24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مسؤولون يقضون ليلة بيضاء بسبب "غضبة ملكية"

رصيف الصحافة: مسؤولون يقضون ليلة بيضاء بسبب "غضبة ملكية"

رصيف الصحافة: مسؤولون يقضون ليلة بيضاء بسبب "غضبة ملكية"

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من "المساء"، التي ورد بها أن والي العاصمة الرباط ومسؤولين كبارا قضوا ليلة بيضاء بالهرهورة بعد غضبة ملكية، بحيث حل الوالي اليعقوبي بالهرهورة، إلى جانب عامل تمارة، وسط استنفار كبير، مباشرة بعد زيارة الملك محمد السادس للهرهورة، ومعاينته للأشغال التي تمت والتي ترامت على الحزام الأخضر والغابة، من خلال إنجاز طرق ووضع بوابات خشبية كلفت أموالا طائلة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن التعليمات صدرت بإزالة الإضافات التي تمت بالغابة؛ وهو ما عجل بإغلاق الطرق التي تم إحداثها، والتي تربط الهرهورة بالطريق الساحلي بتمارة.

وأضافت "المساء" أن حالة استنفار أعلنت في صفوف كبار المسؤولين بالسلطة على مستوى ولاية الرباط وعمالة تمارة الذين حلوا بالهرهورة، وبقوا إلى حدود الثانية صباحا في انتظار استكمال أشغال بناء سور إسمنتي لإغلاق وحجب الطريق بشكل نهائي، وسط توقعات بأن يعصف هذا الملف بعدد من الأسماء.

واهتمت الجريدة ذاتها باعتقال "خطاف" بشبهة اغتصاب تلميذة وتصويرها عارية لابتزازها بالقنيطرة، فمن المنتظر أن تنطلق في الأيام المقبلة جلسة الاستنطاق التفصيلي بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة لشخص يمتهن النقل السري حررت ضده أسرة تقطن بجماعة سيدي محمد لحمر شكاية تتهمه فيها بالاعتداء جنسيا مرات عديدة على ابنتها التي لا يتجاوز عمرها 13 سنة.

وكتبت "المساء" أن قاضي التحقيق قرر خلال مرحلة الاستنطاق التفصيلي، بحر الأسبوع المنصرم، متابعة الظنين المتزوج والأب لـ3 أبناء في حالة اعتقال وإخضاعه لتدابير الحبس الاحتياطي بالسجن المدني، وأرجأ استنطاقه تفصيليا إلى الأسبوع المقبل، بعدما استمع إلى إفادات المشتكية القاصر.

وجاء ضمن مواد "المساء"، كذلك، أن السلطة المحلية بأسفي تمكنت من تفكيك معمل سري لتحضير واستخراج الذهب، عن طريق معالجة التراب والحجارة بجوار معمل تصبير السمك بأسفي.

ووفق التحقيقات الأولية، فإن المادة الخام يتم جلبها من مناطق سرية بعمالة شيشاوة، ويتم نقلها وتخزينها بالمعمل المذكور خفية.

ومع المنبر ذاته الذي أورد أن أطقم الطب العسكري غادرت مدينة طنجة بعد تسجيل تحسن كبير في الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا بالمدينة، وصار متحكما فيه.

وكتبت "المساء" أن الفضل في نجاح مدينة طنجة في التغلب على الوباء يرجع إلى تضافر جهود الجميع في محاربة انتشار الفيروس، بدءا بالساكنة التي أبانت عن التزام ووعي نموذجيين.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن قباضة سيدي بنور حوّلت مبلغا ماليا ضخما يقدر بـ252 مليون سنتيم عن طريق الخطأ إلى حساب شركة لا تربطها أية علاقة بتدبير مرافق السوق الأسبوعي لثلاثاء سيدي بنور، بعدما قررت الجماعة الحضرية إرجاع الضمانات المالية لمستغل "رحبات" السوق في أعقاب فسخ العقد الذي يربطها معه.

