رصيف الصحافة: محاكم المملكة تنتظر ترقيات وحركة تغييرات واسعة

رصيف الصحافة: محاكم المملكة تنتظر ترقيات وحركة تغييرات واسعة
الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:30

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بمطلع الأسبوع الجديد من “المساء”، التي نشرت أن لائحة حركة تغييرات واسعة، ستشمل مسؤولين قضائيين على المستوى الوطني، أصبحت جاهزة وأحيلت على الجهات العليا من أجل الموافقة النهائية عليها.

وشملت الحركة وكلاء الملك ونوابهم، وكذا القضاة ورؤساء المحاكم. كما تضم لائحة من الانتقالات، وتحديد المناصب والتكليفات، وتغيير المناصب، وتعيين الملحقين القضائيين برسم السنة الجارية، التي من المنتظر أن يفرج عنها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، تضيف الجريدة.

ووفق اليومية ذاتها، من المنتظر أن تكون هناك مصادقة ملكية على اقتراحات المجلس الأعلى للقضاء، التي تضمنت تعيينات في مناصب المسؤولية، وترقيات شملت جميع الدرجات.

كما نشرت الجريدة ذاتها أن منظمة دولية تطالب بجعل الأغنياء والشركات يساهمون في حماية الفئات الهشة، مؤكدة أن اعتماد ضريبة على الثروة سيمكن من مضاعفة إنفاق المغرب للاستجابة لفيروس “كورونا”.

ووفق الجريدة، أكدت أسماء بوسلامتي، مسؤولة برنامج الحكامة في “أوكسفام المغرب”، أن العدالة الضريبية هي وسيلة فعالة للحفاظ على التماسك الاجتماعي، إذ تساعد على تقويم أوجه اللامساواة من خلال تدارك اختلالات توزيع الثروة، وتعبئة الموارد اللازمة لتمويل البنية التحتية والخدمات العمومية، التي تعود بالنفع على المجتمع بأكمله.

فيما قال عبد الجليل العروسي، مسؤول الترافع والحملات في “أوكسفام المغرب”، إن “المغرب لم يكن جاهزا للتعامل مع هذه الجائحة، ولم تبذل المملكة جهودا كافية للحد من عدم المساواة، وبالتالي فإن المغاربة هم الذين يتحملون نتائج هذه الأزمة، ومن المؤكد أنه كان باستطاعتنا الحفاظ على الكثير من الأرواح، سواء تعلق ذلك بالفيروس أم لا”.

وأفادت “المساء” أيضا أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، دعا خلال اللقاء الذي نظمه حزبه بجهة فاس مكناس، إلى التصدي لمحاولات فرض النكوص والتراجع في القوانين الانتخابية، قائلا إن “هناك اليوم محاولة لفرض قاسم انتخابي غريب، لا يوجد في أي دولة في العالم، ولكن هادو بغاو يديروه بزز”.

وأضافت الجريدة أن الأمين العام لـ”البيجيدي” بعث برسالة مفادها أن حزبه لا يمكن أن يقبل إطلاقا بالمقترح، لكنه يستعد للبحث عن توافق، قائلا إن الحزب يعبر عن رأيه في الإعداد للانتخابات ليس من منطق حزبي، بل للدفع بنزاهة العملية وشفافيتها.

ومع المنبر ذاته، الذي تطرق إلى تعرض آلاف الأسر لعملية “تدليس” من خلال بيعها مقررات خاصة بسنة 2019، قبل إطلاقها نسخة جديدة منها، وإلزام الآباء باقتنائها أسابيع بعد الدخول المدرسي.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن إصدار نسخة 2020، التي تحمل تغييرا طفيفا في آخر لحظة، بعد اقتناء الأسر المقررات، فرض ضغطا على الكتبيين الذين واجهوا غياب المقررات الجديدة، واحتجاجات الأسر المطالبة بتغيير نسخ 2019 بالمقررات التي صدرت حديثا.

وكتبت الجريدة أن هذا الوضع أعاد إلى الواجهة الاتهامات السابقة بوجود تواطؤ يسمح لدور النشر ببيع المخزون قبل الإفراج عن النسخ الجديدة، كما حدث بعدد من المدن كالدار البيضاء والرباط وسلا وطنجة.

فيما نشرت “الأحداث المغربية” أن الشيخ السلفي حسن الكتاني، المعتقل السابق على خلفية قضايا إرهابية، ساند عملية قتل الأستاذ الفرنسي، وأدان فرنسا ودعا المسلمين إلى الاتحاد ضدها.

