24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التزوير يطال استمارات مواعيد إنجاز البطاقة الوطنية

رصيف الصحافة: التزوير يطال استمارات مواعيد إنجاز البطاقة الوطنية

رصيف الصحافة: التزوير يطال استمارات مواعيد إنجاز البطاقة الوطنية

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن مشتبها فيهم أقدموا على تزوير المئات من الاستمارات للحصول على مواعيد قريبة تم بيعها لمواطنين في حاجة إلى تجديد بطاقاتهم الوطنية.

وأضاف الخبر أن المشتبه بهم من الدار البيضاء والجديدة، وجرى فتح تحقيق معهم من قبل عناصر الشرطة القضائية، بعدما توصلت باستمارات طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وشكت في صدقيتها، قبل أن يقود البحث إلى التوصل إلى هوية أربعة أشخاص تقدموا أمام مقهى الأنترنيت التي يشرف المتهمان على تسييرها لحجز مواعيد في المواقع المخصص لهذه العملية.

كما أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخل المقهى ذاتها عن حجز 25 استمارة لمواعيد إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف، وثلاث وحدات مركزية لحواسيب، إضافة إلى معدات إلكترونية خاصة بتخزين المعطيات الرقمية.

وتورد الجريدة ذاتها أن المجلس الأعلى للحسابات رصد في تقرير له النواقص والحسابات والثغرات التي مازالت تعتري صفقات التدبير المفوض للنظافة، بجهة العاصمة الرباط، رغم التنبيه إليها من طرف قضاة المجلس في تقارير سابقة.

التقرير ذاته أشار إلى الارتفاع المتواصل لتكلفة خدمات التدبير المفوض خلال السنوات الأخيرة، إذ انتقلت قيمتها الإجمالية من 279 مليون درهم سنة 2012 إلى 504 ملايين درهم سنة 2018.

وورد ضمن مواد "المساء"، أيضا، أن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أكدت خلال كلمة بمناسبة التوقيع بمراكش على مذكرة تفاهم بين "كلوب ميد" ووزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، أن المغرب يمتلك كافة المقومات لكي يصبح الوجهة المفضلة للمستثمرين في المجال السياحي، مردفة: "سنظل مقتنعين بأن الإنجازات ستكون في مستوى تطلعاتنا".

ومع المنبر ذاته، الذي أورد أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أكدت أنه يتوقع أن يخصص مشروع قانون المالية لسنة 2021 اعتمادا إجماليا يقدر بـ 54.12 مليار درهم لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين).

وحسب تقرير حول المقاصة مرفق بمشروع قانون المالية فإنه في إطار مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، في انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، سيتم دعم أسعار غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين سنة 2021.

من جهتها نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن الحكومة تعتزم ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2021 اقتراض 43.9 مليارات درهم لسد حاجيات الخزينة التي من المتوقع أن يصل مجموع مواردها إلى 432.6 مليارات درهم عام 2020، بانخفاض 6.39 ٪.. وتنقسم هذه الموارد العامة ما بين 228.4 مليارات للموازنة العامة للدولة، باستثناء القروض المتوسطة وطويلة الأجل، و93.3 مليارات درهم للحسابات الخصوصية للخزينة.

وجاء في خبر آخر ضمن أنباء الورقية ذاتها أن الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية لمدينة تارودانت قاطع للمرة الثانية دورة أكتوبر2020، احتجاجا على عدم توصله بوثائق النقط المدرجة في جدول الأعمال، وامتناع رئاسة المجلس وتعمدها عدم إجابة الفريق الاتحادي عن تساؤلاته وتمكينه من كافة المعلومات المتعلقة بالعديد من المجالات، وخاصة تلك المرتبطة بالمال العام، والكيفية التي تم صرفه بها.

أما "بيان اليوم" فكتبت أن المكتب النقابي الموحد للمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة، دعا إلى فتح تحقيق في ما يجري بمستشفى الأنكولوجيا وأمراض الدم التابع للمركز الاستشفائي الجماعي محمد السادس بمراكش، وذلك دفاعا عن مصالح مرضى السرطان المستفيدين من خدمات هذه المؤسسة بوصفها أداة أساسية لتنفيذ السياسة الوطنية في مكافحة داء السرطان كأولوية من أولويات الصحة العمومية.

وندد المكتب بعدم توفر العديد من الأدوية التي تدخل في علاج السرطان، ما قد يتسبب في إيقاف البروتوكول العلاجي للمرضى.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن المغرب سيتوصل بالخلاصات النهائية للدارسة السريرية التي أجريت على 600 متطوع مغربي منتصف شهر نونبر القادم، وذلك حسب ما جاء في دفتر التحملات الذي تم توقيعه بين المغرب والصين.