ووفق الخبر ذاته، فإن بعض المساعي حاولت إقناع صاحب الشركة الذي تم ضخ المبلغ المالي في حسابها من أجل تسليمه إلى الشركة صاحبة الحقوق المتخصصة في كراء الأسواق الأسبوعية بطريقة ودية إلا أن هذه المساعي باءت بالفشل، بعدما تم اعتبار الأمر مخالفا للقانون الجاري بها العمل، وقد يفجر فضيحة من العيار الثقيل إن أقدم صاحب الشركة المحظوظة على تحويل مبلغ 252 مليون إلى حساب الشركة الأخرى أو تسليمه إلى صاحبها نقدا وبشكل مباشر.

وأفادت الورقية ذاتها بأن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم طلبت ملفات طبية للاعبي الوداد والرجاء البيضاويين قبل سفرهم إلى مصر لمواجهة الأهلي والزمالك برسم نهائي دوري أبطال إفريقيا، يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، للتأكد من عدم معاناتهم من أي أمراض قد يكون لها انعكاس سلبي على صحتهم، خصوصا في ظل انتشار فيروس كورونا.

أما "أخبار اليوم" فقد أفادت بأن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش قررت إحضار مولاي عبد الرحيم الكامل، المستشار البرلماني ورئيس جماعة واحة سيدي إبراهيم، من سجن الأوداية لمحاكمته في ملف آخر تنعقد جلسته يوم 25 نونبر المقبل ويتابع فيه بجنايتي تبديد أموال عامة وأخذ فائدة في مؤسسة يتولى تدبير شؤونها، كما يتابع معه فيه متهمان آخران في حالة سراح بتهمة المشاركة في الجنايتين المذكورتين، باعتبارهما مسؤولين قانونيين عن مقاولتين كانتا تتوليان إنجاز أشغال بالجماعة عينها التابعة لعمالة مراكش.

وأشارت الجريدة إلى أن المستشار المذكور تم الحكم عليه قبل ثلاثة أشهر بـ6 سنوات سجنا نافذا، على خلفية جناية الارتشاء.

ونقرأ ضمن مواد المصدر ذاته أن عبد الله بووانو، رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، أكد أنه حصل إجماع داخل اللجنة سالفة الذكر على تصفية معاشات البرلمانيين، وأن رئيس المجلس وافق على ذلك.

