ورشة تناقش "الحق في الحصول على المعلومات"

ورشة تناقش "الحق في الحصول على المعلومات"
الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:37

أعلن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” أنه سينظم ورشة عمل حول موضوع: “الحق في الحصول على المعلومات: بين الإطار القانوني وإشكاليات الممارسة”، السبت بالرباط، بمشاركة ممثلين عن جمعيات مدنية ومؤسسات عمومية وصحافيين مهنيين.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن ورشة العمل المذكورة تسلط الضوء على عدد من المحاور ذات الصلة بموضوع الحق في الحصول على المعلومات، من بينها “جدلية الحفاظ على المعطيات الشخصية وحق المواطن في الحصول على المعلومات”، و”الحصول على المعلومات وإكراهات النص القانوني”، و”الحصول على المعلومات: أداة لتحقيق الشفافية”، و”دور الصحافي في إمداد المواطن بالمعلومات: إكراهات الممارسة الإعلامية اليومية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “تنظيم هذه الورشة يدخل ضمن برنامج الأنشطة المدرجة في إطار مشروع الترافع من أجل حرية الإعلام، الذي ينفذ بناء على اتفاقية شراكة تجمع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب والصندوق الوطني للديمقراطية”.

وتتضمن أنشطة المشروع، يضيف البلاغ، تنظيم ورشات عمل حول عدد من المواضيع، من بينها “النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية المغربية”، و”إكراهات النصوص القانونية المؤطرة لمجال الصحافة والنشر والقطاع السمعي البصري ومدى ملاءمتها للمواثيق الدولية”.

وأشار البلاغ إلى أن قانون الحق في الحصول على المعلومات بالمغرب دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، بعد سنة من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، وهو بذلك يعتبر أول قانون ينظم كيفية حصول المواطنين المغاربة على المعطيات والوثائق الموجودة في حوزة الإدارات العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

يذكر أن “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” هو منظمة غير حكومية مغربية، تأسست بتاريخ 25 مارس 2017، بعد التئام إرادة مجموعة من الصحافيات والصحافيين المغاربة الشباب من أجل تقديم نفس جديد داخل الجسم الحقوقي والإعلامي للدفاع عن حرية الصحافة، وبناء إطار يسمح للإعلاميين الشباب بالتعبير عن تطلعاتهم، والمساهمة في تكوين الصحافيين وتعزيز قدراتهم، وتحسين مهاراتهم للمساهمة في إعداد وتقييم السياسات العمومية المتعلقة بقطاع الإعلام.

‫تعليقات الزوار

1
  • فارس بلا جواد
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:57

    جميل أن يكون منتدى هكا باش تكون الشفافية للوصول إلى المعلومة ولكن الأجمل هو هل لهم الحق في نشر تلك المعلومات لتنوير الرأي العام ولا غادي يكون مصيرهم مصير الصحافي المهداوي وغيرهم؟؟؟؟؟ ؟

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج