24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. أخنوش يبرز قوة الفلاحة بارتفاع الإنتاج والصادرات في زمن الجائحة (5.00)

  3. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مختبرات خاصة ترفع "تعريفة" الكشف عن "كورونا"

رصيف الصحافة: مختبرات خاصة ترفع "تعريفة" الكشف عن "كورونا"

رصيف الصحافة: مختبرات خاصة ترفع "تعريفة" الكشف عن "كورونا"

قراءة رصيف صحافة يوم الأربعاء نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن بعض المختبرات المرخص لها إجراء التحاليل المخبرية للمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا لا تحترم التعريفة الخاصة بالكشف عن الفيروس.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن مختبرا تم الترخيص له أخيرا بالدار البيضاء يطبق تعريفة مبالغا فيها لإخضاع المشتبه في إصابتهم بالفيروس للتحاليل المخبرية، التي وصل ثمن إجرائها إلى 940 درهما.

وأضاف الخبر أن مصادر مطلعة دعت وزارة الصحة إلى مراقبة المختبرات التي تجري التحاليل وتوحيد تعريفة إجرائها، بما يضمن لهذه المختبرات هامش ربح معقول ويحافظ على القدرة الشرائية للذين يقصدونها في ظل حالة الاكتظاظ غير مسبوقة التي تعرفها المستشفيات العمومية بسبب الارتفاع الكبير لعدد المرضى ومخالطيهم، الذين يسابقون الزمن من أجل إجراء الاختبارات لتشخيص إصابتهم بالمرض، خوفا من الإصابة بالمضاعفات في حالة تأخر التشخيص والدخول ضمن خانة الحالات الحرجة.

وتورد الصحيفة ذاتها أن الحكومة تلجأ إلى جيوب المواطنين لمواجهة شبح إفلاس صندوق التقاعد، إذ قررت رفع نسبة الاقتطاعات إلى 39 في المائة عوض 28 في المائة، وفق الإطار العام لمشروع قانون مالية سنة 2021.

وتعليقا على الموضوع قال النائب البرلماني أحمد التومي عن فريق الاستقلال، في تصريح لـ"المساء"، إن الإطار العام لمشروع قانون مالية سنة 2021 يأتي في سياق إصلاحات تهم التغطية الاجتماعية والتقاعد والقطاع العام، فبالنسبة إلى صناديق التقاعد فإنها تعرف صعوبات مالية، وستصبح سنة 2027 مفلسة، إذ ستعاني عجزا يصل إلى 15 مليار درهم، وهو ما لا يمكن السماح به، بحيث سيهدد معاشات متقاعدين أفنوا عمرهم في خدمة الدولة.

من جانبه قال المهدي فقر، المحلل الاقتصادي، في تصريح للجريدة: "من وجهة نظر تقنية فإن شبح إفلاس الصناديق لا يمكن مواجهته إلى بعنصرين اثنين، إما اللجوء إلى الاقتطاعات أو توفير اعتمادات مالية من ميزانية الحكومة للرفع من نسبة الاحتياطات، وهو ما لا يمكن في الظرفية الراهنة؛ لذلك لجأت الحكومة إلى الاقتطاعات"، مشيرا إلى ضرورة إصلاح هذه الأنظمة وإنقاذها لأنها ستنهار.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن الجدل بين وزارة الصحة والصناعة حول أجهزة التنفس المحلية يصل إلى البرلمان، حيث تقدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بسؤال شفوي إلى مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حول تعثر استعمال أجهزة التنفس المغربية، منبها إلى الخصاص الذي تعرفه المستشفيات العمومية في هذه الأجهزة؛ إلا أن عملية تشغيل أجهزة تنفس مغربية الصنع مازالت متوقفة، ما يدفع باقي المؤسسات الوطنية، وعلى رأسها وزارة الصحة، إلى استيرادها من الخارج، ما يضر بالاقتصاد الوطني.

ومع المنبر ذاته الذي أفاد بأن المحكمة الابتدائية باليوسفية قضت بإدانة متهمين في ملف يتعلق بالسرقة عن طريق النشل، والحكم عليهما بثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة 500 درهم لكل واحد منهما.

وأضافت "المساء" أن اللصين اعترفا أمام قاضي التحقيق بأنهما كانا يعرضان ضحاياهما من رجال ونساء وعجزة للتهديد بالسلاح الأبيض، وذلك من أجل سرقتهم بالقوة عن طريق النشل.

"أخبار اليوم" اهتمت بتحركات جبهة البوليساريو بمعبر الكركرات، حيث لمح خبير مغربي ملم بملف الصحراء إلى أن هناك نوعا من الغموض يلف التحركات الأخيرة لإغلاق المعبر، مشيرا إلى إمكانية أن تكون هذه التحركات تتجاوز الجبهة أو خرجت عن سيطرتها، ويعتقد أنه منطقيا لو كان هذا التحرك مخططا من قبل البوليساريو لكان حظي بتغطية ودعاية كبيرة، لكن حتى الإعلام الجزائري ساكت. وأفاد نوفل البعمري، وهو أستاذ باحث في ملف الصحراء، بأن التحرك الأخير يعكس الفوضى التي تعيشها المخيمات وقيادة البوليساريو.