وكشف بووانو أنه لم يعد هناك توجه إلى إصلاح معاشات البرلمانيين، إنما هناك توافق على تصفيته، وقال إن أعضاء مكتب اللجنة ارتأوا أن هذا الوقت مناسب لإرسال إشارة واضحة بأنه لم تعد للبرلمانيين معاشات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - متتبع الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:05
كمونين حتى تايتحكو عاد تايعطيو الريحة
2 - بسام الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:10
الملايير مشات هباءا منثورا بسبب مسؤول غير مسؤول
3 - بوسكورة الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:10
نتمنى ان يقوم صاحب الجلالة بزيارة لبوسكورة فالامور لا تتحرك البثة والمسؤولون هنا في سبات عميق.
4 - عبدو الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:10
واش هاد المسؤولين ما يقدرو يسهرو على مصالح المواطنين غير حتى يغضب عليهم الملك ؟ المسؤولية مرتبطة بالضمير وخوف الله . اللي ما بغاش يخدم يجلس فدارو ويخلي المسؤولية لغيرو اللي يستاهل
5 - حنظلة الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:16
هل نحن دولة الحق والقانون كما يزعمون؟ هل نحن في دولة ربط المسؤولية بالمحاسبة أم في دولة "قانون" الغضبات؟؟؟؟؟؟؟
6 - Med. الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:17
كان خسهم ليلة سوداء ماشي بيضاء
7 - مواطن الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:17
الطريق سهلت كثيرا في تقليل من ازدحام السيارات كيف يعقل اكثر من 8 اشهر و القنطرة و طريق تنجز و حتى سلوها عاد ايتم اغلاقها ملايير ضاعت هكاك شكون ايرد ديك الفلوس عجيب امر هذا الدولة . و هذا المسؤولين معرفوش يلقاو حلول الي ناس صبحات معرفاش من دوز صباح اليوم و تم اغلاق جميع الطرق
8 - sami الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:27
السلام عليكم
كل هذا يعكس انعدام الحس بالمسؤولية عند اصحاب المسوولية في البلاد. فلا بد و في كل مناسبة من تدخل صاحب الجلالة حتى يصحح الوضع.
لكن السؤال المطروح هو من سيتحمل التكلفة الباهضة و المضاعفة لانه يجب اعادة الاشغال من الاول؟؟
و السؤال الثاني ما هو ذنب المواطنين الذين اغلقت جميع الطرق المؤدية الى الرباط ما عدى طريق واحد الامر الذي يسبب في اكتظاظ كبير في الطريق الوحيدة المو دية من تمارة الى الرباط، فيما يتسبب في انزعاج كبير للمواطنين؟؟؟
و شكرا
9 - الخوف الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:27
واش مايمكن كل واحد يدير خدمتو من جهتو وباثقان بلا رقيب ولا حسيب ولا دايما خاصنا نتهاونو ونتكاسلو حتى يجي المخزن ههههه عاد نكاجيو والله ياخذ الحق فكل متهاون وخائن للاسف ملكنا بغى الخير لنا ولبلاد ولكن مالاقي مع من وحنا لي كنصوتو عليهم وملي كيتمكنو كيهمشونا ولكن غير صفي وشرب
10 - عبدو.رحيم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:28
احسن ما في القصاصة هو اخر خبر الذي يتحدث عن الغاء معاشات البرلمانيين.نتمنى ان يكون القرار لا رجعة فيه و الا يكون حملة إنتخابية فقط
11 - Ahmed الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:29
Salam tous les responssables qui n ont pas envies de travailler font la même chose il faut les jugees et les passes a la TV en directe pour que les autres savent leur punissions car il yon a beaucoup .ds tous le pays
