24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التلقيح المضاد لـ"كورونا" يشمل 19 مليون مغربي

رصيف الصحافة: التلقيح المضاد لـ"كورونا" يشمل 19 مليون مغربي

رصيف الصحافة: التلقيح المضاد لـ"كورونا" يشمل 19 مليون مغربي

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن المصالح المختصة بوزارة الصحة، بتعاون مع مدراء مديريات الجهات للصحة، شارفت على الانتهاء من إعداد إستراتيجية تلقيح المواطنين باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك في خطوة استباقية لتعميم التلقيح على كافة جهات المملكة، بعد أن تنتهي كل المراحل التجريبية لهذا اللقاح ويدخل مرحلة رواجه على المستوى العالمي.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته فإن إستراتيجية وزارة الصحة تتضمن تلقيح 19 مليون مواطن، أي العاملين في القطاع الطبي، والأمن والفئات الهشة من المسنين، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومناعية والحوامل.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه من المتوقع أن تعتمد وزارة الصحة في تلقيح المواطنين على اللقاح الصيني "سينوفارم"، الذي وصل إلى مراحله الأخيرة، دون تسجيل أي مضاعفات على المتطوعين.

ووفق المنبر ذاته، تضامن نجوم مصريون مع الفنان المغربي سعد لمجرد بعد إلغاء حفل له كان مقررا إحياؤه بمصر، بعد حملة شرسة شنها بعض المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ علق الممثل المصري عمرو سعد على صورة نشرها لمجرد عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام" قائلا: "أخويا الحبيب والغالي... أنا أحب فنك .. يا مصري". وبهذا يكون عمرو انضم إلى نجوم مصريين سابقين، تتقدمهم الفنانة نبيلة عبيد، التي نشرت على حسابها الرسمي بموقع "أنستغرام" مقاطع لأفلامها مع موسيقى أغنية "عدى الكلام"، ورقصت على إيقاعها، وكذا أحمد فلوكس وفيفي عبدو.

وفي خبر آخر ذكرت الورقية اليومية ذاتها أن الغيابات قلصت لائحة الوداد البيضاوي لكرة القدم، التي توجهت إلى القاهرة لمواصلة الاستعدادات لمواجهة الأهلي يوم الجمعة المقبل، برسم إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد تأكد غياب أيوب العملود للإصابة التي تعرض لها في الديربي، وصلاح الدين السعيدي المصاب بكورونا التي فرضت عليه الغياب عن لقاء الذهاب.

وورد في "المساء" أن نائب وكيل الملك بالمحكمة الزجرية بعين السبع، المعتقل، الذي يتم التحقيق معه تفصيليا في تهم تتعلق بالابتزاز والارتشاء، وجلب أشخاص للبغاء، وتكوين عصابة إجرامية، جرت مواجهته، أمام قاضي التحقيق، بمسؤولين أمنيين متهمين في الملف نفسه. كما تم الاستماع إلى امرأتين تتابعان في الملف نفسه.

ووفق المنبر ذاته فإن 12 شخصا يتم التحقيق معهم في الملف من طرف قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بينهم مسؤولون قضائيون، وأمنيون ودركيون ووسطاء.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، دعت وزير الصحة إلى التصريح بإجمالي الإصابات بفيروس كورونا في صفوف الأطر الصحية، وإحداث خلية للتكفل بها، واتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة للعناية بالمصابين والتصريح بهم كضحايا حوادث شغل، والإسراع في تصنيف الإصابة بوباء كورونا ضمن الأمراض المهنية، وتعويض عائلات المتوفين منهم، والإفراج عن التعويض الخاص بكورونا بحيث يكون في مستوى تضحيات وتطلعات العاملين في القطاع، والذي مازال لم يصرف بعد، ولم يتم الكشف عن غلافه المالي.

وجاء ضمن أنباء "المساء"، أيضا، أن لجنة من المديرية الجهوية للصحة بمراكش ـ أسفي حلت بالمستشفى الإقليمي للرحامنة ببنجرير، حيث وقفت على سير الأشغال بورش تهيئة المركز الاستشفائي المذكور، والظروف التي تمر بها عمليات الاستشفاء، بعد توالي الشكايات.

