24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حموشي يطلق فرقا أمنية جديدة للتدخل بالبيضاء

رصيف الصحافة: حموشي يطلق فرقا أمنية جديدة للتدخل بالبيضاء

رصيف الصحافة: حموشي يطلق فرقا أمنية جديدة للتدخل بالبيضاء

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن فرقا أمنية جديدة للتدخل والأبحاث تحدث بالبيضاء، إذ أعطى عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، الانطلاقة الرسمية لفرق أمنية جديدة للتدخلات والأبحاث بالعاصمة الاقتصادية، بعد أن أعطيت انطلاقتها سابقا بمدن كبرى كطنجة.

وحسب "المساء" فقد تم تعيين مسؤولين أمنيين وضباط شرطة يعملون بمصالح مختلفة بالبيضاء بالفرق الجديدة، كما روعي في التعيينات معيار الكفاءة والأقدمية وحسن السيرة والسلوك.

ووفق خبر آخر، رخصت سلطات طنجة للقاعات الرياضية باستئناف نشاطها بعد ستة أشهر من التوقف بسبب جائحة كورونا.

ووفق المنبر ذاته فإن عودة اشتغال القاعات ستكون مطلع الأسبوع المقبل، مع اشتراط السلطات التزام مسيري القاعات ببروتوكول صحي صارم يدخل ضمن دفتر تحملات خاص يتم إعداده لهذا الغرض.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، فوض لولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم سلطة التقرير في طلبات المواطنين من أجل الإعفاء، أو التخفيف من أداء الزيادات والغرامات والذعائر وباقي الجزاءات المتعلقة بضرائب الجماعات الترابية.

كما فوض الوزير لعمال العمالات والأقاليم، كل واحد منهم في حدود دائرة نفوذه الترابي، سلطة التقرير في طلبات الملزمين من أجل الإبراء والتخفيف من الزيادات والغرامات والذعائر وباقي الجزاءات المتعلقة بالرسوم التي يتم تدبيرها من طرف مصالح الجماعات الترابية، والمتعلقة بمبالغ تساوي أو تقل عن خمسين ألف درهم.

وأضاف الخبر أن هذا القرار جاء بعد دورية لوزارة الداخلية أنهت بشكل رسمي الاستغلال الانتخابي وريع الدعم الموجه إلى الجمعيات، مشيرة إلى أن تسيير المنح التكميلية المخصصة لموازنة الميزانية، وكذا منح الدعم المتعلقة بالأنشطة الثقافية والرياضية والفنية، أصبح منذ السنة المالية 2019 من اختصاص الولاة والعمال.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أفاد بأن المحكمة الابتدائية بمدينة اليوسفية أدانت شقيقين متهمين بالاعتداء على شخص بالضرب والجرح المرفوق بالسكر العلني، وتكبيله من يديه ورجليه.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن محكمة اليوسفية حكمت بسنة حبسا نافذا على الشقيق الأكبر الذي قام بتعنيف الضحية، إذ اعتدى عليه بالضرب والجرح، وتسبب له في جروح وصفت بالخطيرة في وجهه ورأسه؛ فيما حكمت على الشقيق الأصغر بستة أشهر حبسا نافذا بسبب مشاركته في الاعتداء.

وتعود تفاصيل القضية إلى بداية الأسبوع الجاري، حين كان الضحية رفقة الشقيقين في بيت مهجور بالشماعية، حيث اعتادوا قضاء جلسات خمرية، قبل أن يدخل الطرفان في شجار، انتهى بالاعتداء المذكور.

"أخبار اليوم" نشرت أن شبهة اختطاف رضيع تنتهي بمقتل شاب برصاص الدرك في منطقة الدروة بسرية برشيد، فيما تقول عائلة القتيل إنه كان على علاقة بالأم وأن الرضيع ابنه.

وأضافت الصحيفة أنه بعد ظهور معطيات جديدة من عائلة وجيران ومحيط الشاب سائق الطاكسي، وفتح تحقيق في النازلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من المنتظر أن تسفر التحقيقات عن تفاصيل ومعطيات أخرى، ومدى استعانة رجال الدرك بالتعليمات والخطوات القانونية لمواجهة مثل هذه الوقائع، وهل تم التقيد بها، أم أن أخطاء في تنزيلها أسفرت عن مقتل شاب بتهم مغلوطة.

وجاء ضمن مواد المصدر الإخباري ذاته أن الحكومة تكلف لجنة دائمة بتتبع وتقييم تفعيل الأمازيغية. وتأخذ هذه اللجنة، المكونة من تمثيليات عدة سلط حكومية، على عاتقها دراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والحرص على التقائية السياسات العمومية في هذا المجال، كما ستعنى اللجان بتتبع وتقييم مخططات العمل والبرامج القطاعية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والعمل على احترام الآجال المجددة لها.