12 - ... الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:33
بإذن الله تعالى و بركاته ، المرة المقبلة معاش الوزراء ..
13 - الهواري الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:38
كل مرة كنسمعوا غضبة ولكن الغصبة الحقيقية لابد أن يتبعها ردع وعقاب أما ليلة بيضاء أغلب الشعب تعيشها أما بسبب الفقر أو قلة الأمن
14 - مواطن غاضب الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:41
كون جا لهاذ فاس يشوف المسخ ... 2 مواقف سيارات هاذي كثر من 4 سنوات و هما كايهيبوا عليه ... كايقرب يجي الملك كايجيبوا المعدات و الخدامة و يديروا الاشهارات و اللافيتات , غير كايمشي كاترجع حليمة لعادتها القديمة ... المسؤولين عندنا شفارة فالنهاية كاتلقى مشروع عااادي جدا قضاوا فيه سنين طويلة من النهب و التماطل
15 - أبوبكر الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:44
يا ليتنا كنا نخاف من الله هكدا
حسبنا الله و نعمة الوكيل
16 - آه لو كنت... الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:44
لو كنت مكان محمد السادس سؤوقفهم جميعا من مهامهم ل واتابعتهم عبر المحكمة الإدارية لتطبيق القانون وإعطاء المثل لكل من تهاون بالقيام بواجبه من أجل عزة الوطن والمواطنين.
17 - Amine الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:46
نتمنى ان تكون جل المدن المغربية مهب لغضبة ملكية لكي يتحركون اصحاب الكروش المتقدمة.
18 - حسن الوفاق الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 22:56
قد نتفهم إغلاق القنطىره الجديده التي تربط تماره بالهرهوره والتي لم يمر على افتتاحها سوى خمسة أشهر ،اما بخصوص القنطره القديمه فإن استعمالها يتعدى الثلاتونه سنه،ان لقد خلف هذا الإغلاق ارتباكا وازدحاما على الطريق الساحلي لم أشهد له مثيل ،
19 - المغرب الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:01
نريد غضبة ملكية على تعثر وتاخر اشغال الطريق الوطنية 9 تيشكا الرابطة بين مراكش و ورزازات . اشغال منذ 6 سنوات بلا اي تقدم
20 - Said الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:03
نتمناو شي غضبة على بعض ولاة و عمال.وبعض رؤساء مصالح لمعكسين طلبات مواطنين خاصة بوزارة الداخلية و وزارة المالية كاين طلبات ديال مواطنين من 2015 محبوسين .هادشي كامل من رؤساء مصالح نتمناو تكون شي لجنة ممفاجءة تراقب القناة عند شي طلب ديال شي مواطن ولا موظف صغير .عدم تسوية ملف .تتعاقب كاينين ناس تايتسناو تسوية وضعية.اعوام هاد
21 - mohasimo الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:07
البلاد كلها خصها غضبات ملكية وليست غضبة واحدة, المهم كم من الأموال التي مرت تحت البساط أي السماوي من خلال هته المشاريع؟, طبعا سوف نرى مقابلات اخرى من كرة القدم, كل واحد يلوحها أو يلسقها للآخر, وطبعا سوف يجدون كبش الفداء من يلبسوه تهم الفساد رغم أنه المسكين لم يسرق شيئا, المهم روتيني اليومي المغربي مع الفساد, ويتبع.
22 - pur marocain الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:08
Je souhaite que notre souverain organisera une visite en bref a la nouvelle ville de tamesna pour voir ce qui se passe ni sécurité ni rue ni rien du tout et cette ville est nommée ville de sa majesté le roi Mohammed VI
23 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:10