وأضافت الجريدة أن اللجنة استحسنت هذا المشروع الذي سيرقى بالعرض الصحي وتجويد الخدمات والولوج إلى المرفق الصحي بالإقليم، وزادت أنها أشادت بالتغيير الذي أصبح يعرفه المستشفى الإقليمي، خاصة بعد دعمه بالموارد البشرية وبعض الأطر الطبية.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد بأن سلاليي سيدي بيبي، ضواحي اشتوكة أيت باها، احتجوا على ما وصفوها بـ"القرارات الجائرة"، الصادرة عن المصالح المختصة في تدبير شؤون الأراضي السلالية، وذلك بعد أن تم توجيه إنذارات من طرف مصالح الشؤون القروية إلى مستغلي الأراضي والعقارات الموجودة بالمنطقة.

وكتبت "المساء" أن السلاليين اعتبروا أن هذه الإنذارات غير مبنية على أي سند قانوني، مادامت الأراضي المستغلة في ملكيتهم باعتبارهم من ذوي الحقوق الأصليين.

أما "بيان اليوم" فأشارت إلى اندلاع حرب الوقود بين المغرب وإسبانيا، بعدما فرضت الأخيرة على مهنيي شاحنات النقل الدولي المغربية التزود بالوقود على الأراضي الإسبانية، بدل ملء خزان الشاحنة بالوقود من المغرب، مشددة على أن نسبة الملء لا يجب أن تتجاوز 200 لتر، على أساس استعمال الوقود الإسباني مرتفع الثمن.

في الصدد ذاته كشف منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن السلطات الإسبانية تواجه الشاحنات المغربية بغرامات ثقيلة تصل إلى 7 آلاف درهم في حالة مخالفة هذا القرار الجديد الذي تفرضه على الدول غير الصديقة.