وأوردت الورقية ذاتها أن توصل المغرب بالنتائج النهائية من مختبر "سينوفارم"، المؤسسة المملوكة للصين، يعني شروع الصين والمغرب معا في المرحلة الرابعة، وهي التي تهم تصنيع اللقاح الذي ينتظره العالم على غرار مجموعة من اللقاحات الأخرى التي مازالت تخوض تجربتها في مرحلتها الثالثة.

وعلى خلفية عملية الحرق البشعة لصحراويين من قبل الجيش الجزائري، التي خلفت موجة سخط امتدت إلى خارج تندوف، كتبت الورقية اليومية نفسها أن سمير كرم، الصحافي الجزائري، كتب مقالة عنونها بـ"جبهة البوليساريو في قمة الإفلاس الأخلاقي والسياسي"، تطرق فيها لعمليات تصفية صحراويين بدم بارد، واستهلها بكلام يدل على إلمامه الكبير بحقيقة الجبهة، إذ يقول: "قام الولي مصطفى السيد من قبره ليبصق على جبهة البوليساريو ثم عاد".

وعلى صعيد آخر، كتبت "الأحداث المغربية" أن فنانين مغاربة ينافسون على جوائز عربية، يقودهم النجم سعد لمجرد وأسماء لمنور وسميرة سعيد، للفوز بلقب أفضل مطرب لعام 2020.

ورشحت اللجنة المنظمة فنانين مغاربة لجائزة أفضل مطرب عربي شاب هم: زهير البهاوي، إيهاب أمير، الدوزي، حاتم عمور، وأيمن السرحاني؛ فيما تنافس على جائزة أفضل مطربة عربية شابة كل من ابتسام تسكت وسلمى رشيد ورجاء بلمير.

الختم من "أخبار اليوم"، التي أوردت أن دفاع الشرطي المتهم بإعدام شاب وفتاة في الشارع العام بالسلاح الوظيفي رفض مجددا قرار غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء إجراء المحاكمة عن بعد، بسبب استمرار حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة كورونا.

واعتبر محامي الشرطي المتهم بارتكاب جريمة قتل مزدوجة أن من حقه حضور المحاكمة فعليا، نظرا إلى التهم الثقيلة التي يواجهها، مؤكدا أنه من الضروري مثول الشرطي في الوضع الحالي أمام هيئة الحكم، ليظهر مدى تدهور وضعه النفسي، وهو ما لا يمكن حصوله في تطبيق المحكمة عن بعد.

وذكرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن ثلاثة رؤساء أندية وطنية قرروا السفر رفقة فريق الوداد الرياضي إلى القاهرة من أجل دعمه في المباراة التي ستجمعه بفريق الأهلي المصري، برسم إياب نصف نهائي دوري عصبة الأبطال.

ويتعلق الأمر بكل من هشام أيت منا، رئيس فريق شباب المحمدية، والمنفلوطي، رئيس فريق الاتحاد البيضاوي، وعبد المجيد مضران، الرئيس المنتدب لفريق نهضة بركان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Wald chaab الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:07
الدولة بغا دير صرف بتغير البطاقه الوطنيه أنا بعدا والله مانقدها
2 - صريح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:15
هاؤلاء الناس يستحقون العقاب ليكونوا عبرة للآخرين لأن الثقة فقدة في بعضنا البعض بسبب هاذه الافعال الخبيثة
3 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:24
ما الغرض من تبديل البطاقة وفي اعتقدي واعتقاد الشعب هي المادة التي أعمت المسؤولين دون المبالات للمدخول المادي الضعيف الذي يتقاضاه إنها(الحكرة )باختصار.
4 - Mounir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:25
سكان الصين يصل الى مليار ونصف كلهم بالبطائق بدون زحام ولا مشاكل,نحن 35مليون ديما الزحام ولماشاكيل والغوات ودير الصف حتى ينزل سيدنا عيسا.
5 - Mr beliki canada الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:55
تمارة فيها مشكيل كبير . حتي يمر صاحب الجلالة من أمام مركز الشرط عاد القو الحل . أنا لا أفهم كيف تسير الأمور في هاده البلاد . في كندا كل شي يرسل عبر البريد و كل شيء بالهاتف .
المغرب والله العظيم حشومة و عار .
العداب بلا تنمية زيرووو سي العثماني
6 - navire الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:59
الدولة غير منين تتبغي تعمر الصناديق..ارا نبدل البطاقة الوطنية..ارا ندير غرامة على لي مدارش الكمامة ارا ندير غرامة على لي مقطعش الشانطي من الخطوط.ارا نديرو غرامة على لي مادارش حزام السلامة..مع العلم ان الدولة اخر شيء تفكر فيه هو سلامة المواطن وما يهمها من المواطن هو جيبه..البطاقة القديمة دارو عليها حملة كثر من هذي وقالك ماباقيينش تحتاجو عقود الازدياد البطاقة فيها كولشي ههه ودابا كلام جديد مع تخربيق جديد..والمشكل فوق كورونا عاد بانلهم تغيير البطاقات..اش هذا التخرميز؟
7 - kamal الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:09
تعقيد المساطر الإدارية هي التي تسمح بظهور مثل هذه الحالات. فحصول المواطن على البطاقة الوطنية أصبح شبحا ورحلة ماراطونية تكلفه وقتا طويلا وإزدحام بخالف الإجراءات الصحية، وهناك سماسرة ظهروا حتى في منح رخص التنقل بين المدن بمنحون وثائق مزورة لمواعبد عيادات طبية أو تنقل من أجل خدمة الشركات...
8 - محمد جام الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:10
للأسف النصب و الاحتيال و الكذب أصاب جميع مناحي الحياة.
لطفك يا الله.
9 - واقعي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:11
لو كان الساهرين على هادشي ضابطين الأمور ديالهم و كيعرفوا يسيروا مواعيد تجديد البطائق الوطنية فحال سيادهم ما تجبرشي الناس كتزور فمواعيد باش يخلصوا الفلوس ن إدارة د الدولة. المواعيد عامرة؟ وخا، زيد طلق ن الناس المواعيد على النت وخا يكون الموعد بعيد و ضبط معهم توقيت الموعد و الحضور في الوقت غير ما تبلوكيوش الناس. حيت هاد الطريقة كاينة فأوروبا و على سبيل المثال إسبانيا. ماشي تدخل المعلومات ديالك كاملة لمدة 10 دقائق و في الأخير ما كتلقاش كيفاش تختار توقيت الموعد و كتسمح فكلشي
10 - hanzoga الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:27
الاجراءات معقدة جيب شهادة السكنى ديال المقاطعة لكتحتاج وراق آخرين وشهادة السكنى ديال الشرطة لبدورها خاصها اوراق آخرين والموعد لخاصو شهرين خاصك ثلاثة اشهر او اكثر باش تصاوب البطاقة الوطنية. والله حتا هادشي عار. هما لفتحو المجال لهاد النصابة باش يستغلو المواطنين
يجب تعديل الاجراءات حتى يتمكن المواطنين من تجديد البطاقة في وقت قصير
11 - المهدي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:53
الى بعض المعلقين الدين ينتقدون كل شيء بدون قراء النص يكتفون بالعناوين لم يقولو تغيير البطاقة الوطنية بل تجديد البطاقة الوطنية المنتهية الصلاحية يعني ادا كانت عندك بطاقة وطنية صالحة لا يستدعي التجديد ولا التغيير .
12 - Moulin Chicago الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:53
أخويا السلام كل ما يمارس على المواطن من نصب و سرقة كريساج و كدب جلالة الملك يعرفه لمادا لا يحرك ساكنة .هناك في أمريكا الكل يكره الشرطة المغربية لما تمارسه من حقد على الجالية الأمريكية
13 - المهدي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:56
لمادا الدولة لم تقم بتنزيل تطبيق في الهواتف او الحواسب وكل مواطن يملا استمارته بنفسه ويتوصل برسالة مضمونها التاريخ والوقت وسدات مدام لاش العقودات
14 - mansour الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:11
وأورد التقرير ان مجلس الأعلى للحسابات رصد ثغرات وتجاوزات وخروقات شابت التدبير المفوض في مدينة الرباط الى متى هاذا المجلس يبث في هاذه الملفات ويحاسب المفسدين ويقدمهم للعدالة هاذا المجلس مثله مثل الأرصاد الجوية عواصف رعدية وهبوب رياح قوية كل من فاس ومكناس والدار البيضاء وسلا وما جاورهما.
15 - عبدو على الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:31
إلى صاحب التعليق 14. الدولة قامت بوضع إمكانية ملىء الإستمارة بواسطة الأنترنيت من خلال موقع خاص بالبطاقة و لكن المشكل هو عندما تمر لحجز موعد اجد أن كل المواعيد محجوزة إلى ما بعد 2020. هدا هو المشكل هو عدد توفر مواعيد شاغرة يا أخي .
16 - سعيد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:38
راه تقني لصواب موقع لخاصو ايقاد امور مزيان اي موعد تكون رسالة بكود.ايكون موقع الا متجدد مكان تواجدك ميعطيكش دخل موقع علاش من صيفطو SMS فيه سمية نمرة بطاقة ايجي موعد ب SMS نتفاداو هاد مشكل تزوير علاش مايكونش مكتب بطاقة وطنية فالمقاطعة خاصة فالقرى .كلشي اعتقاد تما
جميع إدارات فيهم مشاكل .سير عمالات تشوف طلبات مواطنين من 2015 تايتسناو.نتمناو من لفتيت اعطي التفاتة لهاد طلبات لمبلوكية عند رؤساء مصالح.
حتى الموازي وزارة ديالو طلبات مواطنين موظفين بسطاء تم تسوية ديالهم عيب حشومة ناس تتسننا من 2015 لا جواب لا تاحاجة كاين ناس صحة متدهورة تيتسنا طلب ديالو مافيه حتى خمس دقائق.
17 - مواطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:42
ديما نفس العرقلة كتلقاها فاش كتبغي شي وثيقة من شي مؤسسة ، خاصك تجيب معاك وثائق أخرين من مؤسسات أخرين . ملي دور على گاع المؤسسات و تجمع گاع الوثائق خصك تاخد موعيد ، تبقا تسنى في الموعيد تا تسالي الصلاحية ديال گاع الوثائق وترجع تجيبهم من المؤسسات لي كنتي فيهم تلقى فاتك الموعيد شد تاني موعيد عاد كاينة غرامة إلى تعطلتي .
18 - Tigra الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:13
براكا براكا ان الدولة اعتمدت تغيير البطاقة للمزيد من التحصين ضد التزوير لان هدا الشعب صنف من اكتر الشعوب دهاءءا في التزوير و التدليس وا جبدو تخلصو و هنيونا تحياتي
19 - خريبگي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:12
حتى موعد تجديد البطاقة بالرشوة... بكري درنا التباعد ودرنا لكمامة وحاربنا كورونا... نسأل الله أن يطهر البلاد من أمثال هاذ الفايروسات الخطيرة...
20 - من أنتم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:48
ما بقينا كنفهمو وعباد الله التزوير حتى فالأمور لي هي عادية ومن حق الإنسان
21 - خديجة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:14
بالنسبة للبطاقة الوطنية. الحل ساهل. وهي ان ييعمم وضع طلبات تجديدها في جميع الدوائر الامنية بدلا في حصر ذلك الدائرة المركزية. مثلا في مدينة خريبكة محصور دفع الطلبات في الدائرة المركزية. وشكرا
22 - abdelhakem الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:52
الاجراءات معقدة جيب شهادة السكنى ديال المقاطعة لكتحتاج وراق آخرين وشهادة السكنى ديال الشرطة لبدورها خاصها اوراق آخرين والموعد لخاصو شهرين خاصك ثلاثة اشهر او اكثر باش تصاوب البطاقة الوطنية. والله حتا هادشي عار. هما لفتحو المجال لهاد النصابة باش يستغلو المواطنين
يجب تعديل الاجراءات حتى يتمكن المواطنين من تجديد البطاقة في وقت قصير

شخصيا دفعت شهادة السكنى في احد مراكز الشرطة منداربعة اسابيع
كنمشي كيقولو ليا واحد 3 ايام ارجع لحد الساعة لاحلة ولا قوة الا بالله
23 - كنون الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:36
غيرنا البطاقة في أواخر شهر شتنبر وسلمت لنا البطاقة القديمة ، حصل هذا في مدينة مكناس وبالضبط في المصلحة الولائية الكائنة بشارع محمد6.
24 - أزغوذ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:14
الناس تعاني في ميدان أخذ مواعيد تجديد البطاقة الوطنية .الدولة مقدراش اتوفر للناس الخدمات و التسهيلات .عندما ندخل إلى موقع حجز المواعيد نجده مغلقا . أين الحل ومن الناس من هم في أمس الحاجة إلى البطاقة الوطنية .
25 - نجيب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:12
لماذا لا يتم استغلال الفضاءات الواسعة بمقر قصور المجالس الجماعية بكل أمصار المملكة وتخصيص مصلحة تابعة للأمن الوطني تستجيب للمعايير الجديدة للمعلوميات فيما يخص تجديد بطاقة التعريفالبيومترية وبالنسبة لجوازات السفريفتح لها مصلحة بهذه الفضاءات السالفة الذكر والابتعاد عن حصر هذه الخدمات في المركزيات بما في ذل تقديم خدمات م استمارات الحصول على مواعيد بالمجان ولما لا فهذا المواطن قد نهبت جيبوبه وسلخ جلده ولم يتبقى سوى العظم
فإلى متى يستمر تعذيب المواطنين في قضاء مآربهم الشخصة و..................

إن لله وإنا إليه راجعون

علينا تبديل العقلية والتكيف مع التطورات الطارئة فلا مجال لضرء الشمس بالغربال
26 - عينك نيزانك الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:22
3 شهور للموعد باش تنجز البطاقة الوطنية وقاليك الدولة تتبسط المساطر الادارية . و يتسائلون علاش المواطن معندوش التقة فمكونات الدولة هدا احد الاسباب القول لا يطابق العمل .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.