التساوءل المحير: ماذا وراء الغضبة؟؟؟؟هل فعلا غضبة؟ام افتعلت هذه الغضبةلانه سمعنا بالكثير من الغضبات ولم يقع اي شيء.!!!!!
24 - احمد الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:11
المسؤول قبل ما يكون مسؤول خاصو يمتاز بكفاءات عالية تخول له المنصب لي هو فيه. والملك لا يغضب بل يلزم المسؤول الغير المتفاني باش يحط السوارت!!!
المسؤول خاصو يعمل بدون أن يحرص أو يتابع!
25 - محقق الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:13
مول هاذ البلان مايكون غي الوالي السابق الذي تم تنقيله الى طنجة
26 - Hay yaacoub mansour rabat الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:14
أنا رايت دالك بعيني فقلت اللهم إن هادا منكر . أبواب لا أعرف كم سيسرقون من وراءها. ميزانية ثقيلة . طريق شوها . أطلب من جلالة الملك أن يزور الحزام الأخضر المدخل المجاورة لحي الفتح هناك يرمون نفايات مضرة للحي و يتخدونه سوقا للبيع أغناما العيد . و أصحاب الطكسيات جعلوا من هادا المكان مرحاضا لهم و الله إن هادا منكر.
27 - إلى أين الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:16
المغرب عن كامله يحتاج لغضبة ملكية قاسية جدا على المسؤولين الغير المرغوب فيهم.
28 - Khalid الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:19
Reading the piece and looking at the associated photo puzzles me.
The government built a road for public use and paid for by taxpayers. The ruler throws a tantrum and close it.
Am I missing something here ? Where is the logic and rule of law. Nothing can work, if the ruler takes arbitrary measures. By the way, in the US, we are not afraid of criticizing the president.
29 - مواطن غيور الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:27
تحية لفريق الأصالة والمعاصرة الدي قدم مقترح الغاء معاشات البرلمانيين. والشكر أيضا موصول لفريق العدالة والتنمية الدي ساند المشروع.. وبالنسبة لمبديع فاننا مع الشعبوية التي ستؤدي إلى إلغاء المعاشات الغير المستحقة.
30 - مغربي الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:32
ما فهمته هو انه تم اغلاق طريق و قنطرة كانت تسهل على المواطنين التنقل و كانت تخفف الاكتظاظ عن القنطرة الرئيسية للرباط.
المرجو ان يكون شرح اكثر
31 - %%%% الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 23:42
الشعب غضب عليهم الي الا بد. normalement la colère la colère du peuple fait chuter des gouvernements mais ici le peuple ne fait pas peur un jour vous regretterez de ne pas eu peur du peuple
32 - بسيط الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:12
يقع هذا في ضواحي الرباط العاصمة فما بالك بما يقع في باقي الأقاليم و الجهات ؟!
ملفات الفساد تزكم الأنوف و هي جاهزة للبث فيها و ربط المسؤولية بالمحاسبة و الضرب بقوة على كل من خان الأمانة و اغتنى على حساب مصالح الوطن و المواطنين.
33 - كريم الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:19
يعين في مناصب المسؤولية اصحاب التقة والطاعة وليس اصحاب المعرفة
34 - khadija الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:21
"أكد أنه حصل جماع داخل اللجنة سالفة الذكر على تصفية معاشات البرلمانيين، وأن رئيس المجلس وافق على ذلك".