واعتبر بنعزوز في تصريح للجريدة أن هذا الإجراء الجديد ضربة قاضية لمهنيي شاحنات النقل الدولي المغاربة، الذين تركتهم وزارة النقل والتجهيز المغربية وجها لوجه مع السلطات الإسبانية، في غياب أي تحرك رسمي في هذا الصدد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - MATVACCINICHE الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:08
19 million de cobayes alors qu’aucun pays au monde ne propose ce vaccin à cette échelle. Ils veulent vraiment se débarrasser des Marocains une fois pour toutes. On devrait commencer cette campagne de vaccination par nos responsables politiques, TOUS SANS EXCEPTION. Et c’est seulement là que le peuple peut suivre, et encore.
2 - fariss الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:11
على المغرب ان يتريت في بدا التلقيح حتى تنطلق هذه العملية في بلدان اخرى ..بحيث اذا كان المغرب من الدول الاوائل في عملية التلقيح فالعدوى ستاتي من دول اخرى لا محالة بسبب الوافدين عبر العالم كاننا نصب الماء في الرمل.
3 - سرمد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:13
لماذا لم يلقح به الصينيون اولا هل اصبحة افريقيا حقل تجارب ام ماذا وهل من ضمانات على هذا اللقاح اذا قام بتدمير الجهاز المناعي لسمح الله
4 - N.H الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:15
هادو كنضن بغاو يتهناو من نصف المغاربة
5 - مكناسية الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:17
انا كمواطنة شابة لا اعاني من اي مرض مزمن اريد ان احصل على اللقاح ان كان متوفرا في بلدي المغرب
6 - ديريكت الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:17
أنا بعدا و الله و ما كان صنع في ألمانيا أو صنع في الولايات المتحدة لا إستعملتو ،
7 - متتبع مغربي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:18
وهل تظنون ان الصين ناشرت الفيروس ستعطيكم اللقاح دون مقابل حقيقي.
اتمنى ان لا يزرعو في المغاربة جينات صينية او تجربة صينية.
بالنسبة لي و لعائلتي لن نحقن بهذا الشيئ الغريب مالم يحقن به بقية العالم.
8 - mounir الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:20
ا ولا يجب على الوزراء واعضاءءالحكومة والمسؤؤلين المغاربة ان يجربوه فيهم هم الاوائل , عندما يجربوه فيهم ويقولو لنا النتائج اللقاح المضاد,
9 - عبد الله الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:21
لهذا السبب تم التهاون مع الحجر الصحي في عيد الأضحى ، حتى يتمكن المرض من شريحة كبيرة و تزداد قوة الحاجة الى لقاح ، و يتقبل الكثير ان نصبح حقل تجارب للقاح تكلم الكثيىون عن اسراره المدمرة للانسانية
10 - اصحاب القرار هم القدوة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:21
اذا هم من يجب تلقيحهم في الاول ليكونوا لنا قدوة.
11 - sabrhgddhv الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:22
ههههه حرتوكة خلوطة بناشي دخلت عليكم بالله اش جاب التلقيح للفن وشطيح مع الكرة والتمتيل غريب
12 - simojmm الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:22
اهم نقطة لم يتم ذكرها. هل سيكون اجباري ام اختياري؟
13 - المهدي حمدان الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:26
#لا_لتلقيح
أنا ضد تلقيح و لن أقوم بتلقيح نفسي بهذا سم قاتل الذي يريده الغرب ان يزرعوه فينا
14 - عادل الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:26
غير بالصحة مباغي تلقيح بكل بساطة لأنني لا اتق في النظام العالمي زاءد عندي اسءلة كثيرة عن كورونا بدون أجوبة. وشكرا
15 - اللقاح الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:27
وا زوينة هادي .. ا سيدي خليو الاختيار للناس .. لي بغا يتلقح مرحبا و لي ما بغاش هو حر .. كول واحد مسؤول على راسو
16 - immad الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:28
عن اي تلقيح تتحدثون ...واش اعباد الله العالم كله فشل في ايجاد الدواء ولازال يجرب ...وانتم تريدون ان تجربو فينا السموم !!!! خرجان لعقل هذا !!!
17 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:28
في الحقيقة لماذا لا يتم استعماله في الصين أولا... يا ك ما غادي يزرعوا لينا شي جينات باش نوليو ناكلو الكلاب والمشاش وكل حاجة كتتحرك فوق الأرض.
18 - kabadou yassine الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:35
بين و بين ربما يكون صحيح أم لا الله اسهل
19 - ⛥ اسماعيل مول التعليق ⛥ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:41
الحمد لله وللعلم على وجود اللقاحات والأدوية الحديثة لأنهأ أنقذت مئات ملايين البشر من الموت، والتاريخ يشهد كيف كان يفتك الطاعون بالمغاربة قبل اختراع المضادات الحيوية في القرن الماضي. وما على الإنسان إلا أن يسأل أمه عن إخوتها أو أعمالها أو أعماء أبيهما الذين توفو في سن صغير.

طبعا كاين تخوع وهادي حاجة طبيعية ولكن مانساوش بلي حنا كاملين مدكوكين فينا عدة اقاحات، شحال من واحد فينا جاوه أعراض جانبية خايبة أو مات؟ طبعا كاين واحد العدد ولكن أقل بكثير من عدد الأطفال لي كانو كيموتو قبل دخول اللقاح.