ووفق الجريدة ذاتها، قال الشيخ، في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “جميع عمليات القتل التي تنسبها فرنسا للمسلمين تنتهي بقتل المتهم وعدم معرفة الحقيقة”. وأضاف أن “فرنسا تسلطت على المسلمين لتفرقهم، فاتحدوا يا معشر المسلمين”.

وأوردت اليومية ذاتها أن لجنة من وزارة الداخلية حلت بمدينة ميسور للتحقيق في فضيحة أراضي الجموع، التي تم توزيعها بطريقة مريبة، مشيرة إلى أن لجنة من المفتشية شرعت في التحقيق في الخروقات، التي شابت عملية تحفيظ أرض رعوية بجماعة سيدي بوطيب، وتسليم شهادات إدارية بطرق غير قانونية.

ووفق المنبر ذاته، فإن اللجنة استمعت إلى مجموعة من المسؤولين، منهم قائد الجماعة، وممثلو الهيئة النيابية، وممثلو أراضي الجموع بأولاد عباد، وكذا أعوان السلطة، والمحافظ، والشركة المكلفة بالتحفيظ، وكل الذين لهم علاقة بتحفيظ الأراضي الرعوية العارية، إضافة إلى الشهادات الإدارية غير القانونية.

وجاء ضمن مواد “الأحداث المغربية” كذلك أن محمد الصبار، الأمين العام السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتقد خلال استضافته في برنامج “بدون لغة خشب” على إذاعة “ميد راديو”، إقدام بعض المنظمات الحقوقية الدولية وجمعيات وطنية على إبداء موقفها من بعض القضايا حتى قبل عرض الملف على القضاء، معتبرا أن هذا الأمر غير طبيعي، وموقف غير سليم.

وقال الصبار: “يمكن الملف باق كاع ما وصل لقاضي التحقيق وما وصل للمحكمة كيخرجو بموقف، حيث بعض الناس كيعتبرو هاد الدولة مارقة وما يمكنش تدير حاجة مزيانة”.

وإلى “بيان اليوم”، التي نشرت أن الصيادين المغاربة يشتكون سرقة شبكات الهجرة السرية لمراكبهم، مضيفة أن العديد من الصيادين تعرضوا لسرقة قواربهم قصد استخدامها في عملية العبور من المغرب إلى إسبانيا، وهو ما أصبح يؤرق بال المهنيين الذين يشتغلون على طول السواحل المغربية.

وكتبت الجريدة أن هذه السرقة جاءت في الوقت الذي عادت ظاهرة الهجرة السرية إلى الواجهة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، مشيرة إلى أن السلطات المغربية تحبط بشكل شبه يومي قوارب الصيد التقليدية، وعلى متنها العديد من المرشحين للهجرة السرية نحو الضفة الأخرى، بعد نجاح آخرين في الوصول إلى السواحل الإسبانية في الأسابيع الماضية.

وورد ضمن المنبر ذاته أن الغرفة الجنحية باستئنافية مراكش ستنظر يوم 19 أكتوبر الجاري في ملف ثلاثة متهمين متابعين في أحد الملفات المتعلقة بقضية حسابات “حمزة مون بيبي” المتخصصة في التشهير بالفنانين وابتزازهم.

وتضيف الجريدة أنه من المنتظر أن يحضر المتهمون هذه الجلسة، بعد استقدامهم من سجن الأوداية بمراكش، بعدما تشبث دفاعهم في الجلسات السابقة بحقهم في المحاكمة الحضورية عوض محاكمتهم عن بعد.

‫تعليقات الزوار

25
  • Ingénieur Emi
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:45

    قالك ترقيات للقضات! على الخدمة الزينة للقضاء المغربي قضاء باك صاحبي و الانتقائية! انشري يا هسبريس!

  • %%%%
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:45

    ssi Armani tu n es pas heureux pars que les lois changent mais pas en votre faveur par contre quand il s'agit de changer les lois qui ne sont pas en faveur des pauvres sa vous plaît . allez au diable

  • عقلاني
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:45

    هذا ليس وقت الترقيات والمنح والإستفادات الريعية.نحن في أزمة.يجب ترشيد النفقات وعدم استنزاف مالية الدولة أكثر ما هي مستنزفة.ولا شي عليه الأزمة وشي الفيشطة

  • Salima
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:51

    كل واحد يريد الترقية وراتب ضخم. لكن جودة الاءدارة و الخدمات للوطن وللمواطن لاءحد يتكلم عليها.