ننتظر المولود الجديد بعد فترة الحمل!
35 - Nabil الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:27
Il y a 40 millions de marocain que se fâchent chaque instant de leurs vies sans résultats...!!!!!!!
36 - من سكان الهرهورة الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:29
إلا غضب سيدنا على الأبواب و حيدوهوم فليل فهمناها ولكن علاش سدو علينا جميع القناطر باش نمشيو لتمارة أو الرباط؟ القنطرة الجديدة اللي فشارع غرناطة نفسات بزاف من الإزدحام اللي كان في قنطرة شارع محمد السادس و البناء ديالها مادخلش فالغابة ديال الحزام الأخضر. و القنطرة و الطريق اللي على مستوى شارع علال بن عبد الله كانضن ملي سكنت هنا في 1991 و هي كاينة. الإزدحام اللي ولا دبا فشارع محمد السادس و الطريق الساحلية ماكيتسورش على البال. و الله مافهمت شي حاجة. راه موصيبة إلل بقاو سادين هاد الطرق.
37 - صلاح الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:36
جلالة الملك من فضلك لقد اصبح هناك منفذ واحد من مدينة تمارة الى بلدية الهرهوة مما سيشكل ازدحاما مروريا خانقا كالذي نراه في القاهرة في افلام التسعينيات لذلك نرجوا من سيادتكم ترك لنا على الأقل منفذ القنطرة القديمة و التي يوجد في محورها مستشفى و انا متأكد مئة في المئة انك طالبت بإغلاق فقط منفذ القنطرة الجديدة وعدم المس بالحزام الأخضر لما كان يشكله من خط أحمر للملك الحسن الثاني لكن غضبتك هذه أثرت على مسؤولين نفسيا و منطقيا حتى انهار لهم التفكير.. أغلقوا المدينة بأكملها متمنين لكم بموفور الصحة و العافية و شكرا.
38 - يتبع الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 00:51
الضحك على الدقون والله هادشي ولا كيضحك أموال طائلة هبت ومساحة خضراء محقت ووربما بيوت وأراضي سلبت بدعوى المصلحة العامة ثم يشطب على المشروع وتغلق الطرق هذا شيئ غير عادي
39 - مشروع أبي رقراق الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 01:23
نتمنى منه زيارة المدينة القديمة خاصة المنازل التي توجد على ضفة أبي رقراق،فقد تم تخريبها و تسليمها للسكان و هي في أسوء حالة مما كانة عليه،من ارسبات للمياه حتى أنهم وضعو الإسمنت فوق الصباغة دون تقشير للمنازل و منها من بدأت بتشقق،و أضرار كثيرة يطول شرحها الشركات المكلفة أخذت أموال طائلة و دمرت منازل المواطنين.
40 - zilzal.ghadba الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 01:30
غضبة ملكية و زلزال ملكي كولشي تفرش المسؤولين ملاءكة زعمة احتا واحد ميتحاسب و لايتحاكم زلزال حكومي على الشعب المقهور كلشي تفرش غير لعبو لعبتكم دنيا مدايماش ياما فلان وفلان كانو عندو لقصور و نفود ودبا راه فلقبر
41 - سعيد الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 01:31
عبارة غضية ملكية بقدر ما هي مضحكة ، لغويا هي غير صحيحة
42 - Raul الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 01:54
نتمنى من صاحب الجلاله ان يزور مدينه مكناس المنكوبه لاملاعب لا مناطق خضرا لا بنيه تحتيه مكاين غي الشفره راه مكانسه وصلت ليعوم للعظم بعد ما كانت مكناس. جميله وانيقه بحداىقها وبماثرها وبفرقها العتيده من كره القدم وسباحه وكره اليد والسله ووووو اصبحت في ايدي قذره وندعوا صاحب الجلاله ان يتدخل ويهتم بمدينه اجداده ِوالسلام
43 - بلاد فسدت الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 02:09
كل يوم جريمة اغتصاب طفل ماذا ينتضر وزير العدل و الوزير الأول لإخراج قانون صارم ضد هؤلاء المكبوثين...لو طفل اختطف و ااتصب في بلد أوروبي تجد وزير العدل و الداخلية و وزير الصحة قالبين الدنيا في الإعلام و في المشفى مع مواسات العائلة و الطبيب النفسي على حساب الدولة و المجرم من 15الى 20سنة حبس..في المغرب ناعسين استقيلو من مناصبكم فأنتم لستم كفأ
44 - Samir الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 02:09
باراكة من التعليقات الخاوية انا مغربي ابا عن جد كنطالب بحقي من الشفارة المسؤولين اللي شفرو ليا حقي في الخدمة او العيش الكريم فين ما كان شي شفار كيخدم عام ولا عامين كيصبح عندو ثروة كنتحدى اي مسؤول اعيش في سكن اقتصادي ولاد لحرام زيد كيسميو راسو الحاج ويمشي صلي الجمعة من بعد كيمشي اعطيها اللواط مع البنات قد بناتو
45 - ouchn الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 02:15
Meme histoire. Pourquoi ne pas arretter ces responsables? On ne veut plus entendre ces actes qui ne changent rien.
46 - صاحب نادي رياضي الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 07:10
المرجو فتح النوادي الرياضية الدارالبيضاء لآننا هرمنا... من الإقفال أش غدي نوكلو ولادنا شي خدام وشي.... لادعم للجمعيات الرياضية مع العلم أنها تابعة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة.
47 - احمد الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 07:43
هادي غير الطرق ياصاحب الجلالة
أجي تشوفً اش دايرين في المواطن الله أكون في عونه اشحال خصك من خرجة او من غضبة راهوم منعدمين الضمير والأخلاق .
