24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجمارك الفرنسية تعيد قطعا أثرية نادرة إلى المغرب

رصيف الصحافة: الجمارك الفرنسية تعيد قطعا أثرية نادرة إلى المغرب

رصيف الصحافة: الجمارك الفرنسية تعيد قطعا أثرية نادرة إلى المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع تنحصر في "المساء"، التي ورد بها أن قرابة 25 ألفا و500 قطعة أثرية نادرة صادرتها الجمارك الفرنسية عامي 2005 و2006، مضيفة أن عملية الإعادة إلى المغرب شملت 24 ألفا و459 قطعة أحفورية وأثرية، تشمل ثلاثيات الفصوص، وأنيابا، وجماجم، وفكوك حيوانات، ورؤوس سهام، وأدوات بدائية، ونقوشا صخرية مستقدمة من مواقع شبه صحراوية، ومن الأطلس الصغير، يعود تاريخها إلى ملايين السنين، من العصرين الحجريين القديم والحديث.

وفي تصريح له، قال شكيب بنموسى، سفير المغرب بفرنسا، "أود أن أهنئ الجمارك الفرنسية على يقظتها. لا يسعني سوى أن أبتهج بعودة هذه المجموعة إلى المغرب، بلدها الأصلي، حيث ستجد مكانها الطبيعي وسط تراث غني وثمين يثبت أنه مصدر اكتشافات لا تنضب بالنسبة للأوساط العلمية".

وأوردت الجريدة ذاتها أن استئنافية العاصمة الرباط تواصل محاكمة رئيس جماعة قروية بإقليم سيدي قاسم، إلى جانب مدير المصالح بالجماعة ذاتها، المتابعين في حالة سراح بتهمتي تبديد أموال عمومية والتزوير في محاضر جلسات عدد من دورات المجلس الجماعي.

ووفق "المساء"، فإن المحكمة قررت توجيه الاستدعاء من جديد إلى جميع الأطراف المعنية بالملف للمثول أمامها في التاسع من نونبر المقبل، ويتعلق الأمر بمستشارين جماعيين، ومدير المصالح، والقابض، وبعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني، وكاتب المجلس، إضافة إلى رئيس الجماعة نفسها المتابع في ملف ثان بتهمة تبديد أموال عمومية.

وفي موضوع معاشات النواب، كتبت "المساء" أنه بعد إلغاء هذه المعاشات ستتجه الأنظار إلى معاشات المستشارين البرلمانيين والوزراء، حيث كشفت مصادر الجريدة أن عددا من الفرق تتقاسم الموقف نفسه، الذي عبر عنه الفريق الاستقلالي، والداعي إلى القضاء على الريع بجميع أشكاله، وفي جميع المجالات، مشددة على ضرورة أن يمتد نقاش المعاشات إلى أعضاء مجلس المستشارين الذين تضخ لهم الدولة مبالغ شهرية من المال العام.

وأضافت الجريدة أن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، قال إن المغرب يمر بأزمة اجتماعية واقتصادية، تفرض إيقاف الريع الذي يمنح للوزراء، وإنهاء التقاعد الذي يستفيدون منه، مستغربا كيف أن الوزير لا يؤدي أي مساهمة، ويستفيد شهريا من أربعة ملايين دون وجه حق.

ومع المنبر ذاته، الذي أورد أن وزارة العدل أعلنت أنها بصدد استكمال جميع الإجراءات التنظيمية لضمان اجتياز عشرات الآلاف مباريات التوظيف الخاصة بوزارة العدل في ظروف صحية تحترم كافة التدابير المعلن عنها لمواجهة فيروس "كورونا".

وأضافت الجريدة أن قرار وزارة بنعبد القادر جاء بعدما ساد تخوف لدى المرشحين من إلغاء مباريات التوظيف المبرمجة برسم سنة 2019، التي يناهز عدد مناصبها 400 منصب تهم المنتدبين القضائيين، حيث ذكرت الوزارة بأن مصالحها تعد المصدر الرسمي والوحيد لكل المستجدات المتعلقة بتدبير مواردها البشرية.

وورد ضمن مواد "المساء" كذلك أن عناصر الدرك الملكي، التابعة لمركز آيت اعزم بضواحي الحاجب، اعتقلت عداء أولمبيا سابقا بعد الاشتباه بتورطه في السرقة بالعنف، وتم وضعه رهن الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، في انتظار مواصلة التحقيق معه، وإحالته بعد ذلك على المحاكمة، وفق التهمة الموجهة إليه.