  • محمدين
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:58

    كان هناك قرار حكومي بتعليق الترقيات بسبب الجائحة هل هؤلاء القضاة لا يسري عليهم القرار بحكم أنهم فوق القانون يا أصحاب القانون

  • sizarabdo
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:06

    نظام الترقيات يجب ان يشمل الجميع بدون استثناء .فرئيس الحكومة أكد فيما سبق ان هذه السنة لن تكون هناك ترقيات لنتفاجي بان هناك ترقيات تهم القضاة ووووو. اين أولئك الذين يضحون بانفسهم وارواحهم من أجل التصدي لهذه الجايحة و معقل عليهم حتى واحد آش هاذ المعيار .فين هي الحكامة و النزاهة صافي كلشي مشى مع مهب الريح مكاين غير الزبونية و المحسوبية . هادشي بزاف والله ايدير شي تأويل ديال الخير

  • Mr beliki
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:14

    الناس لا يعرفون معنى المسؤولية خصوصا القضاة و وكلاء الملك . لا أريد التكلم في الموضوع لأنني سأصب الماء في الرمل . المهم كلكم راع و كل راع مسؤول عن رعيته. و الحساب عند آلله و السلام
    شكرا هسبريس

  • الجلالي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:16

    التماسك الاجتماعي قد حسم فيه ديننا الحنيف منذ أزيد من 14 قرن و هو الزكاة، و متبقاوش اتغطيو الشمس بالغربال الله يرحم لكم الوالدين
    Nous n'allons pas inventer la roue , elle existe déjà il suffit d'appliquer les préceptes de l'Islam SVP

  • جواد
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:31

    قضاء التيليفونات وباك صاحبي اشمن قضاء فهاذ البلاد كاين القضاء على الحق وليس القضاء من اجل الحق ثانيا لماذا لجان التفتيش لاتراقب المحاكم مجرد هياكل شكلية لا دور لها لو كانت تشتغل بمصداقية لوجدت العجب العجاب في المحاكم من فوضى منظمة.

  • مراقب
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:32

    الناس تتموت بالجوع اوتتبيع حوايجها باش توكل اولادها اونتوما تتكلموا على الترقية والزيادة في الاجور.هل هذا وقت الترقيات يامسؤولين
    من اين لكم كل هذه الاموال ،رآه الناس تتموت في مراكش خصوصا ساحة جامع الفناء القلب النابض للمدينة الحمراء وفي باقي المدن المغربية والله حرام عليكم .

  • الجهل في أسمى صوره
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:33

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم الترقية الف درهم عن عشر سنوات من الخدمة و مناصب المسؤولية بيد جلالة الملك انصح من يعلق أن يكون عالما بالقانون ولكن مادام بيننا من يعلق هكذا والله ماغادي نزيدو لقدام حتى وزة

  • اعزيزي
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:35

    في ما يخص المقررات المدرسية فهناك حل واحد وهو الرجوع للمقرر الواحد في جميع ربوع المملكة ، فلا يعقل أن تلميذا ينتقل من حي لآخر أومن مدينة لمدينة لظروف عائلية فيجد مقررا آخر ، إنها المتاجرة على حساب أبناء الشعب

  • حمو
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 23:38

    سعد الدين العثماني، دعا… إلى التصدي لمحاولات فرض النكوص والتراجع في القوانين الانتخابية، قائلا إن "هناك اليوم محاولة لفرض قاسم انتخابي غريب، لا يوجد في أي دولة في العالم، ولكن هادو بغاو يديروه
    والله مني كان في ولايتكم وولاية بنكيران عدد المسجلين 45 في المائه وعدد المصوتين 50 في المائه إذن الحكومة والمعارضة كلها تمثل فقط 22.5 في المائة ممن يحق لهم التصويت. شكون كيمثل ديك 77.5 في المائة.
    أنا ما شفتش شي بلاد في العالم بحال هادشي.
    أنتم فزتم بحوالي 115 صوت من حوالي 390 صوت أي أنكم تمثلون حوالي 6 في المائة ممن يحق لهم التصويت. فينا بلاد هاد الشي كاين

  • اضافة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:29

    وهنا يطرح التساؤل حول مآل طلبات الانتقال التي تقدم بها الموظفون العاديون التابعين لوزارة العدل؟

  • boui
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:29

    ا لقضاء بدون سرعة في التنفيد . لا اقول سرعة حبدا لو يكون التنفيد في حدود 4 اشهر, 6 اشهر او حتى سنة فسنقول انه سريع التنفيد.