الحل ياصاحب الجلالة ان تضع وراء كل مشروع لجنة تتبع
تتكون فقط من النساء حاملي شهادات عالية في الهندسة والتسيير ومحلفات لانهم في جميع الاحوال يخافون من الله ويشتغلون بصدق لان الله لن يجعلهن امهات من غير أسباب .
الرجل بطبعه خواض ومغامر ويحب المال الا القليل
اما غير هذا فهو ضياع للوقت وهضر للمال العام
48 - عبدالرحيم الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 09:16
خرق القانون والتلاعب باموال الشعب والفساد علاجه الوحيد هو ربط المسؤولية بالمحاسبة
49 - Samira الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 10:31
و القنطرة القديمة على شارع بن عبد الله علاش تسد !! ما هدا العبث سيحولون حياة الساكنة الى جحيم فتنقلاتهم..يجب التراجع عن اغلاق القنطرة القديمة و توضيح مشكل الجديدة..ماشي فالليل تبنيو سور و ما تشرحوش للناس شنو واقع !!.الله ياخد الحق
50 - LE CITOYEN D'ABORD الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 10:44
il faut sursoir à toute tentative de bénéfice indu des parlementaires qui légalisent des situations inégalées telle que la retraite; puisque leur raison d'être est de légiférer des lois en faveur des citoyens qui les ont , élus et non pas se forger des avantages sur mesure.
vivement la suppression de celle des ministres et la 2ème chambre...
51 - SAMIR الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 10:49
نحن نريد دوله ديموقراطية حقيقيه بمعايير دوليه. وقضاء مستقل . يمكن من معاقبه اي مسؤول اختلس أموال الشعب وتلاعب بمصالحه ولم يقوم بواجبه .
نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وليس في القرون الوسطى حيث كانت تسود الفويضاليه .
52 - بوسكورة المهامشة الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 10:52
نتمنى ان يقوم صاحب الجلالة بزيارة لبوسكورة فالامور لا تتحرك البثة والمسؤولون هنا في سبات عميق.
53 - ملاحظ الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 11:03
نريد غظبة ملكية على مسؤولين تمارة، على السكن العشوائي والبراريك ...التي غمرت اكتر من خمسين سنة والحل بسيط هو تحويلهم الى عين عودة
54 - #عزيز# الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 11:22
بلِّغوا سلامي الحار و أشواقي لدولة المؤسسات و الفصل بين السلط و سيادة القانون و ربط المسؤولية بالمحاسبة!!!
55 - زكرياء الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 11:48
لا يخافون من غضب الله، وطبعا لا يشعرون بأي حرج أمام الشعب.
56 - Nawfal le professeur الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 12:24
و ما ذنب السكان. بقا دابا منفذ واحد و لات مدينة تمارة و الهرهورة مخنوقين او رجعات المعاناة.الانتظار بالسوايع باش تدوز. الوطوروت و الدخلة ديال تمارة ولات عامرة كسابق عهدها. هدشي بزاف شوفو من حالنا را غنطرطقو.
57 - سعيد الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 13:22
نريد ها سوداء وليس بيضاء على عسل التي لم تجدي نفعا المغرب هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا يسجن فيها المسؤولين مما يشجع على الفساد كما لو ان المغرب لا يمكن ان يحيا بدون فساد
58 - نبيل الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 14:56
حنا حياتنا كلنا غضبانين علاش خوينا البلاد
الله ياخذك الحق
59 - Nawfal le professeur الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 14:56
يجب التفكير في انفاق تحت ارضية بين تمارة و الهرهورة تحت الغابة و بالتالي لن يتم الترامي على الغابة. را خاص غير لي يفكر. هذا ما يقع عندما يتم التصويت على الاغبياء.
60 - Ouadie الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:35
المحور الجديد مهم جدا و كلف الملايين لا يمكن غلقه حاليا فعلا كانت هناك اماكن اخري احسن لعمله و لكن ما حصل قد حصل ما معنى اغلاقه الان ما هذا العبت
61 - Mohamed الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 16:54
سبحان الله. يخشون من غضبة بشرية (ملكية)، و لا يبالون بالغضبة الإلهية.
62 - Souhail الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:53
Une colère inexplicable puisque les ponts construits ne touchent aucune forêt et ont aidé à désengorger le seul pont qui reliait temara à harhoura....la preuve tout a été réouvert....c des colères qui coûtent beaucoup d argent au Maroc alors que nous sommes un pays soit disant pauvre.....les gens qui fustigent les responsables dans cette affaire lah yahdikoume katakhdou ghir dnoube...moi j habite ici et pour moi c était inexplicable
63 - اسما عيل الخميس 15 أكتوبر 2020 - 18:12
أتمنى ان يزور صاحب الجلالة مدينة تازة، مدينة تازة نسيت لا يراقبها احد.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.