وحسب "المساء"، فإن سائق سيارة أجرة ادعى بأنه تعرض لمحاولة السرقة من طرف المشتبه به، الذي استعمل قارورة "الكريموجين"، مشيرا إلى أنه تمكن من الفرار مستنجدا بالسكان، بعدما استطاع مقاومة المعني بالأمر والإفلات من قبضته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - marocaine et fière الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:11
Les français sont toujours des exploiteurs et se croisent intelligent les gens qui font ce type de transition ne sont que des idiots
2 - الامبراطورية المغربية الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:15
فرنسا تعيد قطع أثرية للمغرب

فرنسا تعيد جماجم جزائريين للجزائر

فرنسا تريد الابقاء على وجودها بشمال افريقيا أمام منافسة ّأمريكا وتركيا والصين

فرنسا أحكمت قبضتها على افريقيا بتطبيق سياسة فرق تسد
3 - متتبع الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:18
# وفي موضوع معاشات النواب، كتبت "المساء" أنه بعد إلغاء هذه المعاشات ستتجه الأنظار إلى معاشات المستشارين البرلمانيين والوزراء# الشعب يطلب إرجاع أموال المعاشات" الريع،" التي استفاد منها كل الوزراء و رئيس الحكومة الذي يستفيد من 7.000.000 سنتيم شهريا و هو الذي من قال يوما : المال مقابل العمل.
4 - Said الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:18
يجب معاقبة من سمح بخروج هذه القطع من حدود المغرب.. ومن يضمن انه لم يكن هناك قطع ذهبية ثمينة.. او وثائق او.. او... او.... او أسرار الدولة...
كيفما وصلت هذه القطع الى فرنسا من الممكن وصول اي شيء قيم..
5 - s. a الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:22
خفت غير لايكونو عزلوا السلعة المليحة لي هيا ديك ١٠٠٥ لي بقات وسيفطوا لينا الفراشط والمعالق والقرلعي.. لغناية عل المعالق والفراشط والمقالي.. غناية عل المماااااعن ااااه.. لا حاجة للتصفيق فلا يمكنني سماعكم.. اوفيزلي لول
6 - وجدي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:37
ما اثار انتباهي هو انها صادرتها بسن 2005 و 2008 . هل فعلا نحن بلد مستقل ؟ كيف فعلت هذا؟ كيف استطاعت ان تخرج 25000 قطعة من المغرب ؟ اليس بتواطئ مسؤولين هنا؟ و كم من قطعة لا زالت تصادرها و لم ترجعها ؟ و كأن النغرب مجرد مقاطعة فرنسية !
7 - عابر سبيل الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:39
على ما فهمت ان السياح الفرنسيس هم لصوص ٱثار مجرد تخمين والله اعلم
8 - أثريات و ثروات الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:48
متى سيتم إعادة الثروات المنهوبة أيضا؟ هي لا تقل قيمة عن التحف الأثرية. لقد اشتاقت للوطن الحبيب المفقر.
9 - مراقب الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 23:00
المغرب يمر بأزمة اجتماعية واقتصادية، تفرض إيقاف الريع الذي يمنح للوزراء، وإنهاء التقاعد الذي يستفيدون منه، مستغربا كيف أن الوزير لا يؤدي أي مساهمة، ويستفيد شهريا من أربعة ملايين دون وجه حق.
10 - التكتيك الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 23:07
هكذا سيشهد التاريخ على حجم السرقة اللتي مارستموها في حق الدول المحمية
11 - ألمانيا الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 23:11
يبقى السؤال كيف خرجت هذه الثروات الثمينة
ولماذا استغرقت فرنسا كل هذا الوقت لرد هذه المآثر الثمينة للمغرب اين كانت فرنسا من قبل !!!؟؟؟
12 - تخمين الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 23:20
لم نسمع عن هاته العملية من ذي قبل.
ألن تهرب من جديد؟
13 - احسان الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 23:57
اظن ال15 سنوات التي كانت معروضة فيها كافية، امر عادي أن تعيدها فرنسا القطع الأثرية بعد توقف النشاط السياحي الدولي.