  • mansour
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:30

    الحقيقة الضائعة جل التعاليق تدين ما يسمى بالريع والفساد والمحسوبية والزبونية والسطو على المال العام بالطرق المعروفة او الغير معروفة. ومطالب شعبية لإلغاء التقاعد البرلمانيين والوزراء وترقيات وترشيد النفقات وما الى غير ذالك من مظاهر الترف واستنزاف المال العام. كل هاذه المطالب الشعبية يتم التعامل معها كأنها ورقة ضد المسؤولين وتحد صارخ يقابله الرفض جملة وتفصيلا لأنهم لا يقبلون مثل هاذه الأساليب من الرعايا فالمواطن الصالح بالنسبة لهم يعرف حدوده و لا يصح له الخوض في مثل هاذه المواضيع لأنها من المحرمات ومنطقة ملغومة لا يجوز له العبور منها. لأنها في ملكيتهم. وهاذه هي الحقيقة والسلام عليكم

  • ساخط
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:38

    امقت واكره كلمة المخكمة والقضاء في المغرب

  • مواطن مغربي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 00:53

    من هد الاخبار كاملين اللي كيهم بزاف هو خبر التقسيم الانتخابي اللي هضر عليه العثماني. أصلا خاص يكون شي تقسيم مدروس باش ميطلعوش تجار الدين الخونة لأنه للأسف مكيصوتوش عليهم المغاربة حيث هوما كيعتامدوا على دياولهوم اللي كيمولوهوم بأموال حركة الاخوان العالمية بذراعيها الكبيرين قطر وتركيا وادرعة أخرى متفرقة. يعني المغاربة واخا ميصوتوش هدوك طالعين طالعين بالقواعد ديالهم وبدولتهم الصغيرة داخل الدولة الأم لذلك ضروري من تقسيم انتخابي جديد يراعي هد المسألة الخطيرة.

  • محمد جام
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 01:39

    الترقيات هههههه الصندوق عامر.
    الملفات سير تموت. داكشي كلشي عارفوا القضاء الشرطة الصحة التعليم.
    التعليم
    التعليم الكتب و كثرة انواع الكتب و كل سنة مقرر و كل مؤسسة مقرر و كل مستوى عشرات المقررات. مما ينتج عنه استهلاك الكثير من الورق أي استراد أكثر.

    حشششششومة
    متى سيتم رقمنة المغرب

  • محمد
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:24

    لماذا تغيير المقررات كل سنة.
    والغريب في الأمر أن محتوى الكتب يبقى كما هو .
    ألاحظ كأب أن كتب المستوى الإعدادي في العلوم لم يتغير محتواها، فقط إعادة ترتيب التمارين لا غير.
    وأن 1+1 أصبحت إثنان.

  • Yous
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:26

    Les pauvres retraités de la CNSS attendent les 100 DHS promises depuis longtemps ; on dit que les caisses de l’Etat sont vides pour ces pauvres, alors que C le contraire pour

  • مغربية متتبعة
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 11:26

    الحكومة المغربية بدل ابتكار طرق سليمة لجمع التبرعات من الاغنياء وتقسيمها بديموقراطية ونزاهة سلبت من الموظف الكحيان الغارق في الديون لتزيد من همه واعطت تفويض الأموال للصوص فرقوها بينهم وتركوا الفقراء يسعون الخبز والسكن حيث زادوا من الفقراء واكثروا من الظلم والقهر لاغلبية الشعب المغربي وتركوا الأغنياء يزيدون من غناهم على ظهور الشعب المقهور اما بالنسبة للضرائب فالحكومة تخطط للزيادة في الضرائب على الموظف الحائط القصير وتعفي اصحاب الشركات والعقارات والضيعات والمشاريع الكبرى شكوانا للله الواحد القهار

  • sami
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:35

    bonne nouvelle; il faut vraiment faire un mouvement et changement pour les procureurs et du roi pour faire avancer plusieurs dossiers bloqués au tribunaux…..

  • علي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:31

    المفروض تغيير عقلية القضاة وليس تغيير القضاة نفسهم…..
    المحاكم المغربية يلزمها السرعة في تنفيذ الأحكام لان هنام قضايا مرت عليه سنوات وسنوات ولم تحكم بعد……
    يجب إنشاء لجان تفتيشية تقوم بمراقبة المحاكم ومايدور فيها من اختلالات وتجاوزات والضرب بالحديد لكل من سولت له نفسه التلاعب بقضايا الناس واالاتجار فيها….. كما لو أنها سلعة…….
    اتقو الله في أنفسكم وزنو بالقسطاس المستقيم….

  • مغربي
    الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:04

    موظفوا القضاء هم الاكثر حرصا على سلامتهم و صحتهم لان حياتهم غالية بالنسبة لهم، عكس باقي القطاعات التي تواجه خطر كورونا مباشرة. المهم خليني ساكت

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 16

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة