24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب "يُصَدر" لقاح كورونا إلى إفريقيا في نونبر

رصيف الصحافة: المغرب "يُصَدر" لقاح كورونا إلى إفريقيا في نونبر

رصيف الصحافة: المغرب "يُصَدر" لقاح كورونا إلى إفريقيا في نونبر

قراءة رصيف صحافة الثلاثاء نستهلها من "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن المغرب سيصبح، في شهر نونبر القادم، بلد إنتاج للقاح فيروس كورونا، لتسويقه لبقية بلدان القارة الإفريقية ودول الجوار. وقد أتى هذا الإعلان عقب المحادثات الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع الرئيس الصيني الأسبوع الماضي.

المرحلة الثالثة من اللقاح الصيني انتهت بدون تسجيل أي مضاعفات على المتطوعين المغاربة، بل تم تسجيل توليد الأجسام المضادة، وهي عبارة عن بروتينات يتم إنتاجها بواسطة الجهاز المناعي للمساعدة في محاربة أي عدوى تغزو الجسم.

وتم الشروع في تقييم العملية برمتها بمختبرات الصين، حث تم الحصول على بعض الإجابات التي يمكن من خلالها تحديد فعالية وسلامة هذا اللقاح، وما إذا كان بالإمكان البدء في تصنيعه وتقديمه لملايين المواطنين وحمايتهم من خطر الإصابة بفيروس سارس كوف 2، إضافة إلى الآثار الجانبية الناجمة عنه.

وفي خبر آخر ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها فإن الشرطة الفرنسية أوقفت في عمليات مداهمة للمنازل عشرات الأشخاص المرتبطين بالتيار الإسلامي، بكل من العاصمة باريس ومدن مارسييليا وستراسبورغ وليموج وكليرمون فيران، وتم إخضاعهم للتحقيق بتهمة إصدار فتاوى في حق أستاذ التاريخ الذي قتل بقطع رأسه من قبل متطرف شيشاني.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن وزير الداخلية الفرنسي وقع على قرار بطرد عشرات المتطرفين ممن يحملون الجنسية المغربية وآخرين من الجزائر وتونس ومصر والسنغال وبلدان أخرى، مسجلين على قائمة التطرف لدى مصالح المخابرات الداخلية الفرنسية، من بينهم 180 شخصا في السجن حاليا على خلفية قضايا إرهابية وتهديد الأمن الداخلي لفرنسا.

وأوردت جريدة المساء أن مراسلة موجهة إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، كشفت معطيات عن أسباب تفاقم الوضع الوبائي بمدينة الدار البيضاء، إذ رصدت أن مستشفيات العاصمة الاقتصادية تحولت إلى بؤر مفتوحة بسبب اختلاط الحاملين للفيروس بباقي المرتفقين، في ظل غياب الإجراءات الاحترازية في كثير من المستشفيات، كما وقفت عند لجوء المصابين بفيروس كورونا إلى استعمال وسائل النقل العمومي في ظل عدم توفير سيارات إسعاف توازي الأرقام المتصاعدة.

كما رصدت المراسلة عدم احترام الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة بخصوص استقبال الحالات بمستشفيات الدار البيضاء، وعدم اتخاذ الاحتياطات الاحترازية، كما استغربت منح البروتوكول الصحي العلاجي للمرضى بمنازلهم دون إخضاعهم للفحوصات اللازمة، كتخطيط القلب، وعدم تتبعهم من طرف الأطر الصحية.

ووفق المنبر ذاته فإن فعاليات المجتمع المدني الموقعة على المراسلة نبهت إلى ما تعيشه المنظومة الصحية بالجهة من سوء توزيع للأطر الطبية وشبه الطبية، ما تبين تأثيره بشكل واضح إبان الجائحة، ليعيد فتح السؤال عن الموظفين الأشباح داخل الجهة، وكذا غياب الأطر الطبية داخل مستوصفات القرب والمستعجلات.

وكتبت الجريدة ذاتها أن أمن البيضاء يتعقب زعيم شبكة للاتجار بالبشر والتهجير السري، تنشط بالعاصمة الاقتصادية للمملكة نجحت في تهجير العشرات من الشباب ومواطنين من دول إفريقيا جنوب الصحراء نحو الضفة الأخرى.