وفضلا عن ذلك تدرس اللجنة تقريرا تركيبيا سنويا متعلقا بمستوى تنفيذ مخططات العمل والبرامج القطاعية ذات الصلة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمصادقة عليه.

من جهتها نشرت "الأحداث المغربية" أن عمليات توزيع أراضي السلالية بإقليم بولمان أثارت الكثير من الانتقادات، نظرا للطريقة غير القانونية التي تمت بها على حساب ذوي الحقوق.

وأضافت الورقية ذاتها أن الملف الذي يوجد على طاولة عامل الإقليم من المنتظر أن يكشف تفاصيل جديدة بخصوص استفادة موظفين ومستشارين من هذه "الوزيعة".

وكتبت الجريدة الورقية ذاتها أن المصالح الأمنية بمدينة المضيق أوقفت شخصين مشتبه في محاولتهما التغرير بطفلة في السادسة من عمرها بحي السلام، بينما كنت تلعب رفقة صديقاتها، وذلك في غفلة من والديها.

ووفق "الأحداث المغربية" فإن الشابين الأربعينيين حاولا إغراء الطفلة لمرافقتهما، إلا أن مرور سيدة من الحي الذي كان المعنيان يحاولان المرور منه للتمكن من خطفها، أحبط مخططهما، خاصة بعدما استغاثت الطفلة بها.

وأضاف الخبر أن السيدة استنجدت بشباب الحي الذين حاصروا المشتبه فيهما، وتمكنوا من توقيفهما إلى حين حضور رجال الأمن، حيث تم اعتقالهما، وفتح تحقيق في الموضوع.

وأفادت "الأحداث المغربية"، أيضا، بأن الدكتور سعيد زاكيني، طبيب المنتخب الوطني لكرة القدم، أكد أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اعتمدت بروتوكولا صحيا صارما سيتم تطبيقه خلال معسكر ومباراتي المنتخب الوطني الوديتين أمام السنغال والكونغو الديمقراطية، اللتين سيحتضنهما مجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