وجاء ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن موظفي المحكمة الاجتماعية بالدار البيضاء يحتجون على عدم تمكينهم من التحليلات المخبرية بعد تأكيد إصابة 4 عاملين بالمرفق القضائي، الذي قد يتحول إلى بؤرة وبائية تزيد من حجم معاناة العاصمة الاقتصادية التي تشهد انفجارا وبائيا غير مسبوق بتسجيلها مئات الإصابات بالفيروس يوميا.

وأضافت "أخبار اليوم" أن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعدل أوضح أنه رغم ظهور إصابات مؤكدة في صفوف العاملين لم يستفد الباقون من التحاليل المخبرية أسوة بالمحكمة المدنية ونيابة محكمة الاستئناف.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي كتبت ورد بها أن عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المحمدية تمكنت من توقيف مواطن ينحدر من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغ من العمر 38 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بانتحال هويات زائفة واستعمالها في فتح حسابات بنكية في اسم الغير.

ووفق الخبر ذاته فقد جرى توقيف المشتبه فيه بعد أن تقدم إلى إحدى الوكالات البنكية بمدينة المحمدية من أجل فتح حساب بنكي قابل للتحويل بالعملة الصعبة، فتبين أنه يشكل موضوع تعميم بنكي لتورطه في فتح واستعمال مجموعة من الحسابات البنكية باستعمال هويات الغير، والتي تجري حاليا الأبحاث والتحريات من أجل حصرها وتحديد الأغراض الإجرامية المحصلة منها.

ونشرت الورقية اليومية ذاتها أن جهة سوس ماسة تعاني من نقص حاد من الماء بسبب قلة التساقطات المطرية وجفاف الأنهار، وهو ما دفع بمدير وكالة الحوض المائي للمنطقة إلى التأكيد أن الأولوية باتت تقضي توفير الماء الشروب، بعد تدني حقينة السدود وتوقيف تزويد عدد من المناطق الفلاحية بمياه السقي، وتقليص حصة مناطق أخرى.

وأفادت "الأحداث المغربية"، كذلك، بأن ولاية أمن طنجة أعلنت حجز عناصر الشرطة بميناء طنجة المتوسط شحنة من مخدر الكوكايين كانت تستعد للدخول إلى المغرب بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من إسبانيا.

