفل، قالت نجاة أنور، رئيسة جمعية "متقيش ولدي" لـ"أخبار اليوم": "لسنا في حاجة إلى لقاءات تشاورية، نطالب بتفعيل آلية "عدنان أليرت" لأن مشكل اختطاف الأطفال واغتصابهم لا يحتاج إلى لقاءات تشاورية، وإنما إلى حلول فورية"، مضيفة: "نحن في حاجة إلى التوعية والتحسيس في الأسرة والمدرسة، كما أننا في حاجة إلى مناظرة وطنية مستعجلة بين الحكومة والمجتمع المدني والخبراء والمحللين لنخرج بقرارات حاسمة وفورية تحمي أطفالنا".

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن عيونا أوروبية على كفاءات مغربية، إذ يستعد البرلمان الأوروبي لتمرير قانون جديد موحد للهجرة، لتسهيل ولوج كفاءات أجنبية إلى دول الاتحاد مباشرة بعد التصويت عليه في مقر البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وأضاف الخبر أن دول الاتحاد الأوروبي، وفي مقدمتها فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، وإسبانيا، تسعى إلى الاستفادة من القانون الجديد لسد الخصاص من الكفاءات الأجنبية، وخاصة ذات الأصول المغربية والجزائرية والتونسية، الذي أبانت عنه جائحة كورونا، خاصة في مجال التخصصات الطبية والأبحاث.

وجاء ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها أن رشيد العبدي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اعتبر أن قرار إغلاق المدن خلال فترة الحجر الصحي، الذي اتخذته السلطات العمومية لمحاصرة جائحة كورونا، "كان قرارا أحمق يوجب محاسبة المسؤولين عنه بعد مرور هذه الأزمة".

وأضاف العبدي: "الأرقام التي عرضها وزير الاقتصاد والمالية مخيفة.. وإذا كنا نعيش أزمة هذه الأرقام، إلا أنها تؤكد أن هناك أزمة أعمق مما كنا نتخيل، وهنا نطرح سؤالا: أليست لدينا معطيات لتقييم الوضع الذي لم نقف عليه بالطريقة اللائقة ولم نتعمق فيه لنفهمه، أو أن المشكل الذي يطرح هو الحصول على المعلومة؟".

وزاد القيادي "البامي" ذاته أن "هذه الأرقام المفاجئة والصادمة تطرح سؤال ملحا عن المسؤول عنها؛ فرغم أن كل دول العالم تجتاز الأزمة، إلا أن في المغرب معدلات تفوق المعدلات التي سجلت في محيطنا، فهل هي راجعة إلى عامل خاص أو هي مسألة حكامة وتدبير وتسيير؟".

ونشرت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن الحكومة رفضت إحداث صندوق لمكافحة السرطان، رغم قبولها عريضة وطنية طالبت بذلك، وهي العريضة التي تم قبولها من حيث احترامها للشكليات القانونية، وذلك للظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا. وفي الوقت نفسه عوضت الحكومة مطلب العريضة بإحداث لجنة وطنية للسرطان ومخطط وطني للوقاية من علاج السرطان 2020 ـ 2021، مع تخصيص 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة بمعدل 7.8 ملايير سنتيم سنويا، وتعميم تلقيح للفتيات البالغات 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - المغرب يسعى الى تحقيق التوازن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:08
ها لي قلنا.