كتضن ملي غيبداو الناس فالعالم كيديرو اللقاح المغاربة غيتشجعو. وداك الخريف ديال نظرية المؤامرة حيدوه عليكم، قالك كورونا داروها باش يربحو شركات الأدوية، ها هي باقي مالقاولهاش دوا والكلوروكوين من أرخص ماكاين وأي شركة تقدر تصايبو، أما الشرائح راه ماكايناش شريحة بالحجم لي يقدر يدوز من ثقب الإبرة ديال الحقنة، وإذا كانو غيديرو شي حاجة فاللقاح باش المسلمين مايبقاوش يولدو، كانو يديروها فاللقاحات ديال الأطفال لأن ماشي حنا لي كنصاوبوهم، وأصلا ماعندهمش علاش لأننا سوق استهلاكي ممتاز لا تنتج.
20 - mostafarajraj الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:41
كل التجاريب السريرية باءت بالفشل
21 - الحلقة الأخيرة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:42
العالم بالغ وحصل مع المبالغة فوجد حسن الختام في محاولة للحفاظ على مصداقيته.
22 - Maroc الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:45
كنخاف هاذو لي مبغاوش التلقيح غادي يبقاو يقولوا من بعد واش حنا ليهود موفرتوش لينا اللقاح المهم الأمن والصحة والهشاشة شدو نتوما الصف..
23 - Younes Yoo الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:47
الأمر خطييير جدا و يمس حياة عشرات الملايين من المغاربة دون ان نضخم من الأمر في شيء ! اسألوا هؤلاء القوم ال19 مليون هل يعلمون ماذا سيتم حقنهم به !! أطن أن 100٪ لن يعرفوا المصائب و المعادن الثقيلة و المسرطنة و السموم اللتي تختويها اللقاحات اللتي تسمم المناعة و تسبب العقم و الخرف على مدار السنين.!! اسألوا أهل الطب و العلم النزهاء و الشرفاء إن لم تصدقوا.
24 - klklp الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:56
ولو حقنوا العالم كاملا لن أسمح لهم بحقني أو حقن عائلتي بشيء يجهل وزير الصحة محتوياته وهو ضذ فيروس مجهول ولو تطلب الأمر إخراج أبنائي من المدرسة.
25 - رشداوي مدغري الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:02
اتمنى ان نتذكر كمسلمين ما يقع لاخواننا الايكور و ممن لنفهم نتيجة التلقيح.
26 - اسماعيل مول التعليق الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:07
الحمد لله وللعلم على وجود اللقاحات والأدوية الحديثة لأنهأ أنقذت مئات ملايين البشر من الموت، والتاريخ يشهد كيف كان يفتك الطاعون بالمغاربة قبل اختراع المضادات الحيوية في القرن الماضي. وما على الإنسان إلا أن يسأل أمه عن إخوتها أو أعمالها أو أعماء أبيهما الذين توفو في سن صغير.

طبعا كاين تخوع وهادي حاجة طبيعية ولكن مانساوش بلي حنا كاملين مدكوكين فينا عدة اقاحات، شحال من واحد فينا جاوه أعراض جانبية خايبة أو مات؟ طبعا كاين واحد العدد ولكن أقل بكثير من عدد الأطفال لي كانو كيموتو قبل دخول اللقاح.