ووفق الجريدة ذاتها فإن زاكيني أوضح أنه سيتم إخضاع اللاعبين وأعضاء الطاقم التقني والطبي والإداري، وكذا الحكام، لمسحة كورونا تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة، مع اتخاذ تدابير صارمة تهم ظروف الإقامة والتغذية والتنقلات والمباريات لتفادي عدوى كوفيد 19.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مغترب الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:07
صراحة فاش كنزور المغرب بلادي جوج مدن مكنحسش فيهم بالأمن الكافي نظرا لأنهم عاصمتي إجرام هما كازا و فاس و قليلا سلا و تمارة أما باقي مدن المغرب الشمال و مدن الوسط و ناس الجنوب يا سلام عليك الأمان ناس تحميك بلا أمن ناس الشجاعة و القيم الأخلاقية
2 - محمد القاسمي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:12
نشكر كثيرا السيد الحموشي على مجهوداته لتثبيت الأمن والاستقرار بمملكتنا المغربية كما نشكر الله ونحمده على أن جعل لهذا البلد رجالا مثله
3 - lahnine ahmed الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:13
سلام عليكم الله اكون اعوين لهد السيد المحترم الحموشي في كل خطوته وفي كل تدابيره القيمة
4 - Couscousier الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:28
الشرطة تقوم بواجبها لكن الأحكام القضائية هي السبب في إنتشار الجريمة.
5 - صديق بن صاديق الرباط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:01
اولا نشكر السيد المحترم الحموشي يريت يكون.. امثاله في الادارات المغربيه ومسؤلي أقسام من منبر هسبريس ارجو من حكومة ان ترفع اجور جهاز الأمن لان الوضع أصبح كارثي وعملهم شاق ليل نهار مع انتشار لبطاله تجارت لمخدرات لقرقوبي وحاملي سيوف وسواطير بكل مدن المغربيه بدون استتناء كم جريمه راح ضحيته رجل أمن كم رجل أمن يعاني من مدخوله شهري او حكرة من رئيسه لمباشر يعمل ليل نهار يتسبب له إرهاق وعياء وان لم ينفد الأوامر مصيره توقف او تنقل ال منطقه بعيده عن أسرته اوبيته لان عدد من رجال الأمن اشتكو عن طريق جراءيد الكترونيه او عن طريق يوثيب بماننا ابناد الوطن الواحد وهد ناس كيدافعو عل ممتلكات وأمن المواطن وأمن دوله ويعرصرن أنفسهم للخطر دائم نصفق لهم ونرجو اجورهم وتعويضات عم تماتل ب برلمني او موظف ناعس في لبى و او موظفه حضوره 4ايام في شهر وشكرا لكل من ساعد رجل درك او رجل أمن او قوات مساعده لأنهم في الواجهة
6 - الحموشي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:26
المرجو من السيد الحموشي المحترم تكثيف الدوريات الأمنية، خصوصا بالليل بأمل1 زنقة 11 البرنوصي من أجل تنظيفها من جراثيم دخيلة، وشكرا.
7 - MOWATINE الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:50
ا لحياة مقرونة بالامن بالدرجة الاولى ,لا قيمة للحياة في غياب الامن
8 - عاءشة الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:03
اودي يالحموشي ارحم أهل زاكورة كذلك لي 23 طفل وطفلة اختطفوا وقتلوا من اجل اخراج الكنوز بالله عليك لما شوف فيهم وارحمهم انهم موجوعون ولا احد هناك يرحمهم
9 - الشيخ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:20
أظن لابد أن الحموشي يعيد النظر في تجربة قد خاضها أظن الشرقي الضريس ألا وهي فرق الأمن المتحركة أو ما اصطلح عليه بكرواتيا. لأن هاته الدوريات كانت ثقيلة من حيث العدد و العتاد وكانت تخيف المجرمين وكانت للها هيبة .ربما الأخذ بهذا النمط مع إدخال بعض التعديلات التي يراها المختصون ضرورية.
10 - المكلخ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:43
مايجب محاربته هو تجمعات الجانحين ليلا بالازقة حيت يدخنون الحشيش و يشربون الخمر ولامن يحرك ساكنا..وهناك ظاهرة جديدة باستعمال مكبر صوت ليلا....كل دلك يزعج الساكنة كتيرا وهدا مايحدت تقريبا يوميا بزنقة باسكيي بفرانس فيل يوميا تقريبا بالبيضاء
11 - أستاذ وجدي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 06:38
قبل فتح القاعات الرياضية يجب فتح المساجد وخاصة خطبة الجمعة لأننا بالغنا في التخلي عن ديننا الحنيف. أن المسجد بيت الله والمكان المناسب للأستجابة لكل دعاء لأن هذا الوباء من صنع الله سبحانه وتعالى. ونأمل أن تفتح مساجدنا في أقرب الآجال أن شاء الله.
12 - عمالة البرنوصي تضيع الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 06:57
نطلب من السيد الحموشي ان يعير اهتمامه لعمالة البرنوصي وخاصة الدوائر 34 و37 لانه رغم تغيير رئيس المنطقة الامنية اناسي لم تلاحظ اي تغيير يذكر وما زالت مظاهر الفوضى تطغى على المنطقة ولازلنا لم نلحظ الدور المنوط بالفرق الامنية المحلية فانتشار القرقوبي والحشيش ودكاكين الكالا والنفحة والكيف والمسكوت عنها من طرف كل سلطات العمالة اصبحت تقض مظجع الساكنة لتوافذ الغرباء عليها خاصة مع تعدد الاختطافات في صفوف الاطفال دكاكين تباع فيها جميع انواع المخدرات وجافيل والمناديل للتمويه وبمباركة فرقة الصقور واشهرها الكائن ببلوك 3 قرب جامع الجبلي وسوق تجارة القرب 24 فعلا غياب تام لدور نزيه وفعلي للعنصر الامني بالبرنوصي