المشاريع العمومية منهوبة والموازنة بغيتوها تقاد
لك الله يا مغربي يا فقير
2 - Mourad*** الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:19
لتجاوز الازمة يجب التوقف عن شراء السيارات الفارهة و توقيف التزود بالمحروقات لكل مسؤول راتب شهري يشتري منه ما يشاء ايقاف التعويضات عن السفريات و الفنادق و الضيافات و الحفلات خفض الاجور العليا الى 30000 درهم كأعلى اجر .خفض عدد واجور البرلمان والمستشارين. المحاسبة بعد انهاء المسؤولية والسجن النافذ لكل سارق مال الدولة و الحجز
3 - Lahcen الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:19
الغش في كل شئ كيفاش نزيدو للقدام راه مستحيل.... السبب فهاد الخسران فاش غادية البلاد هو انعدام المحاسبة انعدام المحاسبة
4 - ولد سلا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:28
مدينة سلا التاريخية طالها التهميش في جميع المجالات من طرف المجلس المسير والمهيمن على المدينة بربوع مناطقها ،كنا قد وضعنا فيهم الثقة لإخراج المدينة من التهميش وإعطائها مكانتها التي تليق بها ولكن ندمنا اشد الندم بعد مرور سنوات العجاف وعود زائفة وتبريرات ليست منطقية و.... ،ولولا مشاريع الملكية التي أنارت جزء من المدينة لبقيت دار لقمان على حالها
5 - وجدي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:31
الغش يجري في عروق المغاربة. لو كانت المراقبة و الحاسبة الفعلية لما تجرأ أحد على ذلك.
6 - amine الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:34
c'est simple, tous les personnes qui se sont participé au projet , il faut les mettre au prison
7 - Mounia الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:38
من سيحاسب المتورطين هم بالأصل متورطين!!!!! كثر الفساد في المغرب. و حتى إذا تم محاسبة المتورطين فسيتم إما إعفاءهم من الشغل مع استمرار راتبهم الشهري!!! أو معاقبتهم بتغيير شغلهم بعمل أحسن أي ستتم ترقيتهم مساكن. أنا متأكدة أننا لن نسمع عن هذا الموضوع بعد الآن و لا حتى هل تمت محاسبتهم أو لا... رجانا في الله
8 - متدمر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:38
طبعا لان الصفقات في المغرب لا تنجح دون احتوائها على هامش من العيوب لان هذه الاخيرة هي التي تهم اطراف الصفقة لانها تؤسس الى ميزانية مستقبلية وتكون لاصلاح العيوب على حساب خزينة الدولة لا على حساب شركات المناولة والغريب في الامر هو التطاول على المشاريع الملكية والتي يجب ان تحظى بمزيد من العناية والرقابة والمحاسبة عند عدم مطابقة المشروع بالواقع وما اكثر المشاريع التي تهدر فيها الملايير ولا زالت متعترة لغياب الرقيب والحسيب وحتى ميزان العدالة يميل لكفة دو النفود والسلطة والمال
9 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:40
لقد اجتاحت "السيبة" كما يقال في كل المجالات، فلا يمر يوم حتى تسمع أو تقرأ عن جريمة أو واقعة يندى لهما الجبين، فها هي الطفولة البريئة تغتصب وتقتل عن قصد بدون رحمة ولا حنان، وها هم ممثلوا الشعب غارقون في الخرقات ثم الخروقات ، وها هم، وها همن وها هم،......... ولا أحد قاوم هذا الواقع. الشئ الذي يشجع كل المجرمين على المضي في جرائمهم. واذا بقينا على هذا الوضع فبلادنا في زوال مر.
10 - marjane الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:42
مدينة سلا معروفة من حيت الاختلاسات من طرف المسؤولين .
11 - مشكل ! الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:44
حتى المشاريع التي يشرف عليها جلالة الملك لم تنجو من الغش و التحايل و التبدير للمال العام من طرف القائمين بالأعمال ...!
فما بالك بالأشغال التي تعطى عبر صفقات للمقاولات من طرف مصالح عمومية بشكل عام (؟) ...
12 - عباس علي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:53
البلد اصبح وكالة بدون بواب وصار باخرة في محيط الامواج بدون من يسيطر على الدفة ليقودها الى بر الامان فهناك فراغ كبير في اعلى سلطة الضبط والانضباط لهذا يلاحظ تفشي الفوضى والتسيب ولا من رادع لان هناك انعدام في سلطات المحاسبة والضحية هو البلد والشعب وضياع مستقبل الاجيال كل ذلك من اجل تكريس التحكم والسيطرة !! بترك مختلف لوبيات الفساد تفعل ما تشاء .’فوض عارمة وتسيب رهيب يعم البلد
13 - slima الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:04
دولة الحق والقانون تقتضي تفعيل المحاسبة .وعدم المحاسبة يعني تشجيع الفساد بدون لف ولا دوران!
14 - مغربي غيور الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:07
ليس هاذا هو المشروع الأول. الذي يقدم الغش فيه كل المشارع التي تمويلوها من طرف البرلمانين ورساء الجماعات . يتم دس نصف الميزانية في جيوبهم
15 - ميركل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:10
يجب ارجاع الاموال التي صرفت على هذا المشروع الملكي بعد فتح تحقيق نزيه وتحميل المسؤليات وسجن لكل متواطء مع هذه الفضيحة
16 - هشام الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:19
طبعا مصير الملف معروف عفا الله عما سلف ولكن اليوم الدنيا وغدا الآخرة
17 - محمد اليوسي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:30
مادام قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة والعقاب لكل من سولت له نفسه التلاعب بالمال العام غير مطبق في المغرب لازلنا سوف نشاهد اكثر من هذا.. .
18 - ملاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
فيما يخص مشروع سلا فالاشغال إنتهت ولكن العيوب ظهرت. لقد وعدونا ببناء محلات تجارية لصالح ضريحنا سيدي لحسن العايدي حتى نتمكن من استغلالها لصالح الضريح إلا أننا متفاجيء بان نظارة سلا تريد تحفيظه بعدما حفظت ارض سوف الصالحين الذي تعتبر ملكا خالصا للضريح.
المهم هناك تجاوزات بالجملة ولا أحد يهتم
19 - عمالة البرنوصي تضيع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:26
هنا بجماعة البرنوصي حتى قربت الانتخابات عاد ناضو يصلحوا رصيف الطريق المحادي للجماعة والمؤدي الى حي القدس لكن المؤسف ان الرصيف اصلح لفائدة طاكسيات 17 والمحمدية التي اصبحت تقف فوقه دون خجل او خوف من السلطة الغائبة منذ وقت طويل بالمنطقة كما ان هذا الطرق قسم الى طريقين متعاكستان دون وضع مخارج لبعض الازقة مما شكل عيبا ازم حركية المرور لتلك الازقة والطرقات كما ان مواضع الاشجار قد غزتها نباتات الذرة اي الكبال مما اصبح يثير جدواها ورمزيتها ام ان الشارع سيغير اسمه الى شارع الكبال فعلا مهزلة في حق الساكنة التي تشكو ايضا غياب دور عامل صاحب الجلال لعمالة البرنوصي وعدم وقوفه على مثل هذه الخروقات كمثل سابقه العامل علي حبوها
20 - يا ليت لو بيدي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 01:02
وأضاف الخبر أن دول الاتحاد الأوروبي، وفي مقدمتها فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، وإسبانيا، تسعى إلى الاستفادة من القانون الجديد لسد الخصاص من الكفاءات الأجنبية، وخاصة ذات الأصول المغربية والجزائرية والتونسية، الذي أبانت عنه جائحة كورونا، خاصة في مجال التخصصات الطبية والأبحاث.

الاتحاد الاوروبي الانتهازي يريد إفراغ شمال إفريقيا من أُطُرِه الجاهزة التي اكتسبت خبرة في الجائحة في عز الجائحة .هذه هي الدول الاستعمارية تستغل الفرص .
21 - مصطفى الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 02:06
فيما يخص موضوع فاس يجب أن يكون هناك تدخل ملكي فوري من أجل فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين وعدم التساهل معهم حتى يكونوا عبرة بسيطة لكل المفسدين الذين يسعون لنهب ثروات البلاد والشعب،
فيما يخص موضوع المبلغ المخصص لمرضى السرطان ،شافاهم الله جميعا هم وجميع مرضى المسلمين أجمعين، فإذا كان المبلغ المخصص هو 750 مليار سنتيم خلال 10 سنوات، إذن المبلغ المخصص خلال سنة واحدة هو 75 مليار سنتيم وليس 7.5، ( يعني هناك خطأ ما في الخبر وجب تصحيحه، والله أعلم)
22 - مغربي في المهجر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 02:57
اعملوا بنظرية عبد الإيلاه بن كيران لمعالجة الموضوع وهي عفى الله عما سلف واتر كوهم ينعمون بشقا المغاربة لأنهم محتاجين بناء فلل فخمة و تهريب ما تبقى الى الخارج هكذا اعتاد المغاربة من تظنون أن يحاسبهم ففاقد الشيء لا يعطيه ولكم الله يا مغاربة
23 - فارس بلا جواد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 05:57
هدا هو المعنى الحقيقي لربط المسؤولية بالمحاسبة مشات الميزانية لجيوب المسؤولين هههه
24 - Mohamed الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:40
مند سنين و سلا تسرق، المنطقة الصناعية قرب الحي العسكري والتي دشنها الملك تم تقسيم البقع بين اشخاص معروفين في سلا، ومن بعد تم كراىها لشركات، هاد الاشخاص معروفون في سلا ولا احد يجرأ من الاقتراب منهم
25 - البقالي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:05
الصفقات العمومية من سيء لأسوأ , الدولة كتعطي المشاريع للشركة صاحبة أرخص عرض ولو كان أقل من ثمن التكلفة, والمقاول يجد نفسه مجبر على تقديم عرض رخيص "باش يخدم" و من بعد كايحصل ويولي خاصو يغش باش يسالي ويتخلص ويدْهَنْ
26 - الحمد لله الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:00
هذا هو الطبيعي في المغرب أغلب المشاريع لا يحترم فيها دفتر التحملات والجودة ولا تنجز في وقتها كما هو حال مشاريع الحسيمة.
هناك مشاريع سمعنا عنها في الإعلام فقط كطنجة تك.
27 - M.ESSETTE الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:03
ظاهرة التلاعب في جودة الاشغال و الخدمات العمومية من الامراض السرطانية التي لا زالت تنخر مجتمعنا و ذلك للتواطئ الواضح بين المسؤولين الاداريين و المنتخبين و الشركات و حتى المواطن الذي لا يشتكي و يحاسب المعنيين بالامر.
و يمكن معاينة هذه العيوب في مختلف المرافق من طرقات جد رديئة و ارصفة و شوارع غير مسطحة و مستوية ، فكلما سقطت قطرات مياه الا وتكونت برك مائية ناهيك عن الازبال المتناثرة و المعشعشة في كل مكان نظرا لعدم جمعها لمدة طويلة .
فعلى المواطن ان يتحلى بدوره بروح المسؤولية و و المراسلة و ان يعمل على مراسلة و الاتصال بدون انقطاع و يأس ببوابات الشكايات و المراكز الادارية المخصصة لهذا الغرض من اجل التبليغ على كل المخالفات التي يعاينها في مختلف زوايا محيطه و فضح التلاعبات التي تشوب الخدمات و الاشغال العمومية و على الخصوص جانب جمع النفايات و الازبال و احتلال الملك العام .
28 - rodeo الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:19
أكبر حماقة ارتكبتها حكومة العثماني هي فرض الحجر الصحي الشامل الذي بدأ في شهر مارس ! كلفنا الكثير و لم نستفذ منه فيما يخص انتشار الوباء لأن ما حصل هو العكس تماما أما عن ضرره الإقتصادي فهو ضخم للغاية مما يستدعي محاسبة المسؤولين عن ذلك و إقالة الحكومة
29 - حنظلة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:59
اللهم زد وبارك...الفساد أصبح أوكسجين المغرب، بدون الفساد لن نستطيع العيش
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.