كتضن ملي غيبداو الناس فالعالم كيديرو اللقاح المغاربة غيتشجعو. وداك الخريف ديال نظرية المؤامرة حيدوه عليكم، قالك كورونا داروها باش يربحو شركات الأدوية، ها هي باقي مالقاولهاش دوا والكلوروكوين من أرخص ماكاين وأي شركة تقدر تصايبو، أما الشرائح راه ماكايناش شريحة بالحجم لي يقدر يدوز من ثقب الإبرة ديال الحقنة، وإذا كانو غيديرو شي حاجة فاللقاح باش المسلمين مايبقاوش يولدو، كانو يديروها فاللقاحات ديال الأطفال لأن ماشي حنا لي كنصاوبوهم، وأصلا ماعندهمش علاش لأننا سوق استهلاكي ممتاز لا تنتج.
27 - علاء الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:10
والله لا دخل للجسم ديالي . التلقيحات اخطر من الفيروسات .
28 - الدليمي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:12
ديما لكريتيك هدا البطاليين لي مقابلين لقهاوي او ماتشات البارسا ما عندهم غاراض ما ف خبارهمش سبعيام الباكور قريبا تسالي اوملي يتقطعو عليكم دوك زوج سوالضا او لا هدوك خوتاتككم لي خدامين عليكم يجلسو من الخدما او ديكسع شوفو لكريتيك واش غادي ينفعكم كاع لي كايعول على الخبز البايت او المقرر الحامضا ما كيطفروش سبحان الله كلامكوم بحال واحد شبه رجل صديق ديالي قال للوليدا ديالو يجلس حتى عشرين عام هدا الفيروس حيت ما خاصر والو علفو منقي فولو مشرد ما عندو ما يخصر موالف بالمرقا الحامضا او الخبز اليابس الله يعفو عليكم ا المعلقين الظلاميين الخاويين
29 - عبدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:15
لن أستعمل اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــقاح ولو تطلب الامر أن أموت
30 - abdou الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:16
بعض التصريحات لا معنى لها. الفيروس جديد على العلماء مجهول الهوية ولا زال الباحتين لم يصلوا بعد إلى حقيقته . الحقيقة عندهم أن يصلوا إلى لقاح ٱمن والتجاريب السريرية في ٱخر مراحلها ٱمنة إلى حد كبير لم تنتج عنها مضاعفات خطيرة هذا مٱستنتجته من الكتابات التي ٱطلعت عليها وأكثرها من هذا المنبر حول هذا الكوفيد. بلدنا والحمد لله أخدت الطريق الصحيح بفظل صاحب الجلالة نصره وحنكته . لو تبعوا المسؤولين تصريحات و التصريحات المضادة وأقوال تافهة البعض لن مبرح مكاننا إلا أن البعد الذي رسمه عاهلنا المذى سيجعلنا إن شاء الله من الذين في الطليعة. بالمناسبة نسأل الله لصاحب الرعاية والإخلاص أن يرعاه الله بالصحة والعافية والسلامة وطول العمر حتى يصل بشعبه الوفي والمخلص إلى ما يتمناه له .ويبعد عنا الأضاليل والإفتراءات والأقاويل الهدانة.ٱمين والله ولي التوفيق وعاش الوطن في أمن وأمان وعاش الملك عافا معافا مرفوع الرأس بين الحكام.
31 - Sabrina الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:32
اللي ما ابغاش يتلقح يتحمل المسؤولية انتاعوا .مالنا اعلى هاد كثرت لفهامات الخاوية .الصينيين راهم من أشهر اثمنية اوهما كيتلقحوا .اش تكرر ليهم.
32 - %%%% الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:38
on est 40 millions de marocains et les 19 millions vous voulez les sacrifier pour que la moitié vit . c se j ai compris
33 - noureddine الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:46
لست مغفلا كي أعرض نفسي لهذا التلقيح ، لا انا ولا عائلتي سندخل اي مواد غريبة لأجسامنا ، الحمد لله نحنالمغاربة لسنا كوامب و كل واحد عارف النفع فين كاين ، الكيماوي اللي خرج علينا
34 - Tangerino الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:49
Tranquilite mes freres est mes seurs el Mgharba , les premiers qui vont etre vaccine’ sont les responsables parlementaires , Les dirigents des parties politiques ainsi Ida Matou radi tkonou thanitou menhoum .
35 - قارئ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:55
\\الحسرة\\
مع الاسف وصلنا في نهاية الامر الى تصريح الطبيب الفرنسي الذي أثار ضجة كبيرة بحيث انه قال في قناة إخبارية فرنسية أن الشعوب الافريقية هي من سيتم تجريب اللقاح فيها
إوا BRAVO BRAVO BRAVO
36 - الحوامل الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:59
وقفت قراءة الخبر عند الحوامل ، تلقيح الحوامل واش كايهدرو من نيتهم ، يمنع التلقيح الحوامل في كل العالم، ما فيا ما يهدر !!!!
37 - amin sidi الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:05
سلام : انا متفاءيل ولست متشاءيم .ولا يهمني اصل التلقيح سواء كان صيني اومريكي اوروسي اوربي .بغيت انزيد اوعربي اوحشمت .لي انا التلقيح العربي حتى سنة 2050 عد اوجد .نقضيو بالمجود وجيب الله الشفاء .وتيقاتنا فالله وفي ابونا حامي الوطن .
38 - واشكون اعرف باللي شي حاجة هذه؟ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:08
ما عرفناه تلقيح اولا جينات صينية باغيين يزرعوها فينا ويقلبوا لينا الجنسية الصينية
39 - البوجدوري الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:12