لكن ماذا عن المستحثاث والنيازك المهربة. سمعت ان ذيل ديناصور مغربي مهرب أنقذ قطاع التعليم في المكسيك.
14 - HasSane السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:01
خبر جميل أن تسترجع بلادنا تراثها الطبيعي و التاريخي لكن ماذا هيأت بلادنا من بنيات لإستقبال هذا التراث و تثمينه!؟؟ لا شك أنه سوف ينتهي به الأمر في قبو إحدى البنايات أين سيتعرض للتلف و النهب الداخلي، فهل من منقذ ؟!!
15 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:16
هذا فقط ما أوقفته الجمارك الفرنسية وأعادت الجزء الكبير منه ، وأين باقي جمارك الدول الأخرى ؟
على الجمارك المغربية المزيد من الحيطة والحذر للحفاظ على تراثنا المغربي للأجيال القادمة ليقوي حبهم بوطنهم .
16 - تحقيق جنائي السبت 17 أكتوبر 2020 - 00:26
25500 قطعة أثرية من شأنها فتح متحف و طني كبير يمكن أن يساهم في الإشعاع الحضاري و الجذب السياحي. كيف خرج هذا الكم الهائل من الرأسمال الحضاري؟ في يد من تم ضبطها؟ هذا يستحق فتح تحقيق جنائي معمق. يبدو أن الأمر يتعلق بشبكة منظمة.
17 - hamou السبت 17 أكتوبر 2020 - 01:42
قال شكيب بنموسى، سفير المغرب بفرنسا، "أود أن أهنئ الجمارك الفرنسية على يقظتها.
والجمارك المغربية على نومها العميق
18 - Alaskaman السبت 17 أكتوبر 2020 - 02:24
السآل المطروح : لماذا لم توقف الجمارك المغربية هذا التهريب الممنهج أم ان الجمارك الفرنسية يقومون بواجبهم وليسوا مرتشون
انا لم ارا يوما سائحا في المطار تفتش أمتعته
19 - marocain,français السبت 17 أكتوبر 2020 - 02:38
arrêtez de critiquer la France ,la France c,est le bras droit du Maroc, vous avez oublié ds les 70 quand elle a bombardé poulisarrio avant qui le maroc serra au courant, quand le maroc il avait pas les des outils de communication, mais maint gras a la France et au américain avant
eux notre roi le
le maroc et bien avancé
20 - عبدو السبت 17 أكتوبر 2020 - 03:11
مادنبها التحف حتى تعود الى المغرب كانت فمتحف خمس نجوم معززة مكرمة وعاطينها قيمتها.. وترحلوها عيب احسن حل عطوها الجنسية الفرنسية
الى رجعتوها المغرب راه غاتعاود تقلب كيفاش تحرگ من جديد تبات ما تصبح
21 - Immigre السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:13
Toutes les pieces disant intéressantes par la douane Française n’ont aucune valeurs archéologues ni géologiques puisque ces pièces en les trouvent dans le phosphate à khouribgua et dans le désert du Maroc que la douane française et l’état française rendent argents dans les banques rendent les biens achetées par l'argents volés au marocains A l’état marocaine çà c’est du travail etc etc no
More comment
22 - احمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:30
ومامصير 1005 قطعة أثرية التي لازالت في قبضة الجمارك الفرنسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تم الاحتفاظ بها؟
23 - Mohamed السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:08
Le Marocain n'a aucun respect a ce genre d'objet historique,par ignorance,et pour quelques dirhams le Marocain est capable de
vendre sa propre mère. malheureusement les objets récupérés par le pays ils y en a d autres qui vont les sortir du pays.
24 - sayf السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:55
اخدة اللحم ورمت العضام
يجب اول ان يرجع المال المسروق
يجب ان يغاضر المغرب 70000 جاسوس فرنسي واعوانهم من الافارقة
افيقوا!!!!
25 - مستغرب السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:48
هذا أمر جيد فالاثار تحكي ماضي البلاد وتؤكد عراقته في التاريخ. لكن هل ستعيد لنا ثروات البلاد التي اخدتها إبان الاستعمار او هٌجّرت إليها بعده فتعيد اليه ماضيه وحاضره ومستقبله.
26 - حسن السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:08
يجب على فرنسا ان ترجع اموال الشعب المهرب اليها و ان لا تتدخل سقارتها في السياسة المغربية وتعوض المغاربة عن الاضلرل التي الحقتها بالمغرب اثناء الاستعمار اما راس التمساح الميت فهدا در الرماد غي العيون وهده سداجة سياسية عندما تم ارجاع تعض الجماجم للنظام الجزائري فلابد ان نرجع شيئا للمغرب حتى يكون هناك جبر للخواطر لمادا لا يتم ارجاع رفات المهدي بنبركة مثلا لست ادري لمادا تنشر مثل هده الطرهات كانها انجاز عظيم هل تضنون ان الشعب سادج
27 - رضى السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:22
وأخيرا تم استرجاع مخلافات الزمن الماضي. وإني أخاف ان تعود الديناصورات الى الحياة من جديد.لتتزاحم مع التماسيح .....
28 - Adam السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:25
عندما نقول الفساد يخرب الدولة وهذا جزء منه الفساد موجود في الجمارك والشرطة والدرك وجميع الوزارات اي لايمكن ان تبنى الدولة والفساد مستشري في كل مكان ولهذا فالدولة مهددة بالتخريب وسيقضي عليها الفساد آجلا ام عاجلا
29 - KARIM السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:50
C’est à ces Messieurs responsables dans les baladias et jamaates que je m’adresse souvent sur le détournement du budget
Et à chaque fois je dis aux marocains
Voilà les voleurs de vrais et ce n’est le gouvernement
Vous rejetez souvent la responsabilité sur le gouvernement
C’est le peuple qui votent pour ces responsables
30 - مقيمة بفرنسا غيورة على حضرتها السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:24
يجب أن ترجع الثريا الأثرية اللتي أخدتها او سرقتها من جامعة القرويين، والعديد من الماثر الإسلامية والاندلسية تضعها في متحف اللوفر لجذب السياح العرب والمسلمين.
بما انها تكره المسلمين فلما تستفيد من الآثار الإسلامية يجب استرجاع كل ما هو لنا حتى تعود كرامتنا.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.