وأضافت "المساء" فإن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية سيدي البرنوصي باشرت تحقيقا مباشرا تحت تحقيق إشراف النيابة العامة مع تسعة أشخاص تم توقيفهم ضمن شبكة للتهجير السري والاتجار بالبشر؛ في حين صدرت مذكرة بحث في حق زعيم الشبكة، وباقي شركائه المفترضين، بعد تقديم الموقوفين اعترافات حول هوية الشركاء في شبكة الهجرة السرية.

ونقرأ ضمن "المساء"، أيضا، أن مشروع قانون المالية 2021 يعلن الحرب على شركات الفواتير الوهمية، إذ قررت الحكومة عبر هذا المشروع إدخال تعديلات تستهدف المراقبة الدقيقة للفواتير ورفض أي وثيقة يتم رصد تلاعبات في معطياتها، وذلك بالنظر إلى الآثار الوخيمة لمثل هذه التلاعبات على الموارد الجبائية للدولة، فبموجب هذه الفواتير الوهمية تستفيد عشرات الآلاف من المقاولات من عمليات إعفاء ضريبية غير مشروعة، من خلال تضخيم نفقات التسيير مقابل تقليص الأرباح.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي ورد به أن جماعة العدل والإحسان تطالب بتعميم التحاليل المخبرية لمكافحة كورونا، واستثمار الجائحة لبداية جادة للقطع مع إهمال قطاع الصحة، وإعطائه المكانة اللائقة به، وجعل صحة المواطنين من أولى الأولويات إنفاقا وتجهيزا وتوظيفا وتكوينا.

كما نددت الجماعة بما يتعرض له مهنيو الصحة من هدر لكرامتهم في أماكن العمل وتهميش الكفاءات، وتغليب منطق الولاءات الضيقة عوض منطق الاستحقاق، مع دعوة الجهات المعنية إلى رد الاعتبار لهم بالاستجابة لحقوقهم العادلة والمشروعة.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن الغرفة الجنحية الاستئنافية بمدينة الحسيمة أنهت القضية الجنحية التي يتابع فيها ناشط حراك الريف المرتضى اعمراشا، وتخص جنحة التظاهر دون تصريح سابق في الطرق العمومية بمدينة الحسيمة، بحيث تم تخفيض عقوبته من عام نافذ إلى 4 أشهر موقوفة التنفيذ.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الورقي ذاته أن عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الإستراتيجية، أفاد في حوار مع "أخبار اليوم" بأن الجزائر تأكل الثوم بفم البوليساريو، لاسيما أن القيادة الجديدة لم تعد تقوى على انتقاد الموقف الفرنسي في ما يخص العديد من القضايا، منها الفترة الاستعمارية لفرنسا والوجود الفرنسي مالي ومنطقة الساحل والصحراء.

وأضاف الفاتحي أن جبهة البوليساريو ليس بوسعها توقيع أي اتفاق دولي يحظى بالتصديق الدولي من منظور القانون الدولي؛ ذلك أنها لا تحظى باعتراف أممي، ولذلك فإنه لا يمكنها توقيع اتفاق يتسم بالصبغة الدولية ويحظى بمصادقة الأمم المتحدة.