يااخي الذي يتم تلقيحه يبقى محصن من المرض اذن ما الفاءدة من التلقيح ادا كنا نخاف من العدوى من بعده
40 - hmida الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:31
الى رقم 6 انت لا تعرف ادا الولايات المتحدة الامريكية اكبر بلد نصاب في العالم
41 - med الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:33
بعملية حسابية بسيطة الا كان هاد اللقاح كيتسبب فاضرار جانبية مميتة غير عند 1 بالمائة من الملقحين وعطيتيه ل 19 مليون غتلقا راسك قدام 190000 وفاة كورونا ومغتقتلش هاد العدد ...واش كتعرفو تحسبو فديك الوزارة ولا غا مكًدمين ...
42 - مجرد رأي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:50
لا داعي للقلق، فالقوة الناعمة المغربية لها أوراق ضغط كافية لثني الجارة الشمالية عن قرارها الأرعن. رد فعل انفعالي ضد مشروع صفقة F35 فحسب.
43 - هشام الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:55
التلقيح عواقبه لم يتنبأ بها أي أحد.إلاّ أننا متخوفون من اسعمال اللقاح لإحتمال أنه قد يسبب العقم. لأن الفيروس أختُرِع من أجل نقص الكثافة السكانية في العالم.
44 - حياة أم نوران الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 01:00
لا أنصح بهذا اللقاح مطلقا لأن أيد خفية وراء ذلك السؤال الذي يطرح نفسه لما لم يجرب في البلد الأصلي الذي اكتشف فيه و هي الصين و هي المسؤول الأول على انتشار الوباء أم أن شمال إفريقيا و إفريقيا برمتها تمثل لهم حقل تجارب حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم و كل من هم وراءهم
اتمنى ان ينزل هاشتاك
#شمال_إفريقيا_ليس_حقل_تجارب
#ضد_اللقاح_لسنا_فئران_تجارب
45 - حمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 01:37
هناك من يقول بان مضاعفاته الخطيرة لا تظهر الا بعد سنتين !!!
46 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 02:32
حذاري من التلقيح الملغوم القاتل والممرض لصحة المغاربة حذاري والله ما أريد بنا خيرا نحن مجرد أرقام لا مشكل إن مُسحت.
47 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 02:40
حذ ااري يا مغاربة من التلقيح الملغوم اللهم إني قد بلغت سيفرضونه على الموظفين في الأمن والجيش وموظفي الدولة وبعذ ذلك سينتقلون للعامة المشتغلين في الحرف وسيفرضونه علينا بالقوة هذا التلقيح وجب أن يعطى إختياريا لمن شاء ولكن لخبث الخبثاء سيفرضونه بدريعة تهديد صحة المغاربة بالخطر وتهديد حياتهم اللهم إني قد بلغت أرجوا النشر.
48 - Abou oumaima الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 03:46
الكل أصبح خبير وأصبح طبيب هل تعلم أن الصين من أعظم الدول في اكتشاف الاوبئة والفيروسات ؟ اللقاح الصيني سيكون هو الانجح من بين جميع لقاحات العالم لماذا؟ لان علماء الصين استفاذوا من المرض وأخدوا جميع الجينات المسببة للمرض من الصينيين الذين كانوا أول من أصيب بهذا الوباء الخبيث وقبل الاعلان عن بدئ تطوير هذا اللقاح تمت الاف الدراسات وجمعت كل أنواعه وأنواع الجينات المسببة له من جل دول العالم وللعلم اخواني أن دولة الامارات بالفعل بدأت في إعطاء هذا اللقاح مند شهر 9 ولم تكن له أي آثار جانبية واصبحوا الملقحين يعيشون حياة عادية ،،،، اتقوا الله من الكلام وتخويف الناس فالعلم نور والجهل عار
49 - سناء الادريسي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 06:19
ليس هناك لقاح بعد . التجربة لاتعطي النتاءج الا بعد مرور على الاقل 7 اما النتيجة النهاية فيقال وعلى حسب تجربة الخبراء في مجال الفيروسات بعد ثلاث سنوات. على ماذا اتفقت الصين مع المغرب لكي تجرب على الشعب وعلى بعض دول افريقبا ببلاش العلم عندهم !!!!!!. كونوا صادقين ولو مرة واحدة مع الشعب واش بغيتوا نصف المغاربة يرجع معطوب شي جار يدي وشي جار رجليه واش بغيتوا طيحوا نصف الشعب في الفراش ماهو ميت ما هو حي. مقابل ماذا ؟؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
50 - ادريس الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:12
اللقاح لا يزال في طور التجارب وغير مسموح باستعماله حاليا.
19 مليون شخص هو العدد الذي تنوي الوزارة القيمه عندما يتم التوصل إلى تسويق اللقاح الذي قد يكون في السنة المقبلة.
51 - Med الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:26
ووفق المنبر الإعلامي ذاته فإن إستراتيجية وزارة الصحة تتضمن تلقيح 19 مليون مواطن، أي العاملين في القطاع الطبي، والأمن(أي هذه الفئة مفروض عليها التلقيح دون معارضة) والفئات الهشة من المسنين، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومناعية والحوامل (هذه الفئات مغلوب على أمرها ما بيدها حيلة)
وأين هي باقي الفئات من الطبقات العليا و البرجوازية و و و... يجب أن نأمن لهم التلقيح كي لا يموتوا أليس كذلك
52 - أرخص شعب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:28
بينما العالم كله ينتفض ضد هذه اللقاحات الغامضة وضد الجهات الشيطانية التي تريد فرضها قسرا على الشعوب السلطة عندنا تسارع الزمن لتلقيح الشعب المغربي قبل أي دولة أخرى..بغاو يزربو علينا