وكتبت الورقية ذاتها أن الأبحاث الأولية أسفرت عن توقيف سائق الشاحنة، وتحديد هوية الشخص الذي كانت موجهة له شحنة المخدرات، حيث تم الإلقاء القبض عليه بالطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي طنجة والرباط.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما، عمرهما 46 و 48، تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مصطفى مستور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:10
مصائب قوم عند قوم فوائد. كورونا أصبحت وسيلة استغناء عند الكثيرين.
2 - وامي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:14
اليوم الامارت حددت قيمة الفحص في المستشفيات ب 375 درهم مغربي ، اما خارج المستشفيات فهو مجاناً كماهو الحال في السعودية
3 - profiteur الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:16
التعرفة بمعهد باستور 502 درهم ولماذا الضعف في المختبرات الخاصة ؟؟؟؟ !!
4 - MOUISSA الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:16
المختبر إقترح إجراء تحاليل بمبلغ تسعمائة و أربعين درهم و ليس هناك أي مواطن مجبر على دفعحها فالمختبرات كتيرة و يكفي البحت عن الأقل تكلفة
5 - Jad الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:18
إلى كنت أنا درتها ب 700 درهم و جاتني غالية، فما بال هؤلاء لي دارها ب 940 درهم..الحاصول المواطن المغربي أصبح بحال الضرع ديال البقرة لي جا يحلب منوا!
6 - مافيا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:19
السلام عليكم يجب تسقيف الأسعار في المختبرات و العيادات والمصحات الخاصة نظرا للجشع اللامتناهي لهاد الأطباء ولسي تركه فريسة في يد مافيا الصحة تدير فيه مابغات الحاصول لينا الله في هاد البلاد.
7 - الفاتح الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:21
لماذا لانحاسب المختلسين لهذه الصناديق ام ان العامل
هو من يعوض الخصاص في جميع الصناديق
8 - mohamed الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:23
بحيث سيهدد معاشات متقاعدين أفنوا عمرهم في خدمة الدولة.شحال زوينة هاد الجملة.أفنوا حياتهم من أجل الوطن لكن خرجوا بتقاعد بخس لا يساوي ثمن تحليلة كورونا.وهناك من أفنا حياتة في التمتع ووووو خرج بتقاعد سميييين.الزيادة من 28 الى 39 من جيوب المواطنين لعدم افلاس صندوق التقاعد.اين حقوق هؤلاء من الزيادات في الاجور والترقيات...........الخ
9 - احمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:32
لا حول ولا قوة الا بالله، الاقتطاعات من الموظف البسيط ورقة رابحة للحكومة السابقة والجالية. ليس للدولة حلول باصلاح صندوق المعاشات غير الموظف البسيط اين انتم يا مختلف النقابات التي اصبح اسمها النكبات
10 - متقاعد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:37
ها المعقول...الرؤيى بدات تتضح...توسيع داءبرة المختبرات الخاصة لاجراء فحوصات الكشف عن اللعين..!!!! بعدها ستصبح هذه الفحوصات اجبارية لمن يريد السفر من مدينة الى اخرى..ولمن اراد ااسفر بالنقل العمومي...وبعد الاجازة قبل استءيناف العمل...وبعدها ستحال الحالات ااحرجة عاى مصالح الانعاش بالقطاع الخاص....الله يحفظ وصافي
11 - %%%% الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:49
on clair si j' ai bien compris se gouvernement a fait faillite a tous les instances de l état . la question est quant es que le KO
12 - مغربي من بركاني من هولندا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:52
يجب على الحكومة ان تسحب من هؤلاء المختبرات الإنتهازية الرخص فورا حتى يكونوا عبرة للاخرين
استغلاليون يمصون دم المواطنين
13 - الشخص زروال الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:58
مند زمان ونحن نسمع افلاس الصناديق ونتخوف من القادم ولاكن فجأة نسمع بأن الدولة اعطت للفنانين مبلغ خيالي من اين اتت به لمدا لم تعطي لهده الصناديق ما يكفيهم ما دامت توزع الملايير
14 - سعيدة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:03
أنا قمت بالتحليلة1000درهم تحليلة الانف 700درهم وتحليلة الدم300درهم
15 - غيثة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:08
بالسعودية المسح بالمجان و كشف عن كورونا بالتحليل الدم 600 ريال سعودية و ليست بالمجان
16 - غيثة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:13
لم تعرف صناديق التقاعد الإفلاس إلا مع هده الحكومات الاخيرة وزراء و خرجوا يتقاعد سمين وصل في بعض الأحيان ب10 ألف درهم و مازال راتبه كمعلم أو أستاذ يتقاضاه بمعناه راتبين.و منهم من خرج يتقاعد 150%.و قص على دالك كم وزير و كم كاتب وزير ..الخ فلمادا لا تفلس الصناديق ؟؟؟؟
17 - الشكوى بكم لله الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:20
انا كموظف مقبل في سنوات على التقاعد عندي حل جذري. ردو لينا فلوسنا اللي اقتطعتو لنا منذ ولوج الوظيفة وبدون فوائد و عطيونا شبر ديال التيساع ما خصني منكم لا تقاعد ولا والو. لا اريد لا لقتطاعات لا والو. عطيونا فلوسنا و حنا ندبروا لراسنا.
قهرتونا كحكومات الله يجعل ربي يقهركم.
18 - email أو بدنه لا اخاف الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:28
سياسات الدولة معروفين ..و جامي دوز شي حاجة إلا و بزنسو فيها ..و الخدمة فيها فيفتي فيفتي
19 - rachida الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:52
السلام عليكم.رفع تعريفة تحليلة كورونا لأنهم لم تكفيهم المصائب التي نزلت على المغاربة كالصاعقة في ظل هذه الظروف.كورونا تجبد وفقدان العمل للكثيرين بسببها والفقر الذي أنهشهم وقلة المال ولا من يساعد من الفوق زادوا هادوا فالتعريفة ديال التحليلية.هذا هو روح التضامن لي كايظلوا المغاربة إقولوا بلي كاين فيهم.انا لي بان لي فالمغاربة.ماكاين غير بارأس يارأسي ولي جات فيه مشا فيه والفقير دائما هو من يكون الضحية.بين سندان الفقر وقلة دات اليد وبين سندان التماسيح والعفاريت التي لا تكثرت لفقره ويلا ماكنتيش قوي فهاد البلاد السعيدة مشيتي خلا.هذه هي خلاصة المعاربة
20 - معلق الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:03
غريب أمر هدا البلد 200 مليار تمتلكها الدولة ومخصصة للأجل الانتخابات 2021 و15 مليار تفتقدها لأجل الصناديق التقاعد ويجب ان تستخلص من جيوب المتقاعدين حلل وناقش؟ قد يصيبك الحمق إن فكرت ويصيبك الأذى إن قلت شيء
21 - larbi الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:21
ou est le nationalisme?
cette catégorie de marocains s'enrichissent toujours au dos des pauvres.
macha allah
22 - احمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:12
سياسة الخوصصة بالمغرب اهلكت الطبقة المتوسطة والفقيرة بداية بالتعليم ومشاكل المدارس الخصوصبة التي تمتص دم الاباء ونهاية بالصحة والمصحات الخصوصية وكذا المختبرات الخصوصية حيث لا رقيب ولا محاسب لهذه الشركات الكل يمتص دون مراعات الظروف الصحية والمادية للفئة الفقيرة.
23 - Mohamed الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:04
No estoy en contra de que haya sanidad privada , pero no se puede tolerar que sea la base que atienda en nuestra sociedad . Tampoco estoy en contra de los funcionarios, pero tampoco deben de tener privilegios por ello , no deberían haber cuestiones que diferencien entre un trabajador público y el privado , entiendo que el trabajador público cobre de los presupuestos generales que aportamos todos , pero no deben de serservidores y responsables por y para la sociedad
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.