وكتبت "أخبار اليوم"، كذلك، أن 100 طالب من مختلف مناطق المغرب سيتابعون دراستهم الجامعية عن بعد إلى جانب ولي العهد مولاي الحسن، في شعبة العلوم الاقتصادية والاجتماعية، بحيث أوضح رئيس الجامعة أن السنة الأولى ستشهد تكوينا تحضيريا موحدا، قبل أن تبدأ التخصصات في السنة الثانية، على أن تنتهي الدراسة، في هذه المرحلة، التي تصل مدة التكوين فيها إلى أربع سنوات، بالحصول على شهادة "الباشلر" لتنطلق بعد ذلك مرحلة أخرى تهم الحصول على شهادة الماجستير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - yaya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:33
علا لقاه باش يصدرو.... ما هذا العبث... ظايخ كثر من نايض بالعدوى و يتحثون عن التصدير... نكتة جديدة
2 - N.H الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:34
وا عجباه المغرب سبق كل العالم إلى اللقاح إنها أعجوبة العالم لعام 2020 إفريقيا حقل تجارب
3 - ففففففففف الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:36
المغرب دائما يفكر في افريقيا قبل شعبه الاعانات لافريقيا المستشفيات لافريقيا ادماج المهاجرين الافارقة المغرب غارق بالافارقة واش كاين غير هاد افريقيا
4 - مواطنة حرة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:36
كيفاش زعما مفهمت والو.وش لقيناه بعدا عاد نصدروه
5 - سعيدة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:37
ايوة هنيئا لنا يارب غير يكون فعلا لقاح ماشي شي حاجة أخرى! !!!
6 - معلق الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:37
الله يدير لي فيها الخير و الحمد لله على اي حال
7 - meknassia الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:39
اللهم لك الحمد ربي كبير، ان شاء الله الفرج قريب و هاد الغمامة غادي تدوز
8 - هادشي مضحك الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:40
ضحكتونا فهاد الليل الله يخليكم ضحكة كتر ماراكم
9 - محسن الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:42
وا صاوبوا معانا الإخوان! تصدير اللقاح مرة ! يعني يشتري الحوت في البحر و يعاود البيع فيه؟ حتى يتولد عاد نسميوه. و نلقحوا المغاربة أولا ثم نفكر في أفريقيا.
10 - Anas fes الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:43
عدد الموتى في إرتفاع مستمر و نحن سنصدر اللقاح. أي لقاح آلله أعلم. الصحراء كلفتنا الكثير . و نحن مازلنا نضن أن أفريقيا هي الحل
11 - تاوريرتي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:43
ممتاز سوف نصدر اللقاح كما صدرنا الكمامات من قبله. باختصار هذه دعاية للاستهلاك المحلي، لكن هيهات ثم هيهات "عقنا بكم"
12 - zinefati الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:44
شي حد يفهمني عفاكم واش لقينا حنا ليقاح بعد باش نصدروه
13 - محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:44
وكم في بلادي من المظحكات ولاكنه ظحك كالبكاء
14 - مدوخ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:44
كفى من إستحمار الشعب لسنا فءران تجارب. الصين يجب أن تجرب اللقاح في شعبها وليس في المغاربة
15 - تساقط الأمطار الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:44
المغرب يصدر شيء لم يخترعه ولم يصنعه.المغرب بائع في متجر صيني.
16 - mouhajir الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:45
غير سمعو السلاوي غادي يلقى التلقيح قال ليهم العثماني راه عندنا بزاف ديال السلاويين غادي نبداو نصدرو اللقاح
هادو كيصنعو في الكاريان؟
17 - samuel الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:45
الحمد لله الصين ما بقاش فيها كورونا يعني ما محتاجينش هما اللقاح يعني اللقاح سيكون مغربي بامتياز. نتمنى الخبر يكون صحيح نظرا لغياب إعلان رسمي من جهة رسمية.
18 - مواطن غيور1 الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:47
السلام عليكم
عندكم غير لا تصدروه عاوتني بيليكي و ديبشخي.
19 - علاء الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:47
لن أدخل لجسمي أي لقاح وعد لنفسي . ومناعتي التي خلقها لي ربي كافية أن أعيش بها كما يعيش بها ابي حتى وصل الثمانين . لا فائدة من اللقاحات .
20 - Karim الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:48
بما ان المغرب سيصبح مصدر للقاح !!!!فلماذا اغلاق المدن والتضييق على المواطنين و التفكير في اقتطاعات وتنبؤ بانهيار الاقتصاد و و و ..... ما هذا يا هذا ؟؟؟
21 - غوغو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:48
الخبر الأول خبر تضليلي بامتياز لأنه لا يعقل أن تعطيك الصين لقاحا تصنعه في المغرب و تصدره و تستفيد من العائدات، إلا اذا كانت عاجزةمثلا عن صناعته في الصين و هي بلد العمالة الماهرة و الرخيصة ، و إبرة الحقنة و ألات المختبرات و أنابيب الإختبار و الأقنعة كل شيئ ربما مستورد من الصين ، و لهذا نطلب منكم أن تحترموا ذكاءنا و لو قليلا و تستقصوا عما ما وراء الخبر هذا هو دوركم كصحافة و ليس ان تجلبو خبرا مبتورًا ، ما هي الصفقة ؟اتفاق استيراد الأدوية الصينية عوض الأدوية من دول أخرى ؟ أو تفويت ميناء للصين كما فعلت دول أخرىً في مشروعها طريق الحرير، او تخفيضات جمركية على السلع الصينية ؟ او انشاء قاعدة عسكرية صينية في المغرب ؟
22 - %%%% الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:50
le Maroc ça exporter le vaccin de covide 19 wow . le Maroc ne va rien gagné dans tout ça et vous voulez nous faire gobé tout ça et là crise et et . Sanofi qui produit le plaquenile a casa et que les sociétés marocains ont fabriqué des bavettes plus que la Chine elle même et maintenant le vaccin . toute cette argent ELLE VA OUUÙÙUUUUUUUÙUU?????
23 - موجز مقهور الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:52
الحمد لله هذا فضله علينا عندما أصبح بلدنا الحبيب يصدر اللقاح إذآ ما غاديش إبقا الحجر الصحي ياك. هذا الشي اللي فهمت
24 - karim الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:53
كون كان الخوخ يداوي كون دوا راسو , الاولوية يجب التلقيح الشعب المغربي لجميع الامراض موجودة فيه , من السل والامراض المعدية , وعندما ازور المستشفيات المغربية مملوءة بالمرضى بجميع الامراض ,
25 - ابنوقاسيم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:53
تشبت غريق بالذي هو اكثر منه غرقا ههههه
26 - البجعدي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:53
ماذا تقول نظرية المؤامرة ؟؟؟ من سرب هذا الوباء يمتلك اللقاح و الفائدة هي تسريب الفيروس و من بعد ترويج اللقاح و كسب الملايير إنطلاقا من نظرية المؤامرة الصين سربت الفيروس و عندها اللقاح و ستبيعه وتكسب الملايير إنطلاقا من نظرية المؤامرة اللقاح الصيني أفضل للقاح
27 - متفائل والله أعلم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:58
شنو زعما , صافي ؟؟؟ أوروبا ما زال مبدات في الإنتاج , وحنى دغيا دغيا , وسبقوا بيعوه لإفريقيا , هي هادي الساعي يسعى ومراتو تصدق , أنا بعدا من غير اللقاح made in germany منعطي يدي حتى لواحد ولا لي كنتو غدكو الشوكة في شي بلاصة أخرى
28 - بشار الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:59
الحمد لله الله منسناش ان شاء الله
29 - ماذا لو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:04
ولماذا لا تصدر الصين ذاك اللقاح مباشرة إلى أفريقيا بدل الوساطة المغربية.. ماذا لو أن ذاك اللقاح كانت له مضاعفات جانبية.. قد يخسر المغرب كل اصدقائه الأفارقة الذين يدعمونه في ملف الصحراء...
30 - Med الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:08
بغينا نفهمو ولكن ما فهمنا والو
فالبانكة تباعد قدام المحاكم الازدحام
فالمساجد التباعد فالسويقة الازدحام
عدد الحالات فوق 3000، ايوا غانصدرو اللقاح لافريقيا زعما احنا من شي قارة أخرى عندها صفر حالة.
31 - gan gan الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:09
والله ثم والله ثم والله ملكنا خطير فالسياسة هدي هي الضربة القاضية لي ثلاثي الفرح الجزائر و جنوب افريقيا و بولخاريو ( باي باي عضوية الدولة الوهمية في الاتحاد الأفريقي )
32 - محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:11
مفهمت والو
نتخبط في تسيير الجائحة و سنصدر اللقاح خلال مدة 15 يوم !!!
33 - غوغو٢ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:11
من منكم يتذكر إتهام الولايات المتحدة الأمريكية للصين بالسعي لسرقة قاعدة بيانات الجينوم الإفريقي عندما ارادت الصين المساعدة في بناء " المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" و هي التي ظلت لسنوات تتجسس على على مقر الاتحاد الأفريقي عندما قامت ببناءه زرعت اجهزة التجسس في كل مكان ، احذروا الصين لا ثقة فيهم .
34 - sarmad الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:13
هل من ضمانات على هذا القاح؟ هل سيجرب على روؤساء و حماة الملة والدين اولا؟؟؟
35 - marocain الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:20
وأوردت جريدة المساء أن مراسلة موجهة إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، كشفت معطيات عن أسباب تفاقم الوضع الوبائي بمدينة الدار البيضاء، إذ رصدت أن مستشفيات العاصمة الاقتصادية تحولت إلى بؤر مفتوحة بسبب اختلاط الحاملين للفيروس بباقي المرتفقين، في ظل غياب الإجراءات الاحترازية في كثير من المستشفيات، كما وقفت عند لجوء المصابين بفيروس كورونا إلى استعمال وسائل النقل العمومي في ظل عدم توفير سيارات إسعاف توازي الأرقام المتصاعدة. كما رصدت المراسلة عدم احترام الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة بخصوص استقبال الحالات بمستشفيات الدار البيضاء، وعدم اتخاذ الاحتياطات الاحترازية، كما استغربت منح البروتوكول الصحي العلاجي للمرضى بمنازلهم دون إخضاعهم للفحوصات اللازمة، كتخطيط القلب، وعدم تتبعهم من طرف الأطر الصحية.
36 - سرمد 2 الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:20
اللهم كثر حسادنا غنصدرو نووي راه غير مسخرين لشينوا بحال داك البرهوش ديال درب لي جا اسخرو او يعطيه جدريال
37 - Inox الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:21
على المغرب أن يحافظ على سمعته و مكانته عند الأفارقة، ويتخلّى عن ترويج هذا اللقاح لأنهم يعلمون ان الغرب والدول الإمبريالية تريد أن تجرب اللقاح على الأفارقة وما تداولته الأخبار وفيديوهات حول شكوك يلفّ حقيقة هذا اللقاح و عواقبه الصحية و....،فلماذا يرْضخ المغرب للغرب و يفدّم نفسه على أساس هو من وراء هذا اللقاح والمسؤول عنه
38 - midou الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:23
ابريل لا زال بعيدا جدا. لم تعلن الصين عن انتهاء المرحلة الثالثة. وعالمها المغرب. القصة مثل عقار راوول. إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
39 - le philosophe الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:24
لقاح كورنا بحال الغاز الي لقاو هد 10 سنوات.
40 - كذب كذبة وتيقها الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:33
زغرتي ياموكا بلارج دار العرس هاد المثل كينطبق علينا احنا واش المغرب حارب حتى الأمية اللي احتل فيها مراتب متأخرة بين الدول العربية بقى ليه غير يصدر اللقاح لإفريقيا بحال زعما المغرب مطفرو فمجال البحث العلمي اللي أصلا منعدم عندنا بالسيف ما يخلي الكفاءات المغربية تهاجر لأروبا وأمريكا وكندا باش تحقق طموحها فهاد المجال
41 - سعيد الراوي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:36
هدا ليس لعب اطفال فرءيس الدولة الذي هو جلالة الملك تحدث مع رئيس دولة عظمى التي هي الصين على تصدير اللقاح إلى أفريقيا. منطقيا سيتم تصنيع اللقاح بالمغرب بموافقة الصين و بشراكة معها بشكل من الأشكال و سيتم تصدير اللقاح كأية عملية تجارية أي بالمقابل أي بيع و شراء. ما لكم أيها العدميون تصابون بالدعر و السعار كلما سمعتم أن المغرب سيفعل شيئا إيجابيا. إن قدرات بلادنا و مكانتها الدولية لا تعجب العدميين الذين يشككون عمدا في مجهودات البلاد و ينتقدون و بعضهم لا يعرف أن يسير حتى مصروفه اليومي فبالاحرى أن يسير أبسط شأن من الشؤون العامة. نعم ستصدر اللقاح و ستنبحون و ستقولون انه بالمجان وان هذا فيه كدا و كدا كالعادة لكن الشعب المغربي شعب ذكي و يعرف من يكذب و من يقول الحقيقة. إن الحقيقة لا تنتصر دائما لكنها لا تموت. أما العدمية فإنها تولد ميتة. عاش المغرب.
42 - Maroc الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:38
الأغلبية علقت فقط على العنوان واتحداهم أن يكونوا قرؤوا الخبر كامل
اولا اللقاح صيني وليس مغربي واتفاقية بين المغرب والصين والاتصال بين ملك البلاد و الرئيس الصيني وحسب مقال التصدير إلى أفريقيا و دول الجوار يعني الدول المغاربية وليس الى أفريقيا وقد تدخل إسبانيا على الخط..
الخبر العاجل بعدما ما كان ميناء طنجة 12 عالميا الان اصبح الثاني عالميا بعد الإمارات..
43 - فارس بلا جواد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:38
بدون تعليق هههههههه اليوم قلت نقرأ التعليقات حسن الله يعطيكم الصحة
44 - عقنا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:41
اللي فهم شي حاجة افهمني الله يخليكم حيت ما فهمت والو من هاد الفاهمين اللي مبغوناش نفهمو شي حاجة فاهمنها هوما طز طز طز عليكم قالها القدافي الله يرحمو كان راجل أو عايق بالعرب عليها كان كيهز معاه ديما الفردي ديالو أو كيقول ليكم ديرو عقلكم اولى غنطلق عليكم الرصاص الحي يخ
45 - مروان الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:56
الصين هي من انتجت اللقاح والتي تقول ان التجارب السريرية الاخيرة في المغرب كانت واعدة دون ان تسجل اي مضاعفات جانبية او خطيرة .ولان المغرب من الدول الأولى التي وقعت على التفاقية مع الصين وكذلك قبول المغرب المشاركة في التجارب على المتطوعين فقد كانت الاسبقية للمغرب بان ترخص له الصين انتاج المصل في المختبرات المغربية للمساعدة في تغطيت اكبر عدد ممكن .
46 - Sawsan الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:59
صراحةً من التعليقات ، أرى أننا شعب يقرأ العناوين و ليس المقالات :) حاولوا تقراو و إستمعو قبل كلامكم الفارغ يا شعب المغرب
47 - مواطن مغربي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:05
هذه كذبة اكتوبر أم نكتة كيف للمغرب أن يصدر لقاح كورونا في شهر نونبر و الإصابات لا زالت بالمئات و ليس للحكومة أي تصور مستقبلي عن هذا الوباء. إذا كان سيصدره يعني أن المغرب أول بلد في العالم سيحصل على اللقاح. كفى كذبا على الناس
48 - عبدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:12
الناس فهمها ثقيل
المغرب دار اتفاقية تفاهم مع الصين اذا كان هاد اللقاح لجربوه فالمغاربة مزيان المغرب غاذي استفد هو الاول ومن بعد امكن للمغرب اصنع اللقاح في مصانع المغرب ببرائة اختراع المختبر الصيني والمغرب غادي ياخذ العمولة التجارية مزيانة للمغرب والصين
الصين غاذي تستفد من مصانع المغرب باش اهيمنوا هما الاولين فإفريقيا قبل ميزربوا عليهم الاخرين
واش فهمتوا
والصين سبقت صنعت واحد العدد كافي لحلفاء لتاقوا فيها واعطتهوم البراءة اصنعوا واصدروا اللقاح.
المغرب معلم فهادي رابح فالتجارة والاقتصاد بلادوا حيت المغاربة غادي تشفاوا قبل الوقت وتعافى الاقتصاد ديالوا
عاش الملك
49 - المدرسة الوطنية الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:13
آ الإخوان رآه بلا يدير السمسار ديال كورونا اللي اخترعوه الشينوا والسلام. أو بمعنى آخر سوف يقوم بدور الكوميرسيال الذي يوجد في شركات التجارة والبيع. لا شيء آخر. غير يعبرون عليها بطريقة عندما المازني عندما سئل على راتبه فأجابهم "كنشد 2 مليون أنا والقبطان".
50 - روفت الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:31
أزف هده البشرى للافارقة الصين ستبيع منتجاتها الطبية لكم عن طريق المغرب ......نحن نقبل جميع الخردات العالمية شكرا لصين
51 - عمي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:01
شي وحدين باركين غير اعلى الانتقاد اوماحاسينش لمعانات الناس اسيدي ايكون فيه حتى السم غير طلقونا نسترزقوا الله .اللقاح الصين من أشهر اثمنية اوهي كتلقح المواطنين انتاعنا.الامارات حتا هيا .روسيا .الملك دار اللي اعليه اهضرليكم امع رىيس الصين باش ايجيبليكم اللقاح وانثوما باركين اعلى لكريتيك اوا لكان عندكم شي مخ لكان اخترعتوه انثوما اللولين.
52 - متتبع الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:26
السلام عليكم في الحقيقة كلمة "يصدر" خلقت الجدل فهي بين " "ليست ثابتة.ولكن هناك بالفعل تجارب سريرية على 5000 شخص وصلت الابحاث الى المرحلة الثالثة منه والشراكة الصينية الهدف منها الحصول المسبق على للقاح وذخول صاحب الجلالة على الخط يعطي مصداقية التجارب الصينية بالمغرب.اما بالنسبة للحالات المرتفعة فنحن المسؤولون عندما تذخلت الدولة(الحجر الصحي) اصبحت الحالات المصابة الى ادناها وعندما تركت لنا الامور بدأنا في العشوائية والتجاوزات للتعليمات الصحية فارجوا من الله والمغاربة ان يساندوا بلادهم في الضراء والصراء لا ان نكون كالقطيع.
والله ولي التوفيق
53 - مغربي حر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 02:12
واش لقيناه بعدا ؟ واش تلقحوا المغارلة بعدا ؟
54 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:40
إنه لقاح صيني جُرب على متطوعين مغاربة ،سيتم تصنيعه بالمغرب ليُصدر إلى افيريقا من طرف دولة الثقة تجاه دول التجارب ،وبما أنه جُرب في المغرب فلن تتردد حتى دول أوروبية وغيرها في أستيراده ،أما باقي المغاربة عليهم توفير ثمن اللقاح الذي لن يكون أرخص من اللقاحات السابقة
55 - ريفي وافتخر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:32
هههه والله الى ضحكتوني انها من علامات الساعة متى حصلوا على هذا الدواء اين وجدوه هل كان مخبا اباراكا من الخزعبلات
56 - ahmed الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:56
A mon avis je voie que c'est trés bonne nouvelle alhamdo lillah, que dieu protége notre roi
57 - اللقاح الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:05
كما كان متوقعا، المغرب وأفريقيا حقلا للتجارب ومجالا لتصريف لقاحات غامضة...أصبحنا أرخص الشعوب
58 - Hajji hamza الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:06
بروتوكول العلاج المنزلي هما اللي صاوبوه وحطوه و قالك نستغرب منح البروتوكول العلاجي المنزلي دون تخطيط القلب٠٠٠٠لاتستغربوا فأنتم في المغرب ،كأنه خطأ المواطن البسيط الفقير الهش، كان عليه أن يدرس الطب لينبؤهم لكي لا يستغربوا ما هذا المنطق
59 - Bilo الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:23
الحمد لله منين لقينا الدواء حنا لمغارية ونصدروه لخوتنا ل افريقيا
60 - asb 9 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:13
la chine ne peut a elle seule produire pour toute la terre.
meme avec 300 millions vaccins par an ce qui est impossible . elle aura dans ce cas improbable besoin de 10ans pour 3milliard d humains et 20ans pour 6milliards.
c est pour cela qu elle a signe des conventions avrc des pays amis pour leur vendre les droits de fabrication et commercialisation du vaccin.
61 - أضغاط أحلام الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:24
واقيلة نرجع نعس
سمعة ولى حلمة بأن المغرب قريبا
سيكون مصدر للقاح كوفيد 19 .
62 - سناء الادريسي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:39