13 - فاضل العيون الشرقية الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:22
بعد تحية التقدير للمجهودات التي يبدلها الحموشي و رجاله من اجل استثباب الامن ببلادنا. اتستاءل عن معايير تعيين هؤلاء الشرطيين في الفرق الامنية الجديدة. هل اختاروا العمل فيها ام تم تعيينهم هناك بدون استشارتهم. المرجو من مدير الامن حث الرؤساء على فتح باب التطوع للعمل في فرق التدخل بدل التعيين و التنقيل التعسفي، فالعديد من الامنيين يحبون العمل في الشارع كما يتوفرون على مقومات بدنية تمكنهم من ذلك الا انهم محرومين منها، و العكس صحيح اذ ان الكثير منهم لا يحب هذا النوع من العمل و يفضل تخصصات اخرى تناسبه و امكانياته.
كما ارجو من الحموشي ان يحرص على احترام الظروف الاجتماعية قبل تنقيل الشرطيين من مدنهم خصوصا اصحاب السجل النظيف اي المشهود لهم بالنزاهة، اما المرتشين و الفاسدين من باعوا ضميرهم مقابل 10 دراهم، فمن الواجب تنظيف الشارع العام منهم و حث عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني لتشديد مراقبتهم. كما تجدر الاشارة الى ان بعض المسؤولين الامنيين خصوصا في الجهة الشرقية يتسترون عنهم الفاسدين و الموضوع هنا يحتاج لبحث دقيق.
14 - صحافي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:12
فرق جديدة وبدون محاربة تجمعات المنحرفين المخدرين بالاحياء الشعبية لاشيء وبدون صرامة مع الشرملين لا شيء وبدون محاربة تجار المخدرات لاشيء وبدون قتل مباشرة اي جانح يهدد الناس والسلطة بسلاح قاتل بالشارع لاشيء . تبقى فرقة ديكور للاشهار .
15 - مواطن الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:35
وكتبت "المساء"، أيضا، أن محكمة اليوسفية حكمت بسنة حبسا نافذا على الشقيق الأكبر الذي قام بتعنيف الضحية، إذ اعتدى عليه بالضرب والجرح، وتسبب له في جروح وصفت بالخطيرة في وجهه ورأسه؛ فيما حكمت على الشقيق الأصغر بستة أشهر حبسا نافذا بسبب مشاركته في الاعتداء.
المجرم يحظى باقامة لمدة سنة و الضحية يعيش بقية حياته بعاهة و كدمات مستديمة
16 - المرسيطي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:56
نرجوا من المدير العام المحترم ان يفتح تحقيقا في قضية ادماج حاملي الماستر 2015 في نهاية عهد بوشعيب الرميل
وانتم المشهود لكم بالعدل والنزاهة والانصاف
17 - عمالة البرنوصي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:34
هنا بالبرنوصي لا شيئ يذكر من حيث حكامة التدبير الامني بل هناك بعض المسؤولين من يساعدون على تفشي الوضع خصوصا ان المنطقة عرفت تغيير رئيسها وكأن شيئا لم يقع لا زالت الفوضى الامنية والتعربيد والمخدرات في اي مكان اكثر من بطاطا ومطيشة في كرارس بعض بائعي الخضر في الاسواق العشوائية ولا من يتدخل الرشاوى بالعلالي والازمة تستفحل والساكنة تعبت من سوء الادارة الامنية بالمنطقة السؤال الى متى سيبقى هذا الوضع لا سلطة لا مشاريع لا اصلاح لا خدمات
18 - مواطن الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:21
الى السيد الحموشي ، اننا في الدار البيضاء ليس هناك حجر صحي بالليل.لم نرى الامن منذ الحجر الصحي الاول فأنا لا أدري هل السيد الحموشي لا يسمع و لا يرى الفيديوهات التي ترينا كل هذه الفوضى بالليل.ففي حي البرنزيل الاطفال و حتى البنات يلعبون الكرة في الشوارع حتى منتصف الليل وياتي بعدهم الكبار بالضجيج و المخدرات حتى الصباح اين هو الأمن؟ صراخهم يسمع من بعيد و الله لهذا عار ويقولون هناك منع التجول بالليل!!! ناهيك عن بعض المحلات تبقى مفتوحة حتى الساعة التاسعة او العاشرة لانهم يعرفون ليس هناك مراقبة. فالسكان لا ينعمون بالراحة لا ليل و لا نهار لانعدام الأمن.
19 - احمد الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 14:59
من المفروض ان يتم اختيار عناصر تلك الفرق الامنية بناءا على طلبهم. اي المتطوعون للعمل بها، و الا لا يمكن انتظار مردودية و فعالية في محاربة الجريمة او زيادة الاحساس بالأمن. و اذا لم يتطوع العدد الكافي من الامنيين للعمل بها فهذا يستلزم مراجعة ظروف و توقيت العمل، لأن أي شخص يبدل قصارى جهده اذا احب مهنة او تخصص ما. أما اذا اجبر على ذلك فلن تكون النتيجة مرضية. و الأكيد ان هذا ما يحصل غالبا و ما يفسر تصنيف المغرب برتبة متأخرة في سلم الإحساس بالأمن. أعان الله كل مسؤول يضع نفسه مكان مرؤوسيه لكي يحسن ظروف عملهم و يشجعهم على البذل و العطاء لصالح هذا الوطن.
20 - مغربي من المنفى الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 17:30
كلما اريد ان اقول لمدير لامن والمخابرات كلما اطلقت فرقا من الامن المختلط والممزوج بالمبلغين من الاحزاب والنقابات والمنظمات والجمعياتوغير ذالك كلما زاد لامن فرقا كلما تشتت الشمل الامني والمخابراتي وزاد الاجرام والسرقة ليلا ونهارا هذه الفرق لتي اطلقت من الامن لمختلط فيما بين ادارة الامن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني ماهي الا فرق لاخد الحيطةوالحدر للانتخابات المقبلة لانه فيه مافيا قادمة للحكم في المغرب لتصفية الرزق لجيد في المغرب الضحية الالى الطبقة الكادحة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.