24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | تناول الإعلام لقضايا العنف يتأرجح بين "البوز" وأخلاقيات المهنة

تناول الإعلام لقضايا العنف يتأرجح بين "البوز" وأخلاقيات المهنة

تناول الإعلام لقضايا العنف يتأرجح بين "البوز" وأخلاقيات المهنة

تناولت صحافيات وناشطات حقوقيات تداول الإعلام لقضايا النوع الاجتماعي، مؤكدات أنه في الوقت الذي توجد في الوسط الصحافي نماذج إيجابية يزخر أيضا بمنابر تمارس التشهير وتسيء إلى النساء بطريقة تناولها لقضاياهن.

وفي هذا الإطار، قالت حسناء علالي، من جمعية أمل للمرأة والتنمية، خلال الندوة الافتراضية التي نظمتها جمعية شبكات التغيير وجمعية امرأة حول "التغطية الإعلامية للعنف القائم على النوع.. أفضل الممارسات والتحديات للتعاون بين الإعلاميين والمنظمات غير الحكومية في المغرب"، إن التغطية السلبية التي تسيء إلى ضحايا قضايا العنف يكون الهدف منها ليس هو تنوير الرأي العام بالمشكل ومواجهة القضية لإيجاد حلول لها بل هدفها فقط تحقيق "البوز" والمزيد من المشاهدات.

علالي أكدت على ضرورة التعاون ما بين الصحافيين والجمعيات الذي يجب أن يكون مستمرا طيلة السنة لكي يستفيد الصحافي من خبرات الجمعيات الناشطة في قضايا النوع الاجتماعي والتكوينات الني تمنحها هذه الجمعيات، ويحيل الصحافي بدوره الحالات التي ترد عليه على هذه الجمعيات.

من جانبها، قالت ماجدة آيت لكتاوي، منسقة الهيئة المغربية للصحافيات الشابات التابعة للمنتدى المغربي للصحافيين الشباب، إنه "حين الحديث عن قضايا العنف لا يبقى للسبق أهمية بقدر أهمية الحفاظ على نفسيات الضحايا وخصوصياتهن والحرص على عدم تعريضهن للخطر".

وأكدت آيت الكتاوي أنه من الصعب ضمان تغطية إيجابية مائة في المائة، مفيدة بأنه "هناك نسبية ويجب أن يعمل الصحافي على احترام أخلاقيات المهنة"، منبهة إلى تدخل الخط التحريري في تناول قضايا العنف.

وقالت: "عدد من المنابر تتفنن في التشهير بالنساء وإظهار صور واضحة لضحايا العنف حتى لو كانوا أطفالا فقط لكسب نقرات إضافية، وهناك منابر تحترم أخلاقيات المهنة".

أمينة بيوز، من جمعية النواة للمرأة والطفل، تحدثت عن التأثير السلبي للإعلام في قضايا العنف، موردة مثال جريمة عنف إلكتروني لامرأة في مقتبل العمر من لدن خطيبها الذي تقاسم فيديوهاتها الخاصة؛ وهو ما جعلها ترفع ضده دعوى تشهير إلكتروني تناولتها وسائل إعلامية بطرق سلبية أدت بالضحية إلى إيقاف نشاطها السياسي والاقتصادي ومغادرة المدينة التي تقطن بها.

وتابعت بيوز: "مجموعة من الجرائد الإلكترونية تناقلت هذه الصور الحميمية مع تعريف دقيق يظهر من هي هذه المعنفة ومكن المجتمع الذي تعيش فيه من التعرف عليها"، منبهة إلى أن "التناول الإعلامي لهذه القضية لم يتم التركيز فيه على إيجابية الموضوع؛ وهو تحرير شكاية في قضايا التحرش الإلكتروني بل التركيز فقط على التشهير بالمرأة".

سعيدة الكامل، صحافية بجريدة أخبار اليوم المغربية، تحدثت عن أهمية التكوين الحقوقي للصحافيين لاحترام أخلاقيات الصحافة، منبهة إلى أنه "حين الحديث عن قضايا المرأة يصبح السائد هو الإيديولوجية وليس قضايا حقوق الإنسان".

وعادت الكامل للتذكير بالتناول الإعلامي لقضية توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة أخبار اليوم المغربية، قائلة إنه "تم التشهير بالنساء في القضية عن طريق نشر صورهن أو الأسماء في محاولة بعض المنابر الحديث عن الضحايا المفترضات أو الذين تم إدراجهن بالملف".

وتابعت قائلة إن "بعض وسائل الإعلام فقط من أجل تصفية حساب مع المتهم تم التشهير بهؤلاء النساء، مدعين أنه يتم الدفاع عنهن"، منبهة إلى أنه لم تحرك أية مسطرة قضائية في الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Badr الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:10
الحمد لله وشكرا هسبريس على تناول مثل هذه المواضيع الحساسة وأضيف نقطة أخرى تتعلق بالتشهير وهي أننا نشعر بالحرج الشديد عندما تصل أخبار التشهير إلى المواقع الأجنبية
2 - Bob الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:07
شوف **
تعبر عن الانحطاط الاخلاقي باسم الصحافة والاعلام.
تشوه صورة. الرجل والمرأة المغربية

مستوى زنقوي لا اخلاقي يعبر عن الجهل و الأمية
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.