المغرب يظن نفسه بهذا الفكر اننا مضاويخ او نعيش في عهد القباءل. مااعظمكم. التجربة سريعة مثل اصحابها كلشي عندها سريع. غير اللقاح الصيني لتجربته اعطت نتاءج ايجابية وليست لها اعراض في تجربة مدتها شهر او شهرين. قولوا اتفقتم مع الصين لكي تتوسطون لها بافريقيا باش تجربوا في الافارقة. لماذا لا تذهب الصين وتجرب في فرنسا او جنوب امريكا او ايطاليا او اسبانيا المصابون بالالاف افريقيا على ماسمعت فيها نسبة قليلة جدا بالمقارنة مع باقي دول المعمور. القضية ستكشف عاجلا ام اجلا. اختبار لقاح كورونا يدفع له للشخص الواحد 4700اورو لمن اراد اخذ التجربة. فعلى ماذا اتفقتم مع الصين. كونوا ولو مرة واحدة صريحين حتى يسجل لكم التاريخ شيءا ايجابيا.
63 - Omar الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:54
سبحان الله و كانكم صم بكم لا تعقلون اللقاه يطور في الصين و طيتم تطويره خطوة خطوة حسب التجارب في بعض الدول و منها المغرب .هل تعلمون سبب ارتفاع الحالات في المغرب ووفي بعض الدول لان التجارب تتمطلب كم كبير وكافي اسبوعيا قصد تقيهم و تجريب اللقاح.الصين وعدت المغرب في حالة ما قام بالتحارب فسيتتفيد من اللقاح اولا و صناعته ايضا .
64 - rachid الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:16
المغرب "يُصَدر" لقاح كورونا إلى إفريقيا في نونبر////////// حتى يزيد وسميه بلعيــــــــــــــــــــد
65 - بنت البلاد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:31
ضرباتني الفيقة سمعت بلي المغرب غيصدر لقاح كرونا لأفريقيا. عافاكم اللي ناض يطفي معاه الضو خليوني نرجع نعس
66 - AMIR الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:04
لا يمكن بيع جلد الدب قبل قنصه.
شر البلية ما يضحك.
67 - hamza الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:28
je ne comprends pas, hier le ministre parle qu'il a négocié des contrats avec des compagnies pour avoir le vaccin. Aujourd'hui le Maroc exporte pour toutes l'affrique. ça semble croche un peu
68 - نوح الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:26
من طائرة f35 الى تصدير لقاح كورونا ..المغرب يعيش الخرافة
69 - ملاحظ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:26
حسنا لنفرض بان هذا صحيح اذن فقد قضي على الجائحة وسوف تعود الحياة لطبيعتها فلم فرضتم اذن ضريبة التضامن التي سيتم اقتطاعها من جيوب الشعب اللقاح موجود اذن لا حاجة اكم بهذه الضريبة
70 - نبيل الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:27
سلامة هذا اللقاح على المدى المتوسط و البعيد غير مضمونة لأنك لو اتبعت معايير السلامة يجب انتظار نتاج التجارب لمدة عام كامل أو اطول من ذالك .لضبط سلامة اللقاح يجب اتباع " استراتيجية التلقيح " في مراحل تقييمية.
مرحلة التلقيح الاولى :
كتجربة بأقل مخاطر محتملة عبر تلقيح كبار السن و المرضى المزمنين أولا في مجموعات متوسطة اثناء 3 أشهر يتم
" تتبع صحة الملقحين" بعد هذا يتم تقييم سلامة اللقاح من جديد اذا تبين أنه لا يشكل خطرا على الصحة العامة ترفع جميع القيود الاحترازية و نمر إلى "مرحلة التلقيح الثانية" يتم تلقيع فئات اخرى في مجموعات كبيرة.
71 - Fellah الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:23
Arrêtez vos salades de produire et d'exporter le vaccin...
Où sont les usines pour le produire ? Il faut une technologie particulière en upstream et downstream process, validation des équipements...

Où sont les experts pour cette production ??

Si tout va bien nous aurons le vaccin chinois en Bulk et peut être reconditionné au Maroc ...

Bonne chance.
Il faut développer notre propre te cherche et industrie avec les vrais chercheurs et scientifiques et non des burucrates
72 - Simo الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:15
خطران حقيقيان يهددان المغرب على المدى المتوسط أو البعيد : المهاجرون الأفارقة والتيار الأمازيغي المتطرف بزعامة العاصي عصيد.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.