هذا يعني شيئا واحدا فقط هو أن السلطة في المغرب راضخة كليا وأنها تخلت عن الشعب ورضيت بتسليمه على طبق من ذهب لجهات عالمية شيطانية.

سجل أيها التاريخ أننا أصبحنا أرخص الشعوب في العالم وأن صحة المغربي لا تساوي شيئا.
53 - فرملي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:06
انيدروا اللقاح اسيدي بشرط! يبدا من لفوق السويد، النرويج، فنلندا...وهونازل منينن يوصل البحر الابيض المتوسط يتسناو عام كامل! باش على الاقل الى ماتوا يلقونا حنا بعدا نصليو عليهم. والسلام
54 - حميد الشماقوفي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:39
ادا فرضت الحجر الصحي : الحكومة فرضات الحجر الصحي بغات تقتلنا بالجوع .اش غادي نوكلوا ولادنا.
ادا رفعت الحجر الصحي : الحكومة تهاونت مع كورونا و سياستها هي سبب التفشي المربع.
وضعت خطة التلقيح : الحكومة تريد ان تجرب فينا لقاح غريب
لم تضع خطة التلقيح: كل الدول تتقاتل من اجل تلقيح مواطنيها الا المغرب .
فهم تسطى مع المغاربة .
55 - متضرر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:35
" توفير اللقاح ل19مليون مغربي" او 15 مليون آخرين ماشي مغاربة اوفيهم ناس قتاطعتو ليهم من اجورهم او مازال بغيتو تفرضو عليهم ضريبة التضامن مايستافدوش من التلقيح، فين هي المساواة؛ والله ايلا ما وفرتوه مجانا ايامنديرو!!!
56 - بنرايس الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:07
ابتعدوا عن المسنين. منذ بداية الجائحة وأنتم تلوكون هذه الأسطوانة. المسنون لا يقدرون على تحمل لقاح في طور المجهول.
57 - علال الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:22
لماذا لم يقوم وزير الصحة أن بجربه على نفسه ثم يخبرنا عن نجاعته
58 - عابرة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:49
اذا اقروا اجبارية اللقاح،ماعليكم الا التوكل على الله و الاستعاذة منه من شر ما صنعت له،...لنا الله
59 - سميه الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:16
انا كإمرأه حامل ماغاديش ناخد اللقاح حتى نشوف العثماني و الرباعة خداوه لا ثقة فيهم شكون قال هادو باغيين يخففو من المغرب و يقتلونا
60 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:57
يا اخواني قراو بعدا المقال مزيان عاد علقو بالعقل راه قال ليك الي غادي يتلقحوا الأولين هم القطاع الصحي ورجال الأمن كاين كتر من هاد الشي و زايدون حنا لقيناه بعدا ديرو التقة ف الله وباراكا من نضرية المؤامرة يعني هاد اللقاح ما غاتجي نوبتك حتال 2022 وشوف تشوف
61 - طالب معاشو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:24
اطلب من جميع المغاربة ان لا يستعملوا هذا اللقاح لان غرضهم هو قتلكم او الشلل ومن استعمله باي باي الدنيا اخبار مؤكدة
62 - أبو إلياس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 05:14
لن أجعل من نفسي فأر تجارب للقاح لا أعرف ماهو هدفهم منه
63 - Nabil الخميس 22 أكتوبر 2020 - 05:25
pour le peuple le vaccin chinois qui a été testé sur des milliers de marocain déjà , pour les riches ils vont avoir l’embarras du choix.......
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.